أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


التوكل على الله


التوكل على الله د. يوسف بن عبد الله الأحمد بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين. وأشهد ألّا إله ...
Like Tree3Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-19-2013, 01:10 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,240 [+]
بمعدل : 24.86 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6787
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon41 التوكل على الله







التوكل على الله
د. يوسف بن عبد الله الأحمد

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين. وأشهد ألّا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد.

فأتناول عبادة التوكل على الله من خلال العناوين الآتية:



أولاً: حكم التوكل.
جعل الله تعالى التوكل عليه شرطاً في الإيمان، قال الله تعالى:"وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِين" (المائدة 23).
وقال تعالى: "وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ، فَقَالُواْ عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا" (يونس 84-85).
قال الله تعالى:" فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ " (هود 123)، قال ابن القيم في مدارج السالكين ص 456:"التوكل نصف الدين".

وقالت رسل الله تعالى لأقوامهم الذين لم يؤمنوا بهم:" وَمَا لَنَا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ" (إبراهيم12).

قال ابن القيم رحمه الله معلقاً على هذه الآية:" فالعبد آفته إما من عدم الهداية ، وإما من عدم التوكل، فإذا جمع التوكل إلى الهداية فقد جمع الإيمان كلَّه" (مدارج السالكين ص 467).

فالتوكل على الله هو شأن الأنبياء والمرسلين، فقد أخرج البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال:" (حسبنا الله ونعم الوكيل) قالها إبراهيم صلوات الله عليه حين أُلقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا:"إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ".

قال ابن تيمية (7/16):" التوكل على الله واجب من أعظم الواجبات، كما أن الإخلاص واجب، وحب الله ورسوله واجب، وقد أمر الله بالتوكل في غير آية أعظم مما أمر بالوضوء والغسل.." اهـ.


ثانياً: معنى التوكل على الله.
التوكل على الله هو صدق اعتماد القلب على الله في جميع الأمور، مع بذل الأسباب المشروعة.

قال ابن رجب في جامع العلوم والحكم ص 628:" وحقيقة التوكل هو صدقُ اعتمادِ القلب على الله عز وجل في استجلابِ المصالحِ ودفعِ المضارِ من أمور الدنيا والآخرة كلها"اهـ.

فالمتوكل على الله: يبرأ إلى الله من حولهِ وقُوَّتِه، ويعلمُ علماً يقينياً أنه لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله. ولذلك كانت هذه الكلمة كنزٌ من كنوز الجنة لعظم شأنها وأثرها، فقد ثبت في صحيح البخاري من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "..قل: لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها كنزٌ من كنوز الجنة".

ومعناها: أنه لا تحول لنا من حالٍ إلى حال، ولا قوة لنا على فعل شيء إلا بالله وحده. فلا نستطيع التحول من حال الضعف إلى حال القوة، ومن المرض إلى الصحة، ومن الفقر إلى الغني، ومن الخوف إلى الأمن، ومن المعصية إلى التوبة، ومن الضلال إلى الهداية.. إلا بالله تعالى وحده لا شريك له.
ولا قوة لنا على إقامة شرعه، وتبليغ دينه، وتحقيق عبوديته إلا بالله، ولا قوة لنا على القيام في الصلاة والركوع والسجود إلا بالله، ولا نستطيعُ الحصولَ على المال، ولا النجاح الدراسي، ولا التوفيق في تربية الأولاد، ولا الصبر والثبات على أمر الله إلا بالله، ولا نستطيع أن نسمع أو نبصر أو نتكلم أو نقف أو نمشي أو نرفع أو نخفض.. إلا بالله.

ولذلك كان من أهم معاني التوكل على الله ولوازمه: الاستعانة بالله؛ فالمؤمنُ بالله المتوكل عليه يستعينُ بالله دائما في أموره كلها ويُلِحُّ في الدعاء. "إياك نعبد وإياك نستعين" فنحنُ لا نعبدُ إلا إياك ولا نستطيعُ عبودتك إلا بمعونة منك، فأعنّا.

فالمؤمنُ يدعو اللهَ تعالى أن يعينَه على طاعتهِ وعلى أمورِ معاشه، والنصوصُ في طلب إعانة الله على فعل الطاعة وطلب النصر كثيرة في الكتاب والسنة، ومن ذلك:
قول الله تعالى:" رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي" (الأحقاف16). وقوله :" رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا" (الفرقان75). وقوله تعالى:" رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ" (البقرة250(.

ومن أدعية السنة:" اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك" أخرجه مسلم من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما. وفي حديث علي رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:" قل: اللهم اهدني وسددني" أخرجه مسلم، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة جداً.

وأفضل دعاء وأوجبه:" اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ، صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ" (الفاتحة 6-7). قال ابن تيمية رحمه الله (8/330):" فهذا الدعاء أفضلُ الأدعية وأوجبُها على الخلق.."

ومتى غَفَلَ الإنسان وتَرَك الاستعانةَ بالله التي هي من أهم مقتضيات التوكل، وَرَكَنَ إلى نفسه وقدراته فقد هلك. وهنا مزَّلةُ الأقدام، وهنا تحصلُ الغفلةُ من بعض الناس حينما يَتَوهَّمُ أنه قادرٌ على القيام بما يريد بعلمه، أو فهمه، أو ذكائه، أو مهاراته الفردية، أو قدراته الشخصية، أو قوته البدنية، أو منصبه ونفوذه، أو كثرة ماله.. الخ.

فمن ظن هذا الظن فقد ضلَّ، وقد بين الله تعالى لنا سبب هلاك قارون حينما قال:" قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ. (القصص:78( فَنَسَبَ حصول هذا المال العظيم إلى علمه وقدرته. ومثلها قول الله تعالى:" فَإِذَا مَسَّ الإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ" (الزمر 49).

قال ابن تيمية (8/528):" فالالتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد.. فعلى العبد أن يكون قلبهُ معتمداً على الله، لا على سبب من الأسباب"اهـ.

والمتوكل على الله: يثق بالله ويحسن الظن به، فهو يوقن أن الله تعالى يراه ويسمع صوته ويعلم حاله وحاجته، وهو أرحم به من نفسه، فالله تعالى هو العليمُ الحكيمُ الخبيرُ اللطيفُ البصيرُ بالعباد. فما قدَّرهُ اللهُ تعالى فهو الخير، فيكون المتوكل على الله صابراً ثابتاً مطمئناً راضياً بما قدره الله تعالى، فقد يُقّدِّرُ اللهُ تعالى ما لا يُريده العبد فيكونُ ظاهرُه الشّر، لكنْ في باطنه وعاقبته الخير العظيم "وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ" (البقرة: 216) فلا يضطرب قلبه ولا ييأس من رحمة الله تعالى "إنَّهُ لَا يَيْأَس مِنْ رَوْح اللَّه إِلَّا الْقَوْم الْكَافِرُونَ" (يوسف 87).

قال ابن رجب في جامع العلوم والحكم ص635: "واعلم أن ثمرة التوكل الرضا بالقضاء، فمن وكَّل أموره إلى الله، ورضي بما يقضيه له ويختاره، فقد حقق التوكل"اهـ.

والمتوكِّلُ على الله: يُفَوِّضُ أمرَه إلى الله. قال الله تعالى عن مؤمن آل فرعون: " وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ" (غافر44). فكان جزاؤُه من الله على هذا التفويض "فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ" (غافر45).

وفي حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه نام على شقه الأيمن ثم قال:" اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجّهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت" أخرجه البخاري ومسلم.

وقد ذكر ابن القيم رحمه الله توضيحاً للتفويض بالمثال –ولله المثل الأعلى- وهو أن المفوِّض مَثَلُه مَثَلُ الطفل الصغيرِ العاجزِ الذي فَوَّضَ أمرَه إلى والدِه الذي يقوم بشأنه، فهو يحمله ويذهب به والطفلُ مطمئنٌ لذلك، ويعلم أن أباه أعلم منه بمصلحته، وربما حَمَلَهُ والده، والطفلُ لا يعلم لماذا حمله، ولا أين هو ذاهب، لكنه مطمئن أنه ما فعل ذلك إلا لمصلحته.

وهذا نص كلام ابن القيم رحمه الله في مدارج السالكين ص462:" التفويض.. روح التوكل ولُبُّه وحقيقته، وهو إلقاء أموره كلها إلى الله، وإنزالها به طلباً واختياراً، لا كرهاً واضطراباً، بل كتفويض الابن العاجز الضعيف المغلوب على أمرهِ كُلَّ أموره إلى أبيه العالم بشفقته عليه ورحمتِه، وتمامِ كفايته، وحسنِ ولايتِه لَه، وتدبيرهِ له، فهو يرى أنَّ تدبيرَه له خيرٌ من تدبيرِه لنفسه، وقيامُه بمصالِحِة وتَولِّيه لها خيرٌ من قيامه هو بمصالح نفسه وتَوَلِّيهِ لها، فلا يجد له أصلح ولا أرفق من تفويضه أموره كلها إلى أبيه، وراحته من حَمْلِ كُلِّها وثِقَلِ حملها، مع عجزه عنها، وجهله بوجوده المصالح فيها، وعلمُه بكمال علم مَنْ فَوَّضَ إليه، وقدرتَه وشفقتَه"اهـ.

ثالثاً: بين التوكل على الله وفعل الأسباب.

تَوَهَّم بعضُ الناس أن مقتضى التوكلِ تركُ فعلِ الأسباب، وبعضُهم يرى أن من تمام التوكل على الله بذل الحد الأدنى من الأسباب فقط والتقليل منها.

والصوابُ أنَّ بَذْلَ السبب المشروع هو من مقتضى التوكل على الله، وترك بذل الأسباب ينافي التوكل.

فالتوكل على الله يعني أن يكون قلبُه متعلقاً ومعتمداً على الله وحده لا على شيء من الأسباب، مع فعل الأسباب على وجهها الصحيح دون تقصير.

فنحن بين طرفين ووسط: أناسٌ تركوا فعل الأسباب وآخرون تعلقتْ قلوبُهم بالأسباب؛ وهذا كلّه انحراف، والصواب فعل الأسباب مع توكل القلب على الله وحده.

قال ابن القيم رحمه الله في مدارج السالكين ص461:".. ومن هاهنا ظنَّ من ظن أن التوكل لا يتم إلا برفض الأسباب، وهذا حق، لكنَّ رفضَها عن القلبِ لا عن الجوارح، فالتوكلُ لا يتم إلا برفضِ الأسباب عن القلب وتعلقِ الجوارح بها، فيكون منقطعاً منها متصلاً بها"اهـ.

قال ابن رجب في جامع العلوم والحكم ص 628:" فإن الله تعالى أمر بتعاطي الأسباب مع أمره بالتوكل، فالسعي في الأسباب بالجوارح طاعة له، والتوكل بالقلب عليه إيمان به"اهـ.

ومن نظر في نصوص الكتاب والسنة يجدُها واضحةً في الأمر بالأخذ بالأسباب مع التوكل على الله والاستعانة به.

ومن ذلك:
أمرُ الله تعالى لنبيه نوح عليه الصلاة والسلام أن يبذل سبب نجاته من قومه فقال تعالى: "فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا" (المؤمنون27).

وأمرُ اللهِ تعالى مريمَ بنت عمران عليها السلام ببذل السبب للحصول على الطعام:" وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا" (مريم 25).

ولما دعى نبيُّ اللهِ أيوبُ عليه الصلاة والسلام ربَّه أن يشفيَه مما أصابَه من المرض والأذى، أمرَهُ الله أن يضرِب برجلِه الأرض حتى تنبع له ماءً بارداً فيغتسل منه ويشرب، فشفاه الله تعالى "وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ * ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ" (ص 42).

وقال الله تعالى في صفة صلاة الخوف:" فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ" (النساء 103).

وقال الله تعالى في شأن المنافقين:"هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ" (المنافقون4).

وقال تعالى:"وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ" (الأنفال 60).

ومن نظر في هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يجد أنه لم يُخلَّ بشيءٍ من الأسباب، وهو سيدُ المتوكلين، وقد عصَمَه الله تعالى من الناس " وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ" (المائدة 67) ومع ذلك فقد ثَبَت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لَبِس الدرعَ والمِغْفَر في الحرب، وحَفَر الخندق، وكان إذا أراد أن يغزو غزوةً ورَّى بغيرها، واستأجر دليلاً مشركاً يدله الطريق يوم الهجرة، وكان يأخذ الزاد والمزاد في سفر الحج والجهاد وغيرهما، ويدَّخر لأهله قوت سنة.

فهذا كلُّه لا ينافي التوكل بل هو من مقتضاه، وإنما الخطأ الذي قد يحصل هو ضعف التوكل على الله حينها فيلتفت القلب إلى الأسباب ويَغْفَلُ عن التوكل على الله.

وهنا تنبيه: وهو أن من الأسباب ما هو مذموم في الشريعة، ومن ذلك سؤال الناس، فالنبي صلى الله عليه وسلم لمَّا بايعَ الصحابة رضي الله عنهم:" أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً والصلوات الخمس وتطيعوا الله" وأسر كلمةً خفيفة:" ولا تسألوا الناس شيئاً" قال عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه: فلقد رأيتُ بعضَ أولئك النفر يَسْقُطُ سوطُ أحدِهم فما يسأل أحداً يناوله إياه" أخرجه مسلم من حديث عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه.

ومِن سؤال الناس ما هو مأمور به شرعاً كسؤالِ العلم، والشفاعةِ للناس، وطلبِ تغييرِ المنكَر، ومطالبةِ الإنسان بحقه.


رابعاً:غفلة تحصلُ من بعضِ المؤمنين.
نبه ابن القيم رحمه الله تعالى إلى أنواع من التقصير في باب التوكل، ومن ذلك: أنه يتوكل على الله في بعض أَمرهِ ويُهْملَ التوكلَّ في غيره وربما كان هو الأهم. فتجده يتوكل على الله في رِبْحِ التجارة، والحصولِ على الوظيفة، والشفاء من المرض، لكنَّه يُهمل التوكل على الله تعالى في نصرةِ الدين، وإقامة الشريعة، والجهادِ في سبيله، والقيام بأركانِ الإيمان والإسلام، والدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. الخ، والصواب أن يتوكل على الله تعالى في كل أمره، وما عظَّمَه اللهُ فهو الأولى والأهم.


خامساً: فوائد التوكل على الله.
أهم فوائده هو تحقيق العبودية لله وحده في القيام بهذا الواجب العظيم الذي أمر الله تعالى به عباده، وله فوائد عظيمة أخرى، ومنها:
كفايةُ الله له وتحقيقُ مرادِه وسعادتُه في الدارين. قال الله تعالى:" وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ" (الطلاق 3).

وثبت عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لو أنكم توكلون على الله حَقَّ توكله لرزقكم كما يرزقُ الطير تغدوا خماصاً وتروح بطاناً" أخرجه أحمد والترمذي وقال:"حسن صحيح لا نعرفه إلا من هذا الوجه" والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم من طرق عن عبدالله بن هبيرة أنه سمع أبا تميم الجيشاني أنه سمع عمر رضي الله عنه به وابن هبيرة وأبو تميم كلاهما من رجال مسلم.
قال ابن تيمية رحمه الله (8/531):"الدعاء والتوكل.. من أعظم الأسباب التي تُنَال بها سعادة الدنيا والآخرة".

قال ابن القيم رحمه الله في مدارج السالكين ص456:"ومن صَدَق توكُّلُه على الله في حصول شيء ناله" وقال أيضاً ص461:"فالتوكل من أعظم الأسباب التي يحصل بها المطلوب، ويندفع بها المكروه".
وقد جعل الله تعالى التوكلَ عليه سبباً وشرطاً في دخول الجنة بلا حساب ولا عذاب كما ثبت في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم وفيه:"ويدخلُ الجنة من هؤلاء (أي من أمة محمد( سبعون ألفاً بغير حساب (زاد المسلم: ولا عذاب).. هم الذين لا يسترقون، ولا يتطيرون، ولا يكتوون، وعلى ربهم يتوكلون".

اللهم اهدنا صراطك المستقيم، واجعلنا من عبادك المتوكلين عليك حق التوكل. والحمد لله رب العالمين.






د. يوسف بن عبد الله الأحمد






عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة بجامعة الإمام بالرياض
18 جمادى الأولى 1434هـ





dr.loly likes this.

من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 لا يوجد هناك إحساس في الدنيا بالنسبة للمرأة يعادل إحساس الأمومة!!
0 طريقة عمل سلطة التونة بالمعكرونة
0 ماهي النصائح تخص الدورة ومابعد الدورة والفوط الصحية
0 هل ترغبين في تتبع مراحل نمو طفلكِ خطوةً بخطوة؟ من الشهر الاول لشهر الساااااادس
0 تعالي وتعرفي على فوائد زيت السمسم للاطفال
0 أول طريق يضئ فى الظلام فى العالم
0 الي متاخره عن الانجاب تدخل وتشوف
0 لاحظت ان بشرتي هي بالاصل دهنيه لكن صار فترة زادت كمية الدهون
0 كيفية تغيير الحفاضات للأطفال بأقل عناء
0 ورود حمراء
0 صور تصاميم جبسية 2014
0 تعرف على أغرب أمهات العالم : أصغر أم في العالم تبلغ 5 سنوات
0 ماهو افضل وقت يمكنني الفحص فيه لمعرفة إذا كنت حاملاً؟
0 انواع رجيم سريعة المفعول... لكن مضرّة!
0 محشي الفلفل الرومي:
توقيع : بحــ العيون ــــــــر



مسابقة الملف الشخصي + جوائز نقديه لاتفوتكم ياعضوات حوامل شرفوناا http://forum.hwaml.com/t347794.html


التعديل الأخير تم بواسطة بحــ العيون ــــــــر ; 09-19-2013 الساعة 01:27 AM
عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 09-19-2013, 01:56 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,309 [+]
بمعدل : 10.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 187
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: التوكل على الله




فعلآ ..الدعاء والتوكل.. من أعظم الأسباب التي ننَال بها سعادة الدنيا والآخرة.. والتي تقودنا لراحة البال أخيرآ..
فمن لنا غيره سبحانه وتعالي لنتكل عليه ...؟


بارك الله فيك ع الطرح القيم


دمتي بود





من مواضيع dr.loly
0 تبييض الأسنان.. قد يزيد من حساسية اللثة والتهابها!!
0 تسريحة الدونات..
0 ختان الذكور يقلل كثيراً من مخاطر فيروس نقص المناعة البشرية
0 أجهزة استشعار للكشف عن المسافرين الخطرين
0 فخامة وسحر الديكور الشرقي
0 تعرفي علي اكتئاب الرضع بعمر 8 أشهر ...
0 الفلفل الحلو وفوائده الصحية العديدة..
0 إسعافات أولية: اختناق الرضيع نتيجة الغصة...
0 الطفل الرضيع لا يحتاج لشرب عصير الفاكهة
0 كرات الشوكولا من بقايا الكيك
0 خطورة بكتيريا الليستريا على الحامل
0 7 نصائح تجميلية لصاحبات النظارات الطبية
0 من المطبخ الايطالي .. سلمون مشوي بالفرن
0 ألعاب التركيب وفائدتها لطفلك ( من كتابتي)
0 لصفاء الذهن وحماية القلب تناول البيض يوميا
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 09-19-2013, 09:57 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام عبد الهادي

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 78534
المشاركات: 1,186 [+]
بمعدل : 0.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 26
نقاط التقييم: 414
ام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
ام عبد الهادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: التوكل على الله




بارك الله فيكي ومن يتوكل علي فهو حسبه يسلموووو





من مواضيع ام عبد الهادي
توقيع : ام عبد الهادي

ام عبد الهادي تحياااااتي لكم

عرض البوم صور ام عبد الهادي   رد مع اقتباس

قديم 09-20-2013, 12:50 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,240 [+]
بمعدل : 24.86 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6787
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: التوكل على الله




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *ام فراس* مشاهدة المشاركة
فعلآ ..الدعاء والتوكل.. من أعظم الأسباب التي ننَال بها سعادة الدنيا والآخرة.. والتي تقودنا لراحة البال أخيرآ..
فمن لنا غيره سبحانه وتعالي لنتكل عليه ...؟


بارك الله فيك ع الطرح القيم


دمتي بود






من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 شوربة العدس بالزنجبيل لمحاربة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية
0 لإزالة الرؤوس السوداء 4 خلطات طبيعية
0 لزوجة الدم
0 يضر برضيعك عصير التفاح
0 نسبه الحمل في الدم
0 نقطة عسل في سرة البطن قبل النوم تصنع المعجزات
0 الفرق بين البنج الكلي و البنج النصفي
0 هذه بعض الادعية ومن الله علي بالحمل والحمدلله
0 احذرى ..أغذية توقعك فريسة للسرطان
0 حل مشكلة فراغات الشعر، نقدم لك هذه الوصفة الهندية الطبيعية
0 محشي الفلفل الرومي:
0 الف مبروك للمشتركات في مسابقة Fashion Show
0 سكري الحمل (سكري الحمل)
0 هل تعرف ما هو عمرك الحقيقي؟ جرب هذا الاختبار
0 الميرمية
توقيع : بحــ العيون ــــــــر



مسابقة الملف الشخصي + جوائز نقديه لاتفوتكم ياعضوات حوامل شرفوناا http://forum.hwaml.com/t347794.html

عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 09-20-2013, 12:52 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,240 [+]
بمعدل : 24.86 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6787
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: التوكل على الله




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام عبد الهادي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكي ومن يتوكل علي فهو حسبه يسلموووو








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 تصميم خلفية للموضوع في المنتدى وطريقة تركيبها
0 زعلانه منكم ياااااااااااااا مشرفاااااااااات
0 المرأة الحامل يجب ان تحاذر تناول البطاطا
0 مشاركتي في مسابقة أجمل غرفة واستقبال مولود (عن قريب يارب)
0 اعراض الحمل حسب أشهر الحمل بشهر (7-8-9)
0 جولة مصورة في أجزاء متفرقة من الطبيعة في ألمانيا (وكالات)
0 انااااااااااااااااااقتي تبرز جمااااااااااااااااااالي
0 تحضرين مقشراً للوجه في البيت!
0 صغّري حجم أنفك بالمكياج.. بخطوات بسيطة
0 جزم روووووووووعه
0 الرسم على الكابتشينو
0 موضوع شامل عن قنوات فالوب
0 زيادة الوزن و اضطراب الهرمونات بسبب تكييس المبيض
0 اكثر وحدة عانت ولله الحمد في موضوع الحمل
0 لفات حجاب عصرية للمرأة العاملة
توقيع : بحــ العيون ــــــــر



مسابقة الملف الشخصي + جوائز نقديه لاتفوتكم ياعضوات حوامل شرفوناا http://forum.hwaml.com/t347794.html

عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 09-20-2013, 01:05 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عطر الربيع

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 63315
المشاركات: 7,703 [+]
بمعدل : 4.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 96
نقاط التقييم: 1909
عطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
عطر الربيع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: التوكل على الله




جزاك الله من الفضل اعظمه واكثره

وبــــــــــارك فيك

في انتظار جديدك بكل شوق





من مواضيع عطر الربيع
0 >>>التحرش الجنسي<<<
0 منتجات المغرب الان...بين يديك باتمنة!!!
0 كلمه مني وبيت شعري من عندك؟؟
0 ما هو هدفك في الحياة؟؟؟؟
0 صعود السلالم نادي بدون اشتراك
0 أفضل طريقة للعناية بالشعر للمحجبات
0 تعالو نتعرف على تاريخ الكعبة
0 لن نجعل القران مهجورا ''حملة''
0 مسابقة اجمل بروفايل (الملف الشخصي) شاركوووونا
0 اختاه لا تتباهي امامها ------فتكسري قلبها
0 اللحظات الاخيرة لوفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام
0 وصية نفيسة
0 مسابقة اجمل بروفايل (الملف الشخصي) شاركوووونا
0 رد: هل فكرت يوماً.. قبل أن تؤديها!!
0 تعرفو على 10 نساء ملعونات
توقيع : عطر الربيع


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صَل الله عليه وسلم نبيا ورسولا
اللهم أني أسالك في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
أستودعك نفسي وزوجي وأهلي وأحبتي في الله

عرض البوم صور عطر الربيع   رد مع اقتباس

قديم 09-20-2013, 01:08 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وردة سورية

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 45281
المشاركات: 5,954 [+]
بمعدل : 3.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 4458
وردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
وردة سورية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: التوكل على الله




حسبي الله لا اله الا هو عليه اتوكل وهو رب العرش العظيم

جزاك الله خيرا





من مواضيع وردة سورية
0 تطبيق جديد لآيفون يكشف "سرطان الجلد"
0 مسابقة( روحانيات الحج) حياكم
0 العلاقة الزوجية الحميمة بحسب الأصول الإسلامية
0 معا لحفظ كتاب الله الكريم
0 قبل فوات الآوان لنصلح نفسنا ولندعُ غيرنا
0 غير مسجلثواني من وقتك
0 التجميل بالثلج .. فوائد متعدده .. وسحر لاينضب
0 عاجل ... عاجل ... عاجل
0 هو المــــقدم والمؤخر لحكم عظيمة تخفى عنكم
0 الفيسبوك لا يقتصر على اعمار محددة !!
0 أزياء حوامل روعة
0 كل شي عن الولاده ...ومدعم بالصور ....
0 وين كنتي ,, وش تسوين,, قبل تدخلين المنتدى
0 ا[ أن الأشياء ليست كما تبدو ]ا
0 المخلص لربه
عرض البوم صور وردة سورية   رد مع اقتباس

قديم 09-20-2013, 01:10 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وردة سورية

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 45281
المشاركات: 5,954 [+]
بمعدل : 3.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 4458
وردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
وردة سورية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: التوكل على الله




حسبي الله لا اله الا هو عليه اتوكل وهو رب العرش العظيم

جزاك الله خيرا





من مواضيع وردة سورية
0 كلام جميل
0 أختي المسلمة.....
0 هل تريد ان تصلي الصلوات الخمس كلها ؟
0 لعبة ان شاء الله تعجب الجميع
0 مشاركتي في المسابقة ((حلم أنتظره فيا ربي حققه )
0 يارب {♥} لا تذرنا فردا وأنت خير الوارثين
0 أهلا بمن شرفنا وانظم إلينا بمسابقة........؟؟؟
0 اربـطـى حــزامــ الـــتــقوى وهيــا ننطـلـق لـلإســتعـــداد لـشــهر الـخـيراتـــ
0 شاركينا يوميا بصور لقصات وموديلات الشعر __للكبار ..والصغااار
0 دار للبيع* هل من مشتري ؟؟
0 نتائج مسابقة أجمل منزل. الف مبرووووووووك....
0 تطبيق جديد لآيفون يكشف "سرطان الجلد"
0 متصفح لحفظ جزء عم خاص ب (وحيدة ببحر الغربة)
0 ادخلو وشوف الصوره الي اتطلع ريحه
0 امور تمنع الحمل للراغبات في الانجاب ,احذروا منها
عرض البوم صور وردة سورية   رد مع اقتباس

قديم 09-20-2013, 10:00 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أتوق للجنه

البيانات
التسجيل: Jul 2013
العضوية: 81971
المشاركات: 1,064 [+]
بمعدل : 0.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 24
نقاط التقييم: 361
أتوق للجنه is just really niceأتوق للجنه is just really niceأتوق للجنه is just really niceأتوق للجنه is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
أتوق للجنه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: التوكل على الله




جزاك الله خيير





من مواضيع أتوق للجنه
0 الحكمة من ترتيب الأسرة في قوله تعالى:(يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه)
0 ماهي الأشهر الحرم؟وماأحكامها؟وواجباتها؟
0 هيا نستعد للأيام العشر من ذي الحجة
0 وجوه الحكمه من تعدد القرآءآت السبع في القرآن الكريم..
0 نغفل عنهآآ كثيرآآ ياترى من هي؟!
0 "غسيل الملائكة"
0 العشر الأواخر من رمضان
0 دورتي لم أفهمهاا
0 مجموعه من الفتاوى في مسآئل الحج والعمره ..
0 مقتطفات من سيرة أم المؤمنين عائشة "رضي الله عنهآآ"
0 ....صلآح البآآآل....
0 تأملي رحمة الله سبحانه وتعالى ولطفه
توقيع : أتوق للجنه

عرض البوم صور أتوق للجنه   رد مع اقتباس

قديم 09-21-2013, 12:36 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام جوري&&

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 77731
المشاركات: 11,585 [+]
بمعدل : 8.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 133
نقاط التقييم: 1557
ام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام جوري&& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: التوكل على الله




لا اله الاالله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهوه على كل شي قدير --جزاك الله الف خير -- لكي ودي --





من مواضيع ام جوري&&
0 العطاء لغه لايفهمها الا القليل
0 خواتم سوداء جميله
0 الاضلاع السته
0 كل مايخص ابره الظهر للولاده بدون الم....
0 بداء التصويت لمسااابقه (الابداع الفكري ) لاربع مشاركات ماهلات
0 صور جميله ومضحكه بنفس الوقت
0 ..مسابقه (الابداع الفكري )...
0 فن الانوثه لا تجيده الكثير من النساء
0 الاحسان الى الجار
0 الاجهاض القسري.. متى يكون الاجهاض ضروره طبيه ..
0 الطائر الحزين
0 لا تتعجب من الحياه!!
0 ..حقيقه زمنا هذا ..
0 قطع و علاج الغثيان والقيء :للحامل
0 اغرب واقرف مطعععععععععععم مقرف جدا المنظر ؟؟؟
توقيع : ام جوري&&















عرض البوم صور ام جوري&&   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
واخييييييرا عملت تحليل دم و التوكل على الله lina23 منتدى أعراض الحمل والوحام 9 04-05-2013 12:31 PM
حسن الظن بالله و التوكل على الله ~ ام ارجواااااان المنتدى الاسلامي العام 5 11-29-2012 02:49 AM
التوكل على الله ، اهمية التوكل على الله ، فوائد التوكل على الله بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-07-2012 02:36 PM
طفل يعلمنا التوكل علي الله الفراشه المؤمنة المنتدى الاسلامي العام 6 02-20-2012 08:27 PM
حملة كيفية التوكل على الله ... شاركونا ... الواثقة بالله .. المنتدى الاسلامي العام 4 01-10-2012 01:53 AM

 

الساعة الآن 10:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .