أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > منتدى الحياة الأسرية والزوجية

منتدى الحياة الأسرية والزوجية لعرض المشكلات في الحياة الزوجية والأسرية .


حب الزوجين في الاسلام


حب الزوجين في الاسلام الحب ببساطة شديدة هو الميل إلى الآخر، وعندما يشعر أحد الزوجين أن الآخر يميل إليه فإنه يسمع منه رسائل غير منطوقة: ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-20-2013, 12:58 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,800 [+]
بمعدل : 37.97 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1050
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
icon19 حب الزوجين في الاسلام















حب الزوجين في الاسلام


الحب ببساطة شديدة هو الميل إلى الآخر، وعندما يشعر أحد الزوجين أن الآخر يميل إليه فإنه يسمع منه رسائل غير منطوقة:

- أنت مهم بالنسبة لي، فسأعتني بك وأحميك.

- أنا مهتم بما تواجه في الحياة، وسأكون رهن إشارتك عندما تحتاج إليَّ.

وكبرى الوسائل التي تجعل شريك حياتك يعرف أنك تهتم به هي الحنان، وهو الوسيلة الأساسية التي يذكر بها كلٌّ منكما الآخر أنه يهتم به، وسيعتني به ويحبه.

والحنان يرمز إلى الأمان والحماية، والراحة والاستحسان، والاسترخاء، وهذه هي المكونات الأساسية لأية علاقة مبهجة.

(والميل والحنان عند معظم النساء هو رابط أساسي لعلاقتها بالرجل، فهي تتزوج رجلًا يهتم بها، وتريد منه أن يعبِّر عن هذا الاهتمام دائمًا، وبدون هذا الإحساس وهذه العاطفة فإن المرأة تشعر بأنها بعيدة عن الرجل، وهذه العاطفة تجعل المرأة متعلقة ومرتبطة بالرجل عاطفيًّا جدًّا.

والخلاصة أن حاجة الشعور بميل الطرف الآخر كتعبير عن الحب هي في الأكثر من حاجات الزوجات، ولكنها أيضًا يحتاج إليها الأزواج، وإن كان التعبير عنها يختلف) [ادفعي زوجك نحو النجاح، عادل فتحي عبد الله، ص(49)، بتصرف يسير].

للحب برهان:

والسؤال الذي يطرح نفسه بنفسه: هل يظهر الميل القلبي والحنان في سلوكيات يلمسها الأزواج؟

نعم، هناك مظاهر للميل القلبي والحنان بين الأزواج يمكن أن نوجزها فيما يلي:

1- الصبر عند إعسار الزوج:

فقد يكون الزوج فقيرًا، أو قد يكون غنيًّا موسرًا ثم تصيبه فاقة، فماذا تفعل الزوجة في هذه الأحوال؟ إن صبرها على إعسار زوجها ومساندتها له لهو مظهر من مظاهر الميل القلبي والحنان.

وهذه أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها كان زوجها فقيرًا، وكانت تساعده في أعمال البيت، وتعلف الفرس وتنقل النوى؛ فعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: (كنت أنقل النوى من أرض الزبير التي أقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم على رأسي، وهي مني على ثلثي فرسخ) [رواه البخاري].

مشاركة ومساندة:

خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى ثم انصرف فوعظ الناس وأمرهم بالصدقة، فقال: (أيها الناس تصدقوا)، فمرَّ على النساء، فقال: (يا معشر النساء تصدقن، فإني رأيتكن أكثر أهل النار)، فقلن: (وبم ذاك يا رسول الله؟)، قال: (تكثرن اللعن وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن) ثم انصرف.

فلما صار إلى منزله جاءت زينب امرأة ابن مسعود تستأذن عليه، فقيل: (يا رسول الله، هذه زينب)، فقال: (أي الزيانب؟)، فقيل: (امرأة ابن مسعود)، قال: (نعم، ائذنوا لها) فأذن لها، قالت: (يا نبي الله، إنك أمرت اليوم بالصدقة، وكان عندي حلي لي فأردت أن أتصدق به، فزعم ابن مسعود أنه وولده أحق من تصدقت به عليهم)، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (صدق ابن مسعود، زوجك وولدك أحق من تصدقت به عليهم) [رواه البخاري].

2- الصبر عند مرض الزوجة:

فلابد للزوج من الصبر على مرض الزوجة وعدم التبرم من خدمتها، فكثيرًا ما صبرت عليه وتحملت مرضه، وحتى لو لم يأخذ الأمر شكل المقابلة والمعاملة بالمثل، فهناك بُعد إنساني يفرض ذلك على الزوج، والأهم من ذلك أن الحياة الزوجية تقوم على أساس المودة والبذل لإسعاد الآخر.

3- استرضاء كلٍّ منهما الآخر بالمباح:

ولا أبلغ في الاستدلال على ذلك من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما أطلع السيدة عائشة أُم المؤمنين رضي الله عنها على لعب الحبشة، فعن عائشة قالت: (رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد حتى أكون أنا التي أسأم، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن، الحريصة على اللهو) [رواه البخاري].

ولا ينسى كل من طالع سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم أنه كان يسابق زوجته عائشة، عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، قالت: فسابقته فسبقته على رجلي، فلما حملت اللحم سابقته فسبقني، فقال: (هذه بتلك السبقة) [صححه الألباني في صحيح سنن أبي داود، (2323)].

وإن كانت كبيرة فهي تحتاج إلى بعض اللهو والمداعبة والمشاركة في المباحات، فإنه من أجمل التعبير عن الحنان.

4- عدم مفاجأة الزوجة عند القدوم من السفر وإبلاغها موعد حضوره:

فعن جابر بن عبد الله وهو راجع من غزوة قال النبي صلى الله عليه وسلم له: (ما يعجلك؟)، قلتُ: (كنت حديث عهد بعرس)، قال: (أبكرًا أم ثيبًا؟)، قلت: (ثيبًا)، قال: (فهلَّا بكرًا تلاعبها وتلاعبك)، قال: فلما ذهبنا لندخل، قال: (أمهلوا حتى تدخلوا ليلًا [أي عشاءً]؛ لكي تمتشط الشعثة وتستحد المغيبة) [متفق عليه].


فكيف الحال لو لم يتصل الزوج بها؟! فإنه فعلًا أحسن التصرف، وهي أيضًا أحسنت التصرف بعد معرفتها بقدومه.

5- أن يقدم الزوج أمور زوجته على كثير من أموره:

وقد فعل ذلك صحابي حتى في الأمور التعبدية، فقدَّم حج امرأته على جهاده، ورعاية زوجته المريضة على الخروج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغزو.

فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم)، فقال رجل: (يا رسول الله، إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا وامرأتي تريد الحج)، فقال: (اخرج معها) [رواه البخاري].

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: إنما تغيب عثمان عن بدر، فإنه كانت تحته بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت مريضة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (إن لك أجر رجل ممن شهد بدرًا وسهمه) [رواه البخاري].

وأنا أعرف زوجة كانت في شهرها التاسع من الحمل على وشك الولادة في أي وقت، وأراد زوجها السفر، وبعد خروجه ومعه حقيبة السفر بوقت قصير رجع وقد اشترى لها عشاء جاهزًا، فلن تتصوروا مدى فرحة الزوجة برجوع زوجها، وقد ذكر لها السبب أنه خاف عليها أن تلد وهو غير موجود بجانبها، فعرفت من خلال هذا الموقف مدى حبه وحنانه عليها.

الحب يزيد وينقص:

(الحب في الحياة الزوجية يزيد وينقص مع المواقف، فلا توجد زوجة محبوبة على طول الوقت أو مكروهة كذلك؛ ولهذا فإن الله تعالى جعل أصل التعامل بين الزوجين قائمًا على المودة، وهي قمة التعبير عن الحب وعلى الرحمة؛ يقول تعالى: {مِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الروم: 21].

فإن ضعفت المودة، وقلَّ الحب بقيت الحقوق محفوظة وظلت المروءات قائمة، فيكون إطار التعامل بين الزوجين الرحمة.

فإما مودة من منطلق الحب، أو رحمة إذا قل الحب، ولم يشترط الله تعالى الحب عندما أمر الرجال بإعطاء الحقوق للنساء؛ فقال تعالى: {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [البقرة: 228]، بل وبجانب المعروف وعند الكره تكون الوصاية أعظم؛ قال تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا} [النساء: 19].

فأنت إن أحببتها لا تحتاج إلى من يوصيك بالمعروف، وإن كرهتها فإن الله ينبهك أن خزائنه ممتلئة، ومفاتيحها أن تعامل زوجتك ـ وإن كرهتها ـ بالمعروف، وعندها قد يجعل الله فيها خيرًا كثيرًا) [أوراق الورد وأشواكه، د.أكرم رضا، ص(210-211)].














من مواضيع ام ارجواااااان
0 نصائح هامة لإنقاص الوزن في رمضان
0 خطوات سهله جدا عمل ورده من الورق
0 اطقم للحوامل
0 ماذا يحدث للبيض اذا وضع في الخل مدة 12 يوم ~_~
0 علاج إدمان الدوية النفسية
0 بدأت المسابقة الله يحييكم يالغاليات
0 هذي الصورة أخذت عن طريق تصوير الإيكو لجنين عمره 6 أيام فقط
0 قطيعة الرحم
0 طريقة عمل مشويات عالفحمْ
0 تناول الشاي،فنجان من الشاي ينشط العقل
0 ×× تناقض الضماير ××
0 # المشاركات الخاصة بملابس العيد للاطفال # عام 1433ه
0 $$ صعوبة التنفس أو شبه الإختناق في الأسابيع الاخيرة من الحمل #$
0 اسبانية تطالب بحقها في "امتلاك الشمس"
0 اللون الاخضر له فاعلية عجيبه !!!!!!
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 09-20-2013, 02:17 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دعاء الصابرين

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 39410
المشاركات: 1,465 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 39
نقاط التقييم: 656
دعاء الصابرين is a splendid one to beholdدعاء الصابرين is a splendid one to beholdدعاء الصابرين is a splendid one to beholdدعاء الصابرين is a splendid one to beholdدعاء الصابرين is a splendid one to beholdدعاء الصابرين is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
دعاء الصابرين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: حب الزوجين في الاسلام




يعطيك الف عافية حبيبتي ام ارجوااااان
لولا الحب والحنان الذي زرعه الله في قلوبنا
لضاقت الحياة بنا





من مواضيع دعاء الصابرين
0 غرف نوم جميلة ومريحة
0 فساتين قصيرة تجنن
0 علاج فعال لتقصف الاضافر
0 ازياء للصغيرات الجميلات
0 اختيار الطرحة المناسبة لوجه العروس
0 احلى كولكشن شتائي 2014
0 الفاضي يعمل ايه
0 يوميات حامل ... الشهر الأول | الأسبوع 1: كيف تحافظين على حملك؟
0 يوميات الحامل ... الشهر الأول| الاسبوع 5: شاهدي أعضاء جنينك الأولى
0 ملابس اطفال مميزة للاعمار بين 6+7+8
0 فوائد الليمون واستخداماتهه
0 مسكات ورود لااحلى العرايس
0 الحنااااااااااااااااااااااااء
0 شوزات بالون الذهبي
0 فساتين خطوبة 2014
توقيع : دعاء الصابرين







شكرا حبيبتي احساس على التوقيع الراااائع مثلك







عرض البوم صور دعاء الصابرين   رد مع اقتباس

قديم 09-20-2013, 02:46 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,302 [+]
بمعدل : 8.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 191
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: حب الزوجين في الاسلام




بارك الله فيك علي ماقدمتي لنا من موضوع قيم





من مواضيع dr.loly
0 رمزيات أبيض واسود للبلاك بيري
0 فكرة حلوة لوضع أكياس الشاهي
0 كيف تعرفين انك حامل قبل التحليل وتأخر الدورة
0 حكم الاسلام في موضوع قراءة الابراج ..
0 التهابه يسبب آلاما مستمرة لا تهدأ ليل نهار
0 ملابس اولاد لمختلف الاعمار بفصل الربيع
0 الراحة من اهم العوامل التي تساعد على ادرار الحليب
0 أهمية الماء لاطفالنا
0 كيفية التعامل مع الطفل فاقد الشهية
0 خطر جلوس الرضع في عمر الشهر..
0 ثلات أغدية غنية بحمض الفوليك
0 تناول حبوب منع الحمل لأكثر من 3 سنوات يصيب بالجلوكوما
0 حكم أخذ راتب الزوجة واستحلال ذلك من قِبَلِ الأزواجْ للشيخ الشنقيطي.!!
0 جفاف الفم
0 المولود الجديد يزيد من ثقة الأب بنفسه وبجاذبيته ,اثر المولود على الاب
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 09-20-2013, 06:50 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,800 [+]
بمعدل : 37.97 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1050
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: حب الزوجين في الاسلام




دعاء الصابرين





من مواضيع ام ارجواااااان
0 غرائب وعجائب شخص يتزوج كلب
0 كاميرا ديجيتال
0 الفحص الطبي للحامل
0 جديد التوبيكات
0 في هيئة سجود النساء احترام لأنوثتهن
0 قطائف مقلية بالقشطة
0 # # خاص بالمسابقات والجوااااااائز ##
0 انعم ازياء الحوامل 2012،صور ملابس ناعمه للحوامل،ازياء حوامل 2012،لبس للحوامل اخر موضه
0 الرقة والأناقة مع اكسسوارات 2013
0 : تنفخ شفتيها ب 100 حقنة سليكون لتشبه جاسيكا رابيت الكرتونية
0 فوائد المشي بأقدام عارية
0 مكياج ماركه لوران باريس
0 لا يحدث خلال النوم ويعتبر إحدى آليات الدفاع المناعية العطاس سرعته تصل إلى 100 ميل
0 وصفة لتبيض الوجه من اول استعمال
0 # مبرووووووووك - شكر وتقدير #
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 09-20-2013, 06:51 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,800 [+]
بمعدل : 37.97 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1050
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: حب الزوجين في الاسلام




ام فراس






من مواضيع ام ارجواااااان
0 كيف يمكنني تقليل احتمالات الولادة القيصرية؟
0 # حلى قهوه غريب , وسهل كشخه بالصور #
0 ؟؟ لمن العبارة؟ مسابقة ثقافية منوعة - لتنشيط الذهن سارعوا بالاجابة للجميييع بالتوفيق
0 فساتين قصيرة ناعمة وراقية
0 صور للماسنجر - آنا آسف توقعتك آنا
0 أنواع التلقيح الصناعي
0 الى الدافئه قلوبهم الصادقه نظراتهم العذبه كلماتهم صفوه الحب انتم
0 سيارات للتنقل داخل المتاحف في اليابان
0 تعرفي على أهم فحوصات الحمل!
0 غير حيآتك
0 =اطفال الانابيب= التعقيدات - التشخيص والعيوب الخلقية-وحفظ الاجنة
0 14 طريقة لعمل رجبم صحى وفعال بدون اى اعراض جانبية
0 الزين عندك يشبه الشوق فيني - AnnaLynne McCord
0 ارق شنط جلد 2012 شنط جلد ماركة2013احذية جلد 2012اطقم شنط واحذية كيوت2013
0 حلى الفلي ،،،،،ك
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الحياة الأسرية والزوجية

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الثقة بين الزوجين ، اهمية الثقة بين الزوجين ، الكذب بين الزوجين بسملة123 منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-10-2012 07:48 PM
نظرة الاسلام للبنت ، راى الاسلام فى حياة الفتاة ، نظرة الاسلام الشاملة للفتاة بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-07-2012 03:32 AM
المرأة في حياة الأنبياء ، تكريم الاسلام للمراة ، مكانة المراة فى الاسلام سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-12-2012 09:14 AM
فن التنازل بين الزوجين ,, طرق كسب الزوجين ود بعضهما البعض احلى من العسل منتدى الحياة الأسرية والزوجية 9 06-06-2012 10:08 AM

 

الساعة الآن 04:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .