أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > منتدى الصحة الغذائية والطب البديل

منتدى الصحة الغذائية والطب البديل علاج الأمراض بالغذاء والأعشاب والروائح والألوان والإيحائات


كيف نعرف العسل أصلي أو مغشوش..؟؟


...
Like Tree2Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-24-2013, 07:44 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وردة سورية

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 45281
المشاركات: 5,949 [+]
بمعدل : 1.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 4458
وردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
وردة سورية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
e33 كيف نعرف العسل أصلي أو مغشوش..؟؟

















الكثير منا يتساءل عن جودة عسل النحل ؟؟

وكيف يمكن التأكد من أن العسل طبيعياً وليس اصطناعياً أو مغشوشاً؟ ؟

وهل الطرق الشعبية المعروفة كافية للحكم على مستوى الجودة وعدم الغش؟ ؟

وما هي المعايير التي يتم من خلالها الحكم على جودة العسل؟ ؟

وما هي الطرق العلمية السليمة لتقييم مستوى جودة العسل من خلال هذه المعايير؟ وهل هناك علاقة بين أسعار العسل بالأسواق ومستوى جودته؟

وما هي الجهود التي تبذلها الجهات المعنية في مراقبة العسل المحلي في الأسواق والتأكد من عدم غشه؟ وما هو دور تلك الجهات في هذا الصدد؟



(الوسائل الشعبية في الحكم على جودة عسل النحل ما لها وما عليها)



هناك الكثير من الوسائل التي تتبع شعبياً في الحكم على جودة عسل النحل وتعتبر هذه الوسائل إفرازاً طبيعياً لخبرات طويلة متوارثة عبر ألازمان ورغم أنه لا يمكن الاعتماد عليها كلياً في الحكم على جودة عسل النحل إلا أنه يمكن للمستهلك الاستئناس بها لمعرفة مستوى جودة العسل وكشف الغش فيه وخاصة أنه لا يملك الأجهزة المعملية والكيماويات اللازمة لفحص وتحليل عسل النحل كيماوياً وقد تريح هذه الوسائل البسيطة المستهلك من الناحية النفسية رغم أن بعض هذه الوسائل قد تكون غير مبررة علمياً إلا أن لبعضها مؤشرات علمية تتعلق ببعض معايير الجودة

وفيما يلي بعضاً من هذه الطرق.

أولاً: فحص اللون والمظهر والرائحة والطعم:



يقول بن سينا في كتابه "القانون في الطب" (أن أجود أنواع العسل هو العسل الصادق الحلاوة، الطيب الرائحة، المائل للحرافة، والحمرة المنير الذي ليس بالرقيق، اللزج الذي لا يتقطع، وأجوده الربيعي ثم الصيفي والعسل ألشتائي رديء).

ويقول ابن القيم في كتابه "الطب النبوي" (إن أجود العسل أصفاه وأبيضه والينه حدة وأصدقه حلاوة، وما يؤخذ من الجبال والشجر له فضل على ما يؤخذ من الخلايا وهو بحسب مرعى النحل).

هل اللون الفاتح للعسل يعني جودته؟




هناك اعتقاد شائع بأن اللون الفاتح للعسل دليل على جودته وقد يؤخذ بناء على ذلك لون العسل كأحد المعايير في تقدير أسعاره.

وهنا يجب أن نوضح أن اللون الفاتح للعسل ليس دليلاً مطلقاً على جودة عسل النحل فقد يكون العسل الداكن اللون أعلى قيمة غذائية وأكثر فعالية من الناحية الطبية ومعايير جودته المختلفة مرتفعة عن العسل الفاتح.

ويتراوح لون العسل بين الأبيض المائي والعنبري التفاح . والعنبري. والعنبري الداكن ويعزى لون العسل إلى المواد الملونة الذائبة في الماء من أصل نباتي مفرزة في رحيق الأزهار التي تغذي عليها النحل مثل الكاروتينات وحمض التنيك بالإضافة إلى ارتفاع محتوى عسل النحل من العناصر المعدنية وامتصاصه للضوء يجعل العسل داكن اللون ومن ثم فإن لون العسل يتأثر بالعوامل التالية

المصدر الظهري للرحيق.

- ظروف التخزين فتخزين العسل لفترات طويلة عند درجات حرارة مرتفعة يزيد لون العسل غمقاً كما أن تخزين العسل في عبوات حديدية يضفي اللون الداكن على العسل نتيجة تفاعل الأحماض الموجودة بالعسل مع الحديد.
- نوع الخلايا (بلدية أو إفرنجية)

عسل الخلايا البلدية يكون داكن اللون



- الأقراص الشمعية المستعملة (قديمة- جديدة): عسل الأقراص الشمعية القديمة يكون داكن اللون.

- طريقة الفرز والتجنيس ومدى تعرض العسل لدرجات حرارة مرتفعة أثناء العمليات التصنيعية.


وهل صفاء لون العسل يعني جودته؟



هناك اعتقاد شائع بأن صفاء لون العسل يعني جودته إلا أن ذلك أيضاً ليس مطلقاً خاصة من الناحية العلاجية.




وهنا يجب أن نوضح أن العسل الطبيعي عادة لا يكون صافياً تماماً حينما ينظر إليه مقابل الضوء ويرجع ذلك لوجود حبيبات دقيقة عالقة يصعب فصلها بالترشيح والترويق مثل حبوب اللقاح وبعض المواد الغروية والتي تزيد من القيمة الغذائية والعلاجية للعسل.

أما العسل البراق أو الشفاف فينظر إليه بشيء من الحيطة ويحتاج إلى التأكد من أصالته كما أنه قد يكون عسلاً طبيعياً تمت تصفيته ثم ترشيحه بشكل جيد جداً للتخلص من حبوب اللقاح والمواد الغروية.

ومن الوسائل الشعبية المتبعة للحكم على جودة العسل فيما يتعلق بمستوى عمليات ترويق العسل وترشيحه قبل تعبئته. أخذ كمية من العسل في أنبوبة زجاجية ويضاف إليها كمية مماثلة من الماء وتقلب جيداً وتترك طول الليل فإذا ظهرت رواسب في قاع الأنبوب دل ذلك على انخفاض مستوى جودة العسل إلا أن ظهور الراسب ليس دليلاً مطلقاً على انخفاض مستوى الجودة لأنه قد لا تظهر أية رواسب ويكون العسل اصطناعيا ولكن قد يشير حجم الراسب المتكون إلى مستوى عمليات الترويق والترشيح أوضحنا فقد لا تظهر رواسب ويكون العسل اصطناعياً وليس طبيعي.

وما علاقة رائحة العسل بمستوى جودته؟



تنتج رائحة العسل عن مجموعة المواد العضوية الطيارة التي استقاها النحل من رحيق الأزهار (هي المادة الحلوة المذاق الذكية الرائحة التي امتصتها النحلة من الأزهار المختلفة التي زارتها وتم جمعها في كيس العسل وأفرزت عليه النحلة بعض الأنزيمات وخاصة أنزيم الأنفرتاز الذي يحلل السكروز إلى جلوكوز وفرتكوز) وعند عودتها للخلية تقوم بتفريغ حمولتها من العسل ويستطيع الخبراء معرفة المصدر الزهري للعسل بمجرد شم رائحة العسل مثل عسل البرسيم، عسل الموالح، عسل السدر.. الخ إلا أنه يصعب ذلك عندما يكون العسل ناتجاً عن مصادر زهرية متعددة.

ويعرف العسل الجيد برائحته الذكية وخلوه من رائحة السكر المحروق (التي تعتبر دليلاً على تعرض العسل للتسخين أثناء عمليات تجهيزه) وخلوه من رائحة التخمر (التي تعتبر دليلاً على ارتفاع محتوى العسل من الرطوبة) أو أية رائحة أخرى غير مرغوبة.

وما العلاقة بين طعم العسل ومستوى جودته.



كلما زادت حلاوة طعم العسل دل ذلك على جودته حيث أن ذلك يعني ارتفاع نسبة الفرتكوز عن الجلوكوز فالعسل الجيد مذاقه لذيذ وغاية في الحلاوة وملمسه ناعم وليس له تأثير لاذع على اللسان.

ثانياً: بعض الاختبارات البسيطة الشائعة




قلم الكوبياء

حيث يتم غمسه في العسل ثم يكتب على ورقة بيضاء فإن كانت الكتابة باهته وغير واضحة مثل كتابة القلم الرصاص دل ذلك على جودة العسل، وإذا ظهرت الكتابة بلون أزرق واضح دل ذلك على أن العسل رديء ومغشوش بمحلول مائي سكري.

عود الثقاب



بغمس عود الثقاب في العسل ثم محاولة إشعاله عن طريق حكه في علبة الكبريت فإذا اشتعل عود الثقاب دل ذلك على أنه لم يبتل وأن العسل طبيعي أما إذا لم يشتعل دل ذلك على أن العسل رديء ومغشوش بمحلول مائي سكري.

ورقة الترشيح



توضح قطرة من العسل على ورقة تشريح أو ورقة نشاف أو منديل ورق أو أي سطح قابل لتشرب الماء فإذا بقيت قطرة العسل مكورة ولم ينتج عنها أي تشرب لسطح الورقة بالماء دل ذلك على أن العسل طبيعي وغير مغشوش أما إذا أصبحت قطرة العسل منبسطة وظهر تشرب لسطح الورقة بالماء حول قطرة العسل دل ذلك على أن العسل رديء ومغشوش بمحلول ماء سكري.

وضع العسل على جرح في الجسم



عند وضع العسل على جرح في الجسم إذا لم يسبب ألماً دل ذلك على جودة العسل وإذا سبب ألماً دل ذلك على أن العسل مغشوش بمحلول مائي سكري.

والتفسير العلمي للوسائل الأربعة السابقة هو أن الرطوبة في العسل الطبيعي تكون في صورة ماء غير حر (مرتبط) أما في العسل المغشوش بأي نوع من المحاليل السكرية أو العسل الذي يحتوي على نسبة عالية من الرطوبة نتيجة فرز العسل قبل نضجه أو تخزينه في مكان عالي الرطوبة، فإن الماء يكون فيه غير مرتبط (حراً) فيبلل قلم الكوبيا ويجعله يكتب بلون أزرق واضح ويبلل عود الثقاب فلا يشتعل ويسبب انبساط قطرة العسل وتشرب ورقة الترشيح للماء كما يسبب ألما عند وضع العسل على جرح في جسم الإنسان

التجمد في الثلاجة



حينما يوضع العسل في فريزر الثلاجة . إذا لم يتجمد دل على أنه طبيعي وإذا تجمد دل ذلك على أنه مغشوش بمحلول مائي سكري وقد يكون لذلك تفسير من الناحية العلمية على أساس أن انخفاض نقطة تجمد العسل دلالة على جودته حيث تكون نسبة الجلوكوز/ الفركتوز أكبر من واحد صحيح.

وهنا يجب أن نشير إلى ظاهرة التبلور في العسل وهي ظاهرة تحدث في العسل الطبيعي الذي تنخفض فيه نسبة الجلوكوز و الفركتوز عن واحد صحيح عند تبريده وعند انخفاض درجة حرارته في الشتاء حيث يتبلور الجلوكوز مكوناً بلورات بيضاء ويلجأ منتجي أو معبئي العسل في هذه الحالة إلى تسخين العسل لتأخير حدوث هذه الظاهرة وذلك بهدف التغلب على الاعتقاد السائد لدى المستهلك بأن العسل المتبلور مغشوش وغير طبيعي.



وعلمياً كلما زادت نسبة الفركتوز، الجلوكوز عن الواحد الصحيح دل ذلك على ارتفاع نسبة الفركتوز في العسل وهي إحدى معايير الجودة .



رفع بعض من العسل بالملعقة وملاحظة مدة انسيابه

كلما استمر العسل في الانسياب لمدة طويلة دون انقطاع دل ذلك على جودة عسل النحل، أما إذا انقطع الانسياب بسرعة دل ذلك على أن العسل مغشوش. والأساس العلمي لذلك هو أن انسياب العسل لمدة طويلة دون انقطاع دليل على عدم تعرض العسل لعملية التسخين التي تفقده الكثير من خصائصه الحيوية كدواء وغذاء فيه شفاء للناس، نتيجة لتأثير التسخين سلبياً على محتوى العسل من الأنزيمات والهرمونات والمضادات الحيوية والفيتامينات والأحماض الأمينية والأحماض العضوية… الخ

وتجدر الإشارة هنا إلى أن تسخين عسل النحل قد أدين من أقدم العصور على أساس أن الحرارة تبطل مفعول العسل إلى حد أن قدماء المصريين الآشوريين كانوا يفرضون عقوبات على مربي النحل الذي يسخن عسل النحل وقد وجد أن تعرض العسل لدرجات حرارة مرتفعة يؤدي إلى اختلال عدد كبير من معايير جودته حيث يثبط نشاط الأنزيمات الطبيعية ويزيد من نسبة الهيدروكسي ميثيل فورفورال كما يؤثر سلباً على خصائص العسل.
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا

لماذا يلجأ البعض إلى تسخين عسل النحل؟



يلجأ مربي النحل أو معبئ العسل إلى تسخين العسل لتحقيق واحد أو أكثر من الأهداف التالية والتي منها ما هو ضروري ويراعى فيه عدم المساس بخصائص جودة عسل النحل كدواء وغذاء مثل
• تدفئة عسل النحل لدرجة حرارة لا تزيد عن (40-45) ْس لتسهيل عمليات التصفية والترشيح والتعبئة خاصة في فصل الشتاء.



لإزالة التبلور في عسل النحل الذي تنخفض فيه نسبة الجلوكوز/ الفركتوز عن واحد صحيح أو تأخير حدوث هذه الظاهرة عند تعرض العسل لدرجات حرارة منخفضة للتغلب على الاعتقاد السائد لدى المستهلك بأن العسل المتبلور مغشوش وغير طبيعي. ولكن يجب أن تتم هذه العملية عند درجات حرارة (55-60)ْ س ولمدة لا تتعدى 24 ساعة. وبالطبع فإن هذه العملية تقلل من مستوى جودة العسل إلى حد ما.



• لمنع حدوث التخمر حيث يعرض العسل لدرجة حرارة 65ْ س لمدة لا تزيد على ساعة للقضاء على الفطريات وذلك كنوع من البسترة خاصة في أنواع عسل النحل التي يرتفع محتوى الرطوبة بها، وبالطبع فإن هذه العملية تقلل من مستوى جودة العسل إلى حد ما. وتجدر الإشارة إلى أن عمليات غش عسل النحل بإضافة النشا أو محلول سكري أو العسل الأسود أو الجلوكوز التجاري.. الخ تتطلب تسخين العسل لدرجات حرارية عالية ولمدة طويلة لكي يتم مزج هذه الإضافات والحصول على مظهر متجانس ولكن ذلك يؤدي إلى التأثير السلبي على معايير جودته المختلفة، وبفحص عينات العسل واختبارها عملياً و حسياً وكيميائياً لتقدير مستوى هذه المعايير يمكن بسهولة التعرف على جودة العسل وكشف أي غش فيه.



اللَّهُمَّ اشْفِ مَرْضَانا وَمَرْضَى المُسْلِمِينَ أَنْتَ الشّافِي لاَ شِفاءَ إِلاَّ شِفاؤُكَ











ام وليد2005 and dr.loly like this.

من مواضيع وردة سورية
0 قلبي يهف شوقاإليك ياطفلي (دعواااتكم )
0 لا مكان لي في هذا المنتدى
0 مساء المحبه" والطاعه ورضا الرحمن
0 طفلة سورية أبكت العالم برسالة لوطنها الجريح
0 متصفح لحفظ جزء عم خاص ب (أتوق للجنه)
0 (دخلت النت داعية فخرجت عاشقة)
0 القسم الاسلامي قسمنا جميعا ومن الواجب علينا الالتزام بكل اقسامه (غير مسجلالرجاء الدخول)
0 متصفح لحفظ جزء عم خاص ب (ملاك بين الزهور)
0 تجمع للمشتركات في حلقة حفظ جزء عم
0 ما هي نقطة ضعفك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 معا لحفظ كتاب الله الكريم
0 قوانين وشروط حفظ جزء (عم) للمشتركات بحلقة الحفظ
0 إهداء إلى جنة الحياة (أمي)
0 يا الله يا كريم
0 الموت الحقيقي،هو أن تموت وانت ما زلت حيا ترزق

التعديل الأخير تم بواسطة وردة سورية ; 09-24-2013 الساعة 07:58 PM
عرض البوم صور وردة سورية   رد مع اقتباس



قديم 09-24-2013, 08:15 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عيون المهى

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 74779
المشاركات: 518 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 223
عيون المهى has a spectacular aura aboutعيون المهى has a spectacular aura aboutعيون المهى has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
عيون المهى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة سورية المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: كيف نعرف العسل أصلي أو مغشوش..؟؟




جزاك الله خيرا
وسلمت اناملك لما قدمته من معلومة مفيدة وقيمة
شكرا لك





من مواضيع عيون المهى
0 زوجه لم تستطع ان ترفع عينها في زوجها لثلاثة شهور.لماذا
0 خطوات كتابة الموضوع الصحي....الرجاء الالتزام بها اخوتي الافاضل
0 رسالة اعتذار
0 افضل العطور
0 سؤال النبى فى سدرة المنتهى
0 اطعمة تجنبي تناولها قبل موعد زفافك
0 عظم الله لنا ولكم الأجر
0 (مسابقة المةضوع)لماذا يوجد خط تقسيم في بعض أقراص الدواء ولا يوجد في البعض الآخر
0 صوت القرآن علاج لجميع الأمراض
0 تخلّصي من التجاعيد في المنزل
0 ثواب اعمال يوم الجمعة المباركة
0 ادعية جميلة
0 خطوات تساعد على الحمل بأذن الله تعالى
0 ما معنى لبيك ياحسين عليه السلام
0 يله ترحيب قوي
توقيع : عيون المهى

رب هب لى من لدنك ذرية طيبه انك سميع الدعاء
استغفر الله العظيم واتوب اليه عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته

عرض البوم صور عيون المهى   رد مع اقتباس

قديم 09-24-2013, 08:40 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dana

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 1995
المشاركات: 3,770 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 77
نقاط التقييم: 699
Dana is a splendid one to beholdDana is a splendid one to beholdDana is a splendid one to beholdDana is a splendid one to beholdDana is a splendid one to beholdDana is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
Dana غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة سورية المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: كيف نعرف العسل أصلي أو مغشوش..؟؟




يعطيكِ العافية على الموضوع المميز





من مواضيع Dana
توقيع : Dana












عرض البوم صور Dana   رد مع اقتباس

قديم 09-25-2013, 12:56 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Orchid109

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 66202
المشاركات: 6,375 [+]
بمعدل : 2.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 94
نقاط التقييم: 1873
Orchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
Orchid109 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة سورية المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: كيف نعرف العسل أصلي أو مغشوش..؟؟




موضوع مهم ومفيد
اشكرك عزيزتي على مججهودك الرائع
وجزاك الله خير





من مواضيع Orchid109
0 أسئلة مهمة وأجاب عليها الطبيب تفضلو
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 أدوية مشتقات الكورتيزون.. الموازنة بين الفوائد والمخاطر
0 إقتراح لإدارة المنتدى
0 مبروك للي نجحت عملياتهم تعالو هنا تجمع للحوامل
0 شكل الجنين في الشهر التاسع ~
0 أعراض نزول المشيمة
0 علاج جرثومة المعده بالأعشاب الطبيه
0 شاركونا في التصويت لمشتركات مسابقة الطب النبوي
0 شاركو في التصويت لمشتركات مسابقة الطب النبوي
0 اللهم لك الحمد والشكر + نصائح بعد الترجيع
0 صبايا طلب زغنطوط .. اكتبي تجربتك مع اطفال الانابيب.
0 شاركو في التصويت لمسابقة الطب النبوي
0 مشاكل قد تواجهك في الشهر الثاني من الحمل
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
توقيع : Orchid109











عرض البوم صور Orchid109   رد مع اقتباس

قديم 09-25-2013, 02:11 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,313 [+]
بمعدل : 5.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 199
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة سورية المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: كيف نعرف العسل أصلي أو مغشوش..؟؟




موضوع رائع ومميز ويستاهل الفايف ستارز
دمتي مبدعه





من مواضيع dr.loly
0 مقبلات خضار سهله وبسيطه
0 النصائح اللازمة للعناية بصحة فمك وأسنانك أثناء الحمل
0 الشقاوة دليل ذكاء ...
0 8 طرق بسيطة لاخفاء عيوب البشره
0 رمضان ... فرصتك للسعاده في الدنيا والآخره
0 مشاعر الخوف من الولادة
0 حقائب جميله للسهره
0 الغضب في الاسلام
0 اطعمة تساعد في الحفاظ على الوزن المثالي
0 مكياج العيون الجاحظة
0 جفاف الفم
0 كرات التشيز بالفروالة ..عن تجربة اذ جربتيها ح تعشقيهااا..مع وصفتين كاسات تشيز
0 سلطة على شكل كيكة تسرق الأنظار ..
0 تحصيل السعادة في الاسلام
0 5 خطوات نحو طبخ صحي
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 09-25-2013, 08:45 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وردة سورية

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 45281
المشاركات: 5,949 [+]
بمعدل : 1.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 4458
وردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond reputeوردة سورية has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
وردة سورية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة سورية المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: كيف نعرف العسل أصلي أو مغشوش..؟؟




الف شكر لكم





من مواضيع وردة سورية
0 احدث واخر موضة !!^_^
0 لمــــاذا الديــك يرى الملائــكــه ..والحمــار يرى الشيطــان
0 احتجـــــاج (مضاهره مليونيه بالمنتدى)
0 خخخخخخخخخخخخخخخخخ دخيل روحو ما ألذو
0 مهم للحوامل تمارين بالصور تسهل عليك الولاده
0 قرررررررررررررررربت
0 نتائج مسابقة أجمل منزل.....
0 من اجمل ما قاله الشيخ العريفي :
0 فَقّط قُلْ " سُبحَانْ الله " ♥
0 الحب هو الحب فى الله ولله
0 كلام جميل
0 أجمل اللحظات . .
0 يااااااااااااااااا رب لا تحرم زوجي من هاللحظة
0 خواااااتم ولا أحلى من هيك
0 5فواكه تحتوي على أقل سعرات حرارية
عرض البوم صور وردة سورية   رد مع اقتباس

قديم 09-25-2013, 10:14 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الأمورة سوس

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 60768
المشاركات: 3,652 [+]
بمعدل : 1.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 776
الأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
الأمورة سوس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة سورية المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: كيف نعرف العسل أصلي أو مغشوش..؟؟




موضوع مميز يعطيك العافية
مهم كثير





من مواضيع الأمورة سوس
0 هل الايباد مضر للطفل ...؟
0 عذروني حبايبي .....
0 تقرير مؤتمر ابل بشكل ملخص .... للعشاق
0 (( التمر )) مشاركتي في الطب النبوي
0 إضاءة الكمبيوتر والمحمول تعيق النوم ليلا
0 ساعدوني إذا بتعرفون لا تقصرو معي
0 كيف تعرفين إن مكياجك منتهي الصلاحية
0 الله يجبر خواطركم ممكن استفسار
0 بنسبة لحقن المجهري بالدمام او الخبر
0 شو رايكم بحالتي عطوني من خبرتكم
0 إمنحي لجلساتك طعماً مميراً مع الفول و رقائق الناتشوز
0 دع هاتفك جانباً
0 تجربة شخصية لتأكد هل بتشرف الدورة او حامل
0 خجلنه أسألكم بس جاوبوني
0 تصبيحات للحبايب ...
توقيع : الأمورة سوس

💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖






💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖

الحمد على مانحنُ عليه شي سيجزيه الله عم قريب

{ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}

( الأمل و الثقة و حسن الظن بالله هي من تؤدي إلى طريق سعادتي )

💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖

عرض البوم صور الأمورة سوس   رد مع اقتباس

قديم 09-25-2013, 10:17 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الأمورة سوس

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 60768
المشاركات: 3,652 [+]
بمعدل : 1.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 776
الأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
الأمورة سوس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة سورية المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: كيف نعرف العسل أصلي أو مغشوش..؟؟




موضوع مميز يعطيك العافية





من مواضيع الأمورة سوس
توقيع : الأمورة سوس

💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖






💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖

الحمد على مانحنُ عليه شي سيجزيه الله عم قريب

{ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}

( الأمل و الثقة و حسن الظن بالله هي من تؤدي إلى طريق سعادتي )

💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖

عرض البوم صور الأمورة سوس   رد مع اقتباس

قديم 09-26-2013, 12:37 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,968 [+]
بمعدل : 15.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة سورية المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: كيف نعرف العسل أصلي أو مغشوش..؟؟








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 الثقل آلم الرحم
0 ماهو الفوتوشوب وطرق العمل من بداية البرنامج
0 بشرة خالية من العيوب في لمح البصر
0 أمور غير متوقعة تسبب التوتر والإرباك
0 الطفل النحيف
0 طريقة عمل سلطة الذره
0 لعمل وردات بستخدام شوكة الطعام من شريط الستان
0 اللبن والمكسرات والعنب لعلاج الاكتئاب
0 السفره اليوم عندي ههههههههه
0 كيف تتجنّبين التسمّم الغذائي؟
0 أهم أصول التربية للأطفال
0 ماسكات طبيعية يمكن تحضيرها من مطبخك
0 حارب الاكتئاب ب"التأمل"
0 الفقر مشكلة اجتماعية ♥( مسابقة مشكلة و حل )♥
0 علاج الآم الدورة الشهرية دون استخدام ادوية ومسكنات
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 09-26-2013, 10:32 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 79
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وردة سورية المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: كيف نعرف العسل أصلي أو مغشوش..؟؟








من مواضيع ام وليد2005
0 تعرفي الى كيفية حساب موعد ولادتك..؟
0 التصاق اللسان عند الاطفال
0 تبرز الجنين داخل رحم امه!!!
0 المسح الطبى المبكر للحوامل يجنب ولادة الاطفال الخدج
0 المشاكل الصحيه الشائعه للاطفال حديثى الولادة
0 أفضل الأطعمة لصحة العظام
0 5 طرق لتفاعلين مع جنينك اثناء الحمل
0 نصائح مهمة للأمهات المرضعات
0 10 أطعمة سريعة يمكن ان تحبها الحامل
0 الإرهاق وشحوب الوجه من أعراض نقص الحديد لدى الحوامل
0 تعرفي على اسباب شخير الحمل
0 فوائد البلوط في الطب البديل
0 طرق لتسريع الولادة الطبيعية
0 هنا مسابقة"تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية"شاركونا
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الصحة الغذائية والطب البديل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العسل بالحليب 2013 ، قناع العسل بالحليب2013 ، العسل والحليب للبشرة اطفالي حياتي الموضة و الجمال 1 06-01-2013 12:44 AM
فوائد العسل لجمال الوجه 2013 , اهمية العسل للبشرة , العسل لمعالجة عيوب الوجه crazy girl الموضة و الجمال 0 12-27-2012 04:17 PM
فوائد العسل للبشرة 2012 ، قناع العسل لترطيب البشرة 2013 ، ماسك العسل للبشرة crazy girl الموضة و الجمال 0 08-28-2012 06:07 AM
شهر العسل ، انواع شهر العسل ، اماكن قضاء شهر العسل بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-25-2012 05:43 PM
اجمل الاماكن لثضاء شهر العسل 2012 ، اماكن جميلة لقضاء شهر العسل ،شهر العسل 2013 عروسة المنتدي الموضة و الجمال 0 05-27-2012 09:47 PM


الساعة الآن 09:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .