أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


كيف نخدم السنة النبوية؟


كيف نخدم السنة النبوية؟ أ.د فالح بن محمد الصغير المشرف العام على شبكة السنة النبوية وعلومها الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله ...
Like Tree2Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-29-2013, 09:34 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,747 [+]
بمعدل : 21.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon41 كيف نخدم السنة النبوية؟








كيف نخدم السنة النبوية؟

أ.د فالح بن محمد الصغير
المشرف العام على شبكة السنة النبوية وعلومها
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

منزلة السنة النبوية:

تعد السنة النبوية مصدرًا أساس من مصادر التشريع الإسلامي مع القرآن الكريم، وقد جاءت النصوص القرآنية الكثيرة المؤكدة لهذه المصدرية، كقوله تعالى: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا) [الحشر: 7]، وقوله سبحانه (وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ) [المائدة: 92].

إضافة إلى أن للسنة النبوية أهمية أخرى، فمع كونها الترجمة العملية للقرآن الكريم والصورة واقعية لما فيه من أحكام ومعاملات قولاً وتطبيقًا، لقول عائشة رضي الله عنها عنه صلى الله عليه وسلم: \"كان خلقه القرآن \"[أخرجه مسلم] فهي تفسر القرآن الكريم وتفصل ما فيه من أحكام، فقد فرضت أحكام القرآن على الناس مجملة وعامة، كما في قول الله تعالى في الصلاة: (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ) فالسنة النبوية بينت عدد الصلوات وكيفيتها وعدد ركعاتها، وما يقال فيها وما يفعل من حركات، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: \"صلوا كما رأيتموني أصلي\" [أخرجه البخاري]. وكذلك الحال بالنسبة للزكاة والصيام والربا والجهاد وغيرها - من الأمثلة الكثيرة في القرآن الكريم - مجملة دون تفصيل حتى فصلتها وأوضحتها السنة النبوية المباركة.


وجوب نشر السنة النبوية وخدمتها:

بما أن للسنة النبوية هذه المكانة في التشريع الإسلامي، فمن واجب الأمة المسلمة حفظها والعمل بها ونشرها وخدمتها بكل الوسائل والإمكانات المشروعة المتاحة.

وقد بذل الأئمة على مدار التاريخ منذ عصر النبي صلى الله عليه وسلم جهودًا عظيمة في ذلك كرواية السنة وجمعها، وتصنيفها، والتقعيد لها، وشرحها وتوضيحها، والتأليف في ذلك كله، فجزاهم الله خيرًا يجزى عالمًا عن علمه.

وفي هذا العصر نشطت حركة خدمة السنة تعلمًا وتعليمًا، وحفظًا ونشرًا بمختلف الوسائل، كما هي في الجامعات والمعاهد وغيرها.

ولعله يذكر هنا بعض المجالات التي ظهرت في خدمة السنة النبوية، ونشرها للعمل بها، وهي متاحة للجميع.


أولاً: الانترنت: خُدمت السنة النبوية في الشبكة العنكبوتية خدمة كبيرة، من خلال تأسيس المواقع الإلكترونية وصفحات الفيس بوك وغرف المحادثة وغيرها، فثمة عشرات المواقع الالكترونية التي تخدم السنة النبوية بعلومها المختلفة، تحت إشراف أهل العلم والتخصص المعروفين حديث النبي صلى الله عليه وسلم إلى ملايين الناس في العالم، وعلى سبيل المثال شبكة السنة النبوية وعلومها، والتي بلغ عدد زوارها ملايين المسلمين، وهي شبكة تعنى بالسنة والسيرة النبوية، وعلوم الحديث كالمصطلح وعلم الرجال والجرح والتعديل والتخريج ودراسة الأسانيد، وكذلك الفتاوى الاستشارات الشرعية والتي يجيب عليها نخبة من أهل العلم المتخصصين، وقد ترجمت هذه الشبكة إلى عدة لغات عالمية.

ثانيًا: البرامج الالكترونية: عجّت الساحة الالكترونية بالبرامج الخادمة للسنة النبوية بعلومها ومجالاتها المختلفة، عن طريق شركات ومؤسسات تقنية معروفة، فعلى سبيل المثال أنتجت شركة حرف التقنية موسوعة الحديث الشريف، وموسوعة السيرة النبوية وبرنامج صفوة الأحاديث، وبيان فيما اتفق عليه الشيخان، ومركز التراث لأبحاث الحاسب الآلي أنتجت المكتبة الألفية للسنة النبوية، والموسوعة الذهبية للحديث النبوي الشريف، ومكتبة علوم الحديث وغيرها.

ثالثًا: إنشاء معاهد ومراكز خاصة بالسنة النبوية: مثل مركز خدمة السنة والسيرة النبوية بالجامعة الإسلامية، حيث يعنى هذا المركز بإعداد موسوعات في السنة النبوية وعلومها وكذلك السيرة النبوية وجمع المخطوطات والوثائق المتعلقة بالسنة النبوية وتحقيق بعضها، وترجمة بعض كتب السنة والسيرة النبوية إلى لغات أخرى، إضافة إلى مناصرة النبي صلى الله عليه وسلم ودفع الشبهات المثارة حول السنة والنبي صلى الله عليه وسلم.

رابعًا: إنشاء كليات وأقسام علمية متخصصة بالسنة النبوية وعلومها، على أسس علمية، مثل كلية الحديث الشريف في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وفيها قسم فقه السنة ومصادرها وقسم علوم الحديث، وكذلك مثل قسم السنة وعلومها بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقسم السنة وعلومها بجامعة الملك خالد بأبها، وقسم الكتاب والسنة بجامعة أم القرى، وغيرها.

خامسًا: تأليف الكتب والمصنفات وكتابة المقالات والبحوث عن السنة النبوية وعلومها، وعن السيرة النبوية وشمائل النبي صلى الله عليه وسلم، ودفع الشبهات وردّ الأباطيل المثارة حول السنة والنبي صلى الله عليه وسلم، ولم يقصر أهل العلم وطلبة العلم منذ العصور الأولى وإلى الآن في هذا المجال، والحاجة إلى هذا النوع من خدمة السنة متجددة دائمًا وخاصة بعد أن تعرضت شخصية النبي صلى الله عليه وسلم إلى إساءات وتشويهات في البلدان الغربية، وهذا يتطلب المزيد من التآليف والمقالات وترجمتها إلى اللغات المختلفة، لتعريف المجتمعات غير المسلمة بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وشمائله في كل الجوانب.

سادسًا: القيام بالمشاريع العلمية التي تخدم السنة النبوية، عبر دراسات أكاديمية متخصصة مثل جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، والتي تهدف إلى تشجيع البحث العلمي للسنة النبوية والدراسات الإسلامية بعلومها وفنونها وموضوعاتها المختلفة، وقد أصدرت هذه الجائزة عشرات من البحوث والدراسات المتعلقة بالسنة النبوية من قبل الباحثين والمختصين لهذا العلم، من كثير من الدول الإسلامية.

وتعد الجهود السابقة كبيرة في خدمة السنة النبوية، إلا أننا بحاجة دائمة إلى المزيد من البحوث والدراسات، خاصة مع التطور التقني والإعلامي الهائل، والاستفادة منه في نشر السنة النبوية وعلومها والدفاع عنها وترجمتها إلى اللغات الأخرى، عبر الوسائل المتطورة والإمكانات المتوفرة، وهو تحقيق لقول النبي صلى الله عليه وسلم: \"نضر الله امرءًا سمع مقالتي فوعاها فأداها كما سمعها فرب مبلغ أوعى من سامع\".


ومع تلك الجهود نقف وقفات:

الوقفة الأولى:

لكي تؤتي خدمة السنة النبوية ثمارها الحقيقية وفق ما أراده الله تعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام، لا بد من توفر بعض الشروط التي تحقق تلك الخدمة، ومنها:

أولاً: الإخلاص في العمل في جميع الميادين التي تخدم السنة النبوية وتحافظ عليها وتدفع عنها الشبهات والأباطيل، وهو الأساس المتين لكل عمل يقوم به المؤمن، حتى يكلل بالنجاح والسداد، لقول الله تعالى: (قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينَ) [الزمر:11].

ثانيًا: فهم القرآن الكريم: وهو ضرورة لمن يخدم السنة النبوية، لأن القرآن الكريم والسنة النبوية يكملان بعضهما البعض، قال الله تعالى: (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُون) [النحل: 44]، فكلاهما من الله تعالى في الأصل لقول الله تعالى: (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) [النجم: 3-4].

ثالثًا: فهم قواعد التصحيح والتضعيف للأحاديث: وهي القواعد التي من خلالها نصل إلى الحكم على الحديث وبيان درجته، كأن يكون الرواة عدولا ضابطين، واتصال السند، والسلامة من الشذوذ، والسلامة من العلل ونحوها.

رابعًا: خدمة السنة النبوية من خلال اتباع النبي صلى الله عليه وسلم قولاً وعملاً في الأمر والنهي، قال الله تعالى: (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) [آل عمران: 31]. ويلحق بهذا الأمر تربية الأبناء والأجيال على هذا حب النبي صلى الله عليه وسلم واتباع سنته، وتطبيق المشاريع العلمية والأكاديمية الخادمة لهذه السنة المطهرة في الميادين المختلفة.

خامسًا: الحذر من المبالغات في التطبيق وتجنب المحدثات والمبدعات، كما كان عليه السلف من الصحابة والتابعين وتابعيهم، وهو امتثال لقول النبي صلى الله عليه وسلم: \"من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد\" أخرجه مسلم.

الوقفة الثانية: الإسهام المالي لخدمة السنة النبوية:

يعد الإسهام بالمال لخدمة السنة النبوية من الأعمال الصالحة العظيمة التي يؤجر عليها المسلم، لأن ذلك يدخل في باب الصدقة الجارية، التي تنتقل منفعتها بين الناس، مثل فتح مراكز خدمة السنة النبوية، أو التكفل بالإنفاق على دور حفظ الحديث النبوي، أو الإنفاق على طباعة كتب الحديث ونشرها، أو إقامة الندوات حول السنة النبوية، أو إنشاء كراسي علمية في الجامعات لخدمة السنة النبوية وغيرها من الأعمال التي تعين على نشر سنة النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته.

والمملكة العربية السعودية من أكثر الدول التي يتنشط فيها الإسهام المالي لخدمة السنة النبوية، سواء من الأفراد من أهل الخير، أو من المؤسسات والشركات التقنية ودور النشر، أو من الدولة نفسها، على جميع المستويات وفي معظم مناطق المملكة.



الوقفة الثالثة:

العمل الإبداعي لخدمة السنة النبوية، والذي لا يتوقف على ميدان محدد أو آليات معينة، وإنما يتعدد هذا العمل حسب ما يتمتع به المسلم من العلم والدين والقدرة على العمل مع ملكة المهارة لديه، على جميع المستويات:

- فالمعلم مع طلابه يستطيع حسب بالسنة النبوية ومهارته التعليمية والتربوية أن يعرفهم بالسنة النبوية ويحببهم إليها، ويحفزهم لقراءة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم والاقتداء به في العبادات والأخلاق والسلوك.

- والأب يستطيع أن يعلم أبناءه الحديث النبوي ويطلعهم على سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، من خلال اقتدائه بالنبي عليه الصلاة والسلام داخل البيت مع زوجته وأبنائه، وتخصيص أوقات معينة لتدارس الأحاديث النبوية وقراءة السيرة النبوية معهم.

- وكذلك الأخ مع إخوته في الوقوف على حديث نبوي وحفظه وشرحه ونشره في لوحة أو قرطاس.

وفي كل هذه الأحوال يجب على المبدع، سواء المعلم، أو الأب، أو الأخ، أن يهيأ الأجواء المناسبة لإنجاز العمل الإبداعي في خدمة السنة النبوية، بالكلمة الطيبة، والأسلوب الحكيم، ومنح الهدايا والمكافآت للمهتمين والمتفوقين، والاهتمام بالأبناء والطلبة ومشاركتهم في آمالهم وآلامهم، وغيرها من الأساليب التعليمية الأخرى.


الوقفة الرابعة:

طباعة كتب السنة والسيرة النبوية ونشرها في الداخل والخارج، وباللغات المختلفة، وخصوصًا بعد ظهور حملات تشويه وإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم، وبالرغم من ظهور هذا الجهد في بعض الدول إلا أنه لم يكن بمستوى التحديات التي تواجه السنة النبوية، ويقع مسؤولية هذا الأمر على أولياء أمور المسلمين، على غرار ما قام به الملك عبدالعزيز رحمه الله، فقد طبع – رحمه الله – الكثير من كتب العلم والسيرة النبوية على نفقته الخاصة داخل المملكة وخارجها، منها: البداية والنهاية لابن كثير، وزاد المعاد لابن القيم، وشرح السنة للبغوي، ومنهاج السنة لابن تيمية، ومختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم لمحمد بن عبدالوهاب، وغيرها من الكتب والمؤلفات في مختلف علوم الشريعة.

كما تقع هذه المسؤولية على الوزارات والمراكز العلمية والجامعات والمعاهد، وكذلك التجار وأصحاب الأموال، وعلى أهل العلم والمختصين في السنة النبوية، لأنها من العلم النافع، والعمل الصالح الذي يؤجر عليه الإنسان بشكل مستمر.


الوقفة الخامسة:

الإسهام الإعلامي، من خلال تخصيص برامج إذاعية وتلفزيونية عن السنة النبوية وعلومها، وقراءات يومية للأحاديث النبوية بموضوعاتها المختلفة، باللغة العربية وغيرها من اللغات الأجنبية، كالإنجليزية والفرنسية والروسية والأردية ونحوها، وبث مقتطفات عن السيرة النبوية وشمائل النبي صلى الله عليه وسلم بشكل بين الفترة والأخرى على مدار الساعة.

وكذلك المشاركة الإعلامية في الانترنت عبر المواقع العلمية والدعوية، وعبر صفحات الفيس بوك، والتويتر، وغرف المحادثات الصوتية، وكذلك عبر المحاضرات والندوات التي تقام في الجامعات والمراكز الثقافية والمساجد، إضافة إلى المشاركات الكتابية بالمقالات والبحوث في الصحف اليومية والمجلات والدوريات العلمية المحكمة.

تلك نماذج وإشارات لخدمة السنة النبوية، والباب واسع جدًا لمن تأمل وتدبر، أسأل الله العظيم أن يجعلنا من خدمة وحماة لكتابه الكريم وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، قولاً وعملاً، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.






من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 جمبري مشوي ~ صيني
0 10 حقائب فاخرة يجب أن تحصل عليها كل سيدة
0 خبز الثوم
0 غرفة نوم خيالية وتصاميم رائعة مليئة بالعفوية والألوان الزاهية
0 لا تقلقى من اضطرابات الدورة الشهرية بعد الإجهاض
0 طريقة عمل باي التفاح
0 كيف تصبح شخصاً فاشلاً في 2016 ؟!
0 توقعات بحدوث زلازل بجدة والمنطقة الغربية خلال الأيام المقبلة
0 موديلات 2014 جذاابة
0 نتااااااااااااااااااااائج مسابقة عيون المشاااااهير
0 تشيزكيك التوت
0 طريقة عمل فخذ بالفرن
0 أفضل 10 أطعمة صحية عليك تناولها على الفطور ‏
0 مشاركتي في مسابقة اجمل طبق رمضاني لعيونك
0 التميز خلال ال 24 سااعه في منتديات حوامل متجدد
توقيع : بحــ العيون ــــــــر









التعديل الأخير تم بواسطة بحــ العيون ــــــــر ; 09-29-2013 الساعة 09:40 PM
عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 09-29-2013, 10:34 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عطر الربيع

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 63315
المشاركات: 7,703 [+]
بمعدل : 4.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 99
نقاط التقييم: 1909
عطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
عطر الربيع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: كيف نخدم السنة النبوية؟




موضوع جد مميز
الله يعطيك الف عافية
وجزااك الله من الخير افضله واكثره





من مواضيع عطر الربيع
0 كتاب: الدروس المهمة 3>
0 لماذا امك ثم امك ثم امك ثم ابوك؟؟
0 اجعلي شكل الماوس يسبح بحمد الله تعالى
0 مسابقة اجمل بروفايل (الملف الشخصي) شاركوووونا
0 ~~(ملف خاص) لمن ارادت السفر للعمرة~~
0 ملف متجدد بادن الله كل يووم طبخة من مطبخي
0 افضل 10 اباء للحيوانات في العالم
0 سيد الاستغفار
0 استضافه على الهوا]كرسي الاعتراف[
0 مسابقة اجمل بروفايل (الملف الشخصي) شاركوووونا
0 كلمات
0 كيف احمي طفلي خلال السفر بالطائرة؟؟
0 لاتكتبي قبل ان تعرفي مانقلته هل يدخل في الكذب اوالاستهزاء بالدين ؟؟
0 كفاك يا نفس توبي...
0 عايتنا الاكيدة منتدى مستنير
توقيع : عطر الربيع


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صَل الله عليه وسلم نبيا ورسولا
اللهم أني أسالك في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
أستودعك نفسي وزوجي وأهلي وأحبتي في الله

عرض البوم صور عطر الربيع   رد مع اقتباس

قديم 09-29-2013, 11:27 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام عبد الهادي

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 78534
المشاركات: 1,186 [+]
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 414
ام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really niceام عبد الهادي is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
ام عبد الهادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: كيف نخدم السنة النبوية؟




بارك الله فيكي طرح رائع ومميز





من مواضيع ام عبد الهادي
0 الخمول
0 اسباب السعاده الزوجيه ادخلو استفيدو
0 اهم الاسباب لحدوث المشاكل بين الزوجين وسبل علاجها
0 عمليه التنظيفات مين عملتها
0 يابنات ساعدوني مين دخلت الاسبوع التاسع ماعندها نبض وبعدين سار نبض طمنوني
0 ما لا تعرفين عن زوجك ..
0 الحياه الزوجيه .... قصه عقلين
0 من قصائد محمود درويش عن جرح الوطن
0 موضوع عن الظلم
0 ماسكات سحرية لعلاج شحوب البشره
0 معلومات عن ........عقل الانسان
0 النجوم
0 معلومات عن آية الكرسي.
0 علاجات التهابات المهبل المختلفه
0 اضاءات في قوه الاراده
توقيع : ام عبد الهادي

ام عبد الهادي تحياااااتي لكم

عرض البوم صور ام عبد الهادي   رد مع اقتباس

قديم 09-30-2013, 12:47 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,747 [+]
بمعدل : 21.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: كيف نخدم السنة النبوية؟




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطر الربيع مشاهدة المشاركة
موضوع جد مميز
الله يعطيك الف عافية
وجزااك الله من الخير افضله واكثره






من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 ممّ يتكوّن الفطور المتوازن والصحّيّ؟
0 يضر برضيعك عصير التفاح
0 حبيت اسئل وشلوووووووووووووووون
0 نصائح لعلاقة حميمة جيدة بعد الولادة
0 اكسسوارات لشعر العروس من وحي الطبيعة!
0 أسباب الافرازات فى الحقن المجهرى ...د.أسماعيل أبو الفتوح
0 تعرفي 5 حيل منزلية بسيطة للتخلّص من روائح البراد الكريهة!
0 فستان المليون ريال
0 للعروس: نصائح لأحمر شفاه يدوم مدّة أطول!
0 طريقة عمل الاكسسوارات اليدويه بالصور
0 أكبر مقبرة في العالم
0 طريقة عمل شاورما اللحم خطوة خطوة
0 طرق حساب وتوقيت التبويض لجميع الحالات
0 معلومات قيمة ولا تفوتكم
0 نسبة الماء حول الجنين السائل الامينوزي ...ملف كامل
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 09-30-2013, 12:49 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,747 [+]
بمعدل : 21.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: كيف نخدم السنة النبوية؟




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام عبد الهادي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكي طرح رائع ومميز





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 اسباب ارتفاع ضغط الدم تعرفوا عليها لتتجنبوها
0 هنا ارقام مستشفيات مكة المكرمة
0 طرق ولادة طبيعية بدون الم
0 ديكووورات جنون االاورانج روووووووعه
0 الولادة والمخاض(ملف شامل )
0 المسااااااااابقة بحر أفكاااااري أمليء الفراغ
0 نزول دم الدورة مرتين في الشهر
0 الفشار له فوائد كبيرة في مقاومة الأمراض أكثر من الخضروات والفواكه
0 تحليل الشخصية من طول إصبع الخنصر
0 لازالة حب الشباب بالنشا وماء الورد روعه ولايفووتكم
0 مكعبات الدجاج بالسمسم والعسل
0 لفات طرح المحجبات لعام 2016 من مجموعة Zara
0 ارقي تصميمات ستائر
0 أحذية أنيقة لأحلى عروس
0 المولود حديث الولادة ناقصا اذا قل وزنه عن 2500 جم
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 09-30-2013, 03:18 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العين ماما

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 48553
المشاركات: 1,167 [+]
بمعدل : 0.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 678
نور العين ماما is a splendid one to beholdنور العين ماما is a splendid one to beholdنور العين ماما is a splendid one to beholdنور العين ماما is a splendid one to beholdنور العين ماما is a splendid one to beholdنور العين ماما is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
نور العين ماما غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: كيف نخدم السنة النبوية؟




كفيتي و وفيتي موضوع شامل فجزاكي الله خيرا
على هذا الجهد المبذول
بارك الله فيكي
سلمت الأيادي





من مواضيع نور العين ماما
عرض البوم صور نور العين ماما   رد مع اقتباس

قديم 09-30-2013, 03:23 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام جوري&&

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 77731
المشاركات: 11,582 [+]
بمعدل : 6.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 136
نقاط التقييم: 1557
ام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام جوري&& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: كيف نخدم السنة النبوية؟








من مواضيع ام جوري&&
توقيع : ام جوري&&















عرض البوم صور ام جوري&&   رد مع اقتباس

قديم 09-30-2013, 05:01 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أتوق للجنه

البيانات
التسجيل: Jul 2013
العضوية: 81971
المشاركات: 1,064 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 361
أتوق للجنه is just really niceأتوق للجنه is just really niceأتوق للجنه is just really niceأتوق للجنه is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
أتوق للجنه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: كيف نخدم السنة النبوية؟




ماشاء الله موضوع رااائع ومتكامل

بارك الله فييك





من مواضيع أتوق للجنه
0 هيا نستعد للأيام العشر من ذي الحجة
0 ماهي الأشهر الحرم؟وماأحكامها؟وواجباتها؟
0 ....صلآح البآآآل....
0 الحكمة من ترتيب الأسرة في قوله تعالى:(يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه)
0 نغفل عنهآآ كثيرآآ ياترى من هي؟!
0 "غسيل الملائكة"
0 تأملي رحمة الله سبحانه وتعالى ولطفه
0 دورتي لم أفهمهاا
0 مقتطفات من سيرة أم المؤمنين عائشة "رضي الله عنهآآ"
0 العشر الأواخر من رمضان
0 وجوه الحكمه من تعدد القرآءآت السبع في القرآن الكريم..
0 مجموعه من الفتاوى في مسآئل الحج والعمره ..
توقيع : أتوق للجنه

عرض البوم صور أتوق للجنه   رد مع اقتباس

قديم 09-30-2013, 06:45 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,304 [+]
بمعدل : 8.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 190
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: كيف نخدم السنة النبوية؟








من مواضيع dr.loly
0 نصائح وطرق بسيطه لمعالجه غازات ومغص بطن المواليد
0 الفجل الأبيض للتخلص من سمنة الأرداف
0 للمبتدئين بعض النصائح لتقطيع وتقديم الفاكهة والخضار
0 إذا سألك طفلك لماذا تسقط اسناني..؟ هنا الجواب ... (مجهود شخصي)
0 اغتنام الاجر في فصل الصيف
0 الماغنيسيوم هام جدآ لكثافة عظام ونمو طفلك
0 ملف كامل عن السائل الاميونيسي حول الجنين
0 الطفل يفهم الكلام من عمر ال6 شهور ..
0 وصفة لإزالة حبوب البشرة الدهنية
0 التهاب الحلق وصعوبة البلع عندالاطفال وكيفية العلاج
0 فضل صيام التسع الأول من شهر ذي الحجة
0 حلى بودينج الفانيليا
0 متحف اللوفر
0 فطيرة الكاكاو ..
0 السقاط " العْظِيم " مرض الرضع الصامت...
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 09-30-2013, 07:02 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,747 [+]
بمعدل : 21.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: كيف نخدم السنة النبوية؟




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور العين ماما مشاهدة المشاركة
كفيتي و وفيتي موضوع شامل فجزاكي الله خيرا
على هذا الجهد المبذول
بارك الله فيكي
سلمت الأيادي





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 تحضير صينية الريش المشوية بالفرن
0 أزهار من الذهب
0 10 طرق لتستمتع بعيد الحب وأنت وحيد
0 طريقة عمل كيك فدج بالنّعناع
0 هام لكل من تعانى من تأخر الحمل , كلمات هامة
0 مشاركتي في مسابقة اجمل طبق رمضاني لعيونك
0 نصائح لجعل طفلكِ يعتاد على النوم بمفرده، خصوصاً بعد تخطيه عامه الأوّل
0 اخطر العبارات على شخصية الطفل الذكر
0 بسبوسه بالقشطة
0 الحقووووووووووووووووووووووووووووني يابنات تكفووووون
0 إذا أردت أن ترى الدنيا بعد موتك ،،
0 مسابقة **اختبر ثقافتك العامة** حياكم الله شرفونا
0 المستشفيات والمستوصفات الخاصة ما يخص أهل المدينة المنوره
0 أساليب وطرق طبيعية لتحريض وتحفيز الولادة
0 معلم سعودي يودع طلابه بعبارة مؤثرة قبيل وفاته الله يرحم جميع موتى المسلمين
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تجهيز العروس في السنة النبوية ، كيفية تجهيز العروس في السنة النبوية ، تجهيز العروس مسلمة22 المنتدى الاسلامي العام 0 10-13-2012 11:06 AM
الصوت الداخلى للانسان ، الصوت النابح من داخل النفس ، ضمير الانسان شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-16-2012 12:43 AM
اسباب بحة الصوت ، علاج بحة الصوت ، علاج بحة الصوت طبيعيا snow white منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 0 08-05-2012 04:12 PM
كيفية الحصول على خصر نحيل ، طريقة الحصول على خصر نحيل ، رشاقة الجسم ام رينادد منتدى الرشاقة والصحة 0 07-31-2012 09:33 PM
قبسات من السنة النبوية ترانيم وألحانا المنتدى الاسلامي العام 5 06-07-2012 01:06 AM

 

الساعة الآن 02:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .