أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > إستفسارات مرحلة الولادة

إستفسارات مرحلة الولادة إستفسارات الولادة الذين هم على وشك ولادة للطرح جميع مشكلاتهم واستفساراتهم قبل وأثناء ومابعد الولادة للأمهات الجدد وذوات الخبرة


اكتئاب ما بعد الولادة وتدابيره العلاجية


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-04-2013, 05:33 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية على ابواب الامومة

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 46379
المشاركات: 1,519 [+]
بمعدل : 0.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 46
نقاط التقييم: 198
على ابواب الامومة has a spectacular aura aboutعلى ابواب الامومة has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
على ابواب الامومة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
Unhappy اكتئاب ما بعد الولادة وتدابيره العلاجية




اكتئاب ما بعد الولادة وتدابيره العلاجية


يعتبر "اكتئاب ما بعد الولادة" مرض شائع بدرجة كبيرة بين النساء. والمصابات به ربما يشعرن بالحرج من الشعور بالاكتئاب، في فترة يفترض بها أن تكون من أسعد فترات حياتهن, ونتيجة لذلك ترفض الكثيرات طلب المساعدة، ولا يقدم بعضهن على العلاج، مما يؤثر سلباً في صحتهن النفسية، وفي نمو أطفالهن.

وفي بعض الحالات، يعاني أبناء الامهات المصابات بأي نوع من الاكتئاب الذي لم يتم علاجه من تأخر في النمو المعرفي، ويحتاجون وقتا أطول للنضج العاطفي، أو قد يصابون بالاكتئاب. ولحسن الحظ، ثمة أنواع عديدة من العلاج لاكتئاب ما بعد الولادة.

أسباب وعوامل خطر الاصابة باكتئاب ما بعد الولادة:

يعتبر اكتئاب ما بعد الولادة نوعا من أنواع الاكتئاب الرئيسي. وينشأ هذا النوع من الاكتئاب بسبب مزيج من العوامل البيولوجية والنفسية وضغوط الحياة.

وأثناء تقييم الحالة المرضية، من المهم بالنسبة للطبيب استبعاد المشكلات الطبية الأخرى التي يمكن أن تسبب أعراضا مماثلة لأعراض اكتئاب ما بعد الولادة ومن هذه المشكلات:

- الأنيميا وهي تمثل إحدى المشكلات الصحية المحتملة التي قد تؤدي الى اكتئاب ما بعد الولادة ، وهي من المضاعفات الشائعة التي تحدث بعد الولادة نتيجة النقص في كريات الدم الحمراء الحاملة للأكسجين, وربما تؤدي الأنيميا إلى الإصابة بالإجهاد والاكتئاب، ولكن من السهل علاجها بإدخال تغييرات على النظام الغذائي أو اللجوء إلى مكملات الحديد.

- الإصابة بقصور الدرقية ربما تكون هي السبب في حدوث أعراض اكتئاب ما بعد الولادة. وأحيانا تؤدي الولادة إلى جعل الغدة الدرقية لا تعمل بكامل طاقتها، مما يترتب عليه تدهور الحالة المزاجية وانخفاض مستويات الطاقة, وعادة ما يشمل العلاج أخذ مكمل هرموني يومي لإعادة مستويات الطاقة إلى وضعها الطبيعي.

وبعيدا عن المشكلات الطبية الأخرى، فربما تسهم العوامل التالية في الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة:

التقلبات الهرمونية: أثناء الولادة، ترتفع مستويات هرموني الأستروجين والبروجسترون بدرجة هائلة, ويساعد هذان الهرمونان في تمدد الرحم والحفاظ على غشائه، كما يساعدان أيضا في الاحتفاظ بالمشيمة (العضو الذي يزود الجنين بالمغذيات). وعلى الرغم من ذلك، فإنه في خلال 48 ساعة من بعد الولادة، تنخفض مستويات الأستروجين والبروجسترون. ونظرا لأن هذه الهرمونات التناسلية تتفاعل مع أنظمة ناقلات عصبية تؤثر في الحالة المزاجية، فإن الخلل الهرموني ما بعد الولادة يمكن أن يسبب حالة عدم استقرار عاطفي لدى السيدات بحيث يجعل تركيبهن البيولوجي أكثر عرضة لهذه التغيرات. إضافة إلى ذلك، فإن تنظيم هرمونات الضغط ربما يتعطل أثناء الولادة وفي فترة ما بعد الولادة، مما يزيد من المحنة التي تعاني منها النساء.

حالات الاكتئاب السابقة: ان النساء اللواتي أصبن بأي نوع من الاكتئاب أكثر عرضة لاكتئاب ما بعد الولادة من غيرهن, وعلى سبيل المثال، تصاب نسبة 10 في المائة من النساء اللاتي لم يصبن باكتئاب من قبل مطلقا باكتئاب ما بعد الولادة، مقارنة بنسبة 25 في المائة من النساء اللتي قد أصبن باكتئاب من قبل, وتعاني نسبة 50 في المائة على الأقل من النساء اللاتي يتعافين من أحد أعراض اكتئاب ما بعد الولادة من انتكاس للأعراض بعد ولادة أخرى.

الإجهاد: تنام أمهات الأطفال حديثي الولادة ساعات أقل من المعتاد، لكن ربما النساء اللواتي يصبن باكتئاب ما بعد الولادة هن الأكثر حرمانا من النوم, ومن الصعب تحديد ما إذا كانت أعراض اكتئاب ما بعد الولادة ناتجة عن عدم النوم أو الاكتئاب أو أنها مزيج من الاثنين معا.

وهناك عبارة وردت في أحد الأبحاث حول الموضوع وهي: «هل النساء كسولات أم كثيرات البكاء؟»، ربما تكون الإجابة ممثلة في الأمرين معا. وكشفت دراسة عن أن اضطراب النوم وحده - حتى بعد السيطرة على عوامل خطر أخرى - يزيد احتمالات إصابة النساء باكتئاب ما بعد الولادة.

فقدان الدعم: تزيد الخلافات الزوجية والعزلة الاجتماعية من احتمالات إصابة الأمهات باكتئاب ما بعد الولادة. كذلك، تكون الآمهاتاء اللاتي ليست لديهن حلقة من الأصدقاء وأفراد الأسرة لدعمهن عاطفيا -أو مساعدتهن في رعاية الطفل- عرضة لاكتئاب ما بعد الولادة.

الوقاية:

يمكن تقليل فرص الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة, من الخطوات الجيدة لتحقيق ذلك الهدف :

-اللجوء إلى الأصدقاء أو الأسرة أو غير ذلك من شبكات الدعم الأخرى (مثل المؤسسات الدينية أو قنوات التواصل الاجتماعي) قبل موعد الولادة. وبتلك الطريقة، بمجرد ولادة الطفل، سيتعين على الوالدين طلب المساعدة العملية أو الدعم في ما يتعلق برعاية الطفل.

-التمتع بنوم جيد أثناء الليل لذا من المهم اتخاذ أية خطوة من أجل زيادة فرص تمتعهم بالقسط الكافي من النوم. ومن احدى الاستراتيجيات العملية التي قد تساعد الام: سير الأم كل صباح مع جر الطفل في عربة الأطفال، بحيث تتعرض الأم والطفل للضوء الطبيعي، الذي يمكن أن يساعد في ضبط إيقاع الاستيقاظ والنوم اليومي, ويجب أن تحاول الأمهات أيضا النوم بعض الفترات أثناء النهار كلما أمكن لتعويض حرمانهن من النوم ليلا بسبب اضطرارهن للاستيقاظ لإرضاع الطفل.

وربما ترغب االنساء المعرضات بدرجة كبيرة لخطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة - مثل هؤلاء الواتي قد أصبن باكتئاب ما بعد الولادة في الماضي- في اتخاذ خطوات إضافية لوقاية أنفسهن من الإصابة به مرة أخرى وهي وتشمل العلاج النفسي والدوائي، باستخدام الوسائل العلاجية نفسها التي استخدمت في علاج أي اكتئاب سابق وذلك بعد استشارة الطبيب,

العلاج:

تعتمد خيارات علاج اكتئاب ما بعد الولادة على مدى حدة الأعراض وأيضا على التفضيل الشخصي:

-العلاج النفسي: حينما تكون أعراض اكتئاب ما بعد الولادة خفيفة، ربما يساعد العلاج النفسي وحده في تحسين المزاج, وربما يساعد العلاج السلوكي المعرفي في تعلم كيفية تغيير الطريقة التي يفكرن بها في تجربة ما بعد الولادة - ربما بتغيير توقعاتهن - بهدف التقليل من الضغوط وتحسين المزاج.

-مضادات الاكتئاب: تساعد مجموعة من مضادات الاكتئاب في تخفيف أعراض اكتئاب ما بعد الولادة الخفيف إلى الحاد. وبالنسبة النساء اللاتي لا يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية، فهنا يعتمد اختيار الأدوية على الأعراض والتفضيل الشخصي والآثار الجانبية:

مثبطات امتصاص السيروتونين (Serotonin reuptake inhibitors – SSRIs): مثل السيرترالين أو الفينلافاكسين إلى حالة خمول (ضرورة إضافية بالنسبة للامهات اللاتي يجدن صعوبة في الاستيقاظ أثناء النهار بسبب حرمانهم من النوم ليلا)، ولكن يمكن أن تسبب مشكلات جنسية، مثل فقدان الشهوة الجنسية أو صعوبة في الوصول إلى ذروة اللذة الجنسية أثناء العلاقة الحميمة.

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: مثل الإميبرامين أو النورتريبتيلين تؤدي الى النعاس، ولكن هذا ربما يكون أمرا مرغوبا فيه بالنسبة لمن يعانون من الأرق كعرض من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

البوبروبيون: وهو نوع جديد من أنواع مضادات الاكتئاب يعمل بطريقة مختلفة عن أنواع مضادات الاكتئاب الأخرى وربما يجدي نفعا إن لم تفد الأدوية الأخرى.

وبإمكان السيدات اللاتي يرغبن في إرضاع أطفالهن أخذ مضادات الاكتئاب أثناء فترة ما بعد الاكتئاب, وعلى الرغم من أن جميع العلاجات النفسية تترسب في حليب الأم، فإن بعضها لا ينتقل إلى الطفل الرضيع، أو ينتقل بمستويات منخفضة يعتبرها الأطباء آمنة نسبيا. وتشير الأبحاث إلى أن أكثر الخيارات أمانا بالنسبة للأمهات اللاتي ترضعن أطفالهن رضاعة طبيعية هو السيرتالين المثبط لامتصاص السيروتونين ومضاد الاكتئاب ثلاثي الحلقات، النورتريبتيلين.

ويمكن وضع خطة تتبعها الأم المرضعة في بدء تناول أحد مضادات الاكتئاب بأقل جرعة ممكنة وزيادة الجرعة عند الضرورة، مع متابعة الرضيع للكشف عن أي إشارات دالة على ردود فعل عكسية، مثل الاهتياج والترنح وانعدام القدرة على اكتساب الوزن أو التغيرات في مواعيد الرضاعة.

الأطفال الرضع الأكثر عرضة لتفاعلات الأدوية هم الاطفال الذين تقل اعمارهم عن ثمانية أشهر، الذين ولدوا قبل الأوان، وأيضا المصابون بمشكلات صحية أخرى.

-الصدمات الكهربائية: حينما تكون أعراض اكتئاب ما بعد الولادة حادة، وعند حدوث إصابة بذهان ما بعد الولادة أو حينما يكون هناك احتمال للانتحار، ربما يكون العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) اختيارا معقولا لأنه فعال وتأثيره أسرع من الأدوية.

بعد التنويم، يتلقى المريض الذي يخضع للعلاج بالصدمات الكهربائية مخدرا سريع المفعول كي لا يعي الإجراء الطبي المتبع ويقل شعوره بعدم الراحة, وبمجرد نوم المريض، يستخدم الطبيب النفسي جهازا خاصا لتوجيه نبضة كهربية تحفز ويستمر لمدة أسبوعين على الأقل. وإذا سيطرت عليه أفكار الانتحار، فليبحث عن مساعدة على الفور:

الإحباط والحزن.

نوبات من البكاء.

فقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية.

مشاعر الذنب أو الدونية.

الإجهاد وفقدان الطاقة (على نحو ما يحدث في المعتاد عند رعاية طفل وليد).

اضطرابات النوم.

فقدان الشهية.

عدم القدرة على التركيز.

التفكير في الانتحار.

ذهان ما بعد الولادة

يعتبر هذا المرض نوعاً من الاضطرابات النادرة وشديدة الخطورة في الوقت نفسه، الذي يتطلب علاجاً فورياً,وتصاب أم واحدة أو اثنتان من بين كل ألف أم بذهان ما بعد الولادة, وقد تظهر أعراضه خلال أيام من الولادة

وهذه الأعراض تشمل:

-تهيج الأعصاب

-التقلب السريع في المزاج

-التوهان

-الاضطراب السلوكي

- ربما تصاب الأم بأوهام متعلقة بالطفل الوليد، أو تسمع أصواتا (هلاوس سمعية) توجهها إلى إيذاء نفسها أو طفلها.

يكمن علاج هذا المرض بمضادات الذهان وحدها، أو جنبا إلى جنب مع أنواع أخرى من الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب أو مثبتات المزاج, ويعتبر العلاج بالصدمات الكهربائية خيارا آخر متاحا.





من مواضيع على ابواب الامومة
0 دعواتكم بحمل جديد وسليم بعد حملي بكيس بدون جنين((الحمل اللاجيني))
0 فوائد وطرق عمل اللهوم للمراه النفساء
0 حمية ( رجيم ) للمرأه المرضع
0 بالصور فوائد و طريقه الرز الحساوي للمراة النفاس
0 تعريف الاجهاض الوسيط (إِجْهاضٌ وسِيْط)Intermediate Abortion
0 تعريف الاجهاض الوشيك (إِجْهاضٌ وَشِيك)Incipient Abortion
0 تعريف الاجهاض البوقي (إِجْهاضُ بُوقّي)Tubal Abortion
0 عوامل قد تؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة
0 بالصور طريقة عمل حليب بالزنجبيل للنفاس
0 حركة الجنين وموقع رأسه
0 تعريف الاجهاض الاعتيادي (إِجْهاضٌ اعْتِيادِيّ)
0 فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل معاً
0 تعريف الحلمة الغارقة
0 شرح ألية الولادة مع الاستعانة ب صور على مجسمات
0 تعريف الاجهاض الجنائي (إِجْهاضٌ جِنائِيّ)Criminal Abortion
توقيع : على ابواب الامومة

"اللهم اني اعيذ مافي رحمي بكلماتك التامة من كل شيطان وهامة,ومن من كل عين لامه
اللهم اني اسألك أن تحفظه و تجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خلقه وخلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين"

آمين يارب العالمين

عرض البوم صور على ابواب الامومة   رد مع اقتباس



قديم 10-04-2013, 08:25 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كلـي أمل

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 84237
المشاركات: 646 [+]
بمعدل : 0.26 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 300
كلـي أمل is a jewel in the roughكلـي أمل is a jewel in the roughكلـي أمل is a jewel in the roughكلـي أمل is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
كلـي أمل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : على ابواب الامومة المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: اكتئاب ما بعد الولادة وتدابيره العلاجية




مشكورة ع الطرح حبيبتي
ربي يسعد قلبك
لا خلا ولا عدم
دمتِ بسعاده





من مواضيع كلـي أمل
0 اتناول حبوب منع حمل ومعي اعراض حمل؟؟
0 كيكة الشوكولاته بصلصة عصير البرتقال
0 ذوق رآقي قل للعابر أن يعود ؛ نسيَ هُنا ظله
0 شوربة الخضار مع الدجاج
0 الاطعمة ذات اللون الاسود..
0 حركة اسفل البطن لغير الحامل؟
0 افكار عمل ورود باقمشة شفافة..روعةة
0 الأفوكادو وقايه من الأمراض...
0 ما هي الهرمونات وما هو الكورتيزون ؟!
0 تصاميم مطابخ روعةة
0 البطاطا الحارة مع الكزبرة
0 ديكورات رائعة بالوان راقية 2013
0 معلومات مهمة وبسيطة أفكار لتعالج نفسك
0 حلا طبقات الاوريو..
0 المواضيع المثبتة + مواضيع المسابقات..
توقيع : كلـي أمل





عرض البوم صور كلـي أمل   رد مع اقتباس

قديم 10-04-2013, 12:07 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 1.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 79
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : على ابواب الامومة المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: اكتئاب ما بعد الولادة وتدابيره العلاجية









من مواضيع ام وليد2005
0 سرّ السعادة الزوجية في الجينات
0 أغلقوا "باب الغيرة" بين الأبناء
0 الإجهاض
0 اسرار الدورة الشهرية و افضل الاوقات للحمل
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 غذاء المراة بعد الولادة
0 متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة؟
0 الملابس الضيقة وعلاقتها بالتهابات الجهاز التناسلي
0 فوائد الصيام
0 اسباب الولادة المبكرة
0 أقراص تخفيف ألام الحمل وأثرها على الطفل !!
0 الكيوي الفاكهة التي أذهلت العلماء
0 دراسة سعودية تؤكد أن الصيام يزيد من خصوبة الرجل والمرأة
0 صحتك في رمضان
0 خل التفاح فوائدة و استعمالاته الطبية
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس

قديم 10-06-2013, 04:11 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية على ابواب الامومة

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 46379
المشاركات: 1,519 [+]
بمعدل : 0.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 46
نقاط التقييم: 198
على ابواب الامومة has a spectacular aura aboutعلى ابواب الامومة has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
على ابواب الامومة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : على ابواب الامومة المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: اكتئاب ما بعد الولادة وتدابيره العلاجية








من مواضيع على ابواب الامومة
0 تعريف الاجهاض الوشيك (إِجْهاضٌ وَشِيك)Incipient Abortion
0 تحريض المخاض (الطلق الاصطناعي) غير الضروري يزيد من خطر حدوث مضاعفات الولادة
0 الراحة بالسرير لا تقلل من احتمال للولادة المبكرة
0 تعريف الاجهاض الانبوبي (إِجْهاضٌ أُنْبُوبِيّ)Tubal Abortion
0 خلطة يتيمة الفهد لتنحيف ولشد الرحم للنفاس
0 ارتباط فرط الخصوبة بالاجهاض المُتكرر
0 خبر عاجل ومفرح جدا جدا لكل المسلمين أقري الخبر بالصورة
0 العمليات القيصرية بين التخدير الجزئي والعام
0 الغذاء والعشاء طوال فترة النفاس
0 بدي اعرف طريقة استخدام حبوب تنظيم الدورة
0 طريقة عمل عصيدة التمر للمراه النفساء
0 النصائح والتلميحات المتعلقة بشفط حليب الأم
0 تعريف الحلمة الغارقة
0 طريقة عمل السفوف للمراة النفساء لتنظيف الرحم و ازلة الامساك
0 تعريف الاجهاض الجنائي (إِجْهاضٌ جِنائِيّ)Criminal Abortion
توقيع : على ابواب الامومة

"اللهم اني اعيذ مافي رحمي بكلماتك التامة من كل شيطان وهامة,ومن من كل عين لامه
اللهم اني اسألك أن تحفظه و تجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خلقه وخلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين"

آمين يارب العالمين

عرض البوم صور على ابواب الامومة   رد مع اقتباس

قديم 10-06-2013, 06:45 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي توأمي

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65824
المشاركات: 26,891 [+]
بمعدل : 9.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 5310
حياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي توأمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : على ابواب الامومة المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: اكتئاب ما بعد الولادة وتدابيره العلاجية








من مواضيع حياتي توأمي
0 اكسسوارات من لويس فيتون
0 الحمد لله كثيراً
0 لمعرفة إذا كنتي حاملاً قبل موعد الدورة
0 فوائد الصلاه للحامل ...سبحان الله!!!!!
0 الإجراءات التشخيصية لعقم المراة // هاااااااام
0 تفضلوا وشاركونا في أجمل مسابقة ( لتكوني مشرفة مميزة )
0 بنتي والشعر الزائد !
0 تابعي الولادة خطوة بخطوة // بالصور
0 تفضلواا وشاركونا في أجمل مسابقة ( لتكوني مشرفة متميزة )
0 وصفات طعام للرضيع
0 كل عاو وانتم بألف خير 2015
0 استعدي للحمل مع هذه القائمة
0 بنات منو حملت على دواء فيمارا ؟؟!! أرجوكم
0 طرق العنااية بحديثي الولادة // راااائع
0 من فوائد الاستغفار
توقيع : حياتي توأمي

يارب احفظ لي عائلتي فهم أجمل عطاياك وهم اغلى ما أملك، اللهم اني استودعتك مبسمهم وصحتهم، فلا تريني بهم بأسا يبكيني 🌸💜.

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين


عرض البوم صور حياتي توأمي   رد مع اقتباس

قديم 10-06-2013, 07:00 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم تااالين

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 62065
المشاركات: 1,334 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 73
أم تااالين will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أم تااالين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : على ابواب الامومة المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: اكتئاب ما بعد الولادة وتدابيره العلاجية




جزآآك الله خييير خيتوووو





من مواضيع أم تااالين
0 مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها
0 اللهم لك الحمد طلعت حااااااامل وابي مشورتكم
0 الولادة الطارئة .. كيف يتعامل معها زوجك؟
0 نصائح عند شراء فراش للطفل
0 بالنسبه للتشقير والصبغ ممكن تفيدوني ياحلواات
0 تاخر الدوره بعد الاجهاض ممكن يكون حمل
0 حمى النفاس وكلّ ما يجب معرفته عنها
0 حآبه آخذ رأيكم بهالأسمآء ربـى او تالين او ديـالا
0 متى يبان هرمون الحمل ؟
0 9 نصائح تُجنّب الحامل الغثيان في السيارة
0 ثقل اسفل البطن و نبض اسفل السرة قبل الدورة الشهرية
0 9 نصائح تُجنّب الحامل الغثيان في السيارة
0 الفوليك أسيد قبل الحمل..ما هي أهميته ؟
0 العناية بالمرأة بعد الولادة القيصرية
0 الولادة الطبيعية بعد القيصرية... معلومات هامة
توقيع : أم تااالين


الحمدلله ولدت الاربعاء 9-9-1434 /17-7-2013
ونورت دنيتي احلى بنووووته

http://forum.hwaml.com/t265781.html

عرض البوم صور أم تااالين   رد مع اقتباس

قديم 10-07-2013, 12:18 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اوشي

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 47739
المشاركات: 3,856 [+]
بمعدل : 1.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 69
نقاط التقييم: 375
اوشي is just really niceاوشي is just really niceاوشي is just really niceاوشي is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
اوشي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : على ابواب الامومة المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: اكتئاب ما بعد الولادة وتدابيره العلاجية








من مواضيع اوشي
0 ْْ عن السجود بالصور ْْ
0 ** حدود العلاقة الحميمة امام الأولاد **
0 المصاصة ام مص الاصبع؟؟ ايهما تختاري !!
0 استشارة للمجربات لا تبخلو علي انا ولادتي بعد يومين وينزل مني سائل وضغطي مرتفع
0 ~*~ تعرفي على الولادة المساعدة ~*~
0 تمارين رياضية خفيفة بعد الإجهاض التلقائي
0 أحاديث في حسن معاشرة المرأة لزوجها
0 ~~~~ (البذرة السمر اء وحياتك سيدتي) ~~~~
0 أسرار يجب ان تعرفها كل إمرأة!!
0 ,,, كل شئ عن الولادة المبكرة ,,,
0 مراحل نمو التوائم ~~ بالصور
0 الولاده القيصريه وضعف مناعة الطفل.......
0 ْْْْ انواع الولاده القيصري ْْْْْ
0 وسائل منع الحمل السلبيات والايجابيات - موسوعة شاملة بالصور Contraceptives pro
0 @ تعرفي على إباضتك بالصور @ ~~~
توقيع : اوشي







































.




والنفس راغبة إذا رغبتها ... وإذا ترد إلى قليل تقنع

عرض البوم صور اوشي   رد مع اقتباس

قديم 10-07-2013, 12:43 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,796 [+]
بمعدل : 29.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : على ابواب الامومة المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: اكتئاب ما بعد الولادة وتدابيره العلاجية








من مواضيع ام ارجواااااان
0 %% نرغب في المزيد من التألق للعضوااات هناااااا %%
0 ما يجب على الجميع معرفته عن سمنة الأطفال
0 احذية كعب عااالي
0 فساتين سهره Lazaro
0 القلب الكبير!!!...
0 من دلائل عظمة القرآن و إعجازه
0 هام- بخصوص ازالة الروابط من المواضيع والصور – بارك الله فيكم
0 حـآإول أن لآتكسر غيرك ..!
0 # الف مبروووك الاشراف - درين - Dana - فل الندى مبرووك #
0 طريقة صينية القرنبيط باللحمة
0 لقد فقدت طفلي في المرة السابقة، فهل سيتكرر ذلك؟
0 ألم حزام الحوض pgp
0 تسريحات شعر نجمات هوليوود
0 الرضاعه والدورة الشهرية
0 ## اعلان من ( حوامل – ام عبد الله ) ##
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 10-08-2013, 04:21 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية على ابواب الامومة

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 46379
المشاركات: 1,519 [+]
بمعدل : 0.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 46
نقاط التقييم: 198
على ابواب الامومة has a spectacular aura aboutعلى ابواب الامومة has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
على ابواب الامومة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : على ابواب الامومة المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: اكتئاب ما بعد الولادة وتدابيره العلاجية








من مواضيع على ابواب الامومة
0 السكاتة تؤدي إلى فطام الطفل قبل أوانه
0 تعريف الاجهاض المضغي (إِجْهاضٌ مُضْغِيّ)Embryonic Abortion
0 طرق لتخلص من الالام من بعد الولادة
0 6 خطوات لتجاوز مرحلة ما بعد الإجهاض
0 تعريف الاجهاض الانبوبي (إِجْهاضٌ أُنْبُوبِيّ)Tubal Abortion
0 تشقق الحلمات\علاج تشقق الحلمات
0 السكاتة تؤدي إلى فطام الطفل قبل أوانه
0 تعريف الاجهاض التام (إِجْهاض تام)Complete Abortion
0 عقار دوائي يقلل من مدة المخاض
0 خلطة مضمونه علميا لتنحيف البطن للنفاس
0 المعالجة الطبية لموت الجنين الباكر (أقل من 24 أسبوعاً)
0 فوائد وطرق عمل اللهوم للمراه النفساء
0 تعريف الاجهاض الفائت (إِجْهاضُ فائِت)Missed Abortion
0 تعريف الاجهاض المتاخر (إِجْهاضٌ مُتأخِّر)Late Abortion
0 طرق عمل شوربة الماش للمراة النفساء
توقيع : على ابواب الامومة

"اللهم اني اعيذ مافي رحمي بكلماتك التامة من كل شيطان وهامة,ومن من كل عين لامه
اللهم اني اسألك أن تحفظه و تجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خلقه وخلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين"

آمين يارب العالمين

عرض البوم صور على ابواب الامومة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات مرحلة الولادة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نفسيتي تغيرت بعد الولادة (اكتئاب ما بعد الولادة) الجوري 2 إستفسارات مرحلة الولادة 12 08-24-2013 06:10 AM
اكتئاب ما بعد الولادة ، اسباب اكتئاب ما بعد الولادة ، طرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-01-2012 05:48 AM
اكتئاب الام فى الحمل ، اكتئاب الام بعد الولادة ، سبب اكتئاب الام قبل الولادة بنت الوادى إستفسارات مرحلة الولادة 0 08-30-2012 02:48 AM
اكتئاب مابعد الولادة ، اسباب اكتئاب مابعد الولادة ، علاج اكتئاب بعد الولادة نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 08-29-2012 01:12 AM
اكتئاب ما بعد الولادة ، اسباب اكتئاب ما بعد الولادة ، علاج اكتئاب ما بعد الولادة بنت الوادى إستفسارات مرحلة الولادة 1 08-23-2012 09:16 AM


الساعة الآن 10:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .