أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أمراض الجنين

منتدى أمراض الجنين يختص باكتشاف الامراض الوراثية او غيرها التي قد يصاب بها الجنين


اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)


اختفاء الخصية (Cryptorchidism)، او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة) هي عبارة عن خصية لم تنزل الى المكان المعد لها في داخل الكيس ...
Like Tree2Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-13-2013, 10:07 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أمراض الجنين
e36 اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)








اختفاء الخصية (Cryptorchidism)، او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة) هي عبارة عن خصية لم تنزل الى المكان المعد لها في داخل الكيس الجلدي خلف القضيب (الصفن – Scrotum) قبل ولادة المولود الذكر.


% 2- 5 % من اجمالي المواليد الذكور يعانون من الخصية المعلقة في احدى الخصيتين، او كلتيهما معا. والخصية غير النازلة هي ظاهرة شائعة جدا لدى الاطفال الذكور الذين ولدوا قبل موعد ولادتهم, او قبل اكتمال 37 اسبوعا من الحمل. اما الخصية المعلقة في كلتي الخصيتين معا فهي ظاهرة نادرة جدا.
في معظم الحالات التي يولد فيها مولود ذكر مع ظاهرة الخصية غير نازلة في احدى خصيتيه، او كلتيهما معا, تحل المشكلة من تلقاء نفسها خلال الاشهر الاولى من حياة الرضيع. اما اذا كان الطفل يعاني من حالة اختفاء الخصية ، التي لا تنزل من تلقاء نفسها الى المكان المعد لها, فبالامكان معالجة المشكلة بواسطة عملية جراحية يتم خلالها نقل الخصية الى داخل الصفن.



أعراض الخصية المعلقة



تتشكل الخصيتان داخل جوف البطن (Abdominal cavity) في معرض تطور الجنين خلال الحمل. فخلال الشهرين الاخيرين من تطور الجنين في الحمل الذي يعتبر حملا طبيعيا, تترك الخصية جوف البطن بشكل تدريجي وتعبر من خلال ممر شبيه بالانبوب الى داخل الاربية (groin) (قناة الاربية) وتتمركز في داخل الصفن.
اذا كانت للطفل حالة الخصية المعلقة, فهذا يعني ان عملية تطور الخصية توقفت في مرحلة معينة في الطريق. اي انه لن يكون بالامكان رؤية الخصية ، او تحسسها، في المكان المتوقع وجودها فيه – داخل الصفن.


متى يجب التوجه لاستشارة الطبيب؟


تكتشف حالة الخصية المعلقة ، بشكل عام، عند خضوع الرضيع للفحص الجسدي الاول، بعد الولادة فورا. في حال اكتشاف اصابة الطفل في اختفاء الخصية , يجب الاستفسار من الطبيب المعالج بشان الفترات التي ينبغي مراجعة الطبيب خلالها للفحص. واذا بقيت الخصية المعلقة الى داخل الصفن عند بلوغ الطفل الشهر الرابع من العمر, فالارجح ان المشكلة لن تحل من تلقاء نفسها. ولمعالجة اختفاء الخصية حين لا يزال الطفل رضيعا اهمية كبيرة، اذ انها تقلل من خطر ظهور مضاعفات في مراحل متقدمة من حياته, مثل العقم او سرطان الخصيتين.
الذكور في سن متقدمة اكثر - في سن الرضاعة وحتى سن ما قبل المراهقة - الذين نزلت خصيتهم الى مكانها خلال عملية الولادة, قد يعانون من اختفاء الخصية في مرحلة لاحقة من حياتهم.


هذه الظاهرة قد تدل على احدى هاتين الحالتين:


• الخصية المتجولة (Wandering testicle): خصية تتحرك، ذهابا وايابا، بين الصفن والاربية وبالامكان ارجاعها الى داخل الصفن، بصورة يدوية وبسهولة نسبية, خلال زيارة عيادة الطبيب.
• ارتفاع الخصية (Testicle rises): خصية عادت وارتفعت الى داخل الاربية ولا يمكن ارجاعها بسهولة، نسبيا، الى داخل الصفن بصورة يدوية.
في حال ملاحظة ظهور اية تغييرات في الاعضاء التناسلية للطفل، او في حال القلق حيال سلامة تطورهم, يجب استشارة الطبيب المعالج حول الامر.



أسباب وعوامل خطر الخصية المعلقة



المسبب الحقيقي الدقيق لحالة الخصية غير النازلة لا يزال غير معروف، حتى الان. وقد يكون اتحاد عدة عوامل جينية, اضافة الى حالة الام الصحية, مع عوامل بيئية اخرى تسبب اضطرابا هرمونيا, ظهور تغيرات جسدية والتاثير على النشاط العصبي – كلها، معا، هي التي تؤثر في نهاية المطاف على تطور الخصيتين السليم.
وزن الولادة المنخفض (Low birth weight - LBW) والولادة المبكرة (Preterm birth) يعتبران عاملي خطر معروفين جدا قد يسببان ظاهرة الخصية غير النازلة لدى المواليد. اما عوامل الخطر الاخرى المحتملة فلا تزال غير مفهومة بالكامل.


عوامل قد تزيد من خطر ظهور الخصية المعلقة:



• وزن الولادة المنخفض (Low birth weight - LBW)
• الولادة المبكرة (Preterm birth)
• تاريخ عائلي (Family history) من حالات الخصية المعلقة او مشاكل اخرى تتعلق بالتطور السليم للاعضاء التناسلية
حالات طبية لدى الجنين تحد من نموه السليم, مثل "متلازمة داون" (Down syndrome) او ظهور عيوب في جدار جوف البطن.
تناول الام مشروبات كحولية خلال فترة الحمل، تدخين الام السجائر، او تعرضها لتدخين سلبي، خلال فترة الحمل، اصابة الام بمرض السكري (Diabetes)، سكري النمط الاول (Diabetes type1)، سكري النمط الثاني (Diabetes type2) او السكري الحملي (Gestational diabetes)، تعرض الوالدين الى انواع مختلفة من المبيدات.



مضاعفات الخصية المعلقة


من اجل ضمان تطور وعمل الخصيتين السليمين, يجب ان تبقيا في درجة حرارة تقل قليلا عن درجة الحرارة العامة للجسم. يؤمن الصفن هذه البيئة، الابرد قليلا. حتى وصول الطفل الى سن 3 او 4 سنوات, تمر الخصيتان بتغيرات تؤثر في المستقبل على طريقة اداء الخصيتين وجودته.
خصية المعلقة تتواجد، بطبيعتها، في بيئة ليست ابرد من بقية الجسم. وقد تزيد هذه الحقيقة من خطر ظهور مضاعفات في مرحلة لاحقة من العمر.


تشمل هذه المضاعفات:


• سرطان الخصيتين: يبدا سرطان الخصيتين تطوره، بشكل عام، في نسيج خلايا الخصية المسؤولة عن انتاج المني (الحيوانات المنوية - Sperm). لا يقين حول المسبب الحقيقي الدقيق لتحول هذه الخلايا الى خلايا سرطانية. الرجال الذين عانوا في طفولتهم من حالة الخصية المعلقة هم اكثر عرضة للاصابة بسرطان الخصيتين.
• مشاكل الخصوبة: احتمال ظهور العد المنخفض لخلايا المني, الجودة المنخفضة لخلايا المني والعقم, يكون اعلى لدى الرجال الذين عانوا في طفولتهم من حالة الخصية المعلقة .
وثمة مضاعفات اضافية اخرى محتملة تبين ان لها علاقة بتواجد الخصيتين في مكان غير طبيعي، او باختفاء الخصيتين، تشمل:
• التواء الخصية (Testicular torsion): ظهور التواء في الخصية هو التفاف القناة التي تحتوي على الاوعية الدموية, الشبكات العصبية وقناة المني نفسها التي توصل سائل المني من الخصيتين الى القضيب. هذه الحالة الطبية تسبب الما حادا جدا وتؤدي الى وقف دفق الدم نحو الخصية. في حال عدم معالجة هذه الحالة بشكل فوري يمكن لها ان تؤدي الى فقدان الخصية. حالة الخصية المعلقة تزيد من خطر الاصابة بالتواء الخصية.
• ضرر (رضح): اذا كانت الخصية موجودة في الاربية, فمن الممكن حصول ضرر للخصية من جراء الضغط الواقع عليها نتيجة دفعها باتجاه عظم العانة (Pubic bone).
• فتق اربي (Inguinal hernia): قد تؤدي الخصية المعلقة الى حصول فتق اربي. اذا كانت الفتحة الموجودة بين جوف البطن وممر الاربية لينة جدا, فقد ينشا ضغط على بعض الاعضاء الداخلية في جوف البطن فتبرز من خلال الاربية.


تشخيص الخصية المعلقة


يستطيع الطبيب المعالج ان يحدد بسهولة، نسبيا، اذا كانت احدى الخصيتين هي خصية غير نازلة ، اي انها لم تنزل الى المكان المعد لها في الصفن. الهدف من اجراء فحوص مستقبلية هي تحديد مكان الخصية الدقيق وتعقب التغيرات التي تحدث في مكانها. في حال كانت الخصية موجودة في الاربية, قد يستطيع الطبيب المعالج تحديد مكانها عن طريق التحسس اليدوي فقط. وفي حال عدم الاحساس بالخصية (لا يمكن تحسسها), يستطيع الطبيب المعالج تحويل الطفل الى فحص لدى طبيب للجهاز البولي (Urologist) مختص بمعالجة الاطفال بغية اجراء فحوصات اضافية. ما يقارب الـ 10% من الخصى غير النازلة لا يمكن تحسسها.
اذا كان الطفل يعاني من خصية لا يمكن تحسسها, يستطيع طبيب المسالك البولية توجيه الطفل لاجراء واحد او اكثر من الفحوصات التالية:
• التصوير فائق الصوت (التصوير بالموجات فوق الصوتية / اولتراساوند - Ultrasound)
• التصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging - MRI)
• فحص تنظير البطن (Laparoscopy)
• اجراء عملية جراحية مفتوحة
مسائل اخرى ينبغي فحصها:
اذا كان الطفل يعاني من عدم نزول كلتي خصيتيه, يستطيع الطبيب المعالج تحويله لاجراء عدد من الفحوصات الاضافية بهدف تحديد جنس الطفل بشكل دقيق. فقد تشير الخصيتان المفقودتان الى ان جنس الطفل من الناحية الجينية هو، في الواقع، انثى, تملك اعضاء جنسية خارجية ذكرية. هذه الحالة من عدم اليقين حول جنس الرضيع تسمى، في الطب، "جنس المولود موضع للخلاف"، او خنثى (Intersex).
الفحوصات التي يجب اجراؤها لتحديد ما اذا كانت الظاهرة هي خنوثة (Intersexuality) ام لا، تشمل:
• قياس بضعة مستويات هورمونية في الدم والبول
• فحص وتدقيق للجينات المسؤولة عن تحديد جنس الطفل
• اولتراساوند لفحص وجود اعضاء تناسلية انثوية (المبيضان - Ovaries)



علاج الخصية المعلقة



يهدف العلاج الطبي الى نقل الخصية المعلقة واعادتها الى مكانها المعد داخل الصفن. العلاج في مراحل مبكرة جدا قادر على التقليل، بشكل جدي، من خطر ظهور مضاعفات لاحقة قد تنجم عن حالة الخصية المعلقة, مشاكل مثل العقم او سرطان الخصية.


الجراحة:


اصلاح ظاهرة الخصية المعلقة يتم، بشكل عام، بواسطة المعالجة الجراحية الرامية الى انزال الخصية المعلقة . خلال العملية الجراحية، يقوم الطبيب الجراح بسحب الخصية المعلقة ، بلطف وليونة، باتجاه الصفن, ثم يثبتها في مكانها بواسطة غرزة (Stitch). تحتاج هذه العملية، بشكل عام، الى فتح بضعة شقوق صغيرة، كما يمكن اجراؤها باستعمال وسائل تنظيرية (جراحة بالمنظار).
يتعلق التوقيت المثالي التي يستطيع فيه الطفل الخضوع لجراحة كهذه بعدة عوامل, مثل الصحة العامة للطفل ومدى التعقيد المتوقع في هذه الجراحة. ومن شبه المؤكد ان يوصي الطبيب الجراح بالخضوع لهذه العملية الجراحية بعد استكمال الطفل 3- 6 اشهر من العمر وقبل بلوغه سن السنة وثلاثة اشهر. فان اجراء هذه العملية في سن مبكرة اكثر يقلل من احتمالات الخطر ويمنع ظهور مضاعفات وتعقيدات في سن متاخرة.
في حالات معينة, قد تعاني الخصية من خلل في التطور السليم, او تكون ذات نسيج غير عادي او نسيج ميت. في مثل هذه الحالات، يقوم الطبيب الجراح بازالة نسيج الخصية .
واذا كان الطفل يعاني من فتق اربي، بالاضافة الى الخصية المعلقة , فعندئذ يتم اصلاح الفتق خلال العملية الجراحية نفسها.
بعد العملية الجراحة, يتابع الطبيب الجراح حالة الخصية بهدف فحص ومراقبة تطورها السليم مستقبلا, ادائها السليم وبقائها في مكانها.
وقد تشمل العملية متابعة الاجراءات التالية:
• اجراء فحص جسدي
• تصوير فائق الصوت (اولتراساوند) للصفن
• فحص المستويات الهرمونية
• العلاج الهرموني
يتمثل العلاج الهورموني في حقن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (Human chorionic gonadotropin – HCG). هذا الهرمون قادر على جعل الخصية تتحرك نحو الصفن, لكن العلاج الهرموني بشكل عام اقل فاعلية من العملية الجراحية لحل المشكلة واصلاح الخلل. وهناك اثباتات على ان حقن هذا الهرمون قد يؤدي الى ظهور مبكر لسن البلوغ (النضوج الجنسي المبكر).



علاجات اخرى:


اذا كانت تنقص الطفل خصية واحدة، او كلتا الخصيتين – نتيجة لظاهرة الخصية غير النازلة او نتيجة لخصية لم تنج في العملية الجراحية – فمن الممكن النظر في احتمال زراعة خصية اصطناعية داخل الصفن, وهي عملية يمكن اجراؤها في سن الطفولة المتاخرة او في سن البلوغ. هذا النوع من الانسجة المزروعة - كيس صغير مليء بسائل معين – يعطي شكل خصيتين سليمتين في داخل الصفن.
واذا لم تكن لدى الطفل اية خصيه تعمل بشكل سليم, يستطيع الطبيب المعالج تحويل الطفل الى اختصاصي المعالجة الهورمونية (اختصاصي الغدد الصم – Endocrinologist) بهدف مناقشة علاجات هورمونية مستقبلية ستكون ضرورية والزامية لضمان تطور جنسي سليم, للتسبب بظهور سن البلوغ وبلوغ النضوج الجسماني.








من مواضيع ام ارجواااااان
0 لا يَحمِلُ الحِقدَ مَن تَعلو بِهِ الرُتَبُ
0 ڪُولًڪًشًن ن آإًيًسً ≈
0 الحالات التي يستعصي فيها الحمل
0 # ملابس أولاد من 2-8 من gucci #
0 تصاميم مسابح مناسبه بكل المقاييس
0 == الكولسترول وطرق علاجه بالأعشاب الطبيعية ==
0 الجمبري المشوي بالعسل – لايم وسلطة الأفوكادو
0 ضعف المبايض
0 البقدوسية
0 # الابره التفجيريه - معلومات كامله عن الابره التفجيريه #
0 كيف نتخلص من الحاله المزاجية السيئه
0 تغيّر لون البراز لدى الأطفال
0 ## مرحباااااااا بكم ##
0 ست خطوات أساسيّة لتختاري العطر المناسب لكِ
0 ياسمين ملابس الاولاد موجوده لعيوووونكم
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس


قديم 10-14-2013, 08:11 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)








من مواضيع ام ارجواااااان
0 علاقة المناعة بالأم والجنين
0 آلام الحيض.. جسدية ونفسية
0 استودعتكم الله الذي لا تضيع ودائعه
0 مجموعة من الالعاب والذكاء الخاصة بالطفل
0 أسباب من الممكن أن تجعل جهازك يعمل بشكل بطيء وغير مالوف
0 كل ما تودّين معرفته عن حبوب منع الحمل
0 يا غالي الأثمان غلوك بالحيل من يوم سموك جميل المحيا
0 فن المكياااااااااااااااج
0 ## طريقة عمل العلبة اللماعة بالصور ##
0 فساتين المطربه يارا تجميييعي لعييوونكم
0 طرقة عمل كبة الزيتون
0 @ مبروك _الترقيه _ مبرووووووك @
0 انا لعيوووووونك قلت هلااااااااا
0 تسريحات كورية 2012 , تسريحات كورية جميلة 2012 , تسريحات كورية جديدة
0 المسجد العائم يستقطب الزوار والسياح للصلاة
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 10-16-2013, 03:48 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Boosha

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 78076
المشاركات: 1,083 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 410
Boosha is just really niceBoosha is just really niceBoosha is just really niceBoosha is just really niceBoosha is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
Boosha غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)




يعطيك
العافيه
ولد بنت خالتي سوى عمليه كانت عندها وخدا بس نازله
والحمدلله عدت ع خير وصار طبيعي





من مواضيع Boosha
عرض البوم صور Boosha   رد مع اقتباس

قديم 10-16-2013, 05:18 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)








من مواضيع ام ارجواااااان
0 أزياء مفعمة بالحيوية
0 كتالوج ازياء نيو لوك 2011 عرض متحرك لعيونكم
0 ديكورات فخمه ومميزه من اعمال المصممه العالميه كاندك اولسون
0 خطوات المكياج
0 قضم الأظافر أسبابه و طرق للتخلص منه
0 $$ أمراض المبيض $$
0 هرموني fsh و lh
0 # مكياج عيون خليجي #
0 ____ مكياج خبيرة التجميل السعودية رانيا ابو سعود ____
0 !! طريقة خلع الضرس وتركيبه عند طبيب الاسنان في الهند لا يفوتكم !!
0 يبدو أن التسنين يؤثر على نمط نوم طفلي، كيف يمكنني مساعدته؟
0 ممنوع : دردشة أو تجمع , عضواتنا الكل يستفيد !
0 غذاء المرأة الحامل في رمضان ..؟؟
0 قاع الحوض لديك بعد الولادة
0 مرحباااااا
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 10-16-2013, 01:18 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يارب أرزقني طفلااا

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 70814
المشاركات: 2,453 [+]
بمعدل : 1.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 518
يارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
يارب أرزقني طفلااا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)




يعطيكي العااااااافيه ،.. حبيبتي





من مواضيع يارب أرزقني طفلااا
0 بنااااات الأمارت سؤال ببخصوص ........
0 اذا رغبتي بالحمل عليك اتخاذ الخطوات التاليه ...)
0 القرنبيط... لتعزيز السائل المنوي عند الرجال
0 14من الابره التفجيره
0 البدانة.. خطر يحدق بالحامل وجنينها
0 الحقن المجهري بأكثر من جنين يخلف نتائج كارثية
0 كيفية تفادي المضاعفات الخطيرة على الجنين
0 طرق تشعر الأم بالاسترخاء
0 استخدام المغنيسيوم لفترات طويلة يؤذي الجنين
0 تبويض متاخر جداااا. بعد اخذ الخلطه ؟؟؟؟
0 سبب توقف نمو الجنين في الشهور الاولى
0 صور متحركه بطريقه فنيه خياليه
0 أسباب نزول قطرات من الدم أو سائلآ بنيآ في غير موعد الدورة الشهرية
0 اسباب تشوهات الجنين
0 احادي اكسيد الكربون لعلاج تسمم الحمل
توقيع : يارب أرزقني طفلااا

يارب علمني الااضيق واحزن
عندما اريد امرا ولم تريده لي
علمني الا أتعب نفسي حينها
علمني أن أسعد باختيارك
يارب علمني ان أصبر وانتظر عوضك لجميل
:(

عرض البوم صور يارب أرزقني طفلااا   رد مع اقتباس

قديم 10-16-2013, 07:20 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)








من مواضيع ام ارجواااااان
0 متى يحدث تسمم الحمل ولماذا ؟
0 شوارع المدينة في غرفة النوم
0 أسباب نزلة البرد عند الأطفال والرضع والوقاية منها
0 عندما يختلط الابيض بالاسود
0 ملابس أطفال حديثي الولادة
0 ...أثمن ثلا ث ساعات في رمضان...
0 (( قروب تميز بلا حدود )) الفريق الأحمر - بالتووووفيق
0 ممنوع : دردشة أو تجمع , عضواتنا الكل يستفيد !
0 حلى للقهوة جديد بالصور
0 نصائح لإختيار نظام الريجيم الصحى والمناسب لجسمكِ
0 الأطعمة الصلبة: من 9 إلى 12 شهراً
0 التصرف مع الرجل الذي لا يعطيك الاهتمام
0 جزيرة كانكون .. Cancun Island
0 سيارة تطير تعمل بالكهرباء والبنزين سيتم طرحها في 2015
0 ## مشرفتنا الغالية ( NoNa roze) ألف ألف ألف مبرووووك - تهنئة لنوناروز ##
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 10-17-2013, 05:39 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 17.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 انتظرووووووووني في رمضااان
0 الاهتمام بالمنطقة الحساسه ونظافتها
0 رأى ام عبدالله على التجمعااات
0 حافظ على لياقتك في فصل الشتاء بخمسة نصائح فعالة
0 فرط هرمون الحليب , اسباب محتمله لارتفاع هرمون الحليب عند النساء
0 الفصل الخامس خبرات الإرشادية فى الموسيقى والحركة
0 طريقة عمل حلقات البصل الذهبية
0 الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تحدياً كبيراً بالنسبة إلى المرأة الحامل
0 رجيم التمر واللبن
0 انحناءات وخطوط وأحجار تفرض نفسها بقوة في مجموعة louis vuitton
0 المناكير الفرنسية
0 جزم روووووووووعه
0 هل تريدين التخلّص من مشكلة الرؤوس السوداء المزعجة؟
0 طريقة عمل مكياج للعين بسيطه وروعه
0 كيف تصنع النقانق
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 10-17-2013, 06:22 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)








من مواضيع ام ارجواااااان
0 تعرفي على أهمية مؤشر كتلة الجسم الصحي
0 اناااااااااااقة وشياااااااااكة
0 **فن الرسم على وجوه الأطفال**
0 $$ ندااااااااء ( ♥IcE pRiNcEsS♥ ) والكل يدخل ضروووري $$
0 طريقة تحضير الهريسة الحارة
0 نصف حالات ضعف السمع يمكن الوقاية منها
0 $ (( دموع الليل )) (( Orchid109)) الرجاء الاستعداد لطرح المسابقات والله الموفق$
0 حروف بلغة القلب
0 ## البحث عن مشرفات لبعض الاقسام في المنتدى ##
0 لعيونكم أنشيليداس الدجَاج
0 اليد والمآء السآخن
0 صينية بلا ساقين تربي 130 يتيماً
0 مبرووووك الاشراف نعومه بطبعي - دمعة شوق - ام عباس القمر
0 ديكورات مطابخ 2013 - ديكور مطابخ المنيوم 2013 - ديكورات مطابخ جديده
0 رولات المسخن اللذيذة
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 11-04-2013, 12:14 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 196
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)








من مواضيع dr.loly
0 العلاقة الحميمة للحامل خطرة إذا كان لديك احدى هذه الاشياء ..
0 تحصين الاطفــــال
0 دلكى طفلك لتساعدينه على النمو
0 كوكيز بالكاكاو
0 4 فحوص أساسية يمكن أن تنقذ حياة أي امرأة
0 فنون الرسم على الكابتشينو
0 لتحصلي علي بطن مشدود .. تجنبي هذه الاكلات
0 أهم النصائح لتجنب ألم العظام بعد الولاده
0 نصائح هامه لعلاج تأخر الحمل
0 للفجل الاحمر فوائد صحية جمة ...
0 لعشاق الديكور الكلآسيكي
0 شالات شتوية من تجميعي
0 حمى النفاس
0 ملف كامل عن السائل الاميونيسي حول الجنين
0 الطرق الصحيحة لاعطاء الطفل الدواء..بالصور
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 11-04-2013, 09:35 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)








من مواضيع ام ارجواااااان
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أمراض الجنين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرض دوالى الخصية fafini منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 2 01-05-2013 05:03 AM
إنتفاخ الخصية المائي ، اسباب إنتفاخ الخصية المائي ، علاج إنتفاخ الخصية المائي اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 09-08-2012 03:03 AM
الخصية المعلقة ، مشكلة الخصية المعلقة عند الاطفال ، علاج الخصية المعلقة اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-10-2012 05:18 PM
انتفاخ كيس الخصية عن الطفل ، اسباب انتفاخ كيس الخصية عن الطفل ، علاج انتفاخ الخصية اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 07-31-2012 03:37 AM
الخصية المعلقة - الخصية النطاطة الشوق عطري استفسارات رعاية المواليد 0 09-27-2009 01:14 PM

 

الساعة الآن 02:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .