أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أمراض الجنين

منتدى أمراض الجنين يختص باكتشاف الامراض الوراثية او غيرها التي قد يصاب بها الجنين


اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)


...
Like Tree2Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-13-2013, 10:07 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أمراض الجنين
e36 اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)








اختفاء الخصية (Cryptorchidism)، او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة) هي عبارة عن خصية لم تنزل الى المكان المعد لها في داخل الكيس الجلدي خلف القضيب (الصفن – Scrotum) قبل ولادة المولود الذكر.


% 2- 5 % من اجمالي المواليد الذكور يعانون من الخصية المعلقة في احدى الخصيتين، او كلتيهما معا. والخصية غير النازلة هي ظاهرة شائعة جدا لدى الاطفال الذكور الذين ولدوا قبل موعد ولادتهم, او قبل اكتمال 37 اسبوعا من الحمل. اما الخصية المعلقة في كلتي الخصيتين معا فهي ظاهرة نادرة جدا.
في معظم الحالات التي يولد فيها مولود ذكر مع ظاهرة الخصية غير نازلة في احدى خصيتيه، او كلتيهما معا, تحل المشكلة من تلقاء نفسها خلال الاشهر الاولى من حياة الرضيع. اما اذا كان الطفل يعاني من حالة اختفاء الخصية ، التي لا تنزل من تلقاء نفسها الى المكان المعد لها, فبالامكان معالجة المشكلة بواسطة عملية جراحية يتم خلالها نقل الخصية الى داخل الصفن.



أعراض الخصية المعلقة



تتشكل الخصيتان داخل جوف البطن (Abdominal cavity) في معرض تطور الجنين خلال الحمل. فخلال الشهرين الاخيرين من تطور الجنين في الحمل الذي يعتبر حملا طبيعيا, تترك الخصية جوف البطن بشكل تدريجي وتعبر من خلال ممر شبيه بالانبوب الى داخل الاربية (groin) (قناة الاربية) وتتمركز في داخل الصفن.
اذا كانت للطفل حالة الخصية المعلقة, فهذا يعني ان عملية تطور الخصية توقفت في مرحلة معينة في الطريق. اي انه لن يكون بالامكان رؤية الخصية ، او تحسسها، في المكان المتوقع وجودها فيه – داخل الصفن.


متى يجب التوجه لاستشارة الطبيب؟


تكتشف حالة الخصية المعلقة ، بشكل عام، عند خضوع الرضيع للفحص الجسدي الاول، بعد الولادة فورا. في حال اكتشاف اصابة الطفل في اختفاء الخصية , يجب الاستفسار من الطبيب المعالج بشان الفترات التي ينبغي مراجعة الطبيب خلالها للفحص. واذا بقيت الخصية المعلقة الى داخل الصفن عند بلوغ الطفل الشهر الرابع من العمر, فالارجح ان المشكلة لن تحل من تلقاء نفسها. ولمعالجة اختفاء الخصية حين لا يزال الطفل رضيعا اهمية كبيرة، اذ انها تقلل من خطر ظهور مضاعفات في مراحل متقدمة من حياته, مثل العقم او سرطان الخصيتين.
الذكور في سن متقدمة اكثر - في سن الرضاعة وحتى سن ما قبل المراهقة - الذين نزلت خصيتهم الى مكانها خلال عملية الولادة, قد يعانون من اختفاء الخصية في مرحلة لاحقة من حياتهم.


هذه الظاهرة قد تدل على احدى هاتين الحالتين:


• الخصية المتجولة (Wandering testicle): خصية تتحرك، ذهابا وايابا، بين الصفن والاربية وبالامكان ارجاعها الى داخل الصفن، بصورة يدوية وبسهولة نسبية, خلال زيارة عيادة الطبيب.
• ارتفاع الخصية (Testicle rises): خصية عادت وارتفعت الى داخل الاربية ولا يمكن ارجاعها بسهولة، نسبيا، الى داخل الصفن بصورة يدوية.
في حال ملاحظة ظهور اية تغييرات في الاعضاء التناسلية للطفل، او في حال القلق حيال سلامة تطورهم, يجب استشارة الطبيب المعالج حول الامر.



أسباب وعوامل خطر الخصية المعلقة



المسبب الحقيقي الدقيق لحالة الخصية غير النازلة لا يزال غير معروف، حتى الان. وقد يكون اتحاد عدة عوامل جينية, اضافة الى حالة الام الصحية, مع عوامل بيئية اخرى تسبب اضطرابا هرمونيا, ظهور تغيرات جسدية والتاثير على النشاط العصبي – كلها، معا، هي التي تؤثر في نهاية المطاف على تطور الخصيتين السليم.
وزن الولادة المنخفض (Low birth weight - LBW) والولادة المبكرة (Preterm birth) يعتبران عاملي خطر معروفين جدا قد يسببان ظاهرة الخصية غير النازلة لدى المواليد. اما عوامل الخطر الاخرى المحتملة فلا تزال غير مفهومة بالكامل.


عوامل قد تزيد من خطر ظهور الخصية المعلقة:



• وزن الولادة المنخفض (Low birth weight - LBW)
• الولادة المبكرة (Preterm birth)
• تاريخ عائلي (Family history) من حالات الخصية المعلقة او مشاكل اخرى تتعلق بالتطور السليم للاعضاء التناسلية
حالات طبية لدى الجنين تحد من نموه السليم, مثل "متلازمة داون" (Down syndrome) او ظهور عيوب في جدار جوف البطن.
تناول الام مشروبات كحولية خلال فترة الحمل، تدخين الام السجائر، او تعرضها لتدخين سلبي، خلال فترة الحمل، اصابة الام بمرض السكري (Diabetes)، سكري النمط الاول (Diabetes type1)، سكري النمط الثاني (Diabetes type2) او السكري الحملي (Gestational diabetes)، تعرض الوالدين الى انواع مختلفة من المبيدات.



مضاعفات الخصية المعلقة


من اجل ضمان تطور وعمل الخصيتين السليمين, يجب ان تبقيا في درجة حرارة تقل قليلا عن درجة الحرارة العامة للجسم. يؤمن الصفن هذه البيئة، الابرد قليلا. حتى وصول الطفل الى سن 3 او 4 سنوات, تمر الخصيتان بتغيرات تؤثر في المستقبل على طريقة اداء الخصيتين وجودته.
خصية المعلقة تتواجد، بطبيعتها، في بيئة ليست ابرد من بقية الجسم. وقد تزيد هذه الحقيقة من خطر ظهور مضاعفات في مرحلة لاحقة من العمر.


تشمل هذه المضاعفات:


• سرطان الخصيتين: يبدا سرطان الخصيتين تطوره، بشكل عام، في نسيج خلايا الخصية المسؤولة عن انتاج المني (الحيوانات المنوية - Sperm). لا يقين حول المسبب الحقيقي الدقيق لتحول هذه الخلايا الى خلايا سرطانية. الرجال الذين عانوا في طفولتهم من حالة الخصية المعلقة هم اكثر عرضة للاصابة بسرطان الخصيتين.
• مشاكل الخصوبة: احتمال ظهور العد المنخفض لخلايا المني, الجودة المنخفضة لخلايا المني والعقم, يكون اعلى لدى الرجال الذين عانوا في طفولتهم من حالة الخصية المعلقة .
وثمة مضاعفات اضافية اخرى محتملة تبين ان لها علاقة بتواجد الخصيتين في مكان غير طبيعي، او باختفاء الخصيتين، تشمل:
• التواء الخصية (Testicular torsion): ظهور التواء في الخصية هو التفاف القناة التي تحتوي على الاوعية الدموية, الشبكات العصبية وقناة المني نفسها التي توصل سائل المني من الخصيتين الى القضيب. هذه الحالة الطبية تسبب الما حادا جدا وتؤدي الى وقف دفق الدم نحو الخصية. في حال عدم معالجة هذه الحالة بشكل فوري يمكن لها ان تؤدي الى فقدان الخصية. حالة الخصية المعلقة تزيد من خطر الاصابة بالتواء الخصية.
• ضرر (رضح): اذا كانت الخصية موجودة في الاربية, فمن الممكن حصول ضرر للخصية من جراء الضغط الواقع عليها نتيجة دفعها باتجاه عظم العانة (Pubic bone).
• فتق اربي (Inguinal hernia): قد تؤدي الخصية المعلقة الى حصول فتق اربي. اذا كانت الفتحة الموجودة بين جوف البطن وممر الاربية لينة جدا, فقد ينشا ضغط على بعض الاعضاء الداخلية في جوف البطن فتبرز من خلال الاربية.


تشخيص الخصية المعلقة


يستطيع الطبيب المعالج ان يحدد بسهولة، نسبيا، اذا كانت احدى الخصيتين هي خصية غير نازلة ، اي انها لم تنزل الى المكان المعد لها في الصفن. الهدف من اجراء فحوص مستقبلية هي تحديد مكان الخصية الدقيق وتعقب التغيرات التي تحدث في مكانها. في حال كانت الخصية موجودة في الاربية, قد يستطيع الطبيب المعالج تحديد مكانها عن طريق التحسس اليدوي فقط. وفي حال عدم الاحساس بالخصية (لا يمكن تحسسها), يستطيع الطبيب المعالج تحويل الطفل الى فحص لدى طبيب للجهاز البولي (Urologist) مختص بمعالجة الاطفال بغية اجراء فحوصات اضافية. ما يقارب الـ 10% من الخصى غير النازلة لا يمكن تحسسها.
اذا كان الطفل يعاني من خصية لا يمكن تحسسها, يستطيع طبيب المسالك البولية توجيه الطفل لاجراء واحد او اكثر من الفحوصات التالية:
• التصوير فائق الصوت (التصوير بالموجات فوق الصوتية / اولتراساوند - Ultrasound)
• التصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging - MRI)
• فحص تنظير البطن (Laparoscopy)
• اجراء عملية جراحية مفتوحة
مسائل اخرى ينبغي فحصها:
اذا كان الطفل يعاني من عدم نزول كلتي خصيتيه, يستطيع الطبيب المعالج تحويله لاجراء عدد من الفحوصات الاضافية بهدف تحديد جنس الطفل بشكل دقيق. فقد تشير الخصيتان المفقودتان الى ان جنس الطفل من الناحية الجينية هو، في الواقع، انثى, تملك اعضاء جنسية خارجية ذكرية. هذه الحالة من عدم اليقين حول جنس الرضيع تسمى، في الطب، "جنس المولود موضع للخلاف"، او خنثى (Intersex).
الفحوصات التي يجب اجراؤها لتحديد ما اذا كانت الظاهرة هي خنوثة (Intersexuality) ام لا، تشمل:
• قياس بضعة مستويات هورمونية في الدم والبول
• فحص وتدقيق للجينات المسؤولة عن تحديد جنس الطفل
• اولتراساوند لفحص وجود اعضاء تناسلية انثوية (المبيضان - Ovaries)



علاج الخصية المعلقة



يهدف العلاج الطبي الى نقل الخصية المعلقة واعادتها الى مكانها المعد داخل الصفن. العلاج في مراحل مبكرة جدا قادر على التقليل، بشكل جدي، من خطر ظهور مضاعفات لاحقة قد تنجم عن حالة الخصية المعلقة, مشاكل مثل العقم او سرطان الخصية.


الجراحة:


اصلاح ظاهرة الخصية المعلقة يتم، بشكل عام، بواسطة المعالجة الجراحية الرامية الى انزال الخصية المعلقة . خلال العملية الجراحية، يقوم الطبيب الجراح بسحب الخصية المعلقة ، بلطف وليونة، باتجاه الصفن, ثم يثبتها في مكانها بواسطة غرزة (Stitch). تحتاج هذه العملية، بشكل عام، الى فتح بضعة شقوق صغيرة، كما يمكن اجراؤها باستعمال وسائل تنظيرية (جراحة بالمنظار).
يتعلق التوقيت المثالي التي يستطيع فيه الطفل الخضوع لجراحة كهذه بعدة عوامل, مثل الصحة العامة للطفل ومدى التعقيد المتوقع في هذه الجراحة. ومن شبه المؤكد ان يوصي الطبيب الجراح بالخضوع لهذه العملية الجراحية بعد استكمال الطفل 3- 6 اشهر من العمر وقبل بلوغه سن السنة وثلاثة اشهر. فان اجراء هذه العملية في سن مبكرة اكثر يقلل من احتمالات الخطر ويمنع ظهور مضاعفات وتعقيدات في سن متاخرة.
في حالات معينة, قد تعاني الخصية من خلل في التطور السليم, او تكون ذات نسيج غير عادي او نسيج ميت. في مثل هذه الحالات، يقوم الطبيب الجراح بازالة نسيج الخصية .
واذا كان الطفل يعاني من فتق اربي، بالاضافة الى الخصية المعلقة , فعندئذ يتم اصلاح الفتق خلال العملية الجراحية نفسها.
بعد العملية الجراحة, يتابع الطبيب الجراح حالة الخصية بهدف فحص ومراقبة تطورها السليم مستقبلا, ادائها السليم وبقائها في مكانها.
وقد تشمل العملية متابعة الاجراءات التالية:
• اجراء فحص جسدي
• تصوير فائق الصوت (اولتراساوند) للصفن
• فحص المستويات الهرمونية
• العلاج الهرموني
يتمثل العلاج الهورموني في حقن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (Human chorionic gonadotropin – HCG). هذا الهرمون قادر على جعل الخصية تتحرك نحو الصفن, لكن العلاج الهرموني بشكل عام اقل فاعلية من العملية الجراحية لحل المشكلة واصلاح الخلل. وهناك اثباتات على ان حقن هذا الهرمون قد يؤدي الى ظهور مبكر لسن البلوغ (النضوج الجنسي المبكر).



علاجات اخرى:


اذا كانت تنقص الطفل خصية واحدة، او كلتا الخصيتين – نتيجة لظاهرة الخصية غير النازلة او نتيجة لخصية لم تنج في العملية الجراحية – فمن الممكن النظر في احتمال زراعة خصية اصطناعية داخل الصفن, وهي عملية يمكن اجراؤها في سن الطفولة المتاخرة او في سن البلوغ. هذا النوع من الانسجة المزروعة - كيس صغير مليء بسائل معين – يعطي شكل خصيتين سليمتين في داخل الصفن.
واذا لم تكن لدى الطفل اية خصيه تعمل بشكل سليم, يستطيع الطبيب المعالج تحويل الطفل الى اختصاصي المعالجة الهورمونية (اختصاصي الغدد الصم – Endocrinologist) بهدف مناقشة علاجات هورمونية مستقبلية ستكون ضرورية والزامية لضمان تطور جنسي سليم, للتسبب بظهور سن البلوغ وبلوغ النضوج الجسماني.








من مواضيع ام ارجواااااان
0 ## مع السلامه - مع تمنياتي للجميع بالتوفيق ##
0 تبييض الركب في يوم بطريقة طبيعية
0 المشيمة الامامية
0 كلا لا تطعه واسجد واقترب
0 @ ملتقى الادارة و المشرفات العامات ومشرفات الأقساام - بالتوفيق @
0 ## نتائج الفعاليات الرمضانية _ ام ارجوان _ ميروووك ##
0 $ 8 إهانات تدمر معنويات الطفل وتؤثر عليه $
0 زيوت وأعشاب طبيعية تسبب تهيج وحساسية البشرة
0 ما هو المقصود بطبقة الرقبة الخلفية Nuchal translucency؟
0 قبيلة تعذب فتياتها وتقتلهن إرضاءً لمَن ... ؟! ( صورة )
0 جاكيتات 2012 ، جاكيتات زارا رسمية شتوية للمناسبات جاكيتات سهرة 2012 ، Jackets 2012
0 (مو صحيح ان العتاب صابون القلب )
0 أصابع الكيرى
0 ازياااااااااااااء دللللللللللللللللللع
0 علاج طبيعي للقشور وتقصف الشعر
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس



قديم 10-14-2013, 08:11 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)








من مواضيع ام ارجواااااان
0 صور مدهشة** نمل بكل الألوان !!
0 رف العين او طرفه العين
0 # ماذا تعني لكم المقولة !!! دعوة للفضفضة هنا في هذه الزاوية #
0 بيض ، البيض Eggs
0 طريقه بيتزا الشوكولاتة
0 ؟؟؟ لمن العباااااارة ؟؟؟
0 معالجة التهابات الأذن
0 التعامل مع حالة الإجهاض التلقائي
0 الحرقه وعسر الهضم
0 صبغات شعر 2012 ، صور صبغات شعر 2012 الجديدة للممثلات ، 2012 hair dye photos
0 لاقالو الناس حلوة قولي ايش الجديد
0 خلايا تغطي سطح المعده
0 تكوين فني بديع لمائدة حالمة في احتفال العائلة
0 عطورات 2012 - افخم عطور 2012 - عطورات روعه - عطورات نسائيه جديده
0 الفتنة أشد من القتل --- الفتنة أشد من القتل
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 10-16-2013, 03:48 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Boosha

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 78076
المشاركات: 1,083 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 410
Boosha is just really niceBoosha is just really niceBoosha is just really niceBoosha is just really niceBoosha is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
Boosha غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)




يعطيك
العافيه
ولد بنت خالتي سوى عمليه كانت عندها وخدا بس نازله
والحمدلله عدت ع خير وصار طبيعي





من مواضيع Boosha
عرض البوم صور Boosha   رد مع اقتباس

قديم 10-16-2013, 05:18 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)








من مواضيع ام ارجواااااان
0 ## تم تثبيت الاسماء والمشرفات والصلاحيات على الاقسام ##
0 نقص فيتامين "د" لديكي يعرض مولودك لمشاكل بالنطق
0 فقدان الموده والألفه ....
0 بسكويت بالتمر
0 أين ذهب بلال بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم - ستدمع عيناك !
0 نمل العسل -
0 فن المكياااااااااااااااج
0 وآفترقنآ .. ومآتت بِ فرآقك طفلة
0 أنيق| آلا يا لعنبو [ شعركَ ] ترآ [ شعركَ’ ] مجنني ً ♥ !!
0 من دلائل عظمة القرآن و إعجازه
0 درس الخط الحر
0 bεαυtιғυℓ๑•
0 عيش بقلب وإبتسم بقلب وسامح بقلب
0 قصه قصيره مؤثره
0 عرض أزياء للبط في استراليا
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 10-16-2013, 01:18 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يارب أرزقني طفلااا

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 70814
المشاركات: 2,453 [+]
بمعدل : 0.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 53
نقاط التقييم: 518
يارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
يارب أرزقني طفلااا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)




يعطيكي العااااااافيه ،.. حبيبتي





من مواضيع يارب أرزقني طفلااا
0 الحل ل الحلمات الغائره وكيفيه علاجها)))
0 ماهي الاعشاب المضرة للحامل>>
0 الألم أثناء الجماع
0 طلع معي تكيس على المبايض كبيررررر :(
0 حمض الفوليك و فوائده الحقيقية
0 استخدام المغنيسيوم لفترات طويلة يؤذي الجنين
0 طريقة غير جراحية للكشف عن الحيوانات المنوية في الخصية
0 الشاي الاخضر لا يسبب عقم
0 14من الابره التفجيره
0 اسهل وأفضل راحه 8 اسرار للحمل
0 الحمل بدون جنين (كيس الحمل الفارغ) .انواع الحمل..
0 التصوير ثلاثي ورباعي الأبعاد خطر يهدد الجنين
0 تعالو نعالج أنفسنا بالدعاء
0 القرنبيط... لتعزيز السائل المنوي عند الرجال
0 سؤال وجواب متعلق بالحمل والعقم تفضلوو للاستفاده
توقيع : يارب أرزقني طفلااا

يارب علمني الااضيق واحزن
عندما اريد امرا ولم تريده لي
علمني الا أتعب نفسي حينها
علمني أن أسعد باختيارك
يارب علمني ان أصبر وانتظر عوضك لجميل
:(

عرض البوم صور يارب أرزقني طفلااا   رد مع اقتباس

قديم 10-16-2013, 07:20 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)








من مواضيع ام ارجواااااان
0 يكفي انهااا أمي !!!!
0 بالبرتقال والعسل.. وجه بلا حبوب!
0 حرقت طفلتها وجلدتها لأنها حطمت علبة الماكياج‏ هل يعقل ؟؟؟؟
0 ومن هشيم الأمس ينبت نهار (( ايفون ))
0 كولكششششن روووووووووووعه الجزء الاول
0 ممنوع : دردشة أو تجمع , عضواتنا الكل يستفيد !
0 هل من الممكن اذا استئصلت اللحمية ان احمل من الشهر الذي يلية ام انها تاخذ وقت للعلاج؟
0 مزايا موانع الحمل وعيوبه
0 حلى طبقات الكراميل بالنسكافيه
0 # ازياء سويسرية رااااااااااايقه #
0 أظن أنني أمر بحالة إجهاض، ماذا يمكننا أن نفعل؟
0 لغه العيون بين الرجل والمرأه
0 .....س آكَون لمَمن يستحقنِِِِِِِي فقط ( * ) !
0 فحص الحديد(Iron Test)
0 هام- بخصوص ازالة الروابط من المواضيع والصور – بارك الله فيكم
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 10-17-2013, 05:39 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,968 [+]
بمعدل : 15.46 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 نبذه عن حياة الشاعر .: الأمير :. بدر بن عبدالمحسن
0 التميز خلال 24 ساعة
0 مهلبية الفراولة
0 مولودي 3 أشهر كيف أعلم أنه مريض؟
0 شخبطه على جدران الزمن
0 ما المأكولات التي تؤدي الى فتح الرحم عند الحامل وتؤدي للاجهاض ؟
0 تعدد الزوجات
0 ميلك شيك الموز والمالتيزرز
0 عصير الأناناس أكثر فعالية 5 مرات من شراب السعال
0 6 عادات يومية قد تتسبب في تلف شعرك
0 اليكم هذا اللغز.
0 طرق فعالة لتمويل مشروعك الجديد في 5 امووور
0 تكيس المبايض وكيفية السيطرة عليه
0 الحبوب التي تستخدم لتأخير الدورة
0 طريقة عمل ستيك البرجر الحار
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 10-17-2013, 06:22 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)








من مواضيع ام ارجواااااان
0 @ مبروك لكل من ساهمت في فعاليات شهر الخير @ وستتوالى التكريمات انتظروني
0 # مشاركتي في مسابقة مهاراتي وابتكاراتي (( السلطة المقلية ))#
0 تكبير الشفايف بالمكياج
0 لمعة الشعر:شعر لامع براق فى تسع قواعد أساسية
0 المرحلة الثالثة (( قروب تميز بلا حدود )) الفريق الأحمر - بالتووووفيق
0 # ارواب اطفاال #
0 $$ بحر العيون $$ تستاهلي كل خير ##مبرووووك ##
0 من أكثر الأنبياء صبراً 2013 , من أكثر الأنبياء صبراً
0 ما هي الأمراض التي سيتلقى طفلي التطعيم ضدها؟
0 حركة اجزاء الصورة
0 لا يغرك }~ْ
0 قدمت دار Dior الفرنسية مجموعتها الجديدة من المجوهرات الراقية
0 غرف نوم باللون الوردى
0 مختصر لكل مايضر الحامل
0 ملتقى ( قروب البنفسج )
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 11-03-2013, 11:14 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,313 [+]
بمعدل : 5.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 199
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)








من مواضيع dr.loly
0 وصفة لإزالة حبوب البشرة الدهنية
0 الطفل الذي يصاب بالتعرق عند الخوف أكثر هدوءاً من الاطفال الآخرين
0 شاميات بأكثر من حشوة(لبنة..فلافل..زعتر..لانشون)
0 الطقس البارد يحسن من مناعة الأطفال الرضع
0 سمك مشوي ومقرمش بجبن بارميزان - خاص للريجيم
0 الثقة ترتفع عند الصغار بسبب الحديث أثناء تناول الطعام!
0 ثمان أعشاب تساعد على تهدئة القولون
0 الاختبارات السريريه والمخبريه التي تأكد وجود الحمل
0 اهم الاشياء التي تساعد علي تنظيف المعده
0 حلاوة الجبن .. من منال العالم
0 في قلب قلبك
0 نصآئح ل مقآومه نقص ألحديد عند ألطفل !
0 السعادة الاسرية تساعد على التئام الجروح
0 سامسونج تطلق نسخة خاصة بالأطفال من “جالاكسي تاب 3″
0 رسالة مهمة للنساء في فترة الحيض
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 11-04-2013, 08:35 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: اختفاء الخصية او "الخصية غير نازلة" (Undescended testis) (او الخصية المعلقة)








من مواضيع ام ارجواااااان
0 تحبين الشوكولا و خائفة من السعرات شوفي البديل
0 مطابخ المنيوم,مطابخ المنيوم
0 عجائب نخالة الارز
0 انصحك بتناول السبانخ
0 # سقوط المطر اجمل بدايہُ #
0 العوامل النفسية التي تؤثر على الرجل و المرأة
0 ++ مبرووووك نتائج مساابقة اجمل عمل يدوي مبروووك ++
0 # مع خالص الشكر والامتنان ....... #
0 فساتين حمل قصيرة للسهرات
0 # ترشيح المشرفات هنااااااا - بالتوووووووفيق #
0 أسباب الألأم التى تتعرض لها الحامل اثناء الحمل
0 طلاء الشفاه من ماركة ماك
0 اُنثآك يَ سيدِي مُختَلِفهه..!!
0 لآتبكَيْ عَلَّى حُطَأَمْ الدُنْيا وآبَكَيْ عَلَّى نَفَّسَك
0 ما الأعراض الأكثر شيوعاً التي تعانيها الحامل؟
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أمراض الجنين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرض دوالى الخصية fafini منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 2 01-05-2013 04:03 AM
إنتفاخ الخصية المائي ، اسباب إنتفاخ الخصية المائي ، علاج إنتفاخ الخصية المائي اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 09-08-2012 03:03 AM
الخصية المعلقة ، مشكلة الخصية المعلقة عند الاطفال ، علاج الخصية المعلقة اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-10-2012 05:18 PM
انتفاخ كيس الخصية عن الطفل ، اسباب انتفاخ كيس الخصية عن الطفل ، علاج انتفاخ الخصية اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 07-31-2012 03:37 AM
الخصية المعلقة - الخصية النطاطة الشوق عطري استفسارات رعاية المواليد 0 09-27-2009 01:14 PM


الساعة الآن 05:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .