أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


تنمية ذكاء الطفل من عامه الاول


...
Like Tree1Likes
  • 1 Post By ام ارجواااااان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-25-2013, 06:39 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
e9 تنمية ذكاء الطفل من عامه الاول











ظرف شئ فى العالم بالنسبة لأغلب الآباء أن يروا أطفالهم جالسين فى هدوء ومستمتعين بلعبهم الذى يبدو عشوائياً. ربما ما لا يعرفه الآباء أن هذا اللعب العشوائى الذى يقوم به الطفل يمثل بالفعل جانباً هاماً فى نموه، فاللعب هو وسيلة الطفل لفهم العالم من حوله. إن "عمل" الطفل هو تنمية قدراته المختلفة من خلال لعبه اليومى. على سبيل المثال قد تبدو محاولة الطفل لوضع إصبع قدمه فى فمه محاولة بلهاء، إلا أن هذه المحاولة بالفعل تكون بمثابة تمرين على التنسيق بين اليد والعين، وكذلك تمرين على حل المشاكل. يتطور "التنسيق" لدى الطفل بتكرار محاولة مسك أصابع قدمه ورغم أنه قد لا ينجح عدة مرات، إلا أنه يحاول تعديل الخطأ الذى يقع فيه لكى يكمل مغامرته المثيرة لوضع إصبع قدمه فى فمه. عندما يتعلم الأبوين أى نوع من اللعب والألعاب تبنى قدرات طفلهما، يمكنهما عندئذ أن يخلقا فى البيت بيئة محفزة لقدرات طفلهما التعليمية.


الألعاب الفردية هى الألعاب التى يقوم بها الطفل عندما يكون بمفرده لاكتشاف العالم من حوله مثل مص الأصابع، أو اكتشاف أجزاء جسمه بشكل عام. يجب أن يشجع الأبوين هذه النوعية من الألعاب ويحرصا على إعطاء طفلهما وقتاً خاصاً به دون تدخل منهما. الألعاب الفردية هى ألعاب إيجابية حيث يعتمد فيها الطفل على عقله لكى يفهم الأشياء وهو ما ينمى بشكل كبير حواس الطفل ومنظوره للأشياء وفائدتها.

على الجانب الآخر، هناك بعض الألعاب التى يمكن للكبار لعبها مع الطفل لتنمية مهاراته الاجتماعية والتفاعلية. على سبيل المثال، أن يغطى الشخص الكبير وجهه بيديه ثم يرفعها فجأة مهللاً للطفل فيضحك الطفل، وبتكرار اللعبة – دور الشخص الكبير ليغطى وجهه ثم دور الطفل ليضحك وهكذا - يتعلم الطفل "تبادل الأدوار"، وهو عنصر أساسى للتفاعل بين الناس. عندما تتكرر هذه اللعبة، يتعلم الطفل أن ينتظر المفاجأة ثم يضحك أو يبدى سعادته عند حدوثها. بالطبع الألعاب التى يشارك فيها الكبار تساعد أيضاً على تنمية مهارات معينة يحاول الطفل تنميتها بمفرده مثل السمع والإدراك. إن لعب الطفل مع الأبوين وهما قريبين منه ويمدحانه يساعد على شعور الطفل بأنه محبوب وقد ثبت أن هذا الشعور يزيد من إحساس الطفل بالمبادرة والتفاعل مع الآخرين.

ما هى الألعاب التعليمية؟
أول شئ يجب أن تتذكريه هو أن كل شئ يمكن أن يكون لعبة للطفل. "ماما" و"بابا" لعبة، الأشياء المنزلية الآمنة مثل الأطباق البلاستيك الملونة لعبة، وحتى الملابس يمكن أن تكون لعبة. فكل ذلك يساعد الطفل على التعلم واكتشاف عالمه. لكن إليك بعض الإرشادات عند شرائك اللعب لكى يستفيد طفلك أكبر فائدة ممكنة منها:

اللعب: من 0 إلى 6 شهور توضح د. جيهان القاضى – رئيسة الجمعية المصرية لصعوبات التعليم – أن الرأى الذى يقول أن الطفل لا يستطيع الإبصار أو السمع عند ولادته هو فى الحقيقة رأى غير سليم، فالأطفال يستطيعون تمييز ألون زاهية معينة (اللون الأحمر هو عادةً أول لون يستطيع الطفل رؤيته)، وبالقطع يستطيعون سماع الأصوات المحيطة بهم رغم أنهم قد لا يستطيعون تفسير هذه الأصوات بشكل سليم. فمن المفيد وضع لعبة موسيقية زاهية الألوان فوق فراش الطفل منذ اليوم الأول. فكلما كان محيط الطفل غنياً، حتى منذ أيامه الأولى، كلما زادت فرصة نموه العقلى.
تقول د. جيهان: "بحلول الشهر الثالث يستطيع طفلك تمييز لعبته المفضلة وسيحاول الوصول إليها أو الإمساك بها. من المهم أن تكون تلك اللعب بألوان مختلفة، ملمس مختلف، وأشكال مختلفة لتنمية حاسة الطفل فى التمييز بين الأشياء المختلفة عن طريق البصر، اللمس، والسمع (إذا كانت اللعبة تصدر صوتاً)." على سبيل المثال الشخاشيخ الملونة واللعب المرنة التى تصدر أصواتاً أو موسيقى تفيد الطفل فى هذه السن. توضح د. جيهان أيضاً أن الأطفال فى هذه السن كثيراً ما يضعون اللعب فى أفواههم كوسيلة لمعرفة الأشياء، فيجب على الأبوين أن يكونا شديدى الحرص عند شراء هذه اللعب ويتأكدا من عدم وجود أية أجزاء بها يمكن أن يبتلعها الطفل، كما يجب أن يتأكدا من نظافتها.

اللعب: من 7 إلى 12 شهر
الطفل الأكبر سناً يستطيع عادةً تذكر بعض الأفكار البسيطة والتعرف على نفسه، أجزاء جسمه، والأشخاص المألوفين لديه، واللعب فى هذه السن يجب أن تساعد على تنمية هذه المهارات الجديدة. وأكثر هذه اللعب فائدة هى اللعب التى تجر، ترص، تسير إلى الخلف والأمام، أو من النوع الذى يساعد على التوفيق بين الألوان والأشكال. كذلك الكتب المصنوعة من القماش أو البلاستيك والتى تتميز بالصور الكبيرة، البسيطة، والتى يمكن أن يمسكها الطفل، يهزها، أو حتى يضعها فى فمه تكون أيضاً مفيدة جداً. يمكن أن يستخدم الأبوان هذه الكتب أيضاً بشكل مفيد لطفلهما، فتستطيع الأم أن تشير وتشرح للطفل أسماء ووظائف الأشياء الموجودة فى صور الكتاب، فذلك يساعد على تنمية اللغة والفهم عند الطفل. كما ثبت أن المكعبات تنمى مهارة الطفل على حل المشاكل. الأشكال المختلفة من اللعب الموجود بالأسواق كثيرة وممتعة لكل من الطفل والأبوين فى نفس الوقت، فتأكدى من شراء اللعب المناسبة لسن طفلك حتى يستطيع الحصول منها على أكبر فائدة.

ماذا تفعل الأم العاملة؟
إذا كنت أم عاملة وعليك العودة إلى عملك بعد 3 شهور من الولادة، حددى وقت تلعبين فيه مع طفلك دون مقاطعات من أحد. يمكن أن يتم ذلك بالتبادل مع الأب والجد أو الجدة لمساعدتك على عدم إهمال هذا الجزء من حياة طفلك.
بالإضافة إلى ذلك، ابذلى قصارى جهدك لاختيار حضانة يكون العاملين بها مدركين لوسائل تنمية قدرات الطفل ومدربين جيداً على هذه الوسائل، أو اتركى الطفل مع أحد أفراد الأسرة الذى يكون له تأثيراً إيجابياً على نمو طفلك.

دور المتخصصين فى تنمية قدرات الأطفال
أصبح الآن هناك أطباء أطفال ومعالجين متخصصين فى تنمية قدرات الطفل إذا تطلب الأمر ذلك، وكان الطفل متأخر فى جانب من الجوانب. توضح د. جيهان قائلة: "إن الجزء الأكبر من النمو العقلى الإنسانى الذى يبقى مع الإنسان طوال حياته يتكون فى الخمس سنوات الأولى من العمر، لذلك فنحن مطالبون بالاهتمام بهذه المرحلة الهامة جداً من حياة أطفالنا


عزيزة النفس













ام وليد2005 likes this.

من مواضيع ام ارجواااااان
0 ملف هام لاخطاء الحوامل في الشهر التاسع
0 الصحة النفسية للحامل
0 رجيم الدكتور يسرى الجزار ينحف 3 كيلو في اسبوعين
0 ساعات بالخرز الملون للسهرات 2014 , ساعات بالاحجار الكريمه 2014 , ساعات
0 تشكيلة ازياء ستايل صبايا لموسم الخريف من Noon by Noor
0 سهرتناااا الليلة ملووووونة
0 كيكة الآيسكريم
0 أهمية علم الطب في الكتاب والسنة وآثار السلف
0 تسريحات العروس من سحر الشرق
0 هام- بخصوص ازالة الروابط من المواضيع والصور – بارك الله فيكم
0 طفل يخاف من الطعام و الشراب :s
0 كل يرى الناس بطبعه
0 أخطآء تجنبيهآ أثنآء الرضآعه ..!
0 فحص اجسام مضادة ل CMV(CMV Antibodies)
0 درس عمل حركة على الصورة
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس


قديم 10-25-2013, 04:03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 2.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 76
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تنمية ذكاء الطفل من عامه الاول








من مواضيع ام وليد2005
0 متاعب ما بعد الولادة (*النفاس*)
0 استفسار
0 هنا مسابقة"تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية" شاركونا
0 فوائد الخجل للانثى. أسباب عشق الرجل للانثى الخجولة. سحر الخجل في عيون الرجال
0 الإسعافات الأولية للحمل
0 تعرفي الى كيفية حساب موعد ولادتك..؟
0 الخطوط و التشققات في البطن
0 أهمية التمارين الرياضية بعد الولادة
0 نصائح ليبقى الحب بينكما مستمرا...
0 حبوب منع الحمل لا تسبب العقم ولا السرطان
0 الزيزفون – فوائده و استخداماته الطبية
0 فيديو معجزة الشهر السادس : فيديو مؤثر جداً
0 هرمون الحليب (أسبابه وعلاجه)
0 نصائح لتجنب الولادة القيصرية
0 ما يجب عمله او تجنبه اثناء الحمل. موضوع شامل
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس

قديم 10-25-2013, 04:34 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 196
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تنمية ذكاء الطفل من عامه الاول








من مواضيع dr.loly
0 نصائح هامة لتعليم طفلك الكلام خلال عامه الاول
0 لفات البيض مع الخضار والدجاج ..
0 صور لآطفال مرسومة بقلم الرصاص..
0 احذري من تناول جناح ورقبة الدجاج
0 خطورة استنشاق المواليد والرضع لدخان البخور
0 خلل السمع وطريقة اكتشافه مبكرآ لدى الرضع والاطفال
0 مقادير شوربة البصل بالطريقة الفرنسية
0 التهابات الأذن في الشتاء عند الأطفال
0 خطأ شائع عند قراءة سورة التكاثر
0 فساتين بريطانية للبنوتات بفصل الربيع
0 الموز واهميته خلال الحمل
0 أطقم بهارات للمطبخ
0 الإكزيما تنقل للأطفال الرضع نتيجة عوامل وراثية
0 معلومة مهمة عن تطعيمة الدرن بعد الولادة
0 من تجميعي ملابس نوم للاميرات الصغار ..
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 10-26-2013, 12:06 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تنمية ذكاء الطفل من عامه الاول








من مواضيع ام ارجواااااان
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 10-26-2013, 01:00 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية fo0fo0

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 43726
المشاركات: 1,395 [+]
بمعدل : 0.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 124
fo0fo0 will become famous soon enoughfo0fo0 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
fo0fo0 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تنمية ذكاء الطفل من عامه الاول




يعطيك العافيه ،،،





من مواضيع fo0fo0
توقيع : fo0fo0

[IMG][/IMG]

-"اللهم صوِّره في أحسن صورة ونجِّه من كل تشويه ومرض".
- "اللهم يسِّر حملَه وولادتَه ورضاعتَه وتربيتَه، واجعله مطيعًا لربه، بارًّا بوالديه، متعاونًا مع إخوته، نافعًا لأمته، ذخراً للإسلام والمسلمين".
- "اللهم اسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان"
- "اللهم يسر وسهل حمله و ولادته "
- "اللهم اني اسئلك هون الطلق وحسن الخلق "
{اللهم آمين}

عرض البوم صور fo0fo0   رد مع اقتباس

قديم 10-27-2013, 08:47 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام جوري&&

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 77731
المشاركات: 11,633 [+]
بمعدل : 5.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 143
نقاط التقييم: 1557
ام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام جوري&& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تنمية ذكاء الطفل من عامه الاول




رووووووووووووووعه جدا ومفيييد استفدت منه ... لكي ودي ..





من مواضيع ام جوري&&
توقيع : ام جوري&&















عرض البوم صور ام جوري&&   رد مع اقتباس

قديم 10-28-2013, 01:47 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تنمية ذكاء الطفل من عامه الاول








من مواضيع ام ارجواااااان
0 اعتقاد خاطيء يؤدي الى تسديد الطعن لرضيعه
0 الارهاق والنوم اثناء الحمل
0 خطوات وضع المكياج الربيعي
0 فساتين نعومه 2011
0 تظل المراءه قويه ...بأشياء بسيطه...
0 كيف أعرف أنني في فترة الإباضة؟
0 صورة نادرة لأ اول سياره اسعاف في العالم
0 غسول النخال لتفتيح وتنقية البشرة
0 (مواضيعي)كل مايتعلق بالحمل من البداية والاجهاض والولادة والرضاعه (اتمنى منكم الدعاء)
0 عربيات ملكه 2011
0 من دروس الحياه
0 التصلب اللويحي
0 افضل طريقة لقلي الباذنجان من دون شرب وامتصاص الزيت
0 # الغذاء الذي يحتوي على ........ يزيد الخصوبة ؟؟#
0 ابل باي
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 10-28-2013, 02:06 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NoNa roze

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28109
المشاركات: 14,356 [+]
بمعدل : 4.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1461
NoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
NoNa roze غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تنمية ذكاء الطفل من عامه الاول




سلمت أناملكِ الذهبية عالطرح الرائع ام ارجوااان






من مواضيع NoNa roze
0 السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
0 برجر الدجاج الصحي
0 فطيرة العسل و مربى الكرز
0 مجموعة اكلات للدايت وللحفاظ على رشاقتك أيضا لاحلى بنات منتدى حوامل
0 نصائح للتعامل مع الزوج الغيور .... وكيف تخاطبين طفولة آدم؟
0 مكياجك حسب لون بشرتك
0 عالجي مسام الوجه الواسعة بهذه الخلطات السهلة!
0 إحذروا .....لصوص رمضان .....!!!!
0 طريقة عمل معجنات السبانخ الهشة
0 هم الفيتامينات التي تساعد على نمو الشعر
0 7 توابل صحية تكافح الشيخوخة
0 كيف تكوني أكثر جاذبية لزوجك؟
0 أحذية نسائية
0 صينية دجاج بالبطاطا
0 طريقة عمل كيكة النعناع المنعشة ..
توقيع : NoNa roze









عرض البوم صور NoNa roze   رد مع اقتباس

قديم 10-30-2013, 12:49 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تنمية ذكاء الطفل من عامه الاول








من مواضيع ام ارجواااااان
0 ## منعا للبس او اختلاف الاراء !!!
0 الاسبرين
0 ماسبب الالام اسفل البطن والافرازات المهبلية الداكنة اللون في بداية الحمل ؟
0 أجمل فساتين السهرة من أسبوع دبي للموضة
0 ممنوع : دردشة أو تجمع , عضواتنا الكل يستفيد !
0 الاعجاز في قول النبي اذا مر بالنطفة 42 ليلة
0 دراسة علمية ونصائح لتغيير مزاجك المتعكر.
0 الشكلمه
0 مسابقة الألوان ( لون ذا الليله رمادي ) للجميع ومعنا المتعة والتعارف والجوائز هيا بنا
0 قيل ما أفضل القلوب؟
0 فساتين منقطة رقيقة
0 إطلالة رائعة بمكياج بوبي براون لربيع 2015
0 # اختاري صبغة الشعر المناسبة للون البشرة #
0 ×× لماذا يحدث عكس مانتمناه ؟؟
0 للجميع الله يصلح الاحواال
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العاب تنمية ذكاء الطفل منذ الولاده وحتى 6 شهور -قطر الندى- استفسارات رعاية المواليد 5 01-07-2014 01:05 PM
تنمية ذكاء الطفل بالطعام ، كيفية تنمية ذكاء الطفل بالطعام ، ذكاء الطفل اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 11 05-04-2013 03:35 PM
ذكاء الاطفال ، طرق تنمية ذكاء الاطفال ، اكلات تزيد ذكاء الاطفال مهرة الخليج منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 0 09-15-2012 09:42 PM
اطعمة لزيادة ذكاء الطفل ، اكلات تزيد ذكاء الاطفال ، طرق تنمية ذكاء الطفل اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-23-2012 02:27 PM

 

الساعة الآن 05:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .