أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المـنـتـدى الـعـام

المـنـتـدى الـعـام لطرح المواضيع العامه التي ليس لها قسم معين


أخلاقيات و أداب السفر في الاسلآم


...
Like Tree3Likes
  • 3 Post By dr.loly

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-26-2013, 06:17 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 198
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي أخلاقيات و أداب السفر في الاسلآم









السياحة في الشرع الإسلامي ينظر إليها من عدة زوايا:
- من زاوية كونها نشاطاً إنسانياً أو فعلاً بشرياً ينبغي أن يتقيد بجملة التعاليم والأدلة الشرعية، وألا يُفوّت فيه واجب ديني أو دنيوي، أو يكون طريقاً لارتكاب محظور ومبغوض، أو يكون هو نفسه فعلاً محرماً ومحظوراً.

- من زاوية كونها تجولاً في الأرض، ومشياً في مناكبها، وتأملاً في كون الله، والنظر في آياته ومعجزاته، والتدبر في تنوع خلقه واختلاف مخلوقاته. {ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم} .


- من زاوية كونها مناسبة سنوية أو فترة زمنية يجدد فيها السائح نشاطه، ويُزيل عن نفسه أعباء الأعمال وأتعاب الأشغال، ويُلحق بنفسه وأهله ضروباً من الترفيه والانتعاش والانبساط والسرور، الأمر الذي يبعث فيهم الحماس ومعاودته، والإتقان وملازمته.

- من زاوية كونها طريقاً للتعرف على المسلمين وعلى همومهم وأحوالهم وأوضاعهم، ولتمكين الصلة بهم، وتحقيق معنى الأخوة العامة، المدعو إليها في القرآن العظيم، في قوله تعالى: {إنما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم}.

- من زاوية كونها إطلالة على شعوب وفئات كثيرة، واطلاعاً على ظروفهم وأوضاعهم، واغتنام ذلك من أجل الإفادة والتوجيه والإصلاح، فكم من فئة بشرية صلح حالها وهُدي أفرادها، بسبب كلمة مُوجهة من لسان رجل صادق، أو بسبب قدوة مُؤثرة بسيرة إنسان مستقيم. هذه أهم الزوايا التي نُظر بموجبها في حقيقة السياحة في الشرع الإسلامي، وهذا النظر متقرر في إطلاقه وعمومه، أي أنه متقرر من غير ما يمكن أن يتعلق بهذه السياحة من شبهات وشوائب وملابسات تجعل هذه السياحة غير مطلوبة أو منهياً عنها ومُرغباً في تركها.

ولذلك يتأكد على السائحين في الأرض استحضار الضوابط الشرعية للسياحة، والمعالم الأخلاقية لها، حتى لاتؤدي هذه السياحة إلى نقيض مقصودها، وإلى خلاف ما وُضعت له وشُرعت لأجله.

ضوابط السياحة
1- التقيد بمنهج الشرع وتوجيهاته وأدلته.
2- عدم ترك واجب ديني، كإقامة صلاة، وأداء زكاة، وإسداء نصحٍ...
3- عدم ترك واجب دُنيوي، كتربية ولد، وإنفاقٍ على زوجة أو والدة، وإضاعة مالٍ،...
4- عدم الوقوع في المحرم أو في طريقٍ يؤدي إليه، فالمحرم كما ينص الفقهاء على ذلك، نوعان:
محرم لذاته، كالزنا والسرقة والظلم، ومحرم لغيره، كالخلوة بالأجنبية، فإنها مُنعت سداً لذريعة الفتنة.
5- عدم الإسراف في المباح وعدم المبالغة في ممارسة الحق الشخصي، ومن ضروب ذلك:
- الإسراف في النفقات والمصروفات، الأمر الذي يؤدي إلى إضاعة المال، وقد عُلم أن من مقاصد الشريعة حفظ المال وصونه من كل ضياع، وصرفه في مجالاته، وبمقاديره وشروطه.
وقد يكون هذا الإسراف ذريعة لحصول فقر أو وقوع حاجة في المستقبل، وقد يكون ذريعة لإحياء العجب والافتخار في نفس المنفق المسرف، وقد يكون ذريعة إلى تفويت حقوق مالية وأدبية أخرى كثيرة، كتفويت حق قريب تعينت النفقة عليه، أو حق أسير أو محتاج أو مظلوم أو يتيم أو أرملة أو غير هؤلاء ممن لزم الإنفاق عليهم وسد حاجاتهم وتفريج كربهم، بموجب النصوص الإسلامية الداعية إلى واجب النظر في أمور العامة، فضلاً عن الأمور الخاصة.

- هدر الأوقات والمبالغة في الترفيه واللعب والارتخاء، الأمر الذي يؤدي إلى إخلال وهفوات كثيرة وخطيرة، ومن هذا:
- الاستخفاف بالوقت الذي أقسم الله به لمكانته في تعميره بذكر الله وبالصلاح الخاص والإصلاح العام.
- تعويد النفس على إدامة الراحة والخلود إلى عدم العمل والحركة، والعزوف عن الفعل والنشاط والتحرك، والاستخفاف بأهمية العمل ومداومته، وبعظمة المجاهدة المستمرة واليقظة الدائمة.
وقد يؤدي هذا الخلل إلى ترك بعض الواجبات الشرعية أو الدنيوية، وإلى ترك بعض التكليف أو كله- لاقدر الله تعالى-.
- إشغال النفس بما لاينبغي الاشتغال به، وذلك بسبب الفراغ الذي تكون عليه النفس في مثل هذه الظروف، وقد عُلم أن النفس إذا لم تشغلها بالحق اشتغلت بالباطل، وإذا لم تلهها بالمعالي والمقاصد، ألهتك بالسفاسف والمفاسد.
ولاينبغي أن يفهم هذا الكلام على أنه دعوة إلى إشغال النفس بالالتزامات والجد والمجاهدة في جميع فتراتها وأطوارها، بل هو دعوة إلى التوسط والاعتدال والاتزان.
ولانرى بأساً أن نقول: إن الترويح عن النفس مطلوب لابد منه، وعمل جدي وملتزم إذا حَصّل أغراضه الشرعية. كتنشيط النفس وتجديد الحرص والإقبال على العمل والجد والمجاهدة، وغير ذلك.

السياحة في نظر علماء الأصول
لعل لفظ السياحة لم يذكره علماء أصول الفقه ومقاصد الشريعة في كتبهم وآثارهم بهذه الدلالة والإطلاق، أي بدلالة كونها نشاطاً إنسانياً على غرار ماهو عليه الآن، أو بدلالة كونها فعلاً بشرياً يتعلق به حكمه الشرعي، فالأصوليون والمقاصديون- كما هو معلوم- لاينصب شغلهم العلمي في مجال الأحكام الفقهية العملية وفي أدلتها التفصيلية، بل ينصب معظم جهدهم أو كله في دراسة الأصول والقواعد العامة والإجمالية، وفي مقاصد التشريع وغاياته وأهدافه.

غير أن علماء الأصول والمقاصد قد تكلموا عن السياحة من خلال الكلام عن بعض قواعدها وأصولها ومقاصدها التي اعتبرت إطاراً إسلامياً عاماً ومستنداً دينياً إجمالياً، استمدت منه السياحة حكمها الفقهي التفصيلي.

ويمكن أن نورد بعض هذه القواعد والأصول والمقاصد بكل اختصار واقتضاب:
- قاعدة (هل المباح تكليف)، أي هل المباح يحصل به الامتثال كفعل الواجب والمندوب، وكترك المحرم والمكروه. ومعلوم أن أقسام الحكم التكليفي خمسة: (الواجب والمندوب والمحرم والمكروه والمباح).
وقد قرر بعض العلماء أن المكلف إذا فعل المباح بنية التعبد وبقصد الامتثال ومن أجل تحقيق مقاصد شرعية معتبرة، فإنه يُعد تكليفاً يُثاب عليه ويُؤجر. أما إذا فعله بنية التذرع إلى الحرام وبقصد مخالفة الشرع، ومن أجل جلب مفاسد شرعية، فإنه يعد عصياناً يُعاقب عليه ويأثم به.
وفي موضوع السياحة، فإن السائح إذا فعل السياحة بنية التأمل في عظمة الله وفي كونه وخلقه، ويقصد تقوية البدن وتنشيط النفس وتشجيع الأولاد على القيام بالعبادة وإدامة العمل الصالح وفعل الخير وأداء مختلف الواجبات الشرعية والدنيوية فإنه مأجور ومشكور على كل ذلك. أما إذا فعلها بنية الفساد والمخالفة الشرعية وغير ذلك، فلا شك في أنه آثم ومذنب- والعياذ بالله-.

- قاعدة (دفع المفاسد مقدم على جلب المصالح)، فإذا علم السائح أنه سيرتكب بعض الذنوب، وسيقع في بعض المحظورات أو في طرقها، فلا تردد في ترك السياحة، وإن كان يغلب على ظنه أنه سيجلب بعض المصالح، كمصلحة تقوية البدن وتنشيطه، ومصلحة التعارف مع أناس آخرين ودعوتهم، ومصلحة جلب بعض الأمتعة الخاصة. فدرء المفاسد مُقدم على جلب المصالح.

- قاعدة (سد الذرائع) فإذا كانت السياحة طريقاً أو ذريعة للفساد، أو الإسراف في المال والوقت أو تضييع الواجبات أو التهاون فيها، فلاشك في سد هذه الطرق والذرائع، لأن الذي يؤدي إلى الحرام حرام. وما لايتم الواجب إلا به فهو واجب.
- قاعدة (العذر يُزال)، فإذا كانت السياحة ستجلب ضرراً خلقياً أو بدنيا أو عقلياً، عقدياً أو سلوكياً، فلابد من إزالة هذا الضرر بإزالة سببه وطريقه، والذي هو السياحة.
- قاعدة (مالايتم الواجب إلا به فهو واجب)، فإذا كانت السياحة ستقوي السائحين جسمانياً وعقلياً ونفسياً، وتحقق التعارف الهادف والتواصل المفيد، وتقوي الاقتصاديات النافعة، وتجدد العزائم وتبعث في النفوس النشاط للعمل والعلم والإنتاج والتنمية، فإذا كانت كذلك، فهي مطلوبة، لأنها طريق إلى مقاصدها الشرعية المعتبرة.
- قاعدة (الموازنة بين المصالح)، ومعنى هذا أن المصالح إذا تزاحمت وتعارضت، فإنه يعمل بالترجيح والتغليب أي ترجيح المصالح الأهم على التي هي دونها، وتغليب الأوكد والأعظم والأعم والأدوم.
فعلى السائح أن يوازن بين مصالحه، فيقدم الأهم على المهم، كأن يُقدم الإنفاق لأجل الاقتيات والعيش على الإنفاق من أجل السياحة والترفيه وأن يقدم تسديد ديونه على تسديد مبالغ الفنادق والشواطئ والغابات وتذاكر الطائرات والقطارات والحافلات.
ولعل من قبيل هذا أن يقدم السياحة الداخلية على السياحة الخارجية، كأن يقدم السياحة داخل بلده وبين أهله وبني وطنه، على السياحة في بلادٍ أجنبية لايعرف فيها مآله ومصيره.
وفي السياحة الخارجية نفسها درجات وموازنات، فله أو عليه أن يقدم السياحة في بلادٍ عربية وإسلامية على السياحة في بلاد غربية أو شرقية قد يسيح فيها ويعود كفناً بعد أن عصى وغوى.

واخيرا نرجوالسلامة للجميع.













من مواضيع dr.loly
0 اللف بالقماط
0 تميزي عند تقديمك لضيوفك بسبوسه الكاروهات
0 الاطعمة التي يمكن ان تسبب اجهاض
0 طرق سهلة لايقاف بكاء الطفل
0 شيش الروبيان
0 دبابيس للمحجبات مميزه ومشغولة يدويآ
0 من صام يومآ في سبيل الله
0 كيف تعتنين بطفلكِ بعد عملية “الختان”
0 معجون الاسنان والاطفال
0 الاطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية
0 اكسسوارات هندية
0 حجاب المرأة لإبن عثيمين رحمه الله
0 الزواج الثاني بعد الطلآق ..
0 الطفل الاول هو الاكثر انجازاً
0 احلى ليالي العمر برفقة الشموووع البيضاء
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس



قديم 10-27-2013, 12:04 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اوشي

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 47739
المشاركات: 3,856 [+]
بمعدل : 1.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 67
نقاط التقييم: 375
اوشي is just really niceاوشي is just really niceاوشي is just really niceاوشي is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
اوشي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: أخلاقيات و أداب السفر في الاسلآم




جزاك الله عنا كل خير

معلومات مهمة جدا





من مواضيع اوشي
0 ## قرحة عنق الرحم ##
0 مداعبة الرضيع وتدليكه هااااام لنموه وتوازنه
0 **الرضاعه الناجحه , طرق الرضاعة السليمة**
0 @ تعرفي على إباضتك بالصور @ ~~~
0 ~~~~ (البذرة السمر اء وحياتك سيدتي) ~~~~
0 عجائب الخل في منزلك. سبحان الله.ستذهلك
0 ~~~ (( تعرفي على أنواع الولادة الثلاث )) ~~~
0 ** ماهو الحمل خارج الرحم **
0 كيف تتخلص من الملل الذي يصيب الحياة الزوجية
0 ** الولادة المائية **
0 س .. لماذا يحدث النزيف بعد الولادة ؟؟
0 لماذا يحتاج الذكر الى ملايين الحيوانات المنوية لإخصاب بويضة واحدة ؟
0 مشاركتي ... بمسابقة اجمل غرفة استقبال مولود~~~~
0 النوم على الظهر يزيد خطر الإجهاض
0 بطاقات توعوية للحجامة ...
توقيع : اوشي







































.




والنفس راغبة إذا رغبتها ... وإذا ترد إلى قليل تقنع

عرض البوم صور اوشي   رد مع اقتباس

قديم 10-27-2013, 05:42 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 30.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1055
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: أخلاقيات و أداب السفر في الاسلآم








من مواضيع ام ارجواااااان
0 مثل الجليس الصالح والجليس السوء
0 مع هاجر ... هاجر الزوجة المؤمنة
0 هام- بخصوص ازالة الروابط من المواضيع والصور – بارك الله فيكم
0 | | سرحُتْ في‘ وجہ الطفو ل ً ، ملآمح نآإعسِه خجو له َ
0 عناية منزلية خمس نجوم بالقدمين
0 $ مجموعة Transocean بريتلنج الذي يتكوّن من مزيج فريد من التميّز والأناقة. $
0 ماذا يحدث اثناء الدورة الشهريه وكم من الوقت تستغرق ؟
0 ضروري الرد الله يوفقكم
0 كيف يصمد مكياجك أمام حرارة الصيف؟
0 # المشاركات الخاصة بملابس العيد للاطفال # عام 1433ه
0 صور الجنين بالسونار أو الإيكو – شهراً بشهر
0 ## تابعوني _ في سلسة (( مقولة ورأي )) انتظركم يالغاليات _ بالتووفيق ##
0 اكشف السترة الضبابية؛ لترى من هم أفضل منك ..
0 .. || كرَهتني الحُب وَأبُوه !
0 متى يستطيع طفلي الزحف؟
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 10-27-2013, 08:02 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فلسفة الحب

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 27443
المشاركات: 457 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 36
نقاط التقييم: 89
فلسفة الحب will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
فلسفة الحب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: أخلاقيات و أداب السفر في الاسلآم




رائع جدااااا سلمت يدااااك





من مواضيع فلسفة الحب
عرض البوم صور فلسفة الحب   رد مع اقتباس

قديم 10-27-2013, 11:45 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شموسه 88

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 55737
المشاركات: 2,263 [+]
بمعدل : 0.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 230
شموسه 88 has a spectacular aura aboutشموسه 88 has a spectacular aura aboutشموسه 88 has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
شموسه 88 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: أخلاقيات و أداب السفر في الاسلآم








من مواضيع شموسه 88
0 قصة المراءه ورجل الاحدب
0 كنز نحن عنه غافلون
0 نصائح سهله اوسريعه لعنايه بنفسك....
0 تنظيف الرحم من بقايا الدوره الشهريه
0 صنع سجاده من الازهار"البيغونيا"
0 مشاركتي في مسابقة "تجهيزات العروسه"
0 التجس في الفنادق
0 سر فنجان الفهوه..."قفط لعشاق القهوه"
0 قصة الرجل البخيل,,,,
0 مقصورة الدرجه الاوله في اكبر وافخم الطائرات في العالم
0 افضل عشر مطارات في العالم لسنة 2013
0 مشاركتي في مسابقة تحضير غرفة استقبال الموليد
0 قصه اعجبتني "القناعه والفطره"
0 هولندا وقت حصاد الورود
0 تبيض الاسنان الصفراء
توقيع : شموسه 88


"اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد"

عرض البوم صور شموسه 88   رد مع اقتباس

قديم 10-27-2013, 11:45 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شموسه 88

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 55737
المشاركات: 2,263 [+]
بمعدل : 0.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 230
شموسه 88 has a spectacular aura aboutشموسه 88 has a spectacular aura aboutشموسه 88 has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
شموسه 88 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: أخلاقيات و أداب السفر في الاسلآم








من مواضيع شموسه 88
توقيع : شموسه 88


"اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد"

عرض البوم صور شموسه 88   رد مع اقتباس

قديم 10-27-2013, 11:45 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شموسه 88

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 55737
المشاركات: 2,263 [+]
بمعدل : 0.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 230
شموسه 88 has a spectacular aura aboutشموسه 88 has a spectacular aura aboutشموسه 88 has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
شموسه 88 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: أخلاقيات و أداب السفر في الاسلآم








من مواضيع شموسه 88
0 مقصورة الدرجه الاوله في اكبر وافخم الطائرات في العالم
0 اجمل المدن الصينيه
0 نصائح لمحافظه على زوجكي وبيتكي لتعيشي في سعاده
0 سر فنجان الفهوه..."قفط لعشاق القهوه"
0 قصه اعجبتني "القناعه والفطره"
0 التخلص من الحازوقه
0 صنع سجاده من الازهار"البيغونيا"
0 افضل عشر مطارات في العالم لسنة 2013
0 "تحذير ياايتها الامهات"إنتقاد الطفل يقلل من ذكائه
0 سجلي حضورك بلون ملابسك
0 كنز نحن عنه غافلون
0 اجمل المدن الصينيه
0 مشاركتي في مسابقة عادات وتقاليدالعقيقه في البلدان العربيه....
0 التجس في الفنادق
0 صور لن تتخيل انها موجوده في العالم
توقيع : شموسه 88


"اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد"

عرض البوم صور شموسه 88   رد مع اقتباس

قديم 10-28-2013, 02:44 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 198
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: أخلاقيات و أداب السفر في الاسلآم




نورتن اخواتي الغاليااات





من مواضيع dr.loly
0 سلطة الفلافل
0 مجموعة ازياء زهير مراد 2014
0 بكاء الرضع ..أسباب من ضمنها المزاج الموروث
0 مضاعفات الحمل عند الحامل تتأثر بتنفسها أثناء النوم!
0 رحلة إلى مدينة بجنوب أفريقيا (كيب تاون)
0 الخطوات اللازمة لضمان صور زفاف رائعة
0 فوائد الدعاء عند الولاده
0 مقادير شوربة البصل بالطريقة الفرنسية
0 بطاقات من فتاوي نور علي الدرب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
0 سلطة بالخبز الايطالي
0 صينية الفلافل بالفرن...طريقه جديدة بالصور
0 للعروس: كيف تتجاوزين رهبة العلاقة الحميمية
0 الرسم على غبار السيارات
0 افضل الابتكارات بعالم حقائب السفر
0 اهم 10 اطعمه لتقوية مناعة طفلك
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المـنـتـدى الـعـام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


 

الساعة الآن 10:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .