أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


تطور تعلم الكلام للطفل من عمر ست اشهر الى عمر السنتين فما فوق


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-28-2013, 08:23 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 196
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي تطور تعلم الكلام للطفل من عمر ست اشهر الى عمر السنتين فما فوق














سوف يتعلم طفلك بالتدريج استعمال كلمات لوصف ما يرى ويسمع، وما يشعر به أو يفكر فيه وهو يتقدم بخطى سريعة من النواحي العقلية والعاطفية والسلوكية. يعرف الباحثون الآن أنه قبل أن ينطق الطفل بكلمته الأولى، فإنه يتعلم قواعد اللغة وكيفية استخدام الكبار لها بهدف التواصل.


متى تتطور القدرات اللغوية؟


يتعلم الأطفال كيفية الكلام خلال العامين الأولين من العمر. سوف يبدأ طفلك باستعمال لسانه وشفتيه والحنك (الفكّ) وأي أسنان نابتة لإصدار أصوات (مثل "أووو" و "آه" في الشهرين الأول والثاني، ثم يبدأ بالمناغاة (المكاغاة) بعد ذلك بقليل). وسرعان ما تتحول هذه الأصوات إلى كلمات حقيقية (وقد ينطق بكلمتي "ماما" و"بابا" خلال شهره الرابع أو الخامس فتفيض عيناك بالدموع). منذ هذه اللحظة، يشرع طفلك في التقاط مزيد من الكلمات منك أو من زوجك ومن كل المحيطين به. وما بين العام والعامين من العمر، يشكّل جملاً من كلمتين أو ثلاث.

كيف يتطور الكلام

إن بكاء طفلك عند الولادة هو أول تجربة له مع عالم لغه
يمر بتجربة صادمة حين يخرج من دفء الرحم إلى عالم جديد وغريب عليه. ومنذ تلك اللحظة، يستمر في سماع الكثير من الأصوات والنغمات والكلمات التي ستكوّن مخزونه لبناء طريقته في الكلام.

يرتبط النطق والكلام بشكل وثيق جداً بالسمع. عندما يسمع طفلك الآخرين يتحدثون، يتعلم كيفية نطق الكلمات وتكوين الجمل. ويعتقد بعض الباحثين أن فهم اللغة يبدأ عندما يكون الطفل ما زال جنيناً داخل رحم أمه. فكما يعتاد طفلك الذي لم يولد بعد على النغمة الثابتة لدقات قلبك، فإنه يعتاد أيضاً على سماع صوتك. يمكنه بعد أيام قليلة من الولادة تمييز صوتك عن أصوات الآخرين.

من سنّ الشهر إلى الثلاثة أشهر

تكون وسيلة طفلك الوحيدة للتواصل هي البكاء. قد تعني صرخة حادة أنه يشعر بالجوع، بينما قد يعني النشيج والبكاء المتقطع أنه يحتاج إلى تغيير الحفاض. ومع تقدمه في العمر، يطلق العديد من الأصوات اللطيفة التي تجمع بين الغرغرة والتنهدات والهدهدة، ليصبح وكأنه ورشة صغيرة للأصوات. أما بالنسبة لقدرته على فهم اللغات، فيقول الخبراء اللغويون أن الأطفال الرضع قد يتمكنون بداية من الأسبوع الرابع من التمييز بين المقاطع المتشابهة مثل "ما" و "نا".

في سنّ الأربعة أشهر

يبدأ طفلك في هذه المرحلة بالمناغاة أو المكاغاة (أي الثرثرة) بحيث يجمع بين الحروف الساكنة والمتحركة (مثل "بابا" أو "يايا") وقد تخرج من بين شفتيه كلماته الأولى مثل "ماما" أو "بابا" بين الحين والآخر، وبالرغم من أن ذلك سيمنحك شعوراً بالسعادة الغامرة، إلا أن طفلك لن يكون قادراً حتى الآن على المطابقة ما بين الكلمة المنطوقة ومعناها، ويأتي هذا فيما بعد عند بلوغه العام الأول تقريباً.

ستبدو محاولة طفلك الكلام وكأنها أحد مونولوجات تيار الوعي بلغة أخرى، فهي عبارة عن كلمات لا حصر لها متشابكة مع بعضها البعض. يعتبر طفلك إصدار نغمات الكلمات لعبة بالنسبة إليه ويستمر في التجارب مستخدماً لسانه وأسنانه وحنكه (فكّه) وحباله الصوتية لإصدار كل أنواع الأصوات المضحكة. في هذه المرحلة، تكون أصوات المكاغاة أو الثرثرة واحدة بين الأطفال سواء أكنت تتحدثين في المنزل اللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو اليابانية. وقد تلاحظين أن لدى طفلك بعض الأصوات المفضّلة ("كا" أو "دا" على سبيل المثال) التي يكررها مرات ومرات عديدة لأنه يحب سماع صوتها ويحب أيضاً الشعور الذي تخلفه في فمه عند النطق بها.

من سنّ الستة إلى التسعة أشهر
عندما يصدر طفلك أصوات المكاغاة والنغمات، سيبدو لك وكأنه بدأ يعرف اللغة أكثر الآن لأنه يستعمل نغمات وأنماطاً مماثلة لتلك التي تستعملينها. ادعمي ثرثرة طفلك بالقراءة له.

من سنّ الإثني عشر شهراً إلى الشهر السابع عشر
يمكنه الآن استعمال كلمة أو أكثر ومعرفة معناها. كما يبدأ أيضاً بالتدرّب على التغيير في مقام الصوت رافعاً نبرة صوته عند توجيه سؤال، مثل قول "أوبه؟" عندما يريدك أن تحمليه على سبيل المثال. هو يدرك الآن أهمية الكلام ومدى قوته في التعبير عن حاجاته.

من الشهر الثامن عشر إلى الشهر الرابع والعشرين
قد تتضمن مفردات اللغة لديه الآن ما يقارب مئتي كلمة، يكون معظمها أسماء وليس أفعالاً. بين الشهرين الثامن عشر والعشرين، يتعلم الأطفال بمعدل عشر كلمات أو أكثر يومياً. بعض الأطفال يتعلمون كلمات جديدة كل تسعين دقيقة، لذا انتبهي إلى ما تنطقينه أمامه. قد يضم كلمتين معاً مكوناً بذلك جملة مثل "احمليني أنا". وعندما يتمّ العامين تقريباً، سوف يستخدم جملاً مكونة من ثلاث كلمات ويبدأ في التحدث عن نفسه - ماذا يحب وماذا يكره معبّراً عن رأيه ومشاعره. قد يسبّب له استخدام الضمائر بعض الحيرة فتجدينه يحاول التهرب من استعمالها، كأن يقول "الطفل يرمي" بدلاً من "أنا أرمي".

من الشهر الخامس والعشرين إلى الشهر السادس والثلاثين
سوف يجد طفلك صعوبة لفترة في ضبط معدل الصوت المناسب للاستعمال عندما يتحدث، ولكنه سرعان ما سيتعلم. كما سيفهم الضمائر أكثر من ذي قبل مثل: أنا، أنت وما إلى ذلك. وبين سن العامين والثلاثة أعوام، يزداد مخزونه اللغوي ليبلغ حوالى 300 كلمة. وسيضمّ الأسماء والأفعال معاً لتكوين جمل مفيدة لكن بسيطة مثل "أنا أذهب الآن".

وحين يتمّ عامه الثالث تقريباً، يصبح طفلك متحدثاً لبقاً أكثر. سيكون قادراً على تبادل أطراف الحديث بثبات ويستطيع أيضاً تعديل نبرة صوته وأنماط الحديث ومفردات اللغة وهو يتكلم مع الآخر. على سبيل المثال، سيستخدم
كلمات بسيطة مع طفل آخر، إلا أنه سيستعمل كلمات أكثر تعقيداً معك. في هذه المرحلة، يكون كلامه مفهوماً تماماً تقريباً. يعرف كيف ينطق اسمه وعمره بطلاقة ويجيب فوراً حين يُسأل عنهما.

ماذا يأتي بعد ذلك؟

عندما يكبر طفلك، يصبح ثرثاراً كبيراً حتى أنك بالكاد تتذكرين الوقت عندما لم يكن يتكلم مطلقاً، وسوف تستمتعين بسماع حكاياته عن الألعاب التي أداها مع رفاقه والغذاء الذي تناوله صديقه اليوم وعن رأيه في إحدى شخصيات القصص التي تروينها له وعن أي شيء آخر يشغل تفكيره. كما يبدأ الآن في تعلم المهارة الأكثر تعقيداً وهي الكتابة.


ما هو دورك؟

ببساطة، تحدثي فقط إلى طفلك. تظهر الدراسات أن الأطفال الذين تحدث إليهم آباؤهم بصورة مكثفة عندما كانوا أطفالاً رضعاً، يتمتعون بمعدل ذكاء أعلى من غيرهم من الأطفال. كما أن مفردات اللغة عندهم أكثر ثراء من الأطفال الذين لم يتلقوا الكثير من التنبيه اللفظي. يمكنك البدء مبكراً من بداية فترة الحمل حتى يعتاد طفلك سماع صوتك. اقرئي كتاباً لطفلك أو غنّي له أثناء الاستحمام. وعندما يولد طفلك، تحدثي إليه أثناء تغيير الحفاض والرضاعة أو عند إعطائه حماماً، وامنحيه بعض الوقت ليتجاوب معك بابتسامه أو بنظرة عين. في قرابة الشهر الخامس، قد تلاحظين أنه يراقب فمك باهتمام. استمري في الكلام، وسرعان ما ستجدينه يحاول الرد عليك.

سيكون هناك مكان لكلام الأطفال، ولكن أيضاً يجب أن تتحدثي معه جملاً حقيقية. يتعلم طفلك الكلام جيداً فقط إذا علمته ذلك. لا يلزمك تجنب الكلمات المعقدة. في حين أنك قد تحتاجين لجعل أسلوب كلامك سهلاً حتى يفهم طفلك معناه، إلا أن أفضل طريقة لتوسيع قاعدة مفردات الكلمات التي يعرفها هي عن طريق استعمالك كلمات جديدة أمامه. وينطبق الشيء نفسه على الأطفال الكبار ومن هم في مرحلة الإعداد لدخول المدرسة، والذين تستمر مهارات تعلمهم اللغة في النمو طالما تستمرين في تحفيزهم عن طريق حواراتك.

القراءة هي طريقة ممتازة لتطوير مهارات طفلك اللغوية. سوف يسعد الطفل الرضيع بسماع صوتك، أما الطفل الدارج فسيستمتع بالقصص، والطفل في مرحلة ما قبل دخول المدرسة سوف يقفز من فرط الإثارة حتى يكمل لك هو أحداث القصة.

متى تستدعي الحالة القلق؟


يتوقف الأطفال الذين يعانون من مشاكل في السمع عن الثرثرة في سنّ الستة أشهر تقريباً. إذا لم يصدر طفلك أي أصوات (أو حتى يحاول) أو لم يتواصل معك بنظرة العين وجهاً لوجه، عليك استشارة طبيبك. في حين يبدأ بعض الأطفال بتكوين كلمات في سنّ التسعة أشهر، ينتظر العديد من الأطفال الآخرين حتى بلوغ شهرهم الثالث عشر أو الرابع عشر. إذا لم يكن طفلك ينطق بأي كلمة عند بلوغه الشهر الخامس عشر، أو ما زلت لا تفهمين أي كلمة يقولها، يجب مناقشة الموضوع مع طبيبك.

إذا استمر طفلك حتى سنّ الثالثة في إسقاط الأحرف الساكنة (فيقول "كل" بدلاً من "كلب" على سبيل المثال) أو يستبدل صوتاً أو مقطعاً بدلاً من الآخر (فيقول "طار" بدلاً من "فار" على سبيل المثال أو "عيس" بدلاً من "عيش"، قد يكون لديه مشكلة في السمع أو التخاطب. تحدثي مع الطبيب لتحديد موعد وعرضه عليه.

أحياناً يتلعثم الأطفال الدارجون (من هم في مرحلة تعلّم المشي) من حين إلى آخر. في بعض الأوقات، يشعرون بإثارة كبيرة لسرد ما يجول في خاطرهم، حتى أنهم لا يستطيعون إخراج الكلام بسهولة. امنحي طفلك الفرصة ليكمل كلامه وتجنبي مساعدته بإكمال الجمل له. قد يشعره هذا بالإحباط ولن يساعده في التعلم.

غير أن التلعثم بصفة مستمرة يحتاج الكشف عليه من قبل معالج مختص بالتخاطب واللغة. عادة ما يحرز الطفل تقدماً أفضل إذا تمّ عرضه على المعالج المختص بعد ستة إلى إثني عشر شهراً من ملاحظة الحالة، بغض النظر عن عمره. يمكنك أن تطلبي من الطبيب العام أن يحيل حالة طفلك إلى المعالج المختص، إلا أن معظم أقسام علاج م مشاكل التخاطب واللغة سوف تقبل أيضاً التوجه إليها مباشرة من الآباء والأمهات القلقين على أطفالهم.









من مواضيع dr.loly
0 من مطبخي جمبري سهل وسريع على طريقتي الخاصة
0 أهم 12 عطر لهذا الموسم
0 روعة أطقم سفر فضية
0 نصائح وطرق بسيطه لمعالجه غازات ومغص بطن المواليد
0 شراب حمص الشام او البليله
0 فوائد الموز للاطفال الرضع الاقل من سنة ..
0 أناقة الاطفال في البساااطة ...
0 ملآبس حمل كلاسيكيه
0 كيكة الاوريو ,, بالخطوات المصوره
0 العناية بالشعر و جماله لدى الاطفال
0 هل تتناولين السكر الصحي .؟؟
0 سجن عشرة رجال اطفاء بسبب هذي الصوره
0 البطاطا تقلل من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية
0 حلى طعمه يشبه شوكولاتة فيريروروشيه . .
0 أصول الجمال ,, ببساطة
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس


قديم 10-28-2013, 09:09 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عطر الربيع

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 63315
المشاركات: 7,701 [+]
بمعدل : 3.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 105
نقاط التقييم: 1909
عطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant futureعطر الربيع has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
عطر الربيع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تطور تعلم الكلام للطفل من عمر ست اشهر الى عمر السنتين فما فوق








من مواضيع عطر الربيع
0 قـــبل رمــضــان رحـلــة الى أعــــالــى الجـــــنــان بحـب الرحـمن
0 دواء طبيعي للسعال
0 منتجات المغرب الان...بين يديك باتمنة!!!
0 لاتكتبي قبل ان تعرفي مانقلته هل يدخل في الكذب اوالاستهزاء بالدين ؟؟
0 اختي في الله يا صاحبة التوقيع الاينمي؟ تعالى ابيك لثوااني
0 أستخدمات أخرى لبودرة الأطفال لن تصدقو !
0 الكسكس المغربي حيااكم الله تفضلوو
0 شاركونا التصويت يا الغاليات
0 هنا سيتم التصويت للمشاركات في مسابقة اجمل بروفايل اسلامي
0 الوقاية من امراض القلب
0 المفاتيح
0 وصية نفيسة
0 مسابقة اجمل بروفايل (الملف الشخصي) شاركوووونا
0 >>>التحرش الجنسي<<<
0 مسابقة اجمل بروفايل (الملف الشخصي) شاركوووونا
توقيع : عطر الربيع


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صَل الله عليه وسلم نبيا ورسولا
اللهم أني أسالك في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
أستودعك نفسي وزوجي وأهلي وأحبتي في الله

عرض البوم صور عطر الربيع   رد مع اقتباس

قديم 10-29-2013, 12:13 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NoNa roze

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28109
المشاركات: 14,356 [+]
بمعدل : 4.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1461
NoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
NoNa roze غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تطور تعلم الكلام للطفل من عمر ست اشهر الى عمر السنتين فما فوق




ديما متميزه أم فراس شكرااا للافاده







من مواضيع NoNa roze
0 4 أسباب مفاجئة لجوعكِ الدائم!
0 الجلاش بحشو الكاسترد
0 طريقة عمل الدونات المغطاة بجوز الهند الملون
0 7 علاجات طبيعية لعلامات تمدد البشرة
0 سواريهات ناعمه لاحلى حواء منتديات حوامل النسائية
0 فطائر الزعتر و الجبنه
0 بلايز انيقة لحواء
0 ملف شامل لمشكلات الاطفال.. كل مشكله وحلها
0 ღϠ₡ღ معلومات مفيده لطفلك على منتديات حوامل النسائية ღϠ₡ღ
0 سلطة التونة بالمايونيز
0 طريقة وقوفك تحدد ما إن كنت ستصابين بألام الظهر أم لا!
0 الدهون الجيّدة- المفيدة للصحة
0 احذري.. أطعمة تضر بالصحَّة!
0 كيكة النسكافيه والقرفة الباردة
0 كيفية علاج الدوخة بالمشروبات
توقيع : NoNa roze









عرض البوم صور NoNa roze   رد مع اقتباس

قديم 10-29-2013, 01:15 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تطور تعلم الكلام للطفل من عمر ست اشهر الى عمر السنتين فما فوق








من مواضيع ام ارجواااااان
0 عطورات للجسم بروائح مختلفه لك وحدك
0 $ تعلم الصبر من رسول الله صلي الله عليه وسلم $
0 نصائح للأم الحامل في الثلاث الشهور الأولى
0 طرق معالجة الشعر من الشيخوخه ، المرميه وشعرك 2014
0 ماركة juicy
0 $ لطلتك اليومية العميلة اخترنا لك اليوم مجموعةً من الأكسسوارات المميزة $
0 # تنبيه هاااااااااااام للجميع #
0 فن النيكوتين - فنان صيني يصنع سجادة من 500 ألف سيجارة لمكافحة التدخين
0 حرقت طفلتها وجلدتها لأنها حطمت علبة الماكياج‏ هل يعقل ؟؟؟؟
0 أهم المشكلات الصحية الشائعة التي تحدث للأطفال حديثي الولادة
0 استيعاب وفهم طفلك الدارج
0 إرشادات الحمل (الثلاث شهور الوسطى)
0 طريقة بان كيك سهل،تحضير بان كيك سريع
0 # فتاة المغناطيس من جمهورية إيران الإسلامية #
0 طريقة للتعامل مع الطفل الذي لاياكل او قليل الاكل
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 10-29-2013, 01:15 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تطور تعلم الكلام للطفل من عمر ست اشهر الى عمر السنتين فما فوق








من مواضيع ام ارجواااااان
0 مِّنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَاراً معجزة قرآنية
0 اهم مواضيع قسم الاتيكيت والبرستيج والمميزه لكم
0 المرحلة الثانية (( قروب تميز بلا حدود )) الفريق الأحمر - بالتووووفيق
0 أسئلة و أجوبة هامة عن حركة الجنين
0 مكيآج خبيرة التجميل البحرينية عائشة بو حمود
0 $ مجوهرات إليزابيث تايلور من كارتييه تظهر في وثائقي جديد $
0 تشيز كيك توت
0 الميل في بالفراولة والكريمة
0 طرق لكسر الروتين اليومي
0 حبوب منع الحمل : نصائح هامه حول حبوب منع الحمل
0 أعراض الحمل الانفعالية والجسمانية والتغييرات
0 (((عش البلبل)))
0 المللَ يسببَ زيآدة الوزنَ لدىَ النسآء
0 تثبيت الحمل و منع حدوث الاجهاض بطريقة طبيعية
0 عرض جميل فيه مميزات كسوة الاطفال الجميلة والانيقة
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 10-29-2013, 01:30 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 196
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تطور تعلم الكلام للطفل من عمر ست اشهر الى عمر السنتين فما فوق








من مواضيع dr.loly
0 من صام يومآ في سبيل الله
0 اقرائيــهآ.... ولكن بهدوء
0 من تجميعي كراسي طعام للاطفال روعه من تشيكو ..
0 الخبز الاسمر مفيد في فطور الاطفال
0 العاب .. واللعب مع الطفل في عامه الاول
0 اكسري الحواجز و جربي الآي لاينر الملون
0 قوارب البطاطس بالدجاج من مطبخي
0 العلامات التي قد تدل على الحساسية عند الرضع
0 كلوب التونه
0 الابرة التفجيرية,, معلومات مهمه باختصآر
0 دجاج مقلي على طريقة الكنتاكي ( مش حتفكري تروحي كنتاكي مره ثانيه)
0 سجن عشرة رجال اطفاء بسبب هذي الصوره
0 عجائب السبع تمرات
0 شعر قوي وصحي ولآمع .. ملف متكامل
0 ملعقة من عسل النحل يومياً تحتوى على 25 فائدة لجسم الإنسان
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 10-29-2013, 03:46 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية fo0fo0

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 43726
المشاركات: 1,395 [+]
بمعدل : 0.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 124
fo0fo0 will become famous soon enoughfo0fo0 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
fo0fo0 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تطور تعلم الكلام للطفل من عمر ست اشهر الى عمر السنتين فما فوق




أشكرك على طرحك. ،،





من مواضيع fo0fo0
توقيع : fo0fo0

[IMG][/IMG]

-"اللهم صوِّره في أحسن صورة ونجِّه من كل تشويه ومرض".
- "اللهم يسِّر حملَه وولادتَه ورضاعتَه وتربيتَه، واجعله مطيعًا لربه، بارًّا بوالديه، متعاونًا مع إخوته، نافعًا لأمته، ذخراً للإسلام والمسلمين".
- "اللهم اسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان"
- "اللهم يسر وسهل حمله و ولادته "
- "اللهم اني اسئلك هون الطلق وحسن الخلق "
{اللهم آمين}

عرض البوم صور fo0fo0   رد مع اقتباس

قديم 10-30-2013, 11:38 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 196
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: تطور تعلم الكلام للطفل من عمر ست اشهر الى عمر السنتين فما فوق








من مواضيع dr.loly
0 تعرفي علي اسباب وعلاج الدوخه عند الحامل
0 فوائد الجلسرين للجلد والبشرة
0 مدة نوم الاطفال تؤثر علي نومه
0 وردات التوست
0 حيل لجعل غرفة الطفل أكثر رتابة واتساعاً
0 كيف تتعاملين مع النعاس والارق أثناء الحمل
0 بوتات للحلوين..
0 الاماكن المليئة بالتدخين ابعدي طفلك عنها
0 اربعة امراض تنتقل من الحامل الي الجنين
0 تمارين يحتاجها مولودك الصغير
0 دجاجة بالخضروات بكيس الفرن
0 اهم التغيرات الجسدية خلال الشهر الرابع
0 مشكلة تكيس المبايض
0 غسل الملابس في الغسالة بحرارة منخفضة قد يجمع البكتيريا
0 أضرار تكرار استحمام الطفل
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علامات تطور الطفل من عمر عشرة اشهر الى 12 شهر ام البنوتة استفسارات رعاية الأطفال 24 04-23-2014 09:26 AM
علامات تطور الطفل من عمر سبعة اشهر الى تسعة اشهر ام البنوتة استفسارات رعاية المواليد 18 12-27-2012 05:27 PM
علامات تطور الطفل من عمر شهرين الي ثلاث اشهر ام البنوتة استفسارات رعاية المواليد 10 11-10-2012 04:29 PM
علامات تطور الطفل من عمر اربعة اشهر الى ستة اشهر ام البنوتة استفسارات رعاية المواليد 11 10-29-2012 06:46 AM
الضعف في الكلام عند الاطفال ، اسباب الضعف في الكلام ، كيفية علاج الضعف في الكلام اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-23-2012 02:24 PM

 

الساعة الآن 05:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .