أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > منتدى الصحة الغذائية والطب البديل

منتدى الصحة الغذائية والطب البديل علاج الأمراض بالغذاء والأعشاب والروائح والألوان والإيحائات


الحناء *مشاركتي في الطب النبوي*


...
Like Tree4Likes
  • 2 Post By عبير الحرية
  • 1 Post By بحــ العيون ــــــــر
  • 1 Post By Orchid109

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-31-2013, 07:21 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبير الحرية

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 31276
المشاركات: 3,810 [+]
بمعدل : 1.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 74
نقاط التقييم: 2015
عبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
عبير الحرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
icon41 الحناء *مشاركتي في الطب النبوي*











عن أنس رضي الله عنه قال: اختضب أبو بكر بالحناء والكتم [الكتم: نبات من اليمن يصبغ بلون أسود إلى الحمرة] واختضب عمر بالحناء بحتاً، _أي صرفاً _ [رواه مسلم]
و عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنّ أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم " [رواه الترمذي وقال حديث صحيح، ورواه أيضاً أصحاب السنن وقال الأرناؤوط: حديث حسن].
و عن سلمى أم رافع: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شكا إليه أحد وجعاً في رأسه إلا احتجم، ولا شكا إليه وجعاً في رجليه إلا قال اختضب، [رواه أبو داود، ورواه أيضاً البخاري في تاريخه وقال الأرناؤوط: حديث حسن].
و عنها أيضاً قالت: كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء، [رواه الترمذي بإسناد حسن، ورواه أبو داود وابن ماجة وقال الهيثمي: رجاله ثقات]
و عن عثمان بن وهب قال: دخلت علي أم سلمة فأخرجت لنا شعراً من شعر النبي صلى الله عليه وسلم مخضوباً، [رواه البخاري].
قال النووي: ومذهبنا استحباب خضاب الشيب للرجل بصفرة أو حمرة، ويحرم خضابه بالسواد على الأصح، وقيل يكره كراهة تنزيه، والمختار التحريم، ورخص فيه بعض العلماء للجهاد فقط.

لمحة تاريخية:
عرفت الحناء منذ القدم، فقد استعملها الفراعنة في أغراض شتى، إذ صنعوا من مسحوق أوراقها معجونة لتخضيب الأيدي وصباغة الشعر وعلاج الجروح، كما وجد كثير من المومياء الفرعونية مخضبة بالحناء، واتخذوا عطراً من أزهارها. ولها نوع من القدسية عند كثير من الشعوب الإسلامية إذ يستعملونها في التجميل بفضل صفاتها الممتازة فتخضب بمعجونها الأيدي والأقدام والشعر، كما يفرشون بها القبور تحت موتاهم.



- ما هي الحناء:
حِنَّاء: الـحِناء شجرة كبيرة مثل شجر السدر، وزهره الفاغية، وكل نور طيب الرائحة يقال له الفاغية، لكن خص بهذا الاسم نَوْر الحناء، وهي ذكية الرائحة، تجتني وتربَّب بماء الدهن الذي يقال له دهن الـحِناء، فيقال له دهن المفغوّ، وورق شجرة الحناء شبيه بورق الزيتون، وفيها وفي قضبانها قوة مركبة من جوهر مائيّ باعتدال، وجوهر بارد أرضي.





نبتة الحناء (Low sania _ Henna):
شجيرة من الفصيلة الحنائية lythracees حولية أو معمرة تمكث حوالي ثلاث سنوات وقد تمتد إلى عشرة، مستديمة الخضرة، غزيرة التفريع، يصل طولها إلى ثلاثة أمتار ، ونبات الحناء شجيري معمر، وله جذور وتدية حمراء وساقه كثيرة الفروع، والافرع جانبية وهي خضراء اللون، وتتحول الى البنى عند النضج ، وأوراق الحناء بسيطة جلدية بيضاوية الشكل بطول 3 _ 4 سم بيضية او ستانية عريضة، متقابلة الوضع بلون أحمر خفيف أو أبيض مصفر.
والأزهار صغيرة بيضاء لها رائحة عطرية قوية ومميزة، وهي في نورات عنقودية، والثمرة علبة صغيرة تحوي بذورا هرمية الشكل ، وشجرة الحناء لها صنفان يختلفان في لون الزهر كالصنفِ Alba ذو الأزهار البيضاء، والصنف Miniata ذو الأزهار البنفسجية.
ومن أصناف الحناء: البلدي، والشامي، والبغدادي، والشائكة.

الموطن الرئيسي للحناء :
جنوب غربي آسيا، وتحتاج لبيئة حارة، لذا فهي تنمو بكثافة في البيئات الاستوائية لقارة إفريقيا. كما انتشرت زراعتها في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، وأهم البلدان المنتجة لها: مصر والسودان والهند والصين.



التركيب الكيماوي:
تحتوي أوراق الحناء على مواد جليكوسيدية مختلفة أهمها المادة الرئيسية المعروفة باسم اللاوسون (Lawsone) وجزيئها الكيماوي من نوع 2- هيدروكس-1, 4- نفثوكينون أو 1, 4 نفثوكينون. وهذه المادة هي المسؤولة عن التأثير البيولوجي طبيا، وكذلك مسئولة عن الصبغة واللون البني المسود ونسبتها في الأوراق حوالي 88% لنوع الحناء Limermis بالمقارنة بالصنفين ذو الأزهار البيضاء والحمراء البنفسجية، ونسبة الجليكوسيد في أوراق كل منهما هي 5, 0% 6, 0% على الترتيب.
ويتكون الحناء من المركبات التالية: أصباغ من نوع 4.1 نافثوكينون وتشمل 1% لوسون (2 ـ هيدروكسي 4.1 نافثوكينون) مشتقات هيدروكسيليتيد نافثالين مثل: 4 ـ جلوكوسايل وكسي ـ 2.1 داي هيدروكسي كذلك كيومارين, زانثون, فلافونويد, 5 ـ 10% تانين, حمض جاليك, كمية قليلة من الستيرويد مثل سيتوستيرول. و الأزهار فتحتوي على زيت طيار له رائحة زكية وقوية ويعتبر أهم مكوناته مادة الفوبيتا إيونون (A , B , Ionone).
وتزداد كمية المواد الفعالة وخاصة مادة اللاوسون في أوراق الحناء كلما تقدم النبات في العمر، والأوراق الحديثة تحتوي على كميات قليلة من هذه المواد عن مثيلتها المسنة ، بجانب ذلك تحتوي على حمض الجاليك، ومواد تانينية تصل نسبتها بين 5-10%، ومواد سكرية وراتنجية نسبتها حوالي 1% .

- منافعها:
- فقد يطبخ الورق ويصب ماء طبيخه على الموضع الذي يحترق بالنار.
- ويستعمل أيضًا في مداواة الأورام الملتهبة، وفي مداوة الـحُمْرة، وفي القُلاع والـحَمَق الذي يعرض في أفواه الصبيان.
- وقال: ورقه قابض، إذا مُضغ أبرأ القُلاع والقروح التي تكون في الفم، التي تسمى الـحَمَق، وإذا تضمد به نفع من الأورام الحارة.
- وزهره إذا سُحِق وضمدت به الجبهة مع خلّ سكن الصداع، والـمَسوح الذي يعمل منه مسخن ملين للأعصاب، ويصلح للأشياء المسخنة التي تقع في الأخلاط الطيبة الرائحة.
- وقال: قوة الحناء من البرودة في الدرجة الأولى، ومن اليبوسة في الدرجة الثانية، وبعضهم لـمَّا رآه يَخْضِب ويُحَمِّر ذكر أنه حار.
- وهو يفعل في الجراحات مثل ما يفعل دم الأخوين، وإذا دُقَّ ووضع على الورم الحارّ الرخو نفع منه.
- وينفع من تعقف الأظفار إذا شرب من ورقه منقوعًا عشرة دراهم، وإن أُلزمت الأظفار الطلاء بها معجونًا حسنها ونفعها.
- وإن نقِع ورق الحناء بماء عذب، وشرب من صفوه في كل يوم عشرون درهمًا، مدة سبعة وثلاثين يومًا في أول الـجُذام، ويتغذى عليه بلحوم الـخِرْفان، وقف جُذامه.
- وإذا بدأ الـجُدَرِيُّ يخرج بصبي خضب أسافل رجليه بحناء معجون بماء، فإنه يؤمن على عينيه أن يخرج فيهما شيء من الـجُدَريّ، وهذا صحيح مجرب.
- وإن طلي الحناء على موضع من البدن فيه قَشَف ويُبْس أزالهما، وإن تضمد به مسحوقًا معجونًا جِباه الصّبيان وأصداغهم، منع من انصباب المواد إلى أعينهم.
- ونور الحناء إذا جعل في طيّ الثياب الصوف، منع منها السوس وطيبها.
- الحناء: يسمى إرْقان. وأجوده الأخضر المطحون من ساعته، وهو حار باعتدال، وقيل: معتدل الحر والبرد، وقيل: بارد في الدرجة الأولى، يابس في الدرجة الثانية، وطبيخه نافع من الأورام الحارة، وحَرْق النار.
- وهو نافع لكسر العظام، وقروح الفم، ويدخل في مراهم الـخُناق، وشرب نصف مثقال منه ينفع من القُولَنج. - ومن خواصِّه أنه إذا خُضِبت به الرجل أصبح البول أحمر كبول المحموم.
- نافع من الأورام البلغمية والسوداوية والقولنج، وينفع من الشُّقاق العارض في البدن والبثور، ودهنه نافع من الصرّع والسِّدَر، لا سيما مع النبيذ الصرف، ويقوي الأعصاب، وينشّف رطوبتها، ويكثر فيها اللحم إذا خضبت به من خارج، وإذا دق وضمد به الورم الحار نفعه، وسكن وجعه في الوقت. الشربة منه: درهم.

الجزء المستعمل:
والجزء المستعمل من نبات الحناء عادة الازهار والأوراق والأغصان والبراعم الحديثة النمو .

استعمالات الحناء:
الحناء لا يستعمل طبيا في أوروبا وأمريكا الشمالية، ولكن في الطب الشعبي أو الطب التقليدي يستعمل الحناء خارجيا في غسولات الوجه والشعر، والحناء يستخدم كصبغة dye منذ آلاف السنين ، حيث إن التقاليد والعادات وأغلب مجتمعات افريقيا وجنوب وشرق آسيا وكذلك في الدول العربية والإسلامية للتزيين وللظهور بالمظهر الحسن والجميل يوضع الحناء كصبغة للشعر والأظافر والأقدام وراحة الأيدي وظهورها.
وانتشر استعمال واستخدام الحناء لصبغ الشعر والنقش به على الأيدي والأرجل في السنين الأخيرة في أوروبا وأمريكا الشمالية، مما جعل الشركات الأمريكية والأوروبية لصناعة مستحضرات التجميل تتنافس لإنتاج العديد من مركبات التجميل التي يدخل في صناعتها أوراق الحناء، وكذلك وجود العديد من صبغات الحناء للشعر وذات الألوان المختلفة من اللون الاشقر حتى اللون الاسود او الداكن، ويغلف الحناء بعلب جذابة، ويباع بأسعار اضعاف السعر الذي يباع به المنتج في الدول العربية او الآسيوية.
اما بالنسبة لتغيير لون الحناء من الأحمر إلى الاسود فيمكن اضافة مادة نباتية إلى الحناء ليعطي لونا اسود جميلا مثل نبات الكتم والوسمة وهما يكثران في المناطق الباردة من المملكة، وكان نبات الكتم والوسمة يستخدمان من ازمنة طويلة كصبغة لتسويد الشعر حيث يوجد بهما صبغة سوداء، وقد بدأت بعض المصانع انتاج مثل تلك الصبغات وهي طبيعية ويمكنك تحضيرها بنفسك باخذ الحناء وسحقه ثم سحق احد النباتين المذكورين اعلاه ومزجهما جيدا واستعمالها كصبغة سوداء.
وقد يضاف الى أوراق الحناء المجففة والمطحونة صبغة كيميائية تعرف بارافينلين داي امين (PPD) بنسب وكمية مختلفة تعطي الألوان من الاصفر الذهبي الى اللون الأحمر الداكن الى اللون الاسود الغامق . ولكن مادة (PPD) خطيرة اذا وجدت بكمية عالية.
وقد يضاف الى أوراق الحناء المجففة والمطحونة أوراق نباتية تسمى انديقو Indigo ، وهي مادة آمنة الاستخدام وهي تصنع في المعامل كذلك، وتعطي اللون الأزرق عند اضافة الماء عليها، وعند خلط أوراق الحناء المجففة والمطحونة مع صبغة الانديقو تعطي أي (الحناء + الانديقو) صبغة نباتية سوداء وقد يضاف اليهما صبغة Isatin ويوجد في السوق المحلي صبغة سوداء مثل الكتم تحوي (الحناء + انديقو + Isatin) مع مواد نباتية اخرى، وكذلك يوجد صبغة من انتاج بريطانيا سوداء او بنية داكنة في اشكال مختلفة وكلها تعطي نتائج جيدة وهي آمنة الاستخدام وليس لها تأثيرات ضارة في أغلب الاحيان اذا استخدمت من الخارج فقط. وحناء الكتم قد يسبب حساسية خفيفة لبعض الناس.



تحضير الحناء:
وتحضر عجينة الحناء بوضع الماء الدافئ على مسحوق الحناء، ويخلط جيدا حتى يكون عجينة غليظة القوام، تترك لمدة ساعة الى ساعتين في اناء زجاجي، ويحضر من هذه العجينة بقدر الكمية المراد استخدامه، أي تكون حديثة التحضير عند الاستخدام، وتوضع هذه العجينة على الشعر او تخضب بها بشرة الجلد حسب الرغبة والطلب، وتترك هذه العجينة على الشعر او البشرة من ساعة واحدة الى ساعتين لتعطي اللون الاحمر الداكن، وكلما زاد وقت ترك العجينة لحد ما على الشعر، او الجلد كلما زاد اللون الغامق او الداكن.
واذا اضيف عصير الليمون او الخل او الشاهي او سوائل اخرى معروفة الى عجينة الحناء، اعطت هذه العجينة لون داكن او برونزي جذاب، وتدفئة الماء المضاف الى العجينة مع وجود الرطوبة يعطي الحناء لونا حسنا جذابا.
وتلف عجينة الحناء اذا وضعت على الرأس او اللحية بفوطة وهي دافئة حتى تحتفظ العجينة برطوبتها وتعطي اللون المرغوب، ولا يجب التعرض للتيارات الهوائية الباردة مثل المروحة او المكيف عند وضع عجينة الحناء على الرأس، حتى لا تسبب هذه الصبغة في احداث امراض مثل الحمى.

الخصائص الطبية " خارجي فقط " :
ـ تستعمل الحناء في التجميل؛ فيخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر، للسيدات والرجال على السواء، بالإضافة إلى استعمالها في أعمال الصباغة.
ـ وتستعمل عجينة الحناء في علاج الصداع بوضعها على الجبهة.
ـ وتستعمل زهور الحنة في صناعة العطور.
ـ والتخضب بالحناء يفيد في علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة .
ـ وتستعمل الحناء في علاج الأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّد بها الأورام.
- نبات الحناء يستعمل غرغرة، لعلاج قروح الفم واللثة واللسان.
ـ وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجاً نافعاً لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس. ويفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون؛ لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي .
- وقيل أن الحناء علاج جيد لمرض الاكزيما، أضف الماء الى الحناء ثم ضعه على المكان المصاب 3-5 مرات .

الحناء في الطب الشعبي التقليدي:
يستعمل نبات الحناء كغرغرة لعلاج قروح الفم واللثة واللسان وآلام الحلق ، ويجب عدم بلع مسحوق الحناء او المحلول الذي يحضر من نبات الحناء لتأثيره الضار على الجهاز الهضمي والجهاز الدموي حيث انه ورد الى مختبر قسم تحليل الادوية والسموم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث عينة من محلول الحناء استخدمت من مريض وصفت له عن طريق احد محلات العطارة حيث سببت العديد من المشاكل الصحية ادخل بسببها المستشفى ورقد على السرير الابيض لعدة اسابيع وخضع لعدة تحاليل طبية وانواع مختلفة من الاشعة كل هذا بسبب تناوله محلول الحناء لفترات طويلة عن طريق مـدعي العلاج الشعبي والذين كثرت الامراض الجسمية والصحية بسبب وصفاتهم الشعبية والتي ليس لها اساس علمي صحيح ولم توثق علميا بل الغالب عليها التخمين والظن وقد تفيد بعض الحالات المرضية كما يظن بعض المستخدمين والمروجين ولكنها على المدى الطويل وبعد فترة طويلة قد تحدث التهابات وتسممات للجهاز الدموي او الجهاز التناسلي وقد تسبب تلفا مستمرا للكبد والكلى. وعجينة الحناء اذا وضعت على الشعر تقويه وتعطيه نضارة وجمالا ، ووضع عجينة الحناء على الرأس يفيد في حالة ضربة الشمس والصداع وخاصة اذا اضيف للعجينة ملعقة من خل التفاح ووضع عجينة الحناء على الرأس قد يفيد في حالة القشرة التي غالبا تكون على شعر الرأس وتستعمل عجينة الحناء كذلك من الخارج في الامراض الجلدية والفطرية، وخصوصا التهاب ما بين اصابع الاقدام الناتج عن نمو بعض الفطريات. ويدخل الزيت المستخلص من الازهار في صناعة العطور. وكل الاستخدامات الطبية الشعبية السابقة للحناء لم تثبت علميا ولم يتحقق من جدواها وصحتها وبعض المجتمعات تضع زهور الحناء بين الملابس للقضاء على الحشرات.
وقد كان للحناء مكانتها المرموقة عند أطبائنا المسلمين. فقد ذكر ابن القيم أن: الحناء محلل نافع من حرق النار، وإذا مضغ نفع من قروح الفم والسلاق العارض فيه ويبرئ من القلاع. والضماد فيه ينفع من الأورام الحارة الملتهبة. وإذا ألزقت به الأظافر معجوناً حسنها ونفعها، وهو ينبت الشعر ويقويه وينفع من النفاطات والبثور العارضة في الساقين وسائر البدن.
أما الموفق البغدادي فيقول: لون الحناء ناري محبوب يهيج قوى المحبة وفي رائحته عطرية وقد كان يخضب به معظم السلف، يؤكد البغدادي: أن الحناء ينفع في قروح الفم والقلاع وفي الأورام الحارة ويسكن ألمها. ماؤها مطبوخاً ينفع من حرق النار وخضابها ينفع في تعفن الأظافر، وإذا خضب به المجدور في ابتدائه لم يقرب الجدري عينيه.

يقول عنها ابن سينا:
حِناء‏:‏ الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ هي شجرة ورقها على أغصانها وهو شبيه بورق الزيتون غير أنه أوسع وألين وأشد خضرة‏.‏ ولها زهـر أبيض شبيه بالأشنة طيب الرائحة‏.‏ وبزره أسود شبيه ببزر النبات الذي يقال له أقطى وقد يجلب من البلدان الحارة‏.‏
الطبع‏:‏ الحناء بارد في الأولى يابس في الثانية‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ فيه تحليل وقبض وتجفيف بلا أذى، محلل مفشش، مفتح لأفواه العروق‏. ولدهنه قوّة مسخنة مليّنه جداً‏.‏
الأورام والبثور‏:‏ طبيخه نافع من الأورام الحارة والبلغمية لتجفيفه، وأورام الأرنبة‏.‏
الجراح والقروح‏:‏ طبيخه نافع لحرق النار نطولاً، وقد قيل أنه يفعل في الجراحات فعل دم الأخوين ويوضع على كسر العظام وحده وبقيروطي‏.‏
آلات المفاصل‏:‏ ينفع لأوجاع العصب ويدخل في مراهم الفالج والتمدد ودهنه يحلل الاعياء، ويلين الأعصاب، وينفع من كسر العظام‏.‏
أعضاء الرأس‏:‏ يطلى به على الجبهة مع الخل للصداع، وكذلك أيضاً ينفع من قروح الفم والقلاع‏.‏
أعضاء الصدر‏:‏ موافق للشوصة، ويدخل في مراهم الخناق‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ موافق لأوجاع الرحم‏.‏

و في الطب الحديث:
أكد الدكتور النسيمي فائدة معالجة السحجات الناجمة عن السير في الطرقات والداء الفطري بين الأصابع بالحناء.، وعلل ذلك بأن الفطور الخمائرية تؤدي إلى سهولة اقتلاع الطبقة السطحية من الجلد والحناء قابضة، وهذا يجفف الجلد ويقسّيه ويمنع تعطينه، مما يمنع سيطرة الخمائر والفطور، ويعمل على سرعة شفاء السحجات والقروح السطحية.
و يحضر مسحوق الحناء بسحق الأوراق ونهاية الأغصان الرفيعة بعد تجفيفها، ثم تصنع منه عجينة. وتؤكد الدكتورة سامية قاسي فائدة تطبيق معجونة الحناء لمعالجة العديد من الأمراض الجلدية، وخصوصاً الالتهابات الفطرية المنشأ، والتي تتوضع في الثنيات وبين الأصابع، كما تساعد في التئام الجروح. وتفسر الدكتورة سامية تلك الصفات بسبب وجود مادة الحناتانين القابضة في الحناء، وتؤكد أن تطبيق تلك العجينة على فروة الرأس لفترة طويلة، فإن المواد المطهرة والقابضة الموجودة فيها تعمل على تنقية الفروة من الجراثيم والطفيليات ومن المفرزات الزهمية الفائضة، كما تفيد في معالجة قشرة الرأس وتعمل على الإقلال من إفراز العرق عند مفرطي التعرق.
أما عند استخدام الحناء في صبغ الشعر، فيجب استعمالها في وسط حامضي لأن مادة اللاوزون لا تلون في وسط أساسي، ولذا ينصح بصنع عجينة الحناء بالخل والليمون.

غش الحناء :
تغش الزيادة وزنها بإضافة الرمل الناعم عند الطحن، وهذا يسهل كشفه لأن الرمل ذو ثقل نوعي أكبر، وهكذا فإن حجماً معيناً من الحناء الأصلية أقل وزناً من نفس الحجم من الحناء المغشوشة. كما أن نفخها نفخاً خفيفاً يؤدي إلى تطايرها وبقاء الرمل، كما أن وضع كمية قليلة منها في الماء يؤدي إلى ترسب الرمل وتطفو الحناء نقية. وقد تغش الحناء أيضاً لتغطية اصفرارها بمزجها بطلاء اخضر.








من مواضيع عبير الحرية
0 سبحان الله كلما حاربوا الإسلام ينتشر أكثر !!
0 من فضلك الصقها على باب الثلاجة ولن تندم
0 فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم
0 ادعو لبنتي بالشفاااااااء
0 رمضان فرصة عمري فلن أضيعهاا بإذن الله
0 ساعدوني الله يجزيكن الجنة
0 عجزت عن تخيل العالم بدون ستر ......!!
0 انفاس عطرة
0 وصفات طبيعية تزيد كمية الحليب في ثدي المرضع وتعمل على ادرار الحليب
0 حتى ألذ الحلويآت لديهآ تآريخ أنتهآء..؟
0 قصتكي مع اسمك المستعااااااار
0 قل لهم
0 من يرحب بي
0 عيد الام يا احلى حواااامل
0 بنتي مريضة
توقيع : عبير الحرية

كل من تشوف توقيعي تدعيلي بالفرج



اللهم اني استودعك ابنتي و ابني و زوجي و نفسي
واهلي فاحفظهم بعينك التي لا تنام
اللهم ارزق اخواتي الحمل السليم المعافى في القريب العاجل

عرض البوم صور عبير الحرية   رد مع اقتباس



قديم 10-31-2013, 10:19 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 24.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 728
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير الحرية المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: الحناء *مشاركتي في الطب النبوي*




مشاركة رائعةة يَ قلبي
الله يعطيك الف الف عافية
عساك ع القوة
ربي يسعدك






من مواضيع إحساس إمرأة
0 تعرض الحامل لأشعة المسح الذرى يصيب الأجنة بالتشوه
0 ملابس مواليد بنات
0 كيف أعلم طفلي المشي
0 ماذا يمكن أن تفعل الأم العاملة كى تغذى رضيعها بطريقة سليمة؟
0 تشيز كيك الاوريو
0 بانكيك التونه من المطبخ الكوري بالصور
0 الفرق بين معصية آدم عليه السلام ومعصية إبليس اللعين
0 أهم علامات الخطر على الجنين
0 حامل ورد و ديكور راقي من صنع يديك
0 معجزات ومعلومات قرآنية مفيدة جداً قد تغير حياتك
0 فول المونج الصيني يحمي من تعفن الدم
0 هنا نتائج مسابقة الطبي العام
0 لا تتردد ارفع ايمانك بهذه الأقوال الرائعة
0 مفارش سرير للذويقات , مفارش سرير رومانسية رائعه
0 مجموعة من النصائح الذهبية للتخلص من الكرش
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 10-31-2013, 10:46 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ASMA layal

البيانات
التسجيل: Aug 2013
العضوية: 83548
المشاركات: 2,362 [+]
بمعدل : 0.95 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 776
ASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ASMA layal غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير الحرية المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: الحناء *مشاركتي في الطب النبوي*




روعة روعة روعة
احسنت الانتقاء عبير بالتوفيق حبيبتي





من مواضيع ASMA layal
0 الأكزيما
0 يلبي نداء المساجد المهجورة.... قصة مؤثرة
0 ماذا يكره الزوج في مكياجك؟
0 آسفة على التقصير
0 الدوخة, و الدوار, و فقد التوازن
0 احذروا.... الغيبة
0 ماذا تفعل عندما ينسكب الماء على اللابتوب
0 الزعفران فوائده واستعمالاته
0 استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه
0 أوراق التوت تعالج أمراض الكبد
0 الشاشة الزرقاء في الكمبيوتر اسبابها وحلولها
0 علاج الشقيقه (الصداع النصفي ) بالاعشاب والطب البديل
0 صور من الطبيعه الساحرة فى تايلاند
0 عنايتك بأسنانك هي طريق سلامة قلبك
0 ملعقة عسل قبل النوم .. ثورة في أبحاث إنقاص الوزن
توقيع : ASMA layal


ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين

عرض البوم صور ASMA layal   رد مع اقتباس

قديم 10-31-2013, 11:46 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,968 [+]
بمعدل : 15.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير الحرية المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: الحناء *مشاركتي في الطب النبوي*




ما احبهااااااااااااااااااااااااااااااا
هههههههههههههههههههههههههههه


فااااااااااااااااااااااااااااالك الفوووووووووووووووووز





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 ارقام لمستشفيات للولاده با المملكه
0 مبروووووك الاشراف - bellamamita- بالتوووفيق والف شكر لجوجو
0 شانيل ربيع وصيف 2015
0 لماذا الحمل في الثلاثينات أفضل من العشرينات؟
0 الحياااااااااااااااااااااااااااااااااااااه قبل النت
0 المراكز الصحية وارقااااامهم والعناوين بجده
0 بالصور اهم التمارين الرياضية الهوائية المفيدة جدا للجسم الحيوي والنشاط
0 شباح الصفرة
0 مشاكل النوم عند الاطفال: ما هو العلاج؟
0 لتعليم الأطفال حسن الضيافة واللباقة في التصرف مع الزوار
0 طريقة تحضير "شوربة" حساء الجزر بالكريمة
0 معجون الأسنان الحل السحري للتخلص من الرؤوس السوداء
0 ارقي تصميمات ستائر
0 كيفية استخدام التحليل المنزلي للحمل
0 بطاطا بالجبن
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 11-01-2013, 12:21 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبير الحرية

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 31276
المشاركات: 3,810 [+]
بمعدل : 1.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 74
نقاط التقييم: 2015
عبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
عبير الحرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير الحرية المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: الحناء *مشاركتي في الطب النبوي*




احساس و اسماء نورتو يا غاليات

بحر حبيبتي انا ايضا ماااااااااااااااااااااحبها و لا اطيقها هههههههههههه نورتي





من مواضيع عبير الحرية
0 حساب التواريخ المهمة في فترة الحمل
0 من الذى أعلم النبي بأقوى بركان فى تاريخ البشرية..؟؟
0 لماذا لا تعترف المرأة بسنّها الحقيقي؟
0 اضغط على أي اسم من الصحابة رضي الله عنهم وغيرهم تطلع لك قصته
0 امراض المبيض
0 تزوَجَها ..
0 فتاه مسلمه ..و أمريكى فى غايه التحرر
0 كيفة التخلص من الألفاظ البذيئه بالنسبة للطفل التي بدأت تلوث المجتمع !
0 الشرف لا يقاس بالعري
0 من يقدم الزهور للاخرين ستبقى رائحتها بيده
0 ألا تتّقون ؟ ماذا تريدون ؟!
0 يدا بيد لغد افضل ..لا تحرموني مشاركتكم
0 اهداء لسوريا الحبيبة
0 قف وتأمل نصفك الآخر
0 الصداقة في ابسط صورة لكل اخت لي في حوامل
توقيع : عبير الحرية

كل من تشوف توقيعي تدعيلي بالفرج



اللهم اني استودعك ابنتي و ابني و زوجي و نفسي
واهلي فاحفظهم بعينك التي لا تنام
اللهم ارزق اخواتي الحمل السليم المعافى في القريب العاجل

عرض البوم صور عبير الحرية   رد مع اقتباس

قديم 11-01-2013, 01:35 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الأمورة سوس

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 60768
المشاركات: 3,652 [+]
بمعدل : 1.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 776
الأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
الأمورة سوس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير الحرية المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: الحناء *مشاركتي في الطب النبوي*




حلووو كثير
يعطيك العافية





من مواضيع الأمورة سوس
0 تقرير مؤتمر ابل بشكل ملخص .... للعشاق
0 (( التمر )) مشاركتي في الطب النبوي
0 كم مرة تتفقد هاتفك باليوم .... الإجابة صادمة
0 هل هذا طبيعي ريحوني ؟؟؟
0 (( بعد الهواتف الذكي جرس الباب الذكي ))
0 شرطة New York توزع منشورات لتشجيع الناس على تحديث IOS 7...
0 ترجيع الاجنة و قهري من الدكتورة
0 أغرب تصاميم لوحات المفاتيح ..
0 حرقني مزيل الشعر ساعدوني
0 شو رايكم بحالتي عطوني من خبرتكم
0 شروط نجاح الكيك و أسباب فشله ...
0 مشاركتي في مسابقة قصة مضحكة
0 فضفضه ... ساندوني بقلوبكم
0 سؤال عن عدد الاجنة
0 العلاج بالدفن في الرمال الساخنة ....
توقيع : الأمورة سوس

💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖






💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖

الحمد على مانحنُ عليه شي سيجزيه الله عم قريب

{ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}

( الأمل و الثقة و حسن الظن بالله هي من تؤدي إلى طريق سعادتي )

💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖

عرض البوم صور الأمورة سوس   رد مع اقتباس

قديم 11-01-2013, 07:48 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1056
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير الحرية المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: الحناء *مشاركتي في الطب النبوي*




روووووووووووووووعه
يعطيك العاااااافيه
فالك الفوووووووووووز
بالتووووووووفيق





من مواضيع ام ارجواااااان
0 ارق شنط جلد 2012 شنط جلد ماركة2013احذية جلد 2012اطقم شنط واحذية كيوت2013
0 لماذا يتم تلقيح البويضة بحيوان منوي واحد فقط ؟
0 !i .. فكَّر .. وَ .. أُشكّر .. i!
0 بيجامات ستان
0 !! ما عرفت أعلق على الصورة > فيس فطسااااااااان
0 نظام غذائي لسكري الحمل يعطي 1800 سعر حراري يوميًا
0 ₪₪ نوم الأطفال نهاراً مفيد لصحتهم₪₪
0 خطوات أساسية لتحسين فرص المرأة في الإنجاب
0 صينية الباذنجان والخضار
0 أحذية بنات شيك
0 موديلات والوان حقائب 2014 ، Latest bags 2014
0 إفتتاح أول حضانة لكبار السن في بريطانيا !
0 أحذية عرائس جميلهَ
0 مكياج عيون روعه - رسمات عيون راقيه للبنات 2012
0 هل من الطبيعي أن يتقيأ طفلي؟
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 11-01-2013, 11:44 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Orchid109

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 66202
المشاركات: 6,375 [+]
بمعدل : 2.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 94
نقاط التقييم: 1873
Orchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
Orchid109 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير الحرية المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: الحناء *مشاركتي في الطب النبوي*




الله على ريحة الحناء

موضوعك مرة روعة وأشكرك على مشاركتك حبيبتي

وان شاء الله فالك الفوز

*****





من مواضيع Orchid109
0 تجمع لكل من تعاني من إلتصاقات الرحم
0 شاركونا في التصويت لمسابقة الطب النبوي
0 فوائد المر
0 العلاج بالماء الماء هو الحياة ~
0 شاركو في التصويت لمشتركات مسابقة الطب النبوي
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 وصفة سهله لتنظيم الدورة الشهرية( البردقوش)
0 تعالو شوفو رحمكم ياصبايا على الطبيعة
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 وصفات مطبخية للنفاس
0 هيئة الدواء تحذر من شاي عشبي طبيعي ملوث بمواد محظورة
0 شاركو في التصويت لمشتركات الطب النبوي
0 فوائد واضرار الفلفل الابيض والاسود
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
توقيع : Orchid109











عرض البوم صور Orchid109   رد مع اقتباس

قديم 11-02-2013, 06:53 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 1.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 79
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير الحرية المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: الحناء *مشاركتي في الطب النبوي*




شكرًا حبيبتي على المعلومات القيمة





من مواضيع ام وليد2005
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 ملف كامل عن طفيل التكسوبلازما هااااااام جدا للحامل وغير الحامل
0 كيف تتفادين اكتآب ما بعد الولادة؟؟
0 هنا مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية" شاركونا
0 الدليل الشامل للحمل الصحي
0 تحاليل مهمة لتكريس المبايض
0 ماهي الإبر التفجيرية؟؟
0 من الآداب النبوية في شان الاسماء
0 أفضل ما جربت لعلاج تشقق الحلمة
0 هنا مسابقة "تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية" شاركونا
0 هنا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية"
0 هنا مسابقة "تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية" شاركونا
0 كلام هام جدا ...... للحامل .... لصحة الثديين
0 هنا مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية " شاركونا
0 اعراض الحمل الهاجر
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس

قديم 11-11-2013, 12:33 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احلى شيء الاموموة

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 55865
المشاركات: 2,389 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 52
نقاط التقييم: 376
احلى شيء الاموموة is just really niceاحلى شيء الاموموة is just really niceاحلى شيء الاموموة is just really niceاحلى شيء الاموموة is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
احلى شيء الاموموة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير الحرية المنتدى : منتدى الصحة الغذائية والطب البديل
افتراضي رد: الحناء *مشاركتي في الطب النبوي*






ربي يحفظك عبووورة....





من مواضيع احلى شيء الاموموة
0 لمن يبحث عن علاج للعقم وتاخر الانجاب..
0 ثلاث اجهاضات بسبب توقف نبض القلب بالاسبوع الثامن ...اللهم عوضني خير
0 اجيبوني الله يفرحكم؟؟؟؟اجهضت والم اسفل الظهر
0 اخواتي هل dycinone يسبب تأخر الدورة
0 هل يعني فيه جمل؟؟؟؟طريقو الجافيل او الكلور....
0 ربي لك الحمد لا اعتراض على حكمك...اجهاض للمرة الخامسة بسبب توقف نمو الجنين ...
0 اجمل صور توام...
0 ادعوا لي ربي يثبت حملي.....ربي يفرحكم يااا رب
0 حامل للمرة الخامسة بعد اربعة اجهاضات ...محتاجة دعواتكن اخواتي ربي يتمم حملي على خير .
0 واخيرا نزل الجنين...يارب خاتمة الاحزان...ادعوا لي اخواتي..
0 مشكل توقف نبض الجنين بالشهر الثاني ...ما هو السبب؟؟
0 متى اول مرة ..واخر مرة ...قالك احبك؟ومن اول واحد فيكم قالها؟؟
0 اخواتي ارجو الافادة سريعا ربي يجازيكم
0 الحمل بعد الاجهاض
0 اللهم اجرني في مصيبتي وعوضني خيرا...لا اعرف سبب اجهاضي افيدوني؟؟؟
توقيع : احلى شيء الاموموة

عرض البوم صور احلى شيء الاموموة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الصحة الغذائية والطب البديل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
## ( الزنجبيل ) مشاركتي في الطب النبوي ## ام ارجواااااان منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 35 11-11-2013 09:12 AM
(( التمر )) مشاركتي في الطب النبوي الأمورة سوس منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 15 11-09-2013 08:40 PM
الحبة السوداء فى الطب النبوىًً" مشاركتي في مسابقة الطب النبوي" NoNa roze منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 14 11-04-2013 05:05 PM
الثوم - الطب النبوي •○~ مشاركتي في مسابقة الطب النبوي ~○• إحساس إمرأة منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 27 11-03-2013 04:37 AM
الباذنجان في الطب النبوي وفي الطب الحديث مشاركتي في المسابقة Sweet Meme منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 8 11-02-2013 06:51 PM


الساعة الآن 04:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .