أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > إستفسارات مرحلة الولادة

إستفسارات مرحلة الولادة إستفسارات الولادة الذين هم على وشك ولادة للطرح جميع مشكلاتهم واستفساراتهم قبل وأثناء ومابعد الولادة للأمهات الجدد وذوات الخبرة


ماهي الولادة الطبيعية ؟


...
Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-01-2013, 05:00 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
icon19 ماهي الولادة الطبيعية ؟











ماهي الولادة الطبيعية ؟
معظم الحوامل يلدن بدون أي مضاعفات ، والولادة تبدأ عادة عندما يحدث إنقباضات منتظمة في عضلات الرحم ، وهذه الإنقباضات تسبب آلاماً إما في أسفل البطن أو في أسفل الحوض وتنتشر إلى أسفل الفخذين . بعض الأحيان يظهر عند الأم بعض الإفرازات المائية قبل حدوث آلام الولادة وهذه عادة ناتجة عن السائل الأمنيوسي عندما ينفتح الغشاء المحيط بالطفل . عند بداية المخاض ينزل على الأم إفرازات مخاطية مخلوطة بخيوط من الدم وقد يبدأ نزول هذه الإفرازات بأيام قبل بدء المخاض وقد لاينزل شيئاً مطلقاً عند بعض النساء ، لذلك لاتعتبر علامة يعتمد عليها للدلالة على المخاض . الولادة بشكل عام مسببة للألم ولكن التدريب على أخذ النفس العميق عند بداية المخاض قد تخفف نسبياً من هذه الآلام . هذه الإنقباضات المتولدة بالرحم تجعل رأس الطفل يمر عبر الحوض متجهاً للأسفل ضاغطاً على عنق الرحم ، مما يساعد على توسعه وبالتالي يتم نزول الطفل أكثر وخروجه إلى العالم . مهمة القابلة خلال الولادة الطبيعية هي الإرشاد والدعم والملاحظة والتأكد أن كل شئ يمشي على مايرام ، ومن المهم أن تتأكد أن الأم أثناء الولادة تمر بحالة أمان منعاً لحدوث أي مضاعفات بإذن الله .
كيف يتم متابعة وملاحظة الأم والجنين أثناء الولادة ؟
بالنسبة للأم ، يتم قياس الضغط والنبض ودرجة الحرارة بطريقة دورية خلال الولادة ، أما الجنين فيتم الإستماع إلى ضربات قلبه وإنتظامها ومايطرأ عليها من تغيرات أثناء الولادة ، وفي معظم الأحيان يوضع جهاز مربوط بحزام على بطن الأم الحامل أو يتم تثبيت موصل إلكتروني بفروة رأس الجنين يتم إدخاله عن طريق المهبل وعنق الرحم لتسجيل دقات قلب الجنين بطريقة مستمرة على جهاز خاص وملاحظة أي تغييرات عليها ، وهذه العملية شبيهة بتخطيط القلب العادي . عند تحليل وقرأة التخطيط التخطيط تستطيع القابلة أو الطبيب أن يرى ما إذا كان هذا الجنين يستقبل كمية كافية من الأكسجين أم لا وإتخاذ الإجراء اللازم على ضوء ذلك . بعض الأحيان عندما يرى الطبيب أن هناك بعض التغييرات الغير طبيعية على التخطيط يقوم بأخذ عينة من دم الجنين عن طريق فروة الرأس وتحليلها لمعرفة كمية الأكسجين بدم الجنين .

ما هو المخاض ؟
لعل من أول دلائل اقتراب الولادة هو الشعور بتشنجات أو تقلص في البطن. تستمر هذه الحالة في بادئ الأمر نحو 20 ثانية وتعود كل 15 دقيقة أو أكثر. تشتد هذه التقلصات تدريجيا وتتكرر وتستمر مدة أطول. وعندما تدوم التقلصات ثلاثون ثانية على الأقل وتتكرر بانتظام كل ثماني دقائق أو أقل اتصلي بالطبيب. وأيضا تأكدي من الاتصال بالطبيب إذا حصل أي نزيف دموي في هذه الأثناء أو إذا أصابك أي دفق سائلي مفاجئ ، وهو سوف ينصحك فيما إذا كنت بحاجة للذهاب إلى المستشفى أم لا.

كيف تلدين؟
هناك ثلاثة مراحل للمخاض :

المرحلة الأولى :



وفترتها من 8 -12 ساعة في البكر، من 4 - 6 ساعات في ( متعددة الأطفال) وقد تقصر أو تطول على حسب الوضع، ويبدأ المخاض حتى الاتساع الكامل لعنق الرحم (10 سم ( مما يسمح بخروج قطر رأس الجنينتبدأ هذه المرحلة عندما تصبح التقلصات بالرحم منتظمة ومتكررة وتزداد حدتها وبوقت كافي لكي ينفتح عنق الرحم ، وعند البداية تفحص الأم من قبل الطبيب للتأكد أن الطفل في وضع سليم وأن رأسه متجه للأسفل . بعد ذلك يتم الفحص المهبلي لمعرفة ما إذا كان عنق الرحم مفتوحاً أم لا . قبل بدء المخاض يكون طول عنق الرحم عادةً 30 سم ومقفل ، ولكن عندما يبدأ المخاض يبدأ عنق الرحم يقصر ويتوسع . ونقول أن عنق الرحم مفتوح بالكامل عندما يصبح توسعه 10 سم ومن المهم أن تعرف الأم أنه لايجب عليها أن تبدأ بالدفع أثناء الولادة قبل أن يتسع عنق الرحم إتساعاً كاملاً لأن الدفع المبكر قد يسبب تمزق بعنق الرحم . عند إتساع عنق الرحم بالكامل تنتهي عندها المرحلة الأولى من المخاض وتبدأ المرحلة الثانية . بشكل عام ، فالمرحلة الأولى تستغرق حوالي 12 ساعة في الولادة الأولى وحوالي 7 ساعات في الولادات التي تليها ولكن كل ولادة قد تختلف عن الأخرى .
المرحلة الثانية :
الولادة الفعلية : ومدتها من 10 - 30 دقيقة أو أكثر في البكر 42 دقيقة وهي مرحلة خروج الجنين و تبدأ هذه المرحلة عندما يتسع عنق الرحم إتساعاً كاملاً ( 10 سم ) فالأم عادةً تشعر بضغط داخل المهبل ويتولد لديها الرغبة بالدفع ، وتجد أيضاً بأن الألم في هذه المرحلة له طبيعة دافعة وتستطيع مساعدة نفسها بالدفع . وتنتهي هذه المرحلة بولادة الطفل ، وتستغرق حوالي 45 دقيقة إلى ساعتين في الولادة الأولى و 15 إلى 45 دقيقة في الولادات التي تليها .


المرحلة الثالثة :
ومدتها من 10 - 20دقيقة وهي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) هذه المرحلة يتم فيها نزول المشيمة ، وتنزل المشيمة خلال خمس إلى خمسة عشر دقيقة بعد ولادة الطفل ، ولابد للأم أن تساعد القابلة للتمكن من توليد المشيمة . ومن العادة يتم إعطاء الأم حقنة تحتوي على علاج يزيد في تقلصات عضلات الرحم بعد ولادة الطفل مباشرة وقبل نزول المشيمة لكي يتم منع أو تقليل حدوث نزيف بعد الولادة لاسمح الله .

لاحظي سيدتي أنه في الأسابيع الأخيرة قد تحدث بعض التقلصات الرحمية ألمها بسيط ومحتمل وغير منتظمة ولا تبدأ عملية الولادة الحقيقية إلا عندما تصبح هذه التقلصات أقوى وأطول مدة وبفترات متقاربة أكثر ويبدأ الإحساس بألم الولادة الحقيقية غالبا بالآم في الظهر يتبعها ألم أسفل البطن ثم في البطن، في ذلك الوقت تحصل التقلصات بمعدل 5 دقائق تقريبا . وعندما تبدأ مرحلة الولادة الثانية أي عندما يصبح توسع عنق الرحم كاملا تحس السيدة الحامل بشد أسفل منطقة العجان والمقعدة وتحس برغبة لا تستطيع السيطرة عليها لدفع الجنين خارج . إن الألم الذي تسببه الولادة بمراحلها المختلفة يختلف من سيدة إلى أخرى لأن الإحساس بالألم مسألة نسبية، أحيانا تختلف من سيدة إلى أخرى، فبعض السيدات الحوامل لا يحتملن الألم حتى وإن كان بسيطا والأخريات عكس ذلك . وهذه مسألة معقد شرحها تعتمد على إحساس الإنسان المركزي بالألم .
واختصارا إلى ما تقدم فانه بشكل عام يكون سبب الألم هو الضغط على الأعصاب المتصلة بالرحم والمنتشرة في هذه المناطق وإذا أردنا تلخيص ما سبق ذكره على شكل نقاط فإليك سيدتي ما يلي :

أسباب الألم عند الولادة :

1- التوسع في عنق الرحم نتيجة للتقلصات الرحمية .
2- التقلص والانبساط في أسفل الرحم عند بداية عملية الولادة استعدادا لفتح عنق الرحم .
3- التقلص والانبساط في عضلات الرحم يؤثر على الأوعية الدموية التي تزود العضلات وتؤدي بالتالي الى تجمع مواد ****bolites تؤدي إلى الألم
4- عند حدوث التقلصات الرحمية أثناء عملية الولادة تؤدي هذه التقلصات الى شد الانسجة الرابطة للرحم مما يسبب الاحساس بالألم .

أين يمكن أن يكون موضع الألم؟
* يتركز عموما في أسفل البطن.
* على جانبي أسفل عظم الحوض.
* من السرة إلى أسفل المنطقة التناسلية.
*أسفل الظهر .

علامات المخاض :

1- آلام تقلصيه في الرحم منتظمة ومتزايدة لا تزول مع المسكنات وعلى فترات قصيرة ( الطلق ) .
2- ظهور العلامة Show وهو مخاط ممزوج بالدم .
لا تنسي يا أختي البكر أن هناك ما يسمى ( بالطلق الكاذب ) وهي :
آ لام الظهر وأسفل البطن غير منتظمة على فترات متباعدة كل 1/2 أو ساعة تزول مع المسكنات .

متى تذهبين إلى المستشفى؟
1- عند ظهور علامات المخاض .
2- نزيف مفاجئ .

3- نزول ماء صافي يبلل الملابس من غير دم .
4- نزول ماء ممزوج باللون الأخضر .

ما المطلوب منك؟

في المرحلة الأولى أي مرحلة توسع عنق الرحم :
1- عدم الشد لأسفل البطن .
2- التنفس بصورة عميقة .
3- النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر .
4- يفضل عدم الصراخ أو الشتم لأن ذلك لا يخفف الألم بل يزعج الآخرين ويرهق الحامل .

في المرحلة الثانية أي مرحلة الولادة الفعلية :


إتباع إرشادات الطبيب وذلك بأخذ شهيق عميق ثم الدفع الى أسفل أثناء التقلصات الرحمية مثل : الشد عند حمل شيء ثقيل او التبرز، ثم اخذ نفس عميق بين التقلصات . فالرجاء عدم الصراخ في هذه المرحلة او شد الشعر او التقلب المستمر في السرير بل النوم في الوضع الصحيح . قد يحتاج الطبيب لشق العجان لمساعدة خروج الجنين وخاصة في البكر وذلك تحت تأثير البنج الموضعي .
في المرحلة الثالثة أي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) :
* إفراغ المثانة إذا أحسست بالتبول.
* عند ظهور آثار انفصال المشيمة تدفق سريع بالدم يقوم الطبيب او الطبيبة بسحب الحبل السري، فالرجاء الشد الى اسفل لمساعدتهما ثم يقوم الطبيب بمساج للرحم لمساعدته على الانقباض . وتكون عملية الولادة بذلك قد انتهت، قد يقوم الطبيب او الطبيبة بخياطة العجان تحت تأثير البنج الموضعي


ملاحظات في حالات الولادة المتعسرة قد يحتاج الطبيب الى :-
1-استعمال آلة الشفط لسحب الجنين . ( Vaccum)
-2سحب الجنين بالملقط ( Forceps )
فالمطلوب من الوالدة معرفة نوعية الولادة .
العملية القيصرية :*******
وتحدث تحت تأثير التخدير العام ويسعى لها الطبيب لإنقاذ الجنين والأم في بعض الحالات مثل : ضيق الحوض، تعرض حياة الجنين للخطر، نزول المشيمة، النزيف الحاد، ارتفاع الضغط الحاد .
كيف يخفف الألم أثناء الولادة :

سيدتي هناك عدة طرق لمساعدة السيدة الحامل على تخفيف ألم الولادة سنذكرها لك :
Psychoprophylaxsis Or Natural Birth-1
أي الولادة الطبيعية بدون استعمال أدوية مهدئة للألم عن طريق رفع الروح المعنوية للسيدة الحامل وتدريبها على الاسترخاء والتنفس بعمق أثناء حدوث الطلق . وهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار إلى انه إذا كان للسيدة تجربة حمل سابقة مؤلمة، المحيط الذي تعيش فيه وتأثير روايات الآخرين عن الولادة خصوصا للحامل البكر وحتى المعتقدات الدينية في بعض الأحيان . إن إيضاح كل ذلك للسيدة الحامل قبل أن تبدأ الولادة إيضاحا علميا صحيحا يؤثر على مدى احتمال الحامل للألم أثناء عملية الوضع وان توضيح ما سيحدث أثناء عملية الولادة يساعد بشكل كبير على تعود تحمل الألم بشكل أفضل .
2* الأدوية المهدئة للألم : Pain Killing Drugs
تعطى عادة عن طريق الحقن العضلي وفي بعض الأحيان الحقن الوريدي ويعتمد نوع الدواء المستخدم وكيفية إعطائه والكمية المطلوبة على حالة السيدة أثناء عملية المخاض والوضع وتقرر من قبل الطبيب المعالج .
3* الولادة من دون ألم : Epidural Analgesia
- تعطى المادة المخدرة من خلال إبرة توضع في منطقة الـ Epidural Space بين فقرات الظهر في العمود الفقري بعد تخدير المنطقة موضعيا .
* لكي تطمئن السيدة أنها أخذت الجرعة اللازمة لإزالة الإحساس بألم الولادة، يقوم الطبيب المشرف على عملية التخدير بوخزها بخفة ابتداء من وسط الفخذ ثم منطقة العجان والبطن .
سؤال يطرح نفسه : ما هو تأثير هذا النوع من التخدير على عملية الولادة؟
لاحظي سيدتي :بشكل عام ليس له تأثير مباشر، فقد تطول عملية الولادة أو تقصر أو لا تتأثر إطلاقا وعند حدوث التغيرات فإنها غالبا ما تعود الى عامل مؤثر في عملية الولادة ذاتها كتعسر الولادة مثلا .
كيف يعطى هذا التخدير : Epidural Analgesia
أ)جرعة واحدة : Single Dose
وتعطى عندما يكون توقع الولادة خلال 30 دقيقة، تعطى المادة المخدرة بواسطة إبرة بالظهر توضع في موقع معين معروف من قبل الطبيب المشرف على عملية التخدير وتكون السيدة إما جالسة أو مستلقية على جانبها .
كيف تحس الحامل بمفعول التخدير :
خلال 5 - 10 دقائق تشعر بتنميل في الأطراف السفلى ثم تصبح التقلصات الرحمية اقل إيلاما، حيث تحس المريضة بها فقط إحساسا بسيطا عندما تكون الطلقة في أقصى شدتها ثم يكتمل مفعول الدواء خلال 10 ******* 20 دقيقة .
يلاحظ ان درجة الضعف او شبه التخدير في الأطراف السفلى Weakness يدرك بشكل متفاوت من سيدة إلى أخرى ويختفي إحساس المريضة بحاجتها إلى الدفع خلال 15 - 20 دقيقة، ثم يختفي ألم الضغط على منطقة العجان ويتحول إلى مجرد إحساس بثقل سرعان ما يختفي خلال 20 دقيقة . وحينها إذا كانت المريضة في مرحلة الوضع يستطيع أخصائي الولادة إجراء بعض التداخلات الجراحية البسيطة وحسب الحاجة كقص العجان أو سحب الطفل إذا استدعت الضرورة Forceps أو سحبه بآلة الشفط . Vaccum

ب) جرعة مستمرة : Continuous Epidural Block
ويبدأ إعطاء الجرعة هنا بمجرد إحساس المريضة بألم بغض النظر عن مرحلة الولادة ( الطلق او المخاض ) ، ويتم إدخال أنبوب عن طريق الإبرة التي توضع في الظهر Catheter يستمر من خلاله إعطاء الدواء بجرعات تعتمد على حاجة المريضة وقرار الطبيب المعالج .
وأخيرا وليس آخرا سيدتي قد تتساءلين عن المضاعفات الواضحة للأم الحامل والجنين والجواب بسيط : إن أي دواء أو تداخل جراحي يعطى أو يجرى بطريقة صحيحة وبتوقيت مناسب وتشخيص سليم هو آمن عادة وقد لا يخلو الأمر من بعض الأعراض الجانبية الطارئة والبسيطة والمهم أن يدركها الطبيب المعالج ويعالجها في وقت مناسب.
متى نحتاج إلى هذا النوع من التخدير وتخفيف الألم؟
إن كل سيدة حامل في مراحل الطلق ( المخاض ) والوضع يمكن أن يجرى لها التخدير وتكون الحاجة ماسة اليه في الحالات التالية :
1- الولادة المبكرة Preterm Labour
2- إصابة الأم الحامل بمرض القلب .
3- ارتفاع ضغط الدم ووجود البروتين في البول ووجود البروتين في البول مع الحمل PET .
4- تحفيز المخاض Induction Labour .
5- توأم أو أكثر Multiple Pregnancies .
6- الولادة المقعدية .
7- الحاجة إلى تداخل جراحي بسيط في مرحلة الولادة الثانية ( الوضع ) كالحاجة الى السحب او الشفط .
8- إصابة الحامل بمرض السكري .
9- تأخر نمو الجنين داخل الرحم . I.U.G.R
-10اختلاف نوع دم الأم والأب . Rh-ve
-11اصابة الأم بمرض ارتفاع الضغط .
ملاحظات أخيرة لك سيدتي :
نلفت انتباهك إلى أن اختيار نوع تخفيف الألم أثناء الولادة ستكون خيارا مشتركا بين السيدة الحامل واخصائي النسائية المشرف . تعطى الأولوية في الخيار للأم الحامل ويحدد الطبيب المعالج بعد ذلك مدى امكانية هذا الخيار .
إذا وجدت أي من الحالات التالية اتصلي بطبيبك فورا :
1* النزيف : يمكن ان تدل على انفصال المشيمة .
2* تمزق الغشاء ( ماء الرأس ) : تدفق الماء من المهبل، فربما يكون تمزقا مبكرا وعليك الحث للولادة اذا لم يتطور الانجاب بسرعة .
3* تقلصات الرحم الزائدة في تكرارها وقوتها ومدتها . في المرحلة المبكرة تدوم التقلصات من 15 الى 20 ثانية، وفي المرحلة اللاحقة، ستزداد إلى 40 ******* 50 ثانية من 2 إلى 3 مرات كل 5 دقائق، في هذا الوقت عليك التركيز على تقنيات التنفس ( أسلوب لاميز ) لتبسيط الألم والاسترخاء . إذا أصبح الألم قويا، يمكنك طلب دواء مسكن للألم .
نقاط للمراجعة قبل الولادة :

1* ضعي خطة للاتصال بالطوارئ .
* رقم هاتف مكتب زوجك .
* رقم هاتف المستشفى للاتصال بالطاقم الطبي .
* رقم هاتف الأقارب .
*الشخص المقرر أن يساعدك بينما أنت في المستشفى وبعد العودة .
2-رتبي أمر الشخص الذي سيساعدك على الخروج بعد الولادة، اعتني بمنزلك وبريدك بينما أنت بعيدة عن المنزل
3- جهزي الحقيبة التي ستحملينها معك إلى المستشفى ودعي أفراد عائلتك يعرفون أين ستحفظينها .
4- تأكدي ان لديك عنوان المستشفى الصحيح .
5 - تدبري أمر الركوب في حالة عدم وجودك مع عائلتك .
6- اعملي قائمة يتبعها زوجك حينما تكونين في المستشفى ، الفواتير، الدفعات . . . الخ .
7- خذي دوشا وشامبو لشعرك باستمرار حيث ستبدئين بالمخاض في أية لحظة .

8- جهزي نفسك بخصوص علامات المخاض كالعلامة الدموية، وتمزق الغشاء .

قبل ذهابك للمستشفى ( لحظة من فضلك )

1- اخذ حمام دافئ .
2-حلق شعر العانة .
3*- خلع أي ذهب آو مجوهرات .
4- لا تنسي بطاقة زيارة الطبيب وكل ما هو متعلق بحملك .
5- تفريغ المثانة وإذا استطعت اخذ حقنة شرجية للتخلص من الفضلات .
عند وصولك إلى المستشفى :

سيكون باستقبالك الممرضة المسئولة والطبيب المقيم، فالرجاء التعاون معهم لتقييم وضع الولادة، اذا كنت في حالة مبكرة فستعودين إلى المنزل، أما إذا كنت في حالة ولادة فسيتم إدخالك المستشفى . قد يستدعي دخولك للمستشفى أسباب غير أعراض الولادة مثل : ارتفاع ضغط الدم، أو وجود زلال في البول، أو وضع غير طبيعي للجنين، أو ارتفاع سكر الدم آو فقد نبض الجنين . فالرجاء التعاون مع الهيئة الطبية لرعاية جنينك .

3) بعد الولادة :

سوف يقوم الطاقم الطبي بالعناية بتنظيف انف الطفل حديث الولادة وفمه من المخاط، وتغطية جسم الطفل، يثبت الحبل السري ويقطع حيث أن الطفل يستطيع الآن التنفس وحده من خلال فمه وانفه . تأتي الانقباضات القوية في الرحم مرة اخرى لطرد المشيمة . أنت ألان تحملين طفلك بفخر بين ذراعيك . وسيقاس الطفل من حيث طوله ووزنه










الماسة26 likes this.

من مواضيع ام ارجواااااان
0 فساتين افراح دانتيل بتصميمات اسبانية 2014
0 امور تمنع الحمل احذرن منها
0 كوكتيل ازياء كيوت للحامل
0 أهمية الكالسيوم
0 رجل يكتب القران كاملا على ست بيضات
0 صوتك يتحكّم بعقلك وجسمك وروحك. كيف؟
0 نصائح خاصة لأصحاب البشرة الجافة
0 اكسسوارات ناعمه
0 ازياء المصممه منى الكندري # الجزء الاول #
0 فساتين حوامل 2012 , فساتين حوامل جديده 2012
0 تسريحات الشعر مع الظفائر
0 # حياتي توأمي _ تهنئكم بالفوووووووووووووز ......#
0 طاجين الباذنجان اللذيذ بالصور
0 (( سنيوريتا آني )) مبروووك الاشراااف
0 تجلط دم الحامل وموت الجنين
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس



قديم 11-01-2013, 11:32 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 2.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 76
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ماهي الولادة الطبيعية ؟








من مواضيع ام وليد2005
0 الاسترخاء والتدليك يهدئان المرأة ويساعدانها في السيطرة على ألم الولادة
0 نأخر نمو الجنين داخل الرحم .. الأسباب و الوقاية .. ؟؟
0 مشاكل الحمل المشهورة و علاجها
0 فوائد الخجل للانثى. أسباب عشق الرجل للانثى الخجولة. سحر الخجل في عيون الرجال
0 كيفية حساب موعد الولادة
0 هنا مسابقة"تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية" شاركونا
0 التصاق اللسان عند الاطفال
0 كيف تتفادين اكتآب ما بعد الولادة؟؟
0 هنا مسابقة"تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية"شاركونا
0 هنا مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية " شاركونا
0 ما هى موانع الرضاعة الطبيعية ما بين الطفل والأم؟
0 نصائح لريجيم صحي اثناء الرضاعة
0 الحامل والمضادات الحيوية
0 العلاج الملائم للالتهابات المهبلية
0 نبات حب الرشاد"الثفاء",الفوائد الطبيه لحب الرشاد,حب الرشاد مكافح للسرطان والروماتيزم
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس

قديم 11-01-2013, 11:33 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ammona

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36524
المشاركات: 1,248 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 288
ammona is a jewel in the roughammona is a jewel in the roughammona is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
ammona غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ماهي الولادة الطبيعية ؟




موضوع رائع
تسلمي حبيبتي





من مواضيع ammona
0 سر ذكاء الاطفال (بخمس اطعمه ) ؟
0 الطلق الصناعي متى ولماذا
0 اياك والذنوب ..
0 الرضاعة (أهميتها - فوائدها - العوامل التى تساعدك على الرضاعة الطبيعية)
0 نصائح لتجنب الام العظام بعد الولاده
0 غذاء وتعليمات لتنشيط الجسم وعلاج الضعف العام والخمول الذهنى
0 أعراض وأسباب الولادة المبكرة
0 لعبه جامده مووووووووت اى حاجه بتفكرى فيها اللعبه هتعرفهالك
0 نصائح .. لصحة الأم والنفاس والجنين
0 التمارين الرياضية لمرحلة النفاس
0 أعرفي شخصيتك من نوع الشوكولاة
0 اسئلة في أحكام الحيض والنفاس
0 وقت عودة الدروة الشهرية (الحيض) بعد فترة النفاس
0 مرحلة النفاس
0 صغر حجم الثدي في فترة الرضاعة
توقيع : ammona




عرض البوم صور ammona   رد مع اقتباس

قديم 11-03-2013, 06:19 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ماهي الولادة الطبيعية ؟








من مواضيع ام ارجواااااان
0 خطوة خطوة : " كيف تفطمى طفلك بطريقة نموذجية ؟؟
0 وْ قآإلْوااااا مِحْلَوَه }~
0 موسوعة (كل مايتعلق بالطفل من الولادة لما بعد ذلك) ام ارجوان#
0 باقة من أجمل وأبرز صيحات ماكياج كيرا نايتلي
0 مداخل des entrees
0 ×× لماذا يحدث عكس مانتمناه ؟؟
0 الف الف الف مبروك بالفائزات في مسابقة اللوك الرمادي مبرووووك تعالوا هنوهم يالغاليات
0 تم تثبيت الصلاحيات
0 ## الغاليات ( ام جوري && و sosolibya ) الاستعدادا لطرح فعالياتكم ##
0 وصفات طبيعية لتخسيس البطن وشد الترهلات
0 - دَجآجَ شيَڪَنْ شيَليْ .. |
0 ما هو تكيس المبايض ومدى تأثيره على تاخر الحمل
0 تصميم لوحات من لمبات الضوء
0 كم ساعة تعيش البويضة بالرحم و كم ساعة يعيش الحيوان المنوي و هل ...؟؟
0 كيف تحصلين على إطلالة rimmel provocalips الجريئة؟
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 11-03-2013, 07:21 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الماسة26

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 76727
المشاركات: 8,034 [+]
بمعدل : 3.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 105
نقاط التقييم: 727
الماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
الماسة26 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ماهي الولادة الطبيعية ؟








من مواضيع الماسة26
توقيع : الماسة26


أستودعك اللهم الذي لا تضيع ودائعه نفسي وديني و زوجي وأبنائي وأهلي وجميع ما أنعم الله به علي

عرض البوم صور الماسة26   رد مع اقتباس

قديم 11-03-2013, 12:38 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ماهي الولادة الطبيعية ؟








من مواضيع ام ارجواااااان
0 تسريحات لبنانية مرفوعه للسهرة
0 أسس التعامل السليم مع أبناءك وطرق التواصل الفعّال
0 # فساتين وازياء جيوفاني 2011 #
0 تيس الملكةإليزابيث
0 ازياء اطفال ماركة بامبو - بامبو اطفال 2012 - جديد ازياء الاطفال لعام 2012
0 (صوت صفير)
0 ## حوّل سحابي ##
0 هام- بخصوص ازالة الروابط من المواضيع والصور – بارك الله فيكم
0 ؟؟ أريد حلا سريعاااااا - ؟؟؟؟؟؟
0 طاجين الباذنجان اللذيذ بالصور
0 درس خلفية الماتريكس
0 الباميا مع البطاطا بالصور
0 لكل اصدارات الويندوز كock.plusى تبنى سطح المكتب كيفما تشاء stardock.objectd
0 العطووووووووووور الفرنسية
0 (( عرائس للبيع في سوق الخضار في بلغاريا ))
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 11-03-2013, 11:16 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Nouf12

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 84638
المشاركات: 105 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 23
نقاط التقييم: 50
Nouf12 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Nouf12 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ماهي الولادة الطبيعية ؟




كلآم جججدن جمميل ماشاء الله مرره استفدت الله يسععدك معلومات قيمه جزاكي الله خير ^.^





من مواضيع Nouf12
توقيع : Nouf12

استغفر الله العظيم واتوب اليه

عرض البوم صور Nouf12   رد مع اقتباس

قديم 11-04-2013, 08:29 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ماهي الولادة الطبيعية ؟








من مواضيع ام ارجواااااان
0 لآإ تَنتَظر ل كَمية مَآ سَتُعطَى وَ قَيمَتُه~||
0 كل شيء للعيد احلى
0 ++ كل ما تحتاجينه لفستانك من فصوص وكلف وتطريز وكل ما يلزم ( دعوه للمشاركه هلا وغلا )
0 خطوات عمل كبة الصاج بلحم الخروف
0 # الابره التفجيريه - معلومات كامله عن الابره التفجيريه #
0 هلا وغلا ومبروووك الاشراف
0 احلى تصاميم فساتين الاعراس بالصور
0 التقييم للفترة الماضية ......... هنااااااااا ....
0 # مبرووووووووك - شكر وتقدير #
0 بكاء الفاروق
0 ٢٥ شئ مذهل لم تكن تعرفه عن جوجل من قبل
0 هل ضعف القذف داخل المهبل يؤثر على الحمل ؟؟
0 هل من الآمن وضع بودرة التالك على طفلي؟
0 التصلب اللويحي
0 ممنوع : دردشة أو تجمع , عضواتنا الكل يستفيد !
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 11-04-2013, 09:27 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي توأمي

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65824
المشاركات: 28,477 [+]
بمعدل : 11.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 5310
حياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي توأمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ماهي الولادة الطبيعية ؟








من مواضيع حياتي توأمي
0 حركه بلسانك تخلي زوجك يمووووت فيك
0 مخلوووقات تظهر عظمة الخالق سبحان الله
0 مشاركتي في مسابقة (مدينتي تحت المجهر) دانة الدنيا دبي
0 اللهم لك الحمد اللهم لك الحمد اللهم لك الحمد حتى ترضى ب
0 صور نونو رووعة
0 بأذن الله علاج انسداد الأنابيب بدون عملية
0 واااو على اللوك يااابطل
0 الخوف من الله
0 من المطبخ الإيطالي : طبق الفريتاتا
0 ما هي الأورام الليفية ؟
0 عزيزتي حواء: الولادة القيصرية يمكن أن تتبعها ولادة طبيعية
0 أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية
0 سحر الأزهار في مجوهرات Chaumet
0 قطة تلهو مع الفراشات الذهبية صور رائعه
0 الحور العين
توقيع : حياتي توأمي

يارب احفظ لي عائلتي فهم أجمل عطاياك وهم اغلى ما أملك، اللهم اني استودعتك مبسمهم وصحتهم، فلا تريني بهم بأسا يبكيني 🌸💜.

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين


عرض البوم صور حياتي توأمي   رد مع اقتباس

قديم 11-04-2013, 10:37 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قطوف دانية

البيانات
التسجيل: Oct 2013
العضوية: 87080
المشاركات: 133 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 23
نقاط التقييم: 50
قطوف دانية will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
قطوف دانية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ماهي الولادة الطبيعية ؟




رائعة ما شاء الله تبارك الله
وموضوع مميز





من مواضيع قطوف دانية
عرض البوم صور قطوف دانية   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات مرحلة الولادة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب تأخر الولادة الطبيعية ، الولادة الطبيعية ، معلومات عن الولادة الطبيعية نفسي احبك إستفسارات مرحلة الولادة 0 10-14-2012 04:01 AM
الولادة الطبيعية ، الولادة الطبيعية بالصور ، خطوات الولادة الطبيعية بنت الوادى إستفسارات مرحلة الولادة 0 09-07-2012 03:51 PM
الولادة الطبيعية ، طرق الولادة الطبيعية ، كيفية اجراء عملية الولادة الطبيعية بنت الوادى إستفسارات مرحلة الولادة 0 09-07-2012 03:45 PM
قلق الولادة الطبيعية ، اسباب قلق الولادة الطبيعية ، طرق التخلص من قلق الولادة الطبيعي بنت الوادى إستفسارات مرحلة الولادة 0 08-23-2012 03:02 AM
طرق تساعد علي الولادة بطريقة طبيعية ، اسباب الولادة الطبيعية ، الولادة الطبيعية نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 08-23-2012 01:11 AM

 

الساعة الآن 02:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .