أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات مراحل الحمل > منتدى أعراض الحمل والوحام

منتدى أعراض الحمل والوحام أكتشاف الحمل ,واختلاف الأعراض من امرأة الى أخرى . واختلاف الوحم والأعراض من طفل الى آخر


ما لا تعرفينه عن الوحام


ما لا تعرفينه عن الوحام ... الدكتور رافد علاء الخزاعي تعتبر فترة الوحام اصعب فترة تمر بها المرأة الحامل خاصة في الاشهر الثلاث الاولى من ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-04-2013, 10:09 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي توأمي

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65824
المشاركات: 28,474 [+]
بمعدل : 13.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 5310
حياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي توأمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
e36 ما لا تعرفينه عن الوحام












ما لا تعرفينه عن الوحام ... الدكتور رافد علاء الخزاعي

تعتبر فترة الوحام اصعب فترة تمر بها المرأة الحامل خاصة في الاشهر الثلاث الاولى من الحمل وفي بعض الاحيان قد يستمر الى نهايته , ويجب ان يكون الاستعداد الذهني والفكري والعاطفي مستحضرا من مرحلة الحمل والفرحة الاولى من الزوجة ببشارة المولد عبر مرحلة الوحام او مايسمى باسم "الوَحَم" أو "مرض الصّبح" والتشهي وكره الطعام اعتقد ان الوحم رغم لم نجد له تفسير علمي لحد الان ولكن يعتقد بعض العلماء والباحثين في هذا المجال بأن السبب يعود إلى أن حب أغذية معينة لها علاقة بمواقف مرت بها الحامل فقد لا يكون الوحم من الأغذية فقط، فبعض الحوامل قد تأكل الثلج و الطين والفحم والطباشير وهذه حالات نادرة أو وتتمنى أخريات فاكهة الشتاء في الصيف أو العكس . و يعزو الدارسون كذلك إلى الارتفاع السريع لهرمون الحمل (G H C) المفروزة من المشيمة، وبعض الدراسات الحديثة تؤكد علاقة الاستروجين أيضاً كما أن ارتفاع هرمون الحمل في الدم، والتمدد السريع لعضلات الرحم، والاسترخاء النسبي لنسيج عضلة القناة الهضمية ، وزيادة حموضة المعدة، . على الاغلب كل النساء تمر بمعانات الوحم اثناء الحمل ، وتختلف درجته ، فمن المعروف أن الوحم الأكثر شيوعاً في الحمل الأول، والأسباب عضوية ومعنوية، فمن الناحية العضوية فإن جسم الحامل لأول مرة يكون أقل استعداداً لزيادة الهرمون والتغيرات الأخرى عن جسم من سبق لها الحمل، ومن الناحية العضوية فالحوامل للمرة الأولى أكثر عرضة للقلق والخوف الذي يسبب اضطرابات معدية بعكس اللواتي سبق لهن الحمل.


وتشهد فترة الحمل حدوث تغيرات انفعالية تكون واضحة تماماً في المرحلة المبكرة منه، مثل شعور بعض النساء بعدم القدرة على التركيز والشعور بالدوار والإغماء، كما تصاب بعضهن بنوبات من الاكتئاب والحزن وتعكير في المزاج وحدة الطبع وتشعر بالغثيان وميل للقيء خصوصا في الصباح. وقد تشعر بعض السيدات باشمئزاز ونفور شديدين تجاه بعض أنواع الطعام وكما ذكرنا تشتهي أنواع أخرى قد تبدو غريبة ومن الصعب الحصول عليها مثل البطيخ في غير موسمه . يصحب الوحم ميل للقيء خصوصاً في الصباح وفي أسابيع الحمل الأولى. والوحم لا يحتاج إلى علاج إلا إذا استعصى القيء واستمر بشكل يؤثر على صحة الحامل؛ ففي مثل هذه الحالة ينبغي عرض الأمر على الطبيبة المختصة.


قد يطغى الوحم على حاسة الشم فتشعر أنها لا تحتمل رائحة البصل أو رائحة الدجاج وهو يُطهى، أو رائحة اللحم أو رائحة العطور, كما يمكن أن يطغى الوحم على حاستي النظر والسمع وذلك من فرط حساسية المرأة ويبلغ الوحم ذروته بين الأسبوع الثاني والثاني عشر من الحمل، وتنتهي فترة الوحم من تلقاء نفسها وفي معظم الأحيان قبل انتهاء الشهر الثالث للحمل.
أشير هنا إلى ما يلعبه العامل النفسي من دور مهم في مثل هذه الحالات، فلا بد أحيانا من إبعاد كل المؤثرات النفسية والمادية التي قد تثير القيء عند الحامل، ولا بد من تفهم الأهل وتقبلهم لمثل هذه الأمور، لأن لها تأثيراً على نجاح العلاج وأن تفكر بقدوم المولود الجديد الذي سيضفي على حياة الزوجين السعادة. وأن الحامل تحتاج لكل مساعدة وعلى الزوج بالدرجة الأولى، وعليه تفهم الوضع النفسي الذي تمر به زوجته ودعمها عاطفياً ومعنوياً. تُعرف علامات الحمل في مظاهر الغثيان والقيء والاشتهاء المفرط لبعض أنواع الأغذية أو النفور من أنواع أخرى. وغالبا ما يظهر الوحم في الأشهر الثلاثة الأولى (ما بين 7 و 12 أسبوعا من الحمل). وتختلف المؤشرات الطبّية حسب شدة الغثيان والقيء باختلاف البنية الجسدية، وترتبط كذلك بنوعية الأغذية المُتناولة. وتنقطع الشكوى من الغثيان والقيء عند أغلب النّساء مع بداية الشهر الرّابع للحمل، وتستمر لدى القليل منهن خلال الشهرين الخامس والسادس.
وكشفت الأبحاث في الآونة الأخيرة أنّ هذه الظاهرة تخفي خلفها رحمة عظيمة مُستترة مِن لَدن الخالق سبحانه، فهي ظاهرة زاخرة بالحِكم. أجل، إنّ الوحم ليس قلَقًا أو مرضًا، بل هو درع فيزْيولوجي يحمي الطفل.


إن الأبحاث التي أثبتت أن الوحم في سيره العادي مفيدٌ للأم من جهة وللجنين في مرحلة نموّه من جهة أخرى، لقيت استغرابًا في الوهلة الأولى؛ فقد كان الرّأي السائد -إلى يومنا هذا- يتمثل في ضرورة إجراء معالجة طبية إذا ما أدّى الوحم إلى قيء مكثف مما ينجرّ عنه فقدان في توازن السّوائل في الجسم بسبب حدوث نقص في كمّية الأملاح والفيتامينات. ويطلق على هذا النوع من القيء والغثيان الشديدين في لغة الطب اسم "hyperemesis gravid arum".
لا تُعرف الأسباب الحقيقية للوحم، لكن من المعلوم أنّ التغيّرات الهرمونية واختلاف سكر الدّم في فترة الحمل يلعب دورًا مهمّا في ذلك. ومادة الأستروجان التي تسجل زيادة في بدايات الحمل والتي تفرز من المشيمة (وهي طريق التّواصل بين الأم والطفل) ترهف حاسَّة الشمّ وتجعلها كثيرة التأثر بما تشمه. لذا تزداد حاسّة الشم قوّة لدى النساء الحوامل اللائي لديهن كمية أكبر من مادّة الأستروجان في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. كما أنّ الأستروجان وهرمونات البروكسترون
(progesterone) من شأنها زيادة الحساسية لـ"المنطقة المنشطة" للـ"كمورابسابتورات" الواقعة في الدماغ، ويؤدي هذا الأمر إلى الكشف عن التوكسينات (السّموم) الموجودة في الدم بكمّية قليلة جدّا. وعندما تكتشف هذه المنطقة في الدماغ وجود السّموم الموجودة في الدم تحرّك أحاسيس الغثيان والقيء على الفور. كما أنّ هناك تقارير أثبتت أنّ البكتيريا المسماة بـ الحلزونية المعوية"helicobacterpylory" تلعب دورًا مهمًّا في وقوع إثارتهما بشكل مكثّف.


وإذا اعتبرنا كلاًّ من الغثيان والقيء نظاما دفاعيا للبنية الجسدية ضد الأجسام الغريبة، فإنّ العلامات الطبّية للوحم من الغثيان والقيء تصبح موضع نقاش حول ما إذا كانت مرَضا أم لا. والتغيرات في الأستروجان والبروكسترون وسائر الهرمونات، ليست سوى ردود أفعال عصبية هرمونية يقوم بها الجسم في إطار النّظام الدفاعي. وقد أثبتت الأبحاث الأخيرة التي أجريت على النّساء الحوامل من اللواتي عشن الوحم واللواتي لم يعشنه، أن الهرمونات المتزايدة ليست عاملا في حدوث الوحم، كما لا نجد أيّ دليل يوحي بأنّ محاولة تذليل شكاوى النّساء حول الشعور بالاشمئزاز والغثيان نحو أغذية معيّنة سوف ينفع الجنينَ والحمل. بل على العكس من ذلك، فإنّ الأبحاث الأخيرة أثبتت أنّ هذا الوضع ليس مرَضيّا، وإنما هو نظام دفاعيّ ذو فوائد مهمّة للجنين الذي ينمو في رحم الأم.
غالبا ما يمر الحمل دون أي تأثيرات تذكر على الحمل أو الجنين طالما أنها لم تؤثر على تغذية الأم الحامل، لكن في بعض الحالات تكون القيء شديدة ومتكررة تمنع الحامل من الطعام فهي كلما أكلت ولو قليلا من الطعام تصاب بقيء شديدة، وفي هذه الحالة فإن القيء إذ استمرت لعدة أيام فقد تؤدي لنقص تغذية وجفاف عند الحامل إن لم تعالج باكرا فقد يؤثر في القلب، وتؤدي لهبوط الدورة الدموية، ويحدث شح في البول، واضطرابات في شوادر الدم في المراحل المتأخرة، وطبعا هذه حالات نادرة، وغالبا ما يتم تدارك هذه المضاعفات بإتباع النصائح الطبية.



وكان "مارجي بروفت" من جامعة كاليفورينا - باركلي أول من لفت النّظر إلى هذا الموضوع في عام 1955م. رأى هذا الباحث أن الوحم يمثل آليّة رحمةٍ إلهية هدفها حماية الجنين الذي ينشأ داخل جسم الإنسان بشكل معجز، وأنه يحمي الجنين من السّموم الطبيعية في الأغذية. وحسب الإثباتات والاكتشافات فإنّ التي تتجنب بدافع الوحم تناولَ بعض الأغذية في فترات حسّاسة خلال الحمل تتمتع بحظّ عال لإنجاب مولود سليم.
وتحتلّ حالات الإعاقة عند الإنجاب مكانة هامّة في يومنا أيضا، حيث نجد في أمريكا الشمالية أن نسبة تتراوح بين 2% إلى 3% من حالات الإنجاب السنوي تدخل في إطار الإعاقة عند الإنجاب. ورغم اكتشاف الأسباب الجينية لبعض هذه الإعاقات التي تقع عند الإنجاب والتي تتكوّن خلال فترة الحمل، إلاّ أنّ أسباب ثلثَيها غير معروفة. وحسب رأي "بروفت" فإنّ السّبب في ذلك هو تناول الأغذية بشكل عشوائيّ خلال الحمل، وكذلك الغذاء غير المنتظم لدى النساء غير الواحِمات.


وأثبت الباحث بجامعة كورنال "باول شارمان وزملاؤه عام 2000م بأدّلة مقنعة أنّ للوحم حِكمًا هامة لدى 80 % من النّساءالحوامل. أقر شارمان وفريقُه أن الحكمة من وراء الحساسيّة المفرطة للجسم البيولوجي نحو أغذية معينة هو حماية الأمّ والجنين معًا من السّموم الطبيعية المحتمل وجودها في الأغذية، وكذلك من الموتاجينات (المواد المضرة التي تتسبب في طفرات وراثية). والشعورُ بالغثيان والقيء (الوحم) في بدايات الحمل يمنع الأمّ من تناول الخُضر والأغذية المحتمل احتواؤها على مخاطر السّموم. وهكذا يظل الطفل البريء في ظلّ الرحمة والعناية عند نموّه، وهو نفس ما يحدُث بتوجيه إلهيّ لكثير من الحيوانات المحرومة من العقل والعلم عندما تبحث عن أغذية معينة.
وثبت أن احتمال إسقاط الجنين لدى النساء اللواتي يعشن الوحم المعتاد بالقيء والغثيان ضعيف جدًّا، في حين تظل مخاطر إسقاط الجنين وإنجابِ طفل معاق لدى النساء اللّواتي لا يعشن الوحم نسبة مرتفعةً. وقام "فلاكسمان" و"شرمان" بتحليل نتائج 56 بحثا أجريت على 79.000 امرأة حاملاً من 16 دولة للتوصّل إلى هذه الاستنتاجات. وكانت نسبة 65% من النّساء الحوامل يشعرن باشمئزاز وتهرع وغثيان ضدّ نوع واحد من الأغذية على الأقل، و16% من النّساء الواحِمات يشعرن باشمئزاز ضدّ المَشروبات الكافائينية (الكافائين هي المادّة المنبّهة في البنّ)، و8% منهنّ ضدّ الأزهار وخضر معيّنة مثل القرنبيط والكرنب، و4% منهن ضدّ الأغذية الحارة والأغذية التي تحتوي على توابل.


والعجيب في كلّ هذا هو احتواء جميع هذه الخضر والأغذية ذات التوابل على سموم طبيعية. وتعد السّموم الطبيعية في النباتات وجها آخر للرحمة والشفقة، حيث تحميها من الحشرات والبكتيريا المضرة والمؤدية إلى الأمراض. لكن هذه الخضر تحمل في طياتها مخاطر تتمثل في إلحاق الضرر بالجنين الذي لا يملك أيّ نظام دفاعيّ في مرحلة نموه. ويدعم الشعورُ بالغثيان والاشمئزاز المتكون في جسم الأم منعَ تسرّب هذه الأغذية إلى الجسم مما يساعد على نمو الطفل بشكل صحي. و28% من الحوامل الواحمات يشعرن باشمئزاز وغثيان ضدّ الأغذية الحيوانية. وقد قارن الباحثون في "جامعة كورنال" بين السّجلات والاكتشافات المتعلقة بالوحم في 27 مجتمعا مختلفا لتأييد إثباتاتهم. ووجدوا ظاهرة الوحم في 7 مجتمعات من بين 27 مجتمعا، ولم تكن تظهر كمشكلة طبية سريرية، لأنّ أهلها تعوّدوا على استهلاك الذّرة والأرز والبطاطا فضلا عن اللحوم، بينما عمّت الشكاوى الطبية السريرية المتعلقة بالوحم في 20 مجتمعا منها. وكان السبب في ذلك يرجع أساسا إلى استهلاك الأغذية الحيوانية واللحوم غالبًا في المأكولات التقليدية لهذه المجتمعات.
وبما أن غذاء الجنين يأتي من البروتينات الموجودة في اللّحم لدى النساء الحوامل اللواتي يستهلكن اللّحوم، فإنه من المحتمل أن تُلحق الكائنات الطفيلية والبكتيريا المتسببة في الأمراض داخل اللحوم أضرارا بالجنين. لذا يجب منع هذه الأغذية من التّسرب إلى جسم الجنين، الأمر الذي يكوّن شعورا باشمئزاز وغثيان ضدّ الأغذية المضرّة، وذلك بوقوع زيادة في قدرة الشمّ والطعم بمئات الأضعَاف.


رغم أن الشعور بالاشمئزاز والغثيان حالة عرضيّة وحدث مؤقّت لدى كثير من النساء، فإنه مع ذلك يحمل أهمية كبيرة بالنسبة إلى مرحلة الحمل. وتعد فترة تزايد الشكاوى جرّاء الوحم أخطر فترة خلال الحمل، حيث تزداد حساسية الجنين ضد المواد الكيميائية خلال الأشهر الثلاثة الأولى للحمل نظرا لتكون الأعضاء فيه. ويتم الضغط في هذه الفترة على نظام المناعة للأمّ كي لا يَرفض الجنين، وذلك عبر إحداث تغيير حيويّ وإعجازيّ، وبذلك يلتصق الجنين بجدران الرّحم التصاقا شبيهًا بانتشار جذور الشجرة في التراب. ولئن كان هذا الضّغط أمرًا إيجابيا للطفل، إلا أنه قد يكون سلبيا للأمّ التي تصبح -في هذه الحالة- عُرضة للجراثيم المسببة للأمراض. ولذلك يتحوّل جهاز الالتقاط في دماغ الأمّ إلى وضع حساس جدًّا، كي لا تقبل الأمّ الحامل الأغذية الفاسدة والمحتوية على البكتيريا في الفترة التي يقع فيها الضغط على نظام المناعة.

والشعور بالنفور والغثيان من رائحة القهوة مؤشّر مهم على الحمل، لأن القهوة تحتوي على ما يزيد على ألف نوع من السّموم، ومنها الكافَيين. كما تحتوي أنواع الشّاي النباتي على التوكسينات الطبيعية مثلما هو الأمر بالنسبة إلى التوابل. ويحتوي الجزر الغنـيّ من حيث الفيتامينات على مادة كيميائية تعـرف بـاسم "بسـورالين" (psoralin)، ويحتـوي الفِطر عـلى "الهيدرازين" (hydrazine) ونبات الرّيحان على مادة سامّة تسمى "إسترغول" (astragal) وهي تؤدي إلى تغيّرات وراثية. ويحتوي الكرنب الأحمر والزّهور والكرنب الأبيض على مادة مسبّبة للتّحولات وتعرف باسم "I-isothiocyanate". وتحتـوي قشـور البطاطا والطماطم على مـادة "السولانين" (solanin). وتفرز هذه النباتات كلّ تلك المواد السامّة المذكورة من أجل حماية نفسها من الأعداء. وعلى سبيل المثال، ترتفع نسبة الإعاقة لدى جدي الماعز إذا استهلكت الماعز الحامل نباتا عشبيًّا يعرف باسـم "Lupines’ "الفول المرّ" الغنـيّ بالسموم الطبيعية بكمّية كبيرة.


وبفضل الأنزيمات المغيرة لتركيبة السّموم الموجودة في الكبد، فإنّ جسم الإنسان يستطيع أن يجابه التأثيرات السلبية لهذه الخضر والفواكه عند استهلاكه، بينما تمثل هذه الأنزيمات خطرا جادًّا على الجنين النامي في رحم الأم، لأن الجنين لم يحصل بعدُ على الآلية الفيزيولوجية والأنظمة المضادة لتلك السموم الطبيعية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فلا مفرّ إذن من أن تُلحق هذه الأغذية التي تحتوي على السّموم الطبيعية والتي تستهلكها الأمّ أضرارا بالجنين. ويكمُن الحلّ إذنْ في ضرورة عدم تناول الأمّ لهذه الأنواع من الأغذية، ومن هنا يتحوّل جهازا التّذوق والشّم لدى الأم إلى وضع حساس جدًّا.
وبما أن المواد المؤثرة داخل التوابل مضادة للجراثيم والطفيليات فإنّ استعمالها في الأطعمة مفيد للكبار وغير الحوامل من النساء من حيث الوقاية، خاصّة. واستهلاك النّاس المقيمين في أقاليم ساخنة ذات مأكولات حارّة وغنية بالتّوابل قرار صائب، لأنّ التّوابل الحارة تقلل من مخاطِر فساد اللّحوم مبكّرًا، وبالتالي تقلّل من خطر الكائنات المسبّبة للأمراض بسبب الحرارة. وتقوم التوابل الحارة داخل الأطعمة بدور تطهيري ضد الجراثيم.
غير أنّ هذا الوضع المفيد للنّاس العاديّـين يشكل خطرًا هاما على الحوامل، لأن أغلبية التوابل تحتوي على سموم طبيعية إلى جانب مواد مضادة للجراثيم، ومن المحتمل جدًّا أن تُلحق هذه السمومُ الطبيعية التي تتميّز بخاصية "التحْويل الوراثي" ضررا بالبرنامج الجيني للجنين الذي يسجّل نموًّا عبر انقسام سريع في الخلايا. وتشعر الحامل باشمئزاز وغثيان ضدّ الأطعمة ذات التوابل، وبذلك يحتمي الطفل من أخطار التوابل المتوقعة، بينما تتبدَّد أضرار هذه السموم لدى الكبار وغير الحوامِل من قبل الأنزيمات المضادة للسموم والتي توجد في السيتوكرومات الموجودة في الكبد. كما أنّ عدم امتلاك غير الحامل عضوًا مثل الجنين الذي يكبر بسرعة كبيرة، ويكون حساسا إزاء مؤثرات التحول الوراثي (الموتاجينية) يعتبر آليةَ وقايةٍ إضافية.



والأغذية التي لا تشتهيها النساء الحوامل ويشعرن ضدّها باشمئزاز أكثر خلال فترة الحمل هي اللحم والسمك والدجاج والبيض بالدّرجة الأولى، لأن هناك احتمالا كبيرًا أن تحتوي هذه الأغذية على البكتيريا والكائنات الطفيلية (إذا استثنينا حالات الصّيانة الصحية الحديثة والتغليف الغذائي الجيد). ومثلا نرى في بدايات فساد الأغذية أنها تحمل طفيليّات تكسوبلازما بارازيتينا وهي طفيليات وحيدة الخلية وتنتقل إلى الإنسان من القطط. وإذا تناولتها الأم مع الأغذية في بدايات الحمل فإن ذلك يؤدّي إلى إصابتها بالعدوى وإلى إسقاط جنينها. ومن هذه الناحية نرى أنّ الوحم الذي يظهر في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هو نظام دفاعيّ فطري يحمي الطفل من هذه الأخطار كلّها. وقد أصبح الكثير من الأطباء يقرّون اليوم أنّه من الخطأ تسمية الوحم الذي يسمى بالأنجليزية "morning sickness" بمعنى ("مرض الصبح") مرضًا، لأنّ الوحم ليس مرضًا، وإنما هو واقع تناغم فيزيولوجي تتجلى فيه الرّحمة والعناية نحو الطفل بكل وضوح. وهذا يعني أنه لا حاجة لتناول النّساء الحوامل أدوية ضدّ الغثيان.





من مواضيع حياتي توأمي
0 هشاشة العظام عند النساء
0 صور الرحم بعد تأخر نزول الدورة الشهرية
0 فن الرسم في أحواض السباحة
0 أغرب أماكن في العالم
0 وسائل إزالة الشعر أثناء الحمل
0 نتائج الظلم
0 لسانك هو أسرع أعضائك حركة وأشدّها خطرآعليك !!!
0 لكل من تنفي أعراض الحمل المبكره لدى البعض
0 وين بحر العيون ؟!!!
0 هل التنشيط المتكرر يستهلك البويضات في المبيض؟ معلومة مهمة
0 أشهى مناقيش
0 دعاء المعجزات ..
0 شاركوناااااااا بالتصويت لمسابقة (أروع صورة للحامل والجنين)
0 بعض الأفكار الرائعة للتجهيزات
0 شاركونا مسابقه أروع صورة للحامل والجنين
توقيع : حياتي توأمي

يارب احفظ لي عائلتي فهم أجمل عطاياك وهم اغلى ما أملك، اللهم اني استودعتك مبسمهم وصحتهم، فلا تريني بهم بأسا يبكيني 🌸💜.

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين



التعديل الأخير تم بواسطة حياتي توأمي ; 11-04-2013 الساعة 10:11 AM
عرض البوم صور حياتي توأمي   رد مع اقتباس

قديم 11-04-2013, 12:00 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محبوبة ميمو

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 18257
المشاركات: 2,165 [+]
بمعدل : 0.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 236
محبوبة ميمو has a spectacular aura aboutمحبوبة ميمو has a spectacular aura aboutمحبوبة ميمو has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
محبوبة ميمو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
افتراضي رد: ما لا تعرفينه عن الوحام




شكراااااااا على المعلومات





من مواضيع محبوبة ميمو
0 نصائح مهمة لمتاخرات عن الحمل
0 هل تستخدمين الدوش المهبلي اذن ادخلي لتري,,,,
0 معلومات هامة عن الجنين
0 أنا وعشيقتي على فراش زوجتي .,.,., ,. وافقت زوجتي بدون تردد
0 املي الوحيد خذلني...طلع معي تكيس
0 أفضل 5 مضخات يمكن استخدامها لشفط الحليب
0 كيف تفسرين أواخر سورة البقرة لطفلك؟
0 الفرق بين تكيس المبيض واكياس المبيض
0 رحلة علاج مع التكيس
0 رسالة ام لرضيعها لحظة الفطام
0 امسكي يد زوجك فانها علاج لضغوطك امسكي يد ...زوجك::::: إمساك يد الزوج علاج للضغوط .
0 تحذير من العلاجات العشبية بين المنافع والمضار
0 معلومات مهمة لكل متأخرة عن الحمل
توقيع : محبوبة ميمو

[/IMG]

عرض البوم صور محبوبة ميمو   رد مع اقتباس

قديم 11-04-2013, 02:21 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميارة

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 59471
المشاركات: 236 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 23
نقاط التقييم: 65
ميارة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ميارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
افتراضي رد: ما لا تعرفينه عن الوحام




يعطيكي الف عافية





عرض البوم صور ميارة   رد مع اقتباس

قديم 11-04-2013, 06:58 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم شّهد

البيانات
التسجيل: Oct 2013
العضوية: 86959
المشاركات: 1,060 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 58
أم شّهد will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أم شّهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
افتراضي رد: ما لا تعرفينه عن الوحام




مشكورة ع الطرح الرائع





من مواضيع أم شّهد
0 هل نزول سائل شفاف من الثدي علامة حمل؟
0 مسؤوليتي كبيرة وزوجي يتأخر بليل
0 ماذا تتوقعين في المرحلة الوسطى من الحمل؟؟
0 بنات انا مهمومة كثير بلييز ساعدوني
0 بدك تعرفي كلشي عن الوﻻدة..كبسي هون
0 دعواتتكم لبنتي حبيبتي هي الان تحت الاشعه
0 رحبو فيني بالمرحلة الاخيرة
0 أروع مقااطع لفترات الحمل تعالي شوفي ابنك
0 قصة واقعية حصلت لبنت جامعية
0 معلومات عن آية الكرسي
0 وﻻدتي وكرهي لمعاشرة زوجي
0 الحمل في الشهر السابع وبدء العد التنازلي
0 خيط دم قبل موعد الدورة باسبوعين
0 بنات بليز استفسار عن حمالة البيبي
0 تهمك تفاصيل الشهر الخامس؟؟تعالي هنا
توقيع : أم شّهد




الحمد لله
ولدت يوم السبت 29/03/2014 وجبت احلى شهودة بالدنيا


عرض البوم صور أم شّهد   رد مع اقتباس

قديم 11-05-2013, 11:27 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,800 [+]
بمعدل : 37.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1050
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
افتراضي رد: ما لا تعرفينه عن الوحام








من مواضيع ام ارجواااااان
0 افضل طريقة لقلي الباذنجان من دون شرب وامتصاص الزيت
0 ## بلمسات, تميزي, بضيافتك, سحرية ##
0 ماهي اسباب سقوط الجنين عند المراءة الحامل ؟
0 ما هو المقصود بطبقة الرقبة الخلفية Nuchal translucency؟
0 بطاطا محشية خضار وجبنة
0 ميك اب رقيق
0 اللهم اجعلنا من الذين يكتمون أسرار الناس، ولا يهتكون أستار الناس،
0 طعام الحامل
0 لهجتنا والقران الكريم
0 لشعر أملس ومفرود حتى في أيام الرطوبة الشديدة
0 الفرق بين اطفال الانابيب و الحقن المجهري و التلقيح الصناعي
0 ماذا تعرفون عن مرض الساد؟
0 ثريا راقية التصميم من ماركة AXO Light
0 (مستشفى الامير منصور ) الفيصلية بالطائف حكومي
0 تعرفي على أهم فحوصات الحمل!
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 11-05-2013, 01:13 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي توأمي

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65824
المشاركات: 28,474 [+]
بمعدل : 13.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 5310
حياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي توأمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
افتراضي رد: ما لا تعرفينه عن الوحام




شكرا
على الموضوع المميز يا
ام ارجوان
وشاكره مروركم وردودكم





من مواضيع حياتي توأمي
0 عيشي الراحة والاطمئنان دون أن تفارقي المكان!
0 شاركوناااااااا بالتصويت لمسابقة (أروع صورة للحامل والجنين)
0 تغيير النفس
0 مشكلة بالمنتدى المساعدات والاداريات تعالوا
0 أفراز بني فاااتح باليوم 14 من الابره التفجيريه؟؟
0 حركة الجنين في رحم الام اثناء فترة الحمل كاملة
0 هل تنتظرين الحمل .. تفضلي أهم مرجع للمواضيع الهامة التي قد تساعدك
0 أسباب تأخر الحمل المتعلقه بالزوجه / قناة فالوب
0 ياحوامل الشهور الأخيره انتم لكم خبره أفيدوني عن التمر
0 مجموعة العناية بالشعر من رويال
0 إحذري تلوث المهبل بعد الولادة
0 طعام الطفل في الشهر الخامس
0 ثريات رااائعة
0 الإسهال عند الأطفال.
0 أسابيع الشهر التاسع
توقيع : حياتي توأمي

يارب احفظ لي عائلتي فهم أجمل عطاياك وهم اغلى ما أملك، اللهم اني استودعتك مبسمهم وصحتهم، فلا تريني بهم بأسا يبكيني 🌸💜.

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين


عرض البوم صور حياتي توأمي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أعراض الحمل والوحام

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عن الوحام ، ماهو الوحام ، كيفية معرفة شهور الوحام نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 10-12-2012 06:40 AM
اسباب الوحام في الشهور الاخيرة ، الوحام في الشهور الاخيرة ، وحم الاشهور الاخيرة نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 09-13-2012 04:12 AM
كلاااااام ضروري تعرفينه اثناء العلاج سرووءة منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 20 08-02-2011 06:19 AM
الوحام الهنوف 2011 منتدى أعراض الحمل والوحام 6 06-01-2011 06:24 PM

 

الساعة الآن 05:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .