أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أمراض الجنين

منتدى أمراض الجنين يختص باكتشاف الامراض الوراثية او غيرها التي قد يصاب بها الجنين


حمض الفوليك يحمي الجنين من العيوب الخلقية


...
Like Tree4Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-24-2013, 01:27 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يارب أرزقني طفلااا

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 70814
المشاركات: 2,453 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 53
نقاط التقييم: 518
يارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
يارب أرزقني طفلااا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أمراض الجنين
e37 حمض الفوليك يحمي الجنين من العيوب الخلقية






حمض الفوليك يحمي الجنين من العيوب الخلقية
ماذا يجب على النساء معرفته قبل الحمل؟



الدكتور عبدالرحمن السويد - استشاري أمراض الأطفال والوراثة السريرية **

يعتقد الكثير من الناس أن مشاكل الخلقة (العيوب والتشوهات الخلقية) أمور نادرة وتحدث فقط نتيجة لأخذ بعض العقاقير (الأدوية) خلال الحمل. قد يكون سبب بعض العيوب الخلقية نتيجة لتناول العقاقير ولكن في اغلب الأحيان الأسباب غير معروفة.
يولد 3 أطفال بهم عيوب خلقية لكل 100 حالة ولادة ، ويعتقد أن هذا الرقم يتضاعف في المجتمعات التي يكثر فيها زواج الأقارب، سوف ينصب حديثناً اليوم عن نوع شائع من العيوب الخلقية يسمى بعيوب الأنبوب العصبي الذي يسبب مشاكل في خَلق الحبل الشوكي و الدماغ وأشهر أنواعه الظهر المشقوق (أو الصلب المفلوق) وغياب الدماغ.
في السعودية يولد طفل واحد مصاب بالظهر المشقوق لكل 1000حالة ولادة، وهذا يؤكد أن هذا النوع من العيوب الخلقية شائع في مجتمعنا كما هو الحال في بقية دول العالم، و ذا عرفنا انه يولد حوالي 300الف طفل في السنة في السعودية، فانه بذلك يولد سنويا 300 طفل مصاب بعيوب في الأنبوب العصبي و الذي يودي إلى إعاقة حركية، تأهيل هؤلاء الأطفال يكلف ملايين الريالات سنويا
الذي يجعلنا نناقش هذا المرض هو معرفتنا بإمكانية تفادي حدوث هذا العيب الخلقي إلى نسبة تصل إلى 70%، و للمعلومية، لا يوجد مرض خلقي يمكن منعه عدى هذا المرض وتشوهات الخلقة الناتجة بسبب للحصبة الألمانية، لذلك فقد قامت العديد من الدول وعلى رأسها الدول الغربية خاصة أمريكا وكندا وبريطانيا باستنفار عام لمحاولة توعية شعوبها على طرق تفادي هذا المرض واليك تفاصيل القصة .

القصة الكاملة للاكتشاف الباهر لحمض الفوليك وعلاقته بالعيوب الخلقية:
نشرت في الستينات الميلادية بحث يوحي بوجود علاقة بين حالات الظهر المشقوق ونقص في أحد الفيتامينات المعروفة باسم حمض الفوليك، لم يعر الكثير من العلماء هذا البحث الكثير من الاهتمام، ومضت 20 سنة قبل أن يجري أحد من العلماء أي بحث في هذا المجال، و في أواخر الثمانينيات قامت دولة هنغاريا بعمل بحث رائد لمحاولة التأكد من علاقة حمض الفوليك بعيوب الأنبوب العصبي. فقام بعض العلماء بإجراء بحث على5000 امرأة. فأعطوا أكثر من نصف النساء مجموعة من الفيتامينات (تحتوي على800 ميكروغرام من حمض الفوليك) على شكل كبسولات وباقي النساء كبسولات تحتوي على بعض الأملاح ولكن لا تحتوى على حمض الفوليك. وظهرت النتائج باهرة و ثبت بشكل قاطع أن إعطاء الفيتامينات خاصة حمض الفوليك يمنع حدوث تشوهات الأنبوب العصبي، أعادت العديد من الدول هذا البحث وعلى رأسهم بريطانيا ووصلوا إلى نفس النتائج، فحمض الفوليك يقلل من نسبة حدوث الظهر المشقوق بنسبة 50-70%.
كما لاحظ بعض العلماء انخفاض العيوب الخلقية التي تصيب القلب والكلى والشفة الأرنبية والحلق المشقوق و عيوب الأطراف، كل هذه العيوب انخفضت ولكن بنسب اقل من تشوهات الظهر المشقوق .بعد أن أظهرت هذه الأبحاث أن حمض الفوليك يحمي بإذن الله من الكثير من العيوب الخلقية ، بقي شئ واحد، ألا وهو القيام بوضع الخطط لزيادة الكمية التي يتناولها النساء من حمض الفوليك.

قام الأطباء والمسئولين في وزارات الصحة في تلك الدول التي قامت بهذه البحوث وفي العديد من دول العالم على القيام بتوعية لشعوبها عن أهمية تناول حمض الفوليك للمرأة قبل أن تحمل. فوضعت العديد من الدول برامج التوعية في هذا الشأن وقامت عدة دول وعلى رأسها أمريكا وكندا عام 98 في إضافة حمض الفوليك إلى مشتقات القمح كالخبز والمعجنات لضمان تناول جميع النساء كمية من حمض الفوليك

هذه قصة نجاح نادر في منع العيوب الخلقية، وهذا الفيتامين رخيص السعر، ليس له مضار أو أعراض جانبية، فماذا بقي علينا كمسئولين وكأفراد. بقي علينا اخذ الأمر بمحمل الجد و البدء بأنفسنا وأهلنا وتوعيتهم بأهمية تناول هذا الفيتامين قبل الحمل و البدء بذلك اليوم قبل الغد.
قامت وزارة الصحة السعودية مشكورة في منتصف هذا العام 1422ه بتشكيل لجنة طبية لمناقشة الأمر وصدر منها توصيات طبية أرسلت إلى جميع المؤسسات والمراكز الصحية ونصت على وجوب تناول جميع النساء المتزوجات 400 ميكروغرام من حمض الفوليك قبل الحمل والاستمرار عليه حتى الأسبوع العاشر من الحمل، ووجهة الطب الوقائي بوضع برامج تثقيف صحي لتوعية الجميع لهذا الأمر. بقي علينا كمسئولين من أطباء وإداريين اخذ الأمر بمحمل الجد وتشمير السواعد على نشر هذه المعلومات. وبعدها يبقى دورك أخي الزوج و أختي الزوجة بتنفيذ ما هو في مصلحتك ومصلحة ذريتك و لنعمل بالحديث النبوي القائل - أعقلها وتوكل، رزقنا الله وإياكم الذرية الطيبة والسليمة من الأمراض.

أسئلة و أجوبة حول الحمل وحمض الفوليك
س: ماذا تعني بعيوب الأنبوب العصبي ؟
هي عبارة عن مجموعة من التشوهات شديدة الإعاقة ، تصيب الجهاز العصبي المركزي " الدماغ و النخاع الشوكي" للجنين أثناء تكونه في الأربع الأسابيع الأولى من الإخصاب - ويحدث هذا قبل أن تعرف الأم أنها حامل.
وهناك عدة أشكال لهذه التشوهات من أكثرها:-
o الظهر المشقوق : هو شق يحدث في أسفل الظهر نتيجة لعدم التحام جانبي العمود الفقري ويؤدي إلى شلل أو ضعف شديد في الأطراف السفلية، كما قد يؤدي إلى صعوبة في التحكم في خروج البول والغائط.
o غياب الدماغ: هو عدم اكتمال خلق الدماغ، ويؤدي إلى الوفاة الحتمية خلال الحمل أو في الأيام الأولى من عمر الطفل.

س: ما نسبة الإصابة بالتشوهات الأنبوب العصبي ؟
إن الأمر ليس نادر كما يتصور الناس.يولد طفل مصاب بعيب في الأنبوب العصبي لكل 100 حالة ولادة .و إذا عرفنا إن ثلاث أطفال يولدون لديهم عيوب خلقية مختلفة لا يمكن الوقاية منها أو منعها لعرفنا أهمية تناول النساء لحمض الفوليك للوقاية من عيوب الأنبوب العصبي.
س: عند اخذ المرأة حمض الفوليك قبل الحمل ،هل الحماية 100%؟
لا، الحماية فقط تقريبا 50 إلى 70%

س: ما هو حمض الفوليك ؟
هو أحد أنواع فيتامين ب العديدة ويسمى ب 9، وهو فيتامين مهم جداً وضروري لانقسام وتكاثر الجنين عند تكون الأعضاء في الأيام الأولى للحمل ومن أهمها تكون خلايا الجهاز العصبي المركزي. ويوجد في معظم الأطعمة خاصة الخضراوات الفواكه ومنتجات الحبوب واللحوم والعدس والفول والبندق.وحيث انه من فئة الفيتامينات الذائبة في الماء فان الفائض منه يخرج مع البول ولذلك فهو فيتامين أمن.

س: متى يؤخذ حمض الفوليك ؟
تحدث عيوب لأنبوب لعصبي في الشهر الأول من الحمل (أي قبل إن تعرف المرأة أنها حامل!)لذلك يجب أن يؤخذ حمض الفوليك قبل تلك الفترة. وننصح أن يؤخذ حمض الفوليك قبل الحمل بما لا يقل عن شهر واحد يومياً ويستمر تناوله إلى نهاية الشهر الأول من الحمل ويفضل الاستمرار إلى نهاية الشهر الثالث للحمل للاحتياط.
وإذا كانت المرأة تستعمل مانع للحمل فليس هناك داعي لأخذ حمض الفوليك و لكن تبدأ بتناول حمض الفوليك في اليوم الذي تتوقف فيه من استعمال مانع الحمل كان ذلك حبوب منع حمل أو لولب.وهذا يعني إن على جميع النساء المتزوجات والتي لا يستعملن موانع الحمل تناول حمض الفوليك بشكل يومي إلى إن يتم الحمل.عليها القيام بذلك حتى و لم تنوي أو تخطط للحمل، لان أكثر من 50% من حالات الحمل تحدث من دون تخطيط.

س: ما مقدار الجرعة لحمض الفوليك ؟
بتحديد يؤخذ 0.4 ملي غرام وهذا يوازي تقريباً نصف ملي غرام أي "0.5" من حمض الفوليك يومياً لجميع النساء اللاتي في سن الإنجاب.أما الأمهات الأكثر عرضة للحمل بأجنة لديهم عيوب الأنبوب العصبي الخلقي فعليهن اخذ 4 مليغرام كاملة يوميا قبل الحمل.

س: من هن النساء الأكثر عرضة لإصابة أبنائهن بعيوب الأنبوب العصبي ؟
طبعا جميع النساء عرضة لإصابة أجنتهن ولكن هناك بعض الأمهات أكثر عرضة من غيرهن.وهؤلاء النساء هن:
1 - جميع الأمهات اللاتي سبق ان ولدن طفل مصاب بتشوهات في الأنبوب العصبي.
2 - الأمهات الاتي لهن قريب مصاب بعيون الأنبوب العصبي.
3 - الأمهات المصابات بمرض السكري النوع الأول "المعتمد على الأنسولين".
4 - الأمهات المصابات بمرض الصرع ويأخذن علاج الصرع.
والجرعة المنصوح بها لهذه الفئات من الأمهات "الأكثر عرضة للإصابة بالمرض" هي 4 ملي غرام يومياً قبل الحمل وحتى نهاية الشهر الثالث للحمل.

س: هل هناك فوائد صحية أخرى لحمض الفوليك ؟
نعم ، حمض الفوليك قد يقلل الإصابة بالتشوهات الخلقية للجنين في الأعضاء الأخرى مثل تشوهات القلب ، الكلى ، والشفاه والحلق المشقوق.كما إن حمض الفوليك يلعب دوراً مهم جداً في إنتاج كريات الدم الحمراء ورفع الهيموجلوبين فهو مهم جداً للجميع في الحفاظ على الصحة.وفي السنوات الأخيرة هناك دراسات طبية بينت أن حمض الفوليك قد يساعد على منع أمراض القلب والشرايين التاجية وقد يمنع السكتة الدماغية.وهناك بعض المؤشرات تدل على أن حمض الفوليك قد يقي من بعض أنواع السرطان قبل سرطان القولون وسرطان عنق الرحم ، ولكن يحتاج دراسات لإثبات ذلك.

س: هل لحمض الفوليك مضار؟
ليس له مضار،لأن الفائض منه يخرج مع البول.ولكن يستحسن عدم تناول جرعة أكثر من ما ذكرنا سابقا إلا تحت استشارت الطبيب خاصة للاتي لديهن سوء تغذية مع نقص في فيتامين 12.

س: هل يوجد حمض الفوليك في الطعام ؟
نعم يجد في الكثير من الأطعمة خاصة الخضروات الخضراء و غير المطهية و الفواكه و العدس والفول والبندق. ولكن نظرا لسوء نوعية الغذاء الذي يتناوله الكثير منا فأنني انصح بأخذ حمض الفوليك كأقراص إضافة للغذاء.وحيث إن حمض الفوليك له فوائد عديدة وليس له مضار تذكر فان تناوله بشكل يومي مفيد.
س - كيف أتأكد من أنني حصلت على ما يكفى من حامض الفوليك ؟
يتم فقد حمض الفوليك أثناء التخزين والأعداد و الطهي لذلك :
o قدم الخضراوات و الفاكهة بدون طهي .
o قم بطهي الخضراوات فقط حتى يصبح هش وسهل المضغ .
o عرض الخضراوات للبـخار أو الميكروويف أو الغلي أو الطهي ببطء في ماء قليل قدر الإمكان .
o قم بتخزين الخضراوات في الثلاجة .
o ضع الفاكهة لتنضج في كيس ورقى واسع ومغلق في درجه حرارة الغرفة ثم ضعه في الثلاجة

الفوليك





من مواضيع يارب أرزقني طفلااا
0 أعراض و تشخيص سرطان عنق الرحم
0 سوره الواقعه ...
0 ضروري اتقلولي
0 70%من أسباب سقوط الحمل في الأسابيع الأولى، يعود إلى تشوّهات في النطفة أو الخلايا
0 لعبه رووووعه لاتفوتكم😂
0 عالم التوائم .. أسرار وحكايات وعجائب (ملف)
0 احادي اكسيد الكربون لعلاج تسمم الحمل
0 الرحم المائل للخلف (المقلوب كما يسميه البعض)
0 الحمل بدون جنين (كيس الحمل الفارغ) .انواع الحمل..
0 الألم أثناء الجماع
0 أسباب تأخر الحمل عديده
0 لكي يرضى الله عليكي تخلي عن النمص
0 ماهي الاعشاب المضرة للحامل>>
0 هل اجراء التلقيح الصناعي امر يناسبك؟؟
0 بنااااات الأمارت سؤال ببخصوص ........
توقيع : يارب أرزقني طفلااا

يارب علمني الااضيق واحزن
عندما اريد امرا ولم تريده لي
علمني الا أتعب نفسي حينها
علمني أن أسعد باختيارك
يارب علمني ان أصبر وانتظر عوضك لجميل
:(

عرض البوم صور يارب أرزقني طفلااا   رد مع اقتباس



قديم 11-24-2013, 01:48 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الجوري

البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 88157
المشاركات: 92 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 25
نقاط التقييم: 50
بنت الجوري will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
بنت الجوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يارب أرزقني طفلااا المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: حمض الفوليك يحمي الجنين من العيوب الخلقية




معلومات قيمه وطرح رائع بورك فيكي يانقاء
وربي يرزقك الذريه الصالحه عاجلاً غير أجل يارب





من مواضيع بنت الجوري
عرض البوم صور بنت الجوري   رد مع اقتباس

قديم 11-24-2013, 02:44 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يارب أرزقني طفلااا

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 70814
المشاركات: 2,453 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 53
نقاط التقييم: 518
يارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
يارب أرزقني طفلااا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يارب أرزقني طفلااا المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: حمض الفوليك يحمي الجنين من العيوب الخلقية




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الجوري مشاهدة المشاركة
معلومات قيمه وطرح رائع بورك فيكي يانقاء
وربي يرزقك الذريه الصالحه عاجلاً غير أجل يارب
يا حبيبت قلبي مرورك الاروع اللهم امين يرزق كل المحرومين





من مواضيع يارب أرزقني طفلااا
0 8 أسباب وراء شعور المرأة بالإرهاق دائماً
0 سبحان الله{{قصه لن تمل من سماعها{{
0 احلا شعور الإحساس ومعرفه مراحل الحمل نقطه بنقطه',
0 اصابة الحامل بالملاريا يؤثر على نمو الجنين
0 شرح عن :المنظار الرحمي
0 فقدان الحمل من الشهر الاول ما السبب ؟
0 70%من أسباب سقوط الحمل في الأسابيع الأولى، يعود إلى تشوّهات في النطفة أو الخلايا
0 شرح عن : المشيمه المتقدمه
0 الحقن المجهري بأكثر من جنين يخلف نتائج كارثية
0 الممارسات الخاطئة لعلاج العقم عند النساء تزيد من تعقيدات الإنجاب
0 سبحان الله. ... الماء. عجيب....
0 أخترْ أٓنّتْ الّسّؤال وجاوبْ عليهْ😜🔑2⃣3⃣4⃣5⃣6⃣
0 بلوزات حمل:(
0 ما الذي سيحدث إذا قمت بالإجهاض الطبي بعد الأسابيع التسعة الأولى من الحمل؟
0 سوره الواقعه ...
توقيع : يارب أرزقني طفلااا

يارب علمني الااضيق واحزن
عندما اريد امرا ولم تريده لي
علمني الا أتعب نفسي حينها
علمني أن أسعد باختيارك
يارب علمني ان أصبر وانتظر عوضك لجميل
:(

عرض البوم صور يارب أرزقني طفلااا   رد مع اقتباس

قديم 11-25-2013, 06:35 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي توأمي

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65824
المشاركات: 28,477 [+]
بمعدل : 10.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 5310
حياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي توأمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يارب أرزقني طفلااا المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: حمض الفوليك يحمي الجنين من العيوب الخلقية




بارك الله فيكي

طرح مميز





من مواضيع حياتي توأمي
0 كيف يحدث الحمل
0 أخوتي هذي آخر أخباري عشان لو حدث أي أمر مفاجيء. تعذروني لو قصرت
0 النَهْر الفَيروزِي ذُو الأل,وآن الراآئِعَه
0 وضاع الأمل .. تخيلوا من بعد الأبر .. تبويض صفرررر
0 أحدث أشكال أرضيات رخام لصيف 2015
0 نصائح مهمة قبل شراء الذهب// نصاائح رووعه
0 ألم حاد في الجانبين عند المبايض
0 الوحمات عند الرضع
0 بعض الحقائق والمعلومات عن الطفل المولود
0 التحذيرمن استخدام ملاعق الشاي والطعام لقياس جرعات الأدوية
0 المدة المثالية للرضاعة الطبيعية
0 الوعي بحقوق إجازة الأمومة / للموظفات الحوامل
0 العناية بأقدام الرضع
0 أزيااء للممتلئااات
0 تعرفي على أسباب حدوث الحمل قبل أسبوع من موعد الدورة
توقيع : حياتي توأمي

يارب احفظ لي عائلتي فهم أجمل عطاياك وهم اغلى ما أملك، اللهم اني استودعتك مبسمهم وصحتهم، فلا تريني بهم بأسا يبكيني 🌸💜.

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين


عرض البوم صور حياتي توأمي   رد مع اقتباس

قديم 11-25-2013, 09:10 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يارب أرزقني طفلااا المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: حمض الفوليك يحمي الجنين من العيوب الخلقية








من مواضيع ام ارجواااااان
0 حصوات كلى كأجزاء كريستالية
0 متي يبدا الطفل الرضيع شرب الماء؟
0 للنعومه عنوان {قوتشى}
0 لً الأنآقهٍ عنوُآنً مع kim kardashian
0 بنانا سبليت ( آيس كريم بالموز )
0 ( قرار اداري ) اتمنى لكم التألق -
0 أزهار باخ (Bach Flowers) أشهر خلاصة مثلية في العالم
0 بريطانية تُجري عملية تطويل لسان لتتحدث اللغة الكورية
0 أجمل ما فيك هو أنك .. أنت ..
0 خراب الارحام من الناحيه الطبيه نصائح هامه للنفاس ارجو الدخول
0 ## مرحبااااااااااااااااا بكم ##
0 رسالة من الغاليه ( بنت النورر )
0 تيس الملكةإليزابيث
0 $ مشاركتي في مسابقة غرفة المولود الجديد $$
0 أنواع التقلصات والآلام المختلفة التي تصيب الحامل وتمييزها عن المخاض
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 11-25-2013, 08:15 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يارب أرزقني طفلااا

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 70814
المشاركات: 2,453 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 53
نقاط التقييم: 518
يارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
يارب أرزقني طفلااا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يارب أرزقني طفلااا المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: حمض الفوليك يحمي الجنين من العيوب الخلقية




مرووووووووورك الاروع





من مواضيع يارب أرزقني طفلااا
0 صور متحركه بطريقه فنيه خياليه
0 أخترْ أٓنّتْ الّسّؤال وجاوبْ عليهْ😜🔑2⃣3⃣4⃣5⃣6⃣
0 اصابة الحامل بالملاريا يؤثر على نمو الجنين
0 أمراض المبيض... وتأثيرها على الحمل والرحم
0 بعد شهر وليلتين من زواجها فقط. ! دخل عليها فوجدها ...!!!)قصه) ‏☆
0 14من الابره التفجيره
0 تعالو نعالج أنفسنا بالدعاء
0 شرح عن : المشيمه المتقدمه
0 ماهي الاعشاب المضرة للحامل>>
0 سؤال الله يجبر قلوبكم. متى يكون تحليل الزوج ؟؟؟؟؟؟
0 من اروع برنامج لصنع الفلاشات علي الاطلاق ( بالعربي
0 بلوزات حمل:(
0 أعراض بسيطة لدى المرأة قد تشير لأمراض
0 البدانة.. خطر يحدق بالحامل وجنينها
0 طلع معي تكيس على المبايض كبيررررر :(
توقيع : يارب أرزقني طفلااا

يارب علمني الااضيق واحزن
عندما اريد امرا ولم تريده لي
علمني الا أتعب نفسي حينها
علمني أن أسعد باختيارك
يارب علمني ان أصبر وانتظر عوضك لجميل
:(

عرض البوم صور يارب أرزقني طفلااا   رد مع اقتباس

قديم 12-07-2013, 01:39 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام روزي ويوسف

البيانات
التسجيل: Dec 2013
العضوية: 88696
المشاركات: 562 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 30
نقاط التقييم: 50
ام روزي ويوسف will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام روزي ويوسف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يارب أرزقني طفلااا المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: حمض الفوليك يحمي الجنين من العيوب الخلقية




تسلم ايدك اختي موضوع مهم، في السويد ما ينطونا الفولك اسد. لكن الحمد لله اخذته لما كنت حامل بأبني





من مواضيع ام روزي ويوسف
عرض البوم صور ام روزي ويوسف   رد مع اقتباس

قديم 12-07-2013, 03:02 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يارب أرزقني طفلااا

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 70814
المشاركات: 2,453 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 53
نقاط التقييم: 518
يارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
يارب أرزقني طفلااا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يارب أرزقني طفلااا المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: حمض الفوليك يحمي الجنين من العيوب الخلقية








من مواضيع يارب أرزقني طفلااا
0 أعراض بسيطة لدى المرأة قد تشير لأمراض
0 موعد الدوره وما في ؟؟أي. اعراض للدوره ،ادخلو ضروري
0 طلع معي تكيس على المبايض كبيررررر :(
0 أمراض المبيض... وتأثيرها على الحمل والرحم
0 اصابة الحامل بالملاريا يؤثر على نمو الجنين
0 أعراض و تشخيص سرطان عنق الرحم
0 اعشاب لغسول المهبل ...,,,,
0 قصه أحد أقربائي ... اللهم ارزق كل محرومه
0 ما هو علاج طفل الانابيب ivf ؟؟
0 البدانة.. خطر يحدق بالحامل وجنينها
0 الحقن المجهري بأكثر من جنين يخلف نتائج كارثية
0 ضروري اتقلولي
0 أسباب تأخر الحمل عديده
0 سؤال وجواب متعلق بالحمل والعقم تفضلوو للاستفاده
0 القرنبيط... لتعزيز السائل المنوي عند الرجال
توقيع : يارب أرزقني طفلااا

يارب علمني الااضيق واحزن
عندما اريد امرا ولم تريده لي
علمني الا أتعب نفسي حينها
علمني أن أسعد باختيارك
يارب علمني ان أصبر وانتظر عوضك لجميل
:(

عرض البوم صور يارب أرزقني طفلااا   رد مع اقتباس

قديم 12-11-2013, 06:46 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Orchid109

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 66202
المشاركات: 6,375 [+]
بمعدل : 2.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 94
نقاط التقييم: 1873
Orchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
Orchid109 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يارب أرزقني طفلااا المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: حمض الفوليك يحمي الجنين من العيوب الخلقية




شكرن على الموضوع المهم
موفقة





من مواضيع Orchid109
0 هل شرب الشاي يسبب فقر الدم فعلا
0 استخدام المرنان المغناطيسي لكشف تشوهات وجه الجنين داخل الرحم أفضل من الأمواج الفوق ال
0 علاج النحافة فقر الدم و ضعف جسم الانسان
0 صبايا أفيدوني بليز مرة قلقانة
0 اللهم لك الحمد والشكر + نصائح بعد الترجيع
0 صبايا بخصوص قسم المستشفيات والعيادات
0 بدأ العد التنازلي لإجراء المنظار الرحمي
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 تحذير علاج بريمولوت ان لتنظيم الدورة الرجاء الاطلاع قبل استخدامه
0 أول مشكلة حصلتلك في حياتك الزوجية دعوة للمشاركة
0 نصائح للزوجين لزيادة فرص حدوث الحمل (إلى كل من يرغب بزيادة فرص الحمل)
0 6 امراض تنتقل من الام الى الجنين تعرض حياته للخطر~
0 حفظ الحيوانات المنوية بالتجميد ~
0 *( أهم مواضيع منتدى أمراض الرحم)*
0 مشاكل قد تواجهك في الشهر الثاني من الحمل
توقيع : Orchid109











عرض البوم صور Orchid109   رد مع اقتباس

قديم 12-28-2013, 08:28 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يغار الحلى

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 38525
المشاركات: 2,192 [+]
بمعدل : 0.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 53
نقاط التقييم: 180
يغار الحلى has a spectacular aura aboutيغار الحلى has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
يغار الحلى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يارب أرزقني طفلااا المنتدى : منتدى أمراض الجنين
افتراضي رد: حمض الفوليك يحمي الجنين من العيوب الخلقية




الحممدالله لك ياارب

الف شكر لكي على الطررح





من مواضيع يغار الحلى
0 حاولت احذف الرقم من الموضوع ..
0 مشااركتي ف مسابقھ قصھ مضحگھ ..
0 بالله الي تعرف تساعدني والي ماتعرف تدعيلي بالطفل( حبوب صديد البول ) السليم
0 اش رايكم ؟؟ بالأسماء الذوووق
0 ڵِيْے فِيْ اڵصّمْتْ هْيبَہ ﯙ ڵِيْے فِيْ اڵْحُضُۈر حْضُۈُرْ ، !
0 الي عندها خبره او تجربه تساعدني
0 هدابا مواليد وتقديم نفآس " ..
0 طريقة {{ الكلوركس }}
0 اعتذر عن الحضوور
0 ابغى رايكم بهالأسم بكل صرراحهه
0 وزن الجنين بداية التاسع.
0 حبوب التثبيت للحمل
0 تعالوا ساعدووني ؟؟
0 ابغى رايكمم اش آحلا رواد آو كٍنان
0 ممكن يكون الرحم مفتووح
توقيع : يغار الحلى




يسلموووو احساس امراءه

عرض البوم صور يغار الحلى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أمراض الجنين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيتها الحامل , لتجنب العيوب الخلقية للمولود جرح البعاد منتدى أمراض الجنين 21 10-12-2013 04:21 AM
طريقة معرفة العيوب الخلقية للجنين ، اكتشاب امراض الجنين ، تشوهات الجنين نفسي احبك منتدى أمراض الجنين 7 09-08-2013 12:48 AM
ربط عنق الرحم يوقف الاسقاطات الناتجة عن العيوب الخلقية الرحمية حنين الجنة منتدى الولادة المبكرة والإجهاض 11 06-17-2013 07:14 PM
زيادة العيوب الخلقية بين أطفال الأنابيب **سماسم** منتدى أطفال الأنابيب 7 12-27-2012 01:39 AM
حمض الفوليك.. الفيتامين السحري في تجاوز العيوب الخلقية للجنين Om KHaled المنتدى الطبي الــعــام 7 06-27-2012 01:19 PM


الساعة الآن 11:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .