أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


علاقة البنت بوالدها ، دور الاب في تربية البنت


...
Like Tree3Likes
  • 1 Post By NoNa roze
  • 1 Post By ام ارجواااااان
  • 1 Post By آم سآرونه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-26-2013, 02:08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 1.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 79
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
icon19 علاقة البنت بوالدها ، دور الاب في تربية البنت






"كل فتاة بأبيها معجبة".. مقولة مشهورة، ربما تزحزح الإيمان بها إلى مستوى ليس باليسير في السنوات الأخيرة، ففتاة اليوم قد ترى في أبيها الرجل الذي يرفض كل تصرفاتها وحركاتها. فلا يرضى لها جلوسها أمام التلفاز أو الإنترنت، ولا يريد لها أن تصاحب فتيات المدرسة، ولا يريد لها أن ترتدي هذا ولا ذاك، وربما ضغط عليها ماديًا، أو ضربها لإجبارها على تغير سلوكياتها، وبالتالي هي لا تريد لهذا الرجل أن يعرف عنها شيئا قد يعرفه كل محيطها دونه، وربما أصبح جهد بعض الفتيات ينصب في إتقان إخفاء شخصياتهن الحقيقة عن آبائهن على وجه الخصوص! فهن في فترة وجوده في البيت يكن كما يحب هو وليس كما طبيعتها !!

وفي الحقيقة أنه مع تعاظم وتشابك أمور الحياة العصرية المعقدة لن تجد الفتاة رجلا يحميها أكثر من والدها، وذلك إذا انتهج في تربيته وتعامله معها شرع الله الحنيف ..

لقد أجرى موقع "لها أون لاين" حوارا لتذكر آباء اليوم بالحقوق الشرعية تجاه الفتيات اللواتي هن بأمس الحاجة إلى أب راع بحق، وتحاور الأستاذ الدكتور ماهر السوسي الأستاذ في قسم الشريعة بالجامعة الإسلامية:

- في البداية هلا حدثتنا شيخنا الفاضل عن تكريم الفتاة في الإسلام؟
الإسلام رحب بالأنثى منذ ولادتها واعتبرها هبة من الله عز وجل، وفي قوله تعالي (يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ)(سورة الشورى)، وقدم الإناث على الذكور للمبالغة في التصحيح لثقافة كانت رائجة في المجتمع العربي القديم، وهي أن الإناث بلاء ونقمة، فليست هي من النعم المستحقة للحمد.
الإسلام أمر بإكرام المرأة، سواء كانت أمًا أو ابنة أو زوجة، ومن مظاهر تكريم الإسلام للبنت قول النبي صلى الله عليه وسلم : [من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو كهتين وضم أصابعه](رواه مسلم).
- بعض الآباء يؤمن أن من حقه أن يعتدي على ابنته بالضرب كيفما يشاء بحجة أنه أبوها، ويهينها دون اكتراث.. كيف حدد الإسلام العلاقة بين الأب وابنته في إطار السلطة؟
من حق الأب على أبنائه التربية، لكن التربية لها أصول وضوابط شرعية، وللتربية وسائل متعددة، يكون الضرب في حالة الخطأ جائزا وهذا له ضوابطه.

لكن إذا كان يضربها لأنها أنثى فقط، أو بدون مبرر شرعي فهو عاص لله؛ لأن البنت كرمها الله - سبحانه وتعالى- من جملة بني آدم المكرمين الذين لا يجوز إهانتهم بدون مبرر شرعي، أو وجه حق.

أذكّر هنا بقول النبي عليه الصلاة والسلام: [استوصوا بالنساء خيرا](متفق عليه)، وقوله عليه الصلاة والسلام [روَيْدَكَ بالقَواريرِ](متفق عليه)، أي رفقا بالقوارير، فالفتاة رقيقة النفس والأعضاء والإهانة والضرب يؤثر بها أكثر ما يتأثر الذكر.
- فيما يتعلق بنفقة الأب على ابنته في جميع الحالات الاجتماعية، كيف حدد الإسلام مسؤولية الأب في النفقة؟
في جميع الأحوال من حق الفتاة على أبيها النفقة بحسب سعته، وعليه أن ينفق على أبنائه بحسب إمكانياته وبما يكفيهم، وكل من يمتنع عن الإنفاق عن أبنائه فهو يعصي الله.
كما أوصي الإسلام بعدم البذخ في النفقة عموما على الفتيات والفتيان حتى لا يتسبب ذلك في إفسادهم أو إفسادهن.
- يعضل بعض الآباء بناتهم بسبب الطمع المادي أو لأسباب نفسية واجتماعية.. ما موقف الشرع من ذلك؟
العضل حرام، ومنع الفتاة من الزواج أمر محرم، ففي قوله – عز وجل- {وَلا تُمْسِكُوهُنَّ ضِراراً لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ} الخطاب للأزواج لكنه ينطبق على الآباء، فالأب الذي يمنع ابنته من الزواج هو آثم وعاص، فهذا المنع قد يدفعها إلى ارتكاب الفاحشة التي حرم الله، أو في أحسن الأحوال يمنعها حق منحه إياها الله عز وجل.
- إذًا هل يجوز أن تتزوج الفتاة بولي غير أبيها، إذا عضلها أبوها وجاء خاطب صاحب خلق ودين؟
هذا يحتاج لإثبات أن الأب قد عضل ابنته، ومنعها من الزواج دون مبرر شرعي، فعند ذلك إذا لم يكن لها ولي يقوم مقام الأب يمكن للقاضي بنفسه أن يزوجها في مثل هذه الحال، رغما عن أبيها؛ لأن القاضي في الإسلام ولي من لا ولي له. أما أن تزوج هي نفسها دون ولي ولا قاض فهذا فيه محاذير عظيمة وأخطار جسيمة.
- مبدأ "الطاعة العمياء" للأب قد يتسبب في تعقيد نفوس بعض الفتيات، ما سبب هذه القناعة لدي الآباء، وماذا نقول لمثل هؤلاء الآباء؟
جاء هذا من الجهل بالحقوق والواجبات من قبل الأب، الأب في الغالب يفهم أن حق القوامة حق سلطوي، وفي الحقيقة القوامة هي تكليف بقيام على رعاية الأسرة وحسن تصريف شؤونها، وهي مسؤولية يسأل عنها الرجل أمام الله سبحانه وتعالى.

سيسأل الله تعالى كلا منهما هل أدي ما عليه من واجبات تجاه الآخر، وهل منع كل منهما حقوق الآخر التي عنده، من أجل ذلك الحياة هي فرصة لأن نبرأ ذمتنا من حقوق الآخرين حتى إن كانوا أبنائنا أو آبائنا.
- لماذا الفتاة إذا تعرضت لورطة أو مشكلة تخاف في المقام الأول من والدها أن يعرف، وقد يعرضها ذلك لخطر شديد؟ وما السبيل لجعل الأب هو الملاذ الأول في تلك المواقف الحياتية؟
هذا سؤال مميز، يحتاج لمناقشة مستقلة، لكن أستطيع أن أقول أن الأمر متعلق بثقافة الأسرة العربية نفسها، ويتعلق بمدى فهمها لعلاقة الآباء بالأبناء.. في الكثير من الأسر علاقة الأبناء بالآباء جيدة وليست علاقة تسلط وسلطة، والطرفان يتعاملان بود وحب وصدق وأمانة في مثل هذا الحالة لا يوجد الخوف سابق الذكر، ويمكن للفتاة أن تكون أكثر أمنا ومصداقية مع أهلها.

لكن حينما تكون علاقة الأب ببناته علاقة تسلطية، فلا تشعر الفتاة بالأمان مع أبيها، وحينما تشعر أنه غير متفهم تخشى من أن تبوح له حتى إن كانت مغررا بها أو كان هناك من يطاردها ويلاحقها.

العلاقة تتعلق بمدى انفتاح الأب على أبنائه، مدي انفتاح الأسرة بعضها على بعض، ودفء العلاقة الأسرية مهم جدًا، والوضوح والصراحة والمكاشفة والشفافية مهمة جدًا. مهم جدًا أن يكون الأب صديقًا لابنته، والحوار المستمر بينهما أمر مهم جدًا.

- يحرم الكثير من الآباء بناتهن من العاطفة، فلا هو يقول لها كلمة طيبة تسر نفسها ولا يهديها هدية تشجعها، وهذا قد يدفعها للبحث عن إشباع عاطفتها خارج البيت.. ما تعقيبك؟
هذه نقطة مهمة جداً، فحرمان الفتاة من العاطفة يتم تحت إطار الحجة أنه "عيب"، الناس هنا ثقافتها ضعيفة جدا، تحتاج إلى إصلاح وإعادة ترتيب وتثقيف الناس، العيب أمر مهم جدًا لكن له حدود وضوابط، فما الذي يمنع أب أن يمدح أو يقول كلمة طيبة لابنته تشعرها بقيمتها كإنسانة.

لا يصح أن نمنع الفتاة من مصارحتنا بالمشكلات التي تمر بها، فأي إنسان يستطيع أن يطرح مشاكله بطريقة لبقة ولنا في القرآن الكريم أمثلة كثيرة جدًا تعلمنا اللباقة في هذا المجال.

الأمر يحتاج إلى انفتاح في الأسرة على بعضها، ويجب أن يتفهم الأب حدود سلطته ويفرق بين التودد للأولاد والرفق واللين وبين الضعف والخور، ويفرق بين الحزم وبين الكبرياء والغرور، وفي النهاية لابد من التحاور.. لابد من التحاور.





من مواضيع ام وليد2005
0 تغذية الام في فترة الرضاعة
0 70٪ من حالات الإجهاض تعود إلى عيوب خلقية في الجنين!
0 اعراض ماقبل الولادة ،العلامات المميزة للولادة، مراحل الولادة ، انواع الولادة
0 الإعجاز العلمي في سورة الحديد
0 حقائق مدهشة عن دماغ الرضع
0 قرحة الرحم... أسبابها ....أعراضها وكيفية معالجتها
0 هنا مسابقة "تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية" شاركونا
0 هنا مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية "شاركونا
0 كيف أعرف إذا كان براز طفلي طبيعياً أم لا؟
0 وصفة للتخلص من تشققات البطن بعد الولادة
0 الأدوية و الحمل و الإرضاع
0 نصائح للوقاية من دوالي الشرج اثناء الحمل!!
0 الاطعمة التي تسبب الإجهاض
0 تعلمي التحكم ب تشنجات الدورة الشهرية
0 ماهي الولادة؟
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس



قديم 11-27-2013, 01:10 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NoNa roze

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28109
المشاركات: 14,248 [+]
بمعدل : 4.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1461
NoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
NoNa roze غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: علاقة البنت بوالدها ، دور الاب في تربية البنت




جزآكي الله خيرا على ما تقدمية
تقبلي ودي واحترامي





ام وليد2005 likes this.

من مواضيع NoNa roze
0 كيف نستغل رمضان دعوياً
0 اصنعي بلسم مغذي ومرطب لشفاه في المنزل
0 إعرفي نوع شعرك وكيفية العناية به!
0 طريقة عمل شوربة الشوفان الصحية
0 غذاء الأمّ بعد الولادة القيصريّة
0 كيفية العناية بجسمي اثناء الحمل واهم الفيتامينات للحامل
0 طريقة عمل المتبل بالزبادي الصحّي والمفيد
0 المشاكل المتعبة التي قد تواجه الحامل وكيفية التخفيف منها او تجنبها
0 هل تُطعمين طفلكِ السّمك؟
0 عندى استفسار
0 ملف شامل دليلك سيدتي للرشاقة
0 أحدث أدوات وأكسسورات المائدة
0 اكثروا فى رمضان من الاستغفار واستغلوااا اوقاتكم فى الاذكار
0 آلام الجوانب أثناء الحمل وكيفية التعامل معها
0 طفلك و الكالسيوم....Calcium and Your Child
توقيع : NoNa roze









عرض البوم صور NoNa roze   رد مع اقتباس

قديم 11-28-2013, 11:56 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 1.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 79
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: علاقة البنت بوالدها ، دور الاب في تربية البنت








من مواضيع ام وليد2005
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 كيف تعتنين بنفسك في فترة النفاس
0 معلومات عن الطلق الصناعي
0 علاج نزف الرحم عند الفتاة
0 مرضى الكبد والصيام
0 تابعوا معي خلال رمضان
0 تعرفى على الدلالات النفسية لرسومات طفلك
0 هنا مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية" شاركونا
0 ورق حائط منزلية ، مجموعة ورق جدران ، اشكال مختلفة من ورق الجدران*
0 اسباب جفاف المهبل و انخفاض الرغبة الجنسية بعد الولادة
0 وصفة الدكتور جمال الصقلي لمشكل الانجاب بسبب نقص في البويضات
0 نصائح لريجيم صحي اثناء الرضاعة
0 اسباب سقوط الرحم ؟؟؟
0 لكل ام حائرة في كيفية إرضاع طفلها
0 الإجهاض ..الأسباب و الأعراض و طرق العلاج
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس

قديم 11-28-2013, 12:18 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,796 [+]
بمعدل : 28.96 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: علاقة البنت بوالدها ، دور الاب في تربية البنت








ام وليد2005 likes this.

من مواضيع ام ارجواااااان
0 اصنع من طعامك سعادة ..!!
0 ♥` ~طُفولةٌ بِطَعمٍ مُختَلفْ ♥` ~
0 افكار حلوه لتقديم الحلويات و المعجنات للضيوف ‏
0 ما هو نقص الهيموجلوبين
0 مضطرة واعذروني اختكم ام ارجوان
0 السعال أو الكحة
0 فوائد بيض الفري
0 مسااااااااابقة غريبة
0 ملاحظة هااااامة ( تم ايقاف الفعالية لحين اشعاركم بالمستجدات ) بالتوفيق
0 # فقط في اليابان يتم تحويل الهواتف العمومية إلي أحواض للأسماك #
0 بيض زعتر
0 4 نصائح لتسهيل إيقاظ طفلك في الصباح
0 النوم عند الاطفال موضوع متكامل
0 ما أفضل طريقة يمكن استخدامها لإرضاع الطفل بواسطة الرضّاعة؟
0 ما هي الماسكارا المناسبة للون عينك
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 11-28-2013, 03:42 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية آم سآرونه

البيانات
التسجيل: Oct 2013
العضوية: 86930
المشاركات: 481 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 30
نقاط التقييم: 91
آم سآرونه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
آم سآرونه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: علاقة البنت بوالدها ، دور الاب في تربية البنت




موضوع رائع
جزاك الله خيير





ام وليد2005 likes this.

من مواضيع آم سآرونه
توقيع : آم سآرونه

اللهم احفظ عيآلي بعينك التي لآتنآم ❤️

عرض البوم صور آم سآرونه   رد مع اقتباس

قديم 11-28-2013, 04:36 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 1.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 79
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: علاقة البنت بوالدها ، دور الاب في تربية البنت




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام ارجواااااان مشاهدة المشاركة





من مواضيع ام وليد2005
0 نصائح للنفساء
0 فستاتين سهرات اطفالى,احدث فساتين الأطفال بالصور 2014
0 المشاكل الصحيه الشائعه للاطفال حديثى الولادة
0 العناية بسرة الطفل حديث الولادة
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 كيف يتم الحمل بتوأم
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 كيف تحافظين على أسنانك في فترة حملك؟
0 نصائح مهمة في الثلاث شهور الاولى من الحمل
0 غذاء المراة بعد الولادة
0 ماهي حبوب منع الحمل وماهو تأثيرها على المراة
0 المرأة هي اسرة ووطن الرجل الامآن والقوة
0 الولاده وآلامها تفضلي بالدخول
0 كيف تتخلصي من الانطواء والخجل في طفلك؟
0 اهمية تناول الفيتامينات قبل الحمل
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس

قديم 11-28-2013, 04:37 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 1.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 79
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: علاقة البنت بوالدها ، دور الاب في تربية البنت




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آم سآرونه مشاهدة المشاركة
موضوع رائع
جزاك الله خيير





من مواضيع ام وليد2005
0 سلسلة تفسير اسماء الله الحسنى
0 هنا مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية "شاركونا
0 تخفيف الالام اثناء الولادة
0 ألم السرة خلال الحمل Navel Soreness
0 هنا مسابقة"تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية"شاركونا
0 النزف الدموى المهبلى أثناء الحمل
0 ماهي الإبر التفجيرية؟؟
0 نصائح للتخلص من سكر الحمل
0 كل ما تودين معرفته عن عودة الحيض بعد الولادة
0 هنا مسابقة "تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية" شاركونا
0 كيف نحمي أطفالنا من المجتمع المحيط؟
0 نصائح لتخطي فترة الوحم
0 نصائح صحية لعيد الأضحى المبارك
0 الشخير اثناء الحمل
0 تعانين من ارتفاع هرمون الحليب؟ إليك الحل
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد ورق التوت لمرضي السكر ، الاستخدامات العلاجية لورق التوت ، ورق التوت وفوائده snow white منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 0 08-23-2012 05:48 PM
التوت البري لتخفيف الوزن ، فوائد التوت البري ، علاقة التوت البرى بالرشاقة ام رينادد منتدى الرشاقة والصحة 0 08-08-2012 04:54 PM
مشاكل الام مع البنت المراهقة ، اسباب مشاكل الام مع البنت المراهقة ، طريقة تربية البنت بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-31-2012 03:27 PM
فوائد ورق التوت لمرضي السكر ، ورق التوت بديل الانسولين ، اهمية ورق التوت snow white منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 0 07-31-2012 01:12 AM
دولاب البنت ، كيفية ترتيب دولاب البنت ، طريقة ترتيب دولاب البنت بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-29-2012 09:36 PM


الساعة الآن 08:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .