أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


الصراخ هل هو أسلوب تربوي ناجح؟


...
Like Tree1Likes
  • 1 Post By Om KHaled

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-01-2013, 02:26 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Om KHaled

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11292
المشاركات: 10,437 [+]
بمعدل : 3.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 139
نقاط التقييم: 1483
Om KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
Om KHaled غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
e33 الصراخ هل هو أسلوب تربوي ناجح؟




أمي.. أرجوكِ.. لا تصرخي في وجهي!


إنه نداء ورجاء يحتبس في صدر الكثير من الأبناء الذين ابتلوا بتلقي نوبات الصراخ اليومي من أمّهاتهم عند كل أمر ونهي. عند كل خطأ يرتكبه الأبناء مقصود أو غير مقصود. وحتى عندما يملئون البيت بلعبهم ولهوهم، تضيق صدور بعض الأمهات عن تحمله، فيكفّونهم عن اللعب بالصراخ أيضاً!
ولو أنك فكرت-عزيزي القاريء- يوماً أن تستعمل السلّم بدلاً من المصعد الكهربائي لتصعد إلى شقتك، فسوف تسمع أثناء صعودك صراخاً ينبعث من معظم الشقق، وإذا سألت أحد الصارخين: لماذا تفعل ذلك؟ فإنه سيجيبك على الفور: لا شيء.. إنني أؤدب أبنائي وأربّيهم!



فهل يصلح أو يُجدي هذا الصراخ كأسلوب تربوي ناجح؟


عزيزي المربي:
على الرغم من أنّ الصراخ هو السلوك الأكثر شيوعاً – خصوصاً بين الأمهات –وذلك أثناء الاحتكاك اليومي بالأبناء، إلا أنه يُعد من أسوأ طرق التعامل مع الأطفال لما له من أثر سيّء على مشاعرهم وأمانهم النفسيّ.
بدايةً أود أن أهمس في أذن كل مربي، أبَاً كان، أو أمّاً، أو معلّماً:
إننا نقدّر تماماً ما تتعرضون له من ضغوط الحياة اليومية، وما تتعرض له الأمهات من تحمل أعباء ثقيلة لصالح الأبناء أيضاً- تكابدها كل يوم مع شروق الشمس ولا تنتهي منها إلا عند غروبها، وقد يزيد الأمر إذا كانت الأم عاملة - أعانها الله تعالى – ولكن لمن تتعبون؟ ولمن تكدّون هذا الكدّ؟ أليس من أجل أبنائكم؟ فهل تعتقدون أنّ التربية - تلك المهمة المقدسة- تقتصر على جلب المال؟ أو على إطعام الصغار وكسوتهم وتلقينهم الصواب والخطأ بشكل صارخ وأعصاب منهارة؟
إنّ هذا الأسلوب يجعلهم في حالة توتر دائم وتوقع لكل ما هو سيء من أقرب الناس إليهم.. آبائهم وأمهاتهم، كما أنّ الصراخ المتكرر في وجه الأبناء يحطم أمانهم النفسي، كما أنه لا يغني ولا يسمن من جوع في تربيتهم.




ولتعلم – عزيزي المربي: أنّ زجر الطفل بالصراخ في وجهه يعطي دلالة كبيرة على ضعف شخصية المربي وقلة حيلته في تربية أبنائه، ربما لأنّه لم يتعلم أساليب التربية الفعّالة أو لم يلفت أحد انتباهه إليها، وربما لأنه نشأ وتربَّى على أسلوب الصوت العالي والصراخ فيكرر تلقائياً الأسلوب نفسه مع أبنائه، وربما لأنه شخص عصبي قليل الصبر، أو غير ذلك من الأسباب التي وإن اختلفت تبقى النتيجة واحدة، وهى أنه أسلوب تربوي خاطيء، يضر ولا ينفع.




وتأمل ماذا نجني أيضاً من كثرة الصراخ؟!
إنّ الصراخ يُعد عقاباً فاشلاً لأنّه يشيع في البيت مناخاً متوتراً يمسّ كل من يعيشون فيه، والبيت الذي تعلو فيه الأصوات هو مناخ مناسب لإنتاج أفراد مرضى بأمراض نفسية، كالقلق والاكتئاب، فالطفل الذي تصرخ أمه دائماً في وجهه، وتؤنبه باستمرار، سيشعر تلقائياً بأنه فرد غير مقبول، والجميع يبغضونه،ولا يرتاحون لتصرفاته.


هذا بالإضافة إلى كوْن الصراخ يُحدث ما يسمى بالرابط السلبي لدى الطفل، بمعني أنه يذكّره بمواقف سيئة يتألم لتذكرها وتجترها ذاكرته بمجرد سماع الصراخ، وقد يدوم معه طوال حياته، ومهما كبر فإنّ أيّْ رفع للصوت أمامه يعيد لديه تلك المشاعر السلبية التي استشعرها وهو طفل ضعيف.
- كذلك فإنّ أسلوب الصراخ في وجه الأبناء يمثل قدوة سيئة لهم في التعامل مع الآخرين، حيث يتشربون هذا السلوك، ومن ثمّ يبدؤون في ممارسته تجاه الأطفال الأصغر منهم في العائلة والمدرسة، وغالباً يستمر هذا السلوك مع الأبناء عندما يكبروا ولا مانع أن يكون مصوّباً نحو الكبار أنفسهم الذين صرخوا في وجوههم بالأمس!
فنرى البنت تصرخ في وجه أمها أو أبيها والولد كذلك، وطبعاً يكون من العبث حينئذ أن ننهاهم عن ذلك، كيف وقد ربينّاهم على الصراخ وكان هو وسيلة التفاهم بيننا وبينهم؟



من نتائج الصراخ الدائم في وجه الأطفال:
- الصراخ الدائم في وجه الأطفال ينتج جيلاً مشاغباً يتسم بالعصبية والعناد وربما العدوانية، فبعد إجراء دراسة شملت 110 من الأسر الأمريكية تضم أطفالاً تتفاوت أعمارهم ما بين ثلاثة وخمسة أعوام، أعلن معهد العلوم النفسية في "أتلانتا" عن نتائج هذه الدراسة وكانت كالآتى:
(أكدت الدراسة أنّ هناك علاقة قطعية بين شخصية الطفل المشاغب الكثير الحركة، وبين الأم العصبية التي تصرخ دائماً وتهدد بأعلى صوتها حين تغضب، و المقصود بالطفل المشاغب- كما جاء في هذه الدراسة- هو الطفل الذي لا صبر عنده والعنيد والمتمرد والعدواني نحو الآخرين حتى والديه، والذي لا يلبث أن يجلس حتى يستعد مرة أخرى للقيام واللعب أو العراك مع أحد أخوته).
- وقال الدكتور "فرانك ترايبر" من الكلية الطبية بجورجيا: "إنّ نتائج هذه الدراسة أضافت إلى المعلومات المعروفة حالياً بأن هؤلاء الأطفال قد يدمّرون أنفسهم إذا لم تقدم لهم المساعدات منذ صغرهم، وأن الطفل منهم لا يعرف كيف يوجّه طاقته هذه للوصول إلى هدف مفيد، بل لوحظ أنه يستخدمها في عراك أو لعب عدواني مع إخوته أو أصدقائه، وربما والديه أيضاً.
كما تشير نتائج الدراسة أيضاً إلى أنّ الأم التي تعبر عن غضبها بالصراخ وباستخدام ألفاظ بذيئة أو سيئة أمام طفلها، تدفع به إلى التحول إلى طفل من هذا النوع المشاغب.
وأكدت الدراسة كذلك أن تأثير غضب الأم أقوى من تأثير غضب الأب على تكوين شخصية الطفل.



أعزائي المربين والمربيات:
بعد أن وقفنا على الجرح الغائر والأثر البعيد الذي يحدثه أسلوب الصراخ في نفس الطفل، وما له كذلك من أثر سيء على تكوين شخصيته وطباعه على المدى البعيد- لعلنا نريد أن نتوقف عن هذا الأسلوب الغير تربوي، وذلك أمر ممكن بمشيئة الله وعونه إذا اتبعنا الخطوات التالية، والتي لم تخرج عن هدي القرآن والسنة في تهذيب الغضب والسيطرة على النفس.



وهذه باقة من التوصيات في اتباع أسلوب الصراخ:
- تذكر دائماً وصية لقمان الحكيم لابنه أن يخفض صوته ولا يرفعه فيما لا فائدة فيه؛ لأن أقبح الأصوات وأكثرها شراً هي أصوات الحمير، ولو كان رفع الصوت خيراً ما جعله الله تعالى للحمير؛ قال تعالى: "واقصد في مشيك واغضض من صوتك إنّ أنكر الأصوات لصوت الحمير"- لقمان: 19- قال الإمام القرطبي في تفسيرها: "في هذه قبح رفع الصوت في المخاطبة والملاحاة (اللوم والتعنيف والنزاع والخصام)- تفسير القرطبي:14/71- ، وانطلاقاً من هذا المبدأ القرآني الرائع يقول عمر بن عبد العزيز-رحمه الله- لرجل قد رفع صوته في مجلسه: "اخفض من صوتك، فإنما يكفي الرجل قدر ما يسمع"- تاريخ بغداد:6/104.



- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم بصورة مستمرة وأنت تشاهد من طفلك ما يثير فيك الغضب، ردِّد الاستعاذة بالله تعالى وأنت تتوجه إليه لتمنعه من فعله الخاطئ أو لإصلاح ما أفسد، وعليك أن تخاطب ابنك عندما يخطئ بالدعاء له، فتقول: هداكَ الله، غفر الله لك، أصلحك الله..وهكذا.
- حدد الأولويات التربوية، وفرّق بين الأهم تربوياً والأقل أهمية، فليس كل طلب ما تطلبه الأم أو يطلبه الأب من الأبناء يستحق الجدال والمناقشة وانهيار الأعصاب، فهناك أمور قابلة للتفاوض ولا تستحق أن تثور الأم أو الأب بسببها، مثل: اختيار نوع الطعام، أو الإصرار على ارتداء زيّ معين من جانب الطفل، وهناك أمور أخرى غير قابلة للتفاوض، وهذا النظام من شأنه أن يقلل من جدالهم ومخالفتهم لوالديهم؛ لأنه يشعرهم بقدر من الحرية ويعمق لديهم الشعور بالمسؤولية.
- الانسحاب والتزام الصمت من الأساليب الجيدة أيضاً كبديل تربوي عن الصراخ وفقد التحكم فى الأعصاب، فالمربي عندما ينفعل تتغير تعبيرات وجهه لتصبح أكثر قسوة، وقد يتفوّه بألفاظ جارحة أو يرتكب أفعالاً يندم عليها بعد ذلك؛ لذلك عليه أن ينسحب من ساحة المواجهة عندما يبدأ دماغه في الغليان، ويوشك بركان غضبه أن ينفجر، ويكفي أن يقول لمن أخطأ: "إنني من شدة غضبي منك الآن لا أريد مواجهتك وأنا في هذه الحالة"، وهنا سيشعر الطفل بتأنيب الضمير، ولا تخشَ- عزيزي المربى- أن يفهم الطفل هذا الانسحاب على أنه ضعف أو استسلام منك؛ لأن أغلبية الأبناء سوف يدركون أنهم تمادوا في الخطأ فيتراجعون ويعتذرون وتمر العاصفة بسلام إن شاء الله تعالى.
- افصل بين شخص الطفل الذي هو ولدك وقرة عينك، وبين أخطاؤه التي هي مقتضى بشريّته وصغر سنّه وقلة خبرته بالحياة، كما أنها سبيله لتعلم الصواب، وبالتالي يكون التوجيه والتصحيح منصب –لفظياً وانفعالياً- على السلوك الخاطئ أما شخص الطفل فيظل قرة العين وحبيب القلب.



وأخيراً ..عزيزي المربي ما الحل؟
ليكن الحوار هو أسلوبك معهم، الحوار القائم على الود والحنان والرحمة، والهادف إلى تحقيق مصلحتهم. ثم لا تنس أنك بالنسبة لأبنائك القدوة التي يتعلمون منها السلوك والأخلاق؛ فلتكن لهم خير قدوة، في الهدوء وضبط النفس والتعامل الراقي، البعيد عن الصراخ، المفعم بالحب والاحترام





نور العمر likes this.

من مواضيع Om KHaled
0 اسباب جفاف البشرة فى شهر رمضان وبعض النصائح لتجنب ذلك على منتدى حوامل
0 برنامج العناية بعد النفاس
0 استفسار
0 *¤®§(*§ أسماء للماسنجر §*)§®¤*
0 شاركوني فرحتي بعيد خطوبتي
0 اطقم كروشية للبيبى
0 رسائل جوال تهنئة بالعيد
0 شوفو صور اطفال بالمكياج وقبل المكياج...ياترى ايه رأيكم؟؟؟
0 لمن تعانى آلام أسفل البطن .. اطمأنى بإذن الله
0 تعديل هالموضوع من عنوانه (جمله نضغط عليها يطلع رابط )
0 الدعاء عند ذبح الأضحية
0 !|[Hαppч birtђ Ðąч тo U]|! (عربية وأفتخر)
0 موسوعة تعليم الأطفال عمر سنتين تقريباً
0 تزيين غرف الولادة في المستشفى
0 ازياء للبنات من 10 الي 13
توقيع : Om KHaled

‫لا أحد يمتلك " حياة وردية "
ولا قلباً خالياً ولا رأساً خفيفاً من الأعباء..
ولكن هناك من يدعو الله و يبتسم !
الحمدلله دائماً و أبداً : " )
~ْ‬

عرض البوم صور Om KHaled   رد مع اقتباس



قديم 12-01-2013, 12:56 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العمر

البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 43576
المشاركات: 2,505 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 54
نقاط التقييم: 721
نور العمر is a splendid one to beholdنور العمر is a splendid one to beholdنور العمر is a splendid one to beholdنور العمر is a splendid one to beholdنور العمر is a splendid one to beholdنور العمر is a splendid one to beholdنور العمر is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
نور العمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Om KHaled المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الصراخ هل هو أسلوب تربوي ناجح؟




موضوع ممتاز ومميز ..


طرح رااائع ومهم جداا للامهات ..


يستحق التقييم ..





من مواضيع نور العمر
0 نصائح لعلاج الديدان والطفيليات فى فترة المدرسة
0 ارجو الافاده_ تحليل البروجسترون
0 تسريحات شعر بالصور ...
0 التهاب اللوز عند الأطفال..الأسباب و العلاج
0 السلام عليكم
0 الحياة الزوجية في ضوء القرآن بالصور
0 حملة الدفاع عن أم المؤمنين السيده عائشه رضي الله عنها
0 تأخر مشى الطفل.. ومتى يصبح الذهاب للطبيب ضرورة؟
0 عادات سيئه من الاطفال وطرق تهذيبها
0 طريقة تحضير مهلبية التوفي اللذيذة
0 توعية آباء الأطفال المبتسرين تقلل مشاكلهم السلوكية
0 اصنعي بنفسك سيروم الحنا والصبار وجوز الهند لعلاج الشعر التالف والمعالج كيميائياً
0 تسريحات شعر هنديه ’’
0 سجادات روعة لغرف ألاطفال ..
0 تمكني من مساعدة طفلك على مواجهة خوفه من الظلام
توقيع : نور العمر




 



 
 


التعديل الأخير تم بواسطة نور العمر ; 12-01-2013 الساعة 12:59 PM
عرض البوم صور نور العمر   رد مع اقتباس

قديم 12-01-2013, 04:26 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دلـــوعــه عـــــبوديـ

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 32752
المشاركات: 3,671 [+]
بمعدل : 1.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 499
دلـــوعــه عـــــبوديـ is a glorious beacon of lightدلـــوعــه عـــــبوديـ is a glorious beacon of lightدلـــوعــه عـــــبوديـ is a glorious beacon of lightدلـــوعــه عـــــبوديـ is a glorious beacon of lightدلـــوعــه عـــــبوديـ is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
دلـــوعــه عـــــبوديـ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Om KHaled المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الصراخ هل هو أسلوب تربوي ناجح؟




موضوع مميز يعطيك العافييييه





من مواضيع دلـــوعــه عـــــبوديـ
0 طموني يمهااااااااات
0 تتوقعون حامل؟؟؟
0 اكتبي اخر.....
0 بنات للي تعرف للضغط تدخل
0 نصائح لسلامة الأم وطفلها حديث الولادة
0 مراحل تطور الطفل :الحبو او الزحف
0 كيف تختارين أفضل الأسماء لمولودك الذكر؟
0 الفلات فوت عند الأطفال
0 ساعة بتدرجات البني لأوقات دافئة
0 تقديم الأطعمة الصلبة للطفل لا يعني إيقاف الرضاعة
0 16 سبباً تؤكد أهمية الحضانه لك ولطفلك
0 لدغ الحشرات للأطفال .. كيف تعالجينها؟
0 تفاوضي مع طفلك لتعلميه المرونة
0 أنواع الفواكه التي قد تسبب حساسية للأطفال
0 ملابس زارا لأطفال شتاء 2014
توقيع : دلـــوعــه عـــــبوديـ













عرض البوم صور دلـــوعــه عـــــبوديـ   رد مع اقتباس

قديم 12-02-2013, 06:37 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Om KHaled

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11292
المشاركات: 10,437 [+]
بمعدل : 3.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 139
نقاط التقييم: 1483
Om KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
Om KHaled غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Om KHaled المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الصراخ هل هو أسلوب تربوي ناجح؟




اخواتي نور العمر ودلوعة عبودي ربي ما يحرمني تواجدكم
ربي يسلمكم





من مواضيع Om KHaled
0 17 نصيحة للحصول على صدر جميل
0 إستخدام رائع للحجر الطبيعي
0 كل ما يجب عليكِ معرفتُه عن ابرة الظهر
0 •_• om śǻяą •_•
0 الحمد لله على سلامة منتدى حوامل
0 وسائط متحركة للجوال جذابة لعيونكن
0 مكاتب للاطفال
0 بنوتات بفساتين عرس طويلة
0 الأيام العشر من شهر ذي الحجة فضلها ، خصائصها ، الدروس التربوية المستفادة منها
0 ردت فعل عضوة اتقفل استفسارها
0 نُقٌوش حناء
0 راحلة من دنيا فانية ( تواقيع روعة )
0 اطقم كروشية للبيبى
0 اختاري اجمل صوره واكتبي اجمل تعليق عليها
0 جنااان على اللسااان
توقيع : Om KHaled

‫لا أحد يمتلك " حياة وردية "
ولا قلباً خالياً ولا رأساً خفيفاً من الأعباء..
ولكن هناك من يدعو الله و يبتسم !
الحمدلله دائماً و أبداً : " )
~ْ‬

عرض البوم صور Om KHaled   رد مع اقتباس

قديم 12-23-2013, 09:51 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عزتي بصمتي

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 33450
المشاركات: 12 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 50
عزتي بصمتي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
عزتي بصمتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Om KHaled المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الصراخ هل هو أسلوب تربوي ناجح؟




كلام رائع مشكوره الله يجزاك خير





من مواضيع عزتي بصمتي
عرض البوم صور عزتي بصمتي   رد مع اقتباس

قديم 12-24-2013, 11:28 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شموخ امرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 35860
المشاركات: 692 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 35
نقاط التقييم: 108
شموخ امرأة will become famous soon enoughشموخ امرأة will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
شموخ امرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Om KHaled المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الصراخ هل هو أسلوب تربوي ناجح؟




موضوع حلو
بس ما اعطاني اللي يشفي غليلي من عناد طفلي
يسلمو





من مواضيع شموخ امرأة
0 سر لغة الأطفال الرضع ،، تعالي واكتشفي
0 استفسار صغير
0 كيفية تخلص من رائحة الجوارب وتنظيفها
0 طرق حتى لا يبكي طفلك عند خروجك
0 تعالي وشوفي شو فائدة فيتامين د
0 ادعية وايات تقرا اثناء الطلق لتسهيل الولادة باذن الله
0 بدي مشورتكم يا بناااات ضروري
0 مسكّنات الألم الطبيعية في المخاض والولادة
0 توبيكات للحوامل جونااااان
0 قلة النوم عند طفلي
0 اعاني من الم ووخز في الجانب الايسر
0 آنآ جيت ونورت حياة ماما قصة ولادتي بعسولتي ♥ بيسان ♥
0 كيف أساعد جنيني على الانقلاب بالاتجاه الصحيح
0 9 خطوات للعناية الفائقة برائحة ومظهر المناطق الحساسة
0 غير مسجل هل تعاني من المغص طفلك ،، تعالي اقلك ع سر صغنون
توقيع : شموخ امرأة



أنا جيت ونورت البيت
ونورت حياة ماما
وأسعدت قلب بابا




اللهم احفظ لي ولدي واصلحه
ولاتحرمني وزوجي بره يا أرحم الراحمين
اللهم احفظ زوجي من كل سوء واجعل قلبه مسكني واجعل قلبي مسكنه وارزقه من حيث لا يحتسب


╰لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين. ╮

عرض البوم صور شموخ امرأة   رد مع اقتباس

قديم 03-06-2014, 08:02 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طفلة خذت قلبي

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 90871
المشاركات: 1,198 [+]
بمعدل : 0.60 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 131
طفلة خذت قلبي will become famous soon enoughطفلة خذت قلبي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
طفلة خذت قلبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Om KHaled المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: الصراخ هل هو أسلوب تربوي ناجح؟




الصراخ ما ينفع في التربية لانه راح يخوف الاطفال ويأثر عليهم سلبيا
وثانيا راح يعاندون اكثر
ويخليهم يصيرون عنيفين





من مواضيع طفلة خذت قلبي
توقيع : طفلة خذت قلبي



سبحان ربي اللي أمر
وأعطاني هدية العمر
حبيبة قلبي بنتي القمر

عرض البوم صور طفلة خذت قلبي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تريدين الإقلاع عن الصراخ على أطفالك؟ umbaha استفسارات رعاية الأطفال 4 12-23-2013 04:50 PM
الصراخ على الاطفال يسبب لهم الكآبة dr.loly استفسارات رعاية الأطفال 0 11-05-2013 12:32 PM
السراج المنير ام ارجواااااان المنتدى الاسلامي العام 5 01-15-2013 10:43 AM
أسلوب تأكيد الذات ، ما هو أسلوب تأكيد الذات ، مفهوم أسلوب تأكيد الذات شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-20-2012 12:59 AM
اهمية الصراخ ، فوائد الصراخ فى تفريغ الشحنات ، العلاج بالصراخ شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-01-2012 05:38 AM

 

الساعة الآن 08:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .