أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى علاج العقم و تأخر الحمل

منتدى علاج العقم و تأخر الحمل يختص في أسباب العقم وطرق علاجها واسباب تأخر الحمل لدى بعض النساء .


أحدث المستجدات في علاج العقم


...
Like Tree2Likes
  • 2 Post By حياتي توأمي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-12-2013, 09:20 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي توأمي

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65824
المشاركات: 28,477 [+]
بمعدل : 10.60 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 5310
حياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي توأمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
Arrow أحدث المستجدات في علاج العقم




أحدث المستجدات في علاج العقم عند الرجال والنساء
في مؤتمر طبي خليجي








جدة: د.


عبد الحفيظ يحيى خوجة
انعقد بمدينة جدة مؤخرا، المؤتمر الطبي الخليجي تحت عنوان «إبسا 2011 IBSA 2011»، بالتعاون مع شركة «إبسا» السويسرية, وبحضور عدد كبير من أطباء أمراض النساء والتوليد من المملكة العربية السعودية والدول الخليجية، وبمشاركة عدد من أبرز علماء أمراض النساء والتوليد والطب التناسلي وعلم الأجنة من الجامعات السعودية والأوروبية.

* العقم في السعودية
* ومن خلال مشاركته وترؤسه إحدى الجلسات العلمية في المؤتمر، أوضح البروفسور حسن صالح جمال، أستاذ طب وجراحة النساء والولادة والعقم وأطفال الأنابيب وعميد كلية الطب جامعة الملك عبد العزيز بجدة، أن نسبة العقم تشكل نسبة كبيرة في منطقة الخليج بصفة عامة والسعودية (المنطقة الشرقية) بصفة خاصة حيث وصلت نسبة العقم بالمملكة من 15% الى 20%، وتفيد دراسة صادرة من جامعة الملك فيصل بالدمام أن نسبة العقم عند الرجال 45% وعند النساء55% من إجمالى العقم في المملكة.
وأضاف أن من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى العقم عند الرجل والمرأة هي: ضغوط الحياة المتزايدة، والأمراض التناسلية، وغياب النطف عند الرجل، وانسداد قناة فالوب عند المرأة.
وأفاد البروفسور جمال بأنه لا ينصح بزيارة الطبيب قبل سنة بعد الزواج على الأقل، ويجب فحص الرجل أولا وعمل التحاليل اللازمة قبل إخضاع الزوجة لأي من الفحوصات. كما أوضح أن العلاج أصبح أسهل وأفضل بكثير من السابق عند الرجل، من خلال الحقن المجهري واستخدام عقار «الفوستيمون» الذي كان له أفضل النتائج.
* الإخصاب داخل الجسم
* وتحدث في المؤتمر البروفسور محمد مجدي الشيخ، رئيس وحدة تقنية مساعدة الإنجاب بمستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة، عن طرق علاج العقم ومدى نجاحها، وهي:
* أولا: الإخصاب داخل الجسم، ويشمل:
1 - تنشيط المبيض مع تحديد موعد الجماع الطبيعي: إذ تُعطى الزوجة أدوية منشطة للمبايض في اليوم الثاني إلى الخامس من الدورة الشهرية، بحيث يتم تكوين بويضة أو اثنتين، ويواكب إعطاء هذه الهرمونات متابعة بواسطة جهاز الأمواج فوق الصوتية (السونار)، ومن ثم يتم إعطاء الزوجة حقنة مساعدة على التبويض. ويطلب من الزوجين إجراء الجماع بعد 36 ساعة من إعطاء الحقنة. ثم تعطى الزوجة بعد ذلك أدوية لتثبيت الحمل. ويحقق الإخصاب بهذا الأسلوب نسبة نجاح مقبولة، خصوصا عند السيدات اللواتي يعانين من تكيس المبايض أو عدم انتظام الدورة الشهرية. وغالبا ما يُعْتمد هذا الإجراء في حال كون السائل المنوي للزوج طبيعيا ولا يوجد به ضعف وفي حالة عدم وجود سبب واضح لتأخر الإنجاب.
2 - حقن الحيوانات المنوية داخل الرحم (Intrauterine Insemination) IUI: وتستخدم هذه الطريقة في حالة وجود ضعف بسيط أو متوسط في السائل المنوي، الذي لا يقل فيه عدد الحيوانات المنوية المتحركة بعد معالجتها مخبريا عن 5 ملايين في العينة، أو في حالة وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية عند الزوج، أو انعدام الحمل لأسباب مجهولة ولفترة زوجية قصيرة. وفي هذا الإجراء تعطى الزوجة أدوية لتنشيط المبيض، ويتم متابعة نضوج البويضات بواسطة جهاز الأمواج فوق الصوتية وقياس هرمون الاستروجين في الدم. ثم تعطى الزوجة إبرة للتبويض. وتتم عملية حقن السائل المنوي المعالج في مختبر المركز، وذلك بفصل الجيد واستبعاد الضعيف والمشوه، في داخل رحم الزوجة. تعطى الزوجة في يوم حقن السائل المنوي هرمونا للمساعدة على تثبيت الحمل. ثم تقوم بعمل فحص الحمل الحساس بعد مرور 14 يوما من إجراء الحقن في حال عدم نزول الدورة الشهرية. تصل نسبة الحمل بواسطة هذه الطريقة إلى 17 في المائة.
* الإخصاب الصناعي
* ثانيا: الإخصاب خارج الجسم، ويشمل:
1 - أطفال الأنابيب بالطريقة التقليدية (Conventional IVF): لقد كان ولادة أول طفلة عام 1978 في العالم بواسطة الإخصاب خارج الرحم من أكبر التطورات في مجال معالجة العقم والمساعدة على الإنجاب؛ إذ إن هذه الطريقة قد مكنت كثيرا من الأزواج من الحصول على أبناء بعد أن كان أملهم في الحصول عليهم أشبه بمستحيل. وفي هذا الأسلوب من المعالجة يقوم الطبيب بسحب البويضات من مبيض الزوجة، ويتم وضعها في وعاء خاص داخل الحاضنة في المختبر ثم تضاف إليها الحيوانات المنوية المعالجة في المختبر. ثم تترك لمدة 18 ساعة داخل الحاضنة في المختبر. بعد حدوث التلقيح وانقسام الأجنة يتم إرجاعها إلى الزوجة بواسطة أنبوبة خاصة. يسمى هذا الأسلوب بالإخصاب الكلاسيكي (التقليدي) خارج الجسم Classical IVF. إلا أن هذا الأسلوب لم يكن ليناسب جميع حالات العقم، خصوصا للرجال الذين يعانون من الضعف الشديد في الحيوانات المنوية أو عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي، إلى أن تم اكتشاف تقنية الإخصاب خارج الجسم بواسطة الحقن المجهري Intracytoplasmic Sperm Injection. حيث يتم فيها حقن الحيوان المنوي داخل البويضة.
2 - تقنية الحقن المجهري Intracytoplasmic Sperm Injection: تعتبر هذه الطريقة المثالية والمفضلة حاليا، وهي ناجحة جدا، خصوصا للرجال الذين يشكون من قلة الحيوانات المنوية بشكل كبير، وكذلك عندما يكون نوع الحيوان المنوي غير جيد وليس له القدرة على تلقيح البويضة لضعفه أو نتيجة لتصلب في جدار البويضة. وتتلخص بإدخال الحيوان المنوي مباشرة في البويضة بواسطة إبرة رفيعة جدا، ويستعمل حيوان منوي واحد فقط لكل بويضة، بخلاف طريقة طفل الأنابيب التي يتم وضع آلاف الحيوانات المنوية حول البويضة، فعلاج الهرمونات لدى الزوجة يتم بنفس طريقه IVF المذكورة في البند السابق. وبعد 8 - 10 ساعات يبدأ الجنين بالانقسام إلى عدة خلايا حتى يصل إلى مرحلة التطور الكامل لإرجاعه إلى تجويف رحم المرأة. إن نتائج هذا البرنامج قد أفسحت المجال لعلاج حالات مرضية كان ميؤوسا منها سابقا. إن هذه الطريقة لا تزيد من التشوهات الخلقية أبدا، وهناك دراسات عالمية دقيقة أثبتت صحة هذه المقولة.
* تطور التلقيح الصناعي
* يقول البروفسور ماركو فيليكوري، أستاذ أمراض النساء والتوليد في جامعة بولونيا بإيطاليا وعضو الجمعية الأوروبية للتناسل البشري وعلم الأجنة وعضو الجمعية الأميركية للطب التناسلي، وكان واحدا من أبرز المتحدثين في المؤتمر، إن كثيرا من الأزواج يلجأون إلى التلقيح الصناعي الذي يعالج كثيرا من مشكلات العقم والإخصاب للزوج والزوجة. على سبيل المثال عند انسداد الأنابيب عند الزوجة، وضعف وقلة الحيوانات المنوية عند الزوج.
وأوضح أن آلية التلقيح الصناعي كانت تستخدم في الماضي على نطاق ضيق، ولكن الآن أصبحت تستخدم على نطاق واسع وبنسبة نجاح عالية.
ومن الجديد أيضا في علاج العقم استخدام المختبرات المجهزة لاكتشاف الأمراض الوراثية التي قد تتسبب في تشوه الأجنة وحدوث كثير من المشكلات الخطيرة لدى المولود.
وأكد أن الأدوية الحديثة والآليات الجديدة واستخدام الأدوية بطريقة فعالة وآمنة أدت إلى نجاح الإخصاب والمحافظة على صحة الأم. كذلك أوضح أن اختيار الأدوية وجرعاتها أصبحت تُحدد عن طريق معايير خاصة بالمعمل الوراثي وخبرة الطبيب المعالج لاختيار الدواء والجرعة المناسبة لكل مريض أو مريضة، حسب الحاجة لذلك.
* العلاج الهرموني
* وعن العلاج الهرموني للعقم، أفاد البروفيسور حلمي سلمان، الأستاذ في جامعة بيروجا، دكتوراه في العلوم البيولوجية جامعة سابينزا روما بإيطاليا، بأن الهرمون الطبيعي، مثل (الميريونال والفوستيمون) قد أحدث طفرة هائلة في علاج حالات كثيرة من العقم، وهما أفضل من الهرمون المعدل جينيا، لأن تأثيرهما على البويضة أفضل في تحسين البويضة، كما أن استخدام الهرمون الطبيعي مع الهرمون المعدل جينيا يعطي نتائج أفضل بكثير من استخدام الهرمون المعدل جينيا وحده.





من مواضيع حياتي توأمي
0 أدعية لحفظ الجنين مع تفاصيل حجم الجنين أسبوع بأسبوع
0 زيادة إلتصاق الأجنة
0 أجمل النوافير المائية
0 أحدث صيحات طلاء الأظافر رووووعة
0 خطواتك المهمة للتحضير للحمل الثاني
0 مين مثلي بالسابع وتحس بمغص ؟؟!!
0 الشد العضلي للحامل
0 كيف تحافظين على حملك
0 كلمات لها أجمل المعاني ,, إلى إبني
0 إهداء إلى سوريا الحبيبة
0 آآخر موووضة للكراسي
0 انخفاض هرمون الثايروكسين يسبب تعثر الولادة
0 هريس التفاح والأرز..أول طعام لرضيعك
0 فوائد للرضاعه الطبيعيه للام فى دراسه جديده
0 أيتها الحامل أدعي ربك ليسهل ولادتك
توقيع : حياتي توأمي

يارب احفظ لي عائلتي فهم أجمل عطاياك وهم اغلى ما أملك، اللهم اني استودعتك مبسمهم وصحتهم، فلا تريني بهم بأسا يبكيني 🌸💜.

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين


عرض البوم صور حياتي توأمي   رد مع اقتباس



قديم 12-12-2013, 04:44 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يارب أرزقني طفلااا

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 70814
المشاركات: 2,453 [+]
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 52
نقاط التقييم: 518
يارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of lightيارب أرزقني طفلااا is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
يارب أرزقني طفلااا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: أحدث المستجدات في علاج العقم




جزاكي الله خير يااارب
اخبار حلوه ويسلمو ع التعب يا قلبي





من مواضيع يارب أرزقني طفلااا
0 خطوات لعلاج ضعف الحيوان المنوي
0 أسباب تأخر الحمل عديده
0 بلوزات حمل:(
0 القرنبيط... لتعزيز السائل المنوي عند الرجال
0 14من الابره التفجيره
0 أيام غريبه.....أقرأي أختي وتمعني بالكلام
0 ماهي الاعشاب المضرة للحامل>>
0 أعراض بسيطة لدى المرأة قد تشير لأمراض
0 التصوير ثلاثي ورباعي الأبعاد خطر يهدد الجنين
0 علاقة الهرمونات النسائية في نجاح عمليات الاخصاب في المختبر
0 اسباب تشوهات الجنين
0 فتاة روسية ترى الأعضاء الباطنية للانسان بالعين المجردة !!!
0 تعالو نعالج أنفسنا بالدعاء
0 جمالك أثناء الحمل: أهم ١٠ مشكلات جلدية
0 اذا رغبتي بالحمل عليك اتخاذ الخطوات التاليه ...)
توقيع : يارب أرزقني طفلااا

يارب علمني الااضيق واحزن
عندما اريد امرا ولم تريده لي
علمني الا أتعب نفسي حينها
علمني أن أسعد باختيارك
يارب علمني ان أصبر وانتظر عوضك لجميل
:(

عرض البوم صور يارب أرزقني طفلااا   رد مع اقتباس

قديم 12-12-2013, 07:25 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محبوبة ميمو

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 18257
المشاركات: 2,165 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 55
نقاط التقييم: 236
محبوبة ميمو has a spectacular aura aboutمحبوبة ميمو has a spectacular aura aboutمحبوبة ميمو has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
محبوبة ميمو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: أحدث المستجدات في علاج العقم




شكرااااااااااااااااااااااااااا لكي
الله يعطيكي ما تتمني





من مواضيع محبوبة ميمو
0 معلومات مهمة لكل متأخرة عن الحمل
0 معلومات هامة عن الجنين
0 رسالة ام لرضيعها لحظة الفطام
0 كيف تفسرين أواخر سورة البقرة لطفلك؟
0 الفرق بين تكيس المبيض واكياس المبيض
0 رحلة علاج مع التكيس
0 تحذير من العلاجات العشبية بين المنافع والمضار
0 نصائح مهمة لمتاخرات عن الحمل
0 املي الوحيد خذلني...طلع معي تكيس
0 أنا وعشيقتي على فراش زوجتي .,.,., ,. وافقت زوجتي بدون تردد
0 امسكي يد زوجك فانها علاج لضغوطك امسكي يد ...زوجك::::: إمساك يد الزوج علاج للضغوط .
0 أفضل 5 مضخات يمكن استخدامها لشفط الحليب
0 هل تستخدمين الدوش المهبلي اذن ادخلي لتري,,,,
توقيع : محبوبة ميمو

[/IMG]

عرض البوم صور محبوبة ميمو   رد مع اقتباس

قديم 12-13-2013, 01:00 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Ethaar

البيانات
التسجيل: Oct 2013
العضوية: 87284
المشاركات: 111 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 25
نقاط التقييم: 50
Ethaar will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Ethaar غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: أحدث المستجدات في علاج العقم




معلومات رائعة تسلمي ياغالية جزاك الله كل خير





من مواضيع Ethaar
0 12 قاعدة غذائيّة تُعزّز خصوبتك
0 دلوني علي علاج لزوجة السائل المنوي
0 خلطة القسط الهندي لمعالجة تأخر الحمل
0 كي المبايض
0 عاجل ردوا علي اخدت الكلوميد متاخر اكمل ولا لا ؟؟؟؟
0 إستخدمي الملح لكشف الحمل في المنزل!
0 افرازات بيضاء كثيرة ممكن حامل طمنوني
0 افتوني في نتايج السائل المنوي
0 التهابات المهبل تمنع و تؤخر الحمل
0 فايتمين wfs-plus لعلاج تكيس المبايض
0 حجم البويضة 16ملم في اليوم ال17
0 استفسار عاجل لخبط بالدواء ايش اسوي افتوني يجزيكم الله خير
0 6 خلطات طبيعية لعلاج تأخر الحمل
0 الحمدلله انا حامل بعد طول انتظار حبيت اشاركم تجربتي
0 ساعدوني وشجعوني ابي استخدم مرامية وبردقوش مع الكلوميد
عرض البوم صور Ethaar   رد مع اقتباس

قديم 12-13-2013, 02:25 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يغار الحلى

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 38525
المشاركات: 2,192 [+]
بمعدل : 0.72 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 52
نقاط التقييم: 180
يغار الحلى has a spectacular aura aboutيغار الحلى has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
يغار الحلى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: أحدث المستجدات في علاج العقم




ربي يعطيك العاااافيه ع المعلومااات المفيدة

....





من مواضيع يغار الحلى
توقيع : يغار الحلى




يسلموووو احساس امراءه

عرض البوم صور يغار الحلى   رد مع اقتباس

قديم 12-14-2013, 07:45 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي توأمي

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65824
المشاركات: 28,477 [+]
بمعدل : 10.60 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 5310
حياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي توأمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياتي توأمي المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: أحدث المستجدات في علاج العقم




يسلمو المرور حبيباتي
ربي يرزق كل منتظر





من مواضيع حياتي توأمي
0 نكت بالصور
0 أجمل زهرة في الوجود..زهرة الحُب في الله
0 إكسسوارات
0 الشفتان سر جمالك إعتني بهما
0 شاركوناااااااا بالتصويت لمسابقة (أروع صورة للحامل والجنين)
0 ما هو مرض النقرس؟
0 تأخير قطع لحبل السري للجنين يفيد صحة المواليد
0 *:*.. وفي الجنة يطيب اللقاء ..*:*
0 تفضلوا للتتعرفوا على (صاحبة الردود المتميزة)
0 الأيام الأولى ونوم الطفل
0 من فوائد الاستغفار
0 لماذا تنسى المرأة الحامل؟
0 إستفسااار من أم ارجوااان وريحانة
0 لكل وحده عندها علم أكيد بأيام التبويض .. لاتبخلي
0 الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
توقيع : حياتي توأمي

يارب احفظ لي عائلتي فهم أجمل عطاياك وهم اغلى ما أملك، اللهم اني استودعتك مبسمهم وصحتهم، فلا تريني بهم بأسا يبكيني 🌸💜.

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين


عرض البوم صور حياتي توأمي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى علاج العقم و تأخر الحمل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج العقم علاج العقم الناجم عن الالتهابات و انسداد الانابيب الرحمية ..؟؟ ام ارجواااااان منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 8 08-20-2013 07:35 PM
وسائل علاج العقم ، علاج العقم ، اسباب العقم نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 10-14-2012 04:14 AM
عقم المرأة ، العقم Infertility ، طرق علاج العقم رسولى قدوتى المنتدى الطبي الــعــام 0 09-15-2012 03:55 AM
أحدث المستجدات في علاج العقم عند الرجال والنساء sally22 منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 2 06-14-2011 12:34 AM


الساعة الآن 10:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .