أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


ملف شامل عن مرض البواسير ( مجهود شخصي)


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-18-2013, 12:44 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 197
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي ملف شامل عن مرض البواسير ( مجهود شخصي)







ماهي البواسير؟






أما بخصوص تساؤلك عن ماهي البواسير، فالبواسير بمنتهي التبسيط هي عبارة عن انتفاخات مؤلمة في الأوردة الموجودة في فتحة الشرج أو الموجودة بالجزء الأسفل من المستقيم، مع العلم بأن المصاب بالبواسير يزيد شعوره بالألم عند الجلوس بالمقارنة مع أي وضع آخر.
وتظهر البواسير بسبب تجمع الدم بشكل غير طبيعي في الأوردة الخاصة بمنطقة الشرج، الأمر الذي يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم داخل هذه الأوردة ومن ثم عدم احتمال جدران الأوعية الوريدية لهذا الوضع الغير معتاد فتبدأ بالانتفاخ والتمدد وهذا هو السبب وراء الألم الناتج عن البواسير، ولذلك يزيد شعور المصاب بالوجع عند الجلوس.




ماهي أنواع البواسير؟

بعد الإجابة عن السؤال الخاص بماهية البواسير، نتطرق الآن إلي الإجابة علي سؤالك البديهي التالي ماهي أنواع البواسير؟ والبواسير لها نوعان يتم تحديد كل نوع حسب الأوردة المتدلية من البواسير وهما البواسير الداخلية والبواسير الخارجية ويسهل تشخيصها من قبل الطبطب المختص .

أولاً: ماهي البواسير الخارجية؟
في البواسير الخارجية تتدلي الأوردة الملتهبة والمصابة إلي خارج المستقيم بحيث يمكن رؤيتها بسهولة وغالباً ما تسبب البواسير الخارجية نزيف دموي في حين لا يسبب هذا النوع من البواسير أعراض ولا تؤدي إلا لحكة بسيطة لكنها تشعر المصاب بالتضايق عند التبرز. وتظهر البواسير الخارجية في صورة جلد مائل إلي اللون البني كطيات صغيرة بارزة من حواف فتحة الشرج.

ثانياً: ماهي البواسير الداخلية؟
في البواسير الداخلية تتدلي الأوردة المصابة إلي الداخل -أي داخل المستقيم- وفي الغالب تكون غير مؤلمة ولا يشعر بها المريض ويمكن تقسيم البواسير الداخلية إلي 4 أنواع أو درجات. لكن ماهي أنواع ودرجات البواسير الداخلية؟

النوع الأول (الدرجة الأولي): تبقي البواسير في هذا النوع بداخل المستقيم دون أن تغير موضعها.

النوع الثاني: في هذا النوع تخرج البواسير أو تهبط عند التبرز (التغوط) وتعود بشكل تلقائي إلي موضعها داخل المستقيم.

النوع الثالث: يشبه هذا النوع ما سبق، لكن عند هبوط البواسير مع التبرز يتطلب الأمر استخدام الإصبع لردها داخل المستقيم وإلا تبقي خارجه.

النوع الرابع: في هذا النوع تبقي البواسير هابطة بشكل دائم ولا يمكن ردها حتى باستخدام الإصبع.

الآن وقد علمت الإجابة الكاملة علي ماهي البواسير وما هي أنواعها ودرجاتها يجب ألا تتردد في زيارة طبيب مختص إذا ما كنت تشكو من ألم بالبواسير للاطمئنان علي صحتك والتأكد من سلامتك وعلاجك بشكل لا يتطلب الجراحة بدلاً من الانتظار ليتطور الأمر ويتطلب تدخل جراحي أو يؤثر إهمالك بشكل سلبي علي صحتك.



أهم أسباب البواسير
تعتقد شريحة كبيرة من العامة أن أسباب البواسير تكمن في تناول أنواع المشهيات المختلفة بكثرة كالتوابل والفلفل وغيرها، وبالرغم من كون هذه المنكهات تعد عاملاً مساعداً لظهور أعراض الإصابة بالبواسير أو حدوث التهابات في منطقة المستقيم والشرج أو ظهور الشعور بالألم ، إلا أنها لا تعد سبباً رئيسياً أو مباشراً في الإصابة بالبواسير. بينما يمكن تفصيل أسباب البواسير بالتفصيل في النقاط التالية:



1-الجلوس لفترة طويلة: الجلوس لأوقات طويلة خاصة علي الأرض وبالأخص في الوضع المشهور في بلداننا العربية بإسم التربيع أو التربيعة في أماكن أخري. والسبب وراء كون الجلوس أحد أهم أسباب البواسير هو لأن الدم يزداد تجمعه في منطقة المستقيم والشرج في حين تصعب عودة الدم من هذه المنطقة إلي أوردة البطن الرئيسية مرة أخري. الأمر الذي يؤدي إلي زيادة الضغط علي هذه المنطقة وهو ما تم شرحه في الموضوع المذكور بالأعلى كأحد أسباب الإصابة بالبواسير الرئيسية.

2-الالتهابات الميكروبية: تعد الالتهابات الميكروبية في منطقة المستقيم والشرج أحد أهم أسباب البواسير ولهذه الالتهابات آليات عديدة لا ضرورة لذكرها في موضوعنا لكنها في الغالب تؤدي إلي الإصابة بالبواسير.



3-الحمل والولادة وتكرارها: تصاحب عمليتي الحمل والولادة عند النساء العديد من التغيرات الطبيعية في بنية الأوردة وتشكيلها، وارتفاع الضغط في البطن بسبب زيادة حجم الرحم الطبيعية أثناء الحمل وجميع هذه العوامل تعد من اسباب البواسير عند النساء.

4-الإمساك: يؤدي الإمساك إلي احتقان الأوردة الموجودة بمنطقة الشرج وهو سبب رئيسي في تكون البواسير.

5-العوامل الوراثية: تعد العوامل الوراثية أحد أهم أسباب البواسير الأولية والتي قد ينمو حجمها في بعض الأحيان بشكل كبير، لكن علاج هذا النوع من البواسير في وقت مبكر يمكن تكونه مجدداً وغالباً ما يتم علاج هذا النوع بالتدخل الجراحي.

6-الإصابة بتليف الكبد أو الفشل الكبدي: مما هو معروف للأطباء والمتخصصين والمصابين بحالات فشل الكبد أن الأوردة الموجودة في أسفل المريء تحتقن بالدم وتؤدي إلي ظهور دوالي للأوردة في هذه المنطقة وذلك بسبب تشمع وتليف الكبد بسبب العديد من العوامل المرضية والأخطاء السلوكية العديدة التي نحن في غني عن ذكرها الآن، وكحال ظهور دوالي بالمريء تعد الإصابة بالفشل الكبدي أحد اسباب البواسير بسبب دورها في احتقان أوردة المستقيم بالدم وانتفاخها هي الأخرى مكونة البواسير.

7-أسباب البواسير الأخرى: تظهر البواسير في بعض الأحيان بسبب الإصابة بأمراض أخري ليس قد لا تكون لها علاقة بالمستقيم أو الشرج، وعلاج البواسير في هذه الحالات يكون باكتشاف السبب الرئيسي لظهورها وعلاجه، ولا يجب التدخل الجراحي لعلاجها. ويمكن تقسيم اسباب البواسير الأخرى إلي ثلاثة أنواع وهي:
أ) النوع الأول: الحالات التي يصاحبها ارتفاع ضغط الدم البابي كالربو الشعبي أو عجز القلب الاحتقاني أو انتفاخ الرئة والمعروفة بالأمفيزيا أو تليف الكبد كما تم الذكر سابقاً.
ب) النوع الثاني: أمراض كامنة في منطقة الحوض، كتضخم البروستاتا عند كبار السن من الرجال أو أورام الرحم والحمل المتقدم والكيس المبيضي عند النساء.

هذه كانت جميع أسباب البواسير الرئيسية، والتي يمكن إذا انتبهنا لها أن نتحكم بها من دون الحاجة إلي تدخل جراحي والذي يكون ضرورياً في الحالات المتقدمة.
ويتم تشخيص البواسير من قبل الطبيب المختص بعد تحليل شكاوي المريض والفحص الإكلينيكي ومنظار المستقيم والشرج مع عمل الفحوصات اللازمة لذلك، وتختلف الإجابة علي سؤال ماهي اعراض البواسير حسب درجة الإصابة والتي يمكن حصرها في 4 درجات رئيسية.
ويمكن تمييز درجات الإصابة بالبواسير حيث أن الدرجة الأولي تظهر فيها البواسير داخل قناة الشرج ولا يمكن رؤيتها من الخارج، في حين تظهر البواسير في المرحلة الثانية أثناء التبرز وتعود تلقائياً إلي مكانها بعد الانتهاء، بينما لا تعود البواسير إلي الداخل في المرحلة الثالثة إلا باستخدام إصبع للضغط عليها برفق وما يميز الدرجة الرابعة في البواسير هو عدم التمكن من دخول البواسير إلي الداخل بأي طريقة. ويمكن شرح ماهي اعراض البواسير الداخلية والخارجية كل علي حده في الفقرات القليلة القادمة.

ماهي اعراض البواسير الداخلية؟

أول أعراض البواسير الداخلية هو ظهور دم أحمر متقطع بعد عملية التغوط (التبرز) في صورة قطرات أو نقاط خاصة إذا كان البراز كبير وخشن لكن بدون أي شعور بالألم، ولذلك لا يشعر المريض بإصابته بالبواسير إذا كانت بالقرب من فتحة الشرج حتى تمتلئ بالدم وتكون ما يعرف بالجلطة.
ما يميز اعراض الإصابة بالبواسير عن اعراض الاصابة بالقطع الشرجي هو الألم، حيث كما تم الذكر لا يظهر الألم في اعراض البواسير بينما يظهر ألم شديد اذا كان سبب الدم هو القطع الشرجي وربما يستمر هذا الألم لساعات عدة بعد الانتهاء من عملية التبرز. وفي كل الحالات يجب أن يقوم الشخص بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من أن سبب النزف ليس نتيجة لظهور أي ورم خبيث في المستقيم.
وتختلف صورة وحجم هذه الجلطة فقد تكون في حجم حبة البسلة أو في حجم حبة جوز، لكنها في كلتا الصورتين تكون كتلة حلو فتحة الشرج تتميز بلونها الأزرق. لكن سرعان ما يزول شعور المريض بالألم في غضون أسبوع بعد أن يزداد لمدة يوم أو اثنان بعد أن تذوب الجلطة مكونة أكياس جلدية فارغة صغيرة.

ماهي اعراض البواسير الخارجية؟

أسهل طريقة لتشخيص الإصابة بالبواسير الخارجية هو النظر، حيث يمكن رؤية البواسير الخارجية بسهولة من الخارج، كما يمكن الشعور بها من قبل المريض لأنها تظهر في صورة كتلة متدلية من فتحة الشرج.
يعد الشعور بالألم أيضاً من أسهل طرق معرفة ماهي اعراض البواسير الخارجية، حيث غالباً ما تكون البواسير مؤلمة ومثيرة للحكة، وقد تلتهب مسببة إفرازات مائية أيضاً لكنها نادراً ما تسبب نزيف دموي.
وتشمل البواسير الخارجية الشبكة الخارجية للأوعية الدموية الشرجية، وبالرغم من أن البواسير الشرجية ليس لها سبب معروف إلا أن لها الكثير من العوامل المساعدة لظهور المشكلة لكن يمكن اختصارها في النقاط التالية:
1- الإمساك الشديد.
2- البراز المتيبس.
3- الجلوس لفترات طويلة وقلة الحركة.
4- زيادة الوزن والمسنة المفرطة.
5- الحمل والولادة وتكرارهم.
6- الشد أثناء التبرز وقضاء وقت طويل في التبرز.
7- المبالغة في استخدام الملينات.
8- العوامل الوراثية.

ما هي مضاعفات البواسير؟

في حال العلم بالإصابة بالبواسير وتجاهل الأمر من دون الشروع في علاج البواسير طبيعياً أو باستخدام أحد طرق علاج البواسير الجراحية المختلفة أو تفادي إتباع الأسباب التي أدت إلي ظهورها فقد يزداد الأمر سوءً وتظهر بعض المضاعفات والتي يمكن حصر أهمها في النقاط التالية:
1- التهاب في منطقة الشرج والفتحة بسبب استمرار الإفرازات من البواسير.
2- تجلط الدم ما يؤدي إلي تضخم يصاحبه ألم شديد ويحتاج لتدخل جراحي فوري.
3- فقر الدم والأنيميا الناتجة عن استمرار النزيف الدموي لمدة طويلة.
4- سقوط الشرج بسبب ترهل العضلات المحيطة به وعدم القدرة علي التحكم به.
بهذه الفقرات القليلة نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم مادة معلوماتية هامة بخصوص تساؤلكم حول ماهي اعراض البواسير بدون تجاهل أو إطالة. وفي حال وجود سؤال أو استفسار يمكنكم استخدام خانة التعليق للرد علي الموضوع.
علاج البواسير طبيعياً بدون جراحة



علاج البواسير طبيعياً بدون عملية جراحية
أولاً وقبل الخوض في شرج أهم طرق ووسائل علاجها طبيعياً من دون الحاجة إلي تدخل جراحي، يجب التنويه إلي أهمية استشارة الطبيب عند الشعور بالألم في المنطقة

السفلية من الجسم المتمثلة في المستقيم أو منطقة الشرج، حيث لا تقتصر الاسباب فقط علي البواسير، وقد يكون ظهورهاً عائداً إلي العديد من العوامل الأخرى حتى ولو لاحظت ظهور دماء عند التبرز. فهناك العديد من الفحوصات الضرورية التي يجب إجراؤها للتأكد من أن سبب المشكلة هو البواسير وللتأكد من خلوك من أي ورم خبيث -لا قدر الله- بالمستقيم.

وكما ذكرنا في موضوع سابق يعرض جميع أسباب البواسير أنه قد يرجع سبب ظهور البواسير إلي عوامل وراثية أو بسبب الحمل والولادة أو بسبب الإصابة بتليف في الكبد أو حتى بسبب الربو أو الأمفيزيا أو عجز القلب الاحتقاني أو مشاكل في منطقة الحوض للجنسين كالحمل المتقدم والكيس المبيضي وأورام الرحم عند النساء أو تضخم البروستاتا عند الرجال بالإضافة إلي بعض المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، وبالتالي لابد من تشخيص السبب الرئيسي وراء ظهور البواسير لأنه من دون معالجة السبب الأساسي لن تعالج البواسير بشكل صحيح.

وبعد التأكد بإذن الله من سلامتك من جميع هذه المشكلات وتحديد السبب الرئيسي، فيمكن علاج البواسير طبيعياً بدون الحاجة إلي تدخل الطبيب لعمل جراحة خاصة في المراحل المبكرة من ظهور المشكلة.

وهذه أهم وسائل وطرق علاج البواسير طبيعياً والتي تساعد علي تخفيف الشعور بالألم وتخفيف ظهور أعراضها أو أعراض الشرخ الشرجي ومنع حدوثها مجدداً بدون الحاجة إلي الدخول في جراحة:

أولاً: علاج البواسير طبيعياً بالتغذية.
يؤدي البراز الصلب الناتج عن الإمساك إلي ضرورة الدفع بقوة أكبر للتبرز وبالتالي إلي الضغط علي الأوردة الملتهبة بشكل أكبر فتنتفخ وتتورم وقد يؤدي ذلك بالإضافة إلي تطور مرحلة البواسير، إلي الإصابة بالدوالي. ومن هنا نستنتج أننا نرغب في تكوين براز لين لتخفيف الضغط علي الأوردة عن التبرز (التغوط)، والحل وراء ذلك يكمن في الاهتمام بتناول الألياف في نظامنا الغذائي والتي تساهم بشكل كبير في علاج البواسير طبيعياً بل ومنعها من الظهور مجدداً. ولذا فعليك أن تتناول ما يزيد عن 4 وجبات (حصص) من الألياف المتمثلة في الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه الطازجة ومنتجات النخالة والفوليات بما لا يقل عن 30 جرام يومياً.

ثانياً: علاج البواسير بتناول الثمار الداكنة.
المقصود بالثمار الداكنة هنا هو الثمار التوتية أو العنبية كالعليق الأسود والكرز والعنبية الزرقاء، حيث تحتوي هذه الثمار بشكل كبير علي مركبات البروأنثوسيانين والأنثوسيانسن وهي أصباغ نباتية تساعد علي زيادة انقباض جدر الأوردة البواسيرية والحد من تورمها والألم الناتج عنها وبذلك تساهم في علاج وتحسين حالات البواسير والشرخ.

ثالثاً: علاج البواسير بالعصائر.
يمكن أن تشكل العصائر وسيلة فعالة وسريعة لعلاج البواسير طبيعياً من دون جراحة، وذلك لدور العصائر في تليين البراز بالإضافة إلي احتوائها بكثرة علي الألياف الضرورية للحد من الإمساك والضغط علي الأوردة الملتهبة وتورمها. ولذلك ينصح بتناول العصائر بكثرة سواء من الثمار المذكورة مسبقاً، أو غيرها كالتفاح والموز ويفضل تناولها بعد عصرها مباشرة للحصول علي اكبر قدر ممكن من قيمتها الغذائية.

رابعاً: علاج البواسير بالماء.
ليس المقصود هنا هو تناول الماء بالرغم من فائدته، لكن المقصود هو عمل حمامات دافئة للجلوس للمساعدة علي تسكين الألم والحد من الالتهاب والتورم.

خامساً: العلاج بالاعشــاب
كما في علاج البواسير بالماس، ليس المقصود هنا أيضاً تناول الأعشاب، بل استخدامها في صورة كمادات باردة علي منطقة البواسير لمدة تتراوح ما بين ربع ساعة وثلث الساعة لمرتين يومياً. وخير وسيل لذلك هو استخدام الشاي العادي المنقوع والمركز والبارد فللشاي فائدة كبيرة في تلطيف البواسير وعلاجها، حيث يفضل حفظ الكمادة والشاي المنقوع في الثلاجة وتستخدم باردة لتسكن المنطقة.

سادساً: علاج البواسير باستخدام الزيوت العطرية.
ثبت من خلال دراسات طبية عديدة أن تدليك النسيج المتهيج لمنطقة الشرج باستخدام الزيوت الملطفة العطرية كاللافندر والكاموميل يؤدي إلي تغلغل جزيئاتها واختراقها لتصل إلي مجري الدم وهذا بخلاف الزيوت المعدنية الأخرى التي لا تنزلق دون تأثير. بشرط التدليك الرقيق والبطيء قدر المستطاع، فقد يؤدي التدليك المفرط القاسي إلي تهييج المنطقة أو نزفها ما يؤثر علي البواسير بشكل مخالف تماماً.
ويمكن أيضاً استخدام مرهم موضعي مكوناً الزيوت العطرية لدهن منطقة الشرج بعد التبرز، ويفضل استخدام الماء الدافئ للتنظيف بدلاً من الماء البارد. وإذا تعذر العثور علي مثل هذه المراهم يمكن عمل خليط يدوي مكون من اللافندر والجيرانيوم والزيت الخامل الأساسي بخلط المقادير بشكل جيد ودهن البواسير بها بعد كل تبرز.
كما يمكن استخدام الزيوت العطرية في علاج البواسير طبيعياً من خلال خلط حوالي 20 نقطة أو قطرة إلي حمام ماء ساخن ضحل والجلوس به لنقع منطقة الشرج لمدة 10 دقائق بشرط خلط الماء مع الزيوت بشكل جيد لتندمج وتتناغم سوياً قبل عمل الجلسة. فقد ثبت أن نقع منطقة الشرج في خليط الزيوت العطرية والماء الساخن يساهم في تنظيف البواسير وتطهيرها وتلطيف الألم بها.

سابعاً: علاج البواسير طبيعياً باستخدام الطب الهندي.
يمكن أيضاً تخفيف تورم البواسير وتقليل الشعور بالحكة من خلال تكوين خليك من الزبد أو السمن البلدي مع الكركم ودهن مكان البواسير قبل النوم لمدة 3 ليالي متتابعة بشرط التوقف بعد ذلك عن الدهن لمدة ليلتين وإعادة العلاج لنفس المدة مرة أخري حتي الشعور بالتحسن. لكن تجدر الإشارة هنا إلي ان الكركم يعمل علي تغيير لون الملابس فيجب ارتداء شيء مناسب بعد الدهن كإرتداء زوجاً من الملابس الداخلية، أما بالنسبة لتغير لون الجلد فيزول في غضون 14 يوم تقريباً.

ثامناً: علاج البواسير باستخدام كمادات الثلج.
يعد استخدام كمادات الثلج علي المنطقة المصابة بالبواسير لمدة 10 دقائق متبوعاً باستخدام كمادات دافئة أحد أهم طرق علاج البواسير الفعالية والآمنة والسريعة، لذا لا تتردد في تجربة هذا النوع من الكمادات لمرات يومياً.

تاسعاً: علاج البواسير بالرياضة.
غني عن التعريف أن الرياضة تساهم في رفع كفاءة الجهاز الهضمي بشكل عام، وليس المقصود بالرياضة الذهاب للجيم، فمجرد التحرك ولو لفترة بسيطة إذا كنت تعمل بوظيفة مكتبية أو المشي لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة و 20 دقيقة يساهم بشكل فعال في عدم ظهور البواسير وعلاجها بشكل صحي وسريع.

عاشراً: علاج البواسير بالتخيل.
نصح بعض الأطباء المتخصصون مؤخراً بفاعلية استخدام التخيل في اضمحلال البواسير وانكماشها، وذلك يكون من خلال التخيل لمدة دقيقة أو دقيقتين بعد الاستيقاظ علي مدي 21 يوماً بأن البواسير تتحسن حالتها وتنكمش، وبالرغم من كون هذا العامل غير واقعي نوعاً ما إلا أن العمل عليه لن يضر فقد وردت هذه النصيحة علي لسان أطباء كبار كهاريس مايلون وبيل جوتليب.





















من مواضيع dr.loly
0 الحليب يحمي من خلايا السرطان
0 أهم النصائح لحفظ الحليب
0 أناقة مميزه
0 اضيفي القرنفل لطعامك..
0 خمس علاجات طبيعية لعلاج فقر الدم
0 الصيام والرضاعة الطبيعية.. ملف كامل
0 الرضاعه الطبيعية تقي الام من سرطان التدي
0 طرق مختلفة لإضافة جنين القمح إلى طعام طفلك
0 الاناقة في ابتسامتهم الساحره..
0 فساتين أفراح فرنسية .. موديل 2013
0 النصائح التي يجب عليك اتباعها لتجنب حدوث التهابات الخياطة بعد الولادة
0 تارت الحليب
0 بالخطوات والصور .. طريقة الماكياح الفرنسي الناعم
0 اختبار يقيس ذكاء الطفل بعد 5 دقائق من الولادة
0 انفصــال المشيمة
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس



قديم 12-18-2013, 12:57 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 197
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: ملف شامل عن مرض البواسير ( مجهود شخصي)















ما يميز علاج البواسير بالعسل عن طرق العلاج الطبيعي المختلف والمتنوع كعلاج البواسير بالتين مثلاً، أن العسل يساهم في تسكين الألم بشكل فوري فضلاً عن دوره الكبير في علاج البواسير ومداواتها. وبالطبع يمكن مسك العصا من النصف بتناول التين ودهن البواسير وفتحة الشرج جيداً بعسل النحل الطبيعي والاستمرار علي ذلك حتى الشعور بالتحسن. فقد يساهم العسل في علاج البواسير في يومين أو أسبوع حسب نوع ودرجة الإصابة.

وبالطبع تناول العسل شيء مفيد للغاية وقد يزيد من سرعة مفعول طريقة علاج البواسير بالعسل، لكن الأهم دهن البواسير والشرج بعد كل عملية تبرز (تغوط) أو كلما تم غسلها بالماء أو كلما ظهر شعور بالألم. فدهن العسل وحده كفيل -إن شاء الله- بعلاج البواسير بصورة سريعة وتسكين الألم بشكل فوري مهما كان نوع الزهرة المستخرج منها العسل، فلا تحملوا هم البحث عن نوعية معينة إذا كانت غير موجودة، الأهم أن يكون عسل نحل طبيعي.

وفي ظل إتباع طريقة علاج البواسير بالعسل، يجب أن يعالج الشخص نفسه من الإمساك ويتناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمواد الغنية بالألياف للتقليل من صلابة البراز. فكل هذه الأمور تساهم في زيادة سرعة العلاج.

كما يجب قبل الدخول في أي طريقة لعلاج البواسير طبيعياً أن يعرف الشخص الاسباب ليتفاداها الشخص حتى لا تعود من جديد، فالمشكلة الرئيسية في البواسير أنها قد تعود باستمرار الشخص في إتباع العوامل الرئيسية والأسباب التي أدت إليها في البداية حتى لو قام الشخص باستئصالها بأي نوع من أنواع العمليات الجراحية.

بل انه حتى في ظل علاج البواسير بالعسل يمكن أن تتفاقم وتزداد حالتها سوءً إذا كان هذا الشخص معتاداً علي الجلوس في وضعية التربيعة المعروفة خاصة إذا كانت فتحة الشرج ملامسة للأرضية بصورة مباشرة، بل يفضل الجلوس علي كرسي به مسندين للذراعين للاتكاء عليهم وتعديل وضعية الجلوس بالجلوس علي الأرداف وليس علي فتحة الشرج. لذا فقد وجب التنويه لتعديل نمط الحياة بشكل بسيط لتفادي ظهورها مجدداً.

وأخيراً يجب التنويه أيضاً إلي ضرورة زيارة الطبيب المختص عند ظهور البواسير فقد يكون لها سبب آخر كالحمل ومشاكل الكبد والربو وأمراض الحوض عند الرجال والنساء. وفي حالة التأكد من السبب والاطمئنان فبالتأكيد سيكون علاج البواسير بالعسل علاج نهائي، فالعسل يعمل علي تذبيل البواسير وإزالتها مع الوقت نهائياً، ولا يقتصر دوره علي تسكين الألم فقط.

هناك أيضاً طريقة أخري فعالة لعلاج البواسير بالعسل دون دهن الشرج من الداخل بنقع الشرج في إناء به ماء دافئ وملح لمدة 10 : 20 دقيقة ومن ثم تنظيفها وتجفيفها جيداً وأخذ قطعة قماش أو شاش نظيف ويتم وضع ملعقة عسل عليه وتعمل كضمادة علي المنطقة المصابة بالبواسير، وان شاء الله يتم الشفاء الكامل.


أنواع عمليات البواسير ومميزاتها وعيوبها ومخاطرها بالتفصيل



في البداية يجب التنويه إلي أن هناك العديد من الاختلافات المتنوعة بين كل مريض بالبواسير والآخر، وذكر جميع هذه الاختلافات أمر غير واقعي، حيث أنه من المفترض أن

تتم مناقشة حالتك مع الطبيب المختص ليتمكن من معرفة أنسب علاج للبواسير.

وحتى مراحل ودرجات الإصابة مختلفة كما تم الذكر في مقالة بعنوان "ماهي البواسير" يمكن الرجوع لها لمزيد من التفاصيل، لكن بشكل أكثر تبسيطاً فإن المرحلتين الأولي والثانية عادة ما تتحسن بالعلاج الطبي المعتاد، لكن في المقابل غالباً ما تحتاج درجتي الإصابة الثالثة والرابعة إلي تدخل جراحي وذلك يكون بنصيحة من الطبيب المعالج للحالة.

فإذا رأي الطبيب أنه من الضروري اللجوء إلي إجراء احدي عمليات البواسير، فمن الضروري قراءة هذه المعلومات الإرشادية الهامة. لكن في البداية يجب الهدف من عمليات البواسير.

الهدف من عمليات البواسير:

تهدف عمليات البواسير في المقام الأول إلي استئصال البواسير بشكل كامل مع التأكد من عدم وجود فرص لتكونها مجدداً، ذلك كله في ظل التأكد من سلامة صمام فتحة الشرج المسئول عن التحكم في التغوط (التبرز) ويمكن أن تتم العملية في ظل استخدام مخدر نصفي أو كلي بالطبع. وتختلف أنواع عمليات البواسير بشكل كبير، وهذا خير برهان علي ارتفاع معدلات الإصابة بها وتنوع حالات الإصابة بشكل كبير.

أنواع عمليات البواسير:

1-عملية الجراحة التقليدية والتي تتم إزالة البواسير فيها بشكل كامل، ومن ثم تغريز المنطقة لمنع النزف.
2-عملية المشرط الكهربائي، وتتميز هذه العملية بقلة النزيف.
3-عملية الليزر، حيث يتم علاج البواسير بالليزم الجراحي.
4-عملية ربط قاعدة الباسور بشريط مطاطي ليموت ويقع من تلقاء نفسه بسبب الاسكيميا.
5-عملية الحقن والتي يتم فيها حقن الباسور ليتضخم الجدار الخاص به من الداخل ومن ثم يتم إغلاقه.
6-عملية الأشعة الحمراء.
ويتم تحديد العملية المناسبة من قبل الطبيب المختص والمتابع للحالة حسب الحالة نفسها في ظل الأخذ في الاعتبار بالتكنولوجيا المتوفرة والظروف المناسبة.

مميزات عمليات البواسير:

1-أهم فائدة من فوائد عمليات البواسير هو استئصال البواسير بشكل كامل الأمر الذي يؤدي بالطبع إلي اختفاء النزف والألم والإفرازات والتجلط.
2-الفائدة الأخرى وراء البواسير هو عمل الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة منطقتي المستقيم والشرج بشكل كامل.

عيوب عمليات البواسير:

العيب الوحيد في عمليات البواسير أن جميع أنواع عمليات البواسير المختلفة لا تضمن عدم تكون أو ظهور البواسير مرة أخري، وذلك لأنها لا تنجم مرة أخري إلا برجوع المريض مرة أخري لممارسة أسباب البواسير التي أدت لظهورها أول مرة. لذا من الضروري معرفة أسبابها وتعديل نمط الحياة والنظام الغذائي الخاص وعادات التبرز السيئة لتفادي تكونها مجدداً.

مخاطر عمليات البواسير:

قبل الخوض في شرح وتفصيل مخاطر عمليات البواسير يجب التنويه إلي ان عمليات البواسير في أيامنا هذه أصبحت آمنة بشكل كبير وغالباً ما يعود المريض إلي منزله بعد إجراء العملية مباشرة، لكن هذا لا يمكن وجود مخاطر خلف إجرائها. وتكمن أهم هذه المخاطر في:

1-العدوى علي الجلد.
2-النزف خلال أو بعد العملية، والذي قد يحتاج إلي إجراء عملية أخري.
3-شد فتحة الشرج ما يجعل عملية التبرز صعبة للغاية، وتسمي هذا الموضوع بإسم "تضيق الشرج" لكنه لا يحدث إلا في حالات نادرة.
4-كما يمكن أن تؤثر عمليات البواسير في بعض الحالات علي مدي تحكم المريض بحركة الأمعاء، الأمر الذي يؤدي إلي صعوبة التحكم بالبراز خاصة في البداية. لكن هذه المشاكل غالباً ما تكون مؤقتة وتتراجع شيئاً فشيء مع الوقت وحسب حالة كل شخص.
5-هذا بالإضافة إلي المخاطر المتعلقة بالتخدير والجراحة والتي تتساوي فيها عمليات البواسير مع أي عملية جراحية أخري.

نتائج عدم إجراء عمليات البواسير:

إذا كان من الضروري إجراء عملية لعلاج البواسير بالجراحة ولم تتم فقد يؤدي ذلك لبعض المشكلات فقد تستمر ويستمر شعور المريض معها بالألم والتعب عند الجلوس أو التغوط أو غيرها من المتاعب وقد تتطور الحالة بشكل أكبر.
لكن علي الجانب الآخر قد تتحسن حالة المريض خاصة إذا كانت الإصابة بسبب الحمل والتي تقل بعد الولادة. كما أنه من الممكن أن يكون سبب الإصابة بالبواسير هو مشكلة أخري كالقولون علي سبيل المثال وبعلاجه تتحسن حالة المريض.
عملية علاج البواسير بالليزر



في البداية وقبل الخوض في شرح كل تفاصيل علاج البواسير بالليزر، يجب العلم بأن النزف الشرجي ليس دليلاً علي الإصابة بالبواسير. بل يجب عند ملاحظة دماء التوجه فوراً للطبيب المختص فالنزف الشرجي في نفس الوقت مؤشر

محتمل للإصابة بالنواسير أو الشرخ الشرجي كما أنه قد يرجع سببه –لا قدر الله- إلي ورم حميد أو خبيث في الشرج أو المستقيم أو القولون. لذا فلا يجب التقليل من خطورة النزف الشرجي بالذهاب إلي الصيدلية وشراء علاج دون الرجوع إلي الطبيب.

فالذهاب في وقت مبكر للطبيب قد يجنبك لكثير من المتاعب والمعاناة والآلام التي يرجع سببها إلي الإهمال بل حتى يؤثر ذلك علي مدة العلاج والتكلفة المادية الخاصة به، لكن لحسن الحظ أن غالبية النزف الشرجي يرجع سببه إلي البواسير دون غيرها.
وبالرجوع إلي موضوعنا بخصوص علاج البواسير بالليزر، فبالرغم من كثرة الجدل والحديث حول هذا الأسلوب لعلاج البواسير، إلا أن هذه الطريقة من العلاج لازالت محدودة حتى يومنا هذا في الدول العربية، ولا زال الأسلوب التقليدي باستئصال البواسير عن طريقة الجراحة هو السائد بالرغم من اختلاف وتباين وتنوع العمليات. ويعود السبب وراء محدودية علاج البواسير بالليزر هو عدم توافر الأجهزة والآليات اللازمة لإجراء مثل هذه العملية بسبب ارتفاع ثمنها بشكل كبير. وفي الوقت نفسه لا يوجد لدينا الأطباء المتمرسين والمتدربين علي إجراء مثل هذه الأنواع من عمليات البواسير.

لكن في المقابل إذا تم إجراء هذه العملية بالشكل الصحيح فلن تخلف أية آثار جانبية علي المريض ولا يتعدي أثر العملية مكان أبعد من أماكن الإصابة حيث أنها تتم في حدود ضيقة مركزة فقط علي مكان الإصابة.

وبالرغم من انتشار شائعات عديدة حول تأثير علاج البواسير بالليزر علي الإنجاب عند الرجال أو علي قدرته علي الإخصاب، إلا أن الأطباء المتخصصين في إجراء مثل هذه العملية ينفون هذه الشائعات بشكل كامل، مؤكدين أنه ليس هنالك صلة بين إجراء هذه العملية وهذا الموضوع علي الإطلاق. كما أنه لا صلة بين إجراء العملية والتأثير علي النظر بأي حال من الأحوال لارتداء المريض وطاقم الطبي نظارات مخصصة.

مميزات العملية:

أهم ميزة في علاج البواسير بالليزر أنها لا تتجاوز 30 دقيقة فقط ويمكن أن تتم في مدة 15 دقيقة حسب حالة المريض ودرجة إصابته ومهارة الطبيب وتوافر الأجهزة الحديثة، والمريض يسمح له بتناول أي نوع من الطعام بعد خروجه من غرفة العمليات بمدة لا تزيد عن 3 ساعات فقط. والأهم من هذا وذلك أنه يستطيع العودة إلي منزله بعدها مباشرة ليمارس حياته بشكل طبيعي في اليوم التالي.

من مميزات هذه العملية أيضاً أنها تقلل كمية النزيف الدموي من المصاب وتقلل شعوره بالألم وتعجل بالتئام الجرح بالمقارنة مع جميع أنواع عمليات البواسير التقليدية.

عيوب العملية:

العيب الوحيد في هذه العملية هو ارتفاع تكلفتها بشكل كبير بالمقارنة مع الأنواع التقليدية لعمليات البواسير.

فكرة العملية:

علاج البواسير بالليزر هو بالتفصيل عبارة عن إطلاق أشعة في صورة طاقة حرارية ترسل ذبذبات عالية لتقوم بدور المشرط الجراحي الأمر الذي يؤدي إلي تهتك الأنسجة حول منطقة العملية.

تتم العملية بإدخال مسبار إلي دوالي وريد البواسير ليتم تسخينه ومن ثم تبخير البواسير بإستخدام شعاع الليزر الضيق من الضوء الغير مرئي. ويتم إنتاج هذا الشعاع بإستخدام غاز الأرجون وثاني أكسيد الكربون أو النيوديميوم مخدر الايتريوم الألومونيوم العقيق لإزالة البواسير الغير مرغوب بها دون إيذاء الأنسجة المحيطة بمكان الإصابة. وبعد ذلك يتم ختم النهايات العصبية والأوعية الدموية.

يشمل هذا الإجراء استخدام التيار الكهربائي الصادر من المسبار الإلكتروني والذي يتسبب بدوره في وقف وصول الدم إلي البواسير ومن ثم انكماشه. والمفيد وراء هذا الإجراء أنه يوفر نتائج سريعة ونزف أقل وتعافي أسرع.
متى يلجأ الشخص إلي علاج البواسير بالليزر؟

تصلح هذه الطريقة من العلاج مع جميع حالات وودرجات الإصابة بأنواعها ها من الدرجة الأول إلي الرابعة، كما تصلح لجميع الأعمار من الجنسين حتي في ظل الإصابة بالأمراض المزمنة كالقلب والسكر وغيرها.













هم طرق علاج البواسير بالاعشاب:



عشبه البواسير: عبارة عن نبات عشبي يسمي علمياً بـ Pilewort ويصل ارتفاعه ما بين 10 سنتيمتر و30 سم، يتميز هذا النبات بساقه الأجوف وأوراقه الكبيرة التي تتميز بشكلها الخطافي القلبي، وينتج النبات أزهاراً صفراء لامعة تسمي علمياً بـ Ranunculus Ficaria.

تحتوي عشبه البواسير علي فيتامين ج ومواد هفصية وأنيمونين وبرتو أنيمونين ومواد صابونية، ويستعمل النبات كمرهم لدهن البواسير ولا يستعمل عن طريق الفم.

الموز: الموز هو نبات عشبي أيضاً وغير مصنف علي انه شجرة بالرغم من حجمه وأنه نبات معمر، يعرف الموز بإسم Banana ويطلق عليه علمياً اسم Musaspp وينتج النبات ثماراً وهي الجزي المستخدم في علاج البواسير بالاعشاب.

وتستعمل ثمار الموز في الطب الصيني العشبي بتقسيم ثمرة الموز الواحدة إلي قسمين وتطبخ علي البخار بقشرها نصف سواء لتصبح طرية جداً ومن ثم تؤكل علي مرتين في اليوم، الجزء الأول علي الريق في الصباح وقبل تناول أي طعام، والجزء الآخر قبل النوم.

البصل: يعرف البصل باسم Onion ويستخدم في علاج البواسير بشوي البصل ودهسه مع الدهن، ثم بدهانه علي البواسير أو طلاء البواسير به لفائدته الكبيرة في تخفيف حدة الشعور بالألم وتقليل الحكة والاحتقان بشرط يتم استعماله بشكل يومي.

لكن في المقابل يجب ألا يتم استخدام هذه الوصفة إذا كانت البواسير قد بدأت في النزف الدموي حتى يتوقف النزيف بشكل كامل ومن ثم تستخدم الوصفة.

كما يمكن أيضاً استخدام البصل في علاج البواسير من خلال غلي نصف بصلة متوسطة الحجم في لتر من الماء لمدة 3 دقائق تقريباً، وتصفية الماء وتبريده ومن ثم استخدامه كحقنه شرجية بعد أن يكون فاتراً.

التين: يطلق علي التين الإسم العلمي Fig، ويعتبر التين من أهم وسائل وطرق علاج البواسير بالاعشاب حيث تستخدم ثماره الغير ناضجه وأوراقه أيضاً.

حيث ينصح بأكل ثمرة أو ثمرتين من التين الغير ناضج علي الريق بشكل يومي لفائدتها في علاج البواسير، كما يمكن غلي 3 أوراق من الشجرة في مقدار لتر ماء ثم تبرد وتستخدم في عمل حمام ماء بالجلوس فيها لمدة 10 : 20 دقيقة أو بغسل البواسير بها.

زيت بذر الكتان: وهو نبات عشبي يسمي أيضاً بـ Linnseed ويعرف علمياً بإسم Linum وهو نبات صغير يتراوح ارتفاعه ما بين 30 و 100 سنتيمتر. ينتج النبات زهوراً جميلة الشكل زرقاء اللون، والجزء المستخدم من هذا العشب لعلاج البواسير هو البذور وزيت البذور، حيث أن هذه البذور غنيه بالستيرولز والفلافونيدات والبكتين ومواد هلامية وأنزيمات وجلوكوزيدات فينولية وغيرها من المواد الهامة التي تساعد علي شفاء البواسير.

ويستخدم زيت بذر الكتان في علاج البواسير بدهن المنطقة المصابة من الخارج أو غمس قطعه قطنية من زيت بذر الكتان داخل فتحة الشرج إذا كانت البواسير داخلية، فهذه الطريقة أحدثت فارقاً كبيراً مع العديد من المصابين بالبواسير.

زيت الخروع: ويعرف علمياً بإسم Castor Oil، ومن أهم فوائد زيت الخروع انه يعمل علي تنظيف المعدة من المخلفات كما أنه من المسهلات.

ويمكن استخدام زيت الخروع أيضاً في علاج البواسير بدهن المنطقة المصابة بحرص وبرفق لعدة مرات يومياً.

العاقول: ويسمي أيضاً Alhagi هو نبات عشبي شوكي معمر يعرف علمياً بإسم Alhagi Graecorum ويتوافر النبات بكثرة في المملكة العربية السعودية.
تستخدم جميع أجزاء النبات في علاج البواسير بالاعشاب حيث يحتوي النبات بوفرة علي مواد كربوهيدراتية ومواد صابونية وستيرولات غير مشبعة ومواد راتنجبة وعفصية.

المأميران: والمشهور بإسم عود الريح المغربي أو Berberis وإسمه العلمي Berberis Aristata. يتميز هذا النبات بصغر حجمه وأغصانه الصلبة المعوجه صاحبة اللون المائل إلي الصفرة.

تستخدم أوراق النبات وسيقانه وثماره وجذوره في علاج البواسير، حيث يساهم النبات في تسكين آلام البواسير لاحتوائه علي البيربامين والاكسي كانثين وعلي قلويد يعرب بإسم البيربرين. وطريقته هي غلي حوالي 40 جرام من أوراق النبات في لتر من الماء ومن ثم تتم تصفيته ويشرب منه ثلاثة فناجين في اليوم.

الحنظل: ويسمي أيضاً Colocynth بينما اسمه العلمي هو Citrullus colocynthus. والحنظل هو نبات عشبي معمر له أوراق مفصصة مغطاة بشعيرات بيضاء ويتميز بأزهاره الصفراء المبيضة وبكونه مداد علي الأرض، بالإضافة إلي انه ينتج ثماراً كبيرة تتميز بلونها الأخضر المخطط بلون اخضر فاتح والتي يصفر لونها عند اكتمال نضجها.

والثمار هي الجزء المستخدم من النبات، حيث تحتوي هذه الثمار علي لب يحتوي بكثرة علي بكتين وقلويدات ومواد صابونية ومواد راتنجية من أهم مركباتها الايلاتيريسين B والايلاتيرين A. ويستعمل الخنظل كمادة مسهلة قوية، لكن يدخل الحنظل في علاج البواسير بالاعشاب عن طريق تقسم ثمرته الخضراء الغير ناضجة إلي أربعة أقسام ويتم استعمال كل قطعة علي حده لدهان البواسير برفق وحرص.

بذور قطونا: والذي يعرف بإسم حشيشة البراغيث أو Psyllium ويوجد ثلاثة انواع من هذا النبات يستخدم من جميعهم قشور البذور والبذور.

وتكمن أهمية البذور وقشورها في علاج البواسير لاحتوائها علي مواد هلامية أهمها الارابينوكسايلان بالإضافة إلي مواد نشوية وزيت ثابت بنسبة 2 : 5%.

وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن بذور قطونا لها خاصية التليين ومضادة للإسهال وتم إنتاج العديد من المستحضرات الطبية المستخرجة من بذور قطونا لعلاج البواسير يمكن سؤال الطبيب المتابع عن أنسبهم لحالتك.

الباذنجان: والمعروفة علمياً بإسم Solanum melongena وهو نبات عشبي معمر يتراوح ارتفاعه ما بين 30 سم و 70 سنتيمتر، يتميز النبات بأوراقه الكبيرة الصوفية المفصصة وأزهاره البنفسيجية اللون وبثماره الكبيرة البنفسيجية اللون أيضاً.

ويستخدم من النبات أقماع الثمرة المعروفه بإسم Eggplan والثمرة نفسها بالإضافة إلي الأوراق وعصير الثمرة. ويحتوي الباذنجان بوفرة علي البروتين وفيتامينات أ، ب، ب2، ج وعلي مواد كربوهيدراتية.

ويستعمل الباذنجان في علاج البواسير بالاعشاب بطريقتان، حيث يمكن استخدام أقماع الثمار بسلقها مع اللوز الأخضر واللوز المر ويدهن بها البواسير، أو تستخدم الثمار الطازجة المهروسة للدهان علي البواسير لمرة واحدة يومياً.

الهماميلس: والمعروفة بإسم شجرة بندق السحرة أو المشتركة الافرنجية أو Witch Haxel وهي شجرة معمرة كبيرة حيث يبلغ ارتفاعها إلي 6 أمتار، وتنبت هذه الشجرة علي أطراف الغابات الرطبة وإسمها العلمي هو Hamamelis Virginiana.

تحتوي أوراق وقشور الشجرة علي فلافونيدات ومواد مرة وزيت طيار بالأوراق ومواد عفصية بنسبة تتراوح ما بين 8 و10%. وتم استخدام الهماميلس في علاج البواسير بالاعشاب بإستخدام القشور والأوراق.

وتكمن اهم فوائد الأوراق والقشور في إيقاف النزف الدموي الخارجي والداخلي وعلاج الإلتهابات وتحسن حالة البواسير بشكل عام. ويمكن عمل حمام للجلوس بغلي القشور والأوراق وتبريدها قليلاً، ويمكن ايضاً غمس قطعة قطن في المحلول ووضعه في الثلاجة لدهن فتجة الشرج بالقطنة المشبعة بالمحلول المبرد بعد الحمام المائي. كما يمكن أن تتحسن حالة البواسير بعمل مرهم من مستخلص القشور ودهان مكان الإصابة به. فجميع هذه الوصفات فعالة في علاج البواسير بشكل عام.

أعشاب أخري: لا يتوقف علاج البواسير بالاعشاب علي هذه الأعشاب فقط، فهناك العديد من الأعشاب الأخري المفيدة لعلاج البواسير ومن أهمها: التمر والحبة السوداء (حبة البركة) وبذور الكتان والآس والعاقول والمره، والشوفان والسنامكي والريحان والعوسج والمكسرات والمقل والمشمش والنعناع والقرفة والحرمل والحلبة والهليلج والحلتيت وكف مريم وعرق السوس. وجميع هذه الأعشاب مفيدة في علاج البواسير بدون جراحة خاصة إذا ما كانت حالة البواسير لا تتخطي الدرجة الثانية.

لكن يجب أولاً وقبل الشروع في استخدام احدي هذه الاعشاب لعلاج البواسير أن تتم معالجة الإمساك أولاً بالإضافة إلي العديد من العادات السيئة التي يجب التوقف عن اتباعها لعلاج البواسير بسرعة وعدم ظهور البواسير مجدداً، تعرف علي أهم اسباب المرض

ودمتم بود
خالص ودي واحترامي





من مواضيع dr.loly
0 لتحصلي علي بطن مشدود .. تجنبي هذه الاكلات
0 ألعاب التركيب وفائدتها لطفلك ( من كتابتي)
0 ملف كامل بالصور مفيد جدا لغذاء الطفل
0 الأطفال الرضع يميزون بين الأخيار والأشرار.!
0 هل تتناولين السكر الصحي .؟؟
0 السحر والسر في فاكهة الكيوي
0 النعناع وبعض النصائح لتهدئة أعراض الدورة الشهرية
0 اكسسوارات مطابخ ترضي كل الاذواق(من تجميعي)
0 الطبيعة الساحرة و قلعة أدنبرة بأسكتلندا ..
0 ولا أروع ... تورتة الكفته
0 خبزة الكسكاس المحشية (من المطبخ الليبي)
0 حقائق طريفه عن جسمك
0 أعمال وفوائد العشر الآواخر من رمضآن..
0 قلاع المواليد
0 ما السر وراء توقف الأطفال عن البكاء بعد حملهم؟
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 12-18-2013, 02:25 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ASMA layal

البيانات
التسجيل: Aug 2013
العضوية: 83548
المشاركات: 2,362 [+]
بمعدل : 1.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 47
نقاط التقييم: 776
ASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ASMA layal غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: ملف شامل عن مرض البواسير ( مجهود شخصي)




موضوع قمة في الروعة

مشكورة حبيبتي على جهودك

لك احلى تقييم

*****





من مواضيع ASMA layal
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 توضيح
0 تعلمي كيف تكتشفين أحمر الشفاه الذي يسبب السرطان
0 أسباب آلام الركبة ودور التمارين الرياضية في تخفيفها
0 ضغط الدم المرتفع ( حقيقته و كيفية علاجه والنظام الغذائي المخصص )
0 مايكروسوفت تدرس إستخدام تقنية بديلة لملفات الكوكيز
0 الحرف الأول من اسمك له اسرار
0 نزوا دم بعد الجماع في اليوم 15 من الدورة
0 جسر على شكل تنين في فيتنام
0 اعتذر عن الاشراف
0 شاركونا في التصويت لمسابقة الطب النبوي
0 اقتراااااح
0 احذروا.... الغيبة
0 استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه
0 عنايتك بأسنانك هي طريق سلامة قلبك
توقيع : ASMA layal


ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين

عرض البوم صور ASMA layal   رد مع اقتباس

قديم 12-18-2013, 03:26 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 16.75 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: ملف شامل عن مرض البواسير ( مجهود شخصي)








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 أجمل سجاد تركي
0 صحة السائل المنوى
0 امرأة تطالب بحقوقها من ...
0 الولادة والمخاض(ملف شامل )
0 مسابقة **اختبر ثقافتك العامة** حياكم الله شرفونا
0 فساتين زفاف متشابهة للعروس والفتيات الصغيرات
0 هل النغزات في المبيض الأيمن والمغص علامة للحمل؟
0 ديكووورات رايقه
0 انتظروني في رمضاااااااااااااااااااان
0 هل استخدام الهاتف النقّال (الجوّال) آمن أثناء الحمل؟
0 الأشهر الحرم عظمها الله وضاعف فيها الثواب.. والسبب
0 الاهتمام بالمنطقة الحساسه ونظافتها
0 تعالي شوفي منظفات للبيت طبيعية
0 زيادة نزيف الدورة الشهرية.. الأسباب والعلاج
0 الأرز الأبيض الذي يتناوله 90% من سكان المملكة، هو الأسوأ صحيا.
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 12-19-2013, 12:58 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 197
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: ملف شامل عن مرض البواسير ( مجهود شخصي)








من مواضيع dr.loly
0 طريقة المحافظة علي أزياء السهرة
0 الاشعة فوق الصوتية تظهر اصابة الموليد ب(التوحد)
0 علمي طفلك كيف يفكر ويتكلم بوضوح
0 العلاج المناسب ل الاميبيا والاكياس المحوصله بأمعاء الاطفال..
0 فقاقيع الصابون
0 من مطبخي دجاج بالكاري لآيقاوم..
0 أكثر من طريقة لعمل اللقيمات
0 أفكار وطرق لعمل صابون رومانسي للمناسبات الخاصه وكهدايا
0 ست نصائح لوجه مشرق رغم الارهاق
0 العصيدة الليبية ..
0 وردات التوست
0 تعرفي علي مخاطر انفجار كيس الماء في المرحله المبكره
0 هذا هوالفندق الاكثر غرابه في العالم
0 القط .. عدو الحامل الاول
0 اطعمة تساعد في الحفاظ على الوزن المثالي
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بالصور ملف شامل عن التسنين..(مجهود شخصي) dr.loly استفسارات رعاية الأطفال 56 07-25-2019 08:17 PM
سجن الكمبيوتر مجهود شخصي وبقلمي الفراشه المؤمنة المنتدى الاسلامي العام 19 10-11-2013 03:13 PM
لا تهجرني (مجهود شخصي ) الفراشه المؤمنة المنتدى الاسلامي العام 9 10-04-2012 07:39 PM
ما هي الحريه ؟؟؟ مجهود شخصي الفراشه المؤمنة المنتدى الاسلامي العام 10 01-17-2012 12:56 AM
سفر زوجي (مجهود شخصي ) الفراشه المؤمنة المنتدى الاسلامي العام 13 04-20-2011 07:43 PM

 

الساعة الآن 09:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .