أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > إستفسارات مرحلة الولادة

إستفسارات مرحلة الولادة إستفسارات الولادة الذين هم على وشك ولادة للطرح جميع مشكلاتهم واستفساراتهم قبل وأثناء ومابعد الولادة للأمهات الجدد وذوات الخبرة


ابرة الظهر للتخدير وتجنب آلام الولادة (ما لها وعليها)


...
Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-27-2013, 08:05 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ammona

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36524
المشاركات: 1,248 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 288
ammona is a jewel in the roughammona is a jewel in the roughammona is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
ammona غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
e11 ابرة الظهر للتخدير وتجنب آلام الولادة (ما لها وعليها)




إن ولادة طفل جديد هو حدث مميز وجميل في حياة كل أم وهذا الحدث لآبد أن يكون سعيداً وأمناً بقدر المستطاع لكل من الأم والطفل .. ولهذا فيجب أن تتظافر جهود الأم والأسرة وطبيب الولادة والطاقم الفني المساعد وأيضاً طبيب التخدير جميعاً للوصول الى طريقة ولادة أمنة لكل من الأم والطفل ..
وآلام الولادة مختلفة من أم الى أخرى وحتى من ولادة الى أخرى فهي عملية خاصة جداً وحالة منفردة لكل ولادة على حدة فهى تعتمد على عدة عوامل منها قدرة تحمل المرأة للآم وحجم ووضع الجنين وقوة إنقباضات الرحم أثناء الولادة مع الخبرة السابقة في الولادات .

وعليه فإن القرار الطبي الخاص بالسيطرة على ألم الولادة هو قرار خاص لكل ام على حدة.هناك بعض الأمهات يكتفين بالطريقة المعتادة حيث يستعملن طريقة الشهيق والزفير أثناء الولادة والبعض الأخر لا يكتفين بها.

وكثير من الأمهات يعتبرن الولادة هي عملية طبيعية لا تحتاج لأي من المسكنات أو الأدوية وبعضهن يخترن الولادة بدون ألم أملاً منهم في ولادة مريحة لا يشعرن بالآلام فيها .

هناك بعض العقاقير الطبية التي تقلل من ألم الوضع وذلك بحقن أمبولات Morphine أو Demerol .. هذه العقاقير تعمل على الإسترخاء وخصوصاً بين الإنقباضات القوية إلا أن مثل هذه العقاقير تجعل المولود في حالة سبات وأسترخاء ولذلك لا ينصح بإعطائها لو كانت الولادة متوقعة بسرعة .

إن الطريقة المستخدمة حالياً وهي طريقة الحقن في الظهر ( Epidural analgesia ) فهي واحدة من أكثر الطرق انتشاراً للولادة بدون ألم ..ومثلها مثل معظم العلاجات الطبية لها فوائدها وأضرارها .





وعليه فمن المهم جداً أن تتعرفي يا سيدتي جيداً على كل المعلومات عن هذه الطريقة للولادة بدون ألم قبل أن تقرري قبولك أو رفضك لطريقة ولادتك .

ما هي الولادة بدون ألم عن طريق
Epidural analgesia

هي الطريقة التي تستخدم فيها جرعات متكررة من المخدر الموضعي في مكان معين بالنخاع الشوكي وهذه تؤدي الى تخدير الأعصاب الخاصة بالرحم وقناة الولادة بدون أن يتوقف تطور الولادة وتقدمها وذلك منذ اللحظات الأولى لحقن المخدر فهي تعطى عدم الإحساس بآلام الولادة مع بقائك في حالة وعى كامل طيلة مدة الولادة وحتى أن يولد طفلك بسلام.
ويتم الحقن بهذه الطريقة بواسطة أخصائي التخدير والمتخصص جداً في هذه الطريقة والذي يظل بجوارك مع طاقم التوليد الى أن تتم ولادتك بأمان .

كيف يتم الحقن ؟

هذه الطريقة في التخدير لا يتم حقنها إلا إذا كنت في حالة ولادة فعلية – وقبل البدء في هذه العملية يجب أن توضع محاليل للتغدية من لتر الى لترين من المحاليل .. وهذه المحاليل يجب أن تستمر طيلة فترة الولادة ثم يطلب منك أن تكوني في وضع النوم على الجانب الأيسر أو أن تكوني في وضع الجلوس على أن يكون ذقنك ملامس لصدرك وتكون ركبتاك قريبتان لبطنك ..والبعض يستخدم وضع الاستلقاء على الجنب الايسر ..





وهذا الوضع غير مريح لكثير من النساء ولكنها فترة بسيطة تتحملها الأم الى أن يتم الانتهاء من تثبيت الأبرة الخاصة .. بعد هذا يتم غسل ظهرك وبالذات منطقة الحقن بمادة مطهرة لتقليل أي نسبة للألتهاب ثم تحقن منطقة بسيطة من الجلد بمادة مخدرة موضعية لتقليل الألم حين دخول إبرة التخدير .. بعد هذا يتم إدخال إبرة خاصة عبر هذه المنطقة المخدرة من الجلد الى المكان الملائم بالنخاع الشوكي خلال غضروف الظهر..ثم يتم ادخال انبوبة رقيقة جداً عبر هذه الابرة الى أن تصل هذه الانبوبة للمكان الملائم بالنخاع الشوكي.




الأبـــــره المستخدمــــــة



بعد ذلك.. يتم سحب الابرة الى الخارج بحرص شديد تاركين الانبوبة الرقيقة في مكانها الملائم حيث يتم حقن جرعة تأكيدية عبر الانبوبة الرقيقة .. وبعد التأكد من سلامة مكان الانبوبة يتم حقن الجرعة المبدئية من المخدر ..



صورة توضح مكان دخول الابرة بين فقرات الظهر في الغضروف بعيدا عن الاعصاب


بعدها يتم تثبيت الانبوبة الرقيقة في ظهرك لنستطيع بين فترة وأخرى حقن مادة التخدير في حالة الاحتياج عبر هذه الانبوبة.

ونود أن نعرفك أنه عند تثبيت الانبوبة الرقيقة بالظهر فإنك لن تشعرين بوجودها في ظهرك كما أنها لن تحد من حركتك من جنب الى أخر على السرير وأيضاً فإن الألم الذي تشعرين به عند ادخال الأنبوبة بسيط جداً أو قد يستمر لعدة دقائق.

والأن بعد الجرعة الاولى للمخدر و بعد حوالى ثلاثة أو خمسة دقائق فإن أعصاب الرحم ستبدأ في التخدير وبعد حوالى عشرة دقائق تشعرين بالتأثير الكامل للمخدر وبعد فترة يبدأ المخدر في الإنتهاء وعليه يحقن طبيب التخدير جرعة أخرى عبر الانبوب المثبت بالظهر قبل أن تشعرين بألآم الولادة وذلك لسيطرة الكاملة على الألم .. وهذه الجرعات تعطى كل حوالى ساعة أو ساعتين تبعاً لحالتك أثناء الولادة .

وحالما تتم الولادة يتم نزع الانبوبة الرقيقة و تتخلصين من تأثير المخدر كاملاً بعد حوالى ساعة أو ساعتين وفي هذه الحالة يمكن أن تشعرين ببعض الألام البسيطة حول قناة الولادة .

مزايا هذه الطريقة في الولادة بدون ألم

1. لا تشعرين بالالم طيلة فترة الولادة وأثناء الوضع..
2. خلافاً للطرق الأخرى في التخدير فإنك لن تكوني في حالة شعور بالدوخة قبل أو بعد الولادة
3. قليل جداً من الأدوية بهذه الطريقة قد تصل الى المولود..بعكس الانواع الاخرى..
4. لا تحتاجين الى تخدير أخر في حالة شق العجان وخياطته أو استعمال الجفت في الولادة .
5. في حالة احتياجك لعملية قيصرية فأنت لستي بحاجة لتخدير أخر بل يتم امتداد لهذه الطريقة..وهي من اكثر الطرق شيوعا وامانا للتخدير في العملية القيصرية..
6. وجود أطباء التخدير والولادة والطاقم المساعد طيلة فترة التوليد يعطيك احساس بالطمأنينة

هل هذه الطريقة أمنة ؟

نعم – هذه الطريقة اتضح أنها أمنة لكل من الأم والمولود ، ومن الأثار الجانبية الشائعة لهذه الطريقة في التخدير هي الهبوط المفاجئ بضغط الدم حيث يحدث هذا في حوالى واحد الى أثنين بالمائة من الحالات .
إلا أنه في حالة حدوثها فإن طاقم التخدير والطاقم الطبي المتواجد يستطيع التعامل بسرعة وعادة يتم التحكم في الضغط والقضاء على هذه المشكلة .
ومن أكثر المضاعفات شيوعاً لهذه الطريقة من التخدير هو هبوط في ضغط الدم والصداع المصاحب لها إلا أن كلاهما يمكن السيطرة عليه ..

متى تبدأ هذه الطريقة وهل ستؤثر على الولادة ؟

يبدأ العمل بهذه الطريقة في التخدير عند بداية الولادة الفعلية الا أنها من الممكن أن تقلل من انقباضات الرحم ولكن عند حدوث مثل هذا فإن طبيب الولادة يستطيع أن يزيد من انقباضات الرحم عن طريق بعض الأدوية الخاصة حيث تكون انقباضات الرحم تحت سيطرة طبيب الولادة المرافق لك .
هذه الطريقة في التخدير لا يجب البدء فيها الا بعد أن تبدأ ألام الولادة الفعلية ولا تعطى الا بناءً على طلب الأم للولادة بدون ألم .

هل هذه الطريقة ملائمة لكل النساء ؟

معظم النساء يستطعن استعمال هذه الطريقة في الولادة بدون ألم الا أن هناك بعض السيدات اللاتي يعانين من أمراض بالدم أو القلب أو حساسية من الأدوية المخدرة المستعملة .. أيضاً النساء اللاتي اجريت لهن جراحات بالظهر هذه الحالات يجب أن تتم استشارة طبيب التخدير قبل البدء فيها .
لا يجب استعمال هذه الطريقة في حالات رفض الأم أو نزيف حاد شديد أو في حالة ارتفاع درجة حرارة الأم نتيجة لإلتهابات ..أيضاً في حالة وجود التهابات في منطقة الحقن بالظهر و أخيراً في حالات أمراض الدم التي قد تصيب الأم .

هل على الأم أن تستمر في سريرها بعد البدء في التخدير ؟

نعم – سوف يسمح لك بالبقاء في السريرك على أن يكون رأسك على ارتفاع حوالى 30 درجة هذا لأن هذه الطريقة في التخدير سوف تعمل على تخدير بسيط لقدميك .
كما أنه أيضاً يجب أن تستمر محاليل التغدية طيلة فترة الولادة أيضاً المراقبة المستمرة لقلب الجنين بجهاز سماعة الجنين الكهربائي مما يتحتم وجودك على السريرك في فترة الولادة .

وماذا يمكن أن يحدث غير ذلك ؟

ونتيجة لأن البطن تكون في حالة تخدير وعليه فإنك لن تستطعين أن تتبولي كلما أردتي ذلك .. وعليه يستحسن أن تثبت قسطرة بولية لتفريغ المثانة كلما زاد البول.

هل يمكن ان اصاب بعدها بالشلل؟؟

هي حالات نادرة جدا جدا..بل تكاد تكون معدومة..ومن بين خمسمئة الف حالة في بريطانيا تم دراسة تاثير التخدير بهذه الطريقة عليها..لم تصب الا امرأة واحدة فقط بالشلل.. وكان ذلك نتيجة لانها تعاني من مشاكل خلقية في جهازها العصبي..ولم تفصح عنها وقت الولادة..
والابرة لاااااا تمس باي حال من الاحوال الحبل الشوكي..فهي بعيدة عنه كل البعد..حيث يمكن معرفة ان الابرة في مكانها الصحيح بمجرد نزول السائل الشوكي..وهذا قبل ان تصل الابرة الحبل الشوكي بمسافة كبيرة جدا..ثم ان الابرة المستخدمة غالبا ما تكون خاصة ورقيقة لتفادي اية احتمالات لاصابة الاعصاب..والفريق الذي يعطيها يكون متخصصا في هذه الطريقة من التخدير

----------------------------------------

مقال آخر عن نفس الموضوع:
إبرة الظهر يتضمن تسكين الألم أثناء الولادة العديد من الطرق مثل ابرة البثيدين، أو المورفين المخففة للألم وكذلك قناع الاكسجين مع غاز ثاني اكسيد النيتروجين (انتونكس) وابرة الظهر المعروفة بالابيديورال (Epidural). تعتبر ابرة الظهر أكثر الطرق فاعلية عند اعطائها بالطريقة الصحيحة حيث لا تشعر الحامل بأي آلام طوال فترة المخاض حتى الولادة وتعطى ابرة الظهر عن طريق ادخال ابرة صغيرة جداً في الظهر بين فقرات العمود الفقري في المساحة التي تسمى ابيديورال وتحقن الحامل بالمسكن الموضعي للألم عن طريق هذا الأنبوب ويعاد اعطاء المسكن كلما بدأت المريضة بالشعور بالألم حتى تتم الولادة.
تستخدم ابرة الظهر ايضاً لاجراء العمليات القيصرية بدلاً من التخدير الكامل اذا احتاج الأمر الى ذلك اثناء الولادة. تعتبر ابرة الظهر مفيدة وضرورية في بعض الحالات مثل حالات ارتفاع ضغط دم الحامل حيث إنها تساعد في خفض ضغط دم الحامل كما انها مفيدة كبديل للمخدر العام في حالة وجود مشاكل مرضية في الرئة أو القلب لدى المريضات وعدم امكانية استخدام التخدير العام لاجراء العمليات. توجد بعض الآثار الجانبية المعروفة لاستخدام ابرة الظهر لتسكين الألم أهمها انخفاض الضغط ويستخدم لتفادي ذلك اعطاء الحامل كمية عالية من السوائل عن طريق الوريد قبل اعطائها ابرة الظهر. قد يحدث احياناً فشل في الوصول الى المكان اللازم لحقن المسكن الموضعي للألم بين الفقرات مما ينتج عنه استمرار احساس الحامل بآلام الطلق. اما اهم المشاكل التي تحدث من هذه الابرة هو خروج كمية من سائل الحبل الشوكي اثناء ادخال الأنبوب في الظهر مما قد ينتج عنه فتحة في غشاء الابيديورال مما يؤدي الى حصول صداع شديد للحامل يستمر لعدة ايام ويعتبر من المفيد في هذه الحالة حقن كمية قليلة من دم الحامل في الظهر لسد هذه الفتحة وانهاء الصداع. اما بالنسبة للولادة فقد يحتاج الأمر الى توليد الحامل باستخدام الملقاط أو الفنتوز (السحب) وذلك لعدم قدرة الحامل على الدفع بصورة كافية وقت الولادة وهذا قليل حدوثه. ربما يحدث صعوبة في التبول لفترة قصيرة بعد الولادة ولا داعي للقلق من هذه الأعراض لأنها وقتية وتزول خلال أربع وعشرين ساعة من الولادة.
يوجد اعتقاد خاطئ لدى عامة الناس بأن ابرة الظهر تؤدي الى الشلل وهذا غير صحيح.
تتوفر ابرة الظهر في جميع المستشفيات الكبيرة وتعطى بواسطة اخصائي التخدير الذي لديه خبرة جيدة.





من مواضيع ammona
0 وقت عودة الدروة الشهرية (الحيض) بعد فترة النفاس
0 تمارين النفاس خطوة بخطوة وبالصور الجزء الاول
0 سر ذكاء الاطفال (بخمس اطعمه ) ؟
0 مين حابب يرحب بام هناء من جديد؟
0 ساعه تنبه بوجود الحمل للمرأه!!!!!!
0 فنّان أسباني ينقش على أوراق الشجر
0 تمارين بعد الولادة: كل الأسباب التي تجعلك تركضين إلى صالة الرياضة
0 خلطة مميزه للحمل
0 الغاز صعبة والذكيية الي تحلها
0 اكلات و وجبات شهية و لذيذة و سريعة للاطفال بالصور
0 لا تكرهوا شيئا عسى ان يكن خيرا لكم
0 صغر حجم الثدي في فترة الرضاعة
0 طريقة سحرية تخليكي تعرفي إذا أنتي حامل او لا تخل
0 لعبه جامده مووووووووت اى حاجه بتفكرى فيها اللعبه هتعرفهالك
0 معلومات عن الولادة
توقيع : ammona




عرض البوم صور ammona   رد مع اقتباس


قديم 12-28-2013, 12:59 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 725
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ammona المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ابرة الظهر للتخدير وتجنب آلام الولادة (ما لها وعليها)








من مواضيع إحساس إمرأة
0 الفشل الكلوى kidney failure
0 نصائح وإرشادات للعناية ببشرة طفلك
0 وصفات من الأعشاب والطبيعة للنفاس
0 صالونات عصرية صفراء ، انتريهات خطيرة
0 اكسسوارات سفرة
0 كعكة الايس كريم
0 احببتك لانك نصف الروح ونصف العقل وكل القلب
0 درس النص المتحرك ☺
0 كيف تعرف النشيد الإسلامي من غيره ؟!
0 ديكورات جميل ،ديكورات هادئة 2014
0 الشكولاتة الساخنة بجوز الهند
0 متى يبدأ الطفل بالكلام
0 غير مسجل هنا ركن للموآضيع آلمُمًيزة لقسم العصائر والمشروبات
0 كيف تتغلبين على الخوف من الولاده
0 كيف تقوي ثقتك بنفسك ؟
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 12-28-2013, 01:02 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 725
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ammona المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ابرة الظهر للتخدير وتجنب آلام الولادة (ما لها وعليها)








من مواضيع إحساس إمرأة
0 خلفيات قلوب منوعه للتنسيق الملف الشخصي والمواضيع متحركه وثابته
0 لمن يريد إخلاص النية في صلاة الليل
0 وسائط اسلامية جديده و روعة للجوال
0 طَبَق اَلْمَكْرَوُنَة فَوْتْشِينِي
0 برغر خالٍ من الدهون لحمية سليمة
0 ♥ لقيمات محشيه بالكيري ♥
0 بانكيك التونه من المطبخ الكوري بالصور
0 انواع التنظير الرحمي - منظار للرحم
0 طريقة عمل الفلافل الشامية
0 صور, للتصميم , منوعه, صور, تصميم, روعة
0 أفضل الأطعمة لتعزيز صحة و طاقة الأم في فترة النفاس
0 الحزن بعد الولاده , اكتئاب ما بعد الولادة
0 فوتوشوب 8 عربي
0 خلفيات طبيعيه للمواضيع و للملف الشخصي , متحركه وثابته
0 اسباب خطأ السونار
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 12-28-2013, 03:56 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ammona المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ابرة الظهر للتخدير وتجنب آلام الولادة (ما لها وعليها)








من مواضيع ام ارجواااااان
0 متاعب جمالية في الحمل
0 # الاحتــــــــــــــــــرام #
0 هل علي تعديل نظامي الغذائي قبل الحمل؟
0 # التصوويت مسابقة بوفيه حوامل بكل اقسامها ((مهارااتي & أبتكارااتي )) # بانتظاااركم #
0 علاج بحة الصوت بالأعشاب والطب البديل , الأعراض , الأسباب , الوقايه والعلاج , أعشاب طب
0 ديكور خريفي
0 كيف أعرف إن كان طفلي يتحرك؟
0 فتاة أرادت أن تغير نفسها لتصبح شبيه هيفاء وهبي ونانسي عجرم فاصبحت مثل وجه الفضائي
0 خليجي حوّل جنسه ليشبه أحلام الاماراتية..صور
0 أهم المشكلات الصحية الشائعة التي تحدث للأطفال حديثي الولادة
0 # لا حبت ولا مشت ولا طلعت الاسنان ؟؟!!#
0 @$ مساء الخير على الكل _ المشرفات العامات وين التقسيم %@
0 ادخلواااا بالتوووووووفيق
0 ممنوع : دردشة أو تجمع , عضواتنا الكل يستفيد !
0 %% نرغب في المزيد من التألق للعضوااات هناااااا %%
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 12-28-2013, 01:45 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ammona

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36524
المشاركات: 1,248 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 288
ammona is a jewel in the roughammona is a jewel in the roughammona is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
ammona غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ammona المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ابرة الظهر للتخدير وتجنب آلام الولادة (ما لها وعليها)








من مواضيع ammona
0 نظام فيافي للنفاس والحائض
0 طريقة سحرية تخليكي تعرفي إذا أنتي حامل او لا
0 تمارين النفاس خطوة بخطوة وبالصور الجزء الاول
0 كيف تهتمّين بنظافتك خلال فترة النفاس؟
0 تبديل ملابس طفلك بالصور
0 طفشان ؟ زهقانه ؟ إدخلوا هنا وماراح تندمون
0 اسئلة في أحكام الحيض والنفاس
0 أعراض وأسباب الولادة المبكرة
0 كيف أفهم شخصيّة اولادي؟
0 نظام غذائي صحي للأمهات المرضعات
0 المرأة بعد الاجهاض كيف تستعد للحمل من جديد؟
0 5 خطوات بسيطة لرضاعة سهلة من الثدي
0 بطنك بعد الولادة
0 ساعه تنبه بوجود الحمل للمرأه!!!!!!
0 الغاز صعبة والذكيية الي تحلها
توقيع : ammona




عرض البوم صور ammona   رد مع اقتباس

قديم 01-01-2014, 08:17 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ammona المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ابرة الظهر للتخدير وتجنب آلام الولادة (ما لها وعليها)




معلومات مفيدة يعطيك العافية





من مواضيع demoshka
0 كيفية تبييض الاسنان بالطريقة الطبية
0 في الايام الاولى بعد الولادة ماذا سيحدث لك
0 قصة للعبرة ..فتاة خسرت بكارتها بجهلها
0 الحب في الله ...
0 فطيرة الراعي ماعليها كلاااام
0 طعام الطفل من الولادة وحتى سن الثالثة
0 استرالي ينقذ مليوني طفل بتبرعه بدمه النادر
0 نصائح تفيدك اثناء ممارسة الرياضة وانت حامل
0 اسباب الولادة بالسابع واهمية الحاضنة للخديج
0 المكدوس السوري
0 لاتحزن....ياصــاحب النفس الجميلة
0 زوجك نعمة كبيرة فلاتفرطي فيهااا
0 التحاليل الطبية هي بداية الطريق لتشخيص السليم
0 الكلام انواع
0 بكاء الطفل وطريقة التعامل معه
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 01-02-2014, 11:55 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة زوجي

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 20775
المشاركات: 25,337 [+]
بمعدل : 8.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 295
نقاط التقييم: 5699
أسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة زوجي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ammona المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ابرة الظهر للتخدير وتجنب آلام الولادة (ما لها وعليها)








من مواضيع أسيرة زوجي
توقيع : أسيرة زوجي






]









عرض البوم صور أسيرة زوجي   رد مع اقتباس

قديم 01-04-2014, 12:33 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ammona

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36524
المشاركات: 1,248 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 288
ammona is a jewel in the roughammona is a jewel in the roughammona is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
ammona غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ammona المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ابرة الظهر للتخدير وتجنب آلام الولادة (ما لها وعليها)








من مواضيع ammona
0 صغر حجم الثدي في فترة الرضاعة
0 أعراض وأسباب الولادة المبكرة
0 نصائح .. لصحة الأم والنفاس والجنين
0 كيف تحمين نفسك من الإجهاض والولادة المبكرة؟
0 احذروا من اعطاء اليانسون لاْطفالكم
0 كيف تهتمّين بنظافتك خلال فترة النفاس؟
0 صحة الأم وتنظيم حالة الأم بعد الولادة
0 الغاز صعبة والذكيية الي تحلها
0 حزام جديد يمكن الحامل وعائلتها من مشاهدة الجنين 24 ساعة
0 ملف كامل عن الرضاعة الطبيعية بالصور
0 نظام غذائي صحي للأمهات المرضعات
0 أعرفي شخصيتك من نوع الشوكولاة
0 اكلات و وجبات شهية و لذيذة و سريعة للاطفال بالصور
0 علامات قرب الولادة المبكرة!
0 10 نصائح لريجيم صحي اثناء الرضاعة
توقيع : ammona




عرض البوم صور ammona   رد مع اقتباس

قديم 01-12-2014, 02:26 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اية من الجماااااااال

البيانات
التسجيل: Oct 2013
العضوية: 87125
المشاركات: 141 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 23
نقاط التقييم: 50
اية من الجماااااااال will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
اية من الجماااااااال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ammona المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ابرة الظهر للتخدير وتجنب آلام الولادة (ما لها وعليها)




اي وحدة اخدت ابرة الظهر
ممكن تفيدنا بتجربتها
لانو انا ان شاء الله قررت اخدها





من مواضيع اية من الجماااااااال
توقيع : اية من الجماااااااال

عرض البوم صور اية من الجماااااااال   رد مع اقتباس

قديم 01-12-2014, 09:51 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية راجية الفردوس الاعلى

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 58446
المشاركات: 265 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 59
راجية الفردوس الاعلى will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
راجية الفردوس الاعلى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ammona المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: ابرة الظهر للتخدير وتجنب آلام الولادة (ما لها وعليها)




جزاك الله خيرا

انا اتفقت مع الطبيبة على اخذها ويا رب اولد بخير





من مواضيع راجية الفردوس الاعلى
توقيع : راجية الفردوس الاعلى

عرض البوم صور راجية الفردوس الاعلى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات مرحلة الولادة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عن ابرة الظهر للحوامل ، ابرة الظهر ، تعرف إبرة الظهر نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 10-14-2012 04:07 AM
الولادة وابرة الظهر ، الولادة الطبيعية ، ابرة الظهر مع الولاده بنت الوادى إستفسارات مرحلة الولادة 5 10-11-2012 02:40 PM
كل ما يخص ابرة الظهر للتخفيف من آلام الولادة أسيرة زوجي إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 18 07-04-2012 12:52 PM
حكم ابرة الظهر عند الولادة من جهة الشرع حرم الأمير المنتدى الاسلامي العام 14 01-02-2012 02:30 AM
ابرة الظهر لتجنب ألام الولاده عزيزة النفس إستفسارات مرحلة الولادة 15 06-01-2010 04:09 PM

 

الساعة الآن 05:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .