أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


متى يتكلم طفلي؟ متى تستدعي الحالة القلق؟


...
Like Tree1Likes
  • 1 Post By ام ارجواااااان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-04-2014, 04:53 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
icon19 متى يتكلم طفلي؟ متى تستدعي الحالة القلق؟










متى يتكلم طفلي؟ متى تستدعي الحالة القلق؟

o متى تتطور القدرات اللغوية؟
o كيف يتطور الكلام
o ماذا يأتي بعد ذلك؟
o ما هو دورك؟
o متى تستدعي الحالة القلق؟


سوف يتعلم طفلك بالتدريج استعمال الكلمات لوصف ما يرى ويسمع، وما يشعر به أو يفكر فيه وهو يتقدم بخطى سريعة من النواحي العقلية والعاطفية والسلوكية. يعرف الباحثون الآن أنه قبل أن ينطق الطفل بكلمته الأولى، فإنه يتعلم قواعد اللغة وكيفية استخدام الكبار لها بهدف التواصل.

متى تتطور القدرات اللغوية؟
يتعلم الأطفال كيفية الكلام خلال العامين الأولين من العمر. سوف يبدأ طفلك باستعمال لسانه وشفتيه والحنك (الفكّ) وأي أسنان نابتة لإصدار أصوات (مثل "أووو" و "آه" في الشهرين الأول والثاني، ثم يبدأ بالمناغاة (المكاغاة) بعد ذلك بقليل). وسرعان ما تتحول هذه الأصوات إلى كلمات حقيقية (وقد ينطق بكلمتي "ماما" و"بابا" خلال شهره الرابع أو الخامس فتفيض عيناك بالدموع). منذ هذه اللحظة، يشرع طفلك في التقاط مزيد من الكلمات منك أو من زوجك ومن كل المحيطين به. وما بين العام والعامين من العمر، يشكّل جملاً من كلمتين أو ثلاث.

كيف يتطور الكلام
إن بكاء طفلك عند الولادة هو أول تجربة له مع عالم اللغة. يمر بتجربة صادمة حين يخرج من دفء الرحم إلى عالم جديد وغريب عليه. ومنذ تلك اللحظة، يستمر في سماع الكثير من الأصوات والنغمات والكلمات التي ستكوّن مخزونه لبناء طريقته في الكلام.
يرتبط النطق والكلام بشكل وثيق جداً بالسمع. عندما يسمع طفلك الآخرين يتحدثون، يتعلم كيفية نطق الكلمات وتكوين الجمل. ويعتقد بعض الباحثين أن فهم اللغة يبدأ عندما يكون الطفل ما زال جنيناً داخل رحم أمه. فكما يعتاد طفلك الذي لم يولد بعد على النغمة الثابتة لدقات قلبك، فإنه يعتاد أيضاً على سماع صوتك. يمكنه بعد أيام قليلة من الولادة تمييز صوتك عن أصوات الآخرين.

من سنّ الشهر إلى الثلاثة أشهر
تكون وسيلة طفلك الوحيدة للتواصل هي البكاء. قد تعني صرخة حادة أنه يشعر بالجوع، بينما قد يعني النشيج والبكاء المتقطع أنه يحتاج إلى تغيير الحفاض. ومع تقدمه في العمر، يطلق العديد من الأصوات اللطيفة التي تجمع بين الغرغرة والتنهدات والهدهدة، ليصبح وكأنه ورشة صغيرة للأصوات. أما بالنسبة لقدرته على فهم اللغات، فيقول الخبراء اللغويون أن الأطفال الرضع قد يتمكنون بداية من الأسبوع الرابع من التمييز بين المقاطع المتشابهة مثل "ما" و "نا".

في سنّ الأربعة أشهر
يبدأ طفلك في هذه المرحلة بالمناغاة أو المكاغاة (أي الثرثرة) بحيث يجمع بين الحروف الساكنة والمتحركة (مثل "بابا" أو "يايا") وقد تخرج من بين شفتيه كلماته الأولى مثل "ماما" أو "بابا" بين الحين والآخر، وبالرغم من أن ذلك سيمنحك شعوراً بالسعادة الغامرة، إلا أن طفلك لن يكون قادراً حتى الآن على المطابقة ما بين الكلمة المنطوقة ومعناها، ويأتي هذا فيما بعد عند بلوغه العام الأول تقريباً.
ستبدو محاولة طفلك الكلام وكأنها أحد مونولوجات تيار الوعي بلغة أخرى، فهي عبارة عن كلمات لا حصر لها متشابكة مع بعضها البعض. يعتبر طفلك إصدار نغمات الكلمات لعبة بالنسبة إليه ويستمر في التجارب مستخدماً لسانه وأسنانه وحنكه (فكّه) وحباله الصوتية لإصدار كل أنواع الأصوات المضحكة. في هذه المرحلة، تكون أصوات المكاغاة أو الثرثرة واحدة بين الأطفال سواء أكنت تتحدثين في المنزل اللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو اليابانية. وقد تلاحظين أن لدى طفلك بعض الأصوات المفضّلة ("كا" أو "دا" على سبيل المثال) التي يكررها مرات ومرات عديدة لأنه يحب سماع صوتها ويحب أيضاً الشعور الذي تخلفه في فمه عند النطق بها.

من سنّ الستة إلى التسعة أشهر
عندما يصدر طفلك أصوات المكاغاة والنغمات، سيبدو لك وكأنه بدأ يعرف اللغة أكثر الآن لأنه يستعمل نغمات وأنماطاً مماثلة لتلك التي تستعملينها. ادعمي ثرثرة طفلك بالقراءة له.

من سنّ الإثني عشر شهراً إلى الشهر السابع عشر
يمكنه الآن استعمال كلمة أو أكثر ومعرفة معناها. كما يبدأ أيضاً بالتدرّب على التغيير في مقام الصوت رافعاً نبرة صوته عند توجيه سؤال، مثل قول "أوبه؟" عندما يريدك أن تحمليه على سبيل المثال. هو يدرك الآن أهمية الكلام ومدى قوته في التعبير عن حاجاته.

من الشهر الثامن عشر إلى الشهر الرابع والعشرين
قد تتضمن مفردات اللغة لديه الآن ما يقارب مئتي كلمة، يكون معظمها أسماء وليس أفعالاً. بين الشهرين الثامن عشر والعشرين، يتعلم الأطفال بمعدل عشر كلمات أو أكثر يومياً. بعض الأطفال يتعلمون كلمات جديدة كل تسعين دقيقة، لذا انتبهي إلى ما تنطقينه أمامه. قد يضم كلمتين معاً مكوناً بذلك جملة مثل "احمليني أنا". وعندما يتمّ العامين تقريباً، سوف يستخدم جملاً مكونة من ثلاث كلمات ويبدأ في التحدث عن نفسه - ماذا يحب وماذا يكره معبّراً عن رأيه ومشاعره. قد يسبّب له استخدام الضمائر بعض الحيرة فتجدينه يحاول التهرب من استعمالها، كأن يقول "الطفل يرمي" بدلاً من "أنا أرمي".

من الشهر الخامس والعشرين إلى الشهر السادس والثلاثين
سوف يجد طفلك صعوبة لفترة في ضبط معدل الصوت المناسب للاستعمال عندما يتحدث، ولكنه سرعان ما سيتعلم. كما سيفهم الضمائر أكثر من ذي قبل مثل: أنا، أنت وما إلى ذلك. وبين سن العامين والثلاثة أعوام، يزداد مخزونه اللغوي ليبلغ حوالى 300 كلمة. وسيضمّ الأسماء والأفعال معاً لتكوين جمل مفيدة لكن بسيطة مثل "أنا أذهب الآن".
وحين يتمّ عامه الثالث تقريباً، يصبح طفلك متحدثاً لبقاً أكثر. سيكون قادراً على تبادل أطراف الحديث بثبات ويستطيع أيضاً تعديل نبرة صوته وأنماط الحديث ومفردات اللغة وهو يتكلم مع الآخر. على سبيل المثال، سيستخدم كلمات بسيطة مع طفل آخر، إلا أنه سيستعمل كلمات أكثر تعقيداً معك. في هذه المرحلة، يكون كلامه مفهوماً تماماً تقريباً. يعرف كيف ينطق اسمه وعمره بطلاقة ويجيب فوراً حين يُسأل عنهما.

ماذا يأتي بعد ذلك؟
عندما يكبر طفلك، يصبح ثرثاراً كبيراً حتى أنك بالكاد تتذكرين الوقت عندما لم يكن يتكلم مطلقاً، وسوف تستمتعين بسماع حكاياته عن الألعاب التي أداها مع رفاقه والغذاء الذي تناوله صديقه اليوم وعن رأيه في إحدى شخصيات القصص التي تروينها له وعن أي شيء آخر يشغل تفكيره. كما يبدأ الآن في تعلم المهارة الأكثر تعقيداً وهي الكتابة.

ما هو دورك؟
ببساطة، تحدثي فقط إلى طفلك. تظهر الدراسات أن الأطفال الذين تحدث إليهم آباؤهم بصورة مكثفة عندما كانوا أطفالاً رضعاً، يتمتعون بمعدل ذكاء أعلى من غيرهم من الأطفال. كما أن مفردات اللغة عندهم أكثر ثراء من الأطفال الذين لم يتلقوا الكثير من التنبيه اللفظي. يمكنك البدء مبكراً من بداية فترة الحمل حتى يعتاد طفلك سماع صوتك. اقرئي كتاباً لطفلك أو غنّي له أثناء الاستحمام. وعندما يولد طفلك، تحدثي إليه أثناء تغيير الحفاض والرضاعة أو عند إعطائه حماماً، وامنحيه بعض الوقت ليتجاوب معك بابتسامه أو بنظرة عين. في قرابة الشهر الخامس، قد تلاحظين أنه يراقب فمك باهتمام. استمري في الكلام، وسرعان ما ستجدينه يحاول الرد عليك.
سيكون هناك مكان لكلام الأطفال، ولكن أيضاً يجب أن تتحدثي معه جملاً حقيقية. يتعلم طفلك الكلام جيداً فقط إذا علمته ذلك. لا يلزمك تجنب الكلمات المعقدة. في حين أنك قد تحتاجين لجعل أسلوب كلامك سهلاً حتى يفهم طفلك معناه، إلا أن أفضل طريقة لتوسيع قاعدة مفردات الكلمات التي يعرفها هي عن طريق استعمالك كلمات جديدة أمامه. وينطبق الشيء نفسه على الأطفال الكبار ومن هم في مرحلة الإعداد لدخول المدرسة، والذين تستمر مهارات تعلمهم اللغة في النمو طالما تستمرين في تحفيزهم عن طريق حواراتك.
القراءة هي طريقة ممتازة لتطوير مهارات طفلك اللغوية. سوف يسعد الطفل الرضيع بسماع صوتك، أما الطفل الدارج فسيستمتع بالقصص، والطفل في مرحلة ما قبل دخول المدرسة سوف يقفز من فرط الإثارة حتى يكمل لك هو أحداث القصة.

متى تستدعي الحالة القلق؟
يتوقف الأطفال الذين يعانون من مشاكل في السمع عن الثرثرة في سنّ الستة أشهر تقريباً. إذا لم يصدر طفلك أي أصوات (أو حتى يحاول) أو لم يتواصل معك بنظرة العين وجهاً لوجه، عليك استشارة طبيبك. في حين يبدأ بعض الأطفال بتكوين كلمات في سنّ التسعة أشهر، ينتظر العديد من الأطفال الآخرين حتى بلوغ شهرهم الثالث عشر أو الرابع عشر. إذا لم يكن طفلك ينطق بأي كلمة عند بلوغه الشهر الخامس عشر، أو ما زلت لا تفهمين أي كلمة يقولها، يجب مناقشة الموضوع مع طبيبك.
إذا استمر طفلك حتى سنّ الثالثة في إسقاط الأحرف الساكنة (فيقول "كل" بدلاً من "كلب" على سبيل المثال) أو يستبدل صوتاً أو مقطعاً بدلاً من الآخر (فيقول "طار" بدلاً من "فار" على سبيل المثال أو "عيس" بدلاً من "عيش"، قد يكون لديه مشكلة في السمع أو التخاطب. تحدثي مع الطبيب لتحديد موعد وعرضه عليه.
أحياناً يتلعثم الأطفال الدارجون (من هم في مرحلة تعلّم المشي) من حين إلى آخر. في بعض الأوقات، يشعرون بإثارة كبيرة لسرد ما يجول في خاطرهم، حتى أنهم لا يستطيعون إخراج الكلام بسهولة. امنحي طفلك الفرصة ليكمل كلامه وتجنبي مساعدته بإكمال الجمل له. قد يشعره هذا بالإحباط ولن يساعده في التعلم.
غير أن التلعثم بصفة مستمرة يحتاج الكشف عليه من قبل معالج مختص بالتخاطب واللغة. عادة ما يحرز الطفل تقدماً أفضل إذا تمّ عرضه على المعالج المختص بعد ستة إلى إثني عشر شهراً من ملاحظة الحالة، بغض النظر عن عمره. يمكنك أن تطلبي من الطبيب العام أن يحيل حالة طفلك إلى المعالج المختص، إلا أن معظم أقسام علاج مشاكل التخاطب واللغة سوف تقبل أيضاً التوجه إليها مباشرة من الآباء والأمهات القلقين على أطفالهم.







demoshka likes this.

من مواضيع ام ارجواااااان
0 ((((اكسسوارات ملونه))))..
0 ديكورات روعة للمنازل , اثاث منزلي عربي , ديكورات شرقية روعة 2014
0 قاع الحوض لديك بعد الولادة
0 # ليسأل الصادقين عن صدقهم #
0 اعتقاد خاطيء يؤدي الى تسديد الطعن لرضيعه
0 فن الرسم والتشكيل بالأيادي
0 اكتئاب ما بعد الولادة
0 نتائج المساااااااااابقات مبروووووووووك
0 الأم في القرآن الكريم
0 صورة وحديث: ابتسامة رائعة لجنين عمره 42 يوماً
0 فساتين زفاف يابانية رائعة 2011 فساتين للعروسات 2011
0 # تنانير قصيره االوانهااا فرش #
0 لأول مرة رجل يعمل كفتاة جيشا فى اليابان تخليدا لذكرى أمه !
0 المستشفيات --- العيادات الخاصه والاسنان -- ( الطائف )
0 تعرفي على اسباب الوحام اثناء الحمل وطريقة تجنبه!
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس


قديم 01-04-2014, 11:54 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العمر

البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 43576
المشاركات: 2,505 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 54
نقاط التقييم: 721
نور العمر is a splendid one to beholdنور العمر is a splendid one to beholdنور العمر is a splendid one to beholdنور العمر is a splendid one to beholdنور العمر is a splendid one to beholdنور العمر is a splendid one to beholdنور العمر is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
نور العمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: متى يتكلم طفلي؟ متى تستدعي الحالة القلق؟




موضوع رااائع

وطرح يستحق التقييم

سلمت أناملك على الطرح المميز
.......





من مواضيع نور العمر
0 عزيزتي الأم: اليك فوائد وأهمية البيض للأطفال
0 أفضل النصائح والأطعمة لوجبة العشاء لتتجنبى زيادة الوزن
0 النمو الطبيعي للأطفال
0 رز صيني ولا اسهل بالصور ....
0 زيني غرفة طفلكِ بأول حرف من اسمه
0 رجائي لكل من يدخل يدعولنا بدعوه والله يوفق الجميع يارب
0 مجموعة موديلات أطقم فساتين رووووعه وحديثه ...
0 نحافة الأطفال .. ما هي أسبابها وكيف نعالجها ؟!
0 مولود لا يتجاوز عمره 5 دقائق يبتسم لأمه للكاميرا بعد ولادته !!
0 بدي تحسبولي متى ايام التبويض
0 مالفرق بين الاباضه والتبويض ؟
0 نحن قوم نشتري النكد أفضل ما قرأت
0 دعواتكم خواتي ...
0 أسفه واعذروني
0 اجعلي زوجك يساعد في الاعمال المنزلية
توقيع : نور العمر




 



 
 

عرض البوم صور نور العمر   رد مع اقتباس

قديم 01-04-2014, 09:25 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دموع الليل

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 73604
المشاركات: 8,035 [+]
بمعدل : 3.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 108
نقاط التقييم: 2118
دموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
دموع الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: متى يتكلم طفلي؟ متى تستدعي الحالة القلق؟








من مواضيع دموع الليل
0 مسكنات طبيعية من مطبخك ...!!!
0 ●[ لآ تَمْنَحْ قَلْبَكْ لِمَنْ لآ يُقَدِرْ قُرْبَكْ ]●
0 يا رب أحسن خاتمتنا
0 عَظُمَتْ حَسَنَاتُهَا وَالسَيِئَاتْ
0 7أشياء لاتمارسها بعد الاكل !!
0 عبارات مؤلمة تجعلك تفكر دوما "
0 جمال اللون الفيروزي
0 نصائح لسعادة يومك...
0 مسابقه قصص الانبياء ... شاركونا يالغاليات
0 غير مسجل هنا نتائج مسابقه (( مَدِينَتُِك تَحْتَ المِجْهَرْ))
0 حروف مهاجرة ..
0 آداب نبوية في المأكل والمشرب
0 ♥. أمي ♥ . بين [الأمس] و [اليوم] عُذرًا أمي
0 مدن لا يسكنها البشر!!
0 في دقيقه واحده
توقيع : دموع الليل

عرض البوم صور دموع الليل   رد مع اقتباس

قديم 01-04-2014, 09:52 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: متى يتكلم طفلي؟ متى تستدعي الحالة القلق؟




موضوع في غاية الاهمية

بارك الله فيك غاليتي





من مواضيع demoshka
0 طرق الاسترخاء تعلميها لحياة سعيدة
0 رسالة الى كل من يتجاهل القسم الاسلامي.....
0 اريد حالا اختي سماسم
0 هبوط السكر في الدم
0 حسب بشرتك اختاري لون احمر شفاهك
0 عطر Love Chloé وعطر Toujours Glamour
0 طريقة خفض حرارة الطفل باسرع وقت
0 ماذا يعطى الطفل في خلال الستة أشهر الأولى من العمر.
0 الجزر والبرتقال... فائدة وعلاج
0 وصفة حصرية ومجربة لسقوط الشعر
0 مسبح مائي بدون ماء عرض باليابان
0 هل من الطبيعي أن تزعجك مسؤولية رعاية طفلك؟ ومتى عليك ان تقلقي
0 مرض الكولسترول يزداد عند الاطفال
0 كلمات تأتي مرة واحدة في الحياة
0 جلطة الحمل والولادة
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 01-08-2014, 05:56 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: متى يتكلم طفلي؟ متى تستدعي الحالة القلق؟








من مواضيع ام ارجواااااان
0 السفر مع طفل حديث الولادة وحتى سنّ الثمانية أشهر
0 @ مبروك _الترقيه _ مبرووووووك @
0 ممآرسآت إجتمآعيه قد تؤذي عين طفلك..!
0 السراج المنير
0 وصفة الشاي لشعر صحي
0 صور من متحف التايتانيك في مدينة بلفاست
0 الدجاج الصيني
0 # ام عبدالله # الله يسعد اياامك # أبيك شوي #
0 جمـــــــال من قمة الرأس إلى أخمص القدم::::
0 بلايز طويله للحمل 2012 ، بلايز روعه للحوامل ، بلايز حمل جديدة 2012
0 هام- بخصوص ازالة الروابط من المواضيع والصور – بارك الله فيكم
0 رجل يشكو زوجته ؟؟؟!!!
0 صور مبنى له الف باب
0 المرحلة الثانية %% قروب تميز بلا حدود (( لجنة الحكم )) الفريق الذهبي - بالتووووووفيق
0 ممنوع : دردشة أو تجمع , عضواتنا الكل يستفيد !
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 01-12-2014, 06:25 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غلاة الروح

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 37088
المشاركات: 82 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 54
غلاة الروح will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
غلاة الروح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: متى يتكلم طفلي؟ متى تستدعي الحالة القلق؟




موضوع رائع وسلمت اناملكي.
بنتي عمرها ثلاث سنوات وتتكلم كلمات بس او كلمتين وماتعرف تكون جمل واوقات تشقلب الكلمات او تتكلم كلام مو مفهوم وخايفه عليها وكثير يقولون لي عادي ..على فكرة هي تفهم وشاطرة وذكية وسليمة من ناحية السمع.
افيدوني هل هي طبيعية.....؟؟؟؟





من مواضيع غلاة الروح
عرض البوم صور غلاة الروح   رد مع اقتباس

قديم 01-12-2014, 10:24 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: متى يتكلم طفلي؟ متى تستدعي الحالة القلق؟








من مواضيع ام ارجواااااان
0 أسباب تأخر الحمل - صعوبه الحمل - نصائح لزيادة فرصة الحمل - سبب تأخر الحمل
0 جآكيتآت رسسميةة حلوووووووووووووه
0 كيكة الشلال
0 شاهد ماذا يفعل البيبسى فى كبد الانسان
0 التوتر النفسي يضاعف من احتمالات العقم عند النساء
0 5 إطلالات مثالية لمكياج الربيع والعطلات
0 ركوب القطار في بنغلاديش
0 # نظاره غريبه جدا جدا #
0 ### بروشاااااات روعة ###
0 صور دعوات أفراح
0 # اعلان خاص بفتح التجمعات لأقسام المنتدى #
0 المشيمة الامامية
0 هاااااااااااام ضروري الردبالتوووووفيق
0 بسبوسة الشوكلاتة مع الجلاكسي
0 حلى المانجو
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 01-13-2014, 05:28 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي توأمي

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65824
المشاركات: 28,477 [+]
بمعدل : 11.60 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 5310
حياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي توأمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: متى يتكلم طفلي؟ متى تستدعي الحالة القلق؟




طرح موفق. هام ومفيد

يسلمو





من مواضيع حياتي توأمي
توقيع : حياتي توأمي

يارب احفظ لي عائلتي فهم أجمل عطاياك وهم اغلى ما أملك، اللهم اني استودعتك مبسمهم وصحتهم، فلا تريني بهم بأسا يبكيني 🌸💜.

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين


عرض البوم صور حياتي توأمي   رد مع اقتباس

قديم 01-14-2014, 12:33 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: متى يتكلم طفلي؟ متى تستدعي الحالة القلق؟








من مواضيع ام ارجواااااان
0 كل شيء عن أسباب تأخر الدورة الشهرية
0 اكسسورارت وشنط cucci
0 ازياء للاطفال من Gucci
0 أقنعة تخفي وجوه البشر
0 كرات اللحم بالكمون في صلصة البندورة 2013
0 ( القروب الأحمر ) و ( القروب الوردي ) و ( القروب البنفسجي ) تعالوا لتعرفوا 00000!!!!
0 .......كيف تعالجين قشرة البشرة
0 عمل خيار محشي باللحم المفروم
0 (( فوازير اليوم التاااسع )) من رمضان بالتوفيق
0 ## الف الف مرحبا ( ساره ) مشرفة انيقات حوامل بالتووووفيق ##
0 ( القروب الأحمر ) و ( القروب الوردي ) و ( القروب البنفسجي ) تعالوا لتعرفوا 00000!!!!
0 كلام مفيد
0 كلاسيك نيويورك تشيز كيك
0 سكرابز منوع ( للتصآميم ) ..!
0 قطريه تنجح بقلي البيض على البلاط !
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق تجنب القلق ، كيفية تجنب القلق ، افضل طريقة لتجنب القلق شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-22-2012 08:15 PM
شدة القلق تسبب الوفاة ، خطورة شدة القلق ، اضرار شدة القلق شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-01-2012 05:42 AM
القلق ، اعراض القلق الزائد ، طرق التخلص من القلق شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-30-2012 12:59 AM
القلق المرضي عند الأطفال ، اسباب القلق عند الاطفال ، طرق علاج القلق المرضي اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 07-28-2012 03:01 PM
التغلب على القلق بالرياضة ، دور الرياضة فى علاج القلق ، كيفية علاج القلق ام رينادد منتدى الرشاقة والصحة 0 07-28-2012 03:34 AM

 

الساعة الآن 05:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .