أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > منتدى فترة النفاس

منتدى فترة النفاس يختص بالأهتمام بصحة وتغذية الأم أثناء فترة النفاس


اسئلة في أحكام الحيض والنفاس


تقديم الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله وآله وصحبه ومن سار على دربه إلى يوم الدين.. وبعد أختي المسلمة: نظراً لكثرة ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-05-2014, 08:08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ammona

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36524
المشاركات: 1,248 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 38
نقاط التقييم: 288
ammona is a jewel in the roughammona is a jewel in the roughammona is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
ammona غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى فترة النفاس
e10 اسئلة في أحكام الحيض والنفاس





تقديم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله وآله وصحبه ومن سار على دربه إلى يوم الدين.. وبعد
أختي المسلمة:
نظراً لكثرة التساؤلات التي ترد على العلماء بشأن أحكام الحيض في العبادات رأينا أن نجمع الأسئلة التي تتكرر دائماً وكثيراً ما تقع دون التوسع وذلك رغبة في الاختصار.
أختي المسلمة:
حرصنا على جمعها لتكون في متناول يدك دائماً وذلك لأهمية الفقه في شرع الله ولكي تعبدين الله على علم وبصيرة.
تنبيه: قد يبدو لمن يتصفح الكتاب لأول مرة أن بعض الأسئلة متكررة ولكن بعد التأمل سوف يجد أن هناك زيادة علم في إجابة دون الأخرى. رأينا عدم إغفالها.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.




س 1: إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم؟ ويكون يومها لها، أم عليها قضاء ذلك اليوم؟
جـ: إذا طهرت المرأة بعد طلوع الفجر فللعلماء في إمساكها ذلك اليوم قولان:
القول الأول: إنه يلزمها الإمساك بقية ذلك اليوم ولكنه لا يحسب لها بل يجب عليها القضاء، وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ.
والقول الثاني: إنه لا يلزمها أن تمسك بقية ذلك اليوم؛ ْلأنه يوم لا يصح صومها فيه لكونها في أوله حائضة ليست من أهل الصيام، وإذا لم يصح لم يبق للإمساك فائدة، وهذا الزمن زمن غير محترم بالنسبة لها؛ لأنها مأمورة بفطره في أول النهار، بل محرم عليها صومه في أول النهار، والصوم الشرعي هو: «الإمساك عن المفطرات تعبداً لله عز وجل من طلوع الفجر إلى غروب الشمس» وهذا القول كما تراه أرجح من القول بلزوم الإمساك، وعلى كلا القولين يلزمها قضاء هذا اليوم.




س 2: هذا السائل يقول: إذا طهرت الحائض واغتسلت بعد صلاة الفجر وصلت وكملت صوم يومها، فهل يجب عليها قضاؤه؟
جـ: إذا طهرت الحائض قبل طلوع الفجر ولو بدقيقة واحدة ولكن تيقنت الطهر فإنه إذا كان في رمضان فإنه يلزمها الصوم ويكون صومها ذلك اليوم صحيحاً ولا يلزمها قضاؤه؛ لأنها صامت وهي طاهر وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر فلا حرج، كما أن الرجل لو كان جنباً من جماع أو احتلام وتسحر ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر كان صومه صحيحاً.
وبهذه المناسبة أود أن أنبه إلى أمر آخر عند النساء إذا أتاها الحيض وهي قد صامت ذلك اليوم فإن بعض النساء تظن أن الحيض إذا أتاها بعد فطرها قبل أن تصلي العشاء فسد صوم ذلك اليوم، وهذا لا أصل له بل إن الحيض إذا أتاها بعد الغروب ولو بلحظة فإن صومها تام وصحيح.




س 3: هل يجب على النفساء أن تصوم وتصلي إذا طهرت قبل الأربعين؟
جـ: نعم، متى طهرت النفساء قبل الأربعين فإنه يجب عليها أن تصوم إذا كان ذلك في رمضان، ويجب عليها أن تصلي، ويجوز لزوجها أن يجامعها، لأنها طاهر ليس فيها ما يمنع الصوم ولا ما يمنع وجوب الصلاة وإباحة الجماع.


س 4: إذا كانت المرأة عادتها الشهرية ثمانية أيام أو سبعة أيام ثم استمرت معها مرة أو مرتين أكثر من ذلك فما الحكم؟
جـ: إذا كانت عادة هذه المرأة ستة أيام أو سبعة ثم طالت هذه المدة وصارت ثمانية أو تسعة أو عشرة أو أحد عشر يوماً فإنها تبقى لا تصلي حتى تطهر وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلّم لم يحد حدًّا معيناً في الحيض وقد قال الله تعالى: {ويسألونك عن المحيض قل هو أذى} فمتى كان هذا الدم باقياً فإن المرأة على حالها حتى تطهر وتغتسل ثم تصلي، فإذا جاءها في الشهر الثاني ناقصاً عن ذلك فإنها تغتسل إذا طهرت وإن لم يكن على المدة السابقة، والمهم أن المرأة متى كان الحيض معها موجوداً فإنها لا تصلي سواء كان الحيض موافقاً للعادة السابقة، أو زائداً عنها، أو ناقصاً، وإذا طهرت تصلي.




س 5: المرأة النفساء هل تجلس أربعين يوماً لا تصلي ولا تصوم أم أن العبرة بانقطاع الدم عنها، فمتى انقطع تطهرت وصلت؟ وما هي أقل مدة للطهر؟
جـ: النفساء ليس لها وقت محدود بل متى كان الدم موجوداً جلست لم تصل ولم تصم ولم يجامعها زوجها، وإذا رأت الطهر ولو قبل الأربعين ولو لم تجلس إلا عشرة أيام أو خمسة أيام فإنها تصلي وتصوم ويجامعها زوجها ولا حرج في ذلك. والمهم أن النفاس أمر محسوس تتعلق الأحكام بوجوده أو عدمه، فمتى كان موجوداً ثبتت أحكامه، ومتى تطهرت منه تخلت من أحكامه، لكن لو زاد على الستين يوماً فإنها تكون مستحاضة تجلس ما وافق عادة حيضها فقط ثم تغتسل وتصلي.


س 6: إذا نزل من المرأة في نهار رمضان نقط دم يسيرة، واستمر معها هذا الدم طوال شهر رمضان وهي تصوم، فهل صومها صحيح؟
جـ: نعم، صومها صحيح، وأما هذه النقط فليست بشيء لأنها من العروق، وقد أثِر عن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: إن هذه النقط التي تكون كرعاف الأنف ليست بحيض، هكذا يذكر عنه ـ رضي الله عنه ـ.

س 7: إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل الفجر ولم تغتسل إلا بعد الفجر هل يصح صومها أم لا؟
جـ: نعم، يصح صوم المرأة الحائض إذا طهرت قبل الفجر ولم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر، وكذلك النفساء لأنها حينئذ من أهل الصوم، وهي شبيهة بمن عليه جنابة إذا طلع الفجر وهو جُنب فإن صومه يصح لقوله تعالى: {فالان باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر}، وإذا أذن الله تعالى بالجماع إلى أن يتبين الفجر لزم من ذلك أن لا يكون الاغتسال إلا بعد طلوع الفجر، ولحديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ «أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يصبح جنباً من جماع أهله وهو صائم»، أي أنه ـ عليه الصلاة والسلام ـ لا يغتسل عن الجنابة إلا بعد طلوع الصبح.


س 8: إذا أحست المرأة بالدم ولم يخرج قبل الغروب، أو أحست بألم العادة هل يصح صيامها ذلك اليوم أم يجب عليها قضاؤه ؟
جـ: إذا أحست المرأة الطاهرة بانتقال الحيض وهي صائمة ولكنه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس، أو أحست بألم الحيض ولكنه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس فإن صومها ذلك اليوم صحيح وليس عليها إعادته إذا كان فرضاً، ولا يبطل الثواب به إذا كان نفلاً.


س 9: إذا رأت المرأة دماً ولم تجزم أنه دم حيض فما حكم صيامها ذلك اليوم؟
جـ: صيامها ذلك اليوم صحيح؛ لأن الأصل عدم الحيض حتى يتبين لها أنه حيض.


س 10: أحياناً ترى المرأة أثراً يسيراً للدم أو نقطاً قليلة جداً متفرقة على ساعات اليوم، مرة تراه وقت العادة وهي لم تنزل، ومرة تراه في غير وقت العادة، فما حكم صيامها في كلتا الحالتين؟
جـ: سبق الجواب على مثل هذا السؤال قريباً، لكن بقي أنه إذا كانت هذه النقط في أيام العادة وهي تعتبره من الحيض الذي تعرفه فإنه يكون حيضاً.



س 11: الحائض والنفساء هل تأكلان وتشربان في نهار رمضان؟
جـ: نعم تأكلان وتشربان في نهار رمضان لكن الأولى أن يكون ذلك سرًّا إذا كان عندها أحد من الصبيان في البيت لأن ذلك يوجب إشكالاً عندهم.


س 12: إذا طهرت الحائض أو النفساء وقت العصر هل تلزمها صلاة الظهر مع العصر أم لا يلزمها سوى العصر فقط؟
جـ: القول الراجح في هذه المسألة أنه لا يلزمها إلا العصر فقط، لأنه لا دليل على وجوب صلاة الظهر، والأصل براءة الذمة، ثم إن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر»، ولم يذكر أنه أدرك الظهر، ولو كان الظهر واجباً لبيّنه النبي صلى الله عليه وسلّم، ولأن المرأة لو حاضت بعد دخول وقت الظهر لم يلزمها إلا قضاء صلاة الظهر دون صلاة العصر مع أن الظهر تجمع إلى العصر، ولا فرق بينها وبين الصورة التي وقع السؤال عنها، وعلى هذا يكون القول الراجح أنه لا يلزمها إلا صلاة العصر فقط لدلالة النص والقياس عليها. وكذلك الشأن فيما لو طهرت قبل خروج وقت العشاء فإنه لا يلزمها إلا صلاة العشاء، ولا تلزمها صلاة المغرب.

س 13: بعض النساء اللاتي يجهضن لا يخلو الحال: إمَّا أن تجهض المرأة قبل تخلُّق الجنين، وإما أن تجهض بعد تخلقه وظهور التخطيط فيه، فما حكم صيامها ذلك اليوم الذي أجهضت فيه وصيام الأيام التي ترى فيها الدم؟
جـ: إذا كان الجنين لم يُخلَّق فإن دمها هذا ليس دم نفاس، وعلى هذا فإنها تصوم وتصلي وصيامها صحيح، وإذا كان الجنين قد خُلّق فإن الدم دم نفاس لا يحل لها أن تصلي فيه، ولا أن تصوم، والقاعدة في هذه المسألة أو الضابط فيها أنه إذا كان الجنين قد خلق فالدم دم نفاس، وإذا لم يخلّق فليس الدم دم نفاس، وإذا كان الدم دم نفاس فإنه يحرم عليها ما يحرم على النفساء، وإذا كان غير دم النفاس فإنه لا يحرم عليها ذلك.


س 14: نزول الدم من الحامل في نهار رمضان هل يؤثر على صومها؟
جـ: إذا خرج دم الحيض والأنثى صائمة فإن صومها يفسد، لقول النبي صلى الله عليه وسلّم: «أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم» ولهذا نعده من المفطرات والنفاس مثله، وخروج دم الحيض والنفاس مفسد للصوم، ونزول الدم من الحامل في نهار رمضان إذا كان حيضاً فإنه كحيض غير الحامل أي يؤثر على صومها، وإن لم يكن حيضاً فإنه لا يؤثر، والحيض الذي يمكن أن يقع من الحامل هو أن يكون حيضاً مطرداً لم ينقطع عنها منذ حملت بل كان يأتيها في أوقاتها المعتادة فهذا حيض على القول الراجح يثبت له أحكام الحيض، أما إذا انقطع الدم عنها ثم صارت بعد ذلك ترى دماً ليس هو الدم المعتاد فإن هذا لا يؤثر على صيامها لأنه ليس بحيض.

س 15: إذا رأت المرأة في زمن عادتها يوماً دماً والذي يليه لا ترى الدم طيلة النهار، فماذا عليها أن تفعل؟
جـ: الظاهر أن هذا الطهر أو اليبوسة التي حصلت لها في أيام حيضها تابع للحيض فلا يعتبر طهراً، وعلى هذا فتبقى ممتنعة مما تمتنع منه الحائض، وقال بعض أهل العلم: من كانت ترى يوماً دماً ويوماً نقاءً، فالدم حيض، والنقاء طهر حتى يصل إلى خمسة عشر يوماً فإذا وصل إلى خمسة عشر يوماً صار ما بعده دم استحاضة، وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد بن حنبل ـ رحمه الله ـ.


س 16: في الأيام الأخيرة من الحيض وقبل الطهر لا ترى المرأة أثراً للدم، هل تصوم ذلك اليوم وهي لم تر القصة البيضاء أم ماذا تصنع؟
جـ: إذا كان من عادتها ألا ترى القصة البيضاء كما يوجد في بعض النساء فإنها تصوم، وإن كان من عادتها أن ترى القصة البيضاء فإنه لا تصوم حتى ترى القصة البيضاء.

:

س 17: ما حكم قراءة الحائض والنفساء للقرآن نظراً وحفظاً في حالة الضرورة كأن تكون طالبة أو معلمة؟
جـ: لا حرج على المرأة الحائض أو النفساء في قراءة القرآن إذا كان لحاجة، كالمرأة المعلمة، أو الدارسة التي تقرأ وردها في ليل أو نهار، وأما القراءة أعني قراءة القرآن لطلب الأجر وثواب التلاوة فالأفضل ألا تفعل لأن كثيراً من أهل العلم أو أكثرهم يرون أن الحائض لا يحل لها قراءة القرآن.

س 18: هل يلزم الحائض تغيير ملابسها بعد طهرها مع العلم أنه لم يصبها دم ولا نجاسة؟
جـ: لا يلزمها ذلك؛ لأن الحيض لا ينجس البدن وإنما دم الحيض ينجس ما لاقاه فقط، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلّم النساء إذا أصاب ثيابهن دم حيض أن يغسلنه ويصلين في ثيابهن.




س 19: سائل يسأل، امرأة أفطرت في رمضان سبعة أيام وهي نفساء، ولم تقضِ حتى أتاها رمضان الثاني وطافها من رمضان الثاني سبعة أيام وهي مرضع ولم تقض بحجة مرض عندها، فماذا عليها وقد أوشك دخول رمضان الثالث، أفيدونا أثابكم الله؟
جـ: إذا كانت هذه المرأة كما ذكرت عن نفسها أنها في مرض ولا تستيطع القضاء فإنها متى استطاعت صامته لأنها معذورة حتى ولو جاء رمضان الثاني، أما إذا كان لا عذر لها وإنما تتعلل وتتهاون فإنه لا يجوز لها أن تؤخر قضاء رمضان إلى رمضان الثاني، قالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ «كان يكون عليّ الصوم فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان» وعلى هذا فعلى هذه المرأة أن تنظر في نفسها إذا كان لا عذر لها فهي آثمة، وعليها أن تتوب إلى الله، وأن تبادر بقضاء ما في ذمتها من الصيام، وإن كانت معذورة فلا حرج عليها ولو تأخرت سنة أو سنتين.






من مواضيع ammona
0 نظام غذائي صحي للأمهات المرضعات
0 الولادة الطبيعية والقيصرية (فروقات)
0 من أروع القصص الحقيقية
0 السائق و ميمي‎
0 بطنك بعد الولادة
0 خلطة مميزه للحمل
0 أطعمة يجب على الأم تجنبها في فترة الرضاعة الطبيعية
0 طفله تغمض عين أمها بعدما عجزو المغسلات
0 ألام ما بعد الاجهاض ساعدوني
0 فنّان أسباني ينقش على أوراق الشجر
0 اكله خاصه للحوامل والمرضعات
0 اصنعي من طفلك قائداً قوي الشخصية ...?
0 قصة مدرس مع طالب حزينه جدا
0 لاترضعي طفلك وانت حزيتة اوتعبانة
0 كيف تحمين نفسك من الإجهاض والولادة المبكرة؟
توقيع : ammona




عرض البوم صور ammona   رد مع اقتباس


قديم 01-05-2014, 09:33 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة زوجي

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 20775
المشاركات: 25,337 [+]
بمعدل : 8.97 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 293
نقاط التقييم: 5699
أسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة زوجي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ammona المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: اسئلة في أحكام الحيض والنفاس




بارك الله فيك حبيبتي
و جزاك خيرا

صحيح فيه كثير استفسارات في هذه المواضيع

إن شاء الله الكل يستفيد

مشكووورة عزيزتي





من مواضيع أسيرة زوجي
توقيع : أسيرة زوجي






]









عرض البوم صور أسيرة زوجي   رد مع اقتباس

قديم 01-06-2014, 10:59 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ammona

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36524
المشاركات: 1,248 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 38
نقاط التقييم: 288
ammona is a jewel in the roughammona is a jewel in the roughammona is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
ammona غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ammona المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: اسئلة في أحكام الحيض والنفاس








من مواضيع ammona
0 . ما هو سبب نقص عدد الحيوانات المنوية وكيف نعالجه بالغذاء
0 تمارين بعد الولادة: كل الأسباب التي تجعلك تركضين إلى صالة الرياضة
0 متي معاد دورتي بعد الاجهاض
0 مين حابب يرحب بام هناء من جديد؟
0 ██ ✿◄♥♥ خاص للام المرضعة والنفساء نصائح للرضاعه وادرار الحليب ♥♥►✿ ██ ‏
0 نصائح للتصرف في حالة الولادة المنزلية أو الولادة الطارئة
0 فنّان أسباني ينقش على أوراق الشجر
0 أفضل الأوضاع أثناء الطلق و الولادة
0 الولادة الطبيعية والقيصرية (فروقات)
0 الرقية الشرعية للعقم والاسقاط
0 نصائح لتجنب الام العظام بعد الولاده
0 صغر حجم الثدي في فترة الرضاعة
0 الرعاية اثناء النفاس
0 جاوب بصورة ^_^ لعبة مسلية
0 مكياج يدخل صاحبته الجنة
توقيع : ammona




عرض البوم صور ammona   رد مع اقتباس

قديم 01-06-2014, 01:32 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 2.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 73
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ammona المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: اسئلة في أحكام الحيض والنفاس








من مواضيع ام وليد2005
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 الاطعمة التي تسبب الإجهاض
0 أعشاب تساعد على الحمل بإذن الله تعالى
0 غرف نوم حديثه | غرف نوم عصريه
0 اعراض الولادة
0 أضرار نوم الحامل على ظهرها
0 تابعوا معي خلال رمضان
0 كيف*تطيلين*عمر*زواجك*..؟؟
0 تابعوا معي خلال رمضان
0 المخاطر و*المضاعفات أثناء حمل التوائم
0 النفاس : (التغييرات التي تحدث في هذه المرحلة وكيفية العناية)
0 تابعوا معي خلال رمضان
0 كيف تحفزي الولادة بشكل طبيعي
0 لماذا قد تحتاجين الى بعض الغرز (او القطب) بعد ولادتك؟
0 متى يدخل رأس الطفل الحوض؟
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس

قديم 01-07-2014, 08:35 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ammona

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36524
المشاركات: 1,248 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 38
نقاط التقييم: 288
ammona is a jewel in the roughammona is a jewel in the roughammona is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
ammona غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ammona المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: اسئلة في أحكام الحيض والنفاس




ميرسي حبيبتي





من مواضيع ammona
0 وقت عودة الدروة الشهرية (الحيض) بعد فترة النفاس
0 الولادة الطبيعية والقيصرية (فروقات)
0 هناك عدة أشياء يمكن وضعها فى الإعتبار عند الحمل بتوأم
0 لعبه جامده مووووووووت اى حاجه بتفكرى فيها اللعبه هتعرفهالك
0 معلومات عن الولادة
0 الرضاعة (أهميتها - فوائدها - العوامل التى تساعدك على الرضاعة الطبيعية)
0 كيف أفهم شخصيّة اولادي؟
0 الولادة بالملقط أو الجفت
0 مرحلة ما بعد الولادة ... النفاس
0 علامات قرب الولادة المبكرة!
0 هل انا حامل
0 ██ ✿◄♥♥ خاص للام المرضعة والنفساء نصائح للرضاعه وادرار الحليب ♥♥►✿ ██ ‏
0 طريقة سحرية تخليكي تعرفي إذا أنتي حامل او لا تخل
0 طرق التنفس اثناء الولاده
0 طريقة سحرية تخليكي تعرفي إذا أنتي حامل او لا
توقيع : ammona




عرض البوم صور ammona   رد مع اقتباس

قديم 01-07-2014, 09:13 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريحانة الجنة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 58031
المشاركات: 17,132 [+]
بمعدل : 7.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 210
نقاط التقييم: 8461
ريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريحانة الجنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ammona المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: اسئلة في أحكام الحيض والنفاس




بوركتي وبورك جهدكِ





من مواضيع ريحانة الجنة
توقيع : ريحانة الجنة














عرض البوم صور ريحانة الجنة   رد مع اقتباس

قديم 01-07-2014, 09:28 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ammona

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 36524
المشاركات: 1,248 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 38
نقاط التقييم: 288
ammona is a jewel in the roughammona is a jewel in the roughammona is a jewel in the rough
 

الإتصالات
الحالة:
ammona غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ammona المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: اسئلة في أحكام الحيض والنفاس




مشكورة ريحانة





من مواضيع ammona
0 تبديل ملابس طفلك بالصور
0 علامات قرب الولادة المبكرة!
0 كيف أفهم شخصيّة اولادي؟
0 خلطة مميزه للحمل
0 جنين سوري قتل بشظايا قدائف
0 تمارين بعد الولادة: كل الأسباب التي تجعلك تركضين إلى صالة الرياضة
0 ساعه تنبه بوجود الحمل للمرأه!!!!!!
0 من أروع القصص الحقيقية
0 المرأة بعد الاجهاض كيف تستعد للحمل من جديد؟
0 نصائح للنفاس والمرضع مهمه جدآآآآ
0 الولادة الطبيعية والقيصرية (فروقات)
0 اكله خاصه للحوامل والمرضعات
0 الأثنين خير من واحد؟ تحديات تربية التوأم!
0 Wink حركه تسويها اذا زهقت من النت تعالو استفيدوا
0 اصنعي من طفلك قائداً قوي الشخصية ...?
توقيع : ammona




عرض البوم صور ammona   رد مع اقتباس

قديم 04-14-2014, 01:29 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 35.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1051
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ammona المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: اسئلة في أحكام الحيض والنفاس








من مواضيع ام ارجواااااان
0 ### بروشاااااات روعة ###
0 التهابات المسالك البولية البكتيرية
0 ( القروب الأحمر ) و ( القروب الوردي ) و ( القروب البنفسجي ) تعالوا لتعرفوا 00000!!!!
0 حولى الرجيم المؤقت إلى نظام حياة
0 اللباقه فى الرد على الإهانه
0 عرض جميل فيه مميزات كسوة الاطفال الجميلة والانيقة
0 قلوب بلون الزمرد
0 طبقات الرقاق باللحم المفروم
0 مقطع يوضح طبيعة الورم الليفى
0 خطوات بسيطة لتعيدي لبشرتك حيويتها
0 لا يوجد إنسان محروم فمن حرم من شيء
0 صور صادمة لإيراني لم يستحم منذ 60 عامًا ويتغذى على الحيوانات النافقة (صور) -
0 الإجهاض المحتم Inevitable Abortion
0 الشنط و الاحذية براقة
0 بتحدى العالم كله وانا وياك - Fashion
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 04-27-2014, 10:05 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,876 [+]
بمعدل : 5.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 106
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ammona المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: اسئلة في أحكام الحيض والنفاس








من مواضيع قلب الاميري
0 أكثر من 70 خطأ في الصلاةٌ
0 اغرب جزيرة فى العالم فوقها سحابه واحدة
0 { تآآج آلعروس~..
0 شرائح الدجاج بالسمسم
0 قوه الشخصيه هل تؤثرعلى أنوثه المرأه..؟؟
0 تزييين الكاسات بالخرز....!!!!
0 ..~..صور تسكن الذاكرة..~..
0 لتران من السوائل يومياً لضمان رضاعة ممتازة
0 •!!• طفلك و فرشاة الأسنان •!!•
0 لمعرفة سبب بكاء طفلك انظري إلى عينيه
0 السموم في حليب الأم
0 الرضاعة الطبيعية تحمى الأم من مرض السكر
0 فوائد الكرز !!؟؟
0 الانتباه الإيجابي للطفل يجب أن يتصدر قائمة واجبات كل أبوين
0 °•. ¦[ܔعقارب من نوع اخرܔ]¦ .•°
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 05-06-2014, 11:52 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دانة العراق

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 69071
المشاركات: 652 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 90
دانة العراق will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
دانة العراق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ammona المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: اسئلة في أحكام الحيض والنفاس




موضوع قيم
جزاكي الله كل الخير





من مواضيع دانة العراق
0 مضادات الأكسدة: هل يمكن أن تسبب العقم لدى النساء؟
0 فيروس cmv في الحمل وصحة الجنين
0 كيف تفرقين بين طلق الولادة الحقيقي والطلق الكاذب؟
0 ما هو السائل الأمينوسي؟
0 العنايه بادوات المكياج
0 التحضير للولادة القيصرية
0 فياغرا نسائية ثنائية الفائدة
0 ساعدي رضيعك على التخلص من الغازات
0 اللي عملت اكثر من عملية قيصصرية تدخل بلييز
0 تمدد الجلد عند الحوامل
0 توقعات شكل طفلك القادم قبل الولادة
0 دم النفاس كم يستمر؟
0 كل شئ عن نقص إدرار الحليب أثناء الرضاعة
0 قبل أن تتزوجي يجب أن تعرفي هذه الأشياء
0 نزلات البرد خلال الحمل قد تُزيد من احتمال حدوث الربو عند الصغار
توقيع : دانة العراق






"اللهم اني اعيذ مافي رحمي بكلماتك التامة من كل شيطان وهامة,ومن كل عين لامه
اللهم اني اسألك أن تحفظه و تجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خلقه وخلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي واجعله من عبادك الصالحين"

عرض البوم صور دانة العراق   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى فترة النفاس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحكام الحيض و النفاس -قطر الندى- المنتدى الاسلامي العام 9 11-25-2013 02:40 AM
فائده شرب الما اثنافتره الحيض والنفاس احلى من العسل منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 4 06-29-2012 09:07 PM
سؤال في احكام الحيض والنفاس..للشيخ ابن عثيمين ليتني طفل المنتدى الاسلامي العام 2 08-15-2011 12:51 AM

 

الساعة الآن 01:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .