أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات مراحل الحمل > إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى

إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى هنا كل مايفيد الحوامل من الشهر الأول إلى الشهر الثالث . حامل في الشهر الأول,حامل في الشهر الثاني,حامل في الشهر الثالث .


اسئلة جمعتهالكم ... تتسائل عنها الحوامل ماهو امن وماهو غير امن (ادوية وعلاجات )


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-06-2014, 02:28 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 196
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
e36 اسئلة جمعتهالكم ... تتسائل عنها الحوامل ماهو امن وماهو غير امن (ادوية وعلاجات )









هل أخذ اللقاحات آمن خلال الحمل؟

نعم وكلاّ! من الأفضل تجنّب أخذ اللقاح إذا كنت حاملاً، لأنّ الأجسام المضادة في الفيروس قد تسبّب ضرراً لطفلك. واللقاحات الحيّة هي الأخطر بشكل خاص. أما الحلّ الأفضل فهو تجنّب السفر خلال الحمل إلى بلدان تحتاجين فيها إلى لقاحات معيّنة.

ولكن إذا اضطررت للسفر، استشيري طبيبتك لتعرفي أي لقاح مطلوب في تلك البلدان. تشكّل بعض اللقاحات، كلقاح الحمى الصفراء، خطراً على الحامل، لذا تجنبّيها قدر المستطاع إلا إذا كان عليك السفر إلى مناطق يتنشر فيها هذا الفيروس. أما اللقاحات الأخرى مثل لقاح التهاب الكبد الفيروسي ب، فهي أقلّ خطورةً. ويمكنك استشارة طبيبتك حول هذا الموضوع.




هل حشو الأسنان لدى الطبيب آمن خلال الحمل؟


إن زيارة طبيب الأسنان أكثر من مرة أثناء الحمل ضرورية جداً لأن الهرمونات قد تؤثر على اللثة. وقد تتعرضين لتكاثر طبقات الجير على الأسنان وتصبح اللثة أكثر عرضة للنزيف أثناء الحمل وهذا ما يسمى (التهاب اللثة الحملي) والذي يرتفع احتمال الإصابة بتسوّس الأسنان. حاولي الحفاظ على أسنان سليمة من خلال تنظيفها بشكل مستمر، واطّلعي من طبيب أسنانك على أفضل السبل لحماية الأسنان وأفضل فرشاة ومعجون أسنان للاستخدام.

لا مانع من حشو الأسنان في الحمل بعد الشهر الرابع، خاصة مع وجود ألم شديد. هناك مخدر خاص للحوامل لدى الأطباء. كما أن وجود الخرّاج في الفم له انعكاس سيء على الحامل والجنين، لذلك لا مانع من معالجة الأسنان وأخذ دواء خاص للحوامل من أجل القضاء على الالتهاب، ثم معالجة السنّ المريضة بدل إهمال الحالة وجعلها تسوء أكثر.

احرصي على إعلام طبيبة الأسنان بحملك حتى تقرر أفضل طرق العلاج في حال كنت تعانين من مشاكل في الأسنان. وعلى الرغم من غياب دليل طبي لمخاطر استخدام مادة الزئبق في حشو الأسنان، إلا أنه غير مرغوب خلال الحمل. ويمكن لطبيبة الأسنان اللجوء إلى وسائل علاج بديلة. كما يجب على الحامل الحصول على الكالسيوم عن طريق نظامها الغذائي لدعم تكوّن الأسنان اللبنية لدى الجنين.

وننصحك بضرورة الاحتفاظ برقم طبيب أسنان للاتصال به عند الضرورة.




كيف أعالج ارتفاع الحرارة بشكل آمن أثناء الحمل؟

من المعروف أن الباراسيتامول آمن خلال الحمل ويمكن تناوله لعلاج الحرارة. يستمر تأثير أو مفعول كل جرعة باراسيتامول – قرص أو قرصين 500 ملغ – حوالي أربع ساعات تقريباً، وأقصى جرعة مسموح أخذها هي 4 غرامات (ثماني أقراص 500 ملغ) خلال الأربع وعشرين ساعة.

إذا كان بالإمكان، تجنبي تناول الباراسيتامول بشكل متكرر، وخاصة في المرحلة المتأخرة من الحمل، فقد تمّ اكتشاف أن أخذ الباراسيتامول يومياً في المرحلة الثالثة من الحمل يرتبط بصعوبة وصفير في التنفس خلال الطفولة المبكرة.


إذا لم يكن سبب ارتفاع درجة الحرارة واضحاً أو ظاهراً، يجب أن تتصلي بطبيبتك. على سبيل المثال، لو كان أحد أفراد أسرتك مصاب بالزكام (البرد)، ووجدت نفسك تعانين من ارتفاع الحرارة في غضون أيام قليلة، من المحتمل جداً أنك التقطت العدوى منه.

يجب معالجة الزكام أو البرد بالباراسيتامول والكثير من السوائل. من الهام جداً أن تحاولي إبقاء درجة الحرارة ضمن المعدل الطبيعي، لذلك عليك أن تقاومي التعرّق تحت البطانية (الحرام).

ما لم تكن الأسباب وراء ارتفاع درجة الحرارة واضحة، قد تحتاجين إلى بعض الفحوصات لمعرفة السبب وراء ذلك.

من الفحوصات المطلوبة: فحص عيّنة من البول و/ أو فحوصات دم. لو انفجر كيس الماء لديك وأصبت بارتفاع في الحرارة، لا تتأخري أو ترجئي المسالة، اتصلي بطبيبتك أو بجناح الولادة مباشرة.




هل من الآمن علاج البثور أو حبّ الشباب أثناء الحمل؟

ستخدم الأدوية عبر الفم التي تحوي حمض الريتانويك (روأكيوتان) لمعالجة البثور المستعصية. علاج الروأكيوتان ليس آمناً البتّة خلال الحمل لأنّه يسبّب تشوّهات للجنين مثل صعوبات في التعلّم، وتشوّهات مختلفة في الدماغ، وفي القلب والوجه. ويعتقد الخبراء أنه ربما يكون وراء حالات الإجهاض المتزايدة. كما لا يُنصح بالعلاجات التي تحتوي على التريتينوين أثناء الحمل.

إذا كنتِ حاملاً أو تحاولين الحمل، توقّفي عن تناول هذه الأدوية فوراً. لو استمرّيت في أخذ الروأكيوتان بعد مرور 15 يوماً من الحمل، سيتعرّض طفلك لتشوّهات عند الولادة بنسبة 35 في المئة. يصعب معرفة متى حدث الإخصاب بالتحديد، لكن تذكّري دوماً أنّ الحمل يبدأ بعد أسبوعين من أوّل يوم من آخر دورة شهرية. ويخشى الخبراء من أنّ الروأكيوتان يبقى في جسم المرأة بعد هذه الفترة بكثير، ويصيب الجنين بأضرار حتى بعد أسابيع من توقّف المرأة عن تناول الدواء. إلا أنّ دراسات جديدة أثبتت أن لا خطر على الجنين إذا توقّفت المرأة عن تناوله خلال أسبوعين من الحمل.

يخشى الباحثون من أنّ تناول جرعات كبيرة من الفيتامين أ يسبّب تشوّهات في الجنين شبيهة بتلك الناجمة عن الروأكيوتان (ينتمي الروأكيوتان إلى فئة من المواد الكيميائية التابعة للفيتامين أ والمعروفة بإسم الريتينويدات). لذلك، ينصح الأطباء دوماً بتقليص تناول المرأة لمكمّلات الفيتامين أ إلى 10،000 وحدة دولية في اليوم أو حتى أقلّ. لكن يمكنكِ أكل ما شئتِ من الفواكه الحمراء والصفراء والبرتقالية اللون والخضار من دون أي خوف من الحصول على جرعة زائدة من الفيتامين أ. تحتوي أطعمة معيّنة مثل الجزر والفلفل الأحمر على بيتا ـ كاروتين، والذي يحوّله الجسم إلى فيتامين أ عند الحاجة. استشيري طبيبك في حال أردتٍ أخذ علاج الروأكيوتان. عليك أن تخضعي لاختبار الحمل لتتأكّدي من أنك لستِ حاملاً. إذا كنت لا تأخذين حبوب منع الحمل، سيصفها لك الطبيب كي لا تحملي أثناء تناولك الدواء، وينصح بشدة أن تعتمدي وسيلة حماية ووقاية ضد الحمل حين تأخذين علاج الروأكيوتان.




هل من الآمن التعرض للأشعة السينية أثناء الحمل؟

عتمد الأمر على نوع الأشعة السينية والكمية التي تتعرضين لها. كلما طال تعرضك لها، ازداد الخطر على طفلك. لا تعرض معظم الأشعة السينية التشخيصيّة (فحص الأسنان بالأشعة مثلاً) الجنين لمستويات عالية من الأشعة التي قد تضره. وقد أظهرت الدراسات أن تعرض الجنين لأكثر من 10 راد (وحدة جرعة الأشعة التي يتم امتصاصها) يزيد من مخاطر إصابته بصعوبات التعلم وتشوهات في العين، ولكن لا داعي للقلق لأنه من النادر أن تتخطى الأشعة السينية المستخدمة لأهداف تشخيصية 5 راد.

على سبيل المثال، إن نسبة الأشعة التي يتعرض لها الطفل خلال فحص أسنان أمّه بالأشعة السينية هو فقط 0.01 ميليراد. وبما أنّ الراد يساوي ألف ميليراد، فسيكون على الأم أن تخضع لعشرة آلاف فحص بالأشعة السينية كي يحصل الطفل على راد واحد فقط. كذلك يتعرض الجنين لـ30 ميليراد خلال فحص الصدر بالاشعة السينية، ولـ 290 ميليراد أثناء فحص البطن، و800 ميليراد خلال التصوير المقطعي عن طريق الحاسوب (الكمبيوتر). ويتعرض الجنين إجمالاً طوال فترة الحمل لحوالي 100 ميليراد من الإشعاع الطبيعي من الشمس والأرض.

رغم غياب خطر حقيقي ناجم عن الأشعة السينية، إلا أن الخبراء ينصحون دوماً بأن تؤجل الحامل الفحوصات أو الاختبارات غير العاجلة التي تستخدم فيها الأشعة السينية حتى الولادة. لكن إذا شعر الطبيب بالحاجة لإخضاع الحامل لفحص بالأشعة السينية، فيجب أن تعرفي أن كميّة الأشعة التي يتعرض لها طفلك تبقى في الحدود الآمنة. احرصي، في اليوم الذي ستجرين فيه الفحص بالأشعة، على إعلام أخصائي الأشعة بأنك حامل كي يلبسك الأغطية الواقية الضرورية.

إذا كنت تتعرضين للأشعة خلال العمل، تحدثي مع مديرك لتخفيض مستوى الأشعة أو إلغائها بالكامل. قد تفكرين في استعمال بطاقة فلمية لقياس الجرعات وذلك للكشف عن أنواع الإشعاعات والسيطرة على الكمية التي تتعرضين لها. ويتم تحليل هذه البطاقة بشكل دوري للتأكد من أنك وطفلك في وضع آمن.

في حال كنتِ تخضعين لعلاج السرطان بواسطة الأشعة قبل اكتشاف حملك، تحدثي مع أخصائي الأمراض السرطانية حول كميّة الأشعة التي قد يتعرض لها طفلك واطلبي تحويلك إلى أخصائي في علم الوراثة والجينات لإجراء تصوير دقيق بالموجات ما فوق الصوتية لطفلك.




هل من الآمن تناول الأسبرين أثناء الحمل؟

في كافة الأحوال لا يفضل تناول الأسبرين، لكن قد ينصحك الطبيب بأخذ جرعة صغيرة يومياً في بعض الحالات. مع أنه من المستبعد أن يضرّ تناول جرعة واحدة من الأسبرين في المرحلتين الأولى أو الثانية من الحمل، إلا أن الدواء قد يتسبب في العديد من المشاكل لك ولطفلك إذا تمّ تناوله بانتظام وبنفس الجرعة المقررة للبالغين وأنت حامل، لذا يستحسن الاستغناء عنه تماماً خلال هذه الفترة. في حال كنت تتناولين جرعة من الأسبرين بناء على وصفة الطبيب، قد تحتاجين إلى الاستمرار في أخذها لكن بعد استشارة طبيبك أولاً وإخباره بأنك حامل أو تحاولين الحمل.

ربطت الدراسات بين الأسبرين والعديد من المضاعفات أثناء الحمل . وأظهر البعض منها أن تناول الأسبرين خلال فترة حدوث الحمل أو قبل الإخصاب بقليل يزيد من خطر الإجهاض . كما يعتقد بعض الباحثين أن تناول الأسبرين وفق الجرعات المخصصة للبالغين في الحمل، قد يؤثر سلباً على نمو الطفل، وربما يزيد قليلاً من خطر انقطاع المشيمة المفاجئ فينفصل جزء منها عن الرحم. باختصار، إن تناول جرعات كاملة من الأسبرين قد يؤدي إلى تأخر موعد الولادة أو زيادة خطورة إصابة المولود بأمراض القلب والرئة، بالإضافة إلى خطر إصابتك وإصابة مولودك بالنزيف.

في بعض الحالات المحددة، قد ينصحك طبيبك بتناول جرعة صغيرة من الأسبرين يومياً (عادة لا تزيد على ربع الجرعة العادية التي يتناولها الشخص البالغ)، ويعتقد معظم الخبراء أن هذه الجرعة الخفيفة من الأسبرين آمنة. ويظنون أن النساء المصابات بما يعرف بمتلازمة هيوز والمعروفة أيضاً بحالة "تجلط أو تخثّر الدم" قد يفيدهن تناول جرعات خفيفة من الأسبرين بدءاً من أولى مراحل الحمل. في حين تنطبق هذه الحالة بنسبة أعلى على النساء اللاتي تعرضن للإجهاض أكثر من مرة. وهي من الحالات التي تحارب فيها مناعة الجسم إحدى خلاياه أو أنسجته فتفرز أجساماً مضادة لها.

وتبيّن دراسات أخرى أن بعض النساء المعرضات لخطر تسمّم الحمل (بما في ذلك اللواتي يعانين من ارتفاع مزمن في ضغط الدم، ومرض السكري الحاد، أو أمراض الكلى، أو من أصبن سابقاً بحالة تسمّم حمل حادة) يستفدن من العلاج بجرعات خفيفة من الأسبرين، من دون الإجماع على الحالة التي تتطلب علاجاً أكثر.

ما لم يصف لك الطبيب الأسبرين لعلاج حالة بعينها، امتنعي تماماً عنه وعن مسكنات الألم التي لا تحتوي على الكورتيزون مثل الأيبوبروفين (نيروفين) الذي يمتلك نفس التأثير. راجعي طبيبك دائماً قبل تناول أي دواء أثناء الحمل. ولو احتجت مسكناً للألم أو خافضاً للحرارة، استخدمي البراسيتامول الذي يعد آمناً لو اتبعت معه الإرشادات والتعليمات الموجودة في نشرة الدواء الطبية.




هل من الآمن استخدام مِنشاق علاج الربو أثناء الحمل؟


لا يعدّ استخدام منشاق (أداة للاستنشاق وتسهيل عملية التنفس) علاج الربو آمناً تماماً فحسب أثناء الحمل، بل ينصح أيضاً بضرورة الحفاظ على حالة الربو تحت السيطرة. وكما ذكرت إحدى التقارير الصادرة في العام 1993 "إن المخاطر المعروفة لحالة الربو غير المعالجة، أخطر بكثير من المخاطر التي قد يتعرض لها كل من الأم أو الجنين من أثر علاج الربو". وبالرغم من حصول معظم السيدات المصابات بالربو على أطفال طبيعيين يتمتعون بصحة تامة، إلا أن الربو، عندما يكون خارج السيطرة، قد يؤدي إلى وصول كمية ضئيلة من الأوكسيجين إلى الجنين، مما يزيد من احتمالات انخفاض وزن الولادة للطفل إلى جانب مشاكل أخرى. كما قد تزيد أيضاً حالة الربو الخارجة عن السيطرة من احتمالات الإصابة بمضاعفات الحمل مثل تسمّم الحمل (كما قد تؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ وارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول) هذا إلى جانب التقيؤ المفرط. تتوافر العديد من أنواع العلاج المختلفة للمساعدة في السيطرة على الربو، ولكن يقع معظمها في أحد هذين القسمين:

مضادات الالتهاب
تمنع هذه العقاقير أو تقلل من أعراض المرض عن طريق التخفيف من حدة الالتهاب في أنسجة الرئة. وهي تمنح عموماً راحة فورية من الأعراض. يشيع استعمال ثلاثة أنواع من مضادات الالتهاب لعلاج الربو. الأول هو كرومولين صوديوم (إنتال). وقد وجد أحد الأبحاث أن "الدراسات المقبولة على الحيوانات إلى جانب الخبرة البشرية دلّت على احتمال ضئيل لتعرض الجنين للأذى". العقار الثاني هو نيدوكروميل صوديوم (تايليد). يوجد القليل من المعلومات عن تأثير هذا الدواء على الحمل البشري. أما الأخير فهو كورتيكوستيرويد، وهو الدواء الأكثر شيوعاً من ناحية الاستخدام لأنه يحتوي على مادة بيكلوميثاسون (بيكلازون). وقد ثبت أن دواء الكورتيكوستيرويد يزيد من خطر الشقّ الخلقي عند حيوانات التجارب مثل الفئران والجرذان، ولكن يبدو أن هذا يقتصر على الحيوانات فقط. ولم يتم إثبات أي تأثير من هذا النوع على الحمل البشري.

موّسعات الشعب الهوائية
تخفف هذه العقاقير من الأعراض بشكل مؤقت عن طريق ترخية وفتح مداخل الهواء. والدواء الأكثر استخداماً هو ألبوترول (فينتولين). ويعد آمناً بوجه عام خلال الحمل. سوف يدلك طبيبك على نوع الدواء الذي يناسب حالتك بالذات. وبوجه عام، ينصح الأطباء باللجوء إلى الحد الأدنى من الأدوية اللازمة للتحكّم بأعراض الربو والسيطرة عليها أثناء الحمل. كما ينصحون أيضاً باستخدام الأدوية التي تتداول منذ زمن بعيد لدرايتهم ومعرفتهم بفوائدها ومضارها (إن وجدت). يفضل الخبراء أداة الاستنشاق بدل اللجوء إلى الحبوب حيث تصل كمية أقل من الدواء إلى الجنين.
كيف أعالج حمّى القشّ بطريقة آمنة خلال الحمل؟

تستخدم مضادات الهيستامين لمن يعانون من حمّى القشّ. ولا تسبّب أدوية هذه المضادات الحديثة، مثل كلاريتين، عادة النعاس والسكون وهذا يعتبر تطوراً مقارنة مع الأدوية التقليدية، مثل بيريتون. مع ذلك، لم يتوصّل مصنّعو الأدوية حتى الآن إلى إنتاج دواء آمن تماماً للمرأة الحامل، لهذا من الأفضل تجنّب هذه الأدوية. وهذا الأمر ينطبق على الأدوية المزيلة للاحتقان والتي يجب الابتعاد عنها إلا في حال وصفها الطبيب لك.

يجب استخدام مضادات الهيستامين القديمة، مثل بيريتون، فقط بحذر خلال الحمل. وبما أن الدواء قد يتسرّب إلى حليب (اللبن)الثدي، فعلى الأمهات المرضعات الابتعاد عنها أيضاً. كما عليك اتخاذ الاحتياطات والانتباه وأنت تقودين السيارة بسبب تأثير النعاس والسكون الذي قد ينجم عنها. أما مضادات الهيستامين على شكل قطرة للعيون، مثل أوتريفين، فمن الآمن استعمالها. في حال لم يسبق لك استخدامها من قبل، ضعي كمية صغيرة في البداية لأن بعض الناس يتحسّسون منها.

ربما يصف لك طبيبك بخاخاً للأنف من نوع الستيرويد لمحاربة الاحتقان حين تكونين حاملاً. وطالما التزمت تماماً بالجرعة الموصى بها، فمن المستبعد جداً أن تمتصي الكثير من الدواء بحيث يسبّب مشكلة لك أو لطفلك. عموماً، يعدّ البخاخ أكثر أماناً من القطرة لأن الجسم يمتصّه أقل بالإضافة إلى انخفاض نسبة مخاطره وآثاره الجانبية.

كما أن هناك دواء وقائياً تحت اسم كروموغليكات cromoglycate يمكن شراؤه بدون وصفة طبية للأنف أو للعين. ويتطلب استعماله عدة مرات في اليوم للحصول على نتائج فعّالة، وهو لا يحتوي على السترويد.

سوف ينصحك الصيدليّ بما هو آمن، لكن الكثير من التراكيب الفعّالة متوفرة بوصفة طبية أيضاً.




هل من الآمن تناول "بروزاك" أثناء الحمل؟

ن الصعب الإجابة على هذا السؤال. كما الحال مع غيره من الأدوية، إن العقاقير المضادة للاكتئاب تحتوي على عناصر خطر. لذا، إذا كنت تتناولين "بروزاك"، يجب أن تزوري طبيبتك لو أصبحت حاملاً في هذه الاثناء، أو كنت تحاولين الإنجاب.

من الهام أن تناقشي الأمور بالتفصيل مع طبيبتك. سوف تشرح لك مخاطر وفوائد أخذ دواء بروزاك، وهو الاسم التجاري لنوع من الأدوية يسمى "فلويكسوتين".

لو اخذت بروزاك، خاصة في مرحلة مبكرة من الحمل، من المحتمل أن يزيد خطر ولادة طفلك مع عيوب في القلب. لكن ضعي في بالك أن الشعور بالاكتئاب وأنت حامل لن يكون في صالح صحتك أو صحة طفلك. لذا، تحتاجين إلى مناقشة واضحة مع طبيبتك، والتي ستقرر ما هو جيد بالنسبة لك.

ربطت بعض الدراسات أيضاً بين دواء بروزاك والولادة المبكرة (قبل الأوان) والمواليد منخفضي الوزن، غير أنه لم يتمّ تأكيدها. وفي حالات نادرة، قد يؤدي بروزاك إلى إصابتك وطفلك بارتفاع ضغط الدم، خاصة لو أخذته في النصف الثاني من الحمل.

كما ظهرت تقارير عن إصابة المواليد لأمهات تناولن البروزاك ببعض الأعراض، مثل الانفعالية وحدة الطبع، ومشاكل في الأكل وصعوبة في النوم. وللتأكيد، فإنها حالات نادرة. كما لم يتضح التأثير الجانبي للبروزاك في مجرى دم الطفل أو أعراض انسحاب الدواء عقب الولادة. وفي كلا الحالين، تكون الأعراض مؤقتة.

لو كنت تتناولين بروزاك مع غيره من أنواع مضادات الاكتئاب ثلاثية الدورة، قد تكونين عرضة لخطر الإجهاض التلقائي.
ربما ترجح كفة أخذ الأدوية المضادة مقارنة مع مخاطرها بالنسبة لك. من النادر أن تعاني المرأة أو جنينها من الآثار الجانبية جرّاء أخذ بروزاك اثناء الحمل. مع ذلك، فإن الاكتئاب الحاد يؤدي عادة إلى مشاكل صحية وصعوبات انفعالية.

إذا حدث هذا الأمر لك، قد ينعكس على قدرتك على التكيّف مع الحمل وما بعد الولادة. اقرئي مقالتين لدينا عن الاكتئاب في الحمل واكتئاب ما بعد الحمل.

في حال حدث الحمل وأنت تتناولين بروزاك، قد ترغبين في الاستمرار بأخذه لأنك تريدين تجنّب الأعراض الانسحابية أو خطر إصابتك بالاكتئاب مرة ثانية. احجزي موعداً مع طبيبتك لمناقشة العلاجات المتاحة أمامك.

لو قررت طبيبتك أن تأخذي بروزاك خلال فترة حملك، تأكدي من استيعاب جيد للمخاطر التي تنطوي على مثل هذه الخطوة. حينذاك، يمكنك أخذ قرار بناء على المعلومات المتوفرة حول الخيار الآمن بالنسبة لك ولطفلك.

هل من الآمن أخذ التطعيم الموسمي ضد الأنفلونزا خلال الحمل؟
عم، ليس هناك دليل على أن تطعيم (لقاح) الأنفلونزا الموسمية يمكن أن يؤذيك أو يؤذي طفلك. يحتوي التطعيم على فيروس خامل، مما يعني أنك لن تصابي بالمرض بسببه. عموماً، كما هو الحال مع جميع الأدوية خلال الحمل، لن يوصي طبيبك بالتطعيم من دون حاجة طبية ضرورية وواضحة. على سبيل المثال، إذا كنت تنتمين إلى الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالأنفلونزا، ستكون الإصابة بالفيروس مؤذية مما يستدعي أخذك التطعيم. وإذا كنت مصابة بالربو، أو مرض السكري، أو القلب، أو مرض الكُلى، أو مرض الكبد، أو أي مرض مؤثر على الجهاز العصبي، استشيري طبيبك بشأن التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية.

خلال فترة حملك ربما تكونين أكثر عرضة لالتقاط العدوى، مثل السعال (الكحّة)، والبرد (الزكام)، والأنفلونزا، لأن جهاز المناعة لديك قد ضَعُفَ حتى لا يرفض جسمك الجنين.

في موسم الشتاء، يمكنك أن تقوّي جهاز مناعتك عن طريق تناولالمزيد من الخضروات والفاكهة الطازجة، فهي تحتوي على فيتامينات مضادة للأكسدة، مثل فيتامين سي، والذي يساعد في مقاومة العدوى والالتهابات.

ربما ترغبين أيضاً بتناول أقراص (حبوب) الفيتامينات والمعادن المخصصة للحوامل. كذلك تأكدي من أخذ أقساط كافية من الراحة، وحاولي عدم التعرض للضغوط والتوتر .

إذا لاحظت تطور أعراض الأنفلونزا لديك، مثل الحمّى (الحرارة المرتفعة)، والارتعاش (الرجفة)، والأوجاع وفقدان شهية، استشيري طبيبك. من الهام إبقاء درجة حرارتك عند مستويات عادية قدر الإمكان خلال الحمل، لذلك قاومي الرغبة الشديدة في تدفئة نفسك تحت أغطية كثيرة إلى حد إفراز العرق.

يساعد دواء باراسيتامول على خفض الحرارة ويعتبر تناوله آمناً في حدود الجرعات الموصى بها، وعليك التأكد من شرب كميات كبيرة من الماء والعصير. استريحي لفترات متواصلة وامنحي نفسك وقتاً للتعافي تماماً قبل العودة إلى روتينك اليومي مرة أخرى. واطلبي نصيحة الصيدليّ دائماً قبل شراء أدوية البرد والأنفلونزا المتوفرة بدون وصفة طبية، لأن بعضها غير مناسب للحوامل

هل من الآمن استخدام أدوية البعوض (الناموس) اثناء الحمل؟
يعدّ المنتج الذي يحتوي على 50 بالمئة من الديت آمن الاستخدام في الحمل. تأكدي فقط انك تستعملينه بحسب تعليمات الجهة المنتجة. يمكن أن تتسرب بشرتك كمية معينة من الديت فتدخل إلى مجرى الدم، لذا، فإن التعرّض لكميات كبيرة منه قد تقود بك إلى المرض الشديد.

لسنا نعرف بالضبط ما هي الآثار السلبية المحتملة على جنينك لو استخدمت الديت خلال الحمل. لكن وجدت دراسة أجريت في العام 2010 علاقة ما بين استخدام الأدوية المضادة للناموس (البعوض) في المرحلة الأولى من الحمل والعيوب الخلقية في الصبيان (الذكور) تسمى "الإحليل التحتي"، وهو عيب خلقي في مجرى البول عند الذكور يحتوي على فتحات غير طبيعية أو مشكلة في القُلفة (الجلد الذي يُزال في الختان). ويقول المشرفون على هذه الدراسة أن النتائج تحتاج إلى مزيد من البحث لأنها لم تنظر إلى نوع ومحتوى أو عدد مرات استخدام الدواء المضاد للبعوض.

ربما تقررين عدم استخدام الأدوية المضادة للبعوض في الحمل. يمكن اللجوء إلى نوع معين من الشموع citronella والتي تحتوي على مادة الأترجية برائحة الليمون لإبعاد البعوض عن المكان.

في بعض الأحيان، قد بكون استخدام الديت أفضل من التعرّض لمشاكل محتملة، ذلك أن الاحتكاك بأمراض يسبّبها البعوض من الملاريا أو فيروس غرب النيل في الحمل يمكن أنه يؤذي الجنين الذي ينمو.





من مواضيع demoshka
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس



قديم 01-10-2014, 04:21 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 196
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : demoshka المنتدى : إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى
افتراضي رد: اسئلة جمعتهالكم ... تتسائل عنها الحوامل ماهو امن وماهو غير امن (ادوية وعلاجات )




الرفع للاستفادة





من مواضيع demoshka
0 نصائح لاختيار ملابس منزلية مريحة لطفلك:
0 معلومات عن الاسهال الحاد عند الاطفال
0 اللهم اجعل لي مخرجا !!!!1
0 بعض الالعاب للرضع والاطفال
0 فوائد الخيار
0 حكم تطويل الاظافر للرجال والنساء
0 خلايا االدماغ تلتهم نفسها عند الجوع
0 طرق لتسهيل عملية الولادة
0 شكر وامتنان للاخت الغالية orchid على التصاميم الراائعة
0 رسالة الى كل من يتجاهل القسم الاسلامي.....
0 لا للتكبر.. نعم للتواضع
0 نصائح لتنظيم ميزانية المولود الجديد
0 افكار لاستخدام المناديل المبللة الجافة
0 علاقة شخير الاطفال بتأخر العقلي عندهم
0 بطاقة عرس غريبة
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اضرار ادوية الضغط علي الحوامل ، مخاطر ادوية الضغط علي الجوامل،ادوية الضغط اثناء الحمل نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 10-13-2012 03:31 PM
اضرار ادوية الضغط علي الحوامل ، ادوية الضغط والحمل ، خطر ادوية الضغط علي الحمل نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 10-02-2012 05:06 AM
الادوية المممنوعة اثناء الحمل ، محظورات علي الحوامل ، ادوية تضر الحوامل نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 09-28-2012 05:17 AM
اضرار ادوية الضغط علي الحوامل ، مخاطر ادوية الضغط علي الحوامل ، ادوية الضغط للحامل نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 09-19-2012 09:17 AM
ماهو سكر الحمل وماهو علاجه.... سماعة البرتقالة منتدى حوامل الطبي 4 12-18-2010 09:47 PM

 

الساعة الآن 08:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .