أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > منتدى مشاكل الدورة الشهرية

منتدى مشاكل الدورة الشهرية يختص بعدم إنتظام الدورة الشهرية , الآم الدورة الشهرية , إنقطاع الدورة الشهرية , وطرق معالجتها ..


انقطاع الحيض واسبابه وعلاجه ..


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-08-2014, 09:09 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ahlam-f

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 57489
المشاركات: 4,051 [+]
بمعدل : 1.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 67
نقاط التقييم: 587
ahlam-f is a name known to allahlam-f is a name known to allahlam-f is a name known to allahlam-f is a name known to allahlam-f is a name known to allahlam-f is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
ahlam-f غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
e40 انقطاع الحيض واسبابه وعلاجه ..







يمكن تصنيف انقطاع الحيض الى نوعين:

اولي: وهو عدم بدء الدورة الشهرية، اطلاقا، حتى سن 16 سنة.
ثانوي: وفيه تبدا الدورة الشهرية، لكنها تعود وتتوقف. ويشكل الحمل السبب الاكثر شيوعا لانقطاع الحيض بين النساء ذوات الصحة الجيدة والنشاط الجنسي الجيد.
وبصرف النظر عن الحمل، فان هنالك العديد من العوامل التي تسبب انقطاع الحيض، الذي يكون عندئذ عرضا لحالة اخرى، وليس مرضا في حد ذاته. وفي الغالب، لا يكون سبب انقطاع الحيض عاملا خطيرا، لكن انتظار نزول الدم او استيضاح سبب عدم حدوثه قد يثير القلق والتوتر.


انقطاع الدورة الشهرية هو، في حد ذاته، عرض وليس مرضا.
انقطاع الحيض الاولي هو عدم بدء الدورة الشهرية حتى سن 16 عاما. اما انقطاع الحيض الثانوي فهو عدم ظهور الدورة الشهرية عند امراة ظهرت عندها الدورة الشهرية من قبل، اذ تتوقف لمدة تتراوح بين اربعة الى ستة اشهر. في كل واحدة من هذه الحالات، يجب التوجه للحصول على التوضيحات والرعاية الطبية اللازمة.
وقد يكون هذا العرض مرتبطا، ايضا، باعراض اخرى اضافية، مثل: كثرة الشعر (Hirsutism - فرط الشعر الذكري النمط خصوصا لدى النساء)، الصداع، اضطرابات في الرؤية، افراز الحليب من الثدي وفـقـد الوزن.

الحمل: هو السبب الاكثر شيوعا لتوقف الدورة الشهرية لدى النساء في سن الانجاب (Childbearing age) حيث تكون المراة فعالة جنسيا. خلال فترة الحمل يتم زرع الجنين في بطانة الرحم (Endometrium)، مما يمنع تفككها وسقوطها على شكل نزيف دموي، هو الدورة الشهرية.

علاج لمنع الحمل: حبوب منع الحمل تمنع الحيض. ومنذ التوقف عن تناولها يمكن ان تستغرق عودة الحيض بشكل منتظم فترة تصل الى ستة اشهر. يمكن ايضا للعلاجات المختلفة التي تحقن او تدخل في المهبل ان تمنع ظهور الدورة لفترات طويلة من الزمن.

الارضاع: قد لا يظهر نزيف الطمث في فترة الارضاع الطبيعية، بالرغم من وجود الاباضة. لكن من المهم التاكيد على ان عدم ظهور الدم لا يعني بالضرورة انه لا يمكن ان يتم حمل اثناء فترة الارضاع الطبيعية.

التوتر: الاجهاد النفسي الشديد يمكن ان يؤثر على الغدة النخامية (Hypophysis) ويتسبب في تعطيل النشاط العادي. هذه الغدة تفرز الهرمون المسؤول عن تحفيز الاباضة والحيض. بعد زوال التوتر تعود الدورة الى طبيعتها.

الادوية: مضادات الاكتئاب والحالات النفسية، والستيرويدات والعلاج الكيميائي،

الاضطرابات الهرمونية: ثمة سبب شائع هو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (Polycystic Ovary Syndrome) التي تكون مستويات الاستروجين والبروجستيرون فيها مرتفعة على مدار الشهر كله.
مستويات الهرمونين المرتفعة تحدث خللا في عمل الغدة النخامية وتمنع حدوث الاباضة والحيض. وعادة ما تعاني هؤلاء النساء
من: الوزن الزائد، النزيف الحاد اثناء الحيض، حب الشباب و كثرة الشعر (الشعر الزائد).
نقص الوزن: عند النساء ذوات الوزن المنخفض جدا، او اللاتي تعانين من اضطرابات في الاكل، مثل فـقد الشهية (Anorexia) او النهام (الشره المرضي - Bulimia)، يطرا هبوط في عمل الجهاز الصماوي (جهاز الغدد الصم - Endocrine system) مما يؤدي الى انقطاع الحيض.

بذل جهود جسمانية كبيرة: المراة التي تشارك في انشطة رياضية مكثفة، مثل رقص الباليه، الركض لمسافات طويلة، الجمباز او اي رياضة اخرى تتطلب بذل مجهود كبير، تحدث لديها اضطرابات في انتظام الدورة الشهرية.
هذا الخلل يحدث لعدة اسباب من بينها:
التوتر النفسي، انخفاض نسبة الدهون في الجسم وفقدان الكثير من الطاقة.
قصور الدرقية (انخفاض نشاط الغدة الدرقية - Hypothyroidism): يمكن لقصور الدرقية ان يؤدي الى عدم ظهور الدورة الشهرية، سواء بواسطة التاثير المباشر على الهرمونات الجنسية او بشكل غير مباشر بالتاثير على مستويات البرولاكتين (هرمون الحليب - (Prolactin في الغدة النخامية.
اورام الغدة النخامية: الورم الغدي (Adenoma) او الورم البرولاكتيني (Prolactinoma) - يمكن ان تلحق الضرر بعمل الغدة الاعتيادي وبافراز الهرمونات الجنسية.
تندب الرحم (Uterine scarring): متلازمة اشرمان (Asherman's Syndrome) تظهر عند بعض النساء في اعقاب تدخل علاجي في الرحم، مثل: اجهاض بالتوسيع والكشط (D&C abortion -Dilatation & curettage abortion)، عملية قيصرية (Cesarean operation) او معالجة اورام. في هذه المتلازمة تتكون طبقة من الندب على بطانة الرحم فتمنع حصول التبدل الطبيعي للبطانة، وهو الذي يسبب نزيف الطمث.
فشل الاباضة الاولي: والمعروف، ايضا، باسم الاياس ("سن الياس" - Menopause) المبكـر. في هذه الحالة تنفد البويضات في سن مبكرة نسبيا (قبل سن 40) مما يؤدي الى توقف الحيض.
انقطاع الحيض الثانوي نادر وقد يحدث لاسباب مماثلة لاسباب انقطاع الحيض الاولي، او ايضا بسبب:

نقص في الاعضاء الداخلية: هنالك حالات يتعرض فيها الجنين الى خلل ما اثناء تكونه وتطوره يؤدي الى اضطراب نمو الاجهزة الداخلية في جسمه مثل الرحم, عنق الرحم او المهبل.
انسداد بنيوي في المهبل: يمكن ان يؤدي الى عدم خروج الدم (المتجمع من النزيف الشهري)، وبالتالي يجعل الامر يبدو وكان الدورة الشهرية لا تحدث ولا وجود لها.
تشخيص انقطاع الحيض
الاختبارات المستخدمة لتشخيص انقطاع الحيض تختلف تبعا لحالة المريضة العامة وتبعا لسنها. وقد

تشمل الاستقصاءات الطبية: اختبار الحمل، فحوصات شاملة لامراض النساء، فحصا جسمانيا – فسيولوجيا عاما واختبارات الدم، بما في ذلك مستويات هرمون الغدة الدرقية واداؤها. واذا لم تسفر جميع هذه الفحوصات والاختبارات عن اية نتيجة، فثمة اختبارات خاصة يمكن اللجوء اليها ايضا:

اختبار تحفيز البروجستين (بروجستيرون مصنع - Progestin) الذي يعطى خلاله مستحضر صناعي للهرمون بروجستيرون لمدة سبعة - عشرة ايام وفحص ما اذا كان التوقف عن اعطائه يسبب ظهور الطمث.
اختبارات تصوير (Scanning) مختلفة تشمل: التصوير فائق الصوت (الموجات فوق الصوتية - Ultrasound)، التصوير المقطعي المحوسب (Computerized tomography - CT) والتصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging - MRI) لاكتشاف المشاكل البنيوية في الجهاز التناسلي او في الغدة

فحص للاعضاء الداخلية بطريقة تنظير البطن (Laparoscopy – ادخال كاميرا من ثقب يتم فتحه في جدار البطن) او تنظير الرحم (Hysteroscopy – ادخال كاميرا عن طريق فتحة المهبل الى تجويف الرحم).


علاج انقطاع الحيض
علاج انقطاع الحيض يتوقف على العامل الاولي المسبب للاضطراب. ويشمل العلاج تعليمات لتغيير نمط الحياة، سواء كان السبب هو الضغط النفسي او مشكلة في الوزن، العلاج الدوائي اذا كانت المشكلة في الغدة الدرقية او اضطرابات هرمونية، والعلاج الجراحي في حال وجود ورم في الغدة النخامية.
وعلى اية حال، فان من المهم جدا اتباع نظام غذائي صحي متوازن، وممارسة النشاطات الرياضية وخفض الضغط والتوتر النفسيين. وفي حال وجود اضطراب في انتظام الدورة الشهرية، فمن الاجدى توثيق مواعيد ظهور الدورة وعرضها على الطبيب كي تتمكن المراة من عرض معلومات دقيقة وموثوقة على الطبيب، لكي يتمكن بدوره من مساعدتها في حل المشكلة. للمزيد عن صحة المراة اضغط هنا


ميدروكسي بروجسترون

ميدروكسي بروجسترون (Medroxyprogesterone) وهو بروجسترون، هورمون جنسي انثوي مصنع مشابه للهورمون الطبيعي، البروجسترون. تستخدم هذه المادة لعلاج اضطرابات الحيض، مثل النزيف في منتصف الدورة الشهرية...
webteb فحوصات webteb فحوصات icon

البروجستيرون

من خلال هذا الاختبار، يتم فحص مستوى هورمون البروجستيرون في مصل الدم. البرجستيرون، هو هورمون ينتجه الجسم الاصفر (Corpus luteum) الموجود في المبيض، ويؤدي هذا الهورمون لزيادة سمك بطانة الرحم استعدادا...







من مواضيع ahlam-f
0 سعوديه تقيم حفل خلع لابنتها ..
0 لصقات منع الحمل
0 إلتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين وبالصور؟؟!!
0 اريد معرفة طريقة تنسيق الموضوع
0 علامات الحمل : كيف أعرف أني حامل ؟
0 تساؤلات حول الدوره الشهريه ..
0 أجمل ما قيل عن ادم (بدون زعل حواء)
0 هل أذن النبي - صلى الله عليه وسلم -؟
0 متلازمة فرط تحفيز المبيض
0 ما خص الله - عز وجل - أُمة محمد ( صلى الله عليه وسلم ) به عن سائر الأُمم التي قبلهم
0 اهمية تغذية المراه ..
0 كيف تنظفين أذن مولودك الجديد؟
0 شرح مبسط لتقنية اطفال الانابيب
0 تنزيل الدوره
0 شعرك الاسود يلمع بزيت السمسم ..
توقيع : ahlam-f







الحمدلله ..







عرض البوم صور ahlam-f   رد مع اقتباس



قديم 01-09-2014, 10:52 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 16.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ahlam-f المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
افتراضي رد: انقطاع الحيض واسبابه وعلاجه ..








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 مشرفات واداريااااات تفضلو واعطونااااااااااااااا اراءكم
0 تعرفي على نصائح بسيطة للعناية بالرموش
0 الي متاخره عن الانجاب تدخل وتشوف
0 Shakira عطرًا جديدًا لعام 2014 باسم روك Rock،
0 حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان
0 تعرفي 5 حيل منزلية بسيطة للتخلّص من روائح البراد الكريهة!
0 صور ديكورات للمجالس كبيره 2015 ,
0 لتسهيل الولادة: خطوات وإجراءات تساعد في ذلك
0 ياااااااااااااا مشرفات ضروري الدخول
0 د. سنيه الطيب اللي في مركز الحبيب تعالو يحوامل
0 خدع في الأزياء تساعدك على الحصول على تضاريس جسم كيم كارداشيان،
0 يمثل الحاجبان جزءًا مهمًا جدًا في وجه العروس،
0 أعشاب طبيعية تعمل علي إنقاص الوزن
0 فما معنى قولك سبحان الله
0 شوفي نصائح للأمهات الجدد
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 01-11-2014, 05:27 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دموع الليل

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 73604
المشاركات: 8,035 [+]
بمعدل : 3.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 109
نقاط التقييم: 2118
دموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
دموع الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ahlam-f المنتدى : منتدى مشاكل الدورة الشهرية
افتراضي رد: انقطاع الحيض واسبابه وعلاجه ..








من مواضيع دموع الليل
0 جزيرة الأعمدة .. سبحآن الله !
0 مسابقه قصص الانبياء ... شاركونا يالغاليات
0 في دقيقه واحده
0 أسرار صغيرة لا تتحدثي فيها مع زوجك
0 ¯−‗ऊ_»ऋँ .. دقائق .. ऋँ«_ऊ‗−¯
0 دموع الليل هنا مسابقه (( مَدِينَتُِك تَحْتَ المِجْهَرْ))
0 °•.♥.•° تألمتُ........ فتعلمت•
0 غير مسجل هنا نتائج مسابقه (( مَدِينَتُِك تَحْتَ المِجْهَرْ))
0 مشاركتي في مسابقة قصة مضحكة
0 يا رب أحسن خاتمتنا
0 تذكرّى أنه كلمآ تشتّد الأزمه تنفِِِِرجْ !
0 ♥. أمي ♥ . بين [الأمس] و [اليوم] عُذرًا أمي
0 ملكة جمال الجنة!!
0 مفآتيح آلحيآة الزوجية الناجحة,16 مفتاح لتكوني سعيده في حياتك الزوجيه
0 مطابخ باللون التفاحي
توقيع : دموع الليل

عرض البوم صور دموع الليل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى مشاكل الدورة الشهرية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انقطاع الحيض..ساعدوووني الحزينة 13 منتدى مشاكل الدورة الشهرية 7 04-18-2013 03:12 PM
القيء والوحام .. اعراضه واسبابه وعلاجه .. فديــته الــ غ ــالي إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى 28 03-02-2013 12:33 AM
سن انقطاع الدورة ، ما هو سن انقطاع الدورة ، فترة انقطاع الطمث رسولى قدوتى المنتدى الطبي الــعــام 0 09-20-2012 02:17 AM
السائل الأصفر الذي ينزل قبل الحيض ، دم الحيض ، دم الإستحاضة سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-11-2012 11:09 PM
تطهر البنات من الحيض ، كيفية التطهر من الحيض ، استخدام المسك سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-11-2012 01:21 PM

 

الساعة الآن 01:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .