أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أمراض الرحم

منتدى أمراض الرحم يختص بالأمراض التي تصيب الرحم والمبيضين والأمراض المهبل وعنق الرحم وكيفية معالجتها


هبوط الرحم (ملف كامل)


...
Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-10-2014, 01:46 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية &ام همام&

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 71408
المشاركات: 3,702 [+]
بمعدل : 1.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 576
&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
&ام همام& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أمراض الرحم
e20 هبوط الرحم (ملف كامل)




يستقرُّ الرَّحِمُ uterus (womb) في مَكانِه عادةً بفِعل عضلات ونُسُجٍ وأربطة. ولكن يحدث التَّدلِّي عندما يُصيب الضعفُ الشَّديد الأنسجةَ التي تدعم الرِّحِمَ، بحيث لا يعود قادراً على البقاء في مكانِه، فينـزلق عن موضعه الطَّبيعي، ممَّا قد يؤدِّي إلى:

.الشُّعور بنُزول شيءٍ ما أو خروجه نحوَ المَهبِل.
. إحساس مزعج بالامتِلاء.
. صُعوبَة في الجِماع.
. تسرُّب بعض البول عندَ السُّعال أو العُطاس أو ممارسة التَّمارين (سَلَسُ الإِجهَاد stress incontinence).

.تُصاب نصفُ النِّساء اللواتي وَلدن أطفالاً بدرجةٍ ما من التدلِّي؛ ويزداد احتمالُ هذه الحالة مع تقدُّم المرأة بالعمر، لاسيَّما خلال سنِّ اليأس. ولكن، تندر الحالةُ في اللواتِي لم يلدن.

.كما يَتَرافقُ تَدلِّي الرَّحِم مع السمنة ومع السُّعال المُزمِن.

مراحل هبوط الرحم

يمكن أن يحدثَ تَدلِّي الرَّحِم على مَراحِل أو درجات:

- تَدلِّي الرَّحِم من الدَّرجة الأولى first-degree prolapse: يهبط الرَّحِمُ نحوَ المهبل vagina، لكنَّ القسمَ السُّفلي منه (عنق الرَّحِم cervix) يبقى داخلَ المهبل.

- تَدلِّي الرَّحِم من الدَّرجة الثَّانية second-degree prolapse: يخرج عنقُ الرَّحِم من فتحة المهبل.

- تَدلِّي الرَّحِم من الدَّرجة الثَّالثَة third-degree prolapse: يصبح الرحمُ بكامله خارجَ المهبل (يُطلَق عليه هبوط الرَّحم procidentia).

مُعالجةُ تَدلِّي الرَّحِم

قد لا تحتاج الحالاتُ الخَفيفَة من تَدلِّي الرَّحِم إلى معالجة، حيث يُوصى بدلاً من ذلك ببعض التَّغيير في أسلوب الحياة، مثل إنقاص الوزن وتمارين تقوية قاع الحوض pelvic floor exercises.

أمَّا الحالاتُ الأكثر شدَّةً من التدلِّي فيمكن معالجتُها بكفاءَة باستِعمال أداة او جهاز يُدخَل في المَهبِل، يُدعى الفرزجة المهبليَّة vaginal pessary؛ وهي تساعد على إبقاء الرَّحم في مكانِه. وهناك عدَّةُ تقنيَّات جِراحيَّة مختلفَة يمكن اللجوء إليها، حيث يمكن إدخالُ شبكة mesh لدعم الرَّحِم.

وقد تحتاج النِّساءُ اللواتي خضعن سابقاً لجراحَة إلى جراحةٍ جَديدَة لإصلاج جدران المهبل.

أعراض هبوط الرحم

لا تشكو بعضُ المُصابات بتَدلِّي الرَّحِم من أيَّة أعراض، ولا تُكتَشف الحالةُ إلاَّ خلال فحص داخلي لسَببٍ آخر.

ولكن، تُعانِي معظمُ النِّساء المُصابات بتَدلِّي الرَّحِم من الشُّعور بالامتِلاء أو الجرِّ أو الثِّقَل في المهبل، ويترافق ذلك بألم أحياناً.

وقد يكون هناك إِحساسٌ بشيء ينـزل في المهبل. وإذا كان التدلِّي شَديداً، قد يبدو الرَّحم للعيان خارجَ المهبل.

أعراضٌ أخرى شائِعَة

. ألم أسفل الظَّهر.
. صُعوبَة في التبوُّل.
. التهاب المثانَة cystitis، وهو عدوى تؤدِّي إلى رغبة ملحَّة ومتكرِّرة للتبوُّل.
. صُعوبَة المشي.
. صُعوبَة الجِماع.

تُعاني النساءُ المُصابات بتَدلِّي الرَّحِم من سَلَس الإِجهَاد غالباً، حيث تمرُّ كمِّيةٌ صَغيرة من البول عندما يسعلنَ أو يَعطسنَ أو يمارسن التَّمارينَ الرياضيَّة.

وقد يكون لتَدلِّي الرَّحِم في بعض الأحيان تأثيرٌ هام في نوعيَّة حياة المرأة وفي نظرتها إلى جسدها.

أسباب هبوط الرحم

هناك عَوامِلُ عدَّة يمكن أن تزيدَ من خطر تَدلِّي الرَّحِم، وهي تشتمل على:

. العمر، فالتدلِّي يكون أكثرَ شُيُوعاً مع تقدُّم العمر.
. الولادة، لاسيَّما إذا كانت المرأةُ قد تعرَّضت لمخاضٍ طَويل أو ولدت بتَوائِم أو بطفل كبير الحجم.
. التغيُّرات النَّاجِمَة عن سنِّ اليأس، مثل ضعف النُّسُج في النَّاحية الحوضيَّة ونقص مستوى هُرمون الإستروجين.
. زيادة الوَزن أو البدانة، ممَّا يزيد الضغطَ على النَّاحية الحوضيَّة.
.الجراحَة الحوضيَّة السَّابقة، مثل إصلاح المثانة أو استِئصال الرَّحِم hysterectomy.
. رفع الأشياء الثَّقيلَة والعمل اليَدوي.
. السُّعال المزمن، بسبب التَّدخين مثلاً.
. الإمساك المزمن بسبب زيادة الكبس عندَ التغوُّط.

.كما أنَّ هناك أمراضاً تجعل النُّسُج ضعيفةً، وقد تزيد من احتِمال تَدلِّي الرَّحِم، مثل متلازمة فرط حركيَّة المفاصِل joint hypermobility syndrome ومتلازمة مارفان Marfan's syndrome ومُتَلازمة إهلرز - دانلوس Ehlers-Danlos syndrome.

تشخيص هبوط الرحم

لابدَّ من مُراجعة الطَّبيب عندَ ظُهور أيٍّ من أعراض تَدلِّي الرَّحِم، لاسيَّما إذا كانت المريضةُ تشعر بشيءٍ غريب قربَ فتحة المهبل أو عندَها.

تَدلِّي الرَّحِم من الدَّرجة الأولى: يحتاج تشخيصُه إلى فحصٍ داخلي من قِبَل الطَّبيب.
تَدلِّي الرَّحِم من الدَّرجتين الثَّانية والثَّالثة: يمكن تشخيصُ هاتين الدَّرجتين من تَدلِّي الرَّحِم من دون فحصٍ داخلي، لأنَّه يمكن رؤيةُ الرَّحم خارجَ فتحة المهبل.


علاج هبوط الرحم

هناك عدَّةُ خيارات متاحَة لمعالجة تَدلِّي الرَّحِم. ويعتمد ذلك على ما يلي:

. درجة التدلِّي.
. شدَّة الأعراض.
. عمر المريضَة وحالتها الصحِّية.
. ما إذا كانت المريضةُ ترغب بإنجاب أطفال مستقبلاً أم لا.

.الرَّعايةُ الذاتيَّة

قد لا تحتاج المريضةُ إلى معالجة التدلِّي إذا كان خفيفاً أو معتدلاً، ولا يُسبِّب ألماً أو انزعاجاً. كما أنَّ هناك طرقاً لتحسين الحالة، والوقاية من تفاقمها وزيادة الانزعاج النَّاجِم عنها.

.ينبغي أن تتجنَّبَ المريضةُ الوقوفَ المديد، وأن تأكلَ طعاماً غنياً بالألياف يتكوَّن من الفواكه والخضروات الطَّازجة والخبز الأسمر والحبوب، حيث يقي ذلك من الإمساك ويُقلِّل من الكبس عندَ التغوُّط.

.وإذا كانت المريضةُ زائدةَ الوزن، يمكن أن يؤدِّي إنقاصُه إلى حلِّ المشكلة أو تقليل الأعراض.

. تمارينُ تَقويةِ قاع الحوض

عَضلاتُ قاع الحوض هي العضلاتُ التي يستعملُها الشخصُ للتبوُّل، وهي تحيط بالمثانة والإحليل urethra الخارِج منها.

يمكن أن يؤدِّي ضعفُ عَضلات قاع الحوض أو تضرُّرها إلى زيادة احتمال التدلِّي. وقد تُساعِد تمارينُ تقوية قاع الحوض على تَقْليل التدلِّي إذا كان خَفيفاً.

كما يُلجأ إلى تَمارين تقوية قاع الحوض لمعالجة السَّلس البولي urinary incontinence (تسرُّب البول)، لذلك يمكن أن تفيدَ إذا كان السلسُ هو أحد أعراض تدلِّي الرَّحِم.

وقد تحتاج المريضةُ إلى معالج فيزيائي physiotherapist لتتعلَّمَ هذه التَّمارين، وقد يستغرق الأمرُ بضعةَ شهور للشُّعور بالتحسُّن.

المعالجةُ المُعيضَة بالهُرمونات

إذا كان تدلِّي الرَّحِم على علاقةٍ بسنِّ اليأس، يمكن أن تستفيدَ المريضةُ من المعالجة المُعيضَة بالهُرمونات hormone replacement therapy (HRT)، وفي هذه السنِّ تتوقَّف الدورةُ الطمثيَّة الشهريَّة لدى المرأة بعمر 52 سنة تقريباً.

بعدَ حدوث سنِّ اليأس، تبدأ مستوياتُ الهُرمونات الأنثويَّة (الإستروجين oestrogen والبروجستيرون progesterone) بالانخفاض، ممَّا قد يُضعِف نُسُجَ الحوض ويؤدِّي إلى التدلِّي. وبما أنَّ المعالجة المُعيضَة بالهُرمونات تزيد من مستويات الإستروجين، لذلك يمكن أن تساعدَ على تقوية جدران المهبل وعضلات ونُسُج قاع الحوض. ويتوفَّر مستحضَر الإستروجين بشكل رُهَيم cream وأقراص ولصاقات patches وغرسات implants (تحت الجلد)، وتستعمل المريضةُ ما يوصي به الطَّبيب.

الفَرزجاتُ المهبليَّة

الفَرزجةُ المهبليَّة الحلقيَّة vaginal ring pessary هي وسيلة تشبه الحجابَ أو القلنسوة، تُدخَل في المهبل لإبقاء الرَّحم في موضعه. وتتكوَّن الفَرزجةُ من اللاتكس (المطَّاط) أو السِّيليكون، وتأتي بأشكال وأحجام مختلفة. وتُستعمَل هذه الوسيلة إذا كان التدلِّي شَديداً ولا ترغب المريضةُ بالجراحَة، حيث يقوم الطبيب أو الممرِّضة بملاءمة الفرزجة مع المهبل، وهي تبقى في مكانها لمدَّة 3-6 أشهر، ثم تُستبدَل بواحدة جديدة.

- التأثيراتُ الجانبيَّة

يمكن أن تؤدِّي الفَرزجةُ إلى نجيجٍ مهبلي أحياناً، كما قد تُسبِّب بعضَ التخريش أو التهيُّج، وربَّما النَّزف والقرحات داخل المهبل. ومن المحتمل أن تحدثَ عدوى في المسالك البوليَّة أو المهبل أو سلس بولي عندَ السُّعال أو العُطاس أو ممارسة التمارين (سَلَسُ الإِجهَاد) أو صعوبة في التغوُّط أو الجماع، ويمكن معالجةُ هذه المشاكل عادةً.

الجراحَة

يمكن استعمالُ أنماط مختلفة من الجراحَة لمعالجة تدلِّي الرَّحِم الشَّديد، بما في ذلك استئصالُ الرَّحِم أو تعليقُه.

- استئصالُ الرَّحِم

استئصالُ الرَّحِم hysterectomy هو عمليَّةٌ كبرى تُمثِّل الإجراءَ الأكثر كفاءةً في معالجة تدلِّي الرَّحِم، مع أنَّه قد يُعرِّض المرأةَ لخطر أنماط أخرى من التدلِّي، مثل تدلِّي قبو المهبل vaginal vault prolapse (حيث تتدلَّى قمَّةُ المهبل)؛ كما أنَّ المرأةُ لن تستطيعَ الحملَ بعد هذه العمليَّة.

- تعليقُ الرَّحِم

ترفع عمليَّةُ التَّعليق الرَّحِمَ إلى مكانه، ويُوصى بها عندما تكون لدى المرأة رغبة بالحمل مستقبلاً. وهناك عدَّة أنماط لتعليق الرَّحِم، حيث تُجرى العمليَّةُ تحت التخدير العام أو التَّخدير النُّخاعي spinal anaesthetic.

بالنسبة للعَديد من أنماط عمليَّات تعليق الرَّحِم، تُدخَل شبكة اصطناعيَّة في المهبل، لدعم الرحم المتدلِّي أو لمنع المزيد من تدلِّيه في المهبل. وقد لا تُستعمَل شبكةٌ في التَّعليق، حيث تُدعى العمليَّةُ عندئذٍ التَّثبيتَ العَجزي الشَّوكي sacrospinous fixation، وفيه يُثبَّت الرحمُ مباشرةً إلى أحد أربطة الحوض من خلال المهبل.

- مُضاعفاتُ الجِراحَة

تنطوي جميعُ أنماط الجراحة على مخاطِر، حيث يشرحها الطبيب للمريضة بالتَّفْصيل. وتشتمل المُضاعفاتُ المحتملة على ما يلي:

اهتراء الشبكة، ممَّا يستدعي جراحةً جديدة لاستِبدالها.
. تضرُّر الأعضاء المجاورة، مثل المثانة.
. حدوث عدوى.
. ألم خلال الجِماع.
. نجيج مهبلي.
. نزف مهبلي.
. زيادة أعراض التدلِّي، ممَّا يستدعي جراحةً جديدة
.حدوث تجلُّط أو تخثُّر دموي في أحد الأوردة (في السَّاق مثلاً).

- التَّعافِي بعدَ الجراحَة


تستغرقُ معظمُ عمليَّات التَّرميم نحو ساعى من الوقت، وقد تحتاج المريضةُ إلى البقاء في المستشفى لمدَّة خمسة أيَّام، وذلك حسب نمط العمليَّة. ولكن هناك طرائق جديدة تُمكِّن المرأةَ من العودة إلى بيتها في يوم الجراحَة نفسه أو في اليوم التَّالي.

قد تشعر المريضةُ ببعض الانزعاج في مكان الجراحَة، وتذوبُ الغُرَز من تلقاء نفسها بعد بضعة أسابيع.

يمكن أن تلاحِظَ المريضةُ بعضَ النَّزف المهبلي خلال الأيَّام القليلة الأولى من العمليَّة، وكذلك بعض النَّجيج المهبلي الذي قد يدوم 3-4 أسابيع، وعليها في هذه المرحلة أن تستعملَ المناديل وليس الدَّحسات tampons التي تُدخل في المهبل.

قد يستغرق التعافِي الكامل ثلاثةَ شهور. ولكن، يجب أن تخلدَ المريضةُ للرَّاحة في المنـزل لمدَّة أسبوعين. كما ينبغي أن تتجنَّبَ في أوَّل 8-12 أسبوعاً ما يلي:

- رفع الأشياء الثَّقيلة.
- القيام بتَمارين عنيفة.
- الوقوف لفتراتٍ طويلة من الزمن، بما فيها كثرة التسوُّق.
- الإمساك (الإكثار من الألياف والفواكه والخضروات الطازجة، استعمال المليِّنات عندَ الضَّرورة).

- يمكن أن تسبحَ المريضةُ، إن أرادت، بعد 3-4 أسابيع، بشرط توقُّف النَّجيج المهبلي، وأن تعودَ إلى العمل بعد 6-12 أسبوعاً حسب توصيات الطَّبيب. كما يمكنها أن تمارسَ الجِماعَ مع زوجها بعد نحو 6 أسابيع إذا تَوقَّفَ النَّجيج المهبلي أيضاً.

يجب أن تراجعَ المريضةً طبيبَها في الحالات التَّالية:

- استمرار النَّجيج المهبلي أو ترافقه مع رائحة كريهة.
- ارتفاع درجة الحرارة إلى 38 ْم أو أكثر.
- حدوث ألم شَديد في البَطن.
- حدوث نزف مهبلي شَديد.
- الشُّعور بحرقة أو وخز غندَ التبوُّل.


الوقاية من هبوط الرحم

يمكن التَّقليلُ من احتمال حُدوث تدلِّي الرَّحِم أو من تفاقمه باتِّباع ما يلي:

- ممارسة تمارين تقوية عضلات الحوض بانتظام.
إنقاص الوَزن.
- الاعتِماد على نظام غذائي غني بالألياف، وتجنُّب الإمساك والكبس عند التغوُّط.
- تجنُّب رفع الأشياء الثَّقيلة.
- تجنُّب التَّدخين، لأنَّه يؤدِّي إلى سُعال مزمن يزيد من خطر التعرُّض للتدلِّي.






من مواضيع &ام همام&
توقيع : &ام همام&











التعديل الأخير تم بواسطة إحساس إمرأة ; 01-11-2014 الساعة 04:28 PM
عرض البوم صور &ام همام&   رد مع اقتباس



قديم 01-10-2014, 01:51 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الأمورة سوس

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 60768
المشاركات: 3,652 [+]
بمعدل : 1.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 776
الأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to beholdالأمورة سوس is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
الأمورة سوس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : &ام همام& المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: هبوط الرحم (ملف كامل)




يعطيك الف عافية





من مواضيع الأمورة سوس
توقيع : الأمورة سوس

💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖






💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖

الحمد على مانحنُ عليه شي سيجزيه الله عم قريب

{ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}

( الأمل و الثقة و حسن الظن بالله هي من تؤدي إلى طريق سعادتي )

💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖

عرض البوم صور الأمورة سوس   رد مع اقتباس

قديم 01-10-2014, 01:51 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية demoshka

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5588
المشاركات: 15,939 [+]
بمعدل : 4.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 491
demoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of lightdemoshka is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
demoshka غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : &ام همام& المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: هبوط الرحم (ملف كامل)




يعطيك العافية على الموضوع المهم





من مواضيع demoshka
0 بتحبي الايس كريم تفضلي بدخوول
0 المكدوس السوري
0 لوحات بمنتهى التعبير
0 دردشات محبي الخلطات والاعشاب
0 عضوة مخالفة
0 9 اسباب تجعلك تستمتعي بحملك
0 مراحل نمو طفلك من يوم لسنة شهر بشهر
0 الكعب العالي يلي بتحبه تتفضل
0 مسجات للصباح تشعرك بالسعادة
0 تخيلي نفسك مكانهم شو بتعملي ؟؟
0 تبرير لغيابي وحضوري المتقطع
0 الامن والغير امن عن استعمال الكحل ..طلاء الاظافر وتركيبها ...تبييض الاسنان .وغيرها
0 تعلمي كيفية تغيير حفاضة طفلك خطوة بخطوة
0 امي ياملاكي ... ياحبي الباقي الى الابد
0 خمـــس لَمســـات لفتـــح القلـــــوب
توقيع : demoshka

عرض البوم صور demoshka   رد مع اقتباس

قديم 01-10-2014, 04:04 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية jojo 123456

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 84344
المشاركات: 31,751 [+]
بمعدل : 14.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2296
jojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
jojo 123456 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : &ام همام& المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: هبوط الرحم (ملف كامل)




كفيتي ووفيتي جزاك الله كل خير موضوع مهم وقيم





من مواضيع jojo 123456
عرض البوم صور jojo 123456   رد مع اقتباس

قديم 01-10-2014, 09:35 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دموع الليل

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 73604
المشاركات: 8,035 [+]
بمعدل : 3.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 109
نقاط التقييم: 2118
دموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
دموع الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : &ام همام& المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: هبوط الرحم (ملف كامل)








من مواضيع دموع الليل
0 اغبى 8 اسئله فى العالم
0 دموع الليل هنا نتائج مسابقه (( مَدِينَتُِك تَحْتَ المِجْهَرْ))
0 المفتول الفلسطينى
0 سبب تسمية الأشهر الهجرية بأسمائها المعروفة
0 كوني مؤثرة لا متأثرة
0 أسرار صغيرة لا تتحدثي فيها مع زوجك
0 ¯−‗ऊ_»ऋँ .. دقائق .. ऋँ«_ऊ‗−¯
0 حروف مهاجرة ..
0 وقفـــات دافئــــة...
0 غير مسجل هنا نتائج مسابقه (( مَدِينَتُِك تَحْتَ المِجْهَرْ))
0 جمال اللون الفيروزي
0 جزيرة الأعمدة .. سبحآن الله !
0 معلومات دينية رائعة
0 غير مسجل هنا تصويت مسابقة ♥ مَدِينَتُِك تَحْتَ المِجْهَرْ
0 مطابخ باللون التفاحي
توقيع : دموع الليل

عرض البوم صور دموع الليل   رد مع اقتباس

قديم 01-11-2014, 04:48 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية &ام همام&

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 71408
المشاركات: 3,702 [+]
بمعدل : 1.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 576
&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
&ام همام& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : &ام همام& المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: هبوط الرحم (ملف كامل)








من مواضيع &ام همام&
توقيع : &ام همام&










عرض البوم صور &ام همام&   رد مع اقتباس

قديم 01-12-2014, 08:15 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 196
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : &ام همام& المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: هبوط الرحم (ملف كامل)




موضوع قيم وشامل

سلمت يمناكـ
/
مع خالص الود





من مواضيع dr.loly
0 [ أنواع الاطفال]
0 كيف تصطحبين طفلك إلى المطعم من دون إرهاق أعصابك؟
0 الرجل يحب غالبا المرأة التي تتقن اشباع رجولته!!
0 قومي بفطم رضيعك بطريقة صحيحة ..
0 محاذير مهمة عند قيام الأم بتنظيف أذن رضيعهاالصغير
0 هل يحلم الطفــل بعد ولادته؟؟
0 عسولات وبلبسهم احلى قمراااات
0 مقبلات باردة سريعه..بالصور
0 معاطف روعه لشتاء 2014 من دوروثي بيركنز
0 مسابقتين لقسم المواليد0_3 ... وقسم اسماء المواليد ..رائيكن يهمني..
0 snugاعجبني فأحببت ان افيدكن به..لمساعدة اطفالكن علي الجلوس..
0 تمارين الاسترخاء وفوائدها
0 كرات التشيز بالفروالة ..عن تجربة اذ جربتيها ح تعشقيهااا..مع وصفتين كاسات تشيز
0 تحذير- سبونج بوب يضر بقدرة الأطفال على التركيز
0 أجواء ليلة حالمة مرصعة بالنجوم..من أنيك غوتال
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 01-13-2014, 08:40 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية &ام همام&

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 71408
المشاركات: 3,702 [+]
بمعدل : 1.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 576
&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
&ام همام& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : &ام همام& المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: هبوط الرحم (ملف كامل)




يسلمووووو ع المرور





من مواضيع &ام همام&
0 احتواء مستحضرات الشفاه التجميلية على بعض المعادن السامة
0 اسحبي ورقة ملونة واكتبي عليها......؟؟؟
0 أضرار الكلام اثناء المشي
0 ما الموضوع الذي اعجبك في المنتدى لهذااليوم
0 فنان بمعنى الكلمة
0 ممكن تفيدوني بخبرتكم
0 منو اللي يحل هاللغز؟؟؟؟؟؟
0 تنبيه وتحذير للاهل
0 نصيب ام اختيار؟؟؟(مسابقة مشكلة وحل)
0 يعجبني في فلانة الشي الفلاني
0 معنى الاسم وهج و ايهم و ميار و همام
0 ابني والخرعة
0 كبة الحامض ع الطريقة العراقية
0 فساتين روووووعة
0 **من يستطيع ان يقرأ دون ان تدمع عيناه**
توقيع : &ام همام&










عرض البوم صور &ام همام&   رد مع اقتباس

قديم 01-13-2014, 10:57 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريحانة الجنة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 58031
المشاركات: 17,134 [+]
بمعدل : 6.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 213
نقاط التقييم: 8461
ريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريحانة الجنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : &ام همام& المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: هبوط الرحم (ملف كامل)




طرح شامل للموضوع
مشكووووورة





من مواضيع ريحانة الجنة
توقيع : ريحانة الجنة














عرض البوم صور ريحانة الجنة   رد مع اقتباس

قديم 01-15-2014, 05:21 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية &ام همام&

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 71408
المشاركات: 3,702 [+]
بمعدل : 1.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 576
&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all&ام همام& is a name known to all
 

الإتصالات
الحالة:
&ام همام& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : &ام همام& المنتدى : منتدى أمراض الرحم
افتراضي رد: هبوط الرحم (ملف كامل)




نوررتي حبيبتي





من مواضيع &ام همام&
توقيع : &ام همام&










عرض البوم صور &ام همام&   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أمراض الرحم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هبوط الرحم أو تدلي او سقوط أو تهدل الرحم و هبوط المهبل أوالسقوط المهبلي ام ارجواااااان منتدى أمراض الرحم 9 03-22-2014 08:54 PM
هبوط الرحم أو تدلي او سقوط أو تهدل الرحم و هبوط المهبل أوالسقوط المهبلي عزيزة النفس منتدى أمراض الرحم 7 03-22-2014 08:43 AM
هبوط الرحم ، اسباب هبوط الرحم ، طرق علاج هبوط الرحم رسولى قدوتى المنتدى الطبي الــعــام 0 09-17-2012 05:13 PM
هبوط الرحم ، اسباب هبوط الرحم ، كيفية التغلب على هبوط الرحم رسولى قدوتى المنتدى الطبي الــعــام 0 08-20-2012 06:42 PM
هبوط الرحم أو تدلي او سقوط أو تهدل الرحم و هبوط المهبل أوالسقوط المهبلي rose منتدى أمراض الرحم 6 06-12-2010 03:06 AM

 

الساعة الآن 09:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .