أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


شجعي طفلك على حب القراءة منذ الصغر


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-26-2014, 06:09 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دلـــوعــه عـــــبوديـ

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 32752
المشاركات: 3,671 [+]
بمعدل : 1.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 68
نقاط التقييم: 499
دلـــوعــه عـــــبوديـ is a glorious beacon of lightدلـــوعــه عـــــبوديـ is a glorious beacon of lightدلـــوعــه عـــــبوديـ is a glorious beacon of lightدلـــوعــه عـــــبوديـ is a glorious beacon of lightدلـــوعــه عـــــبوديـ is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
دلـــوعــه عـــــبوديـ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي شجعي طفلك على حب القراءة منذ الصغر








هناك العديد من الطرق التى يمكن أن يتبعها الوالدان فى الاعتبار عند لتشجيع طفلهما على القراءة. تقوم المدارس بتعليم أطفالنا القراءة جيداً، ولكننا ننسى كآباء تعليمهم حب القراءة. أهم الجوانب التى يجب أن توضع تربية طفل قارئ هى زرع حب القراءة فى نفسه.
كثير من الأمهات والآباء يشجعون أطفالهم على القراءة من خلال الأسلوب التقليدى وهو تحفيزهم بالجوائز. لكن لا تبالغا فى هذا الأسلوب لأن الجائزة ستصبح هى هدف الطفل وليست القراءة نفسها. يجب أن تتفهما أيضاً أن لكل طفل معدله الذى يسير به حتى يتمكن من القراءة، فتحليا بالصبر. إليكما بعض الإرشادات التى يمكنكما اتباعها لتشجيع طفلكما على الاستمتاع بالقراءة.
الوقت ليس مبكراً!
تظهر الأبحاث أنه يمكنك القراءة لطفلك فى أى سن، فالقراءة تساعد على تنمية المهارات الإدراكية عند الطفل بشكل كبير. هناك العديد من الكتب المصنوعة من القماش والخامات المقاومة للماء والتى تناسب الأطفال الصغار إلى جانب الكتب التى تصدر أصواتاً!

احرصى على وجود مكتبة فى بيتك
اختارى ركناً مناسباً فى بيتك وثبتى فيه مكتبة أو بعض الأرفف واهتمى أنت وأطفالك بتزيينها وملئها بالكتب المناسبة. تأكدى من اختيار مكان مريح وبه إضاءة جيدة ويسمح باستيعاب كنبة أو مقعدين. إن وجود مكان خاص بالقراءة فى البيت يظهر للطفل أن الكتب لا تخص المدرسة أو المذاكرة فقط بل يبرز ذلك الجانب الممتع للقراءة وأهمية السعى للحصول على معلومات عن الموضوعات المختلفة.


خصصى أحد هذه الأرفف لطفلك وتأكدى من أن يكون الرف الخاص به فى متناول يديه لكى يشعر بأنه مميز. إن سهولة الوصول للكتاب من أهم الطرق لتشجيع الصغار على القراءة. اسمحى أيضاً لطفلك بأن يكون له رف خاص فى غرفته يضع عليه الكتب التى يحب قراءتها دائماً. هذه طريقة للتعبير عن احترامك لخصوصياته واختياراته.
لا تنسى اختيار كتب المدرسة التى يمكنك إضافتها إلى المكتبة لأنك بهذه الطريقة تظهرين لطفلك فكرة أن التعلم متعة.
لا تقارنى
لا تقارنى أبداً قدرة طفلك على القراءة بقدرات الأطفال الآخرين. هذا خطأ فادح قد يؤثر سلبياً على تقدير طفلك لذاته كما قد يجعله عنيداً.

قوموا بزيارات مستمرة إلى المكتبات العامة ومحلات بيع الكتب
أعطى لأطفالك فرصة التواجد فى أماكن بها العديد من الكتب. إذا كنت تتسمين بحب المغامرة، خذيهم فى رحلة إلى الإسكندرية لزيارة مكتبة الإسكندرية.

أيضاً اغرسى فى أطفالك حب شراء الكتب واجعلى زيارة محلات بيع الكتب من الأنشطة التى تحرصون عليها. اسمحى لأطفالك باختيار بعض الكتب بأنفسهم لأن هذا يضفى على التجربة خصوصية كما يعطيهم إحساساً بالملكية والمسئولية تجاه هذه الكتب. عند قراءة أول كتاب لطفلك، تأكدى من اختيار كتاب يناسب سن طفلك وقدرته على الاستيعاب واحرصى على أن يكون شكل الكتاب ملفتاً ويحتوى على صور جذابة. اختارى الكتب التى تحتوى على صور للأماكن والحيوانات التى يألفها طفلك. إن تَعَود الطفل على جو المكتبات ومحلات بيع الكتب يعطيه الإحساس بالمسئولية والرغبة فى الاختيار. اختارى موضوعات لها علاقة بظروفكم مثل تعويد الطفل على استخدام القصرية – إذا كان لديك طفل فى هذه السن – أو استقبال طفل جديد فى الأسرة، ..الخ. إن وجود صلة بين القارئ وموضوع الكتاب الذى يقرأه يبرز أهمية الكتب فى حياتنا.

ضعى فى اعتبارك اهتمامات طفلك
لا يجب أن يتحكم الوالدان بشكل كبير فيما يقرأه طفلهما لأن ذلك سيعطيه شعوراً بأن القراءة واجب، لذلك يجب أن يضع الوالدان فى اعتبارهما اهتمامات طفلهما. على سبيل المثال، اشتريا مجلات رياضية أكثر إذا كان طفلكما مهتماً بالرياضة، ويمكنكما أيضاً تشجيعه على قراءة كتب تاريخية عن الدورات الأوليمبية وكيف بدأت على سبيل المثال.


أظهرى لطفلك فائدة الكتب
عندما تقرئين كتاباً مع طفلك أو عندما يكون لازال فى مرحلة التعود على القراءة، عادةً ما بين 4 إلى 7 سنوات، من المهم أن تظهرى له الحكمة أو الموعظة التى تكمن وراء القصة. هذا سيوضح للطفل أنه يمكن أن يتعلم من القصص أو الكتب التى يقرأها. من سن 8 إلى 12 سنة، شجعى طفلك على حل الكلمات المتقاطعة إلى جانب القراءة لزيادة حصيلته من المفردات اللغوية ولزيادة سرعته فى القراءة.


اقرآ معاً بصوت مرتفع!
لقد ثبت أن القراءة بصوت مرتفع من أحب الأنشطة لكل أفراد الأسرة سواء الصغار أو الكبار. اسمحى لطفلك بالتآلف مع شخصيات القصة من خلال تشخيصك لها وتقليد الأصوات. القراءة بصوت مرتفع ستعطى للطفل أيضاً فرصة سماع النطق السليم للكلمات. أثبتت الأبحاث كذلك أن القراءة اليومية مع الطفل ولو لمدة 30 دقيقة فقط تزيد بشكل ملحوظ من قدرته على القراءة.

عند القراءة معاً، توقعى مقاطعة طفلك لك بالتعليقات والأسئلة. كونى صبورة لأن أسئلة طفلك وتعليقاته هى ما يؤدى إلى إشراك طفلك فى العملية الذهنية. إذا وجدت أن طفلك بدأ يفقد اهتمامه بالقصة، حاولى جذب انتباهه بعمل تنبؤات عن سير القصة، وكيف كنتما تفضلان نهاية القصة، وضعا نهايات بديلة لها.
لا تندهشى إذا طلب طفلك قراءة نفس القصة مرات ومرات، فهو أمر طبيعى يوضح مدى ارتباط الطفل بشخصيات القصة ومدى إعجابه بالقصة نفسها. الأطفال يشعرون بالسعادة عندما يكونون على علم بالأحداث التالية فى القصة.
كونى قدوة إيجابية
يجب أن تكونى قدوة إيجابية لكى تبثى فى طفلك شيئاً هاماً جداً عن القراءة وهو أن القراءة ليست واجباً. إن الطريقة التى تعرضين بها القراءة على طفلك تبقى معه. بيدك أنت أن توصلى لطفلك أن القراءة مهمة ومفيدة وممتعة أو أن توصلى له أن القراءة عبء ثقيل. يؤكد خبراء التعليم أن الحماس للقراءة أمر معدى!


قدمى الكتب كهدايا
إن تقديم الكتاب كهدية يظهر للطفل أن الكتب بها من المتعة ما يجعلها صالحة لأن تكون هدايا. قدمى لطفلك كتاباً ظريفاً كهدية واطلبى منه أن يختار واحداً لك. يمكنك أيضاً أن تعرفى طفلك على فكرة “كوبونات الهدايا” – وهى خدمة توجد فى محلات بيع الكتب الكبرى – حيث يمكن لحامل الكوبون استبداله بأى كتب أو مشتروات تعادل قيمته.


أى مكان يصلح للقراءة!
شجعى طفلك على اصطحاب كتاب معه أينما ذهب حتى إلى الشاطئ! القراءة خلال أجازة الصيف تحسن مستوى قراءة الطفل خلال السنة الدراسية.





من مواضيع دلـــوعــه عـــــبوديـ
0 40 اسماً لم تسمعي عنها من قبل
0 6 أمور تفسد العلاقة الخاصَّة بين الزَّوجين
0 الكذب سلوك سلبي مخاطره عديدة
0 التطعيمات الأساسية لطفلك
0 ما اسباب تاخر النمو الاطفال؟
0 المكيفات والاطفال..الايجابيات والاضرار وطرق الوقايه
0 فساتين زفاف للبنات الصغيرات 2013 من روزا كلارا
0 «النوموفوبيا» الإدمان على التكنولوجيا لدى الأطفال
0 كيف تقلمى أظافر طفلك
0 م ؤلم
0 تغذية الطفل في الشهر الثامن.. نصائح وإرشادات
0 طريقه قاسيه لتقويه مناعه الاطفال
0 الختان او الطهور هاااام
0 الدهون تؤثر على وزن الجنين وحياته
0 خطوات المكياج الفرنسي للمراهقات
توقيع : دلـــوعــه عـــــبوديـ













عرض البوم صور دلـــوعــه عـــــبوديـ   رد مع اقتباس



قديم 01-27-2014, 04:59 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NoNa roze

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 28109
المشاركات: 14,356 [+]
بمعدل : 4.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1461
NoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud ofNoNa roze has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
NoNa roze غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دلـــوعــه عـــــبوديـ المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: شجعي طفلك على حب القراءة منذ الصغر




سلمت الأيادي
بارك الله فيكي





من مواضيع NoNa roze
0 تشكيلة ازياء بكل الالوان لحواء
0 افخاذ الدجاج على الطريقه الهنديه
0 طريقة عمل مانجو بالزبادي والمكسرات
0 طريقة عمل الغريبة
0 طريقة عمل شوربة الشوفان الصحية
0 كيف تكوني امرأة جذابة
0 اعداد السحلب
0 6 فوائد لم تكن تعرفيها عن زيت العنب
0 ملف خاص بتغذية الاطفال من الالف الى الياء....
0 ‎معكرونه بالجبن
0 تشكيله مميزه من الفساتين القصيره .. اروع فساتين السهره القصيره 2011
0 هل تُطعمين طفلكِ السّمك؟
0 أطعمة تجنبى تناولها تماماً بعد التمارين الرياضية
0 نصائح فعالة للسيطرة على إلتهاب المسالك البولية
0 كرات جوز الهند بالشيكولاتة
توقيع : NoNa roze









عرض البوم صور NoNa roze   رد مع اقتباس

قديم 01-31-2014, 01:00 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 29.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1056
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دلـــوعــه عـــــبوديـ المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: شجعي طفلك على حب القراءة منذ الصغر








من مواضيع ام ارجواااااان
0 غرابة الرجل نابعة من حبه
0 ملابس أطفال حديثي الولادة
0 اليكم صور تعد من اجمل الصور للطبيعه في العالم ::::هاواي
0 (( الى كل انسان حزين ,, او مخنوق ,, او كسرته الدنيا ))
0 طرق حشو الدجاج بالارز:للدجاج المحشو بخلطة
0 فن أتكيت إرتداء الألماااااااااس
0 مبروك ( ام حمادى ) جعله من مواليد السعادة مبروووك
0 علب اقلام كروشيه بالصور
0 كَآن لوْنُ الحَلم ورًديْ ، مَدريْ ليهَ أصبُح رمْآديَ ديكورات باللون الوردي والرمادي
0 صور مدينه بنيت على حفرة نيزك
0 >> دنيا الغرائب << تقدري تلبسي زي كذا او تسوي زي كذا طبعا لالا شاركينا يالغلااااااااا
0 اصابع تونه مقليه بالصور سهله ولذيذه جدا
0 علاج طبيعي للقشور وتقصف الشعر
0 صحون رائعه من فيرساتشي
0 طريقة عمل فرايد كاندي
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
10 أعمال منزلية مناسبة للأطفال/ شجعي طفلك ليساعدك حياتي توأمي استفسارات رعاية الأطفال 5 11-23-2013 12:54 PM
شجعي طفلك علي الصلاة + صور لتعليم الطفل الصلاه نور العمر استفسارات رعاية الأطفال 6 09-18-2013 07:53 AM
اهمية القراءة للطفل ، فوائد القراءة للمراهق ، اهمية القراءة للبنت بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-31-2012 07:35 PM
شجعي طفلك على النظام عزيزة النفس منتدى الحياة الأسرية والزوجية 1 07-07-2009 05:07 PM


الساعة الآن 12:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .