أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المـنـتـدى الـعـام

المـنـتـدى الـعـام لطرح المواضيع العامه التي ليس لها قسم معين


مشاركتي ( مدينتك تحت المجهر ) مدينة الياسمين


...
Like Tree11Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-30-2014, 02:46 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية -قطر الندى-

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67122
المشاركات: 3,728 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 1245
-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
-قطر الندى- غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
e12 مشاركتي ( مدينتك تحت المجهر ) مدينة الياسمين




[ALIGN=CENTER]

















مدينة الياسمين
يطلق على مدينة دمشق مدينة الياسمين ، تتميز دمشق القديمة بزراعة الياسمين ويسمى الياسمين الدمشقي وله شهرته وذكرياته في كل حارة ومنزل من المدينة ، ومنذ القدم اهتم سكان دمشق بزراعة الورود والازهار داخل البيوت بشكل كبير ، وتجد الياسمين في الباحات الداخلية والشرفات والعرايش والاقواس والقناطر والاعمدة التي يكسوها تماما وجوانب الحارات القديمة وفي الحدائق .









§ يتميز الياسمين الدمشقي برائحته العطرة النفاذه التي تعطي انطباعا بالارتياح ، يزيد المكان بهجة تبدو الزهور وكأنها نجوم متلألئة وسط الخضرة وهو نبات متسلق ، يعطيك احساس بالبراءة والود يرمز إلى احساس مرهف تتهادى لفناته الجمالية في ثنايا المكان ، وحدائق دمشق وبيوتها هي موطنه الامن حيث ينشر عبقه ورائحته العطرة في مدينته دمشق / مدينة الياسمين .


§ دمشق مدينة الياسمين هي المدينة العريقة التي تعطيك الكثير ، سحر المكان ، بوابة ومدخل إلى التاريخ في دمشق القديمة بكل تفاصيله ، جبل قاسيون حيث تنتشر والمطاعم والمقاهي باطلالة جميلة على المدينة ، الغوطة الغناء بمنتزهاتها ومطاعمها الكثيرة ، ربوة دمشق وادي ساحر بين الجبال حيث يجاور نهر بردى سكة قطار المصايف التاريخي وطريق المصايف وتتناثر على امتداد الربوة والنوادي والمطاعم الرائعة .







التسمية : يعود نشوء دمشق إلى تسعة آلاف سنة قبل الميلاد أو أكثر ، كما دلت الحفريات بالقرب منها في موقع تل الرماد ، ويذكر الباحثون إنها اقدم مدينة وعاصمة في التاريخ ، كانت عاصمة منذ فجر التاريخ ولعدة حضارات في فترات تاريخية مختلفة ، وبالنسبة لأسم المدينة فهناك العديد من الروايات التاريخية التي اختلفت في تحديد معنى تسميتها، ولها روايات عديدة والأرجح كما تقول إحدى الروايات أنها كلمة ذات أصول أشورية قديمة تعني الأرض الزاهرة أو العامرة ، ويقال كذلك إنها سميت شام نسبة إلى سام ابن سيدنا نوح علية السلام ، وفي النصوص الآرامية ورد الاسم دارميسك، ولعل الكلمة تعني الأرض المسقية. وقد حوّر اليونانيون والرومانيون هذا الاسم الى دارماسكس واحتفظ العرب بالتسمية الحالية دمشق.


و قد أطلق عليها ألقاب الفيحاء, جلق, جنة الأرض, الروض الغناء نظراً لجمالها و طبيعتها الخلابة.


والكثير من الروايات التي تدور حول اسم المدينة الأقدم في العالم .







من أسماء دمشق : من أسماء مدينة ذات العماد و ارم ذات العماد وحبرون وأرام و بت رامون و ديمترياس وجلق ودرة الشرق وشامة الدنيا وشام شريف وكنانة الله ودامسكا والفيحاء وتيماشكي وداماس وديماسكوس والدار المسقية ومدينة الياسمين والشام.









تاريخ مدينة دمشق : دمشق هي أقدم عاصمة في العالم، ويقول البعض أنها أقدم مدينة مأهولة في العالم أيضاً.


ورد ذكرها في اغلب مخطوطات الحضارات القديمة ، مخطوطات مصرية تعود إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد ووثائق أرامية واشورية واكادية وحيثية وبابلية وفينيقية ورومانية ويونانية وغيرهم .




ساحة الأمويين




















ساحة الروضة







ساحة السبع بحرات






ساحة المحافظة










ساحة العباسيين







ساحة المرجة












مبنى محطة الحجاز












جسر فكتوريا


















فندق سميرا ميس







سينما سيتي









فندق الفور سيزون










فندق الديديمان












فندق الشيراتون











طريق المعرض








مكتبة الأسد











مبنى الإذاعة و التلفزيون









ورد اسم دمشق وذكرت المدينة بأسمائها في كافة الحضارات القديمة ، وورد ذكرها في ألواح تحوتمس الثالث فرعون مصر بلفظ (تيماسك).


وذكرت في ألواح تل العمارنة (تيماشكي)، وفي النصوص الآشورية ورد الاسم (دا ماش قا) ، وفي النصوص الآرامية ورد الاسم (دارميسك)، ولعل الكلمة تعني الأرض المسقية، وذكرت في الحضارات المختلفة البابلية والفنيقية الرومانية واليونانية والفارسية ، وفي العصور الإسلامية أطلق عليها اسم (الفيحاء) و(جلق)و(الشام) واقدم ذكر لدمشق في وثائق مملكة ماري السورية.





أبواب دمشق




عند بناء سور المدينة في العهد الروماني تم تزويده بسبعة أبواب، تهدم بعضها وأنشأ آخر في العهود اللاحقة وبقي منها إلى اليوم ثمانية أبواب:



خريطة أبواب دمشق الثمانية:









1 - باب السلام






يقع في مدينة دمشق إلى الشرق من باب الفراديس على منعطف السور يجعل اتجاهه نحو الشرق.

اسمه باب السلامة وسمي الباب بالسلام حسب رواية ابن عساكر ((تفاؤلاً، لأنه لا يتهيأ القتال على البلد من ناحيته، لكثرة الأشجار والأنهار في الجهة الواقع فيها وكان الوافدون إلى دمشق يدخلون منه للسلام على الخلفاء الأمويين)).
أصله

اختلفت الروايات حول أصل الباب فقال البعض أنه من أصل روماني، بينما لم يستبعد الآخرون أن يكون أصله نور الدين أو لمن أنشأه سنة 1164، ثم تهدم فجدده الملك الصالح أيوب سنة 1243م، وهو ثاني باب لأيوبي أنشئ بعد باب توما.
ويوجد نقش كتب على عتبة الباب من الخارج يؤرخ لترميم الباب في العهد الأيوبي:
((بسم الله الرحمن الرحيم جددت عمارة هذا الباب السعيد في أيام مولانا الملك الصالح السيّد الأجل العابد المجاهد المؤيد المظفّر المنصور نجم الدنيا والدين سلطان الإسلام والمسلمين منصف المظلومين من الظالمين قاتل الكفرة والمشركين ماحي البَغْي والفساد ودامغ المفسدين في البلاد معزّ الإسلام غياث الأنام ركن الدين مجد الأمة علاء الملّة سيد الملوك والسلاطين أيوب بن الملك الكامل بن السلطان الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أيوب أمير المؤمنين بتولي العبد الفقير يعقوب بن إبراهيم بن موسى سنة إحدى وأربعين وستمائة.))
الكواكب والآلهة التي نسب إليها

كوكب البوابة: القمر
آلهة البوابة: آلهة القمر

2- باب توما


يقع في الجهة الشمالية الشرقية من المدينة القديمة، بناه الرومان ونسبوه لكوكب الزهرة، وبعد انتشار المسيحية قاموا بتسمية الباب على أسم القديس توما الرسول أحد تلاميذ السيد المسيح عليه السلام.يوجد على إحدى حجارة الباب نقش بالحروف اليونانية وهذا يعطي إشارة لاحتمال بناء الباب الأصلي من قبل اليونان قبل أن يقوم الرومان بإعادة بنائه.
عند الفتح العربي الإسلامي لدمشق دخل منه القائد شرحبيل بن حسنة وجرت عنده معارك، وفي عهد نور الدين رمم الباب وأقيم عنده مسجد ومئذنة.ومن أبرز الترميمات التي طالت الباب والسور المحيط به ترميم الملك الناصر داوود بن عيسى في زمن الدولة الأيوبية عام 625 هـ/ 1228م. ومن ثم الترميم المملوكي من قبل نائب دمشق آنذاك تنكز عام 734 هـ/ 1333م.
وفي زمن الإحتلال الفرنسي لسورية في عشرينات وثلاثينات القرن العشرين أزيل المسجد ومن ثم المئذنة.
نقش كتابي تؤرخ لترميم الباب في العهد المملوكي وقد كتب عليها:بسم الله الرحمن الرحيم جُدد هذا الباب المبارك في أيام مولانا السلطان الملك الناصر ناصر الدنيا والدين محمد بن مولانا السلطان الملك الشهيد المنصور قلاوون الصالحي أعزّ الله أنصاره وذلك بإشارة المقر الأشرفي العالي المولوي الأميري الكبيري الغازي المجاهدي المرابطي المثاغري المؤيدي الممالكي المخدومي السيفي تنكز الناصري كافل الممالك الشريفة بالشام المحروسة عزّ نصره وذلك في العشر الأول من ربيع الآخر سنة أربع وثلاثين وسبعمائة.

وفي العهد الحالي تم ترميمه وتجديده وأصبح موقعه ضمن ساحة تعرف بساحة باب توما.


3- باب الصغير


يقع في الجهة الجنوبية لمدينة دمشق قرب حي الشاغور
سمي الباب الصغير لأنه أصغر أبواب دمشق، وأنشئ صغيراً لخطورة الجهة الجنوبية على دمشق، ويطلق عليه باب الشاغور.
تاريخه

جدده نور الدين زنكي وعليه كتابة بالخط الكوفي تشير إلى أن نور الدين الزنكي رفع حق التسفير عن التجار الذاهبين إلى العراق والقافلين منهاعام (551 هـ). حيث كتب:
((بسم الله الرحمن الرحيم أمر مولانا الملك العادل العالم العارف المؤيد المظفّر المنصور نور الدين ركن الإسلام والمسلمين محيي العدل في العالمين أبو القاسم محمود بن زنكي بن آق سنقر خلّد الله ملكه بإزالة حق التسفير على التجار المسافرين للعراق والقافلين عنها إلى دمشق حرسها الله وتعفيه رسمه وإبطال اسمه والمنع من تناوله والمكاتبة بشيء منه إحساناً إلى الرعية ورأفة ومناً عليهم وعاطفة وتقرّباً إليه تعالى وتقديمه ليزيد له يوم يجزي الله الذين أحسنوا بالحسنى , ورسم لكل .... على تطاول الأيام, فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه وذلك في رجب سنة إحدى وخمسين وخمس مائة.))

جدد الباب ثانية زمن المماليك بيد السلطان عيسى بن الملك العادل ومن أهم ما وقع على هذا الباب نزول يزيد بن أبي سفيان عليه عند الفتح الإسلامي، كذلك دخل منه الملك المغولي (تيمورلنك) سنة (803 هـ).
وهذا نقش كتب داخل الباب يؤرخ لترميم الباب في العهد الأيوبي وقد كتب فيه :
((بسم الله الرحمن الرحيم كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز, أمر بتجديد هذا الباب والسور والخندق المبارك مولانا السلطان المعظم الغازي المجاهد في سبيل الله شرف الدنيا والدين سلطان الإسلام والمسلمين محيي العدل في العالمين عيسى بن المولى السلطان الملك العادل سيف الدين أبي بكر أيوب خلّد الله ملكه تقربّاً إلى الله تعالى بتولي العبد الفقير إلى رحمة ربه محمد قرشي سنة ثلاث وعشرين وستمائة.))

الكواكب والآلهة التي نسب إليها

كانت تنسب الأبواب إلى الكواكب والآلهة عند الإغريق:
ونسب باب الصغير إلى :
كوكب المشتري وكبير الآلهة.


4- باب الفرج


باب الفرج في دمشق القديمة يقع في الجهة الشمالية من سور المدينة بين العصرونية والمناخلية فلذلك يسمى أحياناً باب المناخلية، كما يسمى باب البوابجية.

تاريخه

أنشأ الباب نور الدين زنكي وسمي باب الفرج لما وجد الناس فيه من الفرج باختصار المسافة في الدخول والخروج من المدينة، جدد الباب أيام سيف الدين بن أبي بكر بن أيوب سنة (689 هـ) وهو باب مزدوج.

5- باب الفراديس


هو باب روماني يطلق عليه اسم (باب العمارة)، من الأبواب الشمالية للسور المحيط بدمشق القديمة، سبب تسميته بالفراديس في العصر الروماني لكثرة البساتين والمياه التي تحيط به أما باب العمارة فيعود إلى القرن الثامن الهجري، فكان الناس إذا أرادوا التحدث عن هذه المنطقة قالوا "عند عمارة الأخناني"، فغلب هذا الاسم على الباب والمنطقة التي تليه. وقد تم تجديده في عهد نور الدين محمود الزنكي وفي عهد الملك الصالح إسماعيل.



6- باب شرقي


هو أحد أبواب مدينة دمشق، سميت منطقة باب شرقي نسبة له.يقع في الجهة الشرقية لمدينة دمشق القديمة عند التقاء الطريق المستقيم أو شارع باب شرقي الذي هو امتداد لشارع مدحت باشا مع شارع محمود شحادة خارج أسوار المدينة القديمة. تضم المنطقة المجاورة له العديد من الكنائسوالمساجد مثل كنيسة الأرمن.اضافة إلى وجود العديد من المحلات التجارية المتخصصة في بيع التحف والأنتيكات. كما يقع بيت النعسان الأثري في هذه المنطقة أيضا. من المناطق المجاورة لها، منطقة باب توما منطقة الأمين ومنطقة الصناعة.

7 - باب كيسان


يقع في الجهة الجنوبية الشرقية من المدينة القديمة، بناه الرومان ونسب لكوكب زحل سمي الباب بهذا الاسم نسبة إلى كيسان مولى معاوية بن أبي سفيان بحسب ما ذكر ابن عساكر في كتاب تاريخ دمشق.

عند الفتح العربي الإسلامي لدمشق دخل منه القائد يزيد بن أبي سفيان، وفي عهد نور الدين زنكي تم سد الباب لأسباب دفاعية، وفي العهد المملوكي عام 765هـ/1363م أعيد فتح الباب من قبل نائب الشام الأمير سيف الدين منكلي بغا الذي أعاد ترميمه وبنا داخله مسجداً.



8- باب الجابية :



يقع في الجهة الغربية من المدينة القديمة عند نهاية السوق الطويل (الشارع المستقيم)، مواجهاً الباب الشرقي في الطرف الثاني من الشارع وهو من الأبواب السبعة الأصلية، بناه الرومان ونسبوه لكوكب المريخ، والغالب أن الباب سمي بهذا الاسم نسبة إلى تلّ الجابية بمنطقة حوران لأن الخارج منه يصل إليها، وقيل أنه كان يؤدي إلى معسكر للجند المكلفين بجباية الضرائب.

يذكر أنه يعود إلى الفترة الرومانية وكان يتألف من ثلاث فتحات أكبرها الوسطى ،وعند الفتح العربي الإسلاميلدمشق دخل منه القائد أبو عبيدة بن الجراح، وسدّت الفتحتان الوسطى والشمالية من الباب في عهد نور الدين زنكي ) الذي أعاد ترميم الباب والسور المحيط به عام 560هـ/ 1165م وبنى حوله باشورة.
ثم تلته ترميمات أخرى أبرزها ترميم الملك شرف الدين عيسى ابن الملك العادل في زمن الدولة الأيوبية



أحياء المدينة ومعالمها




تضم دمشق العديد من الأحياء العريقة والتاريخية القديمة والأحياء الحديثة.


أهم احياء دمشق هي:


دمشق القديمة وتضم العديد من الأحياء القديمة التي تتواجد داخل أسوار المدينة القديمة بمبانيها وشوارعها وحاراتها وكنائسها وجوامعها ومدارسها التاريخية وقلعتها واسواقها الشهيرة.


ومن أحياء دمشق المشهورة خارج السور الاثري القديم :





1- الشاغور









مقبرة حي الشاغور









حي الشاغور حي شامي دمشقي قديم في سوريا، ويعد من أقدم وأعرق الأحياء في مدينة دمشق القديمة.

شهد هذا الحي العديد من التغيرات الديموغرافية المرتبطة بهجرة العديد من عائلاته إلى أحياء "دمشق" الجديدة خارج السور، ومن أبرز تلك الهجرات ما حدث سنة /1925/ م عند اندلاع "الحريقة" حيث خرج الناس بملابسهم بفعل القصف الفرنسي إلى الأحياء الأخرى" كالمهاجرين".
امتاز "الشواغرة" تاريخياً بمهنٍ خاصةٍ بهم كبقية أهالي أحياء "دمشق" العريقة، فكما يقال أن (أهل القنوات لهم بكوات)؛ أي يعملون بالتجارة و(الميدان مخزن حوران)؛ لاشتغال معظم أهاليه بتجارة الحبوب..
أما أهالي "الشاغور" فكانوا يملكون الجمال والخيول والبغال. ويتاجرون بها في أسواق خاصّة كانت موجودة في منطقة "الزاهرة"، التي هي بالأصل أرض تابعة لبساتين "الشاغور"، وأكثر "الشواغرة" كانوا جمّالة وصوّافة ومن هنا جاؤوا بالقوة و"المرجلة"، فمن صفات الجمّال أنه قوي الجسم، وجريء، حيث كان يمشي بالبراري، ولا يهاب المسلحين وقطاع الطرق، واشتهروا بنقل البضائع على الجمال إلى العديد الأقطار العربية كالسعودية، ومصر...، ومنهم من عمل بمهنة "العربجية": (نقل الركاب بعربات تجرّها الخيول)، وغالباً ما كانوا يقفون بعرباتهم عن ساحة "المرجة".
كما كان قسم كبير منهم يعملون بالحياكة؛ ينتجون خيوط الصوف يدوياً، ويصنعون منها: "الصايات"، و"العبايات"..، واشتهر العديد من "الشواغرة" بــ"كار" ؛ (الفوّال)، وكانت معظم المحلات التي يبيعون فيها الفول في سوق "الخياطين"



مشاهير حي الشاغور



الشهيد عدنان المالكي




أنجبت الشاغور لدمشق العديد من أبطالها التاريخيين الذين وقفوا في وجه الاحتلال الفرنسي، وكان لهم أبرز الأدوار في تاريخ استقلال سورية وما بعده، ومنهم "يوسف العظمة": «وما زال البيت الذي ولد فيه موجوداً في هذا الحي، وعليه لوحة رخامية مكتوب عليها ما يؤكد ذلك، حيث استملكته وزارة الدفاع ورممته مع البيت الذي سكنه في منطقة "المهاجرين" حينما كان وزيراً للحربية، وكلا المنزلين أصبحا متحفين..
بعد "يوسف العظمة" خرج من حي "الشاغور الجوّاني" العديد من الثوار الذين وقفوا في وجه الاحتلال الفرنسي، ومن أبرزهم "حسن الخراط" الذي كان رئيساً لحرّاس الحي فأخذته الحميّة للدفاع عن أهله ووطنه، ليصبح فيما بعد أحد قادة الثورة السورية الكبرى، ومن رفاقه "محمود سلّوم"؛ "أبو محمد"، و"محمود خادم السروجي"، و"نسيب البكري" أحد وجهاء "الشاغور"، وكان يملك نصف أراضي "جرمانا" عندما كانت قرية صغيرة تابعة للغوطة.
كما أنجبت "الشاغور"؛ "شكري القوتلي" أول رئيس للجمهورية العربية السورية في عهد الاستقلال، و"جميل مردم بك" أحد رؤساء الوزارة السابقين الذي أهدى للمتحف الوطني القاعة الشامية، والشهيدين "عدنان المالكي"، و"فائز منصور"..

حي الشاغور اليوم


هناك العديد من العائلات الشاغورّية العريقة التي ما زالت تقطن الحي، وأخرى غادرته. شهدت مدينة "دمشق" عبر تاريخها هجرات مستمرة للعائلات الدمشقية من الأحياء القديمة إلى الأحياء الجديدة، هذه الهجرات أتت بالتزامن مع قدوم العديد من أبناء ريف "دمشق" للسكن في أحياء المدينة القديمة وهذا مرتبط بتحسن أحوالهم المادية، ورغبتهم في تعليم أولادهم، وكانوا لا يسكنون الأحياء الحديثة "كأبو رمانة" أو "المهاجرين" لأنهم يفضلون البيوت العربية في: "الشاغور" أو "العمارة" أو "مئذنة الشحم"...

وغالباً ما اعتاد أبناء القرى الوافدون إلى "دمشق" أن يسكنوا الأحياء الأقرب لجهة وصولهم إلى المدينة، فحي " الشاغور" كان مقصداً لأبناء "دير عطية" و"النبك" و"يبرود"..، و"العمارة البرَانية" و"الجوَانية" سكنها أهالي "حفير" وهي قرى بجانب "تل منين"..، أما "الميدان" فكانت المقصد الأقرب لأهالي "حوران"..
من أسماء العائلات الشاغورّية الأصيلة ومنها عائلة "النصار" وهي: «من أعرق عائلات "الشاغور" وتنتسب إلى "نصار بن عريبي" أحد أبطال هذا الحي الذي ثار في وجه الحكم العثماني، وعرضت قصته في مسلسل "الخوالي"، وهي بالمناسبة قصة حقيقية، ولا يمكن أن تكون خيالاً.
أما بالنسبة لعائلات "الشاغور الجوّاني" العريقة، والتي مازالت قيودها محسوبة على هذا الحي فهي كثيرة، ويذكر منها: "القوتلي"، و"مردم بك"، و"المارديني"، و"المالكي"، و"العجلاني" و"الخراط" و"البكري"، و"العظمة"، و"سلوم"، و"منصور".



2 - ساروجة



ساروجة حي قديم في مدينة دمشق، سوريا، كانت أول منطقة من دمشق بنيت خارج أسوار المدينة في قالب:قرن م











التسمية



أتت التسمية من الكلمة التركية (Sarıca) والتي تعني أصفر اللون (كما يذكر بعض الباحثون).
ويذكر بعضهم الآخر أن حي سوق ساروجة أنشئ في قالب:قرن م في عهد الأمير المملوكي سيف الدين تنكز الذي مكث في دمشق طويلًا، وإليه ترجع الكثير من الآثار المعمارية؛
واسم الحي منسوب إلى أحد قادته وهو صارم الدين ساروجة المتوقي سنة 743 هـ - 1342م واحتل الحي مكانة مرموقة فكان مجالًا للتنافس بين الأمراء المملوكيين الذين تسابقوا لبناء المنشآت فيه، فأشادوا المدارس والجوامع والحمامات التي لا يزال الكثير منها قائمًا حتى الآن وكانت المدرسة الشامية البرانية أساسًا لإنشائه حيث أخذ بالاتساع حولها تدريجيًا حتى اكتمل في عهد الأمير «تنكز» وأصبح له سوق خاص.

لمحة تاريخية


ساروجة عاااام 1910



شجرة معمرة آنذاك في أحد شوارع ساروجة عام 1930

بعد أن تم إنشاء هذا الحي من قبل المماليك تعرض للتخريب نتيجة صراعات الأمراء في الفترة المملوكية، وخاصة في عهد المماليك البرجية، مما أدى إلى دمار المدرسة الشامية البرانية برمتها وازداد الحال سوءًا بعد أن احتل تيمورلنك دمشق عام 803 هـ فقد أصبح مكان الحي قاعدة لمنجنيقاته التي كانت تقصف قلعة دمشق ولم يقف الأمر عند هذا الحي فقد قام تيمورلنك بإحراق دمشق بما فيها حي ساروجة قبل أن ينسحب منها.

إسطنبول الصغرى

مع انتهاء العصر المملوكي وبدء الحكم العثماني لدمشق أخذت الكثير من ملامح الحي والسوق تتبدل، ونظرًا لوقوع الحي خارج سور المدينة القديمة فقد تميز بسوقه الكبير ومنازله الواسعة وحماماته ومساجده الفخمة.
وهذا ما دفع رجال الدولة العثمانية إلى التمركز فيه بعد أن أجلوا العائلات المملوكية منه وأطلقوا على الحي اسم (إسطنبول الكبرى) نسبة إلى الطبقات الأرستقراطية العثمانية التي كانت تقطنه كما يقول الأستاذ (إسماعيل ونوس) :
في حي ساروجة مجموعة من المشيدات الأثرية التي تعطينا صورة حيّة عن تاريخ الحي ومنها المدرسة الشامية البرانية التي اكتسبت شهرة واسعة حيث كان الأمراء والعلماء يقيمون حفلات رسمية عند افتتاحها وإغلاقها وجامع الورد المعروف باسم (برسباي) نسبة للأمير المملوكي برسباي الناصري نائب حلب وطرابلس في العهد المملوكي الذي شيد سنة 830هـ 1426م ويُعرف أيضًا بجامع الورد والمدرسة المرادية البرانية التي أُقيمت في منزل الشيخ مراد علي البخاريوحمام الورد ويقع خلف جامع برسباي حيث يُعتقد أن الأمير صارم الدين ساروجة هو من بناه.
وهناك مسجد الوزير الذي بناه الوزير أبو علي طاهر بن سعد المزدقاني وزير أمير دمشق - ظهير الدين طغتنكين الذي حكم دمشق بين عامي (498-522 هـ) ولم يبقَ من هذا المسجد اليوم إلا كتابة بالخط الكوفيبسم الله الرحمن الرحيم عمل هذا المسجد
كما يذكر الباحث عبد الرزاق معاذ في دراسة له بعنوان سوق ساروجة بدايات شعر حي بدمشق.

إحصائيات عن ساروجة

يجدر بالذكر أنه من خلال دراسة الإحصاءات المختلفة التي أجريت عام 1933م - 1934م لإعداد المخطط التنظيمي الأول لمدينة دمشق يمكن ملاحظة الكثير من الأمور التي انفرد فيها هذا الحي عن غيره الأحياء: (أعلى نسبة لتلاميذ المدارس كانت في ساروجة، عدد النساء يشكل تقريبا ثلثي عدد السكان الإجمالي في المنطقة وهذه حالة فريدة وخاصة جدا، وتبين الإحصاءات أنه لم يكن يوجد أي حيوانات في هذا الحي، كما تبين أن نسبة حوادث السير في ساروجة هي الأدنى في دمشق، وغيرها من الملاحظات الهامة والشيقة والتي تدل على تميز هذا الحي وأهميته، وتشير إلى ضرورة حمايته والحفاظ عليه وتشجيع الباحثين على دراسته ودراسة هذه الظواهر المتميزة والتي هي جزء هام ولا يتجزأ من تاريخ مدينة دمشق (تقرير مخطط دمشق دانجيه وبانشويه 1936)).

العلاقات مع الجوار

يتألف حي سوق ساروجة من المحور الرئيسي وهو السوق أو السويقة ويتفرع عن هذا المحور عدد من الحارات التي يتفرع عنها أيضا عدد من الدروب والأزقة الثانوية. لم تكن منطقة ساروجة تاريخيا تحتل مركز المدينة أو وسطها، فهي تقع خارج أسوار المدينة وإلى الشمال الغربي من قلعة دمشق وكان يجدها من الشمال منطقة البساتين الزراعية وعين الكرش أما من الشرق فيحدها العقيبة والعمارة البرانية (سوق الهال القديم) ومن الجنوب البحصة والسنجقدار، ومن الغرب البحصة البرانية والشرف الأعلى.
كان هذا الحي يشكل مع جواره تكاملا عمرانيا هاما خاصة بالنسبة للتطور العمراني والتاريخي لمدينة دمشق. كما أن الحدود التي كانت تفصل بين منطقة ساروجة والمناطق الأخرى المجاورة لها (العقيبة، العمارة، البحصة...) كانت حدودا غير واضحة تماما فيزيائيا وتغلب عليها صفة الحدود الإدارية والاجتماعية.
إن المحور الواصل من باب العمارة في المدينة القديمة إلى العقيبة فسويقة ساروجة ليفضي إلى منطقة الصالحية في جبل قاسيون يعتبر أحد المحاور التاريخية الهامة في دمشق، حيث كانت هذه الأرياض (الأحياء الموجودة خارج الأسوار) تتصل من خلاله مع أسواق المدينة وجامعها الكبير وبقية الفعاليات المركزية الأخرى. يجدر الذكر أن هذا المحور قد قطع عند فتح شارع الثورة ويفضل أن يتم إيجاد طريقة مناسبة لإعادة هذه العلاقة الهامة للمنطقة مع المدينة القديمة.
إن الدخول إلى هذه الأحياء كان محددا ببوابات معينة، فلقد كان لساروجة بوابتان تسمح بالدخول مباشرة إلى هذا الحي إحداهما كانت بوابة الصالحية وهي التي كانت تصل بين ساروجة ومحلة الصالحية وبساتينها. كذلك كان هناك بوابة أخرى من الجهة الشمالية الغربية هي بوابة عين الكرش التي كانت تصل إلى منطقة البساتين والأراضي الزراعية.
أما دخول حي ساروجة من جهة الجنوب فقد كان يتوجب القدوم من البوابة الواصلة بين بوابة بين النهرين (ساحة المرجة) ومحلة البحصة، أو المرور بجوزة الحدباء إلى حي ساروجة، كذلك كان من الممكن الدخول من البوابة الجنوبية الشرقية والمسماة بباب الآغا في محلة عين علي مرورا في زقاق القرماني للوصول إلى ساروجة.
لم يكن هناك أي منفذ مباشر لساروجة من البساتين المحيطة وكانت كما هو معروف تفتح دوما على أفنيتها كما تفتح أبوابها على أزقة الحي بينما تدير ظهورها للبساتين ومن هنا جاءت تسمية(قفا الدور).

الخاتمة

مما تقدم يستدل على أن حي سوق ساروجة كان حيا سكنيا متكاملا فيه السويقة التي تفي بالاحتياجات الأساسية اليومية لسكانه، وقد ضم هذا الحي في قالب:قرن م إضافة إلى دكاكين سوقه وإلى البيوت السكنية التقليدية ثلاث حمامات (الورد –الجوزة – الخانجي) إضافة إلى حمام القرماني كذلك وجدت أربعة أفران وجامع بخطبة (الورد) وخمسة عشر مسجدا أو مصلى وطاحونة وعدد وفير من السبلان والأضرحة أو الترب، كما أنه كان يوجد مقهى إلى جانب حمام الجوزة.إلا أن علاقة هذا الحي مع المدينة داخل الأسوار كانت علاقة قوية سواء من الناحية الإدارية أو الاقتصادية أو الدينية، إضافة إلى علاقاتها مع باقي المجاورة وخاصة العقيبة والبحصة والسنجقدار والشرف الأعلى ولاسيما في نهاية قالب:قرن م وبداية قالب:قرن م.

لا حدا يعلق رجاءً لسا ما انتهى موضوعي

[/ALIGN]





من مواضيع -قطر الندى-
0 روب حمام للصبايا
0 رجاءً ممنوع دخول العضوات الحوامل
0 هنا مسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 المرأة البدينة ومشاكلها في العلاقة الزوجية
0 هنا مسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 دفاعه المستميت عن اهله سيدفعني للطلاق
0 أزياء ماركة Banana republic 2013
0 الفوائد الصحية للمشي
0 توقيت إضافة الأطعمة الصلبة لغذاء رضيعك
0 جلابيات عالموضة 2014
0 هنا مسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 هنا مسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 بنات لا تغفلوا عن أطفالكم .. عن تجربة :(
0 غرف نوم حلم كل سيدة
0 هنا مسابقة أجمل عدسة تصوير !!
توقيع : -قطر الندى-











اللي بتحب تشاركنا و تنزل وزنها تنضم للقروب مية أهلا و سهلا

http://forum.hwaml.com/t279742.html

عرض البوم صور -قطر الندى-   رد مع اقتباس



قديم 02-02-2014, 10:30 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية -قطر الندى-

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67122
المشاركات: 3,728 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 1245
-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
-قطر الندى- غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : -قطر الندى- المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: مشاركتي ( مدينتك تحت المجهر ) مدينة الياسمين






3- المزة :


المِزَّة (بكسر الميم وفتح الزاي) أحد ضواحي مدينة دمشق الحديثة تقع في الجهة الغربية الجنوبية للمدينة على سفح جبل المزة. سكن بها الصحابي دحية الكلبي والصحابي أسامة بن زيد. وهي مدينة الحافظ المزي تلميذ ابن تيمية ومؤلف تهذيب الكمال. ذكرها ابن بطوطة على أنها قرية صغيرة خارج أسوار مدينة دمشق.
ازدادت أهميتها في الوقت الحالي عندما بنى الفرنسيون فيها مطار المزة العسكري.الذي استخدم كمطار مدني لفترة ثم ترك بعد بناء مطار دمشق الدولي جنوب مدينة دمشق، وفي الوقت الحالي تم بناء القصر الجمهوري على جبل المزة.

المزة الحديثة


تعتبر المزة الآن من أحدث أحياء دمشق وأكثرها رقياً وتطوراً، وتحوي العديد من المباني الحديثة والأبراج السكنية العالية والشوارع الفسيحة والجسور والأنفاق، والعديد من المراكز التجارية والمولات الحديثة والمدن الرياضية كمدينة الجلاء ومدينة الشباب وعدد من كليات جامعة دمشق أهمها كلية الآداب والعلوم الإنسانية وكلية الطب البشري وكلية طب الأسنان، بالإضافة لعدد من المعاهد والمراكز الثقافية وجامعات ومعاهد خاصة أخرى، كما أن بها العديد من السفارت ومساكن الدبلوماسيين والبعثات الدبلوماسية، وتعد المزة مدخل مدينة دمشق من الجهة الجنوبية الغربية.
يشقها شارع فايز منصور أو أوتوستراد المزة كما يسميه أهل دمشق وفيه عدد من المعالم الهامة منها مدينة الجلاء الرياضية، وفي آخر الشارع مؤسسة الاتصالات ومركز التدريب للأنوروا و حديقة تكنولوجيا المعلومات ، والقصر العدلي الجديد و مؤسسة البعث للصحافة، وفي هذا الشارع مشفى الرازي وعدد من البنوك وعدد من المطاعم.


المناطق


المزة ڤيلات



  • المزة القديمة، ويسمونها أيضا بالشيخ سعد تنسب للصحابي سعد بن ع
  • بادة وهي سوق شعبي يضم عددا كبيرا من المتاجر والمطاعم.



يوجد بالمزة شيخ سعد محل شاورما شهير يدعى شاورما الربيع










جامع المزة الكبير




  • مزه جبل، وهي منطقة مرتفعة قليلاً وأكثر شعبية، وشارعها الرئيسي عمر الخيام (شارع الجبل) تم تأسيسه بعد استملاك الأرض من اصحابها في أيام الوحدة السورية المصرية وبني على جانبيه مساكن شعبية مختلفة الأحجام.
و يوجد في المزة جبل محل فلافل شهير يدعى فلافل على كيفك


  • مزة اتوستراد





  • مزة الڤيلات الغربية، وتقع بمنطقة مرتفعة نسبيا وهي أيضا من المناطق الراقية والتي تضم عددا من السفارات والمنازل الراقية.



يوجد فيها السيتي مول ( الكوين سنتر )






حديقة و مسبح الجلاء



و يقام معرض فيها الكتاب من كل عام





حديقة الوحدة





حديقة ابن رشد

  • مزة الڤيلات الشرقية، وهي منطقة راقية تضم عددا من السفارات كما تضم مدينة الشباب والرياضة، وتطل على مساحات شاسعة من بساتين الصبار.
يوجد محل باتيسري شهير في المزة فيلات شرقية يدعى بارفيه

  • مزة 86 حيث سميت هكذا على اسم الكتيبة 86 التي في نفس المنطقة.والمزة 86 تقسم إلى مزة 86 مدرسة ومزة 86 خزان وهي تسميات محلية وأغلب قاطنيها من خارج المحافظة السورية دمشق من الساحل وإدلب وحلب وتعتبر منطقة شعبية بامتياز هاجر إليها الكثير حتى من العائلات الدمشقية المعروفة نظراً لغلاء الأسعار العقارات والمنازل في دمشق المركز وتشهد ثورة عمرانية دون تخطيط ولم تقدر الدولة على وقفه غلا عن طريق حاجز جاثم عند مدخل ال 86 بسيارات من الجيش والشرطة لمنع تهريب الاسمنت ومواد البناء.



السكان

وتمتاز منطقة المزة بتنوع الأديان فيها والمذاهب وتشمل الكثير من أطياف المجتمع السوري ومن جميع المحافظات كما يوجد فيها تجمع للاجئين الفلسطينيين وتسمى تلك المنطقة حوش سبيس وفيها مايقارب ال1500 نسمة ومؤخراً بات عدد لا بأس به من السوريون بعيشون ضمن منطقة حوش سبيس الذي على مقربة من جامع الزهراء الذي بني في السبعينات من القرن الماضي وتشتهر المزة بأنها منطقة حيوية اقتصادياً بحيث فيها أسواق تجارية شعبية ومن ذات الدخل المحدود والدخل العالي..
كتب عنها

أهم الكتب التي صدرت عن المزة كتاب:

تاريخ المزة وآثارها وفيه كتاب المعزة فيما قيل في المزة للمؤرخ شمس الدين محمد بن طولون وقد حقق هذا الكتاب محمد عمر حمادة وصدر عن دار قتيبة عام 1983











من مواضيع -قطر الندى-
توقيع : -قطر الندى-











اللي بتحب تشاركنا و تنزل وزنها تنضم للقروب مية أهلا و سهلا

http://forum.hwaml.com/t279742.html


التعديل الأخير تم بواسطة -قطر الندى- ; 02-02-2014 الساعة 11:13 AM
عرض البوم صور -قطر الندى-   رد مع اقتباس

قديم 02-02-2014, 11:07 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية -قطر الندى-

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67122
المشاركات: 3,728 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 1245
-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
-قطر الندى- غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : -قطر الندى- المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: مشاركتي ( مدينتك تحت المجهر ) مدينة الياسمين






4- حي الميدان






حي الميدان واحد من الأحياء القديمة والعريقة بدمشق، واكب في تاريخه الطويل جميع العصور التاريخية التي مرت بها مدينة دمشق، وتركت به تلك العصور كمّاً هائلاً من معالم الحضارة وتراث الأجداد ورونق الماضي. لذلك أصبح اسم الميدان اليوم مقترناً بالعراقة المستندة إلى تاريخ حافل، وباشتهار أهله بالجود والنّخوة والكرم والشجاعة، والمحافظة على شعائر الدين ومكارم الأخلاق.والميدان أكبر ضواحي دمشق على الإطلاق، في جهتها الجنوبية.

الموقع



يقع حي الميدان إلى الجنوب من مدينة دمشق في سورية. يمتد حي الميدان لمسافة (2 كيلومتر ونصف) جنوبا ومن المستشرقين الذين كتبوا عن حي الميدان (بريجيت مارينو) وقد وصفت الحي العريق وحاراته وازقته ومساجده ومبانية.
التسمية

كان اسم الميدان قديماً لدى مؤرخي القرون الوسطى يقترن بتسمية: «ميدان الحصى»، وكانت هذه التسمية مختصّة، بالمحلّة المحاذية لجامع باب المصلّى، التي كانت لقربها من المدينة أول ما سُكن من أراضي الميدان، وعُرفت أيضاً بالـ «الميدان التحتاني». ثم شاع اسم «ميدان الحصى» ليشمل الضاحية برمّتها. وسبب تسميته بذلك كما هو واضح عائد إلى تربته اللحقيّة المفروشة بالحصى، بسبب وقوعه على مفاض سيل فرعي بردى القنوات والدّاراني، فكان في سنوات المطر الغزير تنساح أرضه بالحصى المترسّب في مهد السّيل.منطقة الميدان كانت عبارة عن ميدان للخيل تجري فيه السباقات وتباع الخيول والأغنام.
التاريخ

حارب أهالي حي الميدان إلى جانب أهالي حي الشاغور وبقية أحياء دمشق والمدن السورية الاحتلال الفرنسي بضراوة ودافعوا عن بلادهم ببسالة وشجاعة، حتى أن الفرنسيين قصفوا هذا الحي مرارا ولعل أكثرها شراسة ما حدث في العشرينات من القرن الماضي وأثناء الثورة السورية الكبرى.
تأسس حي "الميدان" خلال العصر المملوكي منذ حوالي أربعمائة عام وفي عهد العثمانيين أخذ شكله النهائي - الحالي - ، وقد تكّون كحاجة ونتيجة للتعامل التجاري والاقتصادي بين أهل "حوران" و"دمشق" القديمة، ومن أهم معالمه "جامع التينبية" و"جامع منجك"، ويعتبر البوابة الجنوبية لــ "دمشق"
علماءه

يشتهر حي الميدان بالعلماء ورجال الدين والفقهاء عرف من أهل الميدان العلماءالأفاضل : المجاهد الشيخ محمد الأشمر الذي نفته القوات الفرنسية خارج دمشق وعًرف منهم الشيح حسن حبنكة الميداني والشيخ حسين خطاب والشيخ محمد كريم راجح الشيخ عبد القادر الأرناؤوط والشيخ محمد شقير والشيخ مصطفى البغا.ويعرف عن أهالي الميدان بالجود والكرم والتدين.
المساجد



في حي الميدان عدد من المساجد التاريخية مثل جامع الدقاق وجامع الخانقية ومسجد منجك ومسجد مازي وجامع الشيخ محمد الأشمر وجامع المنصور وجامع الحسن وجامع قبة التينبية (الحساني).
الأقسام








شارع الجزماتية في الأعياد





يقسم حي الميدان في عُرف أهله إلى ثلاثة أقسام:
  • الميدان التحتاني
  • الميدان الوسطاني
  • الميدان الفوقاني.
المطبخ والحلويات في الميدان


حلويات شرقية
















يتميز حي الميدان بمطبخه العريق والكبير، حيث تكثر اليوم محلات الطبخ والحلويات والمطاعم وخاصة في شارع الجزماتية المسمى بشارع (المطبخ الشامي) الأول في دمشق يمتدُّ شارع المطبخ الشامي الرئيسي في الميدان على طول نحو 3 كم تقريباً، ويزدحم هذا الشارع خصوصاً في المناسبات الاجتماعية كشهر رمضان وأيام العيد، حيث يقدّم الأطعمة من كافّة الأنواع والألوان الشرقية والغربية كالشاورما والكبب والفول والحمص و. وما زال أهل دمشق يفضّلون ابتياع أصناف اللحوم والسمن العربي والقشدة (القشطة) وسائر المشتقّات الحيوانيّة من حيّ الميدان، بالإضافة إلى أصناف الحلويات الشاميّة اللذيذة الشهيرة، كالكنافةوالمغشوشةوالنمّورةوالقطايفوالمبرومةوالآسيّةوالبرازقوالغرَيبةوعش البلبلوالوربات، وغيرها


























من مواضيع -قطر الندى-
0 اللباس التقليدي الجزائري و المغربي للأطفال
0 بقلمي .. الياسمين الدمشقي
0 يا ويلي المكياج شو بيعمل
0 اهم أسباب ضعف الخصوبة المتعلقة بالزوجة
0 رجيم الماء
0 الكافيين
0 زيت الورد.. يحارب التجاعيد والإجهاد و يخفض الكوليسترول
0 بروسبان للسعال
0 حديقة بدبي تدخل موسوعة غينيس كأجمل حديقة
0 خمسة طرق لجعل الأعمال المنزلية تمارين
0 افضل الطرق.. لتتخلصي من السيلوليت وترهلات الولادة
0 أزياء أطفال ماركة Burberry
0 هنا التصويت لمسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 مشاركتي في مسابقة أبيات من ذهب ( القصيدة الحرة .. زوجتي .. )
0 طمنوني ختان ابني
توقيع : -قطر الندى-











اللي بتحب تشاركنا و تنزل وزنها تنضم للقروب مية أهلا و سهلا

http://forum.hwaml.com/t279742.html

عرض البوم صور -قطر الندى-   رد مع اقتباس

قديم 02-02-2014, 02:04 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية -قطر الندى-

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67122
المشاركات: 3,728 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 1245
-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
-قطر الندى- غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : -قطر الندى- المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: مشاركتي ( مدينتك تحت المجهر ) مدينة الياسمين








معالم مدينة دمشق :


مدينة دمشق كأقدم مدينة وعاصمة في العالم، تحوى الكثير من الاثار والمعالم الهامة يذكر منها :-


1- سوق الحميدية :




من أشهر أسواق دمشق، سوريا والشرق على الإطلاق وأكثرها جمالا ورونقا وقد وصفة المؤرخون بأنه فسيح رائع البناء ووصفوه بأنه مدينة تجارية صناعية في قلب دمشق القديمة ووصفه الباحثون بأنه درة الأسواق وأجملها ، وهو مغطى بالكامل بسقف حديدي مليء بالثقوب الصغيرة التي تنفذ منها الشمس أثناء النهار ومبلط بالحجر - البازلت الأسود - ويعد ملتقى الزائرين والسياح من كافة بقاع الدنيا.

وصف السوق

يبدأ سوق الحميدية عند نهاية شارع النصر مع شارع الثورة عند منطقة الدرويشية ويمتد السوق لمسافة تقارب الميلين، الجزء الأول منه يقع بجوار قلعة دمشق وبه العديد من المساجد والمباني التاريخية العريقة وتصطف على جانبية المحلات التجارية من كل نوع وصنف على طابقين، وتتفرع منه أسواق كثيرة مثل - سوق السروجية - سوق البزورية - سوق الصاغة - سوق المناخلية - سوق العصرونية - سوق الحرير - سوق العرائس - سوق القباقبية - سوق الخياطين وغيرها.
وينتهي سوق الحميدية عند بوابة معبد جوبيتر الدمشقي وأعمدته الباسقة ومنه إلى الساحة أمام الجامع الأموي في قلب المدينة القديمة.
تاريخ سوق الحميدية



تاريخ سوق الحميدية يعود إلى مئات السنين وفي شكله الحالي بني في عهد السلطان عبد الحميد الأول عام 1780 م ويقال أنه أخذ اسمه الحميدية من أيام ذلك السلطان العثماني. ويشتهر سوق الحميدية بتاريخه العريق فزيارة الشرق لاتكتمل إلا بزيارة أشهر الأسواق التراثية في الشرق سوق الحميدية ، فذكره الرحالة كثيرا في زياراتهم لسورية والشرق ، تباع في السوق كافة أنواع البضائع من كل صنف ولون وأهمها الصناعات التراثية مثل المصنوعات النحاسية والأرابيسك والمصدفات والأقمشة بكافة أنواعها الحريرية والقطنية والمطرزات والصناعات التراثية السورية وكافة أنواع الملابس الجاهزة وأدوات الزينة والأحذية والديباج والمفروشات والسجاد والذهب والتحف والهدايا والتراثيات .
معالم سوق الحميدية






يمتد سوق الحميدية وصولا إلى أحد فروعه المسمى سوق (المسكية) وهو سوق للكتب والقرطاسية، حتى يصل إلى وأعمدة (جوبيتير الدمشقي) وهي بقايا لمعبد وثني بني أيام الإغريق بقي منه أعمدته الرخامية المرمرية الجميلة..

والمزينة بكؤوس مزخرفة من الرخام وبوابة أثرية، والذي يتصل بساحة يعتقد أنها كانت فناء للمعبد المذكور، ليجد الزائر نفسه أمام البوابة الرئيسية للجامع الأموي الكبير.










يحيط بالسوق عدد من الأوابد الأثرية والتاريخية فعلى يمينها تقع قلعة دمشق الشهيرة التي يتقدمها تمثال البطل التاريخي صلاح الدين الأيوبي وضريحه الذي يقع بين سوق الحميدية وبين حي العمارة التاريخي المغروف في دمشق القديمة ، وقبل أن يصل زائر سوق الحميدية إلى أعمدة جوبيتير الضخمة الباسقة ينحرف، إذا شاهد يسارا ليجد صرحا ثقافيا كبيرا لايزال شاهدا على كون دمشق الشام أهم حاضرة من حواضر الثقافة والعلم والمعرفة والصناعة والتجارة في الشرق على مر العصور ، فتجد المكتبة الظاهرية التي بناها الظاهر بيبرس أبان فترة حكمه لدمشق ، وتجد جوامع ومساجد أثرية ومباني تاريخية هامة ، لاشك أن التاريخ كان هنا فأنت تشاهد التاريخ وعبق الزمان في كل مكان من هذا السوق العريق .

الأسواق المتفرعة من سوق الحميدية

تتفرع عن سوق الحميدية وتحاذيها أسواق كثيرة يصل إلى أكثر من عشرين سوقا تاريخيا متخصصة غير السوق الرئيسي..

ويقول المؤرخون أنها تتجاوز ال21 سوقا، ويقول القسطلي أنها تزيد على اثني عشر سوقا وهي أسواق مهنية تخصصية عرف كل سوق منها باسم حسب مهنة السوق وتخصصه، نذكر منها أساسا:

سوق مدحت باشا وهي سوق طويلة مسقوفة مثل سوق الحميدية بناها الوالي العثماني مدحت باشا،





وسوق البزورية وفيها يباع كل شيء يتعلق بالأغذية والحبوب والبذورات المجففة إضافة إلى السمنة العربية والزيوت والبهارات،




سوق الحريقة المتخصصة بالأقمشة



وسوق الخياطينوسوق الصاغة للذهب



وسوق المناخليةوسوق العصرونية




وسوق القباقبيةوسوق السروجية (صناع سروج الخيل) وسوق الخريروسوق العرائس المتخصصة بلوازم الأعراس ويسميها السكان سوق تفضلي يا ست









وسوق الطويلوسوق المسكيةوسوق القيشاني الذي تباع فيه الكلف والأزرار وسواها وسوق الصوف لبيع الأصواف ومشتقاتها وسوق القطنوسوق العبي للعباءات العربية التي تشتهر بها مدينة دمشق والكثير من الروائع والفنون التي تشتهر بها سوريا.


البوظة الدمشقية














يوجد في سوق الحميدية صالات / محلات للبوظة السوريةالدمشقية أو كما يطلق عليها صالونات متخصصة ب البوظة الدمشقية الشهيرة والمعروفة في كافة الدول (البوظة العربية) - الآيس كريم - وهي تصنع هنا بأسلوب فريد ومميز منذ أكثر من مائة عام ، وأشهر وأقدم صالونات ومحلات (البوظة الدمشقية) المعروفة والمشهورة هو (صالون بكداش) التاريخي المعروف منذ نهاية القرن التاسع عشر ويزوره يوميا آلاف الزائرين .









من مواضيع -قطر الندى-
توقيع : -قطر الندى-











اللي بتحب تشاركنا و تنزل وزنها تنضم للقروب مية أهلا و سهلا

http://forum.hwaml.com/t279742.html

عرض البوم صور -قطر الندى-   رد مع اقتباس

قديم 02-03-2014, 11:05 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية -قطر الندى-

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67122
المشاركات: 3,728 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 1245
-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
-قطر الندى- غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : -قطر الندى- المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: مشاركتي ( مدينتك تحت المجهر ) مدينة الياسمين





2 - قصر العظم



يعتبر قصر العظم من أهم وأجمل القصور في الفترة العثمانية التي شيدت في بداية القرن الثامن عشر ونموذجا فريد للعمارة الإسلامية أمر ببنائه والي دمشق أسعد باشا العظم في العام 1163 هـ 1749م ليكون دارا لسكنه بعد توليه ولاية الشام، وهو من أهم مقاصد السياح في مدينة دمشق القديمة.

موقعه









يقع القصر وسط مدينة دمشق القديمة مابين الجامع الأموي شمالا وسوق مدحت باشا(الشارع المستقيم) جنوبا بالقرب من البزورية ويمتد على مساحة 5500 م2 يعتبر هذا البناء من أهم المباني التاريخية الضخمة الموجودة في مدينة دمشق القديمة، وواحداً من أفضل نماذج البناء الشامي - الدمشقي القديم بحجارته الملونة وأقسامه وقاعاته وحدائقه الداخلية ونوافير الماء.

تاريخه



اختار أسعد باشا العظم موقع هذا القصر بعناية فائقة ليجسد المكانة والقوة السياسية والإجتماعية التي تمتاز بها عائلة العظم في سورية العظمى خلال العصر العثماني.
يعتقد أن قصر العظم يقع على بقايا القصر الذهبي لتنكز الحاكم المملوكي لدمشق من عام 1312 ولغاية 1339 م. ومن المحتمل أن هذا البناء المملوكي قد هدمه الاجتياح المغولي لمدينة دمشق على يد تيمورلنك عام 1401 م، ويعتقد بالموروث الشعبي بأن القصر الذهبي لـ تنكز قد بني فوق القصر الأخضر، قصر معاوية بن أبي سفيان الحاكم الأموي الأول لخلافة بني أمية عام 680 م، ويقوم القصر الأخضر بدوره على الآثار الكلاسيكية لمدينة دمشق من العصر البيزنطي-الروماني، والهيلينستي، و التي ترقد فوق المستويات الفارسية و الآرامية المبكرة.







اختار أسعد باشا العظم الموقع الجغرافي لهذا القصر ليستفيد من المزايا الاقتصادية والسياسية لسوقين من الأسواق الرئيسية في المدينة القديمة ، حيث يتمركز في نقطة تقاطع هامة بين طرق القوافل المارة بمدينة دمشق القديمة، بين الجامع الأموي وبين الشارع المستقيم، وبالقرب من هذا القصر بنى أسعد باشا العظمخاناً للقوافل التجارية أو مركزاً لاستقبال هذه القوافل وقد حمل هذا الخان اسم خان أسعد باشا.

ويذكر التاريخ أن 800 من أمهر الصناع والعمال في دمشق، عملوا خلال 3 سنوات من أجل إتمام هذا القصر.إذ اجتهد وكلاء العمل بحثاً عن أعمال فنية في دمشق وسورية الكبرى وجنوب بصرى من أجل تزيين مكان إقامة الباشا ومثال ذلك الأعمدة الرومانية المأخوذة من بصرى والموجودة في فناء الحرملك.

وتوقفت كل أعمال البناء المنزلية في مدينة دمشق في الفترة العثمانية بسبب الخدمة الإلزامية التي فرضها الباشا على النجارين والبنائين من أجل بناء القصر. كما قطعت تمديدات المياه العامة حتى انتهاء أعمال التمديدات الصحية لقصرالعظم.
زار القصر امبراطور ألمانياغليوم الثاني عام 1898 واتخذه المفوض السامي الفرنسي مقرًا لإقامته في بداية الاحتلال الفرنسيلسورية1920.

ثم اشترته الحكومة الفرنسية من ورثته وحولته إلى معهد للدراسات العلمية.وإبان الثورة السورية عام 1925 تعرض القصر لأضرار كبيرة خلال القصف الفرنسي لدمشق.






قامت المديرية العامة للآثار والمتاحف باستملاك القصر وأجرت عليه الترميمات اللازمة لاستخدامه وفي العام 1953م تم افتتاحه كمتحف للتقاليد الشعبية والصناعات اليدوية وتم تجهيز عدة قاعات تعرض الكثير من العادات والتقاليد وتمثل الفلكلور السوري.










أقسامه

يقسم القصر إلى جناحين رئيسيين الحرملك وهو الجناح المخصص للنساء والسلملك وهو جناح للضيوف من الرجال وهناك جناح ثالث للخدم هو الخدملك.



ومن أهم قاعاته:
  • قاعة الاستقبال : تعرض أثاث دمشقي قديم مصنوع من خشب الجوز المطعم بالصدف البحري والمغطى بقماش الأغباني المصنوع من خيوط الحرير الموشى بالذهب والفضة.
  • قاعة الآلات الموسيقية الشرقية :تعرض نماذج للآلات الموسيقية الشرقية النفخية والوترية والإيقاعية مع مجموعة من الغرامافونات والاسطوانات الشمعية الخاصة وفيها صور لأعلام الموسيقا العربية.
  • قاعة الصدف : نشاهد فيها مجموعة من الأدوات والأثاث المنزلي المصنوع من الخشب المطعم بالصدف.
  • قاعة العروس : تعرض مشهد العرس التقليدي القديم والأزياء التي كانت ترتديها العروس في هذه المناسبة والهدايا التي كانت تقدم لها مع مجموعة من الأواني الزجاجية.
  • قاعة الحماية : تعرض مشهد من الحياة اليومية للعائلة الدمشقية الجدة والكنائن.
  • قاعة الملك فيصل :ن شاهد فيها أثاث خشبي مصنوع من خشب الجوز المطعم بعظم الجمل وقدم هدية للملك فيصل عام 1918.
  • قاعة الحج : تعرض مشهد لمحمل الحج الشامي القديم مع أمير الحج والسنجق كذلك لباس الحجيج والهدايا التي يحضرونها من مكة والاحتفالات الدينية التي تتم أثناء استقبال القافلة وتوديعها، عرض في وسط القاعة مصاحف مكتوبة بالذهب والفضة والتقويم الهجري وأسماء الله الحسنى وحبة قمح كتب عليها ستة أبيات شعر في مدح الأمير زيد شقيق الملك فيصل وبيضة كتب عليها سورة الواقعة وطرمار ورقي كتب علية آية الكرسي وتضم القرآن الكريم بشكل كامل.
  • قاعة المقهى الشعبي : تعرض ما كان يتم في المقهى الشعبي من تسالي وألعاب كالحكواتي وصندوق العجايب ومسرح خيال الظل.
  • قاعة السلاح : تعرض مجموعة من الأسلحة القديمة التي استعملت في الدفاع عن سوريا كالسيوف والخناجر ولباس الحروب و البنادق .
  • قاعة الحمام : وهو نموذج مصغر عن حمامات السوق العامة مؤلف من ثلاثة أقسام براني وهو المشلح الجواني وهو مكان الاستحمام و الوسطاني منطقة متوسطة الحرارة وكذلك بعض أدوات الاستحمام.


  • القاعة الكبرى : وهي قاعة استقبال الباشا وتعرض مشهد الباشا مع احد الفلاحين ووكيله ا وأثاث مصنوع من خشب الجوز المطعم بالصدف والمزخرف بالأربيسك والخيط العربي مع مجموعة من الفضيات.
  • قاعة الجلديات : وتعرض نماذج للأدوات والأغراض المصنوعة من الجلد كالأحذية والأحزمة والحقائب وصانع الجلد مع الأدوات المستخدمة في الصناعة.
  • قاعة النحاس : تعرض نماذج لصناعة النحاس والأدوات المستخدمة في هذه الصناعة من حفر ونقش وتخفيت بالإضافة لمجموعة نحاسية مزينة بماء الذهب وبماء الفضة وعلى الجدران الخارجية مجموعة من الاطباق الكبيرة التي تستخدم لتناول الطعام ومجموعة من الصناديق الخشبية في مدخل القصر.
  • في الإيوان مشهد دكان الخشب وبعض الأدوات الخشبية.

تم اختيار قصر العظم كأجمل بناء إسلامي على الإطلاق





من مواضيع -قطر الندى-
0 مشاركتي في مسابقة ( إن مع العسر يسرا ) قصة من الانترنت
0 ملف كامل عن عشبة الميرمية "القصعين
0 ملابس بيبيات شي نااااهي رووووعة عالآخر
0 هنا مسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 أناقتي في حجابي ...
0 أزياء ماركة Banana republic 2013
0 بسكويت السابليه
0 كيف أتصرف مع هذا البرد الشديد لأحمي طفلي ؟؟؟
0 هنا مسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 تعبانة و مقهورة من مرضة ابني
0 بنات بدي مساعدة بخصوص لون صبغة
0 خمسة طرق لجعل الأعمال المنزلية تمارين
0 شتوي أنيق .. خآص حوآمل
0 هنا مسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 كيف تجعلين زوجك لا ينام الا معك
توقيع : -قطر الندى-











اللي بتحب تشاركنا و تنزل وزنها تنضم للقروب مية أهلا و سهلا

http://forum.hwaml.com/t279742.html

عرض البوم صور -قطر الندى-   رد مع اقتباس

قديم 02-03-2014, 11:21 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية -قطر الندى-

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67122
المشاركات: 3,728 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 1245
-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
-قطر الندى- غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : -قطر الندى- المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: مشاركتي ( مدينتك تحت المجهر ) مدينة الياسمين




2- الجامع الأموي








بالإنجليزية Umayyad Mosque ، هو مسجد في دمشق، يقع في قلب المدينة القديمة. كان في العهد القديم سوقاً، ثم تحول في العهد الروماني إلى معبد أُنشئ في القرن الأول الميلادي. ثم تحول مع الزمن إلى كنيسة. ولما دخل المسلمون إلى دمشق، دخل خالد بن الوليد عنوة، ودخل عبيدة بن الجراح صلحاً. فصار نصفه مسجد ونصفه كنيسة. ثم قام الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك سنة 86هـ (الموافق ل 705م) بتحويل الكنيسة إلى مسجد، وأعاد بناءه من جديد، وكساه بالفسيفساء.









وله اليوم ثلاث مآذن و أربع أبواب و قبة كبيرة و ثلاث قباب في صحنه,استغرق بنائه حوالي عشر سنوات. هو أول جامع يدخله أحد بابوات روما. كان ذلك عام 2001 عندما قام بزيارته البابا يوحنا بولس الثاني
التاريخ

لم يكن الجامع الأموي أول معبد أقيم على هذه الرقعة من قلب مدينة دمشق. فقد كشفت الدراسات التاريخية والأثرية عن معبد آرامي قديم للإله السوري حدد، الذي كان يعبد في دمشق في الألفية الأولى قبل الميلاد. وقد كان من أعظم المعابد و أقدسها, ويقصده المؤمنون من جميع أنحاء المناطق الآرامية في سورية. وقد أقيم على رابية ترتفع عن مستوى المدينة نحو عشرة أمتار ويصعد إليه بسلالم. ويحيط بالمعبد سوران أحدهما خارجي، والثاني داخلي وللأول مدخلان فخمان من الشرق والغرب ما زالت بعض أعمدتهما قائمة وتدل على هذا المعبد الضخم .

مقر بيت المال في الجامع الأموي


معبد جوبتر

وعقب سيطرة الرومان على دمشق وكانت المدينة من أهم المدن ومركز هام للحضارة ، تحول المعبد إلى اسم معبد جوبيتر الدمشقي . ومن المرجح أن التغييرات عقب هذا التحول لم تكن كثيرة. رغم الكتابات التي تشير إلى أنه تطور بشكل واسع في عهد السلوقيين والرومان .
كنسية يوحنا المعمدان

في عهد الإمبراطور الروماني تيودوس الأول379- 395 م تحول المعبد مرة ثانية إلى كنيسة باسم كنيسة القديس يوحنا المعمدان الموجود ضريحة داخل الجامع النبي يحيى علية السلام.
قيام المسجد

جامع بني أمية في دمشق هو اقدم واجمل وأكمل آبدة إسلامية مازالت محافظة على أصولها منذ عصر مُنْشِئها الوليد بن عبد الملك الخليفة المصلح الذي حكم من 86-96هـ/705-715م وخلال حكمه كان منصرفاً إلى الإعمار والإنشاء في البلاد الاسلامية ، وكان بناء الجامع في عاصمة دولته دمشق من أكثر الأمور أهمية عنده، ولقد استعان في عمارته بالمعماريين والمزخرفين من أهل الشام، ممن كان لهم الفضل في بناء كثير من المباني في دمشق وخصص له الكثير من المال وامر ان يكون أفضل المباني وافخمها وكان له ذلك فأصبح جامع دمشق الكبير أهم بناء في الدولة الاسلامية ، وارسل الخليفة المعماريون إلى المدينة المنورة في أيام الوالي عمر بن عبد العزيز، وبأمر من الوليد لإعادة بناء مسجد الرسول صلى الله عليه و سلم على طراز الجامع الكبير بدمشق .

لقد أُقيم المسجد الجامع بدمشق بعد فتح بلاد الشام، في الجهة الشرقية الجنوبية من أطلال المعبد الروماني جوبيتر الذي أُنشئ في القرن الأول الميلادي، وأُنشئ في جدار هذا المعبد اول محراب في الاسلام مازال قائماً صلى فيه الصحابة مع خالد بن الوليد وأبي عبيدة الجراح ، القائدان اللذان فتحا دمشق ونخبة من اعلام وعلماء الاسلام ، وأعطى خالد لسكان البلاد عصره بالحفاظ على ممتلكاتهم ومعابدهم ومساكنهم وعلى اوابد المدينة الخالدة .

وفي عصر معاوية بن أبي سفيان، والياً ثم أول خليفة أموي، كان يصلي في هذا المسجد ، يدخل إليه من الباب القبلي الروماني ومايزال قائماً في جدار القبلة للجامع .
العهد الأموي

كان معاوية قد أنشأ لنفسه قصر الخضراء المتاخم لجدار الجامع الاثري ،وقد أنشأ معاوية في المسجد كذلك مقصورة خاصة به ، هي اول مقصورة في تاريخ الاسلام .
وكان المكان وإثر زلزال عنيف أتى على المعبد جوبيتر وبقي الهيكل ناوس الذي يقع في منتصف فناء واسع محاط بجدار مرتفع تخترقه أربعة أبواب من الجهات الأربعة ، وكان يحيطها سور آخر معمد بالاعمدة ولقد استعمل المسيحيون من سكان دمشق هذا الهيكل كنيسة ، وكانوا يدخلون من الباب ذاته الذي أصبح يدخل منه المسلمون إلى مسجدهم في الشرق .

الجامع الأموي


البناء

ولم يكن من السهل أن يبقى المسلمون في عاصمتهم دمشق التي أصبحت تحكم أوسع دولة في تاريخ الاسلام ، ن يكون مسجدهم مؤقتاً في دمشق وباشر الامويون في توسيع وتكملة بناء الجامع الكبير في دمشق وجعلة جامعا يليق بعاصمة دولتهم الدولة الاموية فقاموا بتوسعة باحاته وتجميلة بالنقوش والفسيفساء والزخارف وزين بأفخم واجمل الفوانيس وغيرها ، وكذلك فعلوا في مدن اخرى مثل المدينة المنورة وحلب والقدس .فقام عبد الملك بن مروان بإنشاء مسجد قبة الصخرة هناك ، في المكان الذي صلى فيه عمر بن الخطاب عندما جاء إلى القدس واهتم الأمويون بالعمارة.

وباشر ببناء الجامع الاموي الكبير بدمشق، بعد أن اتفق مع أصحاب الكنيسة - الهيكل على أن يقدم لهم بديلها، وهكذا استطاع البناؤون الإفادة من كميات هائلة من حجارة المعبد المتراكمة، ومن أعمدته الرخامية وتيجانه لإقامة جامع ضخم يليق بعضمة الدولة الاسلامية ، ويعتمد على التخطيط الذي وضعه الرسول صلى الله عليه و سلم ( عند بنائه لمسجده الأول في المدينة المنورة )، وكان هذا المخطط يقوم على تقسيم المسجد إلى بيت الصلاة وإلى فناء مفتوح. لقد استبقى الوليد الجزء السفلي من جدار القبلة أعاد الجدران الخارجية والأبواب، وأنشأ حرم المسجد مسقوفاً مع القبة والقناطر وصفوف الاعمدة .

وأنشأ أروقة تحيط صحن الجامع. وأقام في أركان الجامع الأربعة صومعة ضخمة، ولكن زلزالاً لاحقاً أتى على المنارتين الشماليتين، فاستعيض عنها بمنارة في وسط الجدار الشمالي، وأصبح للمسجد ثلاث منارات اثنتان في طرفي الجدار الجنوبي ، وواحدة في منتصف الجدار الشمالي وتسمى مئذنة العروس إن هذه الصوامع المربعة هي أصل المآذن التي انتقلت من دمشق إلى شمالي أفريقيا والأندلس، نرى تأثيرها واضحاً على مآذن القيروانوالكتبيةوحسانوإشبيلية وغيرها.

ولم تكن هذه المنارات أو الصوامع موجودة في العصر الروماني، يؤكد ذلك الشبه الكامل الذي نراه بين هذا المعبد ومعبد زفس المسمى حصن سليمان قرب الساحل السوري ،
كذلك لم تكن قائمة تلك الصالات الأربع الرحبة ، التي تسمى المشاهد والتي أصبحت جزءاً من مقر الحكم الأموي مع أجزاء أخرى غربي وجنوبي الجامع مازالت آثارها قائمة اليوم ، وكانت مخصصة للبريد وبيت المال والرسائل . ويتحدث المؤرخون عن استقبال الخليفة الاموي لموسى بن نصير وطارق بن زياد وقد عادا من الأندلس الي دمشق ، وخلفهما ملوك الغوط والأمراء هذا الاستقبال الذي تمّ في الحرم وفي القاعة الغربية من الجامع، وفي منشآت كانت قائمة في منطقة الغرب التي تسمى اليوم المسكية. أضاف الخليفة سليمان بن عبد الملك المقصورة أمام المحراب في عام 715 م .



رسم تخطيطي لحدود بناء الجامع الأموي





الجامع الاموي في العهد العباسي

وفي العهد العباسي بنى والي دمشق قبة المال الواقعة في الساحة والتي كانت مخصصة لوضع أموال الولاية وفي عام 1006 م بنيت قبة النوفرة ، في الساحة ،أمام الجناح المصلب . وفي عام 1069 م تعرض المسجد إلى حريق اندلع في منزل مجاور وامتد إلى المسجد ، ولم يعد بالا مكان السيطرة على النيران واعيد ترميم واصلاح ما خرب بسبب الحريق فيما بعد بجهود واموال كبار واثرياء المدينة .
الجامع الاموي في العهود الاسلامية اللاحقة

ويبدو الجامع مهيمناً على مدينة دمشق القديمة بهامته المتجلية بقبة النسر، وبمآذنه الثلاثة التي أقيمت في وقت لاحق فوق الصوامع الأموية الشامخة ، كما هو الأمر في الصوامع المغربية .
وفي عهد الأمير السلجوقي تتش أمر وزيره بإجراء الإصلاحات على نفقته في قبة النسر وكذلك الدعائم الأربعة والأقواس التي تعلوها ، وسقف المسجد والمقصورة .وفي عام 1089 م تم ترميم الجدار الشمالي ومن الناحية الشرقية للجامع .


وفي عام 1109 م رمم الجدار الشمالي أيضا من الناحية الغربية. وفي عام 1150 م وضعت ساعة كبيرة مميزة عند رواق الباب الشرقي للجامع الاموي .


في عام 1179 م أمر صلاح الدين بترميم دعامتين من دعائم القبة الكبرى المسماه قبة النسر ، والمئذنة الشمالية والتي هي الأقدم بين المأذن في تاريخ الاسلام ولقد أضيف إليها منارة في عصر صلاح الدين .
وفي عهد الظاهر بيبرس نظفت أعمدة الحرم ووشيت تيجانها بالذهب و أصلحت صفائح الرخام والفسيفساء ، كما جرى تبليط الجدار الشمالي للحرم ليصبح الجامع غاية في الابهة وقبلة للناظرين لايوازيه اي جامع او مسجد في العالم الاسلامي .


، ثم في عصر العثمانيين وفوق الصوامع أنشئت المئذنة الشرقية في عصر الأيوبيين ثم العثمانيين، والمئذنة الغربية أنشأها السلطان قايتباي .
التاريخ الحديث

في عام 1414هـ / 1994م امر الرئيس حافظ الاسد بحملة ترميم كبيرة للجامع وملاحقاته واعمدته الكثيرة وابنيته مع الحفاظ على طرازه الاصيل ولوحات الفسيفساء الرائعة والنقوش والزخارف وتم الكشف من احدى الجهات خارج جدران الجامع عن اثار رومانية غاية في الاهمية للمعابد قبل قيام الجامع وتم ترميمها والعناية بها تم إعادة افتتاح المسجد من قبل الرئيس حافظ الأسد بعدما تم مسح جديد وتسجيل جميع الاثار الإسلامية والتاريخية القديمة وتوثيقها . ليزداد جامع بني امية هيبة وفخامة .
حوادث في تاريخ الجامع

لم يحافظ الجامع على الشكل الذي بني عليه فقد تعرض لكثير من الحرائق والزلازل التي غيرت معالمه كثيرا . وفكر الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز في إزالة مظاهر الترف منه والتي رأى فيها خروجا عن التعاليم الإسلامية . لكن أهل الشام ووجهاء دمشق دافعوا عن زينة الجامع فعدل عمر عن نيته واستمر الجامع بزينته وفخامته وكنوزه .وقيل أيضا أن رجلا روميا وقع مغشيا عليه لما رأى عظمة الجامع وفخامته . فلما سئل عن السبب قال : (( إننا معشر أهل رومية نتحدث أن بقاء العرب قليل ، فلما رأيت ما بنوا في دمشق علمت أن لهم مدة سيبقونها . فلذلك أصابني ما أصابني )) فلما أخبر عمر بالقصة قال : ( لا أرى مسجد دمشق إلا غيظا على الكفار).
وإن كان عمر بن عبد العزيز قد اقتنع بضرورة الحفاظ على جمال الجامع وزينته فإن الكوارث لم ترحم جمال البناء ولا الجهد المبذول فيه وأهم هذه الكوارث حريق عام 461هـ/1069م وحريق عام 1311هـ / 1893م اللذان ذهبا بكثير من تزيينات الجامع وآثاره الهامة .

وقد أتى حريق عام 1069م على جميع محاسن الجامع وما فيه من الزخارف والنقوش البديعة الموجودة منذ أيام الوليد وظل على حاله حتى تم تجديده عام 1072م ثم تتالت عليه الزلازل والحرائق ، وانتابه الإهمال مرة حتى جاء الملك الظاهر فكان من بداية إصلاحاته أن قام بتنظيف الجامع وغسل رخامه وفرشه وأعادته مسجدا للعبادة والعلم وزينة بالذهب ولوحات الفسيفساء والنقوش والزخارف .

في أحد أيام عام 1311هـ/ 1893م شبت نار عظيمة في سقف الجامع من الجهة الغربية من نار وقعت من نرجيلة أحد العمال الذين كانوا يصلحون السقف ودام الحريق ساعتين ونصف الساعة وقد أتى على سقف الجامع وجدرانه وأبوابه وسدته ، ولم يسلم إلا المشهد الغربي.إتلاف المصحف العثماني الذي كان قد أرسله الخليفة عثمان بن عفان إلى بلاد الشام عندما قام بتدوين القرآن[1]. وأدى هذا الحريق الهائل إلى وبدأ الناس بإزالة الأنقاض من الجامع وبعد أن تمت عملية التنظيف بدئ بجمع التبرعات وتسابق الشعب إلى الجود بأعاده العظمة للجامع.في عام 1314هـ / 1896م بدأت عمليات ترميم المسجد بأمر من الوالي ناظم باشا والي دمشق وبإشراف لجنة مشكلة لهذا الغرض برئاسة رئيس مجلس إدارة الولاية أحمد باشا الشمعة وقد اشترك في عملية البناء أكثر من خمسمائة فني وعامل يوميا ، ودام العمل تسع سنوات وقدرت النفقات بسبعين ألف ليرة ذهبية.

وليس ما سبق كل ما أصاب الأموي فقد تعرض الجامع أيضاً إلى عدد كبير من الحرائق والزلازل التي ألحقت به أضرارا مختلفة, وكانت الحرائق ، باستثناء الأخير منها ، تمتد إليه من البيوت والأسواق الملتصقة به والتي رأى بعض المهتمين أنها تستر جماله وتشوه منظره وتعرضه للخطر مما يتطلب إزالتها ، وقد تم بالفعل كشف جدران الجامع الأموي من الجهتين الجنوبية والغربية بحيث أزيلت تقريبا كل الأبنية الدخيلة عليه مما أتاح فرصة مشاهدته من الخارج لا من الداخل فقط .

وبعد كل ما مر على الجامع من احداث وترميمات واضافات فكان في كل مرة يتم فيها الكثير من الزينة والزخارف والنقوش ولوحات الفسيفساء وتبليط الساحات بالرخام واحجار الزينة وصفائح الذهب والاسقف المزينة والمزخرفة والاضافات الكثيرة والجامع اليوم بتاريخة وهيبته وبفخامته أحد أهم رموز العالم الاسلامي على الاطلاق .
الأوصاف

تبلغ مساحة المسجد كله 157×97م وتبلغ مساحة الحرم 136×37م أما مساحة الصحن فهي 22.5×60م ويتوسط مدينة دمشق وللجامع اربعة ابواب ، باب البريد من الغرب وباب جيرون من الشرق وباب الكلاسة من الشمال. وباب الزيادة من الجنوب وينفتح من داخل الحرم . .أما الصحن فإنه محاط من جوانبه الثلاثة بأروقة واعمدة شامخة ارتفاعها 15.35م، ومن الجنوب تنفتح أبواب الحرم التي أصبحت مغلقة بأبواب خشبية تعلوها قمريات زجاجية ملونة مع كتابات وزخارف رائعة .وتنهض الأروقة على صفٍ من القناطر المتراكبة، قنطرتان صغيرتان فوق كل قنطرة كبيرة، وتحملها سواري مربعة ضخمة وأعمدة، عمودان بين كل ساريتين في الجانبين ويبلغ عددها مجتمعة 47 سارية وعموداً. وهي تشكل واجهات الأروقة وواجهة الحرم المؤلفة من جبهة ثلاثية ذات نافذة مفتوحة على طرفيها نافذتان دائريتان، وتحت الجبهة واجهة مربعة في وسطها قوس كبير ضمنه ثلاث نوافذ، وترتكز هذه الواجهة على ثلاث قناطر محمولة على عمودين في الوسط، وركنين في الجانبين وتدعم هذه الواجهة من الطرفين دعامتان مربعتان ضخمتان. وعلى طرفي هذه الواجهة تمتد القناطر المتراكبة تسع قناطر إلى اليمين ومثلها إلى اليسار شرقاً.ومن الرواق تنفتح على الصحن 24 قنطرة ومن الرواقين الشرقي والجنوبي تسع قناطر.
أما حرم المسجد فهو مؤلف من قناطر متشابهة عددها 24 قنطرة تمتد عرضانياً موازية للجدار القبلي، يقطعها في الوسط جناح متوسط يمتد من باب الجبهة الرئيسي وحتى المحراب. ويغطي هذا الجناح المتوسط سقف سنمي في وسطه تنهض قبة النسر المؤلفة من قبة نصف كروية من الخشب المصفّح، ومن قبة ثمانية تنفتح فيها 16نافذة، وترتفع القبة عن أرض الجامع 45م وهي بقطر 16مترا .

وفي حرم الجامع أربعة محاريب، المحراب الأصلي في منتصف الجدار القبلي. وهذه المحاريب مخصصة للمذاهب الأربعة. وفي أعلى جدار القبلة، تنفتح على امتداده نوافذ ذات زجاج ملون. عددها 44نافذة مع ستة نوافذ في الوسط. ويقوم إلى جانب المحراب الكبير منبر حجري رائع. إن جميع الزخارف الرخامية المنقوشة في المحراب والمنبر وفي المحاريب الأخرى هي آيات فنية، صنعها المبدعون الدمشقيون الذين نقلوا فنونهم إلى أنحاء كثيرة من البلاد العربية والإسلامية. ولقد زينت جدران الحرم بالفسيفساء والرخام، ومازالت أقسام كثيرة من الفسيفساء الأموي قائمة في الحرم من الشمال اضافة للتزينات الكثيرة .

ولقد وصف ابن عساكر موضوع فسيفساء الجدار الجنوبي على شكل كرمة ذهبية.وكانت الأروقة وعضاداتها وقناطرها مكسوة كلها بالفسيفساء الزجاجي الملون، ومازالت أقسام كثيرة باقية في واجهة الحرم وفي الأروقة، ولقد أعيد بعض ما سقط منها، وخاصة قبة الخزنة، التي استعادت زخرفتها الفسيفسائية مؤخراً، وهذه القبة هي غرفة مثمنة تعلوها قبة محمولة على ثمانية أعمدة، كانت تحفظ فيها أموال المسلمين، ثم أصبحت لحفظ المخطوطات الثمينة. ولقد أنشئت هذه القبة في العصر العباسي 780م. وثمة قبة أخرى هي قبة زين العابدين أو الساعات مازالت قائمة، ولقد أعيد مؤخراً 1995 بناء قبة الوضوء العثمانية 1769م التي كانت في منتصف صحن الجامع تحمي بركة ماء للوضوء.
متحف الجامع الأموي

في ركن الزاوية الشمالية القريبة من الجامع أقيم متحف الجامع عام 1989، ويضم نفائس الجامع القديمة وبعض الأحجار والسجاد واللوحات الخطية الجميلة، مع مصابيح إنارة وقطع فسيفسائية وخزفية وزجاجية ونقود إسلامية وساعات وصفحات من المصاحف المخطوطة القديمة والكثير من الاثاريات الهامة في تاريخ الجامع العريق .
أقسام الجامع الأموي

    • 1- باب جيرون والدهليز
    • 2- مشهد الحسين
    • 3- قاعة المئذنة الشمالية الشرقية
    • 4- قبر الملك الكامل
    • 5- مقر عمر بن عبد العزيز
    • 6- باب الكلاسة أو العمارة
    • 7- مئذنة العروس
    • 8- قاعدة المئذنة الشمالية الغربية ( زاوية الغزالي )
    • 9- مشهد عثمان ( قاعة الاستقبال اليوم )
    • 10- باب البريد
    • 11- مشهد عروة (بيت الوضوء اليوم )
    • 12- قاعدة المئذنة الجنوبية الغربية
    • 13- محراب الحنابلة
    • 14- محراب الحنفية
    • 15- محراب الخطيب
    • 16- محراب المالكية أو محراب الصحابة
    • 17- قاعدة المئذنة الجنوبية الشرقية وفوقها المئذنة البيضاء
    • 18- مشهد أبي بكر
    • 19- مقام النبي يحيى - ( يوحنا المعمدان )
    • 20- قبة الساعات
    • 21- قبة البركة
    • 22- قبة المال أو الخزنة الرائعة
    • 23- باب الزيادة
    • 24- قية النسر
    • 25- مأذنة عيسى
    • 26- قاعة الصلاة والعبادة
    • 27- متحف الجامع.
و هي صورتي انا بالجامع





basouma26 likes this.

من مواضيع -قطر الندى-
0 اسأل مجرب و لا تسأل حكيم .. انشانتر رائحة تجذب زوجك بالتاكيد
0 تجنب أسباب تلف الكبد !
0 من شابه أباه فما ظلم !!! ههههههه
0 بخصوص اطعام رضيع عمره شهرين
0 هنا مسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 هنا مسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 أكلة سوريه ,, يقطين باللبن‏
0 كيف أعلم طفلي أن يكون متعاونا مع الآخرين
0 مشاركتي في مسابقة أبيات من ذهب ( القصيدة الحرة .. ما زلت تجري في دمي )
0 أخطاء وممارسات شائعة في تربية البنين والبنات
0 كيف تجعلين زوجك لا ينام الا معك
0 مشاركتي في مسابقة أبيات من ذهب ( القصيدة الحرة .. نصائح ذهبية )
0 عبارات استبدلها بأخرى لتقولها لطفلك
0 هنا التصويت لمسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 هل يجب أن (نعيد) تربية الآباء ليقوموا بدورهم نحو أبنائهم كما يجب?
توقيع : -قطر الندى-











اللي بتحب تشاركنا و تنزل وزنها تنضم للقروب مية أهلا و سهلا

http://forum.hwaml.com/t279742.html

عرض البوم صور -قطر الندى-   رد مع اقتباس

قديم 02-04-2014, 10:06 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية -قطر الندى-

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67122
المشاركات: 3,728 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 1245
-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
-قطر الندى- غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : -قطر الندى- المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: مشاركتي ( مدينتك تحت المجهر ) مدينة الياسمين




3 - بيت جبري :



هو من اقدم البيوت الدمشقية وقد تم بناء البيت عام 1737
البيت باكمله مزين بالفسيفساء والموزايك الشرقي التقليدي
قام أحد المستثمرين بإستثماره وتحويله إلى مطعم وعلى الرغم من تحوله الى مكان عام الا ان بيت جبري حافظ على اصالة البيوت الدمشقية، والتقسيم المميز لتلك البيوت. فالبيت مكون من طابقين و23 غرفة مع البهو الرئيسي. والبحرة الدمشقية والليوان




















basouma26 likes this.

من مواضيع -قطر الندى-
توقيع : -قطر الندى-











اللي بتحب تشاركنا و تنزل وزنها تنضم للقروب مية أهلا و سهلا

http://forum.hwaml.com/t279742.html

عرض البوم صور -قطر الندى-   رد مع اقتباس

قديم 02-04-2014, 10:27 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية -قطر الندى-

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67122
المشاركات: 3,728 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 1245
-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
-قطر الندى- غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : -قطر الندى- المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: مشاركتي ( مدينتك تحت المجهر ) مدينة الياسمين




4- بيت نظام:




يقع بيت نظام في في حارة مئذنة الشحم في حي الشاغور في مكان غير بعيد عن نهاية شارع مدحت باشا. وتاريخ البيت ليس معروفاً بدقة ، لكن أقدم تاريخ موجود على جدران البيت يعود إلى عام 1172 هـ / 1760م والذي يمكن اعتماده كتاريخ لبناء البيت، ولا يعرف من بنى البيت ولكن اسمه يعود إلى آخر عائلة سكنت هذا البيت ورممته في النصف الأول من القرن العشرين. قبل أن تستملكه محافظة دمشق عام 1974م وتحوله إلى بناء أثري مفتوح أمام الزوار.



الموقع الجغرافي:

يقع البيت في حارة مئذنة الشحم من حي الشاغور ليس بعيداً عن نهاية شارع مدحت باشا، بين شارع ناصيف باشا من الغرب وجادة تلة السماكة من الشرق، وزقاق ناصيف باشا من الجنوب.

لمحة تاريخية:







تاريخ البيت ليس معروفاً بدقة، ولكن أقدم تاريخ على أحد جدران قاعات البيت يعود إلى 1172هـ (1760)م والذي يمكن اعتماده كتاريخ لبناء هذا البيت.

كذلك لم يعرف الباني الحقيقي للبيت وإنما سمي بيت نظام الدين لكونها آخر عائلة سكنته في النصف الأول من هذا القرن وهي عائلة نظام، وقد عاصر هذا البيت إبراهيم باشا واستخدمته القنصلية الإنكليزية مقراً لها حتى عام 1883 ، وقد سكنه آل القويضي حتى عام 1926 ثم عائلة القباني ثم آل عباس، ثم آل نظام وجدده أبناء نظام.

وهو واحد من أبهى قصور دمشق القديمة التي اشتهرت بها خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين والتي نهجت جميعها منهجاً واحداً في تصميمها.

استملكت محافظة دمشق المنزل عام 1974، وبدأت ترميمه عام 1987 إلى عام 1994 حيث دشن البيت وأصبح مفتوحاً للزوار.



الوصف المعماري:



يعتقد بأن المنزل كان يتألف قديماً من دارين منفصلين تماماً (وقد أحدث باب في الجدار الفاصل)، وللبناء واجهتان رئيسيتان تطلان على الأزقة المجاورة وتحيط به المساكن من الجهتين. الواجهة الغربية تطل على زقاق ناصيف باشا وفيها الباب الرئيسي والشرقية تطل على زقاق نصري وفيها باب آخر.



تشير الخريطة المساحية التي وضعت عام 1928 إلى أن المنزل يغطي ثلاثة صحون ويضم 35 غرفة وقاعة وثلاثة إيوانات ضخمة فاخرة تشغل صدر الجانب الجنوبي من أقسامه، يتكون كل قسم من (السلملك، الحرملك، الخدملك).
إن المساحة الضخمة لهذا المنزل وصحنه وغرابة زخارفه تلفت الانتباه، فالزخارف الداخلية الموجودة في المنزل ثرية جداً من حيث ( الألوان - المواد – العناصر ) وهي تمثل زخارف القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر (مثل التي وجدت في قصر العظم والمتحف الوطنى ومتحف دمشق التاريخي) وهي تعود إلى نفس الفترة الزمنية، ومما يبهر زائر منزل نظام ليس ثراء الزخرفة فقط وإنما هو ثراء متنوع ومختلف وهو بعيد عن النموذج المعتاد والسائد حتى منتصف القرن الثامن عشر، وهو يمثل منزلاً غير نموذجى وغير تقليدى.



1. الدار الغربية:




وتعرف الدار الغربية قديماً ببيت ناصيف باشا العظم، يؤدي باب الدخول إلى دهليز مسقوف فيه درجان، الدرج الأول يؤدي إلى القسم العلوي والذي يتألف من غرفتين عاديتين تماماً أرضيتهما من البلاط الموازي الحديث والجدران مطلية بالكلس الأبيض، والثاني يؤدي إلى القبو، وينفتح هذا الدهليز بباب ذو مصراعين خشبيين على الصحن، وتشير الجدران والفتحات والطلاء على أن الجناح الغربي من المنزل في حالته الحالية هو إضافة متأخرة وأن الصحن كان له شكل مختلف.

تتألف الدار من عدة أجزاء:



الصحن: باحة سماوية تتوسطها بحرة مثمنة الشكل يبلغ قطرها 4 أمتار وفي منتصفها نوفرة رخامية، أما بلاط الصحن فهو من الحجر المزي الأحمر والأبيض يتخلله بعض القطع والزخارف الرخامية، أما القسم الشرقي فهو من بلاط الموزاييك الحديث.

الإيوان الجنوبي: للإيوان سقف خشبي من نوع العجمي جيد وكامل جدرانه مزينة بالزخارف الملونة من نوع الأبلق، وفي صدر الإيوان غرفة لها باب من الخشب مؤلف من مصراعين مزين بخيط عربي، وسقف الغرفة من الخشب المدهون و فيها عتبة وطرز أرضه من الحجر المزي والرخام الملون، أما الغرفتان الواقعتان على جانبي الإيوان فهي غرف عارية لا تحتوي على أي زخارف.

تنفتح الباحة الصغيرة من الجهة الشرقية على مدخل من البلور إلى الباحة الكبيرة للدار الشرقية.


الغرفة الشرقية: أرضيتها من الرخام والبلاط، في الغرفة ثلاث نوافذ مفتوحة على الإيوان وأربع نوافذ على الباحة، في الجدار الجنوبي كتبيات لها إيوان ويعلوها زخارف خشبية ملونة و مدهونة بالدهان العجمي ويعلوها ثلاث نوافذ، بينهما الجدار الشرقي ويتألف من مكتبة وكتبيتين بدون أبواب، أما السقف من الخشب المدهون، ويقطعه جسر حديدي حديث.


الغرفة الجنوبية: الملاصقة للإيوان لها باب من الخشب ذو مصراعين، وللغرفة سقف مدهون ومزخرف بزخارف نباتية وهندسية مذهبة ومرايا، يتخلله بعض المناظر الطبيعية، ويعود إلى الفترة العثمانية، وتتألف أرضها من عتبة وطرز، الأرضية من الرخام تتخللها بعض الزخارف، يوجد في الجدار الجنوبي مكتبتين ويوك ذوي أبواب مزخرفة بزخارف هندسية ويعلوهم أقواس مزينة بعناقيد من العنب المذهبة، وفي الجدار الغربي مصب مزخرف بزخارف جصية ورخامية نافرة تعلوها أقواس وزخارف نباتية من الأوراق، والجدار الشرقي شبيه بالجدار الغربي، أما الطبقة العلوية ما بين الأقواس والسقف ففيها مناظر طبيعية من الدهان، في الجدار الشمالي يوجد شريط في الأسفل، النوافذ من الرخام والحجر المزي مزخرف بزخارف نافرة، وثلاثة نوافذ مفتوحة على الباحة لها أبواب مدهونة من النوع العجمي ويعلوها أشكال هندسية ومن ثم ثلاث نوافذ علوية، الغرفة الشمالية في الجناح الشمالي لها باب ذو مصراع وسقف من الخشب المحفور والمدهون، في الجدار الشمالي مصب من الرخام ويحيط به بلاط من الموازييك.

الغرفة الشمالية: لها باب ذو مصراع واحد، وسقفها من الخشب المحفور والمدهون، في الجدار الشمالي مصب من الرخام ويحيط به بلاط من الموزاييك.

2. الدار الشرقية:
كانت تعرف ببيت علي آغا خزنة كاتبي. ويتم الوصول إلى الصحن من الشارع عن طريق مساحات متتالية مكونة من دهليز وصحن يتكون من أربعة جدران وأرضية مبلطة وفوارة ونباتات تشكل وفرتها بالإضافة إلى المساحات الكبيرة للصحن عائقاً في رؤية الواحهات الداخلية للبيت.

المدخل الشرقي: يتم الوصول إلى الصحن يتم عن طريق الزاوية الشمالية الشرقية، من خلال واجهة من الحجر واللبن، ينفتح الباب بمصراعين على دهليز، في الجهة الشمالية من الدهليز يوجد غرفة صغيرة ودرج خشبي يؤدي إلى الطابق العلوي، في نهاية الدهليز باب يطل على الباحة الكبيرة وبجانب الباب درج حجري يؤدي إلى الطابق العلوي، يحيط بالباب في الجدران الوسطى من الباحة شريط زخرفي من الحجر الأبيض والأحمر والأسود ويتخلله بعض الزخارف الهندسية النافرة، يؤدي الدرج الشمالي إلى الطابق العلوي (الجناح الشرقي) وقسم من الجناح الشمالي حيث يوجد خمسة غرف، وهي عبارة عن غرف عادية لا تحتوي على أية زخارف ، في الزاوية الجنوبية الغربية يوجد درج إلى الجناح الغربي العلوي، يضم هذا الجناح أربع غرف عادية، وبجانب مدخل الدرج الشمالي باب يؤدي إلى درج وقبو.
الصحن: وهو عبارة عن باحة سماوية تقسم إلى ثلاث أجزاء، هذه الأجزاء نفسها مقسمة عن طريق بحرة مضلعة مركزية من الرخام والحجر الأحمر وفي منتصفها نوفرة رخامية، وهي موجود على محور الإيوان وأيضا علي تقاطع الخطوط الجنوبية الغربية والشمالية الشرقية وتشكل بذلك العنصر الرئيسي الذي تتم رؤيته عند الدخول إلى الصحن. وبلاط الصحن من الرخام والحجر المزي الأحمر والأسود، وفي الصحن أحواض للزرع وأشجار، كما يوجد في الجهة الشرقية بحرة صغيرة مثمنة من الرخام وفي منتصفها نوفرة.

تشير البلاطات الرخامية إلى طريق الوصول إلى الحجرات الهامة، والدراسة التخطيطية للصحن تشير إلي أن الواجهات تم بنائها علي فترات متعددة وأنها ليست علي استقامة واحدة، ومع ذلك فهي متجانسة موحدة على الرغم من عصورها وزخارفها المختلفة وذلك بسبب إطار الكورنيش الممتد أفقياً والذي يعطي شعوراً بأنها ذات نشأة واحدة بالرغم من التعددية.

ارتفاع الواجهات الداخلية مساوي لارتفاع الإيوان وهي مساوية لارتفاع حجرات الدور الأرضي مضافا إليها حجرات الطابق في الأجزاء التي بها طابق علوي، والواجهات علي اختلافها يجمعها طريقة البناء المعتادة في بداية القرن الثامن عشر. ترتفع الجدران الحجرية حتى بداية النوافذ في الطابق الأرضي ثم ترتفع بالآجر وأحياناً في إطار خشبي وتغطى بطلاء جيري وأحيانا بالطين فقط. وفي منزل نظام نلاحظ أشكال عدة مداميك من الحجر النحيت وأخرى تغطيها واجهات ملونة.

الجزء الحجري للجدران تتكون من صفوف من الحجر النحيت المتناوبة بالألوان أبيض وأصفر وأسود على التوالي وهذه المداميك ظاهرة في بعض الأجزاء، ولكن في القرن التاسع عشر كسيت الجدران بطلاء ملون على شكل مداميك من الحجر حتى بعدت الألوان عن اللون الأصلي للحجارة ، ونجد أشرطة أفقية باللون البرتقالي والأسود والأزرق وحتى الأزرق الذهبي وهذا التباين شديد جداً خاصة الأجزاء المحمية من الشمس ولذلك فقد تلاها زخارف ملونة كي تقلل من حدتها أو عن طريق وضع مستقيمات حول النوافذ وعن طريق رسم شبه أعمدة بين هذه النوافذ وكل ذلك في ألوان أقل حدة .

الغرف في هذا القسم بسيطة الأبعاد وتتكون من جزأين لهما أهمية مختلفة، فالجزء المنخفض يتكون من أرضية مزخرفة بعناية وفن وهي أحياناً بنفس مستوى أرضية الصحن أو أعلى قليلاً ويفصلها عنه المدخل الحجري للباب حيث يوجد فتحة تساعد على انحدار الماء ناحية الصحن وهذا الجزء يسمى عتبة.

الجزء الثاني يتكون من أرضية مرتفعة قليلاً بمقدار5 - 10 سم وأحياناً تصل من 40 الي 50 سم. ويفتح في الجدران نوافذ وباب وحنايا وخزائن وكما في الواجهات فالزخرفة موجودة على شريط أفقي حدوده العلوية تحت قمة الفتحات وفي العتبة.

ويفصل هذين الجزأين عقد يبدأ من الأرض ووظيفة هذا العقد التخفيف من ثقل السراويل الموجودة في حالة كون مساحة الحجرة كبيرة ويقسم هذه المساحة.
والسقف نفسه مقسوم ويتكون من سراويل مزينة يغطيها سقف مزين.
ونجد أيضاً في الصحن بالقرب من الزاوية الشمالية الشرقية درجاً يؤدي إلى الطابق و إلى القبو. بني القبو تحت جزء من الجناح الشمالي وهو من الطوب الجيري المكسو ويتصل بالصحن عن طريق فتحات للتهوية موضوعة في محور نوافذ الواجهة.
ويتبع الأقبية اختلاف المناسيب في الدور الأرضي وتمتد تحت المنزل الشمالي المجاور.

الإيوان: تتألف الجهة الجنوبية من الإيوان. وله قوس نُزّلت فيه زخارف ملونة جصية وله سقف خشبي من نوع العجمي جيد وكامل، وللإيوان جدران مزينة بالزخارف الملونة وكتابات قرآنية وفي صدر الإيوان ثلاث كتبيات ومصبان صغيران، يعتبرالإيوان حالة خاصة وهو ظاهر بشكل واضح في الواجهة بسبب فتحة العقد التي تحتل كل ارتفاع الواجهة وما يميزه ليس الزخرفة ولكن توقف امتداد الجدران مما يشار إليه بصورة واضحة ولكن يدخل في حدود الواجهة عن طريق الإفريز ( الإزار ) الذي يتوجه.

الزخارف الداخلية للإيوان من نفس نمط الواجهات الداخلية، ويمكن أن نعتبر الإيوان امتداداً للصحن يسيطر عن طريق الزخرفة الجدارية ووحدة الأرضية بمستوي العتبة.



الغرفة الغربية: من الإيوان لها باب من الخشب مؤلف من مصراعين أرضهما من البلاط الموازييك، ولا يوجد فيها أية زخارف لها ثلاث نوافذ مفتوحة على الإيوان ونافذة واحدة على الباحة، في الجدار الجنوبي باب يؤدي إلى الطبخ وكتبية.



تحتوي الواجهة الشمالية على غرفتين، لكل غرفة باب خشبي ذو مصراعين ويعلوه شريط زخرفي جميل، وتتألف من عتبة وطرز، والأرضية من الرخام المشقف، ويوجد ثلاثة نوافذ (شبابيك سفلية) وتعلوهم شبابيك ثلاثة، ويحيط بالجدار الشرقي والغربي والشمالي مابين النوافذ العلوية والسفلية شريط زخرفي وكتابي، كما يوجد مصب رخامي مزخرف من الزاوية الشمالية الشرقية أما السقف فهو من الخشب يستره غطاء قماشي مدهون، له قوس منّزل ببلاطات ملونة من نوع الأبلق.



3. الجناح الشمالي:

تشير كافة الدلائل التاريخية إلي أن المنزلين كانا متشاركين فملاحظة الزخارف تؤكد هذه العلاقة، على الأقل في نهاية القرن 18 وأوائل القرن 19، وهو تاريخ الزخارف التي ما زالت واضحة في المنزل الشمالي وهذا المنزل يضم جناحين حول صحن مستطيل ونعتقد أن هذا المنزل كان لاستقبال الضيوف نظرا لحجمه الصغير وعدد حجراته القليلة.
يضم الجدار الشمالي بعض التعريجات الناتجة عن تخطيط قطعة الأرض المجاورة حيث استخدمت هذه الانكسارات في الدور الأرضي لإيجاد سلم ومراحيض من ناحية ومصطبة رخامية من ناحية أخرى داخل التكوين العام.
يتكون الجناح الجنوبي من إيوان وحجرتين علي الجانبين، ويقع سقف هذه الحجرات الثلاث على نفس المستوى، والحجرة الشرقية أكبر ومكسية بالخشب المزين بكتابات تنتهي عند الحجرة الغربية.

يمتلك الجناح الشرقي خاصية مميزة وهي أن الصحن يحده عن طريق رواقين إحداهما في الدور الأرضي له ثلاثة عقود حاملة للطابق الثاني، والممر الثاني في الدور العلوي يؤدي إلى ثلاثة حجرات مزينة بكتابات. كما يوجد في هذا الطابق حجرة رابعة يتم الوصول إليها عن طريق بيت نظام وألحقت اليوم بالمنزل الشمالي





basouma26 likes this.

من مواضيع -قطر الندى-
توقيع : -قطر الندى-











اللي بتحب تشاركنا و تنزل وزنها تنضم للقروب مية أهلا و سهلا

http://forum.hwaml.com/t279742.html

عرض البوم صور -قطر الندى-   رد مع اقتباس

قديم 02-04-2014, 10:28 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية -قطر الندى-

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67122
المشاركات: 3,728 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 1245
-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
-قطر الندى- غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : -قطر الندى- المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: مشاركتي ( مدينتك تحت المجهر ) مدينة الياسمين




5 - خان اسعد باشا






















يعد خان أسعد باشا أهم خانات الشرق العربي بضخامة بنائه وروعة تصميمه وفخامة مدخله واتساق قبابه
يقع خان أسعد باشا في سوق البزورية
بناه الوالي أسعد باشا العظم سنة 1167ه/1753م أي بعد أربع سنوات من بناء قصر العظم
ثم انتقلت ملكيته فيما بعد إلى عدد من التجار
ثم استملكته مديرية الآثار مؤخراً ورمم لاستخدامه سوقاً سياحية للصناعات الشعبية
وتبلغ مساحة هذا الخان 2500م2





basouma26 likes this.

من مواضيع -قطر الندى-
توقيع : -قطر الندى-











اللي بتحب تشاركنا و تنزل وزنها تنضم للقروب مية أهلا و سهلا

http://forum.hwaml.com/t279742.html


التعديل الأخير تم بواسطة -قطر الندى- ; 02-04-2014 الساعة 10:49 AM
عرض البوم صور -قطر الندى-   رد مع اقتباس

قديم 02-04-2014, 01:48 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية -قطر الندى-

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67122
المشاركات: 3,728 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 1245
-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of-قطر الندى- has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
-قطر الندى- غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : -قطر الندى- المنتدى : المـنـتـدى الـعـام
افتراضي رد: مشاركتي ( مدينتك تحت المجهر ) مدينة الياسمين




من أشهر محلات العصير في دمشق عصير ابو عبدو

































لازم نذكر أهم المولات في دمشق :

1 - الشام ستي سنتر

في منطقة تنظيم كفرسوسة

و سأدع الصور تتكلم :























2 - دامسكينو مول :














3 - الماسة بلازا مول

يقع في منطقة المالكي













4 - سيتي مول ( كوين سنتر )

يقع في منطقة المزة فيلات غربية











سأحكي أيضا عن اهم الأسواق التجارية في دمشق :

1 - سوق شارع الحمراء :

و هو من أكثر شوارع دمشق ازدحاماً يحتوي على العديد من المحال التجارية ( البسة .. احذية .. بياضات .. تجهيزات عروس .. الخخخخخ )





و فيها برج بلو تاور و يحتوي على فندق بلو تاور





2 - الشعلان :

عبارة عن سوق تجاري يضم عدد من ماركات الألبسة العالمية و يتبعه سوق التنابل و هو سوق تباع فيه الخضراوات المقطعة و الكوسا المحفورة و البقدونس المفروم و الثوم المقشر الخخخخ و كل ما يوفر الكثير من الوقت على المدام القليلة المروة هههههه


















3 - سوق الصالحية :







4 - سوق الخجا

سوق قديم حافظ على نكهته التاريخية فهو مختص بتصنيع و بيع الحقائب بكافة أنواعها و أشكالها

















5 - سوق ساروجة

او ما يسمى باسطنبول الصغرى

يحتوي على العديد من البيوت العربية الدمشقية القديمة الاثرية و تحول الرصيف الخاص به الى مقاهي و كافيتيريات

















من مواضيع -قطر الندى-
0 سؤال لذوات الخبرة .. الخوف من الغرباء
0 هنا مسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 هل يجب أن (نعيد) تربية الآباء ليقوموا بدورهم نحو أبنائهم كما يجب?
0 خطوات تجميلية لا تروق لآدم .. فابتعدي عنها
0 هنا مسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 قدمي الطعام لطفلك بطريقة محببة
0 مشاركتي في مسابقة أبيات من ذهب ( القصيدة الحرة .. ما زلت تجري في دمي )
0 مجموعة أدعية للمهموم و المكروب
0 هنا مسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 هنا مسابقة أجمل عدسة تصوير !!
0 تعانين من تكيس المبايض او ارتفاع هرمون الحليب .. ادخلي بسرعة
0 وصفة لإذابة الأرداف
0 مضار الدونت
0 بصل محشي
0 نتائج التصويت لمسابقة أجمل عدسة تصوير .. !!
توقيع : -قطر الندى-











اللي بتحب تشاركنا و تنزل وزنها تنضم للقروب مية أهلا و سهلا

http://forum.hwaml.com/t279742.html


التعديل الأخير تم بواسطة -قطر الندى- ; 02-05-2014 الساعة 12:23 PM
عرض البوم صور -قطر الندى-   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المـنـتـدى الـعـام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
## مشاركتي عن اجمل مدينة سياحية ومصيف ( الطائف - مدينة الورد )ارجو لكم المتعة ## ام ارجواااااان المـنـتـدى الـعـام 25 08-29-2016 05:42 AM
مشاركتي في مسابقة مدينتك تحت المجهر jojo 123456 المـنـتـدى الـعـام 33 02-11-2014 12:57 PM
فوائد زهرة الياسمين ، اهمية زهرة الياسمين الصحية ،الاستخدامات العلاجية لزهرة الياسمين snow white منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 0 08-23-2012 05:27 PM
فوائد زهرة الياسمين ، اهمية زهرة الياسمين ، فائدة زهرة الياسمين للصحة snow white منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 0 07-29-2012 06:55 PM

 

الساعة الآن 07:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .