أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


الجينات تتحكم في مواعيد النوم


...
Like Tree1Likes
  • 1 Post By dr.loly

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 02-03-2014, 01:46 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 196
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي الجينات تتحكم في مواعيد النوم













الاستيقاظ مبكرا مثل العصافير أو السهر لساعات طويلة ليلا مثل طائر البوم، تمثل اختلافا جوهريا بين البشر، لكن هذا الإختلاف لا يرتبط بالعادات اليومية فقط، بل يرجع أيضا لأسباب جينية وراثية.
وأكد باحثون أمريكيون أن الآباء هم من يحددون للإنسان مواعيد وطريقة نومه أيضا، بسبب الجينات التي يورثونه اياها، وتلعب دورا كبيرا في تحديد طبيعته وإذا ما كان يفضل السهر طوال الليل وحتى الفجر، أو النوم والاستيقاظ مبكرا.
فالجينات هي التي تجعل من البشر إما عصافير تستيقظ مبكرا مع الفجر لتبدأ يوم العمل، وهو ما يفعله الكثير من البشر الذي يفضلون العمل نهارا، أو بوم يفضلون العمل طوال الليل أو البقاء مستيقظين حتى الفجر.
ويقور دكتور لويس بتاسيك الخبير في علم الجينات من جامعة كاليفورنيا "البشر فعلا منقسمون بين العصافير والبوم، وهذا يرجع في المقام الأول إلى جيناتنا البشرية."
وأضاف "سواء أحببنا هذا أم لا ، فإن والدينا هم من يحددون لنا متى نذهب للنوم، وذلك من خلال الجينات التي نحصل عليها منهما."
وأكد العلماء على ضرورة فهم طبيعة الكرونوتايب أو ما يطلق عليه (النوع الزمني) لكل شخص، والوقت الذي يعمل فيه بشكل جيد خلال اليوم.
ولمعرفة إلى أي حد يشبه كل منا العصافير أو البوم، فإننا يجب أن نساعد أنفسنا على الحياة بصورة صحية في العالم الحديث الذي نعيشه.
ويكشف ريك نيوبيج بروفيسور في علم الصيدلة بجامعة ميتشغان الأمريكية، والذي يعد من العصافير ويفضل الإستيقاظ مبكرا، أن عائلته تتشابه معه في الاستيقاظ مبكرا لرؤية العصافير وقت الفجر.
وقال:"الكثير ممن أتواصل معهم في أوروبا يلاحظون دائما أنني أرسل لهم رسائل إليكترونية في وقت مبكر من الصباح، كما أنني أفضل مراقبة الطيور وقت الفجر، ومن السهل جدا بالنسبة لي الاستيقاظ مبكرا جدا."
وأضاف :"والدتي كانت تحرص على أن نستيقظ مبكرا ونغادر الأسرة في الرابعة صباحا، كما أن شقيقتي تعمل في وقت مبكر من اليوم أيضا."
لسمات الوراثية قوية
ودرس الدكتور بتاسيك عائلات كاملة تستيقظ مبكرا مثل العصافير منها عائلة ريك والتي تتميز بـ "متلازمة فترة النوم المبكرة عائليا"، وبدأ البحث في هذا المجال بسبب زميله دكتور كريس جونز، الذي التقى سيدة تبلغ من العمر 69 عاما، وتعاني من مشكلة الاستيقاظ المبكر بشكل مفرط الأمر الذي يجعلها تغفل عن تناول بعض الأدوية.
وبدأ بتاسيك وجونز في البحث في تاريخ عائلتها، فيما يتعلق بمواعيد النوم والاستيقاظ.
وقال بتاسيك "نعترف بأن هذا الأمر كان بسبب سمات وراثية قوية، لقد وجدنا الجين المتحور كامن بالقرب من الكرموسوم 2."
وكان العلماء يدركون أن تحور الجينات المتشابهة أي تطورها وحدوث طفرة لها في ذبابة الفاكهة والفئران يؤدي لتسريع الساعة الإيقاعية أو البيولوجية، ويصنع الجين المتحور بروتين مختلف يؤثر على إيقاع الساعة.
كما درسوا عائلات أخرى ممن يفضلون الاستيقاظ ليلا مثل البوم، ويعانون من "متلازمة مرحلة النوم المتأخرة عائليا"، ووجدوا أن السبب يرجع إلى تحور أيضا في نفس الجين لكن بشكل مختلف عن السابق.
بينما تم العثور على تحور في جينات أخرى، في عائلات لديها عادات متباينة في النوم سواء مبكرا أو في وقت متأخر.
ويمتلك البشر جميعا ساعة بيولوجية داخلية، وهي تتكون من آلاف الخلايا العصبية في النواة فوق التصالبة (suprachiasmatic nucleus)، وهي منطقة صغيرة توجد في المهاد (hypothalamus) الكائن في قاعدة الدماغ.
ويقوم المهاد بواجب السيطرة على شتى الفعاليات الجسمية من افراز الهرمونات الى التحكم بدرجة حرارة الجسم وكمية السوائل التي يتناولها الانسان.
أما الساعة البيولوجية فتضبط يوميا منذ الصباح، وليس صحيح أن جميع الساعات البيولوجية تعمل بنفس الطريقة على مدار اليوم، بل تختلف وتجعل هناك من يفضولون النوم مبكرا ومن يبقون مستيقظين حتى ساعة متأخرة.
"ماري كارسكادون أستاذة الطب النفسي بجامعة براون الأمريكية تقود حملة ضغط للمطالبة بتأخير مواعيد الدراسة، لقناعتها بأن الحرمان من النوم يصيب الأطفال بالاكتئاب."
ويقول البوفيسور ديرك جان-دجيك مدير مركز أبحاث النوم بالجامعة:"لو كان لديك ساعة بيولوجية سريعة، فإنك ستفضل إنجاز الأعمال مبكرا، أما لو كانت ساعتك البيولوجية بطيئة فإنك ستفضل إنجازها متأخرا".
خارطة النوم

كما تختلف الساعة البيولوجية لكل منا مع تقدم العمر ومن لديه أطفال يسهل عليه ملاحظة ذلك، فالأطفال مثلهم مثل المسنين، لديهم ميل للاستيقاظ مبكرا.
ولكن بصرف النظر عن تلك الساعة فالكل ملتزم بالتأقلم مع النظام اليومي الذي يحدده المجتمع وساعات العمل التي تبدأ في التاسعة صباحا وتمتد حتى الخامسة مساء، وهو نظام يتضرر منه المراهقون أكثر من غيرهم، نظرا للصعوبة التي يجدونها في الاستيقاظ المبكر.
وقد قام تيل رونبرج من جامعة لودفيج ماكسيميليان بدراسة أنماط النوم عند المراهقين من خلال استبيان وضعه لهذا الغرض.
وتمكن رونبرج من إثبات نظرية الاستيقاظ المتأخر لدى المراهقين، وبحسب رونبرج تبدأ الظاهرة في مرحلتي الطفولة والبلوغ ثم تبلغ ذروتها في سن التاسعة عشرة والنصف لدى الإناث والحادية والعشرين لدى الذكور.
ويقول رونبرج إن لدى فريقه البحثي قاعدة بيانات تشمل 200 ألف شخص ويطمح في أن يتمكن من وضع "خارطة عالمية للنوم" تغطي أنماط النوم والاستيقاظ حول العالم.
وتتوقع ماري كارسكادون أستاذة الطب النفسي بجامعة براون الأمريكية أن يتحسن المزاج العام للطلبة إذا ما بدأ اليوم الدراسي في وقت متأخر، وتقود كارسكادون حملة ضغط للمطالبة بذلك، نظرا لقناعتها بأن الحرمان من النوم يصيب الأطفال بالاكتئاب ويفقدهم الرغبة في العمل.
غير أن قليل من المدارس تبني وجهة نظرها، فغالبية البشر تتأقلم مع ساعات العمل المتعارف عليها وإن كان ذلك يعرضهم أحيانا للإرهاق.
فرق التوقيت

ويرى رونبرج أن معظم الناس يستيقظون في وقت متأخر في عطلة نهاية الإسبوع مقارنة بأيام العمل أو الدراسة، ويستخدم رونبرج تعبيره الشيق "فرق التوقيت" لقياس الحرمان الذي يعانيه من يلجأ إلي جرس الساعة المنبهة ليوقظه وهو الحرمان الذي يحاول تعويضه في أيام العطلة.
ويتراوح "فارق التوقيت" بين ساعة وساعتين لدى معظم الناس، وقد يصل إلى خمس ساعات لاسيما لدى المراهقين والشباب، ولكن في النهاية يظل على الجميع الاستيقاظ في نفس الوقت.
ويشبه رونبرج التغيير الذي يحدث في نمط النوم أثناء العطلة الأسبوعية بمن يسافر من لندن إلى نيويورك كل أسبوع، بل يرى أنه يسهل التأقلم مع فارق التوقيت الجغرافي أكثر من الـتأقلم مع فارق التوقيت الذي يفرضه المجتمع.
ولكنه يعتقد بوجود حلول ممكنة للتغلب على ذلك، "وأحدها تغيير مواعيد العمل بحيث تتناسب مع إحتياج كل شخص.
وإن تعذر ذلك فيقترح رونبرج علي كل شخص أن ينظم تعرضه لضوء الشمس "بطريقة استراتيجية."
" يجب أن تحاول استخدام دراجة للذهاب إلى العمل بدلا من السيارة التي تحجب الشمس، وفي الوقت الذي تغرب فيه الشمس يمكننا استخدام أشياء لا تحتاج لضوء النهار، مثل شاشات الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الأخرى."














ASMA layal likes this.

من مواضيع dr.loly
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس



قديم 02-03-2014, 01:57 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الجينات تتحكم في مواعيد النوم








من مواضيع ام ارجواااااان
0 النصائح التسع الهندية للحفاظ على شعرك
0 كيف ترتبين عطورك
0 مبروووووك فجر الحارثي بالتوووووووووفيق
0 # تنبيه هاااااااااااام للجميع #
0 فضل العشر الأخيرة.
0 كرات بسبوسة محشية بالمكسرات
0 عبد الرحمن بن مساعد ( عيونك آخر آمالي)
0 كيف تعتنين بنفسك بعد الولادة؟
0 احدث ازياء الاطفال 2010 رووووووعه
0 ميك اب 2014 , مكياج بنات 2014 - ديوور
0 مخاطر السمنة سببها وراثي وليس مرتبط بعادات تناول الطعام
0 خطاي إني على النية مشيت ,خلفيات bb
0 طريقة عمل بسكويت بالشوكولاتة والمكسرات
0 اجمل كلمات الصباح
0 طريقة عمل المشبك
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 02-03-2014, 11:10 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي توأمي

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65824
المشاركات: 28,477 [+]
بمعدل : 11.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 5310
حياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي توأمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الجينات تتحكم في مواعيد النوم








من مواضيع حياتي توأمي
0 اختكم ام فافي محتاجة دعواتكم الصادقة بظهر الغيب
0 موضوع شامل عن تحريض الإباضة
0 وين بحر العيون ؟!!!
0 فساااتين ولا أرووع خياااال للبنوتات الأنيقات
0 الشد العضلي للحامل
0 أرجوكم أأفيدوني. لكل من ولدت بطلق صناعي بعد القيصري
0 لايفووتكم أفكار حلوة لهدايا البيبي
0 تفضلي حذاءك وشنطتك
0 طرق حديثة.. للتعرف على جنس الجنين
0 تسريحة العروس لأجمل طلة
0 بالصور / أغرب بيوت في العالم
0 خدع بصرية عجيبة غريبة
0 اي العبارات تؤلمك من بين هذه الجمل
0 بنات لكل من عملت الصبغة وطلعت سليمه تتفضل..
0 لعبة تخليك تذكر الله دائماً في كل مره تدخل
توقيع : حياتي توأمي

يارب احفظ لي عائلتي فهم أجمل عطاياك وهم اغلى ما أملك، اللهم اني استودعتك مبسمهم وصحتهم، فلا تريني بهم بأسا يبكيني 🌸💜.

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين


عرض البوم صور حياتي توأمي   رد مع اقتباس

قديم 02-03-2014, 11:47 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ASMA layal

البيانات
التسجيل: Aug 2013
العضوية: 83548
المشاركات: 2,362 [+]
بمعدل : 1.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 47
نقاط التقييم: 776
ASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ASMA layal غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الجينات تتحكم في مواعيد النوم




طرح قيم

يعطيك العافية

في انتظار جديدك.....لا تحرمينا

*****





من مواضيع ASMA layal
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 احذروا.... الغيبة
0 شفاني الله بالفاتحة
0 *ديكورات سلالم....من تجميعي*
0 آسفة على التقصير
0 أسباب التهاب اللسان وأعراضه
0 11 نصيحه لبيت نظيف
0 الأكزيما
0 تعلمي كيف تكتشفين أحمر الشفاه الذي يسبب السرطان
0 جسر على شكل تنين في فيتنام
0 فوائد المشي حافي القدمين على الرمال وفوائد التراب
0 شاركونا في التصويت لمسابقة الطب النبوي
0 يوم عرفة
0 ضغط الدم المرتفع ( حقيقته و كيفية علاجه والنظام الغذائي المخصص )
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
توقيع : ASMA layal


ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين

عرض البوم صور ASMA layal   رد مع اقتباس

قديم 02-03-2014, 12:43 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 196
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الجينات تتحكم في مواعيد النوم




نورتن اخواااتي





من مواضيع dr.loly
0 خبزة الكسكاس المحشية (من المطبخ الليبي)
0 دُرر منثورة
0 الكشف عن تفاصيل جديدة عن آيفون 6
0 ماسك البقدونس لتقشير البشره وازاله البقع السوداء
0 كيف تحج المرأه الحامل+نصائح صحية لحجها ..
0 أجمل و اغرب المناظر الطبيعية الملونه في العالم
0 محاذير مهمة عند قيام الأم بتنظيف أذن رضيعهاالصغير
0 فوائد الاناناس
0 العاب .. واللعب مع الطفل في عامه الاول
0 نصآئح ل مقآومه نقص ألحديد عند ألطفل !
0 معلومات هامة عن جلوس الطفل وحبوه ..
0 اضخم محل ل ام اند امز~
0 الفرق بين الخبز الابيض والاسمر
0 تعرفي على أهمية عملية ال "تجشؤ" عند المواليد
0 طريقة إعدادكعكة أومبير الارجوانية
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 02-03-2014, 06:30 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 17.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الجينات تتحكم في مواعيد النوم








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 مكياج ألاء وحنان دشتي
0 مسابقة بحر أفكاري ~ املئ الفراغ ~
0 ماهو اسباب فشل عملية اطفال الانابيب وطرق علاجها
0 الأخطاء التي تحصل عند الشعر الزائد
0 غسول الصبار للحصول على بشرة حريرية
0 الخلل في وظيفة الإنتصاب
0 العمليات القيصرية تتزايد في الدول الأوروبية
0 نتااااااااائج مسابقة بحر أفكاري ~ املئ الفراغ ~ كل يوم
0 التوتر والعصبية قبل نزول الدورة الشهرية
0 التهاب الاذن الوسطى عند الأطفال
0 لمكياج ترابي
0 مشاااااركتي بمسااااابقة العقيقة ( السعودية )
0 اسهل طرق حفظ القران الكريم
0 تشخيص الامراض الوراثية والتشوهات الخلقية
0 5 أطعمة تؤدى إلى الإجهاض
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 02-04-2014, 12:43 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 196
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الجينات تتحكم في مواعيد النوم




تسلمي ع المرور الطيب





من مواضيع dr.loly
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 02-05-2014, 12:19 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Orchid109

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 66202
المشاركات: 6,375 [+]
بمعدل : 2.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 91
نقاط التقييم: 1873
Orchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
Orchid109 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الجينات تتحكم في مواعيد النوم




سبحان الله
شكرن عزيزتي على موضوعك المفيد
في ميزان حسناتك ان شاء الله





من مواضيع Orchid109
0 خصم خاص بمركز ذرية لحقو
0 هل شرب الشاي يسبب فقر الدم فعلا
0 كل مايتعلق بداء البطانة الرحمية المهاجرة
0 تشخيص مرض الجنين وعلاجه سؤال وجواب
0 بروتوكول الاسعافات الاولية لمرضى ضيق التنفس ~
0 تعالو شوفو رحمكم ياصبايا على الطبيعة
0 شاركونا في التصويت لمسابقة الطب النبوي
0 نصائح مفيدة لفترة الدورة الشهرية
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 نصائح للمقبلات على التلقيح المجهري - أطفال الأنابيب
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 شاركو في التصويت لمسابقة الطب النبوي
0 كي قرحة عنق الرحم سؤال وجواب ~
0 موضوع مهم شاركوني حبيباتي بخصوص الولادة
0 شاركو في التصويت لمشتركات مسابقة الطب النبوي
توقيع : Orchid109











عرض البوم صور Orchid109   رد مع اقتباس

قديم 02-05-2014, 03:30 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دموع الليل

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 73604
المشاركات: 8,035 [+]
بمعدل : 3.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 109
نقاط التقييم: 2118
دموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
دموع الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الجينات تتحكم في مواعيد النوم








من مواضيع دموع الليل
0 |{حٌِجًٍآبٌٍيٍُ نجًِآآآتٌيًٌٍ
0 ولا اروع♥♥
0 هل تؤجر المرأة على عملها في بيتها؟
0 اقرئيـهـــــا لكن بهـــدوء....
0 أغرب أنواع الكمبيوتر !!!
0 إضاءات من أعماق البحار ... !
0 مطابخ باللون التفاحي
0 المفتول الفلسطينى
0 دموع الليل هنا مسابقه (( مَدِينَتُِك تَحْتَ المِجْهَرْ))
0 •·.·°¯`·.·• كيف احزن و انت ربي •·.·°¯`·.·•
0 مسآحه لنصآئح أو معلومآت دينيه
0 لا تَعيشِي لِنَفْسك ِفَقَط .. !
0 عبارات مؤلمة تجعلك تفكر دوما "
0 كلمات بالامس لها معنى واليوم لها معنى اخر
0 بطاقات اسلامية عن الصلاة
توقيع : دموع الليل

عرض البوم صور دموع الليل   رد مع اقتباس

قديم 02-07-2014, 12:17 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 196
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.loly المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الجينات تتحكم في مواعيد النوم




نورتن اخواااتي





من مواضيع dr.loly
0 عليكم الاستمتاع بكوب القهوة
0 نصائح هامه تقلل من ألم مفاصل اليد
0 التأذين في اذن المولود ..
0 كيفية التعامل مع التهابات الأذن عند الرضع
0 التوست الفرنسي بالسينابون .. فرينش توست راقي للافطار
0 5 افكار شقية لوجبة افطار غنية
0 العاب .. واللعب مع الطفل في عامه الاول
0 إذا كنت قد وضعت طفلك وتتساءلين متى ستعودين لحالتك الطبيعية التى كنت عليها قبل الحمل،
0 خلفيات إنمي للايفون.. من تجميعي
0 نصائح للمقبلات على عملية الحقن المجهرى او اطفال الانابيب
0 نشاط الدماغ وعلاقته بتأخر النطق عند الاطفال(دراسة حديثة)
0 من الاخطاء الشائعة حول الاسنان
0 التهاب المعدة المعوي عند الاطفال
0 طرقي الخاصة والمبسطة بصنع التشيز كيك .. بالصور
0 تشكيلات سندويتشات سهلة وخفيفة وبسيطة...
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ام زوجي تبا تتحكم في حياتي عشقي هواك منتدى الحياة الأسرية والزوجية 14 04-24-2013 12:07 AM
أنت تتحكم بألوان أفكارك ومشاعرك أريج الزهر المـنـتـدى الـعـام 2 02-04-2013 08:01 PM
مواعيد التطعيم للطفل ، مواعيد التطعيمات ، التطعيم مهرة الخليج منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 0 09-13-2012 03:14 AM
علاقة الجينات بزيادة الوزن ، العلاقة بين الجينات والسمنة ، تاثير الجينات على الوزن ام رينادد منتدى الرشاقة والصحة 0 08-11-2012 03:25 AM
ام زوجي تتحكم في تربية طفلي اغادير- منتدى الحياة الأسرية والزوجية 23 10-17-2011 10:44 PM

 

الساعة الآن 05:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .