أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


أهمية علم الطب في الكتاب والسنة وآثار السلف


...
Like Tree2Likes
  • 2 Post By ام ارجواااااان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 02-18-2014, 09:37 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
icon41 أهمية علم الطب في الكتاب والسنة وآثار السلف












أهمية علم الطب في الكتاب والسنة وآثار السلف :-

جاء الوحي سواء كان وحي القرآن أم وحي السنة، بطب القلوب والأبدان، وبيان أمراضهما وشفائهما مصداقاً لقوله تعالى : { ما فرطنا في الكتاب من شيء } [ الأنعام : 38 ]وقوله : { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين } [ الإسراء : 82 ] بل جعل الله تعالى كلامه ووحيه شفاء، قال تعالى : { قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء } [ فصلت : 44 ]

وقد أشار أن القرآن إلى أصول قواعد الطب الثلاثة – حفظ الصحة، والحمية عن المؤذي، واستفراغ المادة الفاسدة – في أكثر من آية .

ولقد تجاوزت آيات الطب في القرآن الأربعين آية، ذكرها العلماء والأطباء الذين اعتنوا بالطب النبوي والإسلامي .

وطب الأبدان يشترك فيه الناس جميعاً – أنبياء وغير أنبياء - أما طب القلوب والأرواح فلا يتوصل إليه بوحي الكتاب والسنة، ويشمل هذا النوع من الطب : " تهذيب النفوس، ورياضتها، ودفع هواها، وإصلاح العقل والفكر، والحث على الفضيلة، ومجانبة الرذيلة، والخلق الدنيء، والكذب، والحقد، وسلامة الصدر من الحسد والغش، والنفاق، وعشق الهوى، والمجون، وشره النفوس .

وطب القلوب يسكن الغضب، ويصفي الذهن من الغم والهم، وهو رياضة روحية، وفيه الاعتماد والتوكل على الله، والالتجاء إليه، والدعاء والاستغفار، والصدقة والإحسان؛ فإن في هذه الأمور من التأثير في شفاء ما لا يصل إليه علم الأطباء والأدوية، سواء في القديم أو الحديث، وقد جرب هذا على مر العصور، وحصل لكثير من الناس في مختلف المجتمعات فيه الشفاء ".

قال الإمام ابن قيم الجوزية – رحمه الله - : " وطب القرآن وشفاؤه لا ينتفع به إلا من تلقاه بالقبول والرضا والاعتقاد، ولا يُنكر عدم انتفاع كثيرين من المرضى بالقرآن، وبالطب النبوي، وذلك لعدم كمال التلقي والاعتقاد، وليس هذا راجعاً لقصور في العلاج، وإنما لفساد؛ وشفاء القرآن لا يناسب إلا الأبدان الطيبة، والأرواح الطيبة، والقلوب الحية ".

· أهــمـية الـطب فـــــي الســنــة :-

اعتنت السنة النبوية بصحة الأجساد ووقايتها من الأمراض، ودفع المؤذي عنها؛ فأمرت بالحفاظ على البيئة ليسلم ساكنوها من الإنسان والحيوان؛ لأن سلامة التربة والماء والهواء من عوامل بقاء الإنسان واستمرار بقائه، ولذلك أمرت الشريعة بالطهارة والنظافة؛ بل جعلت السنة الطهارة شطر الإيمان بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الطهور شطر الإيمان ".

ومعلوم أن الجراثيم والميكروبات تتكاثر حيث تغيب النظافة؛ فلا بد من نظافة المطعم، والمشرب، والملبس، والبدن، والمأوى، وموارد المياه، وطرق الناس، وأماكن استظلالهم، بل قد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أفسد على الناس أماكن تجمعهم وحضورهم بتلويثها، حيث قال : " اتقوا الملاعن الثلاثة ... ". وقوله صلى الله عليه وسلم : " لا يبولن أحدكم في الماء الدائم، ثم يغتسل فيه ".

" وطب القرآن وشفاؤه لا ينتفع به إلا من تلقاه بالقبول والرضا والاعتقاد، ولا يُنكر عدم انتفاع كثيرين من المرضى بالقرآن، وبالطب النبوي، وذلك لعدم كمال التلقي والاعتقاد، وليس هذا راجعاً لقصور في العلاج، وإنما لفساد؛ وشفاء القرآن لا يناسب إلا الأبدان الطيبة والأرواح الطيبة والقلوب الحية ".

وجعل الإسلام إماطة الأذى عن الطريق من شعب الإيمان .

كل هذا يعني أن الإسلام دين النظافة والصحة، فغسل الإناء مما قد يعلق به من ولوغ الكلب من الديدان التي تسبب أمراض الرئتين، والكبد، والكليتين، والمخ، والأعصاب التناسلية، وغيرها مما أثبت بالعلم .

وحدوث الوباء وانتشاره من الأقذار والمستنقعات في الطرقات والأماكن العامة، كل هذه مصادر رئيسة لانتشار الميكروبات والأوبئة، وحدوث الأمراض الخطيرة في المجتمع، وكثيراً ما تحدث الأمراض الجلدية وغيرها بسبب تلوث الماء، واستعماله في الغسل والشراب .

فالله تعالى : { إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين } [ البقرة : 222 ]

وقال تعالى : { فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين } [ التوبة : 108 ] فالطهارة في الباطن والظاهر، والنفس، والبدن، من أسباب نيل محبة الله، ومحبة رسوله؛ لأن الشياطين تميل إلى الأنجاس والأرجاس باطناً وظاهراً، وتقترن بأصحابها، وترافقهم حيث حلوا، وحيث ارتحلوا، وقد نزلت الآية السابقة في أهل قباء؛ كانوا يستنجون بالماء، فنزلت فيهم هذه الآية، صححه ابن خزيمة .

وفي استعمال الغسل والوضوء عند كل صلاة وتكريره مبالغة في النظافة، ووقاية للجسم، وعناية بالمسلم في كل حالة من حالاته حتى يظهر بصورة الجمال في جسمه، ومنظره، وملبسه، ومسكنه، ومجتمعه، وفي المواطن الاجتماعية مع الناس، ومع أسرته، وزوجته كل ذلك فيه مراعاة وعناية بصحة الإنسان بجميع جوانب حياته، وهذا دليل واضح على اهتمام الإسلام بالصحة العامة، والرعاية، فالإنسان مطالب في اليوم والليلة بخمس صلوات تدعوه إلى أن ينظف نفسه بالماء خمس مرات في أوقات مختلفة ... ، وفي أعمال الوضوء من غسل اليدين قبل إدخالهما في الإناء؛ محافظة على الطهارة والصحة، ثم المضمضة التي تزيل ما تراكم في الفم من بقايا الأطعمة بين الأسنان، فتسبب تسوساً يبخر منه الفم، ويفسد، وتحصل الأكلة في الأسنان، وفي مشروعية السواك والتأكيد على استعماله والحث عليه، كل هذا فيه أكثر دلالة على بقاء صحة الأسنان واللثة على أحسن وأكمل منظر وقوة .

وهذا قليل من كثير، ولعلنا نبحث هذا الموضوع بأوسع من ذلك في غير هذا الموضع إن شاء الله .

· أمـــر السـنــة بـالــتـــــداوي :-

في " الصحيحين " من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما أنزل من داء؛ إلا أنزل له شفاء "، وفي لفظ : " إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء، علمه من علمه، وجهله من جهله "، ولهذا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالتداوي فقال : " عباد الله تداووا؛ فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء، غير داء واحد . قالوا : وما هو ؟ قال : الهرم ".

وقال ابن القيم – رحمه الله – في قوله صلى الله عليه وسلم : " لكل داء دواء " تقوية لنفس المريض والطبيب، وحث على طلب ذلك الدواء، والتفتيش عليه، فإن المريض إذا استشعرت نفسه أن لدائه دواء يزيله تعلق قلبه برفع الرجاء، وبردت عنده حرارة اليائس، وانفتح له باب الرجاء، ومتى قويت نفسه انبعثت حرارته الغريزية، وكان ذلك سبباً لقوة الأرواح الحيوانية والنباتية والطبيعية، ومتى قويت هذه الأرواح، قويت القوى التي هي حامل لها، فقهرت المرض ودفعته، وكذلك الطبيب إذا علم أن لهذا الداء، دواء أمكنه طلبه والتفتيش عليه، وأمراض الأبدان على وزن أمراض القلوب، وما جعل الله للقلب مرضاً إلا جعل له شفاء بضده، فإن علمه صاحب الدواء واستعمله، وصادف داء قلبه أبرأه بإذن الله ".

· الإرشاد والــوصـــيــة بالطـبـيـــب الأحـــــذق :-

أمر النبي صلى الله عليه وسلم ابن خالته سعد بن أبي وقاص – عندما مرض – أن يطلب الحارث بن كلدة الثقفي – الذي اشتهر بالطب في زمنه – وأخبروه أنه مفؤود، وأن عليه أن يستعمل الدواء الذي وصفه له .

وأمر صلى الله عليه وسلم بتضمين الطبيب إذا لم يكن طبيباً حاذقاً، بل ادعى الطب ادعاء وتشبع بما لم يعط كأكثر عطاري وعشابي زماننا – عياذاً بالله - قال صلى الله عليه وسلم : " من تطبب ولم يُعلم منه طب قبل ذلك فهو ضامن ".

ولذلك كان صلى الله عليه وسلم يوصي بالأحذق من الأطباء، وبالأحذق من الحجامين، وقد احتجم وأمر أمته بالحجامة .

· عـــنـــاية العـــلـمــاء بالـــطــب النبوي :-

جمع العلماء ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من أحاديث متعلقة بالطب، وأفردوا لها أبواباً في كتبهم، وقد أفردوا في الطب كتباً مستقله، سميت ( بالطب النبوي ) جمعوا فيها الأحاديث الورادة عن النبي صلى الله عليه وسلم في أبواب الطب المختلفة .

وأول من أفرد رسالة في حفظ الصحة، هو الإمام علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر ابن زين العابدين بن الحسين، وهي رسالة وضعها بناء على طلب من المأمون العباسي .

ثم تبعه الفقيه الحجة الأديب البغوي عبد الملك بن حبيب الأندلسي السلمي، المتوفي سنة ( 238 هـ ) وكتابه مطبوع بتحقيق وشرح الدكتور البار، طبع دار القلم – دمشق، والدار الشامية – بيروت .

كما ألف في الطب ابن أبي عاصم المتوفى ( 287 ) وكتابه " الطب والأمراض "، وألف أبو نعيم الأصبهاني، المتوفى ( 430 هـ ) كتاباً في الطب النبوي، احتوى كتاب ابن السني، وأضاف إليه أشياء أخرى كثيرة، ولا زال الكتاب مخطوطاً .

ثم ألف الموفق عبد اللطيف البغدادي " شرح أربعين حديثاً من سنن ابن ماجه " سمّاها " الأربعين الطيبة " حققه د . عبد المعطي قلعجي، وفيها تصحيفات قبيحة أسأت للكتاب وخصوصاً لناشره ومحققه .

كما ألف ابن طرخان الحموي كتاب " الأحكام النبوية في الصناعة الطبية " شرح فيه أربعين حديثاً مما اتفق عليه الشيخان من الأحاديث الواردة في الطب، وهو مطبوع بمصر .

وألف الإمام ابن قيم الجوزية كتاب " الطب النبوي " ضمن كتابه الكبير " زاد المعاد في هدى خير العباد " طبع مؤسسة الرسالة، ثم طبع المجلد المستقل بالطب النبوي – وحده – مرات .

وللإمام الذهبي كتاب في الطب النبوي طبع على هامش " تسهيل المنافع "، ثم طبع مفرداً في القاهرة - مطبعة الحلبي - ثم طبع محققاً .

ثم ألف الإمام السيوطي كتاباً في الطب سماه " المنهج السوي، والمنهل الروي في الطب النبوي "، بتحقيق الأهدل – طبع دار أسامة .

ولا زال التأليف في الطب النبوي وربطه بالطب الحديث قائماً؛ فهو علم تتوجه أنظار الباحثين والمهتمين إليه، ونسأل الله تعالى أن نرى اليوم الذي يُدرّس فيه هذا العلم في الجامعات والمعاهد، ويتخصص فيه أفراد يداوون عباد الله في عياداتهم، العامة والخاصة، وما ذلك على الله بعزيز







من مواضيع ام ارجواااااان
0 # ام ارجواااااان ) - الرجاء اعادة اسمي ام ارجواااااان#
0 كيف تحافظ على اسنانك وتحميها من التلف ؟؟
0 نص مميز
0 العقم
0 # تشكيله متنوعه من اكسسوارات ماركه شانيل #
0 # هل هذا طبيعي؟ #
0 فساتين حمل شتوية 2013 - صور اطقم حوامل شتوى - ازياء شتوية للحوامل 2012
0 قوائم الفوتوشوب باللغتين العربية والإنجليزية
0 ## مبروووووووووووك- على الراااااااابط #
0 كيف يؤثر الإجهاض على المرأة؟
0 التغييرات الهرمونية التابعه لتكيس المبايض
0 محفظة نقودعجيبه اصنعيها من؟؟؟؟
0 المرأة الأكثر شرها فى العالم
0 الجلوكوفاج
0 طاجين سوسي
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس



قديم 02-19-2014, 11:54 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Orchid109

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 66202
المشاركات: 6,375 [+]
بمعدل : 2.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 91
نقاط التقييم: 1873
Orchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
Orchid109 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: أهمية علم الطب في الكتاب والسنة وآثار السلف




موضوع مهم يا ام ارجوان

تشكري على مجهودك
******

يثبت للاهمية





من مواضيع Orchid109
0 شاركو في التصويت لمشتركات مسابقة الطب النبوي
0 هل شرب الشاي يسبب فقر الدم فعلا
0 المتكيسات موضوع مهم لكم لازم تعرفونه
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 الإكثار من تناول الحلويات يسبب النسيان !
0 الحمدلله سويت المنظار الرحمي
0 شاركو في التصويت لمشتركات مسابقة الطب النبوي
0 مرحبا
0 موضوع مهم شاركوني حبيباتي بخصوص الولادة
0 نقص عدد الحيوانات المنوية وعلاجه بالتغذية
0 أعراض نزول المشيمة
0 الفحوصات المطلوبة في حال غزارة الدورة الشهرية المتكررة
0 الف مبروك للفائزات بمسابقة الطب النبوي
0 شاركو في تصويت لمشتركات مسابقة الطب النبوي
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
توقيع : Orchid109











عرض البوم صور Orchid109   رد مع اقتباس

قديم 02-19-2014, 03:16 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 17.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: أهمية علم الطب في الكتاب والسنة وآثار السلف








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 عمل شوربة جزر دايت رووووعه
0 الخصوبة وضعف التبويض
0 تألقي كالنجمات بأحمر الشفاه الفوشي
0 الف مبررررروك نتائج مسابقة عيوون المشااااااااهير
0 عصير المانجومع الفانتو الذيذ😛😛😛
0 التهاب الاذن الوسطى عند الأطفال
0 مسابقة عيوون المشااااااااهير حيااااكم الله معانا
0 أنواع من الأطعمة الخادعة التي لا تمنح الإنسان شعوراً بالشبع رغم تناولها.
0 خيارات للتخلص من الماء فى الأذن!
0 الحصبة الألمانية من منظمة الصحة العالمية وتأثيرها على الحوامل
0 باستا بالتونة في الفرن
0 السموكي الهادئ لإطلالات يومية
0 طريقة عمل بسبوسة اللوتس
0 مثلثات كيك الشوكولاتة
0 معلومات مهمه لنجاح الكيك
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 02-20-2014, 03:16 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: أهمية علم الطب في الكتاب والسنة وآثار السلف








من مواضيع ام ارجواااااان
0 عاجل وهام
0 اسباب نزول الدم في الاشهر الاولى
0 # هاف بوت لشتاء 2012 ... هاف بوت روعه ::: اشيك تشكيله هاف بوت #
0 أكلة ملكية فريدة من نوعها
0 روعة اللون الاخضر
0 انا لعيوووووونك قلت هلااااااااا
0 أقراص مقرمشة من الجزر و البطاطا
0 مبدعه - متعاونه - منسقه - مخلصة .........
0 بماذا ضحى هذا الشاب حتى يحصل على جهاز آيفون 4‎
0 توبيكات اطفال
0 ملابس الحامل الانيقه ، ازياء الحوامل
0 شريط الحمل - هنااااااااااااااااا
0 منوووووووووووووووووعات
0 @@ المرحلة الثالثة من ( فعاليات وأنشطة المشرفات جميعهم ) بالتوفيق - الكل يدخل تسلموو
0 هل تعرف من يبكي عليك عندما توافيك المنية؟؟
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 03-29-2014, 07:13 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دموع الليل

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 73604
المشاركات: 8,035 [+]
بمعدل : 3.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 109
نقاط التقييم: 2118
دموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
دموع الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: أهمية علم الطب في الكتاب والسنة وآثار السلف








من مواضيع دموع الليل
0 مطابخ باللون التفاحي
0 الأسباب التي تنالي بها رحمه الله
0 ولا اروع♥♥
0 سته صور لم ولن تروها في حياتكم .. !!
0 طريقة تجفيف الفواكه
0 لماذا سميت "قل هو الله أحد"بسورة "الإخلاص"
0 دموع الليل هنا نتائج مسابقه (( مَدِينَتُِك تَحْتَ المِجْهَرْ))
0 12 عبارة تجنبي قولها لحماتك... !
0 إبدأى يومك بنصيحة ....
0 أدوات مطبخ رائعة
0 إضاءات من أعماق البحار ... !
0 مسابقه قصص الانبياء .. شاركونا يالغاليات
0 هل تؤجر المرأة على عملها في بيتها؟
0 °•.♥.•° تألمتُ........ فتعلمت•
0 ماهى وجبه السحور الصحيه والمثاليه؟
توقيع : دموع الليل

عرض البوم صور دموع الليل   رد مع اقتباس

قديم 03-30-2014, 06:06 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: أهمية علم الطب في الكتاب والسنة وآثار السلف








من مواضيع ام ارجواااااان
0 قلم سحري للمحبي تصميم الغرافيك
0 هل هناك علاقة بين الغدة الدرقية وتأخر الإنجاب؟
0 Fashion Children
0 التعامل مع الزوج الحشري
0 اجهضت قبل سنتين في الشهر الثاني هل هو سبب لعدم الحمل؟
0 فطيرة البطاطس بطريقة جديدة 2013, فطيرة البطاطس في الفرن 2013,
0 أكلة ملكية فريدة من نوعها
0 #يوه يوه ~ياأإحلوؤ علاإأقتنإأ..[ тόρίςş ] #
0 # لو سمحتي ابتسمي عشان تنفتح الثلاجه !!#
0 كريم كارميل البروكلي
0 ملابس العيد 2015 للاولاد الصغار
0 صور غريبة لمنبع طائر
0 التغاضي أناقة الحليم
0 مثل الجليس الصالح والجليس السوء
0 صبغات شعر 2012 ، صور صبغات شعر 2012 الجديدة للممثلات ، 2012 hair dye photos
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 04-15-2014, 07:27 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,876 [+]
بمعدل : 4.46 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 109
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: أهمية علم الطب في الكتاب والسنة وآثار السلف




تسلمين حبيبتي ع الطرح الجميل ويعطيج العافية ^^..

وجزاج الله كل خير ..





من مواضيع قلب الاميري
0 عند شرائك ملابس طفلك !! انتبهي
0 خير الناس أنفعهم للناس ( قصة حقيقية )
0 تزييين الكاسات بالخرز....!!!!
0 كيف تتواصلين مع ابنتك المراهقة؟
0 «•¨*•.¸¸.» همسات للصبايا «.¸¸.•*¨`•»
0 ][][ للحفاظ على زوجك ابتعدي عن عشر عبارات ][][
0 نصائح لتتعاملي مع زوجك "النسونجي"
0 الذهاب إلى الحمام (النوم أثناء الحمل)
0 أعظم 9 رسائل من ملوك المسلمين الى أعدائهم: “الرشيد و كلب الروم” “وا معتصماه”
0 إصنعي بنفسك: كريم طبيعي للتخلص من تشققات الجلد
0 وصفة بسيطة للتخلص من التشققات الناتجة عن تمدد الجلد
0 الأمومة تحسن وظائف المخ
0 التمرينات الجسمية للطفل
0 كيف تعالجين الاسهال عند طفلك؟
0 فساتين أطفال مع اكسسواراتها
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 04-17-2014, 01:03 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: أهمية علم الطب في الكتاب والسنة وآثار السلف








من مواضيع ام ارجواااااان
0 طريقة وضع الكحل الجاف الكريمي العربي بالصور
0 جفاف المهبل
0 هل علي تناول أي نوع من أقراص الفيتامينات المكملة؟
0 اضخم محل ل حلاوة m&m's فى نيويورك . .
0 ضروري الرد الله يوفقكم
0 == احلى شنط واحذية للبنات انيقة 2012 ==
0 %% نرغب في المزيد من التألق للعضوااات هناااااا %%
0 أنواع التقلصات
0 شقة مصغرة بمساحة 29 متر مربع
0 سؤال لأخذ آراء الجميع ضروري الله يسعدكم
0 عصير الليمون بالصودا
0 6 نصائح تشجع طفلك على النوم ليلاً
0 Dictionary of computer terms قاموس لمصلحات الكمبيوتر
0 نهر الموتى بالهند..!
0 هل ممكن نزول الدم اثناء الحمل في الشهور الاولى ؟
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكانة تفسير الأحلام في الكتاب والسنة مريم العلي المنتدى الاسلامي العام 2 04-04-2013 04:48 PM
الكباب بالزبادي ، طريقة لعمل الكباب بالزبادي ، كيفية عمل الكباب بالزبادي الشيفة سوسو قسم التغذية 0 08-22-2012 08:42 PM
اتيكيت اكل شيش الكباب ، كيفية اكل شيش الكباب ، اتيكيت تناول شيش الكباب اميرة الاتيكيت قسم التغذية 0 08-21-2012 03:00 PM
مناسك الحج فى ضوء الكتاب والسنة (مميز وبسيط) دموع تائبة المنتدى الاسلامي العام 1 10-19-2011 11:15 AM

 

الساعة الآن 05:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .