أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى حوامل الطبي

منتدى حوامل الطبي متابعة صحة الحامل و الجنين وكل ما يختص بالأمراض المزمنة - أمراض الحمل - زواج الأقارب والأمراض الوراثية - خطورة الأدوية - الصبغات


أمور عليك معرفتها إذا كان هذا حملك ألأول,, ولكل أم حامل..


أمور عليك معرفتها إذا كان هذا حملك ألأول,, ولكل أم حامل.. الحمل الأول كيف يمكن التعامل معه من قبل الزوجين ؟ للزواج أهداف عديدة، منها ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 03-06-2014, 11:52 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية sosolibya

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 41237
المشاركات: 8,985 [+]
بمعدل : 4.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 2159
sosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
sosolibya غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى حوامل الطبي
icon41 أمور عليك معرفتها إذا كان هذا حملك ألأول,, ولكل أم حامل..





أمور عليك معرفتها إذا كان هذا حملك ألأول,, ولكل أم حامل..


الحمل الأول كيف يمكن التعامل معه من قبل الزوجين ؟

للزواج أهداف عديدة، منها إيجاد شريك حياة وتكوين أسرة والحصول على الحب والأمان والإستقرار والجنس والإنجاب والأبوة.
وعندما يقرر شريكان الزواج وتكوين أسرة، يتوجب عليهما توفير بعض المستلزمات والاستعداد لهذا الحدث السعيد. والتخطيط أو الإستعداد للأبوة يجب أن يبدأ قبل الحمل ويستمر خلال فترة الحمل. بعد هذه الإستعدادات يجب إكتساب بعض المعلومات الطبية المتعلقة بما يحدث خلال فترة الحمل، وكيف يتطور الطفل.. كل هذا لا يمنح السعادة، فحسب، للأبوين، بل يعني أنه على الشريكين أيضاً فهم وإستيعاب العلاقة المستقبلية بينهما وبين الضيف الجديد المرتقب.
ومعروف أن الحمل ليس مرضاً، بل هو عملية فيزيولوجية طبيعية، وعليه يجب أن يكون هدف الزوجين الحفاظ على هذا الحمل، وذلك بالحفاظ على صحة الحامل وجنينها، وإن أمكن تأمين ولادة طبيعية. والهدف من متابعة ومراقبة الحمل من قبل الممرضة والطبيب هو تقرير، أو تحديد، إن كان الحمل يتقدم على أكمل وجه، ولا حاجة لأي تدخل طبي. وفي حال إكتشاف، أو الشك بوجود شيء يدعو للقلق، فإنه من الممكن تصحيح ذلك مبكراً، وبذلك نحافظ على صحة الأم وجنينها. ويتم ذلك بإخضاع الحامل لفحوصات ما قبل الولادة والتي تنقسم الى فحوصات كشفية، وفحوصات تشخيصية. وللمزيد حول هذه الفحوصات راجع مقال متلازمة داون (المنغولية) للدكتور جابي كيفوركيان، على موقع الطبي الالكتروني.
وبالفعل فإن صحة الجنين مرهونة بصحة الأم. فالحالة الجسدية والنفسية للأم تنعكس، إما سلباً أو إيجاباً على جنينها.
وقد أشارت دراسات عديدة الى أن وزن الوليد لدى الأم المدخنة أقل بنحو 185 غراماً منه لدى الأم غير المدخنة. وقد يؤدي التدخين الى موت الجنين في رحم أمه، أو ولادة طفل متخلف عقلياً، أو قد يولد الطفل وهو مصاب بتشوهات خلقية، وتدخين الأب بحضور زوجته الحامل له التأثيرات الضارة نفسها على الجنين، كما لو كانت الأم هي المدخنة. وتعرف هذه الظاهرة بإسم: "التدخين السلبي". لذلك على الزوج أن يدرك ذلك، ويمتنع عن التدخين بحضور زوجته الحامل، وأن يستمر بالإمتناع عن التدخين أيضاً بحضور الطفل بعد الولادة.
ويشكل إدمان المرأة الحامل على المخدرات والسموم خطراً على صحة الجنين أيضاً.. فنلاحظ زيادة حركة الجنين لدى إنخفاض نسبة المخدر في جسم الحامل به. أما بالنسبة للوليد فنلاحظ معاناته من الهياج وزيادة توتر العضلات وسرعة التنفس والبكاء المستمر والإمتناع عن الرضاعة، وتشنجات عضلية وعدم إنتظام النوم.
كذلك أشارت الدراسات الى أن الأطفال المولودين من أمهات معتادات على تناول الخمور يعانون من صعوبات في التعلم ومشكلات عقلية. وقد يصاب الجنين بمتلازمة تدعى "متلازمة الجنين الكحولي". ومن أهم مميزاتها نقص وتخلف في نمو الجنين، وتشوه وجه وجمجمة الوليد، وظهور عيوب خلقية في القلب، وتخلف عقلي وعدم حرية حركة مفاصل الوليد.
كذلك لا يجوز للحامل تناول الأدوية والعقاقير دون إستشارة الطبيب. وعلى الحامل دائماً تذكير الطبيب العام، أو غيره من الأطباء، بأنها حامل، وكذلك في حال معاناتها من مرض معين يتطلب العلاج بالأدوية أو وسائل علاجية أخرى. ويجب عدم تعريض المرأة الحامل للأشعة، لما لذلك من تأثير ضار وخطير على الجنين.
كذلك فإن التغذية السليمة للأم الحامل تؤدي الى إرتفاع درجة ذكاء الطفل المرتقب، وكذلك تزيد في قدرته على الإنسجام والتأقلم الاجتماعي، وتعزيز مناعته ضد أمراض القلب والأوعية الدموية.
وقد أشارت نتائج دراسة صدرت في بداية هذا العام (2012) أجراها الدكتور جابي كيفوركيان وزميله الدكتور فواز الزرو، إلى أن واحدة من كل خمس نساء حوامل في القدس المحتلة تصاب بداء المهبل البكتيري Bacterial Vaginosis. ومن أبرز أعراضه تكون إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة تشبه رائحة السمك أو العفن. ويلاحظ في بعض الأحيان زيادة هذه الرائحة بشدة بعد ممارسة الجنس، وذلك بسبب اختلاط السائل المنوي مع هذه الإفرازات المهبلية. وسبب هذه الحالة المرضية هو تكاثر عدد البكتيريا الضارة على حساب البكتيريا النافعة داخل تجويف المهبل. وقد يؤدي داء المهبل البكتيري إلى مضاعفات، أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: ولادة طفل بوزن أقل من الوزن الطبيعي، أو ولادة طفل خداج (قبل الشهر التاسع وبعد الأسبوع العشرين من الحمل).. وللمزيد عن هذا الموضوع راجع مقال: "داء المهبل البكتيري" للدكتور جابي كيفوركيان على موقع الطبي الالكتروني.

فيتامينات فترة الحمل

ويجب أن لا ننسى أن تناول الفيتامينات على شكل أقراص أثناء فترة الحمل، والتي تسمى "أقراص فيتامينات ما قبل الولادة" Prenatal Vitamins وهي من المتطلبات الرئيسية (إضافة الى التغذية السليمة وخصوصاً تناول الحليب ومشتقاته). ومعظم هذه الأقراص تحتوي على حامض الفوليك والكالسيوم والحديد. فحامض الفوليك يمنع تكون التشوهات الخلقية في الدماغ والنخاع (الحبل) الشوكي لدى الجنين. أما الكالسيوم فيعزز ويدعم تقوية عظام وأسنان الأم وجنينها، إضافة الى دعم الجهاز الدوري (القلب والأوعية الدموية) والعضلات والجهاز العصبي. وتناول أقراص الكالسيوم يعتبر أيضاً عاملاً مساعداً في حال عدم رغبة أو اشمئزاز الحامل من تناول الحليب الغني بالكالسيوم. أما بالنسبة للحديد فإنه يساعد على تقوية دم وعضلات الأم وجنينها، وبالتالي يقي من اصابة الحامل بفقر الدم (الأنيميا Anemia).
ومن المهم جداً أيضاً تناول فيتامين "D"، وخصوصاً في الثلث الأخير من فترة الحمل، التي تزداد فيها الحاجة للكالسيوم، ويجب التعرض للشمس، بين فترة وأخرى، للمساعدة في تكوين هذا الفيتامين.
ويفضل البدء بتناول أقراص الفيتامينات قبل الحمل بثلاثة أشهر، لأن القناة العصبية للجهاز العصبي المركزي للجنين (والذي يتطور لاحقاً ليكوّن الدماغ والحبل الشوكي)، تبدأ في التطور خلال الشهر الأول من الحمل.
ويجب تناول أقراص الفيتامينات خلال فترة الحمل والرضاعة، ويفضل استخدام الماء أو عصير الفواكه كوسيلة لتناول هذه الأقراص، ويمنع تناولها بواسطة الحليب أو الصودا أو الشاي (هذا لا يعني عدم تناول الحليب). إذ من المعروف أن فيتامين "C" الموجود في الفواكه وخصوصاً الحمضيات، يساعد على امتصاص الحديد من الأمعاء، في حين أن الشاي يمنع ذلك.
وقد يؤدي وجود الحديد في أقراص الفيتامينات الى معاناة الحامل من الإمساك. لذلك يفضل الإكثار من تناول الماء والمواد الغذائية الغنية بالألياف مثل: الفواكه والخضار والخبز كامل الحنطة (الأسمر) واللوبيا والفاصوليا والفول، أو الألياف الجاهزة التي تباع في الصيدليات مثل Psyllium Hydrophilic Mucilloid واسمه التجاري Konsyl، على سبيل المثال لا الحصر، ويجب الإكثار من حركة الجسم. أما في حال كون الحديد يؤدي الى إمساك مزعج للحامل ولا يستجيب لطرق مكافحته المذكورة سابقاً، وكون نسبة الهيموغلوبين Hemoglobin أعلى 10,5 g/dl، فيجب مراجعة الطبيب الذي قد يستبدل أقراص الفيتامينات بأقراص أخرى لا تحتوي على الحديد.

الحالة النفسية للحامل

وعدا السعادة والفرح الذي تشعر به المرأة التي تنوي الحمل للمرة الأولى، فقد تعاني أيضاً من الخوف من الحمل ومن الوضع (رُهاب المخاض Tocophobia).
ويفضل، بل يجب، أن تراجع المرأة الطبيب قبل الحمل، وذلك لتهيئتها نفسياً، وللتأكد من أنها لا تعاني من إضطرابات نفسية وجسدية وعصبية. وفي حال معاناة المرأة من القلق والإكتئاب والذهان، قبل الحمل، فقد تشتد حدة هذه الإضطرابات، أثناء فترة الحمل، وما بعدها كذلك. لذا يجب إعلام طبيب المرأة الموشكة على الحمل، إن كانت مصابة بأمراض نفسية أو داء السكري أو الصرع وأمراض أخرى لا مجال لذكرها هنا. فلداء السكري تأثير سلبي على صحة الجنين، باستطاعتنا تجنبه في حال السيطرة على المرض... كذلك هناك بعض العقاقير المضادة للتشنجات (الصرع) التي قد تشوه الجنين، وباستطاعة الطبيب إستبدالها بأدوية لا تشكل خطراً على الجنين. كذلك الأمر بالنسبة للأدوية المضادة للاكتئاب، إذ من الممكن وصف أدوية معينة مضادة للاكتئاب لا تشكل خطراً على الجنين.
وقد تعاني (تصاب) المرأة في فترة الحمل من مشاكل جسدية ونفسية قد يستلزم الأمر شرحها للزوجة وشرح بعضها للزوج، ويجب على الزوج أن يدعم زوجته طوال فترة الحمل، وفي أثناء الوضع، وأن يمنحها الحب والحنان.
وبإستطاعة الزوجين ممارسة الجنس أثناء فترة الحمل بأكملها بحرية دون قيود، شريطة أن لا يشكل ذلك ضغطاً مباشراً وشديداً على بطن الزوجة، وخصوصاً في حالة الحمل بتوأم. أما في حال معاناة الزوجة من النزيف، أثناء فترة الحمل، أو في حال كون المشيمة تقع على فتحة عنق الرحم Placenta Previa فيجب الإمتناع عن ممارسة الجنس مطلقاً.
وهناك بعض النساء اللواتي تضعف لديهن الرغبة الجنسية أثناء الحمل، والبعض الآخر تزداد عندهن هذه الرغبة، وهذا أيضاً ينطبق على الزوج. وهناك العديد من الرجال الذين يشمئزون من ممارسة الجنس في حال معاناة الحامل من التقيؤ الشديد والمستمر، بينما يكثر العديد من الرجال من ممارسة الجنس أثناء فترة الحمل.
وتمتد فترة الحمل الطبيعية الى تسعة شهور، تقسم بدورها الى ثلاث مراحل، كل مرحلة مكونة من ثلاثة شهور Trimester. وقد دلت الدراسات على أنه في الثلاثة شهور الأولى قد تعاني عشرة في المئة من الحوامل من القلق والإكتئاب الطفيف، أما في الثلاثة أشهر الأخيرة فقد يعانين من القلق على سلامة الجنين ومن الخوف من الوضع.
وكما ذكرنا سابقاً، فإن الحب والحنان المقدم من قبل الزوج لزوجته يساعدها بشكل ملحوظ على التغلب على الإضطرابات النفسية والجسدية التي قد تحدث خلال فترة الحمل، بينما قد يؤدي عدم الإنسجام بين الزوجين بحالة المرأة النفسية الى الأسوأ والخوف من المجهول.

علامات وأعراض الحمل

إن أول علامة من علامات الحمل الأولى، وأول سبب يدعو معظم النساء الحوامل لمراجعة الطبيب، هو تأخر الحيض. فإذا كانت المرأة نشطة جنسياً (أي أنها تمارس الجنس) وتأخرت دورة الطمث لديها ما يعادل الأسبوع أو أكثر، فإن ذلك يعتبر مؤشراً إفتراضياً للحمل.
وقد يلاحظ أيضاً إحتقان الثديين (الثدي الحافل) ومعاناة المرأة الحامل من الغثيان مصحوباً أحياناً بتقيؤ. وسبب إحتقان الثديين هو إرتفاع مستوى هرموني الإستروجين Oestrogen والبروجسترون Progesterone. وأستطيع تلخيص التغيرات التي تطرأ على الثديين أثناء فترة الحمل، بما يلي:
• الثلث الأول من الحمل: تشعر المرأة في المراحل المبكرة من الحمل بألم في منطقة الثدي، وخصوصاً عند اللمس.
الثلث الثاني: تلاحظ المرأة ان ثدييها بدءا بالتضخم، وعادة يزداد حجم الثدي بمقدار يتراوح بين كوب الى ثلاثة أكواب. كذلك يلاحظ تضاعف حجم الحلمة واتساع مساحة الهالة Areola الكائنة حول الحلمة. ويتحول لون الجلد في منطقة الثدي من القرنفلي إلى البني الداكن.
الثلث الأخير: ويبدأ الثدي في أواخر الثلث الأخير من الحمل بإنتاج سائل أصفر اللون يسمى "اللباء" Colostrum، وهو سائل غني بالمواد الغذائية والأجسام المضادة Antibodies. ويقوم اللباء بتزويد الوليد بالأملاح الضرورية والأجسام المضادة للأمراض المعدية. كذلك يلاحظ وجود نتوءات (حبيبات) دقيقة في منطقة الهالة، تدعى "درنات مونتوجومري" Montogomery Tubercles. وهي عبارة عن غدد تقوم أثناء الرضاعة بإفراز زيت خاص لتسهيل عملية مص الوليد لحلمة والدته، والتي تصبح بدورها أكثر ليونة.
وقد يكون الهرمون المنشط المنسلي المشيمي البشري Human Chorionic Gonadotropin (hCG) والإستروجين التي تبدأ المشيمة بإنتاجهما بكميات متزايدة، بعشرة أيام بعد الإخصاب Fertilization هما السبب في تطور الغثيان والتقيؤ. ويلاحظ أن معظم الحوامل يعانين في مرحلة الحمل المبكرة من الغثيان والتقيؤ، وغالباً ما تختفي هذه الظاهرة في نهاية الثلاثة شهور الأولى. وتعالج هذه الظاهرة بأن تتناول الحامل فطوراً مكوناً من قطعة صغيرة من الخبز المحمص، أو قطعة من البسكوت، والإكثار من وجبات الطعام الخفيفة، وتجنب شرب الماء مباشرة بعد تناول الطعام، لأن ذلك قد يزيد من إحتمال التقيؤ. ولا توصف الأدوية المضادة للتقيؤ، إلا في حال معاناة الحامل من الجفاف نتيجة فقدان السوائل عن طريق التقيؤ (ومع ذلك فإن القرار الأول والأخير بهذا الخصوص عائداً للطبيب، كل حالة حسب شدتها).
كذلك يقوم هرمون الـ- hCG بحث الجسم الأصفر Luteum Corpus الموجود في المبيض Ovary على الإستمرار في إنتاج كميات كبيرة من الإستروجين والبروجسترون بهدف الحفاظ على الحمل. فنلاحظ أن العديد من النساء يعانين من التعب والإرهاق في هذه الفترة. وتشعر أحياناً الحامل بتضخم بطنها (إنتفاخ) في مراحل الحمل المبكرة. وبعد غياب الحيض بأسبوعين، نستطيع القول إن المرأة حامل في أسبوعها السادس.
ويكون فحص البول والدم للحمل إيجابياً. وتمتد فترة الحمل الى 280 يوماً من أول يوم في الحيض الأخير (وذلك في حال كون الدورة منتظمة كل 28 يوماً). ويعتبر تقدم أو تأخر الوضع (الولادة) بأسبوعين تقريباً ظاهرة طبيعية، وقد يتكون على جبهة الحامل طفح جلدي يسمى كلف الحمل (قناع الحمل) وهو أيضاً ظاهرة طبيعية، وهو عبارة عن صباغ Pigment بني اللون، ويلاحظ تزايد الصباغ أيضاً حول الحلمتين.
وتعاني الحامل أيضاً من كثرة التبول، وسبب ذلك هو ضغط الرحم النامي على المثانة، من جهة، وزيادة عمل الكلى أثناء الحمل من جهة أخرى، وخصوصاً أثناء الإستلقاء والنوم. إضافة إلى أن ضغط الرحم النامي على المثانة قد يؤدي أيضاً إلى معاناة المرأة الحامل من سلس البول (عدم التحكم بالبول)، لذلك يجب أن تهتم بنظافتها العامة وتستبدل ثيابها الداخلية مرات عدة يومياً.
وأما بالنسبة لزيادة وزن الحامل أستطيع القول إن ذلك عائد لأسباب عدة (إضافة الى زيادة وزن الجنين)، إذ أنه في الأيام الأخيرة من الحمل يزيد وزن كل ثدي على حدا نحو 227 غراماً، إضافة الى تجمع نحو 3625 غراماً من الشحوم في أماكن أخرى من الجسم. وأما المشيمة فيبلغ وزنها نحو 481 غراماً، ويزيد وزن عضلة الرحم نحو 915 غراماً، إضافة الى احتواء تجويف الرحم على 920 غراماً من السائل الأمنيوني Amniotic Fluid. وتزيد كمية الدم والسائل اللمفاوي في جسم المرأة الحامل بنحو 3624 غراماً.
وتأسيساً على ما تقدم أستطيع القول إن المرأة الحامل يزيد وزنها في أواخر فترة الحمل بما يتراوح بين 9966 و 12684 غراماً. غير أن ذلك يعتمد على وزن وصحة المرأة قبل الحمل.

الصداع

والنساء الحوامل معرضات للإصابة بالصداع مثلهن مثل باقي النساء من غير الحوامل، وعادة لا يدعو الصداع أثناء فترة الحمل للقلق. ومع ذلك هناك بعض الحالات المرضية التي قد تحدث أثناء فترة الحمل (تخص فترة الحمل) تكون مصحوبة بصداع متفاوت الشدة.
وأبرز هذه الحالات ارتفاع ضغط الدم الشرياني المرتبط بمرض "مقدمة الارتعاج" Pre-eclampsia و"الارتعاج" Eclampsia (التشنج الحملي). والإصابة بهاتين الحالتين قد تؤدي الى معاناة الحامل من صداع شديد مصحوب بتشنجات خطيرة، تشكل خطراً على الأم وجنينها. وعادة تحدث هاتان الحالتان بعد الأسبوع الثاني عشر من الحمل. وأما "الارتعاج" فقد يحصل أيضاً خلال أيام عدة بعد الولادة. وتعرف "مقدمة الارتعاج" بأنها أحد مضاعفات الحمل، وتتميز بارتفاع ضغط الدم الشرياني، ووجود زلال في البول Proteinuria. واما في حال حدوث تشنجات وسبات Coma (حالة شديدة من فقدان الوعي) إضافة الى ما سبق تسمى الحالة "ارتعاج".
مما جاء سابقاً (عدا الفحص الروتيني) يجب فحص ضغط الدم الشرياني في حال معاناة المرأة الحامل من الصداع، وعدم الانتظار للزيارة المقبلة.
وفي حال عدم وجود سبب خطير لمعاناة الحامل من الصداع يمكن استخدام عقار Paracetamol.
وفي السنوات الثلاثين الأخيرة بدأ الغرب يسمح للزوج الدخول لغرفة الولادة ومشاهدة عملية ولادة زوجته. وبعدها بسنوات قليلة بدأ عدد من المستشفيات في الدول العربية اتباع هذا الأسلوب. وقد علل العديد من مؤيدي هذه الرخصة بأنها تجعل الرجل يحس بآلام ومعاناة زوجته أثناء الولادة، مما يعزز في تقديره وإحترامه لها.
غير أنه سُجلت حالات عدة أدت الى ردة فعل معاكسة لدى الرجل من الناحية الجنسية. وقد عانى الكثير من الرجال من فقدانهم لرغبتهم الجنسية بعد مشاهدتهم لعملية الولادة. لذلك ينصح عدد من الأطباء بتهيئة الزوج وتقييمه نفسياً قبل حضور عملية الولادة. وفي حال وجود أدنى شك بأن الزوج غير مهيىء لذلك يجب أن يُمنع من حضور عملية الوضع.
ذُهان النفاس
وخلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة من الحمل ترتفع نسبة هرموني الأوستروجين والبروجسترون في دم الحامل إرتفاعاً كبيراً، بينما تنخفض نسبة هذه الهرمونات إنخفاضاً مفاجئاً بعد الولادة مباشرة.
ونتيجة لعدم التوازن هذا، قد تتطور عند الأم بعد الولادة أحد ثلاثة أنواع من الإضطرابات النفسية، هي: "حزن النفاس" و "اكتئاب النفاس" و "ذهان النفاس". وأخطر هذه الإضطرابات هو ذهان النفاس Psychosis Postpartum.
ويعرف ذهان النفاس بأنه نشوء أعراض ذهانية عند الأم، خلال الأسبوعين أو الأربعة أسابيع، التي تلي الولادة، وهو نادر الحدوث إذ تبلغ نسبة الإصابة به واحد من ألف ولادة.
وتعاني المريضة خلال هذا المرض من الأعراض الذهانية والعاطفية التالية: حزن، فرح مرضي Elation، الشعور بالذنب لعدم قيامها بواجباتها تجاه وليدها، الإرهاق، عدم الشعور بملذات الحياة Anhedonia، عدم إنتظام النوم، عدم التركيز والهلوسة Hallucinations (وهو عبارة عن إدراك حسي غير قائم على أساس أو تأثير منبهات خارجية – الحواس الخمسة – فمثلاً سماع المريض لصوت يتكلم معه، بينما في الحقيقة لا يوجد هناك أحد يتكلم، أو رؤيته لحيوانات دون وجودها الفعلي). وضلالات Delusions (وهي عبارة عن معتقدات خاطئة، يتمسك بها المريض بإيمان واقتناع راسخين، ولا يشاركه في معتقداته الخاطئة هذه أشخاص آخرون من الخلفية الثقافية والاجتماعية نفسها. ويتمسك المريض بهذه المعتقدات الخاطئة رغم كل الدلائل والبراهين المعارضة لها). وأفكار إنتحارية، أو حتى الانتحار، وقد تقوم بإيذاء وليدها. لذلك يجب أخذ الحذر والحيطة، ووضع الأم تحت المراقبة الشديدة. ويجب إدخالها الى المستشفى إذا كانت تشكل خطراً على حياتها أو حياة وليدها.
وأود أن أعاود وأكرر أن الحب والحنان والعطف المقدمة من قبل الزوج أو الأهل للمرأة أثناء الحمل وبعده، تلعب دوراً كبيراً في التخلص من مثل هذه الحالات النفسية. كذلك فإن عدم الانسجام بين الزوجين، أو الظروف النفسية الصعبة أثناء الحمل تلعب دورها في الإصابة بمثل هذه الحالات (إضافة إلى التغيرات الهرمونية). وللمزيد حول هذا الموضوع راجع مقال "الاضطرابات المزاجية للأم بعد الولادة" للدكتور جابي كيفوركيان على موقع الطبي الالكتروني.







منقول عن موقع الطبي ألإلكترون للفائدة..





من مواضيع sosolibya
0 بسوسة الكاكاوية.. في قمة الروعة..
0 نصف ليمونة ماذا قد تفعل لوجهك..
0 برنامج دينى لرمضان لكل بيت يضم أطفال
0 انخفاض أو هبوط المشيمة بعد الأسبوع 20 من الحمل..
0 لقمة القاضي بطريقتي الخاصة,, هشة ومقرمشة ولذيذة,,
0 فوائد زيت الكافور للجسم...
0 ألأدلة على اقتراب الساعة والله أعلم
0 كيف يلبس صغيري حذائه لوحده,,
0 طريقة رائعة لإزالة الرؤوس السوداء وتقليل حب الشباب.
0 قناع العسل والخميرة.. لبشرة مشدودة ومشرقة ..
0 بيتزا .. على طريقتي.. أكثر من رااااائعة..
0 دعاء يجعلك تشعر بالراحة بعد أن تقرأه..
0 حديقة الصخور المنزلية ...ركن مميز نفذه بنفسك..
0 تشكيلة جينز .. للأطفال..
0 تمتعوا بعصير المانجا والليمون اللذيذ..
عرض البوم صور sosolibya   رد مع اقتباس

قديم 03-06-2014, 03:23 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية zainaby

البيانات
التسجيل: Aug 2013
العضوية: 83164
المشاركات: 741 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 23
نقاط التقييم: 75
zainaby will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
zainaby غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : sosolibya المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: أمور عليك معرفتها إذا كان هذا حملك ألأول,, ولكل أم حامل..




يعطيج العافية





من مواضيع zainaby
توقيع : zainaby

الحمد لله
ام جمانة

عرض البوم صور zainaby   رد مع اقتباس

قديم 03-06-2014, 03:35 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الماسة26

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 76727
المشاركات: 8,042 [+]
بمعدل : 4.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 98
نقاط التقييم: 727
الماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to beholdالماسة26 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
الماسة26 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : sosolibya المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: أمور عليك معرفتها إذا كان هذا حملك ألأول,, ولكل أم حامل..








من مواضيع الماسة26
توقيع : الماسة26


أستودعك اللهم الذي لا تضيع ودائعه نفسي وديني و زوجي وأبنائي وأهلي وجميع ما أنعم الله به علي

عرض البوم صور الماسة26   رد مع اقتباس

قديم 03-06-2014, 05:01 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية houdhoudoun

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 56479
المشاركات: 189 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 50
houdhoudoun will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
houdhoudoun غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : sosolibya المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: أمور عليك معرفتها إذا كان هذا حملك ألأول,, ولكل أم حامل..




مشكورة أختي
ادعو الله معي أنا متزوجة سر لي -2 سنوات وستت أشهر منتضرة لفرج الله الكبير وأحلم باليوم الدي سوف أحس بكل مكتبتي
يارب يسر لي حلمي حموت وأجرب فرحت كل امره حامل يارب أحس بهده الفرحة الكبيرة عاجل يا رب





من مواضيع houdhoudoun
0 إلى عندها هرمون الحليب أو كان عندها تتفضل مشكورة
0 ألم الدورة خفيف من بعد أول يوم إبرة تفجيرية
0 إلى كل أخت كانت تعاني من التكيسات وحملت احكي لينا قصتك نتفائل بها
0 موعد دورتي بكرة ادعو لي أرجوكم
0 ألام شديدة بعد إبرة تفجيرية pregnyl 5000 ساعدوني
0 إلى كل أخت كانت تعاني من التكيسات وحملت احكي لينا قصتك نتفائل بها
0 هرمون fsh و lh ساعدوني
0 ابر جونال وهرمون الحليب أرجوكم ساعدوني
0 أرجوكم أفيدوني
0 الدورة نزلت الحمد لله
0 تكيسات المبايض وهرمون الحليب ساعدوني
0 دورة متاخرة أو لا ؟؟؟؟
عرض البوم صور houdhoudoun   رد مع اقتباس

قديم 03-08-2014, 10:02 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية sosolibya

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 41237
المشاركات: 8,985 [+]
بمعدل : 4.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 2159
sosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
sosolibya غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : sosolibya المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: أمور عليك معرفتها إذا كان هذا حملك ألأول,, ولكل أم حامل..




يااااااااااارب عن قريب تفرحي بحملك يارب





من مواضيع sosolibya
0 دعاء يجعلك تشعر بالراحة بعد أن تقرأه..
0 عصير اللوز الراااائع...
0 أحلى قصة ولادة بالدنيا........
0 أجمل القبعات الصيفية للأطفال.
0 إكسسوارات تناسبك ,, لتكوني بأروع حلة..
0 حقائب الماكياج مفيدة جدا,, أجمل حقائب الماكياج..
0 جمال الوجه .. أعشاب لجمال وجهك..
0 أحلى طريقة لبسبوسة سوسو
0 أحلى مثلجات من يدين الماما
0 غريبة اللوز الليبية ألأصيلة ..طيبة جدا..
0 زيادة نمو الشعر عند المرأة..
0 بعض الصور من رحلتي إلى وادي التوت,, غرب ليبيا..
0 بعد انجابها لسبعة أطفال.. امرأة عراقية حامل في 13 توأم
0 علشان مايضيع خيط الشحن..
0 أروع المزهريات التي قد تزينين بها زوايا منزلك..
عرض البوم صور sosolibya   رد مع اقتباس

قديم 03-08-2014, 12:01 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ساره.

البيانات
التسجيل: Feb 2014
العضوية: 90266
المشاركات: 770 [+]
بمعدل : 0.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 224
ساره. has a spectacular aura aboutساره. has a spectacular aura aboutساره. has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
ساره. غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : sosolibya المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: أمور عليك معرفتها إذا كان هذا حملك ألأول,, ولكل أم حامل..








من مواضيع ساره.
0 حاسه اني حامل بشروني يااهل الخبره
0 تغذية وتطويل شعرك بوصفات طبيعيه
0 سؤال بخصوص التحليل واتمنى تجاوبوني بتجاربكم
0 اللي اجهضت بالشهر الثاني تساعدني وبعيد الشر عن الباقين
0 يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
0 للحمل بإذن الله
0 للتبييض وتطويل الشعر وتنعيمه كل اللي تبحثين عنه هنااا
0 اللي سويته هالشهر عشان احمل والحمدلله ربي ماضيع تعبي (للفائده)
0 طرق بسيطه ﻹستعادة جسمك كما كان قبل حملك
0 كل مايخص اﻻبره التفجيريه
0 ممكن تحسبوا لي في اي اسبوع انا
0 نزل علي دم
0 مشاركتي في مسابقة ابيات من ذهب ( قصيدة غزل )
0 بنات الله يخليكم شورو علي ايش اسوي ضروري
0 اسباب تؤدي الى تاخر حدوث الحمل (يجب تجنبها)...
توقيع : ساره.










عرض البوم صور ساره.   رد مع اقتباس

قديم 03-10-2014, 09:43 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طفلة خذت قلبي

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 90871
المشاركات: 1,198 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 24
نقاط التقييم: 131
طفلة خذت قلبي will become famous soon enoughطفلة خذت قلبي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
طفلة خذت قلبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : sosolibya المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: أمور عليك معرفتها إذا كان هذا حملك ألأول,, ولكل أم حامل..




يعطيج العافية





من مواضيع طفلة خذت قلبي
توقيع : طفلة خذت قلبي



سبحان ربي اللي أمر
وأعطاني هدية العمر
حبيبة قلبي بنتي القمر

عرض البوم صور طفلة خذت قلبي   رد مع اقتباس

قديم 03-19-2014, 10:37 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوفة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية sosolibya

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 41237
المشاركات: 8,985 [+]
بمعدل : 4.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 2159
sosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond reputesosolibya has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
sosolibya غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : sosolibya المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: أمور عليك معرفتها إذا كان هذا حملك ألأول,, ولكل أم حامل..




الله يسلمكن ,, مروركن أسعدني..





من مواضيع sosolibya
0 من أجمل ألأسماء المركبة للبنوتات......
0 طريقة لإزالة التجاعيد بالفراولة..
0 زيادة نمو الشعر عند المرأة..
0 تسريحة رااااائعة ,, وسهلة بالخطوات المصورة .. مناسبة لكل المناسبات..
0 أصول تعطير المنزل والطرق المثالية لذلك.. بقلمي.....
0 السر في اسم " محمد " ..؟؟
0 قصة صغيرة لكنها مؤثرة
0 قصة حب بيني وبين الشمس ,, تأخذني إلى الماضي الجميل ,, مسابقة أبيات من ذهب..
0 ألأدلة على اقتراب الساعة والله أعلم
0 سقوط سدادة الرحم.... مجهود شخصي ..
0 عندما تحب المرأة بعقلها,,
0 بعض الصور من رحلتي إلى وادي التوت,, غرب ليبيا..
0 مناشف .. أطقم مناشف ..راااااااائعة للعروس.. وأفكار جميلة لترتيبها..
0 المبطن الليبي ,, طبق راااااائع جدا ولذيذ للغاية .. مميز ومن مطبخي بالصور..
0 سؤال في الحفلات .. و أهم المنكرات التي تقع في الأفراح..
عرض البوم صور sosolibya   رد مع اقتباس

قديم 04-19-2014, 10:44 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زهرة نفسي

البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 79365
المشاركات: 259 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 51
زهرة نفسي will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
زهرة نفسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : sosolibya المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: أمور عليك معرفتها إذا كان هذا حملك ألأول,, ولكل أم حامل..




الحمد لله خواتي انا رجعت لزوجي و هلأ انا حامل بفضل ربنا
و الله عانيت معاناة شديدة من ضعف التبويض الشديد و زوجي كان كتير عندو ضعف نسبته صفر و غير
هيك للاسف عندو تشوه بالحيوانات المنوية
وانا اصلا ما كان عندي بويضات(يعني ما بتيجي الدورة الا كل اكم من شهر)
و كان جوزي هيطلقني بسبب هالموضوع
لكن الحمد لله وحدة من قريباتي قالتلي عن حرمة كبيرة بالعمر هي بالاساس دكتورة لكن بتعالج بالاعشاب الطبيعية ( كل اعشابها داخل فلسطين)
و الله رحت لهالحرمة و انا بالمرة مش مقتنعة و اخدت انا و جوزي العلاج من عندها( العلاج عبارة عن عسل و فيه بعض الاعشاب زي الميرمية و كتييييييييييييير شغلات ) هي محضرة العلاج بطريقتها
و استمريت انا و جوزي بالعلاج
اخدنا بس مرطبانين عسل يعني انا 2 و هوا 2
و الحمد لله بعد ماخلصت المرطبان التاني على طول حملت و الحمد
صحيح سعرها غالي
بس ما شاء الله ايدها فيها البركة
و بنت خالتي كمان تعالجت عندها بس علاج بنت خالتي ما اخد الا شهر
يعني بس مرطبان واحد اخدت اما زوجها كان سليم ما اخد
الحلو في الموضوع
انها طلبت نتيجة تحاليلنا و بعدها اعطتنا العلاج
يا رب باركلها باولادها و احفادها و فرح قلبها و لا توريها مكروه
فعلا فلسطين جنة الله على الارض
بالنسبة للمريمية عنا بفلسطين بيسموها صيدلية كاملة لانها علاج لكل شي
بس جد هالحرمة رهييييييييييييييبة
و الله عانيت من كتر الادوية اللي اخدتها ووزني اللي زاد و التكيسات و الهرموناه اللي اتخربطت
بس ربنا رحييييييييييييييييييييييم
و حتا راح تبعت امي هالعلاج لصاحبتها في السعودية بس بالاول امي ورت تحاليل صاحبتها للحرمة و هي هلأ بتجهزلها العلاج و انشالله راح نبعتلها اياه
جد كتييييييييييييييييير مبسوطة وطيرانة من الفرح
بالمناسبة طلعو كتير ناس هون بيتعالجو عندها لامراض مختلفة يعني مش بس للعقم
يا رب تنصرها و تحفظها و تسلمها و تفرحها زي ما فرحتني
امانة ادعولي ربي يثبت حملي
واللي حابة تعرف تفاصيل هالموضوع تراسلني ع الايميل:
for-translating-me@outlook.com





من مواضيع زهرة نفسي
0 شوفو اخر تطوراتي
0 الحمد لله
0 وظيفة ادخال بيانات من المنزل راتب حلو
0 قررت احلل كمان مرة
0 حامل بعد معاناة 8 سنوات(ادخلو و شوفو كيف)
0 مترجمة محترفة جدا
0 earn on الرائعة بحدأدنى للدفع 0.20 يورو فقط +لعبة AdGrid مربحة جدا
0 وظيفة ادخال بيانات و راتب حلو
0 اثبات دفع من العملاقة dearbux
0 وظيفة براتب حلو و للجميع
0 باركولي انا حامل ( يارب ساعد اللي ساعدتني)
0 أمانة ادخلو و شجعوني او ع الاقل ادعولي
0 وظيفة من المنزل راتب حلو
0 earn on الرائعة بحدأدنى للدفع 0.20 يورو فقط +لعبة AdGrid مربحة جدا
0 اثبات دفع من العملاقة dearbux
عرض البوم صور زهرة نفسي   رد مع اقتباس

قديم 04-22-2014, 07:39 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,877 [+]
بمعدل : 7.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 102
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : sosolibya المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: أمور عليك معرفتها إذا كان هذا حملك ألأول,, ولكل أم حامل..








من مواضيع قلب الاميري
0 ثلاثة امور اقوى من السحر ..!
0 قناع لترطيب البشرة واستعادة نضارتها في شهر رمضان
0 آحبڪْ يآ صآحبي ..
0 فوائد التوت
0 أهم الأفكار الخاطئة في سنة أولى أمومة
0 أهم 8 علامات للحمل
0 أفضل 10 طرق لخفض الكولسترول
0 علاج انسداد الانف لدى الاطفال
0 حركة الجنين: مثل زهرة تتفتح!
0 كم عدد أنواع المياه في القرآن الكريم..؟؟
0 أفضل طريقة لقياس درجة حرارة الجسم
0 8 خرافات تصدقها النساء عن الحمل
0 14 نصيحة لتحميم طفلك بطريقة أمنة
0 بكتيريا مفيدة موجودة في أمعاء الأم تنتقل عبر حليبها إلى رضيعها
0 عيون الأطفآل في خطر ..!
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى حوامل الطبي

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
6 أمور تجنبيها لتحافظي على حملك دانة العراق منتدى حوامل الطبي 4 03-29-2014 04:52 PM
6 أمور تجنبيها لتحافظي على حملك ninya إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى 7 12-05-2013 05:13 AM
البردقوش مع الكلوميد ( معلومات يجب عليك معرفتها ) rana (om ali)29 منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 2 03-20-2013 08:02 AM
لكل حامل نزل عليها دم قبل معرفتها بالحمل امنيه تتحقق منتدى أعراض الحمل والوحام 11 03-25-2012 06:48 PM
أمور هامه للطفلك يجب معرفتها فقط على منتديات حوامل النسائية NoNa roze استفسارات رعاية الأطفال 10 08-04-2011 02:45 AM

 

الساعة الآن 04:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .