منتديات حوامل النسائية

منتديات حوامل النسائية (/)
-   المـنـتـدى الـعـام (http://forum.hwaml.com/f3.html)
-   -   ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##... (http://forum.hwaml.com/t289356.html)

ام ارجواااااان 03-16-2014 08:18 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 






إنها رلى حطيط... المرأة الوحيدة التي حقّقت أحلام الكثيرات في قيادة الطائرة. هذه المهنة التي برعت بها النساء في بعض الدول العربية كالكويت وسوريا والأردن ودول المغرب العربي أدخلتها رلى وحدها الى لبنان. منذ سنتين كان الحلم وترقّت إلى رتبة قبطان طيار وطارت بأحلامها الى عالم كان ولا يزال يعتبر حتى هذه اللحظة حكراً على الرجال. في هذا الحديث لموقعنا روت لنا رلى تفاصيل إختراقها لهذه المهنة.
لماذا اخترت هذه المهنة وهل كان من الصعب عليك التأقلم معها كإمرأة؟

لم أختر هذه المهنة بإرادتي وبتصميم مسبق مني، بل شاءت الصدف أن زميلاً لي في الجامعة الأميركية حيث كنت أدرس مادة الرياضيات أخبرني ومجموعة من الزملاء - وبطريقة تهكمية- بأن شركة "طيران الشرق الأوسط" تطلب طياريين إناثاً وذكوراً. فخضت تحدياً وإياه، وما كان إلا ان بادرني بالقول : "النسوان ما بيعرفوا يقلو بيضة" وقلت عندها نتقدم سويا ولنرى من سينجح؟ وهذا ما حصل بالفعل، فمن أصل مئات الطلبات اجتزت الإمتحانات الخطية ومن ثم الشفهية وبدأت مرحلة الدراسة في إسكتلندا لمدة سنة ونصف تقريباً لأصبح بداية مساعد طيّار.
كيف كانت ردة فعل المحيطين بك وخاصة ان هذه المهنة كانت بعيدة عن مجال دراستك وخياراتك؟

قوبلت بمواجهة شديدة من قبل الأهل طبعاً، كان أهلي كجميع الأهل يرون في ابنتهم حاملة لشهادة الدكتوراه. أبي عارضني كثيرا وخاصة اني نلت المرتبة الأولى في قسم العلوم في الجامعة وحصلت على زر ذهبي من الرئيس الراحل رفيق الحريري. وهنا خضت تحدياً جديداً، فقلت لأبي إما أن اطير او أبقى في المنزل ولن أكمل دراستي. فما كان منه إلا أن رضخ لأحلامي ورغباتي، وها هو اليوم فخور بي الى أبعد حدود.
والتحدي الثالث الذي خضته كان من قبل المجتمع والنظرة الدونية لقدرات المرأة. فمجتمعنا العربي لم يعتد بعد على خوض الفتيات لمهن جديدة وفريدة من نوعها. الدراسة كانت صعبة طبعًا وخاصة أنني لا أملك أية خلفية أو فكرة عن هذه المهنة من قبل. لكن الحمدالله كنا فتاتين وحيدتين مع ما يقارب الـ 500 شاب ندرس مهنة الطيران.
وعندما عدت الى بيروت كانت الصعوبة بإقناع من حولي أنني قادرة على قيادة الطائرة تمامًا كما يفعل الرجال.
ألا يعتبر وجودك مع مئات الشباب تدرسين الى جانبهم هذه المهنة تحدياً وقوة بحد ذاته؟

بالطبع فكنت مضطرة في كثير من الأحيان ان ألبس مثلهم وأن أبقى قوية لإثبات ذاتي وأبرهن أنني قادرة على منافستهم. ولكن بالفعل تلقيت دعماً كبيراً من زملائي اللبنانيين ضمن الدفعة وهذا ما جعلني أتغلب على المصاعب.





ام ارجواااااان 03-16-2014 08:20 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 





جويريه بنت الحارث

جويريه بنت الحارث




قالت عائشة رضي الله عنها عن زواج النبي بجويرية بنت الحارث: لم يكن زواج امرأة أيمن على قومها على زواج جويرية .. فقد أسلم بإسلامها مائتا بيت من بيوت العرب وكان زواجها خيرا وبرا على قومها".


ولهذا الزواج قصة:


فقد علم الرسول صلى الله عليه وسلم .. وكان ذلك في شهر شعبان في السنة الخامسة من الهجرة أن الحارث بن أبي حراز يريد غزو مدينة رسول الله .. وقد كان هذا الرجل وهو سيد قومه بني المصطلق من الذين ساعدوا مكة عندما أرادت أن تنتقم لموتاها يوم بدر في معركة أحد .. ولم ينتظر الرسول حتى يداهم هذا الرجل وقومه المدينة فقرر أن يغزوه في عقر داره..



وعندما التقى الرسول بهذا الرجل ومعه قومه عند مكان يسمى (المريسيع) .. طلب منهم الرسول إعلان إسلامهم فرفضوا ولم يكن هناك مفر من القتال .. وواجه الرسول الحارث ورجاله من خزاعة .. ولكنهم لم يصمدوا إلا قليلا.. ثم سرعان ما حاقت بهم الهزيمة، ففر منهم من فر، ووقع الباقي في الأسر، وكان من بين الأسرى ابنة زعيمهم جويرية بنت الحارث .. وكانت جويرية هذه متزوجة من سافع بن صفوان الذي قتل في هذه المعركة.



وجدت جويرية نفسها أسيرة .. وهي ابنة سيد خزاعة فقد وقعت في سهم ثابت بن قيس .. وهالها أن تصبح جارية وهي التي عاشت حياتهم ترفل في ثياب العز والجاه، فعرضت على ثابت أن يفك أسرها نظير مبلغ من المال، ووافق الرجل على أن يعتقها على أن تدفع له تسع أواق من الذهب.


لمتابعة المزيد حول الموضوع في : منتديات حواء لايف






ولكن أين لها بالمال وهي أسيرة!



توجهت إلي الرسول صلى الله عليه وسلم تحكي له قصتها مع الأسر وتطلب منه أن يتدخل ليخرجها من ذل الأسر، وأن يدفع لها ما تعاهدت عليه مع ثابت قالت للرسول كما تروي عائشة، وكانت مع الرسول في هذه الغزوة: ـ ".. فبينما النبي عندي إذ دخلت عليه جويرية تسأله في كتابها، فوالله، ما أن رأتها حتى كرهت دخولها على رسول الله وعرفت أنه سيري منها مثل الذي رأيت.



فقالت: يا رسول الله، أنا جويرية بنت الحارث، سيد قومه، وقد أصابني من الأسر ما قد علمت، فوقعت في سهم ثابت بن قيس فكاتبني على تسع أواق فأعني في فكاكي.

فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم:

ـ أو خير من ذلك؟
فقالت: ما هو؟
فقال: "أؤدي عنك كتابتك وأتزوجك.
قالت: نعم يا رسول الله.
فقال صلى الله عليه وسلم: قد فعلت.

ولما علم الناس بالخبر أطلقوا أسراهم من بني المصطلق إكراما لأصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم.






وهكذا كان زواج جويرية خيرا وبركة على قومها الذي أحسوا بعظمة الرسول وإحسانه إليهم .. فدخلوا الإسلام طواعية .. والعجيب أن نساء النبي كانوا يفخرون عليها باعتبارها جارية .. وقعت في الأسر وأعتقها الرسول!



وعندما شكت إلي الرسول ما يفعلنه فيها قال لها:

ـ ألم أعظم صداقك .. ألم اعتق أربعين من قومك..

والرسول يعني أن ما تقوله عنها ضرائرها لا يمت للحقيقة بصلة فهو كلام ضرائر. وكانت هذه السيدة الفاضلة كثيرة العبادة .. كثيرة الخشية من الله وقد توفيت في خلافة معاوية بن أبي سفيان ودفنت في البقيع.









ام ارجواااااان 03-16-2014 08:27 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 










من حي السيدة زينب في القاهرة إلى البيت الأبيض، قطعت داليا مجاهد-أول محجبة تعمل مستشارة للرئيس الأميركي باراك أوباما- دروباً وخطوات واسعة نحو تحسين صورة الإسلام والمرأة العربية. داليا مجاهد بخبرة سنوات طويلة عاشتها في المجتمع الأميركي، حللت ظاهرة كراهية العرب للأميركيين وببراعة جراح شرحت أسباب الظاهرة، وبتأنٍ شديد قدمت حلولاً للعلاقة المتوترة، ووضعت شروطاً لتحسينها من جانب المسلمين والأميركيين. ابنة حي السيدة زينب في القاهرة حكت أحلامها وطموحاتها وأيضاً رؤيتها لتحسين صورة المرأة المسلمة، كونها أول سيدة محجبة تصل الى هـذا المنصب الرفيع.

- في البداية من هي داليا مجاهد ؟

أنا من مواليد حي السيدة زينب في القاهرة وعشت فيها حتى الخامسة من عمري، وانتقلت بعدها مع أسرتي للعيش في الولايات المتحدة الأميركية. والدي بدأ باحثاً في الهندسة في جامعة ويسكونسن وتدرج في الوظائف حتى أصبح أستاذاً لعلوم الهندسة و مدير مركز ماديسون الإسلامي. هذا من حيث النشأة والسفر للولايات المتحدة،أما من ناحية حياتي الأسرية الخاصة فأنا متزوجة من طبيب مصري مقيم في الولايات المتحدة هو الدكتور محمد فريدة ورزقني الله طفلين هما طارق وجبريل. وأنا الوحيدة في أسرتي التي تعمل في المجال السياسي والإعلامي وحصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال وبالتحديد في تخصص «الاستراتيجيات» من كلية جوزيف كاتز في جامعة بيتسبيرغ. كما أنني حصلت على بكالوريوس في الهندسة الكيميائية وعملت في فترة من حياتي بعد تخرجي باحثة تسويق في إحدى الشركات العالمية، وترأست قبل بضع سنوات مركز «غالوب» للدراسات الإسلامية ونُشرت أبحاث لي في كبريات الصحف الأميركية.

- بالتأكيد نجاحك لم يأت مصادفة فكيف كانت رحلة النجاح؟

ما وصلت إليه بتوفيق الله أولاً وأخيراً ثم بتشجيع أسرتي سواء قبل الزواج أو بعده حيث تم توفير الجو المناسب والتشجيع المستمر، حتى إنني أعمل أكثر من 60 ساعة أسبوعياً وهذا جعلني آخذ من وقت نومي الذي وصلت إلى درجة نسيانه من شدة قلته. وأذكر هنا المقولة العربية الخالصة «من طلب العلا سهر الليالي»، وقبلها سنة الله في خلقه التي أكدها في قوله تعالى «إن الله لايضيع أجر من أحسن عملاً».

- هل كنت تتوقعين اختيارك لهذا العمل؟

لم يخطر ببالي ولو للحظة واحدة أن يتم اختياري ولم أكن أتوقع ذلك، وعندما تم تشكيل لجنة فيها أشخاص من أديان مختلفة كان أحد المسؤولين في هذه اللجنة متابعاً لما أبرزه من الإحصاءات وقرأ الكتاب الذي كتبته وكلمني وطلب مني الانضمام إلى مجموعة المستشارين. ولم أتردد في القبول حتى أخدم ديني ووطني والمسلمين والأميركيين عن طريق إبراز الحقائق ومعالجة مشكلة سوء تفاهم بين الطرفين ووجود جهل للحقائق.

- ما الهدف الرئيسي الذي ستسعين لتحقيقه من خلال عملك؟

هدفي الرئيسي تصحيح صورة المسلمين حتى يتم التعامل معهم كغيرهم من الفئات الكثيرة التي تشكل المجتمع الأميركي، ومنصبي الجديد هو وسيلتي لتحقيق ذلك بكل حيادية حيث يتطلب مني هذا الدور أن ينصب عملي على دراسة أوضاع المسلمين وآرائهم وطريقة تفكيرهم في العالم وماذا يريدون، خاصة أن الصورة السلبية عنهم في العالم أنهم مصدر القلاقل في كل مكان يوجدون فيه. وفي الوقت نفسه سأحاول تصحيح صورة الإسلام المشوهة في أميركا وإيجاد مرحلة جديدة من العلاقات بينها وبين العالم الإسلامي بعد فترة من التوتر وانعدام الثقة في الفترة الماضية.

- الرئيس أوباما تطرق إلى رفضه المضايقات التي تعرضت لها المحجبات بعد أحداث أيلول/سبتمبر، فهل يعني هذا فتح صفحة جديدة؟

بالتأكيد فهو شخصية متفتحة ومتسامحة وقد ساهمت نشأته وجذوره ومعيشته في أكثر من مكان خارج الولايات المتحدة إلى تشكيل شخصيته بشكل إيجابي، فهو ليس غريباً على المسلمين وإنما عاش بينهم وجذوره نفسها مسلمة. ولهذا أستبشر خيراً بالمرحلة المقبلة من حكمه خاصة أنه صادق في فتح قلبه للتعاون مع العالم الإسلامي وإنصاف المرأة في العالم كله وليس في أميركا فقط.

- ما هي نظرة موظفي ومسؤولي البيت الأبيض إليك كأول محجبة تدخل مؤسسة الرئاسة كمستشارة؟

أؤكد أنني لم أتعرض لأية مضايقات أو حتى شعور بالضيق أثناء دخولي أو خروجي أو حتى بقائي ولو لفترة قصيرة في البيت الأبيض. فما يهم مسؤولي البيت الأبيض وعلى رأسهم الرئيس أوباما ليس حجابي بل يعنيهم ما يمكن أن أقدمه لهم من أفكار تساعدهم على فهم الإسلام وكيفية التعامل بصورة إيجابية مع العالم الإسلامي بهدف تحسين العلاقات الأميركية مع المسلمين في العالم بوجه عام ومسلمي الولايات المتحدة الذين يزيد عددهم على سبعة ملايين بوجه خاص. وللعلم إذا كنت في البيت الأبيض وحضرت الصلاة أصلي بكل حرية دون أي مضايقات أو تعليق من احد.

- ما أهمية المجلس الاستشاري وهل أنت الممثلة الوحيدة للمسلمين؟

أنا عضو في مجلس استشاري يتكون من 25 شخصية ويتبع البيت الأبيض ويركز على طرح الحلول للمشكلات الاجتماعية المرتبطة بالطوائف الدينية والعمل على وضع توصيات بشأن المجال ومساعدة الناس على حل مشكلاتهم في مختلف المجالات، وتحسين العلاقات بين أتباع الأديان المختلفة التي يعيش أتباعها في الولايات المتحدة ورفع تقارير للرئيس حول الدور الذي يمكن للأديان أن تؤديه لمساعدة المجتمع. ويمثل المسلمين في هذا المجلس اثنان أنا ومسلم آخر من أصول هندية.

- كتابك «من يتحدث باسم الإسلام» هل كان من أهم أوراق ترشيحك كمستشارة في الرئاسة الأميركية؟

هذا الكتاب هو خلاصة أبحاث أجريت على مدى 6 سنوات حول ما يفكر به أكثر من مليار مسلم وشملت50 ألف مقابلة في أكثر من 35 دولة تسكنها أغلبية مسلمة أو نسبة لا بأس بها من المسلمين، وهو الاستطلاع الذي يعد الأكبر والأشمل من نوعه في العالم وتم بالاشتراك مع أستاذ العلوم السياسية الأميركي جون إيسبوزيتو.

- وما هو التوصيف لوظيفتك بالضبط؟

أنا لست مستشارة بشأن الإسلام وإنما دوري بالتحديد هو نقل الحقائق عن معتقدات المسلمين ومشاعرهم ونقل أصوات غالبية المسلمين الذين يفرض عليهم الصمت داخل أميركا وفي مختلف أنحاء العالم، إلى المجلس، بحيث يتعرف صانعو القرار على أفكار هذه الغالبية. وأعتقد أن اختياري جاء انطلاقاً من اهتمام الإدارة بما يعتقده المسلمون ويرغبون سماعه.
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...990828_467.jpg

- الغليان ضد المسلمين عقب 11 أيلول/سبتمبر هل طالك منه شيء وما الموقف الذي لا تنسينه؟

من المواقف التي أثرت في أنه في اليوم التالي لأحداث سبتمبر توجهت للصلاة في أحد المساجد القريبة من بيتي رغم تحذيرات الأسرة لي بأنني أعرض حياتي للخطر وسأتعرض لمضايقات، ولكنني وجدت عدداً كبيراً من رواد المسجد من غيرالمسلمين بل مجموعة من الأميركيين الداعمين لموقف المسلمين في أميركا يساندون المسلمين الأبرياء الذين يعيشون في سلام داخل المجتمع الأميركي لأنه لايمكن معاقبة أمة كاملة بسبب سوء تصرف قلة منبوذة من افرادها ممن يرفض الإسلام ذاته سلوكهم. وفي الوقت نفسه فإن هناك كثيراً من الأميركيين غير المسلمين يحمون المسلمين ويتعاونون معهم في الحياة اليومية.

- ماذا تريدين من المسلمين ليساعدوك في القيام بدورك في تحسين صورتهم؟

أدعو المسلمين الى أن يصلحوا أنفسهم ويسعوا للمشاركة في إصلاح وحل مشكلات العالم وأن يقدموا وينفذوا أفكاراً تؤكد قدرتهم على المشاركة الإيجابية في وضع الحلول لمشاكل العالم الذي يعيشون فيه. ولهذا أدعو شباب وفتيات المسلمين الى أن يراسلوا البيت الأبيض مؤكدين أنهم يريدون العيش في سلام ويطالبوا برفع كل أشكال الظلم الواقع عليهم بسبب السياسة الأميركية في الفترة السابقة.




وماذا عن دور المسلمات في أميركا؟

المرأة المسلمة التي تعيش في الولايات المتحدة تشارك في كل نشاطات الحياة الدينية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية مثل التدريس وغيره، وأثبتت نجاحات كبيرة وقدرها المجتمع. أنا نموذج حي يؤكد ذلك، ولهذا فإن المرأة العربية والمسلمة في الولايات المتحدة لها دور فعال وإيجابي في مجتمعها وتتساوى مع الرجل في كل الحقوق والواجبات. وإذا كانت قد تعرضت لمضايقات بعد أحداث أيلول/سبتمبر فإن الوضع الآن تحسن كثيراً.

- عندما تنظرين إلى أحوال المرأة العربية ماذا يؤلمك؟

أنا أكره الظلم بكل صوره وخاصة إذا وقع على فئات مستضعفة مثل النساء والأطفال. ولهذا يؤلمني جداً وضع النساء والأطفال في فلسطين خاصة في غزة وكذلك في العراق، بل كل مناطق الحروب والصراعات في العالم وليس العالم العربي أو الإسلامي فقط. ولهذا كم كنت أتمنى أن يزور الرئيس أوباما الأراضي الفلسطينية ويرى المآسي التي تعيشها المرأة وأطفالها في أوضاع غير إنسانية.
ويؤلمني كذلك ربط بعض مظاهر الظلم للمرأة وحرمانها من حقوقها بالدين مع أن الإسلام هو أكثر الأديان تكريماً للمرأة ولكن بعض أتباعه يسيئون إليه بتصرفاتهم المرفوضة شرعاً، سواء من العادات والتقاليد أو الفقه الذكوري الذي فيه تعصب للرجل على حساب المرأة. ويلعب الإعلام الغربي المتحامل على الإسلام دوراً في تكريس هذه الأوضاع الخاطئة ونسبتها الى الإسلام.

- بايجاز ماهو سر كراهية العرب والمسلمين لأميركا؟

أثبتت الدراسات التي قمنا بها أن السبب الحقيقي سياسي وليس دينياً أو عقائدياً كما يعتقد الكثيرون، فالسياسة الأميركية في الفترة السابقة التي سيطر فيها تيار المحافظين على صناعة القرار تسببت بحالة من العداء والكراهية للسياسة الأميركية وليس لأميركا، لأن الكثير من المسلمين في العالم يحبون المبادئ الأميركية الداعية للحرية والعدل والمساواة والديموقراطية ويتمنون تطبيقها في بلادهم. والعجيب أننا لاحظنا من خلال الدراسات والإحصاءات في مركز غالوب أن المسلمين في الشرق الأوسط يكرهون الإرهاب ويتخوفون منه أكثر من الأميركيين أنفسهم.

- ماهي معالم صورة المسلمين المقيمين في الولايات المتحدة؟

رغم محاولات الإعلام الأميركي المنحاز ضد المسلمين إبراز كل ما هو سلبي وتضخيمه، فإن الواقع يؤكد أن من المعالم الحقيقية للصورة أن المسلمين من أكثر الفئات اجتهاداً في المجتمع الأميركي ويعملون في مراكز تعليمية محترمة والمسلمات يشاركن بفعالية في ذلك، وقد اعترف بهذا الرئيس أوباما في خطابه من القاهرة.







ام ارجواااااان 03-16-2014 08:29 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 



هدى شعراوى



ولدت السيدة هدي شعراوي في 23/ 7 /1879، وهي ابنة محمد سلطان باشا، رئيس اول مجلس نيابي في مصر، وهو الذي كان يقوم مقام الخديوي سعيد في الثورة العربية، وقد توفي والدها فى 14/ 8/ 1884، فقامت والدتها علي تربيتها ونشأتها نشأة دينية، فقد قامت بدراسة العلوم المختلفة واللغات والفنون، وقد تزوجت هدي شعراوي وهي في سن الـ 13 من عمرها من علي شعراوي باشا، احد قادة ثورة 1919م، وقد تزوجته دون أن تعلم، حيث لم يكن للفتاة وقتها حق إختيار زوجها.
الدور السياسي والاجتماعي لهدى شعراوى

بدأ كفاح هدي شعراوي السياسي عندما خرجت علي رأس مظاهرة نسائية من 300 سيدة مصرية للمناداه بالافراج عن الزعيم سعد زغلول فى 16 /3 / 1919، فتعد هدى شعراوى من أبرز الناشطات المصريات فى مجال الإستقلال الوطنى المصرى، فوقفت ضد الجنود البريطانين بكل شجاعة، واستشهد في ذلك اليوم اول شهيدة فى هذه المظاهرة، حتى اصبحت المرأة المصرية تحتفل بهذا اليوم بعد اختياره ليكون يوماً للمرأة المصرية.


هذا فضلاً عن دورها فى العمل الإجتماعي، فقد ساهمت فى إنشاء (مبرة محمد علي) لمساعدة الأطفال المرضي عام 1909، هذا فضلاً عن مساهمتها في تشكيل إتحاد المرأة المصرية المتعلمة عام 1914م، وقد أسست لجنة تحت اسم (جمعية الرقي الادبي للسيدات) عام 1914م.
جمعية الإتحاد النسائي المصري

قامت السيدة هدي شعراوي بتأسيس جمعية بإسم (الاتحاد النسائي المصري) في 16/ 3/1923م بهدف رفع مستوي المرأة الأدبي والإجتماعي بغرض الوصول الي حد يجعلها ذات أهلية للإشتراك مع الرجل وان تكون متساوية معه في الحقوق والواجبات، وكان الإتحاد في بداية الامر يتكون من 12 سيدة فقط.


وقد حرصت هدي شعراوي على رفع سن زواج الفتاة الى 16 سنة على الأقل، و تحصين المرأة من الظلم الواقع عليها، كما طالبت بإشتراك النساء مع الرجال في حق الإنتخاب، وايضاً طالبت برفع الظلم والاهانة اللذان يقعان علي المرأة فيما يدعي بدار الطاعة، كما قامت بفتح أبواب التعليم العالي للفتيات لتعليمهن بالتساوى مع الرجال.
عضوية الإتحاد النسائي الدولي

كانت هدي شعراوي اول سيدة من الشرق الأوسط تتولى العديد من المناصب الدولية المشرفة للمرأة العربية، فقد دعاها الإتحاد النسائي الدولي بصفتها رئيسة لجمعية الاتحاد النسائي المصري لحضور مؤتمر النساء الاول فى روما عام 1923م، وقد لبت السيدة هدى الدعوة حتى اختيرت كعضوة في اللجنة التنفيذية للإتحاد، كما إنتخبت أيضاً كنائبة لرئيسة الإتحاد، هذا فضلاً عن إختيارها من ضمن أعضاء اللجنة لبحث مسألة السلام الدولى.
عضوية الإتحاد النسائى العربى


اختيرت السيدة هدى شعراوى لتمثل مصر كعضوة من 6 عضوات من دول مختلفة فى الإتحاد النسائى العربى الذى عقد مؤتمره الأول بالقاهرة الذى تأسس عام 1944م.

ﺇنجازات هدي شعراوي الأخرى

- قامت السيدة هدى بإنشاء اول مدرسة ثانوية للبنات في مصر.


- قامت بإصدار مجلة مصرية عام 1925م باللغتين الفرنسية والعربية لتوصيل صوت المرأة، وعملت علي تطويرها وأصبحت هذه المجلة من أرقي المجلات النسائية في هذا العام.


- انشأت "دار التعاون الإصلاحي" عام 1923م كمدرسة مستقلة لتعليم النساء مبادئ الصحة والدين، وبعض الصناعات اليدوية وعلاج المرضي مجانا.


- تبرعت السيدة هدى بمبلغ كبير من رأس المال المطلوب ﻹنشاء بنك مصر، للمساعدة فى النهضة بالإقتصاد المصرى.


- صاحبة اول فكرة ﻹنشاء دار لحضانة الاطفال، يقوم عليها مشرفات لرعاية أطفال العاملين صحياً وإجتماعياً.


- كونت (جماعة أصدقاء مختار) لتخليد ذكري أعمال المثال المصري (محمود مختار) والتى توضح إهتمام السيدة هدى بالفنون.


- وقد توفت السيدة هدى شعراوى عام 1947 بعد أن كانت مثالاً مضيئاً للمرأة العربية والمصرية، وبعد العديد من الإنجازات والأعمال التى إستمرت لربع قرن من الزمان.






ام ارجواااااان 03-16-2014 08:31 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 





http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991104_236.jpg


إنجي شلهوب، تعد بحق إحدى رموز الموضة في منطقة الشرق الأوسط بفضل بما تتمتع به من حس فطري للموضة وذكاء لافت في الادارة عندما يتعلق الأمر بالأعمال الفاخرة فهي الرئيس التنفيذي والمدير لمجموعة إتوال Etoile Group وعلامة إنجي باريس INGIE Paris لتصميم الأزياء.


فهي ليست مجرد سفيرة للموضة أو رائدة أو مصممة أزياء، فهي أيضاً سيدة أعمال تستفيد من خبرتها في القطاع لتضمن لمجموعة إتوال Etoile Group مركزاً مرموقاً كمزود رائد لمنتجات أسلوب الحياة الفاخرة في الشرق الأوسط.
وقصة نجاح مجموعة إتوال Etoile Group وتوسعها بسرعة من متجر واحد إلى أكثر من 70 متجراً تضم ما يزيد عن 500 موظف في مختلف أنحاء الشرق الأوسط تحمل الكثير من تفاصيل الشغف والمثابرة اللذان تتمتع بهما إنجي.

وقد كانت هذه المجموعة واحدة من مجتمعات الأعمال الأولى التي تمكنت من الاستفادة الإمكانيات الإقليمية في قطاع الأزياء الراقية وعملت على تمثيل العلامات التجارية الفاخرة تمثيلاً جيداً في جميع أنحاء الخليج.
"إنجي باريس"

تجمع إنجي باريس INGIE Paris وهي العلامة التجارية الخاصة بالمصممة الشهيرة إنجي شلهوب، مابين دقة العمل والأناقة والرقي. فكل مجموعة من مجموعاتها عبارة عن مزيج بين الذوق الفرنسي والقصات المترفة ومراعاة أدق التفاصيل.

وبعد النجاح الفوري لمجموعة إنجي باريس INGIE Paris الأولى للفساتين الرائعة عام 2009 تطورت هذه العلامة التجارية التي تضم اليوم مجموعة كاملة من القطع الثمينة التي تحتاجها أية سيدة أنيقة عاشقة للموضة، من فساتين السهرة إلى فساتين الكوكتيل والملابس اليومية، فقطع التريكو والإكسسوارات.

وبعد افتتاح أول متجر رائد بريستيج Prestige في مجمع الأفنيوز في الكويت في أبريل عام 2013، يتم توزيع منتجات إنجي باريس INGIE Paris الآن في سلسلة من المتاجر الفاخرة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وفرنسا وكازاخستان وجمهورية التشيك وروسيا.

وقد نالت إنجي شلهوب، لقب أفضل سيدة أعمال لهذا العام ضمن النسخة الأولى من جوائز إيل ستايل ELLE Style في الشرق الأوسط والتي جرت فعالياتها في ديسمبر 2013 في جاليري آرت سوا Art Sawa Gallery دبي.
وقد عبرت إنجي شلهوب، سيدة الأعمال الحائزة على جوائز عديدة، عن سعادتها لنيلها هذه الجائزة وقالت: يشرفني أن أنال لقب سيدة الأعمال لهذا العام. وأود أن أشكر إيل ELLE ، كما أود أن أشكر عائلتي الرائعة التي كانت مصدراً كبيراً للإلهام والقوة والتي لولاها لما كان هذا ممكناً.
وها هي، تضيف لقباً جديداً إلى قائمة جوائزها الطويلة بما في ذلك 2013 Visionary Entrepreneur وجائزة 2013 Gulf Connoisseur.

وتتوفر منتجات INGIE في متاجر اتوال لا بوتيك وساكث فيفث افنيو في الامارات والسعودية والكويت.






ام ارجواااااان 03-16-2014 08:34 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 






ْ~~ ( زوجة موسى ) ~~


يقول ابن مسعود:
أفرس الناس ثلاثة ؛
صاحب يوسف حين قال لامرأته: (أَكْرِمِى مَثْوَاهُ) [يوسف:21]،


وصاحبة موسى حين قالت: (يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ) [القصص: 26]،


وأبو بكر حين استخلف عمر بن الخطاب.


ولكن ما الذى أخرج موسى من مصر إلى أرض مدين فى جنوب فلسطين؛ ليتزوج من ابنة الرجل الصالح، ويرعى له الغنم عشر سنين ؟!
كان موسى يعيش فى مصر، وبينما هو يسير فى طريقه رأى رجلين يقتتلان؛ أحدهما من قومه "بنى إسرائيل"،
والآخر من آل فرعون. وكان المصرى يريد أن يسخِّر الإسرائيلى فى أداء بعض الأعمال، واستغاث الإسرائيلى بموسى،
فما كان منه إلا أن دفع المصرى بيده فمات على الفور،


قال تعالي: (وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِى مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِى مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِين)
[القصص: 15].


وفى اليوم التالى تشاجر اليهودى مع رجل آخر فاستغاث بموسى -عليه السلام- مرة ثانية
فقال له موسى: إنك لَغَوِى مُبين؛ فخاف الرجل وباح بالسِّرِّ عندما قال: أتريد أن تقتلنى كما قتلت نفسًا بالأمس،
فعلم فرعون وجنوده بخبر قتل موسى للرجل، فجاء رجل من أقصى المدينة يحذر موسى، فأسرع بالخروج من مصر،
وهو يستغفر ربه قائلاً:


(رَبِّ إِنِّى ظَلَمْتُ نَفْسِى فَاغْفِرْ لِى فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) [القصص :16].


وخرج موسى من مصر، وظل ينتقل حتى وصل إلى أرض مَدْين فى جنوب فلسطين، وجلس موسى -عليه السلام- بالقرب من بئر،
ولكنه رأى منظرًا لم يعجبه؛ حيث وجد الرعاة يسقون http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991262_437.gifتهم من تلك البئر،
وعلى مقربة منهم تقف امرأتان تمنعان غنhttp://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991262_838.gifا عن ورود الماء؛ استحياءً من مزاحمة الرجال،
فأثر هذا المنظر فى نفس موسى؛ إذ كان الأولى أن تسقى المرأتان أغناhttp://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991262_838.gifا أولاً، وأن يفسح لهما الرجال ويعينوهما،
فذهب موسى إليهما وسألهما عن أمرهما، فأخبرتاه بأنهما لا تستطيعان السقى إلا بعد أن ينتهى الرجال من سقى http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991262_437.gifتهم،
وأبوهما شيخ كبير لا يستطيع القيام بهذا الأمر، فتقدم ليسقى لهما كما ينبغى أن يفعل الرجال ذوو الشهامة،
فزاحم الرجال وسقى لهما، ثم اتجه نحو شجرة فاستظل بظلها،


وأخذ يناجى ربه: (رب إنى لما أنزلت إلى من خير فقير) [القصص: 24].
وعادت الفتاتان إلى أبيهما، فتعجب من عودتهما سريعًا. وكان من عادتهما أن تمكثا وقتًا طويلا حتى تسقيا الأغنام،
فسألهما عن السبب فى ذلك، فأخبرتاه بقصة الرجل القوى الذى سقى لهما، وأدى لهما معروفًا دون أن يعرفهما،
أو يطلب أجرًا مقابل خدمته، وإنما فعل ذلك مروءة منه وفضلا.


وهنا يطلب الأب من إحدى ابنتيه أن تذهب لتدعوه، فجاءت إليه إحدى الفتاتين تمشى على استحياء،


لتبلغه دعوة أبيها: (إن أبى يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا) [القصص: 25].
واستجاب موسى للدعوة، فلما وصل إلى الشيخ وقصّ عليه قصته،
طمأنه الشيخ بقوله:
(لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)[القصص: 25].


وعندئذ سارعت إحدى الفتاتين -بما لها من فراسة وفطرة سليمة، فأشارت على أبيها بما تراه صالحًا لهم ولموسى -عليه السلام-:


(قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِى الأَمِين)[القصص: 26]


. فهى وأختها تعانيان من رعى الغنم، وتريد أن تكون امرأة مستورة، لا تحتكّ بالرجال الغرباء فى المرعى والمسقي،
فالمرأة العفيفة الروح لا تستريح لمزاحمة الرجال. وموسى فتى لديه من القوة والأمانة ما يؤهله للقيام بهذه الhttp://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991262_838.gifة،
والفتاة تعرض رأيها بكل وضوح، ولا تخشى شيئًا، فهى بريئة النفس، لطيفة الحسّ.


ويقتنع الشيخ الكبير لما ساقته ابنته من مبررات بأن موسى جدير بالعمل عنده ومصاهرته،


فقال له: (إِنِّى أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَى هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِى ثَمَانِى حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِى إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ قَالَ ذَلِكَ بَيْنِى وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَى وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ)[القصص :27-28].
ولـمَّا وَفَّى موسى الأجل وعمل فى خدمة صِهْرِه عشر سنين،
أراد أن يرحل إلى مصر، فوافق الشيخ ودعا له بالخير، فخرج ومعه امرأته وما أعطاه الشيخ من الأغنام، فسار موسى من مدين إلى مصر.


وهكذا كhttp://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991262_528.gif زوجة موسى - رضى اللَّه عنها -


نموذجًا للمؤمنة، ذات الفراسة والحياء، وكhttp://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991262_528.gif قدوة فى الاهتمام باختيار الزوج الأمين العفيف.







ام ارجواااااان 03-16-2014 08:36 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 






http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991413_142.jpg




واحدة من قلائل الشخصيات النسائية المؤثرات في مجال عملهن، إنها الدكتورة حصة سلطان الجابر، أو كما تعرف في وسائل الإعلام بالدكتورة حصة الجابر، التي تشغل حالياً منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات آي سي تي قطر. وهو الجهاز الذي تم إنشاؤه قبل سنوات بموجب مرسوم أميري من أجل السعي لتحقيق أهداف ذات طبيعة إستراتيجية في عالم التكنولوجيا والاتصالات لصالح دولة قطر.


تعنى الدكتورة الجابر بوضع، متابعة وتطبيق الرؤية الوطنية الخاصة بهذا القطاع، من كافة الجوانب، والعمل في نفس الوقت على ربط أفراد المجتمع بكافة سبل التكنولوجيا الحديثة التي تحظى بدور هام للغاية على صعيد تعزيز الحياة ودفع عجلة التنمية الاقتصادية.


ومنذ توليها منصبها في العام 2004، وهي تقود رزمة من الاستراتيجيات ذات الصلة بعالم التكنولوجيا والاتصالات عبر قطاعات مختلفة إلى جانب مبادرات بمجال الحكومة الالكترونية والتعليم وقطاع الأعمال.
خبرات عريضة

الدكتورة الجابر حاصلة على بكالوريوس الهندسة من جامعة الكويت، وهي حاملة في الوقت عينه لدرجتي الماجستير والدكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة جورج واشنطن الأميركية.


تحظى الجابر بخبرات عريضة في مجال عملها، حيث سبق لها العمل في شركة اتصالات قطر كيوتيل، حيث كانت تعمل هناك كمستشارة في شؤون تكنولوجيا المعلومات، وسبق لها أن شغلت كذلك منصب رئيس قسم علوم الحاسوب في جامعة قطر.


هذا بالإضافة لعضويتها بمجموعة من مجالس الإدارات، حيث أنها عضو مجلس أمناء جامعة قطر، وعضو مجلس الأمناء بالمدرسة الأميركية في العاصمة القطرية الدوحة.


وسبق لها أيضاً أن شغلت منصب رئيس المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات الذي استضافته الدوحة في العام 2006. وقد تم اختيارها مؤخراً لتكون عضواً بهيئة قطر للأسواق المالية. وهي مفوضة منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للاتصالات في لجنة المعلومات والمساءلة عن صحة المرأة والطفل. إلى ذلك، هي عضو في دورية بلومبيرى قطر، عضو في مؤسسة قطر للبحوث، عضو في شبكة مجالس الأجندة العالمية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي، وعضو في مجلس منظمة "جيد" (الائتلاف العالمي لتقنية المعلومات والاتصالات والتطوير) وهي مبادرة اعتمدتها الأمم المتحدة مؤخراً.


كما كان للدكتورة نشاطات مختلفة في مجال التأليف والكتابة بعدد من المطبوعات والنشرات الأكاديمية، كمساهمتها في تقديم العديد من أوراق العمل والدراسات والبحوث بمجموعة من الندوات والمؤتمرات التي جرى تنظيمها بمنطقة الشرق الأوسط وكوريا وأميركا.


ويمكن القول إن الدكتورة كانت ولا تزال صاحبة رؤية ثاقبة في إدارتها وإشرافها على عملية تحرير قطاع الاتصالات في قطر، حيث بدأت ذلك بتدشين عصر جديد من المنافسة وتوسيع فرص الاختيار، بالإضافة إلى تكثيفها جهودها التي تهدف بشكل جدي إلى تحديث البنية التحتية المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر.


وذلك في الوقت الذي تقود فيه الدكتورة الجابر جهودًا كبيرة من اجل النهوض بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر تشجيع روح المبادرة والابتكار والمساعدة في تنمية صناعة المحتوى الرقمي العربي.


وانطلاقاً من فرط إيمانها بأهمية استفادة كافة قطاعات الدولة من قدرات وإمكانات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قامت الدكتورة بقيادة مجموعة مبادرات لجعل قطر مجتمعاً أكثر شمولية من خلال التأثير التكنولوجي.



واشتملت تلك المبادرات على برنامج الحكومة الإلكترونية المتكاملة والذي يرمي لتحقيق تكامل بكافة الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية في قطر، ضمن نظام موحد من أجل تبسيط العمليات، بما يجعل الحكومة القطرية أكثر شفافية ووصولاً للمواطنين، فضلا عن إطلاق موقع "حكومي"، بوابة دولة قطر على الإنترنت، وكذلك ترؤسها لمبادرة قطر لإطلاق القمر الصناعي القطري "أسهيل" والذي قيل إنه سيدخل الخدمة العام الحالي.


وكان للدكتورة كذلك دوراً رئيسياً في المساعي الرامية لإنشاء مركز ""مدى" للتكنولوجيا المُساعِدة لذوي الإعاقة في قطر، بالإضافة لتدشين عدة برامج وطنية تعمل على تعزيز قدرات المرأة والشباب وحماية الأطفال على الشبكة العنكبوتية.



وباختصار شديد، يمكن القول إن الدكتورة الجابر تأخذ على عاتقها مسؤوليات جمة في سبيل إنجاح قطاع التكنولوجيا والاتصالات في قطر، على أمل أن ترقى به إلى أبعد حد ممكن، في ظل تواصل التقدم الذي يتم تحقيقه حول العالم بشكل سريع في هذا المجال.
تكريم

ونظير ما قدمته من خدمات وانجازات في مجال عملها، وكذلك في مجال الخدمة العامة، فقد سبق أن أكرمتها وزارة الداخلية في قطر باعتبارها الشخصية الوطنية للعام 2008، وذلك خلال تكريم الوزارة لأبرز الشخصيات القطرية التي كانت لها انجازاتها الواضحة طوال العام.




ام ارجواااااان 03-16-2014 08:38 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 





http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991517_924.jpg
هي الدكتورة أمل عبدالله جمعة كرم القبيسي، أول إماراتية تصل لقبة المجلس الوطني الاتحادي عبر انتخابات تشريعية، كما وأنها الخليجية الأولى التي تصل للبرلمان عبر صناديق الاقتراع. وقد كانت أيضا أول إماراتية تترأس جلسة المجلس الوطني السادسة التي انعقدت في يناير 2012.

اعتبر حينها هذا الحدث سابقة برلمانية عكست مكانة المرأة داخل المجتمع، وما تتمتع به من تشجيع ودعم في الإمارات العربية المتحدة، وتقول أمل القبيسي عن ترؤسها للمجلس الوطني: "إنها لحظة هامة للمرأة الإماراتية، وتعكس مدى نجاحها ومشاركتها الفاعلة في صناعة القرار، في إطار حرص الحكومة الإماراتية على تمكين المرأة، حيث ضمّن الدستور حقوقها في العمل والضمان الاجتماعي، والتملك وإدارة الأعمال والأموال، والتمتع بكل خدمات التعليم بجميع مراحله، والرعاية الصحية والاجتماعية."
السيرة الذاتية ومسيرة النجاح

السيرة الذاتية لأمل القبيسي مليئة بالنجاح، فقد أتمت دراستها النظامية في مدارس أبو ظبي، ثم حصلت بعد ذلك على شهادة البكالوريوس في مجال الهندسة المعمارية من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 1993، قبل أن تحصل على شهادة الدكتوراة بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى في نفس المجال من المملكة المتحدة عام 2000.
وعادت مرة أخرى لتدرس بجامعة الإمارات العربية المتحدة كعضوة في هيئة التدريس في كلية الهندسة، قسم الهندسة المعمارية، لمدة 6 سنوات، وانتدبت للعمل خلال تلك الفترة كمستشارة لتقييم المشاريع المستقبلية والحفاظ على الهوية المحلية وتطوير السياحة التراثية لدى الكثير من المؤسسات الحكومية.
اهتمامها بالتراث

اهتمّت أمل القبيسي بالتراث الإماراتي والهوية المحلية، فقدمت العديد من الدراسات والبحوث العلمية خلال هذا المجال، كما ركزت على إبراز التراث المعماري الإمارتي. وقد اشتركت في العديد من الأعمال التطوعية في هذا المجال، من خلال الإهتمام بالمواقع الأثرية والمباني التاريخية المهددة بالخطر والحرص على ترميمها والإهتمام بها بالتعاون مع الحكومة الإماراتية. كما حرصت أيضا على جمع المعلومات التاريخية والقيام برحلات ميدانية مع الطلبة لمناطق التراث، لحث الشباب على التعرف على العمارة المحلية وتوثيقها علميا ومعماريا للحفاظ عليها.

إلى ذلك إنّ هذه السيّدة عضو في العديد من المنظمات العالمية المعروفة في مجال الهندسة والحفاظ على التراث والآثار والمباني التاريخية، مثل مركز التراث العالمي WHC والمجلس الدولي للآثار والمواقع الأثرية ICOMOS والمركز العالمي لدراسة الحفاظ على المباني الثقافية وترميمها ICROM.
وقد مثلت الدولة رسميا في الكثير من المحافل العالمية والمؤتمرات الدولية وأيضا داخل منظمة اليونسكو.
النشاط السياسي

سجلت أمل القبيسي في 16 ديسمبر عام 2006 أول فوز نسائي في الانتخابات المحلية التي كانت أيضا تجرى للمرة الأولى في الإمارات. وقد احتلت بذلك المرتبة الثالثة بين الفائزين الأربعة، مما يشير إلى تحقيق إنجاز تاريخي للمرأة الإماراتية داخل المجتمع الذي يحترم كفائتها وعطائها.
وقد صرحت أمل القبيسي في أول يوم لها داخل البرلمان: "إن التفاؤل يسود كل المواطنين على مستوى دولة الإمارات، مشيرة إلى أن الكل يتطلعون إلى أن تكون المرحلة المقبلة مبشرة وإيجابية."
وقد كانت حينها أمل القبيسي العضو الوحيد المنتخب مع ثمان أخريات في ذلك الدور التشريعي، وقد كان ذلك يعد إضافة حقيقية للحياة السياسية داخل المجتمع الإماراتي. فقد مثلت المرأة داخل البرلمان نسبة 22.5% مما وضع الإمارات في المركز الثاني على مستوى العالم من حيث تمثيل المرأة بعد ألمانيا.
وقد عينت فيما بعد النائب الأول لرئيس المجلس الوطني، مما أتاح لها الفرصة بترؤس جلسة المجلس الوطني السادسة المنعقدة في يناير 2012. وهي سابقة برلمانية تعكس نجاح المرأة الإماراتية من خلال مشاركتها في صنع القرار.
الجوائز والتكريمات

حصلت أمل القبيسي في عام 2007 على جائزة الشرق الأوسط للتميز للقيادات النسائية كأهم شخصية نسائية ذات إنجاز سياسي قيادي. كما حصلت أيضا على جائزة راشد للتفوق العلمي عام 2000.
وقد تم تكريمها في الكويت من خلال احتفالية المرأة العربية، وأيضا من خلال جامعة الدول العربية.







ام ارجواااااان 03-16-2014 08:49 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 




امرأة من الحور العين

أم
رومان زوجة أبى بكر
قال عنها رسول اللَّه (: "من سرّه أن ينظر إلى امرأة من الحور العين؛ فلينظر إلى أم رومان" [ابن سعد] ضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة , وقال عنه: ضعيف جدا في ضعيف الجامع
صحابية مجاهدة، ذات قلب طاهر ونفس طيبة، نزل رسول اللَّه ( قبرها، واستغفر لها وقال: "اللهمَّ لم يخْف عَليك ما لقيتْ أم
رومان فيك وفى رسولك" [ابن حجر فى الإصابة].
إنها أم
رومان بنت عمر بن عويمر، من المسلمات الأُول، تزوجت من عبد اللَّه بن الحارث بن سخبرة، وأنجبت منه الطفيل، وكان قد قدم بها مكة، فحالف أبا بكر الصديق، ولما مات عبد اللَّه تزوجها أبو بكر الصديق؛ فأنجبت منه: عبد الرحمن وعائشة أم المؤمنين. وكان أبو بكر - رضى اللَّه عنه - متزوجًا قبلها، وعنده من الولد عبد اللَّه وأسماء رضى الله عنهما.
ولما بلغت عائشة -رضى الله عنها- ست سنوات، ذهبت السيدة خَوْلَة بنت حكيم إلى أمها أم رومان، تقول لها: أى أم رومان! ماذا أدخل الله عليكم من الخير والبركة؟
قالت أم رومان: وما ذاك؟
أجابت خَوْلَة: أرسلنى رسول الله ( أخطب له عائشة.
ومن ذلك الحين وأم
رومان تتشرف بقرابة المصاهرة من الرسول (، وكان لها عنده( مكانة خاصة لتُقَاها وإيمانها.
وكانت
زوجة لأبى بكر -رضى الله عنه- وكان النبي ( يحبه حبَّا كبيرًا. هاجرت أم رومان إلى المدينة مع ابنتها عائشة -رضى اللَّه عنهما- وفى طريق الهجرة هاج بَعِيرُ السيدة عائشة فصاحت أم رومان -وهى خائفة على ابنتها-: وابنتاه، واعروساه. فسكن البعير، ووصلت القافلة إلى المدينة بسلام، وهناك أخبرت أم رومان ابنتها "عائشة" بأنها ستتزوج من النبي (.
وكانت أم
رومان تحب ابنتها عائشة حُبّا عظيمًا، ففى حديث الإفك أُغْمِى عليها؛ حُزْنًا على ما أصاب ابنتها، ولما أفاقت أخذت تدعو اللَّه أن يظهر الحق، وظلت تواسى ابنتها ودموعها تتساقط، وجعلت تقول: أى بنية !.. هوِّنى عليك، فواللَّه لَقَلَّ ما كانت امرأة حسناء عند زوج يحبها ولها ضرائر إلا كثرن وكثر عليها الناس..
وما إن انكشفت غمامة الإفك، حتى انشرح صدر أم رومان، وحمدت اللَّه على براءة ابنتها، وتكريم الله لها.
ولما كانت السنة السادسة من الهجرة توفيت "أم رومان"، فنزل النبي ( قبرها واستغفر لها اللَّه. رضى اللَّه عنها وأرضاها، ورجح ابن حجر أنها ماتت بعد السنة الثامنة






ام ارجواااااان 03-16-2014 08:52 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 






عندما بلغ سيدنا (يعقوب) سن الزواج، أشار عليه والداه أن يسافر إلى أرض حران بالعراق، ويخطب إحدى بنات خاله (لابان)، وقد استجاب (يعقوب) لطلب والديه، وانطلق إلى خاله بالعراق، ووجد لديه ابنتين، (ليا) وهى الابنة الكبرى، و(راحيل) الابنة الصغرى التى فاقت اختها جمالاونقاءاً وذكاءاً



تقدم (يعقوب) للزواج من (راحيل) التى أحبها، لكن والدها طلب منه أن يستأجره لمدة سبع سنوات يتم خلالها صداق ابنته الصغرى (راحيل)، ووافق (يعقوب) على ذلك، ظل يعمل ويكد لسبع سنوات متتالية حتى إذا جاء الموعد زوجه خاله من ابنته الكبرى (ليا)ا



فى صبيحة اليوم التالى ذهب (يعقوب) - عليه السلام- غاضبا إلى خاله، واخبره أنه قد خطب الابنة الصغرى لا الكبرى، لكن الخال أفهمه أن من عادات هذه الأرض ألا تتزوج الصغرى قبل الكبرى، فما كان من (يعقوب) إلا أن اتفق مع خاله أن يستأجره لسبع سنوات أخرى ليتزوج بعدها من (راحيل)ا
، ولم يكن زواج الأختين محرما كما حدث بدخول الإسلام، ولكن بعض المفسرين ذهبوا إلى أن (يعقوب) قد تزوج من (راحيل) بعد وفاة الابنة الكبرى (ليا)ا



فى خلال السبع سنوات ولد ليعقوب بضعة أولاد من زوجه (ليا)، لكنه كان مصرا على الزواج بمن أحبها، حتى وصل إلى مبتغاه



كان (لابان) قد وهب إلى كل ابنة من بناته جارية، فاهدى إلى (ليا) جاريتها (زلفى)، وإلى (راحيل) الجارية (بلهى)، ولما رأت (راحيل) أن اختها قد ولدت ليعقوب أربعة ابناء فى حين تأخرت هى عن الحمل، فاهدته جاريتها (بلهى) فولدت له
وكذا فعلت ليا أيضا منافسة لأختها، فوهبت له الجارية (زلفى) لتلد له



فما كان من (راحيل) إلا أن توجهت إلى الله تسأله الولد الصالح، حتى استجاب لها الرحمن الرحيم ووهبها (يوسف)، طفلاً جميلاً أشبه بجدته لابيه (سارة) زوج (ابراهيم) الخليل، لهذا كان اقرب ابناء (يعقوب) إلى قلبه



كان ليعقوب -عليه السلام- اثنا عشر ولدا من أربع زيجات
ولدت له ليا: روبيل، شمعون، يهودا، ايساخر، زابلون
وولدت له راحيل: يوسف وبينيامين
الثالثة بلهى ولدت له: دان، ونفتالى
أما الرابعة فولدت له: جاد، واشير
كان (يوسف) هو الوحيد من ابناء يعقوب الذين خصهم الله بالنبوة



ظلت (راحيل) مع زوجها فى العراق لمدة عشرين عاما، كانت تعبد الله فيها وتؤمن به مع زوجها (يعقوب)، على حين كانت الأصنام منتشرة فى بلاد ابيها
حتى جاء أمر الله إلى (يعقوب) أن يعود إلى مسقط رأسه ببلاد المقدس، فجمع يعقوب ماله وأولاده الذين امتثلوا لأمره جميعا، فساعدوا والدهم فى جمع الأغراض على حين اهتمت (راحيل) بأمر الأصنام، فجمعت أصنام والدها وذهبت بها لتلقيها فى أحد الأنهار دون أن يعلم بصنيعها أحد



وهناك فى بيت المقدس ولدت (راحيل) الأخ الشقيق ليوسف، (بنيامين) الذى تم استرقاقه فيما بعد حين صار (يوسف) ملكا على مصر



كانت (راحيل) واحدة من نساء الانبياء اللاتى سجل التاريخ مواقفها العطرة فى مجالات خيرة متعدة، فقد كانت خير امرأة فى كل موقف، كانت مثال الزوجة الوفية، ومثال الأم العطوف، ومثال العابدة الشاكرة والصابرة



كانت عوناً ليعقوب عند فقد (يوسف)، أمة مؤمنة صابرة فكافئها الله على صبرها بأن صارت أما لنبى وأما لملك مصر عاشف فى كنفه راضية حتى توفاها الله
يقال أن (راحيل) قد توفيت بمصر، ولكن أغلب الظن أنها قد عادت إلى بيت المقدس لتموت وتدفن هناك







الساعة الآن 10:50 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .