منتديات حوامل النسائية

منتديات حوامل النسائية (/)
-   المـنـتـدى الـعـام (http://forum.hwaml.com/f3.html)
-   -   ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##... (http://forum.hwaml.com/t289356.html)

ام ارجواااااان 03-16-2014 08:53 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
تااااااااااااااااااااابعوني


الى اللقاااااااااااااء

ام ارجواااااان 03-18-2014 12:56 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
مسااااااااااااااااااااء الورد

ام ارجواااااان 03-18-2014 12:57 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
نوااااااااااااااااااااااااصل

ام ارجواااااان 03-18-2014 12:59 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 



http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...093558_788.jpg

تشكل الممثلة عائشة ساجد لبنة حاجة لا غنى عنها في صرح التاريخ الفني المغربي. ولدت سنة 1958، ونشأت بين فضاءات الحي المحمدي بالدار البيضاء والذي تخرجت منه العديد من الوجوه الفنية المعروفة في مجالات الغناء والتمثيل،حيث تشربت فيه أصول الفن المغربي المتنوع.

نالت حظوة خاصة من والدها منذ الطفولة،الذي كان يرافقها إلى قاعات السينما وهو ما ساهم في تفتق موهبتها الفنية منذ زمن مبكر قبل أن تتعرف على "مسرح البدوي" الذي يعتبر من أقدم الفرق المسرحية في المغرب،حيث حظيت فيه باهتمام كبير وفتحت لها من خلال هذه الفرقة المسرحية أبواب التمثيل،كما تمكنت من لقاء العديد من الأسماء الفنية المعروفة،من بينها الزعري، الداسوكين، محمد مجد ،سعاد هناوي وآخرون ساجد تظهر ملامحها الفنية من خلال العديد من الأدوار في السينما والمسرح،التي تعكس طاقتها الكبيرة، النابعة من عشقها للمجال، في مزاوجة بديعة بين الحياة الفنية والزوجية، لتشكل بذلك رفقة زوجها المخرج والمؤلف المسرحي عبد الرزاق البدوي "ثنائيا" نموذجيا في المغرب.

بدايتها

عائشة ساجد لازالت تتذكر أول مسرحية شاركت فيها رفقة مسرح البدوي رغم مرور أزيد من 45 سنة، وهي مسرحية بعنوان " لو كان الخوخ يداوي " حيث أدت دورين في العمل نفسه كانت تجربة متميزة ستظل راسخة في ذاكرة هذه الممثلة المقتدرة.

أدائها المتميز للأدوار التركيبية
عائشة ساجد ، هي واحدة من الفنانات القلائل اللواتي استطعن أداء الأدوار التركيبية ، حيث أسند لها في بداية التحاقها بمسرح البدوي دور " الحاجة قرنينة"، رغم أن سنها لم يكن يتجاوز حينها 16 سنة.
ولا يخفى على المقربين من عائشة ساجد تهيبها من الأدوار التي تسند إليها،وهو خير دليل على صدق هذه الممثلة التي عشقت العمل في مجال المسرح حتى النخاع .

رائدة المسرح المناضل

رصيد عائشة ساجد لايقتصر على المسرح، حيث شاركت في أعمال تلفزيونية و كانت أول مشاركة لها في المسلسلات التلفزيونية سنة 1984 في مسلسل بعنوان " بنك القلق " ،ثم بعدها مسلسل تلفزيوني للأطفال بعنوان " طريق النجاح " ، ومسلسل " بوعزة الحكيم " من إخراج أحمد حيضر سنة 1988 ومسلسل " سرب الحمام " سنة 1997 من إخراج محمد عاطفي بالإضافة الى مشاركتها في أشرطة تلفزيونية،لكن المسرح يظل الفضاء الذي تبدع فيه بعشق،حيث راكمت تجربة تجاوزت الأربعة عقود،جسدت خلالها أدوارا متنوعة، وعبرت من خلالها عن هموم المرأة المغربية وعن طموحاتها وأمالها لتعتبر بذلك من رائدات المسرح المناضل في المغرب،فعمر تجربتها الفنية يتعدى 45 سنة.

الممثلة المقتدرة التي لم تنصفها السينما

وبالرغم من كل هذا العطاء الزاخر، فالسينما المغربية لم تنصف هذه الممثلة المقتدرة، حيث لم تشارك إلا في أربعة أفلام سينمائية، أبرزها فيلم "الصمت تجاه الممنوع" سنة 1973 للمخرج عبد الله مصباحي، بمشاركة نخبة من الممثلين، منهم الراحل العربي الدغمي، والفنان عبد الهادي بلخياط،ومصطفى الزعري وهو الفيلم الذي نال استحسانا كبيرا من طرف الجمهور.

وتعتبر عائشة ساجد من ضمن مؤسسي مسرح البدوي سنة 1965، كما نالت عضوية لجنة دعم الأعمال المسرحية التابعة لوزارة الثقافة المغربية لثلاث دورات.





ام ارجواااااان 03-18-2014 01:01 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 




http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...093665_962.gif


خط اسمها تاريخ المرأة في لبنان والعالم العربي. حملت معها مخزوناً تاريخياً من النضال في سبيل الحرية والدفاع عن قضايا انسانية، لتصبح رائدة في قضية المرأة والمجتمع.


انها ليندا مطر، بعد ستة وثمانون سنة، لم تفقد ايمانها وعزيمتها في التغيير وتحقيق المساواة بين الجنسين.


اختارتها المجلة الفرنسية "ماري كلير" عام 1995 لتكون من بين مئة سيدة حركن العالم. ترأست «لجنة حقوق المرأة اللبنانية»، وهي اليوم عضو في قيادة «الاتحاد النسائي الديموقراطي العالمي». هكذا اثبتت مطر، جدارة المرأة في كونها عنصر فعال ونصف المجتمع.

بداياتها

ولدت ليندا في 25 كانون الأول عام 1925 من عائلة متوسطة الحال. بدأت دراستها في مدرسة دار المحبة في بيروت، ثم انتقلت إلى مدرسة الناصرة. بعد أن انهت المرحلة المتوسطة، اضطرت إلى ترك المدرسة لظروفٍ مادية، فعملت في معمل جوارب حيث تفتحت عيونها على معاناة المرأة في مجال العمل.
ساعات طويلة من الكدح المتواصل كل يوم، مقابل أجور زهيدة مقارنةً بأجور الرجال، وتهميش لقدرات المرأة في شتى المجالات... هكذا اختبرت ليندا الحياة العملية.
عندما بلغت السادسة عشرة من عمرها، أكملت دراستها الثانوية ليلاً، لتعمل خلال النهار. تزوجت في سن مبكرة، من شاب أرمني دعمها في كل خطواتها النضالية، وهي أمٌ لثلاثة أولاد.
انتسبت إلى جمعية حقوق المرأة اللبنانية في بداية الخمسينيات حيث تدرجت من عضو عادي إلى رئيسة الجمعية، عام 1978. من قلب هذه الجمعية، بدأت مسيرة ليندا التي توّجت بالعديد من النجاحات، منها تأسيس هيئات نسائية كلجنة الأمهات في لبنان، والهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة.


إنجازاتها


ناضلت مطر خلال أكثر من أربعين عاماً من أجل حقوق المرأة ومساواتها مع الرجل، وذلك من خلال الجمعيات غير الحكومية التي أسستها.
انتخبت رئيسة للمجلس النسائي سنة ١٩٩٦ لمدة أربع سنوات، وترشحت للإنتخابات النيابية في السنة نفسها، ولكنها لم تنجح. شاركت في العديد من المؤتمرات العربية والاقليمية كمؤتمرات الامم المتحدة في المكسيك، كوبنهاجن، نيوروبي، وبكين(حيث قدمت محاضرة عن "المرأة والنزاعات المسلحة").
رسخت ليندا أيضاً قلمها في خدمة القضايا التي دافعت عنها، فكتبت العديد من المقالات حول موضوع المرأة، الديمقراطية وحقوق الإنسان. ونشير أيضاً إلى أنها انتخبت عضواً في مكتب "المجلس الإقتصادي والاجتماعي" في لبنان.

جوائز

حازت المناضلة على أكثر من تكريم من عدة جمعيات مدنية، منها الحركة الثقافية في انطلياس والمجلس النسائي اللبناني. سلّمت وسام الأرز اللبناني سنة 1998، ولقبت برائدة العمل النسائي للعام 2002 وكرمتها الشيخة فطمة بنت مبارك.



قال نابليون بونابرت أن "المرأة التي تهز السرير بيمينها، هزت العالم بيسارها". ليندا مطر كافحت بقوة وتصميم لنصرة كل إمرأة مظلومة، وما زالت تسعى لتحقيق المزيد لتثبت للعالم أن أحلام المرء لا تقاس بالعمر وبأن الأحلام مستمرّة طالما أنّ في الإنسان قلب يخفق.




ام ارجواااااان 03-18-2014 01:02 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 





الخنساء
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...093736_787.gif
هي تماضر بنت عمرو بن الحرث بن الشريد السلمية، ولدت سنة 575 للميلاد ، لقبت بالخنساء لقصر أنفها وارتفاع أرنبتيه. عرفت بحرية الرأي وقوة الشخصية ونستدل على ذلك من خلال نشأتها في بيت عـز وجاه مع والدها وأخويها معاوية وصخر، والقصائد التي كانت تتفاخر بها بكرمهما وجودهما، وأيضا أثبتت قوة شخصيتها برفضها الزواج من دريد بن الصمة أحد فرسان بني جشم ؛ لأنها آثرت الزواج من أحد بني قومها، فتزوجت من ابن عمها رواحة بن عبد العزيز السلمي، إلا أنها لم تدم طويلا معه ؛ لأنه كان يقامر ولا يكترث بماله،لكنها أنجبت منه ولدا ، ثم تزوجت بعدها من ابن عمها مرداس بن أبي عامر السلمي ، وأنجبت منه أربعة أولاد، وهم يزيد ومعاوية وعمرو وعمرة. وتعد الخنساء من المخضرمين ؛ لأنها عاشت في عصرين : عصر الجاهلية وعصر الإسلام ، وبعد ظهور الإسلام أسلمت وحسن إسلامها. ويقال : إنها توفيت سنة 664 ميلادية.

http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...093736_787.gifشعرهـــا وخصائصه:

تعـد الخنساء من الشعراء المخضرمين ، تفجر شعرها بعد مقتل أخويها صخر ومعاوية ، وخصوصا أخوها صخر ، فقد كانت تحبه حبا لا يوصف ، ورثته رثاء حزينا وبالغت فيه حتى عدت أعظم شعراء الرثاء. ويغلب على شعر الخنساء البكاء والتفجع والمدح والتكرار؛ لأنها سارت على وتيرة واحدة ، ألا وهي وتيرة الحزن والأسى وذرف الدموع ، وعاطفتها صادقة نابعة من أحاسيسها الصادقة ويلاحظ ذلك من خلال أشعارها.

يغلب عند علماء الشعر على أنه لم تكن امرأة قبلها ولا بعدها أشعر منها.

من شعرها

يذكرني طلوع الشمس صخراً وأذكره لكل غروب شمس
ولولا كثرة الباكيـن حولي على إخوانهم لقتلت نفسي
وما يبكون على أخي، ولكن أعـزي النفس عنه بالتأسي
فلا، والله، لا أنساك حتى أفارق مهجتي ويشص رمسي
فيا لهفي عليه، ولهف نفسي أيصبح في الضريح وفيه يمسي



كانت مثالا مميزا وفريدا ..يحتذي به ...لصبر المرأة المسلمه.. المؤمنه بقضاء الله وقدره..عند البلاء ..





ام ارجواااااان 03-18-2014 01:05 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 




نموذج للمرأة العصامية، التي جعلت من ثقافتها وتعليمها حافزاً كي تكون اول امرأة تحتل منصب نائب وزير في تاريخ السعودية، هي نورة الفايز التي ورثت عن والدها المؤرخ والباحث التاريخي الشيخ عبد الله الفايز، حب القراءة والسفر، للتعرف على الحضارات والبحث عن الثقافة التي تستهويها.
أول امرأة تتقلد هذا المنصب


نورة الفايز من مواليد العام 1954 من شقراء، تأهلت من سليمان الصولاي في آخر سنة دراسية لها عندما حصلت على شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة الملك سعود، ورافقت زوجها الى الولايات المتحدة، حيث إستفادت لإكمال دراستها.
تم تعيينها بأمر ملكي في منصب نائب وزير التعليم لشؤون البنات في العام 2009، وهي تعتبر أول إمرأة سعودية تتقلد هذا المنصب. كما عيّنت مديرة عامة للفرع النسائي في معهد الإدارة العامة. ومنذ نيسان في العام 2010، تعمل في الملحقية الثقافية السعودية في واشنطن كعضو في الجهاز الاكاديمي.





ام ارجواااااان 03-18-2014 01:06 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 






سَوْدَة بنت زَمْعَة
أم
المؤمنين


يا رسول الله ! ما لي رغبة في الدنيا ، إلا لأحشر "
" يوم القيامة في أزواجك ، فيكون لي من الثواب ما لهنّ
سودة بنت زمعة

سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ودّ بن نصر بن مالك بن حسل
ابن عامر بن لؤي القرشية ، أم المؤمنين ، تزوّجها الرسول -صلى الله عليه
وسلم- بعد خديجة وقبل عائشة أسلمت بمكة وهاجرت هي وزوجها الى الحبشة
في الهجرة الثانية ومات زوجها هناك


قصة الزواج
بعد وفاة السيدة خديجة بثلاث سنين قالت خولة بنت حكيم للرسول -صلى الله عليه وسلم- وهو بمكة :( ألا تتزوج ؟) فقال :( ومن ؟) فقالت :( إن شئت بكراً وإن شئت ثيباً !؟) قال :( من البكر ؟) قالت :( ابنة أحبِّ خلق الله إليك ، عائشة بنت أبي بكر ؟) قال :( ومن الثيب ؟) قالت :( سودة بنت زمعة بن قيس ، قد آمنت بك واتبعتك على ما أنت عليه ) قال :( فاذهبي فاذكريهما عليّ )

فجاءت فدخلت بيت أبي بكر ، ثم خرجت فدخلت على سودة فقالت :( أي سودة ! ماذا أدخل الله عليك من الخير والبركة ؟!) قالت :( وما ذاك ؟) قالت :( أرسلني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخطبك عليه ؟!) فقالت :( وددتُ ، ادخلي على أبي فاذكري له ذلك ) وكان والدها شيخ كبير ، فدخلت عليه فحيته بتحية أهل الجاهلية ثم قالت :( إن محمد بن عبد الله بن عبد المطلب أرسلني أخطب عليه سودة ؟) قال :( كفء كريم ، فماذا تقول صاحبته ؟) قالت :( تحب ذلك ) قال :( ادعيها إليّ ) فدُعيَت له فقال :( أيْ سودة ، زعمت هذه أن محمد بن عبد الله بن عبد المطلب أرسل يخطبك ، وهو كفء كريم ، أفتحبين أن أزوِّجْكِهِ ؟) قالت :( نعم ) فقال :( فادعيه لي ) فدعته وجاء فزوّجه


سودة والنبي
كانت السيدة سودة مصبية ، فقد كان لها خمس صبية أو ست من بعلها مات ( السكران بن عمرو ) فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( ما يمنعُك مني ؟) قالت :( والله يا نبي الله ما يمنعني منك أن لا تكون أحبَّ البرية إلي ، لكني أكرمك ، أن يمنعوا هؤلاء الصبية عند رأسك بُكرة وعشية ) فقال -صلى الله عليه وسلم- :( فهل منعك مني غير ذلك ؟) قالت :( لا والله ) قال لها الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( يرحمك الله ، إن خيرَ نساءٍ ركبنَ أعجاز الإبل ، صالحُ نساءِ قريشِ أحناه على ولده في صغره ، وأرعاه على بعل بذات يده )


سودة الزوجة
أرضى الزواج السيدة سودة -رضي الله عنها- ، وأخذت مكانها الرفيع في بيت الرسول -صلى الله عليه وسلم- وحرصت على خدمة بناته الكريمات ، سعيدة يملأ نفسها الرضا والسرور وكان يسعدها أن ترى الرسول -صلى الله عليه وسلم- يبتسم من مشيتها المتمايلة من ثِقَل جسمها ، الى جانب ملاحة نفسها وخفّة ظلها


الضرائر
بعد الهجرة الى المدينة جاءت عائشة بنت أبي بكر زوجة للرسول -صلى الله عليه وسلم- ، فأفسحت السيدة سودة المجال للعروس الشابة وحرصت على إرضائها والسهر على راحتها ثم خصّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- لكل زوجة بيت خاصٍ بها ، وأتت زوجات جديدات الى بيت الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولكن لم تتردد السيدة سودة في إيثار السيدة عائشة بإخلاصها ومودتها


التسريح
عندما بدأت السيدة سودة تشعر بالشيخوخة تدب في جسدها الكليل ، وأنها تأخذ ما لا حق لها فيه في ليلة تنتزعها من بين زوجات الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأنها غير قادرة على القيام بواجب الزوجية ، سرّحها الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولكنها لم تقبل بأن تعيش بعيدا عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فجمعت ثيابها وجلست في طريقه الذي يخرج منه للصلاة ، فلما دنا بكت وقالت :( يا رسول الله ، هل غمصتَ عليَّ في الإسلام ؟) فقال :( اللهم لا ) قالت :( فإني أسألك لما راجعتني ) فراجعها ، وعندما حققت مطلبها قالت :( يا رسول الله ، يومي لعائشة في رضاك ، لأنظر الى وجهك ، فوالله ما بي ما تريد النساء ، ولكني أحب أن يبعثني الله في نسائك يوم القيامة ) وهكذا حافظت على صحبة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الدنيا والآخرة


وفاتها
توفيت -رضي الله عنها- في آخر زمان عمر بن الخطاب وبقيت السيدة عائشة تذكرها وتؤثرها بجميل الوفاء والثناء الحسن في حياتها وبعد مماتها -رضي الله عنهما-






ام ارجواااااان 03-18-2014 01:09 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 




http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...094152_496.jpg




إنها أفضل سيدة أعمال في الشرق الأوسط للعام 2004، هي السيدة البحرينية أفنان الزياني. إمرأة طموحها كبير جداً، فلا حدود لتقدمها، ولحبها للتطور، والأهم انها تسعى الى إرتقاء مستوى النساء ككل وليس فقط تعمل لنفسها. هي من جعلت تحالف النساء الدولي في تورنتو يعلن عن فوزها بجائزة التحالف عن فئة أصحاب المشاريع. وقد اختيرت أيضاً ضمن 100 شخصية ساهمت في تمكين المرأة اقتصادياً. إنها الطاهية الشهيرة صاحبة الأنامل السحرية، وسيدة الأعمال الرفيعة المستوى.
رئيسة ومالكة شركة الزياني

حصلت أفنان الزياني على بكالوريوس في علم تكنولوجيا تصنيع الأغذية من جامعة تكساس تك في الولايات المتحدة الأميركية سنة 1976. وهي اليوم رئيسة ومالكة شركة الزياني للخدمات التجارية، التي تعمل في مجال المعدات المكتبية.
وهي أيضاً عضو مجلس إدارة جمعية سيدات الأعمال البحرينية، ورئيسة لجنة سيدات الأعمال في غرفة التجارة والصناعة في البحرين منذ العام 2005 وحتى نهاية الدورة العام 2013.
حبّها للطهو لا حدود له

أفنان سيدة تتميز في حبها للطهو ولها العديد من المؤلفات والكتب، كما البرامج التلفزيونية الخاصة بالطهي خصوصاً في شهر رمضان المبارك، وعلى مدار السنة. ولها الكثير من المعجبات خصوصاً في هذا المجال اذ تعتبر طريقة طهيها ووصفاتها ليست فقط باللذيذة بل صحية ومفيدة وتساهم في إعطاء جسم الإنسان مناعة ضد الأمراض.
حاصلة على جوائز عديدة

عالمياً للزياني شهرة واسع، فاختيرت من قبل مجلة Forbes من ضمن أقوى 50 سيدة في الشرق الأوسط لعام 2005 . كما كانت ضمن الـ 100 شخصية الأكثر قوّة في الوطن العربي لعام 2007، من قبل مجلة Arabian Business.
كما نالت الزياني جائزة أفضل كتاب طبخ عربي في العالم لعام 2009 المقدمة من جائزة جورماند العالمية لكتب الطبخ وبذلك تكون أول بحرينية وخليجية تفوز بهذه الجائزة على مستوى العالم، حيث تنافس على هذه الجائزة في شرائحها المختلفة 136 كتاباً من 44 بلداً.
وبعد نيلها هذه الجائزة أشارت الى أن محبي الطعام سيكتشفون ثقافات أخرى وجديدة في كتابها لم يعرفوها يوماً من قبل. وقد حصلت على هذه الجائزة عن آخر إصداراتها "أفنانيات" الذي يحتوي على 60 وصفة باللغتين العربية والانكليزية.
وكانت الوحيدة من دول الخليج التي شاركت في المسابقة، وكان التحدي أمامها كبيرًا للمحافظة على هذا المركز المتقدم عالمياً ممّا فتح أمامها المجال للإنتباه الى إصدار كتب طبخ تناسب الأطفال مع اتباع سبل السلامة والتغذية الصحية.
الطبخ لغة حبّ عالمية

شاركت أفنان في العديد من معارض الكتاب، وعروض حية لطهاة عالميين في مختلف المطابخ العالمية المشهورة، وكذلك كانت دائماً على طاولة الشرف لتلقي محاضرات عالمية. وهي تؤكد في كل فرصة أن هذه النشاطات تفتح لها المجال لتكون عالمية، كما أنها فرصة لترجمة أعمالها الى كل اللغات لتصل الى أكبر عدد ممكن من القراء والمهتمين. وفي كل لقاء تعبّر الزياني عن أن هدفها من خلال كتبها، يكمن في المحافظة على التراث الخليجي وتعريف العالم عليه، لضمان انتشاره بين كل الناس.

إنها أفنان الزياني التي استطاعت أن تغير صورة المرأة العاملة، لتنجح في العديد من الميادين، فهي تألقت كسيدة أعمال، وباتت معروفة عالميًا بالطاهية الأولى وصاحبة الوصفات الصحية والشهية في آنٍ معاً. هي التي إستطاعت أن تجعل من الطبخ لغة حب عالمية، والسبيل الأمثل لتلاقي الحضارات. وهي ساهمت في تمكين المرأة إقتصادياً ومعنوياً، وجعلت من نفسها مثالاً يحتذى به عن المرأة التي تجاهد لتثبت أنها منتجة في المجتمع.






ام ارجواااااان 03-18-2014 01:12 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 





مزدادة بخنيفرة – المغرب سنة 1950
العنوان: زنقة أبو العلاء زهر إقامة سماعيل رقم 22 حي المستشفيات البيضاء المغرب.


الشهادات :
1971- شهادة الإجازة شعبة الفلسفة كلية الآداب والعلوم الإنسانية الرباط. ميزة حسن جدا


1972- شهادة الكفاءة التربوية.المدرسة العليا للأساتذة.الرباط
1977- شهادة الدروس المعمقة - تخصص:النظريات الاجتماعية كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة محمد الخامس الرباط . ميزة جيد
1986- دبلوم الدراسات العليا (دكتوراة السلك الثالث ) تخصص علم الاجتماع جامعة محمد الخامس الرباط ميزة حسن جدا .
2002- دكتوراة الدولة فى علم الإجتماع . كلية الآداب والعلوم الإنسانية- || . جامعة الحسن الثاني البيضاء- المحمدية. ميزة حسن جدا



التجربة المهنية:

التعليم الثانوي
1972- 1986: أستاذة الفلسفة والفكر الإسلامى
التعليم الجامعى
1986- 1992 : أستاذة : الفقه و تاريخ التشريع و علم الإجتماع بشعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بن مسيك, البيضاء ,المغرب .
1993إلى الآن : أستاذة علم الإجتماع بنفس الكلية
التجربة الجمعوية:

- 1989 إلى الآن عضوة مؤسسة بالمنظمة المغربية لحقوق الإنسان.
- 1992- 1994 عضوة بالمجلس الوطنى, ومسؤولة عن لجنة حقوق المرأة بالمظمة المغربية لحقوق الإنسان
- 1995- 2001 عضوة بالمكتب الوطنى لنفس المنظمة
- 1999 – 2004 عضوة بمجلس الأمناء, ومسؤولة عن لجنة حقوق المرأة بالمظمة العربية لحقوق الإنسان
- عضوة " المجلس الإستشارى للبرنامج الإقليمى لنشطاء حقوق الإنسان".
- 1995: مؤسسة ل" مركز الإستماع والإرشاد للنساء ضحايا العنف" .الدارالبيضاء.
- 1999- 1995: رئيسة للمركز .
- 2003- إلى الآن :عضوة بالمكتب المحلى للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء

الإصدارات:
الكتب .
- " الأسرة المغربية بين الخطاب الشرعى والخطاب الشعبى".
دراسة ميدانية\تحليل محتوى 3000 ملف من ملفات قضايا الزوجية بالمحكمة الإبتدائية - الدار البيضاء. نشر المركز الوطنى لتنسيق وتخطيط البحث العلمى.جامعة محمد الخامس الرباط- 1988.
- " المرأة بين الثقافى والقدسى".


صورة المرأة فى القانون المغربى نشر الفنك 1992
.
- " مختارات من النصوص المقدسة المرسخة للحقوق الإنسانية للمرأة"
بالإشتراك مع د فريدة بنانى ااستاذة بكلية الحقوق بمراكش, المغرب . نشر مؤسسة فريدريك إيبرت

1995
" جنسية أبناء المرأة "
بين منطق اللإنتساب إلى الأمة الإسلامية ومنطق الإنتساب إلى المجموعة الدولية
بالإشتراك مع د فريدة بنانى ااستاذة بكلية الحقوق بمراكش
دراسة أنجزت بطلب من برنامج الأمم المتحدة الإنمائى , فى إطار مشروع إدارة الحكم فى الدول العربية سنة 2003
- " إدراك الجسد لدى المرأة القروية " نشر الفنك بالبيضاء 2005
- " البناء الثقافى للجسد الأنثوى " قيد الطبع

الدراسات والمقالات:
- " مكانة المرأة في مؤسسة الأسرة"
في كتاب مشترك تحت عنوان:" الحق فى المواطنة لنساء المغرب العربى "حصيلة أعمال ندوة نظمت بمراكش- المغرب, ربيع سنة1997 من طرف المعهد المتوسطى للدراسات
IMED]
- " واقع النساء في المغرب"
يوجد في مؤلف جماعي تحت عنوان "المرأة العربية: الوضع القانوني والاجتماعي".منشورات المعهد العربي لحقوق الإنسان بتونس 1996 [ 27 صفحة]

- " قراءة في الإعلان العالمى للقضاء على العنف ضد النساء"
مؤلف جماعى منشورات الجمعية المغربية لحقوق النساء ص:13

- " مكانة المرأة فى الإسلام : " هل اللامساواة بين الجنسين مقدسة أم ثقافية؟ "
مساهمة فى ندوة نظمت سنة 1992 بمعهد العالم العربى بباريس.نشرت بمجلة بصمات ...
العالم العربى بباريس.نشرت بمجلة بصمات عدد11[20ص بالفرنسية]

- " دور العرف فى التشريع الإسلامى "
مجلة بصمات عدد 3 منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية البيضاء198

7.
- " إنتاج المكان فى المدينة المغربية" نموذج الدار البيضاء مجلة
بصمات عدد 6 - 1989.

- "المرأة والمؤسسة القانونية"
منشور ضمن مؤلف جماعى, "المرأة العربية.. الواقع والتصور". منشورات دار المرأة العربية نور.1995.
- " وأخيرا تمردت على الصمت"
دراسة حالة لضحية إعتداءات جنسية متكررة , بمؤلف جماعى تحت عنوان "الطفولة المغتصبة " نشر الفنك 1999.
المؤتمرات:
أبرز المؤتمرات التى شاركت فيها هى :
- المؤتمر العالمى لحقوق الإنسان بفيينا 1993 كمسؤولة عن لجنة حقوق المرأة بالمنظمة المغربية لحقوق الإنسان.
- المؤتمر العالمى لحقوق المرأة .بيكين 1995 كمسؤولة عن لجنة حقوق المرأة بالمنظمة العربية لحقوق الإنسان.
- المؤتمر الدولى الأول للحركة العربية لحقوق الإنسان الدار البيضاء أبريل 1999-
- المؤتمر الدولى للسكان والتنمية القاهرة شتنبر 1994
- مؤتمر بيكين + 10نيويورك

البرامج التلفزية :
- 5 حلقات برنامج المنبر الحر يبث على قناة art ثم قناة إقرأ مؤسسة سجى للإعلام
- 5 حلقات من برنامج منبر الشباب يبث على قناة art ثم قناة إقرأ مؤسسة سجى للإعلام
- حلقة حول تعدد الزوجات برنامج نبوءة يبث على قناة art ثم قناة إقرأ مؤسسة سجى للإعلام
- برنامج لك بقناة أبو ظبى حول " العزوف عن الزواج " يناير2002
- برنامج للنساء فقط بقناة الجزيرة حول " مفهوم الجندر دعوة للمساواة أو للثماتلية " فبراير 2003
(بالإضافة إلى مساهمات متعددة على قناتى المغرب كما أننى لم أشر إلى الندوات التى أساهم فيها بمداخلات منذ بادية حياتى المهنية والجمعوية . كما لم أذكر الأنشطة التحسيسية التى تنظمها المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بإستمرار وذلك رغبة فى الإختصار)
اللغات المستخدمة .

العربية : إستخدام جيد . حديثا وكتابة .
الفرنسية : إستخدام حسن
الإنجليزية : إستخدام متوسط
الإسبانية : مبتدئ






الساعة الآن 11:45 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .