منتديات حوامل النسائية

منتديات حوامل النسائية (/)
-   المـنـتـدى الـعـام (http://forum.hwaml.com/f3.html)
-   -   ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##... (http://forum.hwaml.com/t289356.html)

ام ارجواااااان 03-15-2014 07:13 AM

((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...858783_261.jpg








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتمنى ان يكون الجميع بخير وبصحة وبعافية

موضوعي اليوم

يتحدث عن رائدااات

من النساء اللاتي اشتهرن فيما مضى وحاليا

لنتعرف على بعض الشخصيات وما تتميز به

فالمرأه لها دور كبير في الحياة والمجتمع

أم - أخت - ابنة - جده- مربيه - معلمه - كاتبة -

ناقدة - شاعرة - ................الخ

سأعرض لكم بعض الشخصيات

وايضا من لديها شخصية ارجو ان تضيفها هنا في الموضوع

على الرحب والسعة

الف الف الف

مرحباااااااااااا

تابعونااااااااااااااااااا

اختكم ام ارجوان








ام ارجواااااان 03-15-2014 07:14 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 






http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...856880_299.jpg
واحدة من أفضل العالمات التي أتت في زمن كان التعليم فيه حكراً علي الرجال، فتمكنت من الدراسة ونهلت من العلم بل تفوقت وتميزت في واحدة من العلوم الدقيقة وهو علم الذرة، وكانت لها آمال عظيمة حلمت أن تحققها وأن تستغل علمها لخدمة البشرية وإحلال السلام، ولكن لم يسمح لها بتحقيق ما كانت تهدف إليه فإمتدت لها يد الحقد وتم اغتيالها في حادث سيارة غامض في 15 / 8 /1952م .
إنها سميرة موسي المراة التي تحدت الجميع وتحدت نفسها وأثبتت بمهارتها وعِلمها أنها عبقرية فذة يندر أن ياتي الزمان بمثلها .
- مرحلة الطفولة :

ولدت سميرة موسي في 3 / 3 / 1917 بقرية سنبو الكبري مركز زفتي بمحافظة الغربية بمصر، ترعرعت سميرة في وسط جو سياسي إجتماعي كان يقصر حرية التعليم علي الرجل فقط، في مقابل ذلك ظهرت عدة حركات لتحرير المرأة ومنحها حقوق متساوية مع الرجل وعلي رأس هذه الحقوق حقها في التعليم، ويرجع الفضل لوالدها الذي حرص علي أن تتلقي إبنته العلم منذ الصغر متحدياً بذلك التقاليد السائدة في المجتمع في هذا الوقت.


كانت تتمتع سميرة بذاكرة قوية وذكاء حاد وهو الأمر الذي ساعدها في دراستها بعد ذلك حتى قرر والدها الرحيل الي العاصمة القاهرة حتي تتمكن ابنته من اكمال تعليمها، فإلتحقت بمدرسة (قصر الشوق ) الإبتدائية ثم مدرسة (بنات الأشراف) الثانوية الخاصة.
تفوقها العلمي : -

حرصت سميرة علي التفوق في جميع المراحل التعليمية فكانت الأولي في الشهادة التوجيهية عام 1935 م، وكان لتفوق سميرة فضل كبير علي مدرستها حيث كانت الحكومة تمنح المدرسة التي يخرج منها الأول معونة مالية، ونظراً لتفوقها وتميزها قامت مديرة المدرسة (نبوية موسي ) بشراء معمل خاص بالمدرسة وذلك عندما علمت أن سميره تنوي ان تنتقل الي مدرسة حكومية نظرا لتوافر معمل بها .


ووما يدل علي تفوق سميرة ونبوغها هو قيامها بإعادة صياغة كتاب (الجبر) وتوزيعة علي زملائها مجاناً بعد طبعة علي نفقة والدها.
حياتها الجامعية :-

قررت سميرة بعد ذلك ان تلتحق بكلية العلوم علي الرغم من أن مجموعها الكبير يؤهلها لدخول كلية الهندسة، إلا إنها فضلت كلية العلوم وذلك لإتفاقها مع ميولها، وفي الجامعة حققت سميرة الكثير من النجاح وقد ساعدها في ذلك أستاذها الدكتور (علي مشرفة ) والذي كان يشغل آن ذاك منصب (عميد كلية العلوم ) والذي أثر بها تأثيراً كبيراً، وإستمراراً لهذا التفوق تمكنت موسي من الحصول علي درجة البكالوريوس وكانت الاولي علي دفعتها، وقد تم تعيينها كأول معيدة في كلية العلوم بعد أن تحدت كل الإعتراضات التي واجهتها.
الدراسات العليا : -

لم تتوقف سميرة موسي عن تلقي العلم أو عن التوقف عن مرحلة تعليمية معينة بل كانت تسعي الي أن ترتقي نحو المزيد من العلم والمعرفة فحصلت علي شهادة الماجيستير في التواصل الحراري للغازات، وأعقبت ذلك بالسفر في بعثة الى بريطانيا وقامت بدراسة الإشعاع النووي، وحصلت علي الدكتوراه في الأشعة السينية وتأثيرها علي المواد المختلفة، وقد مكثت سميرة 3سنوات أنهت خلالها رسالة الدكتوراه، وتوصلت من خلال أبحاثها الي معادلة الرخيصة مثل النحاس وصنع القنبلة الذرية من مواد قد تكون في متناول جميع الدول.
إنجازتها : -

- إشتركت في العديد من الأنشطة الطلابية أثناء وجودها في كلية العلوم فإنضمت الي ثورة الطلاب عام 1932 م .


- شاركت جمعية الطلبة الثقافية العامة والتي تهدف الي محو الامية في الريف المصري .


- إنضمت الي جماعة إنقاذ الطفولة المشردة وانقاذ الاسرة الفقيرة .


- كان لها دوراً هاماً في إنشاء هيئة الطاقة الذرية.


- تنظيم مؤتمر الذرة من أجل السلام بكلية العلوم وسط مشاركة عالمية من قبل علماء العالم.

- كما كانت عضواً في كثير من من اللجان المتخصصة منها لجنة الطاقة والوقاية من القنبلة الذرية التي شكلتها وزارة الصحة المصرية .


- نشرت لها العديد من المقالات منها مقالة علمية بسيطة عن الطاقة الذرية .
مصرعها : -

لم يشاء عدد من الحاقدين أن ينعم الوطن العربي بنبوغ عالمة مثل (سميرة موسي ) فقد تم إغتيالها أثناء زيارتها الي الولايات المتحدة عندما تلقت دعوة لزيارة معامل سان لويس بولاية (ميسوري ) الأمريكية من أجل إجراء أبحاث علي معاملها، وقبل أن تعود بأيام تلقت دعوة من أجل زيارة معامل نووية في ضواحي ولاية كاليفورنيا، وفي الطريق الجبلي الوعر ظهرت فجأة سيارة نقل إعترضت طريق السيارة التي إستقلتها وإصطدمت بها بقوة ملقية بها بوادي عميق وقفز السائق منها ولم يعثر علي أثر له الي الآن، وإنتهت بذلك عالمة عظيمة كان من الممكن ان تغير الكثير في مجال الذرة والمجال العلمي في 15 / 8 / 1952 م .





ام ارجواااااان 03-15-2014 07:16 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 






http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...856960_914.jpg

دخلت الدكتورة الامارتية مريم مطر لائحة اكثر 20 امرأة تأثيراً في حقل العلوم في العالم الاسلامي، وذلك بعد الإنجازات الضخمة التي حققتها في حقل العلوم، والأبحاث المثمرة التي أجرتها حول مرض التلاسيميا الذي يصيب إماراتي من بين 12 مواطناً.

وتبلغ الدكتورة مريم مطر من العمر 38 سنة و تعد من أهم مؤسسي جمعية الأمراض المتوارثة جينياً في الإمارات والتي تترأسها، فقد تمكنت من خلالها من القيام بنشر التوعية ضد مخاطر الأمراض الجينية وعلى وجه التحديد مرض التلاسيميا الذي يشكل خطراً على المواطن إذا لم يتم الإشراف عليه بمسؤولية.

ويعد هذا اللقب خطوة جديدة في سلسلة انجازاتها ، فقد حلت الدكتورة مريم مطر في المرتبة 83 كأقوى إمرأة في العالم العربي لعام 2012 وفقاً لمجلة أرابيان بيزنس، بالإضافة إلى ترأسها لجنة أبحاث متلازمة داون وتوليها منصب مدير عام هيئة تنمية المجتمع في حكومة دبي.






ام ارجواااااان 03-15-2014 07:17 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 






http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...857041_586.jpg


بفضل الخبرات التي تراكمت لديها، بفضل دراستها ومهاراتها الخاصة، نجحت دكتور أمينة الرستماني في تبوؤ مكانة مرموقة ومميزة في مجال عملها، خاصة وأنها تتمتع بفكر خلاق وابداعي في ما تقدمه من مجهودات.


هذا وقد شغلت الرستماني منصب المدير التنفيذي لقطاع الإعلام في مؤسسة تيكوم للاستثمار، الجناح الاستثماري لمنطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام، منذ شهر يوليو عام 2005. ونتيجة لتمتعها بالعديد من المهارات، فقد تم اختيارها لكي تكون عضو في المجلس الوطني للإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر يونيو عام 2006.


وجاء هذا الاختيار ليؤكد كذلك على حقيقة تقدير الدولة لها ولدورها كواحدة من أبرز الأقطاب المؤثرة بالفعل في حقل العمل الإعلامي على الصعيد المحلي، وذلك مع الاخذ بعين الاعتبار إشرافها على ثلاثة من اكبر المشروعات الاعلامية، وهي مدينة دبي للإعلام، مدينة دبي للاستديوهات والمنطقة العالمية للانتاج الاعلامي.
تدرج وظيفي

ظلت دكتور أمينة الرستماني تتدرج في السلم الوظيفي، حيث قامت بالتنقل بين العديد من المواقع التي ساهمت في منحها خبرات عريضة ومهارات معرفية كبيرة، ارتكزت عليها في وقت لاحق لتلبية متطلبات مجتمع العمل الإعلامي، وذلك منذ أن التحقت بالمنطقة الحرة للتكنولوجيا والإعلام من خلال شركة سماكوم مطلع العام 2004.


ثم انتقلت بعدها الرستماني للعمل في مدينة دبي للإعلام، حيث تولت هناك مسؤولية إدارة قطاع البث التلفزيوني، ونجحت من خلال خبراتها الأكاديمية والميدانية في هذا القطاع.


تشغل الرستماني منصبها الحالي منذ ما يقارب ثماني سنوات، وقد بلغت ايرادات مؤسسة تيكوم للاستثمار 1.6 مليار دولار لعام 2011، بزيادة بلغت نسبتها 6.8%.


وتحتوي المؤسسة على 10 مجمعات للأعمال تضم 5 صناعات مختلفة هي تكنولوجيا المعلومات، الاتصالات، الإعلام، التعليم والعلوم، قطاعات التصنيع، النقل والإمداد.


ولعل أبرز ما اشتهرت به الرستماني هو أنها تقف بشكل رئيسي في طليعة الأشخاص الداعين إلى تأسيس المناطق الحرة بما فيها مدينة دبي للانترنت، مدينة دبي للإعلام، قرية دبي للمعرفة، مدينة دبي للاستوديوهات، مدينة الإنتاج الإعلامي الدولي، منطقة دبي للتعهد ومدينة دبي الأكاديمية الدولية.
التعليم

يعود الفضل في ما وصلت اليه الرستماني من مكانة متميزة على صعيد العمل الاحترافي الذي مارسته إلى تخصصها في دراسة الهندسة الكهربائية، فهي خريجة جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية عام 2001، حيث حصلت على شهادتي الماجستير والدكتوراه بنفس التخصص. ولها العديد من الأبحاث والدراسات العلمية التي نشرت في مجموعة من المجلات والدوريات الدولية المتخصصة، وهي خبيرة لها دراية واسعة في مجالات تقنية الاتصال اللاسلكي.
انجازات

سبق للدكتورة الرستماني أن حلت في المرتبة الـ 88 بقائمة أقوى 500 شخصية عربية للعام 2012، بحسب ما ذكرته مجلة "أرابيان بيزنس" واسعة الانتشار في المنطقة.


ومن خلال ريادتها في مجال عملها، فقد ساهمت في دفع وتعزيز العمل في القطاع الاعلامي في الإمارات.
وربما كانت آخر مساهماتها تلك التي تمثلت في إبرامها شراكة إستراتيجية مع مجموعة إم بي سي، حيث تم التوقيع على اتفاقية مشتركة لإنتاج محتوى تلفزيوني درامي وبرامجي نوعي. برنامجٌ بمواصفات عالمية، في أحدث الاستوديوهات وأضخمها بامتياز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والموجودة تحديداً في "مدينة دبي للاستوديوهات"، وذلك في إطار توطيد أواصر التعاون ما بين الجانبين، لا سيما في مجال تطوير المحتوى الإعلامي والصناعات الثقافية والإبداعية.


وهي الشراكة الهامة التي تم إبرامها مؤخراً، وقالت الدكتورة الرستماني إن تلك الشراكة، التي تحظى بأهمية خاصة نظرًا لقيامها مع مجموعة إعلامية رائدة ذات تاريخ حافل بالنجاحات في قطاع صناعة المحتوى مثل مجموعة إم بي سي، تصب في صالح تطوير المحتوى التلفزيوني الراقي والهادف، مضيفةً أنها خطوة حقيقية لخلق بيئة إعلامية تضم الكفاءات والخبرات العاملة في مختلف التخصصات العملية الإنتاجية.



كما أدت الرستماني دوراً هاماً لا يمكن إغفاله في تأسيس مهرجان دبي السينمائي الدولي، وسبق لها أن ساهمت بشكل منتظم في مجالات التكنولوجيا اللاسلكية.





ام ارجواااااان 03-15-2014 07:22 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 





http://trustartistic.com/image.php?o...7&image_id=422


الصحابية رفيدة الأسلمية وهى أول طبيبة فى الإسلام
من هى
تعالوا نتعرف معاً عليها

الصحابية الجليلة كعيبة بنت سعد الأسلمية

قيل إنها من الأنصار وقيل من قبيلة أسلم تلقب بأنها أول ممرضة في الإسلام، حيث كانت تقوم بمداواة الجرحى والمصابين من المسلمين في الحروب فقد كانت تخرج في الغزوات مع جيش المسلمين
وتنصب خيمتها قرب ساحة المعركة وتسعف جرحى المسلمين وتخفف آلامهم.

كان أول ظهور للسيدة رفيدة عندما عاد المسلمون من غزوة بدر يرفعون راية النصر ويحملون بعض الجرحى، فأما من كان له أهل فقد عالجه أهله واعتنوا به، فماذا عمّن ليس له أهل ولا سكن ولا مال؟؟
لم تتردد السيدة رفيدة رضي الله عنها وتقدمت متطوعة لإسعاف هؤلاء المسلمين ومداواتهم وإطعامهم،
فنصبت في المسجد خيمة جمعتهم فيها، وحملت معها الأدوات والعقاقير التي تحتاجها، وعكفت على علاجهم حتى شفى الله جراحهم على يديها.

وهكذا أنشئت في المدينة المنورة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أول مستشفى جراحي هو خيمة رفيدة التي بجوار المسجد، تعالج فيها الجرحى ويعاونها في عملها بعض نساء الصحابة رضي الله عنهن .
وكانت رفيدة تخرج في الغزوات وتنقل معها خيمتها وكل أدواتها ثم تنصبها قرب معسكر المسلمين لتكون أسرع إلى إسعاف الجرحى.

أرأيتم هذه الصورة المشرقة المشرفة؟ عمل كهذا تقوم به امرأة من الصحابة رضي الله عنهم جميعا،
لا تخاف المعارك، أو تخشى بطش الأعداء؛ لأنها تضحي في سبيل الله، ولا يعترض الرجال على صنيعها هذا لأن الأهم هو نصرة دين الله قبل كل شيء.

ألا يرد هذا على كل افتراءات المشككين في عدالة الإسلام واتهامهم له بأنه ضد المرأة، يكتم أنفاس حركتها، ويدفنها حية في بيتها، ويقضي عليها بالموت جهلا؟!!

إن السيدة رفيدة تقف لكل بنات المسلمين في هذا الزمان وفي كل زمان مثالا شامخا في الإيجابية
والتحرك من أجل الدين والصبر على الجهاد والعلم النافع والعمل الإيجابي البنّاء من أجل الإسلام.







ام ارجواااااان 03-15-2014 07:24 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 








هي أم المؤمنين صفية بنت حيي بن أخطب بن سعنة ، أبوها سيد بني النضير ، من سبط لاوي بن نبي الله إسرائيل بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام ، ثم من ولد هارون بن عمران ، أخي موسى عليه السلام ، وأمها هي برة بنت سموءل من بني قريظة .

كانت مع أبيها وابن عمها بالمدينة ، فلما أجلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بني النضير ساروا إلى خيبر ، وقُتل أبوها مع من قُتل مِن بني قريظة.

تزوجها قبل إسلامها سلام بن مكشوح القرظي– وقيل سلام بن مشكم – فارس قومها ومن كبار شعرائهم ، ثم تزوّجها كنانة بن أبي الحقيق ، وقتل كنانة يوم خيبر ، وأُخذت هي مع الأسرى ، فاصطفاها رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه ، وخيّرها بين الإسلام والبقاء على دينها قائلاً لها : ( اختاري ، فإن اخترت الإسلام أمسكتك لنفسي – أي : تزوّجتك - ، وإن اخترت اليهودية فعسى أن أعتقك فتلحقي بقومك ) ، فقالت : " يا رسول الله ، لقد هويت الإسلام وصدقت بك قبل أن تدعوني ، حيث صرت إلى رحلك وما لي في اليهودية أرب ، وما لي فيها والد ولا أخ ، وخيرتني الكفر والإسلام ، فالله ورسوله أحب إليّ من العتق وأن أرجع إلى قومي " .

ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعتقها وتزوّجها ، وجعل عتقها صداقها ، وكانت ماشطتها أم سليم التي مشطتها ، وعطرتها ، وهيّأتها للقاء النبي صلى الله عليه وسلم .

وأصل هذه القصة ما ورد في الصحيح عن أنس قال

* عنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزَا خَيْبَرَ قَالَ فَصَلَّيْنَا عِنْدَهَا صَلَاةَ الْغَدَاةِ بِغَلَسٍ فَرَكِبَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَكِبَ أَبُو طَلْحَةَ وَأَنَا رَدِيفُ أَبِي طَلْحَةَ فَأَجْرَى نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي زُقَاقِ خَيْبَرَ وَإِنَّ رُكْبَتِي لَتَمَسُّ فَخِذَ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَانْحَسَرَ الْإِزَارُ عَنْ فَخِذِ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنِّي لَأَرَى بَيَاضَ فَخِذِ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا دَخَلَ الْقَرْيَةَ قَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ خَرِبَتْ خَيْبَرُ إِنَّا إِذَا نَزَلْنَا بِسَاحَةِ قَوْمٍ{ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ } قَالَهَا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ قَالَ وَقَدْ خَرَجَ الْقَوْمُ إِلَى أَعْمَالِهِمْ فَقَالُوا مُحَمَّدٌ وَاللَّهِ قَالَ عَبْدُ الْعَزِيزِ وَقَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا مُحَمَّدٌ وَالْخَمِيسُ قَالَ وَأَصَبْنَاهَا عَنْوَةً وَجُمِعَ السَّبْيُ فَجَاءَهُ دِحْيَةُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَعْطِنِي جَارِيَةً مِنْ السَّبْيِ فَقَالَ اذْهَبْ فَخُذْ جَارِيَةً فَأَخَذَ صَفِيَّةَ بِنْتَ حُيَيٍّ فَجَاءَ رَجُلٌ إِلَى نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَعْطَيْتَ دِحْيَةَ صَفِيَّةَ بِنْتَ حُيَيٍّ سَيِّدِ قُرَيْظَةَ وَالنَّضِيرِ مَا تَصْلُحُ إِلَّا لَكَ قَالَ ادْعُوهُ بِهَا قَالَ فَجَاءَ بِهَا فَلَمَّا نَظَرَ إِلَيْهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ خُذْ جَارِيَةً مِنْ السَّبْيِ غَيْرَهَا قَالَ وَأَعْتَقَهَا وَتَزَوَّجَهَا فَقَالَ لَهُ ثَابِتٌ يَا أَبَا حَمْزَةَ مَا أَصْدَقَهَا قَالَ نَفْسَهَا أَعْتَقَهَا وَتَزَوَّجَهَا حَتَّى إِذَا كَانَ بِالطَّرِيقِ جَهَّزَتْهَا لَهُ أُمُّ سُلَيْمٍ فَأَهْدَتْهَا لَهُ مِنْ اللَّيْلِ فَأَصْبَحَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَرُوسًا فَقَالَ مَنْ كَانَ عِنْدَهُ شَيْءٌ فَلْيَجِئْ بِهِ قَالَ وَبَسَطَ نِطَعًا قَالَ فَجَعَلَ الرَّجُلُ يَجِيءُ بِالْأَقِطِ وَجَعَلَ الرَّجُلُ يَجِيءُ بِالتَّمْرِ وَجَعَلَ الرَّجُلُ يَجِيءُ بِالسَّمْنِ فَحَاسُوا حَيْسًا فَكَانَتْ وَلِيمَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-متفق عليه

ووجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بخدها لطمة فقال: ( ما هذه ؟ ) ، فقالت : إني رأيت كأن القمر أقبل من يثرب ، فسقط في حجري ، فقصصت المنام على ابن عمي ابن أبي حقيق فلطمني ، وقال : تتمنين أن يتزوجك ملك يثرب ، فهذه من لطمته.

وكان هدف رسول الله صلى الله عليه وسلم من زواجها إعزازها وإكرامها ورفع مكانتها ، إلى جانب تعويضها خيراً ممن فقدت من أهلها وقومها ، ويضاف إلى ذلك إيجاد رابطة المصاهرة بينه وبين اليهود لعله يخفّف عداءهم ، ويمهد لقبولهم دعوة الحق التي جاء بها .

وأدركت صفية رضي الله عنها ذلك الهدف العظيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، ووجدت الدلائل والقرائن عليه في بيت النبوة ، فأحست بالفرق العظيم بين الجاهلية اليهودية ونور الإسلام ، وذاقت حلاوة الإيمان ، وتأثّرت بخلق سيد الأنام ، حتى نافس حبّه حب أبيها وذويها والناس أجمعين ، ولما مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم تأثّرت رضي الله عنها لمرضه ، وتمنت أن لو كانت هي مكانه ، فقد أورد ابن حجر في الإصابة وابن سعد في الطبقات ، عن زيد بن أسلم رضي الله عنه قال: " اجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي توفى فيه، واجتمع إليه نساؤه، فقالت صفية بنت حيي : إني والله يا نبي الله لوددتُ أنّ الذي بك بي ، فتغامزت زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال صلى الله عليه وسلم : والله إنها لصادقة ".

كانت رضي الله عنها امرأة شريفة ، عاقلة ، ذات حسب أصيل ، وجمال ورثته من أسلافها ، وكان من شأن هذا الجمال أن يؤجّج مشاعر الغيرة في نفوس نساء النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد عبّرت زينب بنت جحش عن ذلك بقولها : " ما أرى هذه الجارية إلا ستغلبنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم " .

اغاظت أم المومنين حفصة القول لصفية وعيرتها بأنا أبنة يهودي فقال لها النبي - صلى الله عليه وسلم - ما أثلج صدرها..

* وعن أنس رضي الله تعالي عنه قال( بلغ صفية أن حفصة قالت إني ابنة يهودي فبكت فدخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم وهي تبكي فقال ما شأنك فقالت قالت لي حفصة إني ابنة يهودي فقال النبي صلى الله عليه وسلم إنك ابنة نبي وإن عمك لنبي وإنك لتحت نبي ففيم تفخر عليك فقال اتق الله يا حفصة)-أخرجه الترمذي في المناقب وقال حسن صحيح

ومن مواقفها الدالة على حلمها وعقلها ، ما ذكرته كُتب السير من أن جارية لها أتت عمر بن الخطاب فقالت : إن صفية تحب السبت ، وتصل اليهود ، فبعث عمر يسألها ، فقالت : أما السبت فلم أحبه منذ أبدلني الله به الجمعة، وأما اليهود فإن لي فيهم رحماً فأنا أصلها، ثم قالت للجارية: ماحملكِ على ما صنعت ؟ قالت : الشيطان قالت : اذهبي فأنت حرة .

ولم تكن – رضي الله عنها - تدّخر جهداً في النصح وهداية الناس ، ووعظهم وتذكيرهم بالله عز وجل ، ومن ذلك أن نفراً اجتمعوا في حجرتها ، يذكرون الله تعالى ويتلون القرآن ، حتى تُليت آية كريمة فيها موضع سجدة ، فسجدوا ، فنادتهم من وراء حجاب قائلة : " هذا السجود وتلاوة القرآن ، فأين البكاء ؟ " .

ولقد عايشت رضي الله عنها عهد الخلفاء الراشدين ، حتى أدركت زمن معاوية رضي الله عنه ، ثم كان موعدها مع الرفيق الأعلى سنة خمسين للهجرة ، لتختم حياة قضتها في رحاب العبادة ، ورياض التألّه ، دون أن تنسى معاني الأخوة والمحبة التي انعقدت بينها وبين رفيقاتها على الدرب ، موصيةً بألف دينار لعائشة بنت الصدّيق ، وقد دفنت بالبقيع ، فرضي الله عنها وعن سائر أمهات المؤمنين.



ندوووش 03-15-2014 07:25 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
موضووووع رائع كروعتك ي الغاليه

الله يعطيك الف عافيه ❤️

ام ارجواااااان 03-15-2014 07:26 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 





http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...857609_975.jpg



نائلة حايك هي سيدة أعمال سويسرية من أصل لبناني، إبنة رجل الأعمال نيقولا حايك، المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجموعة سواتش Swatch السويسرية.

وقد ولد والدها نيقولا حايك لأم لبنانية، وأب لبناني أمريكي، وعائلة من أصول تعود لمحافظة الكورة، شمال لبنان. وكان يعمل والدها كطبيب أسنان، ثم هاجر بعد ذلك إلى الولايات المتحدة، ثم إلى سويسرا ليبدأ عمله في صناعة الساعات.
لدى نائلة شقيق واحد، نيقولا الإبن، الذي تولى رئاسة مجموعة سواتش بعد تقاعد والده في 2002.
مسيرة النجاح

حصلت نائلة حايك على شهادة الدكتوراة من الجامعة الأوروبية في مونترو، ثم انضمت لإدارة مجموعة سواتش عام 1995، قبل أن تتولّى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في 12 مايو 2010، لتتولى بعد ذلك رئاسة مجلس إدارة مجموعة سواتش في 30 يونيو 2010.

وكانت أيضا عضوًا في المنظمة الدولية للخيول العربية، وقاضي تحكيم للخيول العربية الدولية. كما تساهم في عدد من الأعمال والأنشطة الترويجية لمجموعة سواتش، إلى ذلك هي المسؤولة عن التنظيم المحلي لتلك الأنشطة بمجموعة سواتش الشرق الأوسط في دبي. تولت نائلة بعدها مسؤولية الكيان الجديد تيفاني واتشز، بعد توقيع اتفاقيات التعاون بين سواتش Swatch وتيفاني أند كو Tiffany & Co، نيويورك، والذي تأسس في 22 يناير 2008 باسم شركة تيفاني واتشز المحدودة.

وكعضو مجلس ادارة لمجموعة حايك، هي مسؤولة عن شركات حايك للعقارات، وحايك الهندسية. هي عضو مجلس ادارة ريڤولي للاستثمارات في دبي، حيث تمثل مجموعة سواتش، وكذلك عضو في مجلس ادارة بلنوس القابضة للطاقة النظيفة.

إكتسبت نائلة حايك الخبرة من والدها الذي رافقته في مشوار نجاحه الطويل، والذي حرص على إعدادها جيدا لتخلفه في إدراة المجموعة السويسرية الأشهر للساعات.

وقد قادت نائلة حايك بالتعاون مع شقيقها نيقولا مجموعة سواتش العالمية للساعات بعد وفاة والدهما، وقد حرصا على تحقيق النجاحات المتتالية على الرغم من الصعوبات التي تعرضت لها الصناعات الفاخرة بعد الأزمة الإقتصادية العالمية. فسجلت المجموعة أكبر نسبة مبيعات لها بعد تولي نائلة الإدارة، حيث عملت على إدخال خطوط إنتاج جديدة في المجموعة لاقت رواجا كبيرا واستحسان الأوساط الشبابية، حتى أصبحت سواتش هي العلامة التجارية الأفضل للساعات بين الشباب.

وتقول نائلة حايك في الحوار الذي أجري مع مجلة أريبيان بزنس: "كنت حريصة على استمرار نجاح سواتش كما كان الأمر في عهد والدي، الذي وصل إلى بلد صناعة الساعات ولم يكن يملك أكثر من 3 ألاف دولار، واستطاع خلال فترة وجيزة اختراق معقل الساعات السويسرية، واستحوذ على لقب منقذ صناعة الساعات السويسرية من خلال أفكاره الخلاقة التي نقلت هذه الصناعة من مرحلة إلى أخرى، وجعلتها تصمد أمام صناعيّين أغرقوا الأسواق كاليابانيين. بعد هجوم ثورة الكوارتز في عقد السبعينات. وكانت مجموعة سواتش في طليعة من أعاد سمعة الساعات السويسرية باستخدام الكوارتز إلى جانب الفخامة والصناعة التقليدية العريقة."
إنجازات وتكريمات

في عام 2011 انضمت نائلة حايك لقائمة أغنى 50 شخصية عربية، وقد احتلت المرتبة الـ 38 بثروة بلغت 3.1 مليار دولار.
وفي عام 2012 قد احتلت المركز 63 لقائمة أقوى 100 امرأة عربية وفقا للائحة مجلة CEO الشرق الأوسط، لتحتل في العام التالي 2013 المرتبة الثامنة في قائمة أقوى 10 نساء في العالم العربي.

وما زالت شركة سواتش السويسرية تستهدف تحقيق مبيعات قياسية تتجاوز السبعة مليارات فرنك سويسري وتتوقع أن يقترب الرقم من 10 مليارات خلال 3 سنوات.





ام ارجواااااان 03-15-2014 07:29 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 







هي سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام , واشتهرت بكنيتها أما اسمها فقد اختلف فيه فقيل الغمصياء وقيل الرمضياء وقيل غير ذلك وكانت قبل اسلامها تحت مالك بن النضر ومات كافراوولدت له أنس خادم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ,وتزوجت بعد ذلك أبو طلحة.

*إن تسلم فذلك مهري


الله أكبر ..امرأة تقبل أن يكون مهرها شهادة التوحيد لهي امرأة يندر أن يجود الزمان بمثلها ..جعلت الله تعالي واه عنها غايتها وسعادتها أما المال فظل زائل ..هنيئا لأم سليم علي حسن أختيارها ..هنيئا لها ما وعدها الله ورسوله..أي مهر لامرأة أعظم من هذا ..

*وعن أنس قال( خطب أبو طلحة أم سليم فقالت والله ما مثلك يا أبا طلحة يرد ولكنك رجل كافر وأنا امرأة مسلمة ولا يحل لي أن أتزوجك فإن تسلم فذاك مهري وما أسألك غيره فأسلم فكان ذلك مهرها قال ثابت فما سمعت بامرأة قط كانت أكرم مهرا من أم سليم الإسلام فدخل بها فولدت له)-أخرجه النسائي وهو صحيح

*جهادها في سبيل الله تعالي

عندما يقاتل الرجل ببسالة بسيفة ليقتل أعداء الله تعالي ويدافع عن رسوله - صلى الله عليه وسلم - ليس في ذلك مايثير العجب , ولكن مايثير العجب والدهشة معاً أن تقاتل امرأة !!

* وعن أنس( أن أم سليم اتخذت يوم حنين خنجرا فكان معها فرآها أبو طلحة فقال يا رسول الله هذه أم سليم معها خنجر فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هذا الخنجر قالت اتخذته إن دنا مني أحد من المشركين بقرت به بطنه فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك قالت يا رسول الله اقتل من بعدنا من الطلقاء انهزموا بك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أم سليم إن الله قد كفى وأحسن)-أخرجه مسلم

*أم سليم في الجنة

نعم لقد ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - إنه راّها في الجنة ..وهل هناك منقبة أعظم من هذا

* و عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( دخلت الجنة فسمعت خشفة فقلت من هذا قالوا هذه الغميصاء بنت ملحان أم أنس بن مالك)-أخرجه مسلم

*ثواب الصبر علي البلية

لأم سليم موقف عظيم إن دل علي شي فهو يدل علي مدي صبرها , وقوة إيمانها بالله والرضا بقضائه وحكمته..وهي قدوة لكل امرأة تصيبها بلية في النفس في أحب مخلوق إلي قلبها أبنها وفلذة كبدها وهاهو أنس يروي لنا هذا الموقف الذي لايقل روعة وعظمة عن شخصيتها رضي الله تعالي عنها .

-وعن أنس قال( مات ابن لأبي طلحة من أم سليم فقالت لأهلها لا تحدثوا أبا طلحة بابنه حتى أكون أنا أحدثه قال فجاء فقربت إليه عشاء فأكل وشرب فقال ثم تصنعت له أحسن ما كان تصنع قبل ذلك فوقع بها فلما رأت أنه قد شبع وأصاب منها قالت يا أبا طلحة أرأيت لو أن قوما أعاروا عاريتهم أهل بيت فطلبوا عاريتهم ألهم أن يمنعوهم قال لا قالت فاحتسب ابنك قال فغضب وقال تركتني حتى تلطخت ثم أخبرتني

بابني فانطلق حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بما كان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بارك الله لكما في غابر ليلتكما قال فحملت قال فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر وهي معه وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى المدينة من سفر لا يطرقها طروقا فدنوا من المدينة فضربها المخاض فاحتبس عليها أبو طلحة وانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يقول أبو طلحة إنك لتعلم يا رب إنه يعجبني أن أخرج مع رسولك إذا خرج وأدخل معه إذا دخل وقد احتبست بما ترى قال تقول أم سليم يا أبا طلحة ما أجد الذي كنت أجد انطلق فانطلقنا قال وضربها المخاض حين قدما فولدت غلاما فقالت لي أمي يا أنس لا يرضعه أحد حتى تغدو به على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أصبح احتملته فانطلقت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فصادفته ومعه ميسم فلما رآني قال لعل أم سليم ولدت قلت نعم فوضع الميسم قال وجئت به فوضعته في حجره ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعجوة من عجوة المدينة فلاكها في فيه حتى ذابت ثم قذفها في في الصبي فجعل الصبي يتلمظها قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم انظروا إلى حب الأنصار التمر قال فمسح وجهه وسماه عبد الله)-أخرجه مسلم






ام ارجواااااان 03-15-2014 07:30 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 






http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...857857_341.jpgل



معت في مجال الأعمال والإقتصاد، لتصبح إسماً منافساً في ساحة الأرقام بين رجال الأعمال. تصدرت قائمة أقوى مئة سيدة أعمال عربية لعام 2012, بمنصب الرئيسة التنفيذية لبنك الكويت الوطني. أما عالمياً، فعينتها مجلة "فوربس" الألمانية خلال نفس السنة، في المركز الخامس والثمانين من بين أقوى مئة مرأة في العالم. إنها شيخة خالد البحر، قدوة المرأة والشباب في عالم المال والمحاسبة



بداياتها

تخصصت شيخة البحر في مجال التسويق الدولي والإحصاء. نالت شهادتها مع مرتبة شرف من جامعة الكويت. شاركت في العديد من الدورات التدريبية المتخصصة في جامعة ستانفورد، وديوك، وارتون، وجامعة سنغافورة، و جامعة غرب كندا...

تميزت البحر بجديتها في العمل. كادحت وناضلت ليكون مستقبلها المهني من أولوياتها في الحياة وفوق كل إعتبار. فتدرجت شيئاً فشيئاً من موظفة تحت التدريب، إلى رئيسة قسم، لتشغل اليوم مركز الرئيسة التفيذية لبنك الكويت الوطني.
استطاعت أن تحقق أرباحًا تفوق المليار دولار وإيرادات تبلغ 2.3 مليار دولار. فتصدّر بنك الكويت بفضلها، المرتبة السابعة ما بين "أقوى 200 شركة خليجية"، بحسب إحصاء مجلة "فوربس".




خبرة طويلة وغنية

عملت شيخة البحر في المجالات المصرفية، الإقراض والتسويق والاستثمار، والمعاملات المالية الكبيرة والمعقدة. لديها خبرة واسعة في العمل في مجالات الخصخصة، وتمويل المشاريع، والخدمات الاستشارية، إصدار السندات، و غيرها.
شاركت في العديد من الأعمال التجارية ودعمت عددًا من مشاريع التنمية المهمة والمعقدة منها: مشروع ايكويت للبتروكيماويات، مشروع ايكويت للبترول، مشروع معالجة مياه الصرف (سنة 2002)، مشروع تمويل 9 طائرات لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية (KAC) بأكثر من 700 مليون دولار أمريكي وغيرها... هكذا امتلكت شيخة البحر، معرفة واسعة في قطاع التمويل في الكويت وحققت صلات وثيقة جدا مع مجتمع الأعمال المحلي. نذكر أيضاً نهجها الداعم للأنشطة التعليمية والأكاديمية.





نجاح ومناصب عدة حول العالم


البحر عضو في اللجان التالية:

- لجنة الإدارة التنفيذية.
- رئيس لجنة إعتماد الأعمال الصغيرة.
- نائب رئيس اللجنة الإعتماد العليا.
- أمينة مجلس الإعتماد في بنك الكويت الوطني.
- عضو لجنة الاستثمار في بنك الكويت الوطني.
- عضو الأصول والخصوم في اللجنة التنفيذية لبنك الكويت الوطني.
- عضو لجنة البنوك والمجتمع.
- عضو مجلس إدارة بنك الكويت الوطني لإدارة الاستثمار.
- عضو مجلس إدارة بنك الكويت الوطني الدولي لإدارة الاستثمار (جزر كايمان).
- عضو مجلس إدارة شبكة المعلومات الإعتمادية (Ci NET)
- عضو مجلس إدارة - شركة انترا للاستثمار في لبنان. (- Intra Investment Co. )


"على قدر أهل العزم تأتي العزائم"، هكذا ثابرت شيخة الكويت لتحقيق اهدافها. تساوت مع الرجل في عالم الأعمال والمال، لا بل تفوقت لتصبح شخصية مرموقة في العالم العربي والعالم.




ام ارجواااااان 03-15-2014 07:33 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 






http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...857997_828.jpg


http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...857998_180.jpg




مريم الاسطرلابية .... أول عالمة مسلمة فى العصر العباسى


هي تلك العالمه الاسلآميه إبنة كوشيار الجيلي عاشت في القرن العاشر ميلادي في مدينة حلب شمالي سوريا ، برعت فى الرياضيات و حل المعادلات المعقدة مما ساعدها على تطوير آلة الإسطرلاب وعملت في مجال العلوم الفضائية في بلاط سيف الدولة منذ عام 944 حتى 967 ،
وقامت أثناء هذه الفترة بتطوير آلة الإسطرلاب المعقدة
التي تنبني عليها في وقتنا الحالي آلية عمل الـبوصلة
والـأقمار الصناعية و (GPS )

كان ابو مريم الاسطرلابية عالم فلك في حلب ، مهتما في تصنيع الالات الفلكية ، فعملت مريم على التصنيع الهندسي للاسطرلاب ، ولذا سميت بمريم الاسطرلابية ، وهي استطاعت ان تفهم الفلك والرياضيات اضافة الى التصنيع.

ما هو الاسطرلاب ؟؟
يعد الإسطرلاب واحد من آلات القياس الهامة التى استخدمها
المسلمون، والتى أخترعت فى الإسكندرية فى العصر الإغريقي
نحو 320 ق.م
ومخترعه يوناني عاش في الإسكندرية هو كلاوديويس البطلمي الذي كتب كتابا عن بسط سطح الكرة،

والاسطرلاب:

http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...857997_967.jpg

كلمة يونانية تعني قياس النجوم.
غير أن تطوير هذه الآلة وابتكار الإسطرلاب المكمل يعود إلى العرب المسلمين.

وأول من ابتكر أسطرلابًا عربياً إبراهيم بن حبيب الفزاري، فهو الذي اخترع الأسطرلاب ذا الحلقة، والأسطرلاب المسطح. وقد طوّر العرب عدة أنواع من الأسطرلاب .

وقد نقله الغرب عن العرب فى العصور الوسطى.
وقد فاق العرب المسلمين غيرهم من الشعوب والأمم فى صنع هذه الآلة، حيث درجوه بدقة متناهية وأحسنوا صنعه وطوروا فى حجمه وشكله لدرجة جعلته يبدوا كقطعة فنية تجذب النظر إليها

واستخدم المسلمون الاسطرلاب فى معرفة سمت القبلة وانحرافها وجهتها وانحراف المواقع الجغرافية بعضها عن بعض، كما استخدموه لتقدير ارتفاع الشمس والأجرام السماوية والميل والبعد، وكذلك لمعرفة قوس النهار والليل وعدد ساعاتهما.

وكان للإسطرلاب دورا كبيرا فى إرشاد السفن سواء كانت السفن الحربية أو التجارية. وعلى أساس فكرة عمل الإسطرلاب، تم ابتكار العديد من الأدوات العربية البسيطة التى تخدم الأغراض الملاحية.
الأسطرلاب آلة دقيقة تُصوَّر عليها حركة النجوم في السماء حول القطب السماوي. وتُستخدم هذه الآلة لحل مشكلات فلكية عديدة، كما تستخدم في الملاحة وفي مجالات المساحة. وتُستخدم ـ إضافة إلى ذلك ـ في تحديد الوقت بدقة ليلاً ونهارًا.

وقد اهتم بها المسلمون اهتمامًا كبيرًا، واستخدموها في تحديد مواقيت الصلاة، كما استخدموها في تحديد مواعيد فصول السنة.

ووجه الأسطرلاب يحتوي على خريطة القبة السماوية،كما يحتوي على أداة تشير إلى الجزء المنظور من القبة السماوية في وقت معيّن. وقد رسمت القبة المنظورة على وجه الأسطرلاب المسطح بطريقة حسابية دقيقة، وهي الطريقة ذاتها التي استخدِمت في رسم خريطة العالم (الكرة الأرضية) على مساحة مسطحة.

وقد ركز عليها المسلمون لاهتمامهم بالوقت واتجاه القبلة ، وصنعوها بكل الاحجام والقياسات ، حتى بحجم الجيب .







ام ارجواااااان 03-15-2014 07:35 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 










رولا دشتي... وزيرة كويتية وقدوة نسائية



هي من أب كويتي وأم لبنانية، ثابرة لتصل الى أعلى المراكز ليس طمعاً بما يمثله المركز، بل فقط لإثبات قدرتها كإمرأة طموحة قادرة أن تدافع عن حقوق النسوة. هي معالي الوزيرة رولا دشتي، وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية، ووزير دولة لشؤون مجلس الأمة، ابنة النائب السابق في مجلس الأمة الكويتي عبد الله علي دشتي. سعت عبر طموحها وثقافتها أن تكون مثالاً لكل النساء الرائدات في المجتمع.


الخبيرة الإقتصادية البارزة كما يصفها الجميع، ناشطة في مجال حقوق المرأة، وقد حالفها الحظ في السادس عشر من أيار/مايو في العام 2009 لتصبح إحدى النساء الكويتيات اللواتي انتخبن للبرلمان لأول مرة في التاريخ، بعد أن شاركت في العديد من الإنتخابات البرلمانية، وفي كل مرة كان تحقق مركزاً متقدماً، ولكنها لم تفز سوى بدورة العام 2009.





ام ارجواااااان 03-15-2014 07:39 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 



http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...858353_399.jpg


سميرة موسى (3 مارس 1917 - 5 أغسطس 1952 م) ولدت في قرية سنبو الكبرى – مركز زفتى بمحافظة الغربية وهي أول عالمة ذرة مصرية عربية ولقبت بإسم ميس كوري الشرق ..و هي أول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول ، جامعة القاهرة حاليا.

طفولتها

تعلمت سميرة منذ الصغر القراءة و الكتابة، و حفظت أجزاء من القرآن الكريم و كانت مولعة بقراءة الصحف و كانت تتمتع بذاكرة قوية تؤهلها لحفظ الشيء بمجرد قراءته.

انتقل والدها مع ابنته إلى القاهرة من أجل تعليمها واشترى ببعض أمواله فندقا بالحسين حتى يستثمر أمواله في الحياة القاهرية . التحقت سميرة بمدرسة "قصر الشوق" الابتدائية ثم ب "مدرسة بنات الأشراف" الثانوية الخاصة والتي قامت على تأسيسها و إدارتها "نبوية موسى" الناشطة النسائية السياسية المعروفة.

تفوقها الدراسي في المدرسة

حصدت سميرة الجوائز الأولى في جميع مراحل تعليمها، فقد كانت الأولى على شهادة التوجيهية عام 1935 ، و لم يكن فوز الفتيات بهذا المركز مألوفا في ذلك الوقت حيث لم يكن يسمح لهن بدخول امتحانات التوجيهية إلا من المنازل حتى تغير هذا القرار عام 1925 بإنشاء مدرسة الأميرة فايزة ، أول مدرسة ثانوية للبنات في مصر.

و لقد كان لتفوقها المستمر أثر كبير على مدرستها حيث كانت الحكومة تقدم معونة مالية للمدرسة التي يخرج منها الأول، دفع ذلك ناظرة المدرسة نبوية موسى إلى شراء معمل خاص حينما سمعت يومًا أن سميرة تنوي الانتقال إلى مدرسة حكومية يتوفر بها معمل.

و يذكر عن نبوغها أنها قامت بإعادة صياغة كتاب الجبر الحكومي في السنة الأولى الثانوية، و طبعته على نفقة أبيها الخاصة، و وزعته بالمجان على زميلاتها عام 1933

حياتها الجامعية

اختارت سميرة موسى كلية العلوم ، رغم أن مجموعها كان يؤهلها لدخول كلية الهندسة .. حينما كانت أمنية أي فتاة في ذلك الوقت هي الالتحاق بكلية الآداب و هناك لفتت نظر أستاذها الدكتور علي مشرفة ، أول مصري يتولى عمادة كلية العلوم .

و قد تأثرت به تأثرا مباشرًا، ليس فقط من الناحية العلمية بل أيضا بالجوانب الاجتماعية في شخصيته.

تخرجها

حصلت سميرة موسى على بكالوريوس العلوم و كانت الأولى على دفعتها و عينت كأول معيدة بكلية العلوم و ذلك بفضل جهود د.علي مشرفة الذي دافع عن تعيينها بشدة وتجاهل احتجاجات الأساتذة الأجانب ( الانجليز ).

اهتماماتها النووية

حصلت على شهادة الماجستير في موضوع التواصل الحراري للغازات
سافرت في بعثة إلى بريطانيا درست فيها الإشعاع النووي، و حصلت على الدكتوراة في الأشعة السينية و تأثيرها على المواد المختلفة.

معادلة هامة توصلت اليها

أنجزت الرسالة في سنتين وقضت السنة الثالثة في أبحاث متصلة وصلت من خلالها إلى معادلة هامة (لم تلق قبولاً في العالم الغربي آنذاك) تمكن من تفتيت المعادن الرخيصة مثل النحاس ومن ثم صناعة القنبلة الذرية من مواد قد تكون في متناول الجميع ، و لكن لم تدون الكتب العلمية العربية الأبحاث التي توصلت إليها د. سميرة موسى.

اهتماماتها السياسية

و كانت تأمل أن يكون لمصر والوطن العربي مكان وسط هذا التقدم العلمي الكبير، حيث كانت تؤمن بأن زيادة ملكية السلاح النووي يسهم في تحقيق السلام، فإن أي دولة تتبنى فكرة السلام لا بد و أن تتحدث من موقف قوة فقد عاصرت ويلات الحرب و تجارب القنبلة الذرية التي دكت هيروشيما و ناجازاكي في عام 1945 ولفت انتباهها الاهتمام المبكر من إسرائيل بامتلاك أسلحة الدمار الشامل وسعيها للانفراد بالتسلح النووي في المنطقة.

- قامت بتأسيس هيئة الطاقة الذرية بعد ثلاثة أشهر فقط من إعلان الدولة الإسرائيلية عام 1948

- حرصت على إيفاد البعثات للتخصص في علوم الذرة فكانت دعواتها المتكررة إلى أهمية التسلح النووي، ومجاراة هذا المد العلمي المتنامي

-نظمت مؤتمر الذرة من أجل السلام الذي استضافته كلية العلوم و شارك فيه عدد كبير من علماء العالم

و قد توصلت في إطار بحثها إلى معادلة لم تكن تلقى قبولاً عند العالم الغربي
اهتماماتها الذرية في المجال الطبي

كانت تأمل أن تسخر الذرة لخير الإنسان وتقتحم مجال العلاج الطبي حيث كانت تقول: «أمنيتي أن يكون علاج السرطان بالذرة مثل الأسبرين». كما كانت عضوا في كثير من اللجان العلمية المتخصصة على رأسها "لجنة الطاقة و الوقاية من القنبلة الذرية التي شكلتها وزارة الصحة المصرية.

هواياتها الشخصية

كانت د. سميرة مولعة بالقراءة. وحرصت على تكوين مكتبة كبيرة متنوعة تم التبرع بها إلى المركز القومي للبحوث حيث الأدب و التاريخ و خاصة كتب السير الذاتية للشخصيات القيادية المتميزة.

أجادت استخدام النوتة و الموسيقى و فن العزف على العود، كما نمت موهبتها الأخرى في فن التصوير بتخصيص جزء من بيتها للتحميض و الطبع وكانت تحب التريكو والحياكة و تقوم بتصميم و حياكة ملابسها بنفسها.
نشاطاتها الاجتماعية

شاركت د. سميرة في جميع الأنشطة الحيوية حينما كانت طالبة بكلية العلوم انضمت إلى ثورة الطلاب في نوفمبر عام1932 و التي قامت احتجاجا على تصريحات اللورد البريطاني "صمويل"

- شاركت في مشروع القرش لإقامة مصنع محلي للطرابيش و كان د. علي مشرفة من المشرفين على هذا المشروع

- شاركت في جمعية الطلبة للثقافة العامة والتي هدفت إلى محو الأمية في الريف المصري

- جماعة النهضة الاجتماعية و التي هدفت إلى تجميع التبرعات؛ لمساعدة الأسر الفقيرة

-كما انضمت أيضًا إلى جماعة إنقاذ الطفولة المشردة، و إنقاذ الأسر الفقيرة

مؤلفاتها

تأثرت د. سميرة بإسهامات المسلمين الأوائل كما تأثرت بأستاذها أيضا د.علي مشرفة و لها مقالة عن الخوارزمي ودوره في إنشاء علوم الجبر

و لها عدة مقالات أخرى من بينها مقالة مبسطة عن الطاقة الذرية أثرها و طرق الوقاية منها شرحت فيها ماهية الذرة من حيث تاريخها و بنائها، و تحدثت عن الانشطار النووي و آثاره المدمرة و خواص الأشعة و تأثيرها البيولوجي

سفرها للخارج

سافرت سميرة موسى إلى بريطانيا ثم إلى أمريكا لتدرس في جامعة "أوكردج" بولاية تنيسي الأمريكية و لم تنبهر ببريقها أو تنخدع بمغرياتها ففي خطاب إلى والدها قالت: "ليست هناك في أمريكا عادات وتقاليد كتلك التي نعرفها في مصر، يبدءون كل شيء ارتجاليا.. فالأمريكان خليط من مختلف الشعوب، كثيرون منهم جاءوا إلى هنا لا يحملون شيئاً على الإطلاق فكانت تصرفاتهم في الغالب كتصرف زائر غريب يسافر إلى بلد يعتقد أنه ليس هناك من سوف ينتقده لأنه غريب.

مصرعها

استجابت الدكتورة إلى دعوة للسفر إلى أمريكا في عام 1951، أتيحت لها فرصة إجراء بحوث في معامل جامعة سان لويس بولاية ميسوري الأمريكية، تلقت عروضاً لكي تبقى في أمريكا لكنها رفضت وقبل عودتها بأيام استجابت لدعوة لزيارة معامل نووية في ضواحي كاليفورنيا في 15 أغسطس، و في طريق كاليفورنيا الوعر المرتفع ظهرت سيارة نقل فجأة؛ لتصطدم بسيارتها بقوة و تلقي بها في وادي عميق، قفز سائق السيارة و اختفى إلى الأبد .
بداية الشك في حقيقة مصرعها

أوضحت التحريات أن السائق كان يحمل اسمًا مستعارا و أن إدارة المفاعل لم تبعث بأحد لاصطحابها كانت تقول لوالدها في رسائلها: «لو كان في مصر معمل مثل المعامل الموجودة هنا كنت أستطيع أن أعمل حاجات كثيرة». و لقد علق محمد الزيات مستشار مصر الثقافي في واشنطن وقتها أن كلمة (حاجات كثيرة) كانت تعني بها أن في قدرتها اختراع جهاز لتفتيت المعادن الرخيصة إلى ذرات عن طريق التوصيل الحراري للغازات و من ثم تصنيع قنبلة ذرية رخيصة التكاليف.



و في أخر رسالة لها كانت تقول: «لقد استطعت أن أزور المعامل الذرية في أمريكا و عندما أعود إلى مصر سأقدم لبلادي خدمات جليلة في هذا الميدان و سأستطيع أن أخدم قضية السلام»، حيث كانت تنوي إنشاء معمل خاص لها في منطقة الهرم بمحافظة الجيزة



و لا زالت الصحف تتناول قصتها و ملفها الذي لم يغلق ، و أن كانت الدلائل تشير - طبقا للمراقبين - أن الموساد، المخابرات الاسرائيلية هي التي اغتالتها ، جزاء لمحاولتها نقل العلم النووي إلى مصر والعالم العربي في تلك الفترة المبكرة.





ام ارجواااااان 03-15-2014 07:42 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندوووش (المشاركة 3675635)
موضووووع رائع كروعتك ي الغاليه

الله يعطيك الف عافيه ❤️


ياهلاااااااااا ويا غلاااااااااا

منوووووووووووره يا عسسسسسسل

كيف الحال عساااااااااااكم بخير

وحشتيناااااااااااااا

مشكووووووووووره لاخلا ولا عدم

ام ارجواااااان 03-15-2014 07:43 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
مشكووووووووووره

احساس امرأه

على اجمل خلفياات قدمتيها لناااااااا

عسااااااااك على القووووووووة

ام ارجواااااان 03-15-2014 07:44 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
يااااااااااااااااااااااااااااارب

تكونوا استمتعوا في القرااااااااااااءة

الله يسعدكم

ام ارجواااااان 03-15-2014 07:51 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 








http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...859100_148.jpg


هذه القصة ذكرها الله في سورة النمل وهي قصة ملكة سبأ (بلقيس)

وبداية القصة كما في كتاب الله تعالى :

{وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِي لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ(20)لأعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لاذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ(21)فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ(22)إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ(23)وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنْ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ(24)أَلا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ(25)اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ(26)قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ(27) اذْهَب بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ(28)}.



في ذلك الزمان زمن سليمان نبي الله عليه الصلاة والسلام كان قد أعطاه الله ملك عظيم دانت له فيه الإنس والجن وكل مخلوقات الأرض وقد كان في إحدى اوقات حربه عطش جيشه ولم يجد الماء
وكان الهدهد يعرف بإذن الله أماكن الماء فبحث عنه فلم يجده وغضب سليمان غضبا شديد اذ كيف يذهب الهدهد دون إذن فالكل كان يهاب سليمان لما أعطاه الله من القوة وتسخير المخلوقات له
فقال اذا عاد سوف اعذبه عذابا شديدا حيث قال المفسرون أنه سوف ينتف ريشه ويتركه ملقى تأكله الذر والنمل او يقتله اذا لم يأت بحجة وسلطان بليغ يشفع له في غيابه

وعندما عاد الهدهد قال له الطير ما خلفك عن سليمان فقد توعد لك بالوعيد الشديد اذا لم تأتي بما ينجيك فقال لهم لقد نجوت وظل زمن يسيرا ثم جاء الى سليمان وقال له أطلعت على مالم تتطلع عليه أنت وجنودك وجئت اليك من سبأ بنبأ يقين اي خبر صادق لاكذب فيه

وسبأ: هم: حمير، وهم ملوك اليمن.
ثم قال: إني وجدت امرأة تملكهم، قال الحسن البصري: وهي بلقيس بنت شراحيل ملكة سبأ.
وقال قتادة: كانت أمها جنية، وكان مؤخر قدميها مثل حافر الدابة، من بيت مملكة.
وقال زهير بن محمد: وهي بلقيس بنت شراحيل بن مالك بن الريان، وأمها فارعة الجنية.
وقال ابن جريج: بلقيس بنت ذي شرخ، وأمها يلتقة.وهذه من الروايات الإسرائلية التى لاتصدق ولاتكذب ولكن لم يأتي في شرعنا دليل على جواز زواج الأنس من الجن

وأوتيت من كل شيء أي: من متاع الدنيا ما يحتاج إليه الملك المتمكن ، ولها عرش عظيم يعني: سرير تجلس عليه عظيم هائل مزخرف بالذهب، وأنواع الجواهر واللآلئ.

قال علماء التاريخ: وكان هذا السرير في قصر عظيم مشيد رفيع البناء محكم، كان فيه ثلاثمائة وستون طاقة من شرقه ومثلها من غربه ، قد وضع بناؤه على أن تدخل الشمس كل يوم من طاقة، وتغرب من مقابلتها، فيسجدون لها صباحا ومساء

وأني وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله خالق السموات والأرض
قال له سليمان الآن سوف نتحرى صدقك من كذبك وكتب سليمان كتابا الى بلقيس وكان نصه
ففف إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ ققق
وطلب من الهدهد أن يحمله ويلقيه على بلقيس وحمله في جناحه وقيل بمنقاره


http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...859100_723.jpg



وذهب إلى بلادهم فجاء إلى قصر بلقيس، إلى الخلوة التي كانت تختلي فيها بنفسها، فألقاه إليها من كوة هنالك بين يديها، ثم تولى ناحية أدبا ورياسة، فتحيرت مما رأت، وهالها ذلك، ثم عمدت إلى الكتاب فأخذته، ففتحت ختمه وقرأته، فإذا فيه: {إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ ننن أَلا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ } فجمعت عند ذلك أمراءها ووزراءها وكبراء دولتها ومملكتها، ثم قالت لهم: { يَا أَيُّهَا المَلؤا إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ} تعني بكرمه: ما رأته من عجيب أمره، كون طائر أتى به فألقاه إليها، ثم تولى عنها أدبا. وهذا أمر لا يقدر عليه أحد من الملوك، ولا سبيل لهم إلى ذلك، وهنا تتجلى حكمة بلقيس أنها عرفت أن هذا الكتاب كريم وانها أمام أمر عظيم


http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...859100_258.jpg


ومن حكمتها هنا أنها قرأت الكتاب مليّاً ولكنها لم تتعجل الرد وهي صاحبة الكلمة الأولى في المملكة ، فلم تكن ملكة مستبدّة تستأثر بالقرارات المصيرية كهذا القرار .

إنّها تمثِّل النموذج الشورويّ في الحكم (مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ ) فهي تستمزج الآراء وتقلّبها على وجوهها حتّى تدرك الصواب ، ذلك أنّ من شاور الناس شاركها عقولها .

فجمعوا أمرهم وقالوا لها : نحن أصحاب حرب ولسنا أصحاب رأي فانظري ماذا تأمرين ونحن رهن إشارتك (قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّة وَأُولُو بَأْس شَدِيد وَا لاْمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ )

لقد طلبت عقولهم فأعطوها عضلاتهم ، كما يقال .


https://encrypted-tbn2.gstatic.com/i...dEbQaiYFB8yiNN


أدارت بلقيس نظرها في الوجوه الصارمة فرأت أ نّها مزمعة على القتال ، ولكنّها فاجأتهم بالرأي المخالف لرأيهم .. رفضت الحرب بعدما درست كتاب سليمان دراسة وافية واعية لمراميه .. قرأت ما بين السطور ورأت أنّ دعوته سلمية والتهديد فيها تهديدٌ في حال الرفض للإستجابة لأمر الله، ورأت أنّ سليمان لا يدعو لنفسه وإنّما لإله لم تؤمن به ، فأرادت أن تتبع معه سياسة الاختبار لنواياه :

تُرى ماذا فعلت بلقيس ،،،،،،،،،،،،



ام ارجواااااان 03-15-2014 07:53 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
رأيـــــــــــــــــــــــــــــكم يهمني ؟؟؟

ام ارجواااااان 03-15-2014 07:53 AM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
تااااااااااااااااااااااااابعوني

هناك المزيد والمزيد

.........................

دموع الليل 03-15-2014 09:05 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
موضوع راااائع
ومجهود مميز
بارك الله فيك

دموع الليل 03-15-2014 09:09 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...906950_100.gif

&ام همام& 03-15-2014 10:46 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
موضوع في قمة الرووووووووووووووووووووووووووووعة
الله يعطيك الف عافية

لمى العراقية 03-16-2014 12:02 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...960533_307.gifاهديك باقة الورد لابداعك المتميز

ام ارجواااااان 03-16-2014 07:52 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دموع الليل (المشاركة 3676426)
موضوع راااائع
ومجهود مميز
بارك الله فيك


تسلممممممممممممممي
الله يسعد ايامك

ام ارجواااااان 03-16-2014 07:53 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دموع الليل (المشاركة 3676430)


يسلمووووووووووووو
لاخلا ولا عدم

ام ارجواااااان 03-16-2014 07:56 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة &ام همام& (المشاركة 3676519)
موضوع في قمة الرووووووووووووووووووووووووووووعة
الله يعطيك الف عافية


تسلممممممممممممممي
يعطيك العااااااااااااافية

ام ارجواااااان 03-16-2014 07:58 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمى العراقية (المشاركة 3677223)
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...960533_307.gifاهديك باقة الورد لابداعك المتميز


تسلمممممممممممممممي
على الورود الراائعه والرد الاروووع
لاخلا ولا عدم

ام ارجواااااان 03-16-2014 08:03 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 
نكمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــل

ام ارجواااااان 03-16-2014 08:08 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 









أم المؤمنين صفية بنت حيي بن أخطب بن سعنة ، أبوها سيد بني النضير ، من سبط لاوي بن نبي الله إسرائيل بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام ، ثم من ولد هارون بن عمران ، أخي موسى عليه السلام ، وأمها هي برة بنت سموءل من بني قريظة .


كانت مع أبيها وابن عمها بالمدينة ، فلما أجلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بني النضير ساروا إلى خيبر ، وقُتل أبوها مع من قُتل مِن بني قريظة.





تزوجها قبل إسلامها سلام بن مكشوح القرظي– وقيل سلام بن مشكم – فارس قومها ومن كبار شعرائهم ، ثم تزوّجها كنانة بن أبي الحقيق ، وقتل كنانة يوم خيبر ، وأُخذت هي مع الأسرى ، فاصطفاها رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه ، وخيّرها بين الإسلام والبقاء على دينها قائلاً لها : ( اختاري ، فإن اخترت الإسلام أمسكتك لنفسي – أي : تزوّجتك - ، وإن اخترت اليهودية فعسى أن أعتقك فتلحقي بقومك ) ، فقالت : " يا رسول الله ، لقد هويت الإسلام وصدقت بك قبل أن تدعوني ، حيث صرت إلى رحلك وما لي في اليهودية أرب ، وما لي فيها والد ولا أخ ، وخيرتني الكفر والإسلام ، فالله ورسوله أحب إليّ من العتق وأن أرجع إلى قومي " .

ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعتقها وتزوّجها ، وجعل عتقها صداقها ، وكانت ماشطتها أم سليم التي مشطتها ، وعطرتها ، وهيّأتها للقاء النبي صلى الله عليه وسلم .

وأصل هذه القصة ما ورد في الصحيح عن أنس قال

* عنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزَا خَيْبَرَ قَالَ فَصَلَّيْنَا عِنْدَهَا صَلَاةَ الْغَدَاةِ بِغَلَسٍ فَرَكِبَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَكِبَ أَبُو طَلْحَةَ وَأَنَا رَدِيفُ أَبِي طَلْحَةَ فَأَجْرَى نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي زُقَاقِ خَيْبَرَ وَإِنَّ رُكْبَتِي لَتَمَسُّ فَخِذَ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَانْحَسَرَ الْإِزَارُ عَنْ فَخِذِ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنِّي لَأَرَى بَيَاضَ فَخِذِ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا دَخَلَ الْقَرْيَةَ قَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ خَرِبَتْ خَيْبَرُ إِنَّا إِذَا نَزَلْنَا بِسَاحَةِ قَوْمٍ{ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ } قَالَهَا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ قَالَ وَقَدْ خَرَجَ الْقَوْمُ إِلَى أَعْمَالِهِمْ فَقَالُوا مُحَمَّدٌ وَاللَّهِ قَالَ عَبْدُ الْعَزِيزِ وَقَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا مُحَمَّدٌ وَالْخَمِيسُ قَالَ وَأَصَبْنَاهَا عَنْوَةً وَجُمِعَ السَّبْيُ فَجَاءَهُ دِحْيَةُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَعْطِنِي جَارِيَةً مِنْ السَّبْيِ فَقَالَ اذْهَبْ فَخُذْ جَارِيَةً فَأَخَذَ صَفِيَّةَ بِنْتَ حُيَيٍّ فَجَاءَ رَجُلٌ إِلَى نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَعْطَيْتَ دِحْيَةَ صَفِيَّةَ بِنْتَ حُيَيٍّ سَيِّدِ قُرَيْظَةَ وَالنَّضِيرِ مَا تَصْلُحُ إِلَّا لَكَ قَالَ ادْعُوهُ بِهَا قَالَ فَجَاءَ بِهَا فَلَمَّا نَظَرَ إِلَيْهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ خُذْ جَارِيَةً مِنْ السَّبْيِ غَيْرَهَا قَالَ وَأَعْتَقَهَا وَتَزَوَّجَهَا فَقَالَ لَهُ ثَابِتٌ يَا أَبَا حَمْزَةَ مَا أَصْدَقَهَا قَالَ نَفْسَهَا أَعْتَقَهَا وَتَزَوَّجَهَا حَتَّى إِذَا كَانَ بِالطَّرِيقِ جَهَّزَتْهَا لَهُ أُمُّ سُلَيْمٍ فَأَهْدَتْهَا لَهُ مِنْ اللَّيْلِ فَأَصْبَحَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَرُوسًا فَقَالَ مَنْ كَانَ عِنْدَهُ شَيْءٌ فَلْيَجِئْ بِهِ قَالَ وَبَسَطَ نِطَعًا قَالَ فَجَعَلَ الرَّجُلُ يَجِيءُ بِالْأَقِطِ وَجَعَلَ الرَّجُلُ يَجِيءُ بِالتَّمْرِ وَجَعَلَ الرَّجُلُ يَجِيءُ بِالسَّمْنِ فَحَاسُوا حَيْسًا فَكَانَتْ وَلِيمَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-متفق عليه

ووجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بخدها لطمة فقال: ( ما هذه ؟ ) ، فقالت : إني رأيت كأن القمر أقبل من يثرب ، فسقط في حجري ، فقصصت المنام على ابن عمي ابن أبي حقيق فلطمني ، وقال : تتمنين أن يتزوجك ملك يثرب ، فهذه من لطمته.

وكان هدف رسول الله صلى الله عليه وسلم من زواجها إعزازها وإكرامها ورفع مكانتها ، إلى جانب تعويضها خيراً ممن فقدت من أهلها وقومها ، ويضاف إلى ذلك إيجاد رابطة المصاهرة بينه وبين اليهود لعله يخفّف عداءهم ، ويمهد لقبولهم دعوة الحق التي جاء بها .

وأدركت صفية رضي الله عنها ذلك الهدف العظيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، ووجدت الدلائل والقرائن عليه في بيت النبوة ، فأحست بالفرق العظيم بين الجاهلية اليهودية ونور الإسلام ، وذاقت حلاوة الإيمان ، وتأثّرت بخلق سيد الأنام ، حتى نافس حبّه حب أبيها وذويها والناس أجمعين ، ولما مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم تأثّرت رضي الله عنها لمرضه ، وتمنت أن لو كانت هي مكانه ، فقد أورد ابن حجر في الإصابة وابن سعد في الطبقات ، عن زيد بن أسلم رضي الله عنه قال: " اجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي توفى فيه، واجتمع إليه نساؤه، فقالت صفية بنت حيي : إني والله يا نبي الله لوددتُ أنّ الذي بك بي ، فتغامزت زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال صلى الله عليه وسلم : والله إنها لصادقة ".

كانت رضي الله عنها امرأة شريفة ، عاقلة ، ذات حسب أصيل ، وجمال ورثته من أسلافها ، وكان من شأن هذا الجمال أن يؤجّج مشاعر الغيرة في نفوس نساء النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد عبّرت زينب بنت جحش عن ذلك بقولها : " ما أرى هذه الجارية إلا ستغلبنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم " .

اغاظت أم المومنين حفصة القول لصفية وعيرتها بأنا أبنة يهودي فقال لها النبي - صلى الله عليه وسلم - ما أثلج صدرها..

* وعن أنس رضي الله تعالي عنه قال( بلغ صفية أن حفصة قالت إني ابنة يهودي فبكت فدخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم وهي تبكي فقال ما شأنك فقالت قالت لي حفصة إني ابنة يهودي فقال النبي صلى الله عليه وسلم إنك ابنة نبي وإن عمك لنبي وإنك لتحت نبي ففيم تفخر عليك فقال اتق الله يا حفصة)-أخرجه الترمذي في المناقب وقال حسن صحيح

ومن مواقفها الدالة على حلمها وعقلها ، ما ذكرته كُتب السير من أن جارية لها أتت عمر بن الخطاب فقالت : إن صفية تحب السبت ، وتصل اليهود ، فبعث عمر يسألها ، فقالت : أما السبت فلم أحبه منذ أبدلني الله به الجمعة، وأما اليهود فإن لي فيهم رحماً فأنا أصلها، ثم قالت للجارية: ماحملكِ على ما صنعت ؟ قالت : الشيطان قالت : اذهبي فأنت حرة .

ولم تكن – رضي الله عنها - تدّخر جهداً في النصح وهداية الناس ، ووعظهم وتذكيرهم بالله عز وجل ، ومن ذلك أن نفراً اجتمعوا في حجرتها ، يذكرون الله تعالى ويتلون القرآن ، حتى تُليت آية كريمة فيها موضع سجدة ، فسجدوا ، فنادتهم من وراء حجاب قائلة : " هذا السجود وتلاوة القرآن ، فأين البكاء ؟ " .

ولقد عايشت رضي الله عنها عهد الخلفاء الراشدين ، حتى أدركت زمن معاوية رضي الله عنه ، ثم كان موعدها مع الرفيق الأعلى سنة خمسين للهجرة ، لتختم حياة قضتها في رحاب العبادة ، ورياض التألّه ، دون أن تنسى معاني الأخوة والمحبة التي انعقدت بينها وبين رفيقاتها على الدرب ، موصيةً بألف دينار لعائشة بنت الصدّيق ، وقد دفنت بالبقيع ، فرضي الله عنها وعن سائر أمهات المؤمنين.





ام ارجواااااان 03-16-2014 08:16 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 





http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...990180_341.jpg




وهي آية من آيات الله عز وجل للعالمين" وجعلناها وابنها آية للعالمين"

اصطفاها الله واختارها على كل نساء الأرض

وهي ممن شهد لهن النبي صلى الله عليه وسلم بالكمال "كَمَلَ مِنْ الرِّجَالِ كَثِيرٌ وَلَمْ يَكْمُلْ مِنْ النِّسَاءِ إِلَّا آسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ وَمَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ وَإِنَّ فَضْلَ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ" رواه البخاري

حياتها كانت سلسلة من الامتحانات والابتلاءات الشديدة.

كانت أزهد الناس وأعبدهم في زمانها, ألقت الدنيا بزخارفها ومباهجها خلف ظهرها ورغبت فيما عند الله, وصبرت على لأواء العيش وشظفه " ما عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }النحل96

أعلى الله من ذكرها ورفع قدرها , فذكرها في العديد من المواضع في كتابه العزيز, بل وأنزل سورة كاملة باسمها تكريما لها.

****ولادتها:****

كانت "حنّة" أم السيدة مريم عاقرا لا تنجب أطفالا, وكانت تتألم أشد الألم لذلك, وكثيرا ما كانت تبكي وتتوجه ببصرها إلى السماء, وتدعو الله أن يمن عليها ويرزقها بالذرية الصالحة التي تقر بها عينها. ولقد بلغ من اشتياقها للأمومة أن رأت فرخا صغيرا يأوي إلى جناح أمه فتألمت وتمنت وبللت خديها بدموع الرجاء.

وبعد فترة من الزمن من الله عليه فحملت وكانت سعادتها بهذا الحمل لا توصف , وسجدت لله شكرا على هذه النعمة ثم رفعت يديها وقالت"رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ " آل عمران35

ومرت أيام وشهور الحمل ومات عمران أبو مريم وهي ما تزال في بطن أمها, وكانت"حنّة" تتمنى أن يكون المولود ذكرا لتهبه لخدمة بيت المقدس ولكن الأمور سارت على غير ما تشتهي ورزقت ببنت والبنت لا تقوم بالخدمة في المسجد كما يقوم الرجل, فأبدت حنة بعض الأسف والعذر"رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى"......"وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى" أي في خدمة الهيكل والتفرغ لمهامه , وأضافت"وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ" تأكيدا على نذرها ( قيل إن اسم مريم يعني في اللغات القديمة : العابدة), وسألت الله أن يحفظها من السوء ويقيها من همزات الشياطين"ِوإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ"

حملتها أمها في لفائفها إلى الهيكل وكانت تذهب إليها بين الحين والحين تتفقد أحوالها

وتكفل زكريا عليه السلام زوج خالتها برعايتها وتربيتها وشبت مريم وبيتها في المسجد "فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَنا" آل عمران37

إن الله يرزق من يشاء بغير حساب!!

نشأت مريم عليها السلام في خلوة المسجد عابدة زاهدة, تحيي الليل بالذكر والعبادة والصلاة وتصوم النهار وتعيش للآخرة. وكان زكريا عليه السلام يدخل عليها ليتفقد أحوالها , وفوجئ في إحدى المرات بوجود فاكهة في غير أوانها عند السيدة مريم , فسأل مستنكرا "يا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا"؟ فأجابت السيدة مريم في هدوء وطمأنينة "هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ" . وتكرر ذلك مرات ومرات " كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً" وكان زكريا عليه السلام يسأل نفس السؤال ولا يحظى إلا بنفس الجواب.

إن الله عز وجل ينعم على أوليائه بالرزق الوفير ويكرمهم به إذا ضاق بهم الحال واشتدت من حولهم الأمور من باب اللطف بهم وإظهار قدرته ومعجزاته لهم, وتذكيراً لهم بأنه عز وجل لا يضيع أهله وعباده المتقين وقد حدث مثل ذلك مع السيدة هاجر أم إسماعيل عليه السلام عندما تركهما إبراهيم عليه السلام وسط الجبال المقفرة , فأجرى الله لهما ماء زمزم . وحدث مثل ذلك مع خبيب بن عدي رضي الله عنه عندما أسره المشركون واقتادوه إلى مكة ليقتلوه فكان يأكل عنبا وليس بمكة كلها عنب .

****الامتحان الأكبر****

كان الامتحان الأكبر في حياة مريم الزاهدة العابدة أن يبشرها الله سبحانه وتعالى بولد وهي غير متزوجة , ويا له من امتحان و يا له من ابتلاء شديد!!. انتفضت السيدة مريم وارتاعت لهذه البشرى العجيبة التي تتصادم مع نواميس الحياة ثم قالت " قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً" مريم 20

وتأتي الإجابة على لسان جبريل عليه السلام" قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْراً مَّقْضِيّاً" مريم 21

إن الأمر ليس فيه حرج ولا صعوبة على الله, فهو سبحانه الذي صنع هذه النواميس وهو الذي يخرقها بقدرته متى شاء.


الخروج من بيت المقدس

بدأت السيد مريم تشعر بحملها شيئا فشيئا فقررت الخروج من الهيكل وتوجهت إلى " الناصرة" بحجة التعب والمرض واعتزلت الناس في بيت ريفي تنتظر قضاء الله, ولما أزف أوان الوضع خرجت تهيم على وجهها في البراري والقفار لا تدري إلى أين تتوجه أو إلى من تأوي, وجاءها المخاض عند جذع نخلة يابسة فملأها الغم ولم تستطع أن تتحرك وهي تتمزق من الحزن, ووضعت طفلها عيسى عليه السلام, وفي هذه اللحظة العصيبة تمنت الموت " قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً" مريم 23

إن المرأة العفيفة الشريفة تتمنى الموت على أن تتهم في براءتها أو عفتها....

وهنا تأتيها ألطاف الله لتهدئ من روعها وتطمئنها بأن الله يرعاها ويحفظها " فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً{24} وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً{25} فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أحداً َفقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً{26}" مريم

*****المواجهة والمعجزة****

حملت السيد مريم وليدها وعادت به إلى قريتها, وهناك في الناصرة ذاع الخبر وشاع وأرجف المرجفون , ورماها الناس بالزنا والوقوع في الخطيئة, ثم واجهوها بالثورة عليها وقالوا " يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّا"........

لقد افتريت فرية ضخمة بعد أن كنت مثالا للطهر والعفاف !!

"مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً"

لقد كان أبوك من خيرة الناس وصاحب صلاتنا وكانت أمك امرأة عفيفة شريفة يقدرها ويحترمها الجميع!!

يا أسفاً عليك لقد لوثت شرف هذه العائلة الكريمة في لحظة طيش وثورة شهوة !!

تحملت السيدة مريم كل هذه الافتراءات بصبر وجلد وكظمت غيظها ثم أشارت إلى وليدها في ثقة وطمأنينة , وعندئذ اشتد غضب المستفسرين وزادت نقمتهم عليها وقالوا : " كيف نكلم من كان في المهد صبي"؟!

ولكنهم سرعان ما خرسوا وأخذتهم الدهشة.....

لقد أنطق الله تعالى الطفل فقال:

" إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً{30} وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً{31} وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً{32} وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً{33}"مريم

وكان ذلك الدليل البين والدامغ على براءة السيدة مريم عليها السلام مما نسبوه إليها من الافتراءات والبهتان.

لقد برأ الله ساحة مريم بمعجزة شاهدوها بأعينهم وصدق الله العظيم القائل " ِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا " الحج

*****الدروس والعبر...*******

إن في قصة مريم عليه السلام دروسا وعبرا منها:

1- إن الله سبحانه وتعالى لا يعجزه شيء , فهو سبحانه الذي وضع النواميس وهو الذي يخرقها متى شاء , فكم من امرأة أجمع الأطباء علي أنها عاقر,ثم أنجبت بفضل الله وقدرته, وكم من مريض يئس الأطباء من برئه , ثم عافاه الله كأن لم يكن به داء.

2- إن الدعاء والتضرع إلى الله من أهم ما يتعبد به المسلم والمسلمة إلى الله ومن أدام القرع فُتح له.

3- كانت مريم عليها السلام مثالا للفتاة المؤمنة بالله عز وجل , التي تجد أنسها وسلوتها في طاعة الله والتقرب إليه بشتى أنواع العبادات.

4- ضربت أروع المثل في الحفاظ على شرفها وعفتها وطهارتها , حتى إنها تمنت الموت على أن تتهم في عرضها.

5- صبرت على ما أصابها من أذىً من قومها وتحملت ما رموها به من افتراءات بشعة حتى أظهر الله براءتها بمعجزة من عنده.

*****خديجة بنت خويلد رضي الله عنها****






أم المؤمنين, وسيدة نساء العالمين في زمانها, ومناقبها جمة, وهي ممن كملت من النساء.كانت عاقلة, جليلة, ديّنة, مصونة, كريمة من أهل الجنة.


جمعت بين شرف النسب, وشرف السبق, فكانت أول من أسلم من الرجال والنساء بإجماع المسلمين.


احتضنت الدعوة والداعية منذ اللحظات الأولى...


وضعت كل ثروتها ومالها وإمكانياتها تحت تصرف زوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم..


صبرت على الأذى والفقر والمقاطعة والجوع وهي سليلة الثروة والغنى..


كانت الصدر الحنون الدافئ الذي يأوي إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما ادلهمت حوله


الخطوب وأظلمت الدنيا واشتدت ضراوة المشركين و كانت رضي الله عنها من أعظم عوامل


التثبيت في حياة المصطفى صلى الله عليه وسلم.


****البداية........****


قال ابن الأثير" كانت خديجة امرأة تاجرة ذات شرف ومال تستأجر الرجال وتضاربهم إياه بشيء تجعله لهم فلما بلغها عن رسول الله صدق الحديث وعظم الأمانة وكرم الأخلاق أرسلت إليه ليخرج في مالها إلى الشام تاجرا وتعطيه أفضل ما كانت تعطي غيره ومعه غلامها ميسرة"


نجحت رحلة الشام وعاد محمد صلى الله عليه وسلم بأرباح لم تعهدها خديجة في تجارتها وتحدث ميسرة بما رآه من أخلاق سامية وصدق وأمانة فاشتد إعجابها به ورغبت فيه .


وبعد تفكير أرسلت خديجة رضي الله عنها صديقتها نفيسة بنت منبه إلى محمد صلى الله عليه وسلم لتذكرها عنده ووافق النبي صلى الله عليه وسلم رغم ما بينهما من فارق في السن وخطبها من عمها عمرو بن أسد وتم الزواج الميمون.


لقد كانت رضي الله عنها مثالا للمرأة العاقلة الناضجة التي تحسن الاختيار ولقد اختارت محمدا صلى الله عليه وسلم لصدقه وأمانته وأخلاقه ولم تختره لمال ولا لجاه فقد كان صلى الله عليه وسلم لا يملك من حطام الدنيا شيئا وهي بذلك تعطي القدوة للنساء المسلمات كيف يحسنّ الاختيار ويقسن من يتقدم لهن على الخلق والدين.


****الثمرة ..... ****


مضت الأيام على هذا الزواج الميمون، وأنجبت السيدة خديجة القاسم وبه كنيّ النبي صلى الله عليه وسلم ثم زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة وعبد الله .مات القاسم وعبد الله وهما طفلان صغيران وقامت السيدة خديجة على بناتها خير قيام وأحاطتهن برعايتها وعطفها ولم تتركهن للخادمات رغم ثرائها وقدرتها على الإتيان بالخدم ولكنها حرصت على أن تتولى هذه المهمة الجليلة بنفسها .


لقد كانت خديجة مثالاً للأم الواعية التي تدرك عظم المسؤولية في تنشئة أولادها وتربيتهم التربية الصالحة .


****الرسالة ....والجهاد ****


بينما كان صلى الله عليه وسلم يتحنث في غار حراء نزل عليه الوحي ففزع فزعاً شديداً ورجع إلى خديجة رضي الله عنها ترتعد فرائصه ويرجف فؤاده وهو يقول" زملوني زملوني".


هدَّأت رضي الله عنها من روعه واحتوته بين ذراعيها وقالت بنبرة هادئة حنون تملؤها الثقة "كلا والله لا يخزيك الله أبداً إنك لتصل الرحم و تحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق "


ولم يقف بها الحرص على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند هذا الحد بل مضت به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل الذي أخبره أنه نبي هذه الأمة وأن ما رآه هو الناموس الذي نزل على موسى عليه السلام .


وهكذا تكون المرأة الصالحة عوناً لزوجها وسنداً له في كل الأوقات ولاسيما الحرجة منها تشد من أزره وتشاركه في آماله وآلامه .


مضى النبي صلى الله عليه وسلم يبلغ دعوة ربه ولا يبالي بما يصيبه في سبيل الله ورمته قريش كلها عن قوس واحدة ولم يكن حوله إلا نفر قليل منهم عمه أبو طالب وزوجته الوفية خديجة رضي الله عنها .


واشتد الإيذاء بالنبي وأصحابه ومع ذلك لم تفلح قريش في رد المسلمين عن دينهم فلجؤوا إلى سلاح المقاطعة فأخرجوه من مكة إلى شعب بني هاشم وكتبوا بذلك صحيفة وعلقوها في الكعبة ،تعاقدوا فيها على ألا يتزوجوا منهم ولا يبيعوهم شيئا ولا يبتاعوا منهم ....واستمرت المقاطعة ثلاث سنوات حتى أصيب المسلمون بجهد شديد .ودخلت السيدة خديجة الشعب فيمن دخل وتحملت مع زوجها صلى الله عليه وسلم الآلام والمتاعب وبذلت كل ما لديها من مال لمواساته والتخفيف عنه .وفي الشعب جاءتها البشرى إذ هبط جبريل عليه السلام قائلا : "يا رسول الله هذه خديجة قد أتت معها إناء فيه طعام،فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب " رواه الشيخان


حطّ الرِّحال .......


انتهى الحصار ورجعت خديجة رضي الله عنها وهي منهكة القوى واهنة الجسد بعد أن اشتد عليها المرض وتكاثرت عليها الأوجاع ،وفي العام العاشر من البعثة أسلمت الروح إلى بارئها بين يدي زوجها الحبيب الذي جاهدت معه إلى آخر رمق ،وكانت لحظات الفراق عصيبة وقاسية على النبي صلى الله عليه وسلم الذي فقد زوجته وسنده ،ولقد ترك فراقها أكبر الأثر في نفسه مما جعله يسمي هذا العام :عام الحزن .



***وفاء لا مثيل له ****


سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم صوت هالة أخت خديجة وكان صوتها يشبه صوت خديجة فهش لها وقال:"اللهم هالة أخت خديجة "،فغارت السيدة عائشة وقالت :"ما تذكر من عجوز من عجائز قريش هلكت في الدهر ،أبدلك الله خيرا منها "فغضب صلى الله عليه وسلم حتى اهتز مقدم شعره من الغضب وقال :"لا والله ما أبدلني الله خيراً منها :آمنت بي حين كفر الناس وصدقتني إذ كذبني الناس وواستني بمالها إذ حرمني الناس ورزقني الله منها الولد دون غيرها من النساء "


****كوني مثل أمك ****


ما أروع أن يقتدي النساء المؤمنات بأمهنّ خديجة رضي الله عنها ويتمثلنَ مواقفها الرائعة في حبها لزوجها ومساندتها له ووقوفها بجانبه في اليسر والعسر .



******آسيا بنت مزاحم*******







هي امرأة ليست كغيرها من النساء
ضربت أروع المثل في التضحية والفداء والمحبة لله....
ثبتت على دينها ثبات الجبال الرواسي ...
صبرت على أشد أنواع العذاب
تركت كل شيء , وكانت تنعم بكل شيء في ملك زوجها
إنها امرأة فرعون، التي خلد الله ذكرها وأعلى من قدرها في كتابه العزيز وأنزل فيها قرآنا يتلى على مر العصور والدهور حتى يرث الله الأرض ومن عليها , لتكون منارة يهتدي بها أصحاب الأرواح المتطلعة من الرجال والنساء إلى الجنة , وقدوة يحتذي بها كل المسلمين والمسلمات في الثبات على الدين والتضحية من أجله.
يقول الله عز وجل {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}التحريم11



وقد شهد النبي صلى الله عليه وسلم لهذه المرأة بالكمال بقوله" كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون , ومريم ابنة عمران , وخديجة بنت خويلد , وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام" رواه الشيخان
في بيتها تربى كليم الله


لقد أكرمها الله ومن عليها عندما ساق إليها تابوت موسى عليه السلام الذي ألقته أمه في اليم خوفا من فرعون وملئه فأحبته بكل جوارحها وأحاطته برعايتها وعنايتها ودافعت عنه ضد جبروت زوجها الذي ملأ الكفر قلبه فلم يعد فيه مكان للرحمة ولا الشفقة علي أي أحد خوفا على حياته وملكه.
يقول الله عز وجل {وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ }القصص 9


وافق فرعون على مضض وردَّ في غلظة وجلافة "بل قرة عين لك", ونجحت آسية في الحفاظ على حياة موسى عليه السلام وقامت على تربيته خير قيام ولم تأل جهدا في رعايته , فكان بركة عليه وسببا لدخولها الجنة , وأهلك الله علي يديه الطاغية وجنوده.


*****بداية المعاناة****


جاء في تفسير القرطبي قال أبو العالية: اطلع فرعون على إيمان امرأته فخرج على الملأ فقال لهم: ما تعلمون من آسية بنت مزاحم؟ فأثنوا عليها. فقال لهم: إنها تعبد ربا غيري, فقالوا له: اقتلها! فأوتد لها أوتادا وشد يديها ورجليها, فقالت: رب ابن لي عندك بيتا في الجنة, ووافق ذلك حضور فرعون فضحكت حين رأت بيتها في الجنة فقال فرعون ألا تعجبون من جنونها إنا نعذبها وهي تضحك فقبض روحها

وقال سلمان الفارسي فيما روى عنه عثمان النهدي: كانت تعذب بالشمس فإذا أذاها حر الشمس أظلتها الملائكة بأجنحتها
وقيل: سمر يديها ورجليها في الشمس ووضع على ظهرها رحى فأطلعها الله حتى رأت مكانها في الجنة
وقيل: لما قالت رب بن لي عندك بيتا في الجنة, أريت بيتها في الجنة يبنى وقيل إنه من درة
ولما قالت ونجني نجاها الله أكرم نجاة فرفعها إلى الجنة فهي تأكل وتشرب وتتنعم.
ما عند الله خير وأبقى
نجحت آسية في الامتحان الصعب الذي يرسب فيه الكثير من الرجال الأشداء , وآثرت ما عند الله من خير واستعلت بإيمانها على زخارف الدنيا , وماذا تساوي كل هذه الدنيا بما فيها من مباهج وبهرج كاذب إذا خسر المرء نفسه في الآخرة؟! وهذا ما أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله" يؤتى بأنعم الناس في الدنيا من الكفار فيقال : اغمسوه في النار غمسة ثم يقال له: هل رأيت نعيما قط؟ فيقول: لا , ويؤتى بأشد الناس ضرا في الدنيا فيقال: اغمسوه في الجنة غمسة ثم يقال له: هل رأيت ضرا قط؟ فيقول : لا"
حقاً.... إن كل ما يلقاه المرء في هذه الدنيا من عنت ومشقة لا يساوي شيئا إذا كُتب له النجاة من النار والفوز بالجنة .







ام ارجواااااان 03-16-2014 08:18 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 






إنها رلى حطيط... المرأة الوحيدة التي حقّقت أحلام الكثيرات في قيادة الطائرة. هذه المهنة التي برعت بها النساء في بعض الدول العربية كالكويت وسوريا والأردن ودول المغرب العربي أدخلتها رلى وحدها الى لبنان. منذ سنتين كان الحلم وترقّت إلى رتبة قبطان طيار وطارت بأحلامها الى عالم كان ولا يزال يعتبر حتى هذه اللحظة حكراً على الرجال. في هذا الحديث لموقعنا روت لنا رلى تفاصيل إختراقها لهذه المهنة.
لماذا اخترت هذه المهنة وهل كان من الصعب عليك التأقلم معها كإمرأة؟

لم أختر هذه المهنة بإرادتي وبتصميم مسبق مني، بل شاءت الصدف أن زميلاً لي في الجامعة الأميركية حيث كنت أدرس مادة الرياضيات أخبرني ومجموعة من الزملاء - وبطريقة تهكمية- بأن شركة "طيران الشرق الأوسط" تطلب طياريين إناثاً وذكوراً. فخضت تحدياً وإياه، وما كان إلا ان بادرني بالقول : "النسوان ما بيعرفوا يقلو بيضة" وقلت عندها نتقدم سويا ولنرى من سينجح؟ وهذا ما حصل بالفعل، فمن أصل مئات الطلبات اجتزت الإمتحانات الخطية ومن ثم الشفهية وبدأت مرحلة الدراسة في إسكتلندا لمدة سنة ونصف تقريباً لأصبح بداية مساعد طيّار.
كيف كانت ردة فعل المحيطين بك وخاصة ان هذه المهنة كانت بعيدة عن مجال دراستك وخياراتك؟

قوبلت بمواجهة شديدة من قبل الأهل طبعاً، كان أهلي كجميع الأهل يرون في ابنتهم حاملة لشهادة الدكتوراه. أبي عارضني كثيرا وخاصة اني نلت المرتبة الأولى في قسم العلوم في الجامعة وحصلت على زر ذهبي من الرئيس الراحل رفيق الحريري. وهنا خضت تحدياً جديداً، فقلت لأبي إما أن اطير او أبقى في المنزل ولن أكمل دراستي. فما كان منه إلا أن رضخ لأحلامي ورغباتي، وها هو اليوم فخور بي الى أبعد حدود.
والتحدي الثالث الذي خضته كان من قبل المجتمع والنظرة الدونية لقدرات المرأة. فمجتمعنا العربي لم يعتد بعد على خوض الفتيات لمهن جديدة وفريدة من نوعها. الدراسة كانت صعبة طبعًا وخاصة أنني لا أملك أية خلفية أو فكرة عن هذه المهنة من قبل. لكن الحمدالله كنا فتاتين وحيدتين مع ما يقارب الـ 500 شاب ندرس مهنة الطيران.
وعندما عدت الى بيروت كانت الصعوبة بإقناع من حولي أنني قادرة على قيادة الطائرة تمامًا كما يفعل الرجال.
ألا يعتبر وجودك مع مئات الشباب تدرسين الى جانبهم هذه المهنة تحدياً وقوة بحد ذاته؟

بالطبع فكنت مضطرة في كثير من الأحيان ان ألبس مثلهم وأن أبقى قوية لإثبات ذاتي وأبرهن أنني قادرة على منافستهم. ولكن بالفعل تلقيت دعماً كبيراً من زملائي اللبنانيين ضمن الدفعة وهذا ما جعلني أتغلب على المصاعب.





ام ارجواااااان 03-16-2014 08:20 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 





جويريه بنت الحارث

جويريه بنت الحارث




قالت عائشة رضي الله عنها عن زواج النبي بجويرية بنت الحارث: لم يكن زواج امرأة أيمن على قومها على زواج جويرية .. فقد أسلم بإسلامها مائتا بيت من بيوت العرب وكان زواجها خيرا وبرا على قومها".


ولهذا الزواج قصة:


فقد علم الرسول صلى الله عليه وسلم .. وكان ذلك في شهر شعبان في السنة الخامسة من الهجرة أن الحارث بن أبي حراز يريد غزو مدينة رسول الله .. وقد كان هذا الرجل وهو سيد قومه بني المصطلق من الذين ساعدوا مكة عندما أرادت أن تنتقم لموتاها يوم بدر في معركة أحد .. ولم ينتظر الرسول حتى يداهم هذا الرجل وقومه المدينة فقرر أن يغزوه في عقر داره..



وعندما التقى الرسول بهذا الرجل ومعه قومه عند مكان يسمى (المريسيع) .. طلب منهم الرسول إعلان إسلامهم فرفضوا ولم يكن هناك مفر من القتال .. وواجه الرسول الحارث ورجاله من خزاعة .. ولكنهم لم يصمدوا إلا قليلا.. ثم سرعان ما حاقت بهم الهزيمة، ففر منهم من فر، ووقع الباقي في الأسر، وكان من بين الأسرى ابنة زعيمهم جويرية بنت الحارث .. وكانت جويرية هذه متزوجة من سافع بن صفوان الذي قتل في هذه المعركة.



وجدت جويرية نفسها أسيرة .. وهي ابنة سيد خزاعة فقد وقعت في سهم ثابت بن قيس .. وهالها أن تصبح جارية وهي التي عاشت حياتهم ترفل في ثياب العز والجاه، فعرضت على ثابت أن يفك أسرها نظير مبلغ من المال، ووافق الرجل على أن يعتقها على أن تدفع له تسع أواق من الذهب.


لمتابعة المزيد حول الموضوع في : منتديات حواء لايف






ولكن أين لها بالمال وهي أسيرة!



توجهت إلي الرسول صلى الله عليه وسلم تحكي له قصتها مع الأسر وتطلب منه أن يتدخل ليخرجها من ذل الأسر، وأن يدفع لها ما تعاهدت عليه مع ثابت قالت للرسول كما تروي عائشة، وكانت مع الرسول في هذه الغزوة: ـ ".. فبينما النبي عندي إذ دخلت عليه جويرية تسأله في كتابها، فوالله، ما أن رأتها حتى كرهت دخولها على رسول الله وعرفت أنه سيري منها مثل الذي رأيت.



فقالت: يا رسول الله، أنا جويرية بنت الحارث، سيد قومه، وقد أصابني من الأسر ما قد علمت، فوقعت في سهم ثابت بن قيس فكاتبني على تسع أواق فأعني في فكاكي.

فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم:

ـ أو خير من ذلك؟
فقالت: ما هو؟
فقال: "أؤدي عنك كتابتك وأتزوجك.
قالت: نعم يا رسول الله.
فقال صلى الله عليه وسلم: قد فعلت.

ولما علم الناس بالخبر أطلقوا أسراهم من بني المصطلق إكراما لأصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم.






وهكذا كان زواج جويرية خيرا وبركة على قومها الذي أحسوا بعظمة الرسول وإحسانه إليهم .. فدخلوا الإسلام طواعية .. والعجيب أن نساء النبي كانوا يفخرون عليها باعتبارها جارية .. وقعت في الأسر وأعتقها الرسول!



وعندما شكت إلي الرسول ما يفعلنه فيها قال لها:

ـ ألم أعظم صداقك .. ألم اعتق أربعين من قومك..

والرسول يعني أن ما تقوله عنها ضرائرها لا يمت للحقيقة بصلة فهو كلام ضرائر. وكانت هذه السيدة الفاضلة كثيرة العبادة .. كثيرة الخشية من الله وقد توفيت في خلافة معاوية بن أبي سفيان ودفنت في البقيع.









ام ارجواااااان 03-16-2014 08:27 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 










من حي السيدة زينب في القاهرة إلى البيت الأبيض، قطعت داليا مجاهد-أول محجبة تعمل مستشارة للرئيس الأميركي باراك أوباما- دروباً وخطوات واسعة نحو تحسين صورة الإسلام والمرأة العربية. داليا مجاهد بخبرة سنوات طويلة عاشتها في المجتمع الأميركي، حللت ظاهرة كراهية العرب للأميركيين وببراعة جراح شرحت أسباب الظاهرة، وبتأنٍ شديد قدمت حلولاً للعلاقة المتوترة، ووضعت شروطاً لتحسينها من جانب المسلمين والأميركيين. ابنة حي السيدة زينب في القاهرة حكت أحلامها وطموحاتها وأيضاً رؤيتها لتحسين صورة المرأة المسلمة، كونها أول سيدة محجبة تصل الى هـذا المنصب الرفيع.

- في البداية من هي داليا مجاهد ؟

أنا من مواليد حي السيدة زينب في القاهرة وعشت فيها حتى الخامسة من عمري، وانتقلت بعدها مع أسرتي للعيش في الولايات المتحدة الأميركية. والدي بدأ باحثاً في الهندسة في جامعة ويسكونسن وتدرج في الوظائف حتى أصبح أستاذاً لعلوم الهندسة و مدير مركز ماديسون الإسلامي. هذا من حيث النشأة والسفر للولايات المتحدة،أما من ناحية حياتي الأسرية الخاصة فأنا متزوجة من طبيب مصري مقيم في الولايات المتحدة هو الدكتور محمد فريدة ورزقني الله طفلين هما طارق وجبريل. وأنا الوحيدة في أسرتي التي تعمل في المجال السياسي والإعلامي وحصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال وبالتحديد في تخصص «الاستراتيجيات» من كلية جوزيف كاتز في جامعة بيتسبيرغ. كما أنني حصلت على بكالوريوس في الهندسة الكيميائية وعملت في فترة من حياتي بعد تخرجي باحثة تسويق في إحدى الشركات العالمية، وترأست قبل بضع سنوات مركز «غالوب» للدراسات الإسلامية ونُشرت أبحاث لي في كبريات الصحف الأميركية.

- بالتأكيد نجاحك لم يأت مصادفة فكيف كانت رحلة النجاح؟

ما وصلت إليه بتوفيق الله أولاً وأخيراً ثم بتشجيع أسرتي سواء قبل الزواج أو بعده حيث تم توفير الجو المناسب والتشجيع المستمر، حتى إنني أعمل أكثر من 60 ساعة أسبوعياً وهذا جعلني آخذ من وقت نومي الذي وصلت إلى درجة نسيانه من شدة قلته. وأذكر هنا المقولة العربية الخالصة «من طلب العلا سهر الليالي»، وقبلها سنة الله في خلقه التي أكدها في قوله تعالى «إن الله لايضيع أجر من أحسن عملاً».

- هل كنت تتوقعين اختيارك لهذا العمل؟

لم يخطر ببالي ولو للحظة واحدة أن يتم اختياري ولم أكن أتوقع ذلك، وعندما تم تشكيل لجنة فيها أشخاص من أديان مختلفة كان أحد المسؤولين في هذه اللجنة متابعاً لما أبرزه من الإحصاءات وقرأ الكتاب الذي كتبته وكلمني وطلب مني الانضمام إلى مجموعة المستشارين. ولم أتردد في القبول حتى أخدم ديني ووطني والمسلمين والأميركيين عن طريق إبراز الحقائق ومعالجة مشكلة سوء تفاهم بين الطرفين ووجود جهل للحقائق.

- ما الهدف الرئيسي الذي ستسعين لتحقيقه من خلال عملك؟

هدفي الرئيسي تصحيح صورة المسلمين حتى يتم التعامل معهم كغيرهم من الفئات الكثيرة التي تشكل المجتمع الأميركي، ومنصبي الجديد هو وسيلتي لتحقيق ذلك بكل حيادية حيث يتطلب مني هذا الدور أن ينصب عملي على دراسة أوضاع المسلمين وآرائهم وطريقة تفكيرهم في العالم وماذا يريدون، خاصة أن الصورة السلبية عنهم في العالم أنهم مصدر القلاقل في كل مكان يوجدون فيه. وفي الوقت نفسه سأحاول تصحيح صورة الإسلام المشوهة في أميركا وإيجاد مرحلة جديدة من العلاقات بينها وبين العالم الإسلامي بعد فترة من التوتر وانعدام الثقة في الفترة الماضية.

- الرئيس أوباما تطرق إلى رفضه المضايقات التي تعرضت لها المحجبات بعد أحداث أيلول/سبتمبر، فهل يعني هذا فتح صفحة جديدة؟

بالتأكيد فهو شخصية متفتحة ومتسامحة وقد ساهمت نشأته وجذوره ومعيشته في أكثر من مكان خارج الولايات المتحدة إلى تشكيل شخصيته بشكل إيجابي، فهو ليس غريباً على المسلمين وإنما عاش بينهم وجذوره نفسها مسلمة. ولهذا أستبشر خيراً بالمرحلة المقبلة من حكمه خاصة أنه صادق في فتح قلبه للتعاون مع العالم الإسلامي وإنصاف المرأة في العالم كله وليس في أميركا فقط.

- ما هي نظرة موظفي ومسؤولي البيت الأبيض إليك كأول محجبة تدخل مؤسسة الرئاسة كمستشارة؟

أؤكد أنني لم أتعرض لأية مضايقات أو حتى شعور بالضيق أثناء دخولي أو خروجي أو حتى بقائي ولو لفترة قصيرة في البيت الأبيض. فما يهم مسؤولي البيت الأبيض وعلى رأسهم الرئيس أوباما ليس حجابي بل يعنيهم ما يمكن أن أقدمه لهم من أفكار تساعدهم على فهم الإسلام وكيفية التعامل بصورة إيجابية مع العالم الإسلامي بهدف تحسين العلاقات الأميركية مع المسلمين في العالم بوجه عام ومسلمي الولايات المتحدة الذين يزيد عددهم على سبعة ملايين بوجه خاص. وللعلم إذا كنت في البيت الأبيض وحضرت الصلاة أصلي بكل حرية دون أي مضايقات أو تعليق من احد.

- ما أهمية المجلس الاستشاري وهل أنت الممثلة الوحيدة للمسلمين؟

أنا عضو في مجلس استشاري يتكون من 25 شخصية ويتبع البيت الأبيض ويركز على طرح الحلول للمشكلات الاجتماعية المرتبطة بالطوائف الدينية والعمل على وضع توصيات بشأن المجال ومساعدة الناس على حل مشكلاتهم في مختلف المجالات، وتحسين العلاقات بين أتباع الأديان المختلفة التي يعيش أتباعها في الولايات المتحدة ورفع تقارير للرئيس حول الدور الذي يمكن للأديان أن تؤديه لمساعدة المجتمع. ويمثل المسلمين في هذا المجلس اثنان أنا ومسلم آخر من أصول هندية.

- كتابك «من يتحدث باسم الإسلام» هل كان من أهم أوراق ترشيحك كمستشارة في الرئاسة الأميركية؟

هذا الكتاب هو خلاصة أبحاث أجريت على مدى 6 سنوات حول ما يفكر به أكثر من مليار مسلم وشملت50 ألف مقابلة في أكثر من 35 دولة تسكنها أغلبية مسلمة أو نسبة لا بأس بها من المسلمين، وهو الاستطلاع الذي يعد الأكبر والأشمل من نوعه في العالم وتم بالاشتراك مع أستاذ العلوم السياسية الأميركي جون إيسبوزيتو.

- وما هو التوصيف لوظيفتك بالضبط؟

أنا لست مستشارة بشأن الإسلام وإنما دوري بالتحديد هو نقل الحقائق عن معتقدات المسلمين ومشاعرهم ونقل أصوات غالبية المسلمين الذين يفرض عليهم الصمت داخل أميركا وفي مختلف أنحاء العالم، إلى المجلس، بحيث يتعرف صانعو القرار على أفكار هذه الغالبية. وأعتقد أن اختياري جاء انطلاقاً من اهتمام الإدارة بما يعتقده المسلمون ويرغبون سماعه.
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...990828_467.jpg

- الغليان ضد المسلمين عقب 11 أيلول/سبتمبر هل طالك منه شيء وما الموقف الذي لا تنسينه؟

من المواقف التي أثرت في أنه في اليوم التالي لأحداث سبتمبر توجهت للصلاة في أحد المساجد القريبة من بيتي رغم تحذيرات الأسرة لي بأنني أعرض حياتي للخطر وسأتعرض لمضايقات، ولكنني وجدت عدداً كبيراً من رواد المسجد من غيرالمسلمين بل مجموعة من الأميركيين الداعمين لموقف المسلمين في أميركا يساندون المسلمين الأبرياء الذين يعيشون في سلام داخل المجتمع الأميركي لأنه لايمكن معاقبة أمة كاملة بسبب سوء تصرف قلة منبوذة من افرادها ممن يرفض الإسلام ذاته سلوكهم. وفي الوقت نفسه فإن هناك كثيراً من الأميركيين غير المسلمين يحمون المسلمين ويتعاونون معهم في الحياة اليومية.

- ماذا تريدين من المسلمين ليساعدوك في القيام بدورك في تحسين صورتهم؟

أدعو المسلمين الى أن يصلحوا أنفسهم ويسعوا للمشاركة في إصلاح وحل مشكلات العالم وأن يقدموا وينفذوا أفكاراً تؤكد قدرتهم على المشاركة الإيجابية في وضع الحلول لمشاكل العالم الذي يعيشون فيه. ولهذا أدعو شباب وفتيات المسلمين الى أن يراسلوا البيت الأبيض مؤكدين أنهم يريدون العيش في سلام ويطالبوا برفع كل أشكال الظلم الواقع عليهم بسبب السياسة الأميركية في الفترة السابقة.




وماذا عن دور المسلمات في أميركا؟

المرأة المسلمة التي تعيش في الولايات المتحدة تشارك في كل نشاطات الحياة الدينية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية مثل التدريس وغيره، وأثبتت نجاحات كبيرة وقدرها المجتمع. أنا نموذج حي يؤكد ذلك، ولهذا فإن المرأة العربية والمسلمة في الولايات المتحدة لها دور فعال وإيجابي في مجتمعها وتتساوى مع الرجل في كل الحقوق والواجبات. وإذا كانت قد تعرضت لمضايقات بعد أحداث أيلول/سبتمبر فإن الوضع الآن تحسن كثيراً.

- عندما تنظرين إلى أحوال المرأة العربية ماذا يؤلمك؟

أنا أكره الظلم بكل صوره وخاصة إذا وقع على فئات مستضعفة مثل النساء والأطفال. ولهذا يؤلمني جداً وضع النساء والأطفال في فلسطين خاصة في غزة وكذلك في العراق، بل كل مناطق الحروب والصراعات في العالم وليس العالم العربي أو الإسلامي فقط. ولهذا كم كنت أتمنى أن يزور الرئيس أوباما الأراضي الفلسطينية ويرى المآسي التي تعيشها المرأة وأطفالها في أوضاع غير إنسانية.
ويؤلمني كذلك ربط بعض مظاهر الظلم للمرأة وحرمانها من حقوقها بالدين مع أن الإسلام هو أكثر الأديان تكريماً للمرأة ولكن بعض أتباعه يسيئون إليه بتصرفاتهم المرفوضة شرعاً، سواء من العادات والتقاليد أو الفقه الذكوري الذي فيه تعصب للرجل على حساب المرأة. ويلعب الإعلام الغربي المتحامل على الإسلام دوراً في تكريس هذه الأوضاع الخاطئة ونسبتها الى الإسلام.

- بايجاز ماهو سر كراهية العرب والمسلمين لأميركا؟

أثبتت الدراسات التي قمنا بها أن السبب الحقيقي سياسي وليس دينياً أو عقائدياً كما يعتقد الكثيرون، فالسياسة الأميركية في الفترة السابقة التي سيطر فيها تيار المحافظين على صناعة القرار تسببت بحالة من العداء والكراهية للسياسة الأميركية وليس لأميركا، لأن الكثير من المسلمين في العالم يحبون المبادئ الأميركية الداعية للحرية والعدل والمساواة والديموقراطية ويتمنون تطبيقها في بلادهم. والعجيب أننا لاحظنا من خلال الدراسات والإحصاءات في مركز غالوب أن المسلمين في الشرق الأوسط يكرهون الإرهاب ويتخوفون منه أكثر من الأميركيين أنفسهم.

- ماهي معالم صورة المسلمين المقيمين في الولايات المتحدة؟

رغم محاولات الإعلام الأميركي المنحاز ضد المسلمين إبراز كل ما هو سلبي وتضخيمه، فإن الواقع يؤكد أن من المعالم الحقيقية للصورة أن المسلمين من أكثر الفئات اجتهاداً في المجتمع الأميركي ويعملون في مراكز تعليمية محترمة والمسلمات يشاركن بفعالية في ذلك، وقد اعترف بهذا الرئيس أوباما في خطابه من القاهرة.







ام ارجواااااان 03-16-2014 08:29 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 



هدى شعراوى



ولدت السيدة هدي شعراوي في 23/ 7 /1879، وهي ابنة محمد سلطان باشا، رئيس اول مجلس نيابي في مصر، وهو الذي كان يقوم مقام الخديوي سعيد في الثورة العربية، وقد توفي والدها فى 14/ 8/ 1884، فقامت والدتها علي تربيتها ونشأتها نشأة دينية، فقد قامت بدراسة العلوم المختلفة واللغات والفنون، وقد تزوجت هدي شعراوي وهي في سن الـ 13 من عمرها من علي شعراوي باشا، احد قادة ثورة 1919م، وقد تزوجته دون أن تعلم، حيث لم يكن للفتاة وقتها حق إختيار زوجها.
الدور السياسي والاجتماعي لهدى شعراوى

بدأ كفاح هدي شعراوي السياسي عندما خرجت علي رأس مظاهرة نسائية من 300 سيدة مصرية للمناداه بالافراج عن الزعيم سعد زغلول فى 16 /3 / 1919، فتعد هدى شعراوى من أبرز الناشطات المصريات فى مجال الإستقلال الوطنى المصرى، فوقفت ضد الجنود البريطانين بكل شجاعة، واستشهد في ذلك اليوم اول شهيدة فى هذه المظاهرة، حتى اصبحت المرأة المصرية تحتفل بهذا اليوم بعد اختياره ليكون يوماً للمرأة المصرية.


هذا فضلاً عن دورها فى العمل الإجتماعي، فقد ساهمت فى إنشاء (مبرة محمد علي) لمساعدة الأطفال المرضي عام 1909، هذا فضلاً عن مساهمتها في تشكيل إتحاد المرأة المصرية المتعلمة عام 1914م، وقد أسست لجنة تحت اسم (جمعية الرقي الادبي للسيدات) عام 1914م.
جمعية الإتحاد النسائي المصري

قامت السيدة هدي شعراوي بتأسيس جمعية بإسم (الاتحاد النسائي المصري) في 16/ 3/1923م بهدف رفع مستوي المرأة الأدبي والإجتماعي بغرض الوصول الي حد يجعلها ذات أهلية للإشتراك مع الرجل وان تكون متساوية معه في الحقوق والواجبات، وكان الإتحاد في بداية الامر يتكون من 12 سيدة فقط.


وقد حرصت هدي شعراوي على رفع سن زواج الفتاة الى 16 سنة على الأقل، و تحصين المرأة من الظلم الواقع عليها، كما طالبت بإشتراك النساء مع الرجال في حق الإنتخاب، وايضاً طالبت برفع الظلم والاهانة اللذان يقعان علي المرأة فيما يدعي بدار الطاعة، كما قامت بفتح أبواب التعليم العالي للفتيات لتعليمهن بالتساوى مع الرجال.
عضوية الإتحاد النسائي الدولي

كانت هدي شعراوي اول سيدة من الشرق الأوسط تتولى العديد من المناصب الدولية المشرفة للمرأة العربية، فقد دعاها الإتحاد النسائي الدولي بصفتها رئيسة لجمعية الاتحاد النسائي المصري لحضور مؤتمر النساء الاول فى روما عام 1923م، وقد لبت السيدة هدى الدعوة حتى اختيرت كعضوة في اللجنة التنفيذية للإتحاد، كما إنتخبت أيضاً كنائبة لرئيسة الإتحاد، هذا فضلاً عن إختيارها من ضمن أعضاء اللجنة لبحث مسألة السلام الدولى.
عضوية الإتحاد النسائى العربى


اختيرت السيدة هدى شعراوى لتمثل مصر كعضوة من 6 عضوات من دول مختلفة فى الإتحاد النسائى العربى الذى عقد مؤتمره الأول بالقاهرة الذى تأسس عام 1944م.

ﺇنجازات هدي شعراوي الأخرى

- قامت السيدة هدى بإنشاء اول مدرسة ثانوية للبنات في مصر.


- قامت بإصدار مجلة مصرية عام 1925م باللغتين الفرنسية والعربية لتوصيل صوت المرأة، وعملت علي تطويرها وأصبحت هذه المجلة من أرقي المجلات النسائية في هذا العام.


- انشأت "دار التعاون الإصلاحي" عام 1923م كمدرسة مستقلة لتعليم النساء مبادئ الصحة والدين، وبعض الصناعات اليدوية وعلاج المرضي مجانا.


- تبرعت السيدة هدى بمبلغ كبير من رأس المال المطلوب ﻹنشاء بنك مصر، للمساعدة فى النهضة بالإقتصاد المصرى.


- صاحبة اول فكرة ﻹنشاء دار لحضانة الاطفال، يقوم عليها مشرفات لرعاية أطفال العاملين صحياً وإجتماعياً.


- كونت (جماعة أصدقاء مختار) لتخليد ذكري أعمال المثال المصري (محمود مختار) والتى توضح إهتمام السيدة هدى بالفنون.


- وقد توفت السيدة هدى شعراوى عام 1947 بعد أن كانت مثالاً مضيئاً للمرأة العربية والمصرية، وبعد العديد من الإنجازات والأعمال التى إستمرت لربع قرن من الزمان.






ام ارجواااااان 03-16-2014 08:31 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 





http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991104_236.jpg


إنجي شلهوب، تعد بحق إحدى رموز الموضة في منطقة الشرق الأوسط بفضل بما تتمتع به من حس فطري للموضة وذكاء لافت في الادارة عندما يتعلق الأمر بالأعمال الفاخرة فهي الرئيس التنفيذي والمدير لمجموعة إتوال Etoile Group وعلامة إنجي باريس INGIE Paris لتصميم الأزياء.


فهي ليست مجرد سفيرة للموضة أو رائدة أو مصممة أزياء، فهي أيضاً سيدة أعمال تستفيد من خبرتها في القطاع لتضمن لمجموعة إتوال Etoile Group مركزاً مرموقاً كمزود رائد لمنتجات أسلوب الحياة الفاخرة في الشرق الأوسط.
وقصة نجاح مجموعة إتوال Etoile Group وتوسعها بسرعة من متجر واحد إلى أكثر من 70 متجراً تضم ما يزيد عن 500 موظف في مختلف أنحاء الشرق الأوسط تحمل الكثير من تفاصيل الشغف والمثابرة اللذان تتمتع بهما إنجي.

وقد كانت هذه المجموعة واحدة من مجتمعات الأعمال الأولى التي تمكنت من الاستفادة الإمكانيات الإقليمية في قطاع الأزياء الراقية وعملت على تمثيل العلامات التجارية الفاخرة تمثيلاً جيداً في جميع أنحاء الخليج.
"إنجي باريس"

تجمع إنجي باريس INGIE Paris وهي العلامة التجارية الخاصة بالمصممة الشهيرة إنجي شلهوب، مابين دقة العمل والأناقة والرقي. فكل مجموعة من مجموعاتها عبارة عن مزيج بين الذوق الفرنسي والقصات المترفة ومراعاة أدق التفاصيل.

وبعد النجاح الفوري لمجموعة إنجي باريس INGIE Paris الأولى للفساتين الرائعة عام 2009 تطورت هذه العلامة التجارية التي تضم اليوم مجموعة كاملة من القطع الثمينة التي تحتاجها أية سيدة أنيقة عاشقة للموضة، من فساتين السهرة إلى فساتين الكوكتيل والملابس اليومية، فقطع التريكو والإكسسوارات.

وبعد افتتاح أول متجر رائد بريستيج Prestige في مجمع الأفنيوز في الكويت في أبريل عام 2013، يتم توزيع منتجات إنجي باريس INGIE Paris الآن في سلسلة من المتاجر الفاخرة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وفرنسا وكازاخستان وجمهورية التشيك وروسيا.

وقد نالت إنجي شلهوب، لقب أفضل سيدة أعمال لهذا العام ضمن النسخة الأولى من جوائز إيل ستايل ELLE Style في الشرق الأوسط والتي جرت فعالياتها في ديسمبر 2013 في جاليري آرت سوا Art Sawa Gallery دبي.
وقد عبرت إنجي شلهوب، سيدة الأعمال الحائزة على جوائز عديدة، عن سعادتها لنيلها هذه الجائزة وقالت: يشرفني أن أنال لقب سيدة الأعمال لهذا العام. وأود أن أشكر إيل ELLE ، كما أود أن أشكر عائلتي الرائعة التي كانت مصدراً كبيراً للإلهام والقوة والتي لولاها لما كان هذا ممكناً.
وها هي، تضيف لقباً جديداً إلى قائمة جوائزها الطويلة بما في ذلك 2013 Visionary Entrepreneur وجائزة 2013 Gulf Connoisseur.

وتتوفر منتجات INGIE في متاجر اتوال لا بوتيك وساكث فيفث افنيو في الامارات والسعودية والكويت.






ام ارجواااااان 03-16-2014 08:34 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 






ْ~~ ( زوجة موسى ) ~~


يقول ابن مسعود:
أفرس الناس ثلاثة ؛
صاحب يوسف حين قال لامرأته: (أَكْرِمِى مَثْوَاهُ) [يوسف:21]،


وصاحبة موسى حين قالت: (يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ) [القصص: 26]،


وأبو بكر حين استخلف عمر بن الخطاب.


ولكن ما الذى أخرج موسى من مصر إلى أرض مدين فى جنوب فلسطين؛ ليتزوج من ابنة الرجل الصالح، ويرعى له الغنم عشر سنين ؟!
كان موسى يعيش فى مصر، وبينما هو يسير فى طريقه رأى رجلين يقتتلان؛ أحدهما من قومه "بنى إسرائيل"،
والآخر من آل فرعون. وكان المصرى يريد أن يسخِّر الإسرائيلى فى أداء بعض الأعمال، واستغاث الإسرائيلى بموسى،
فما كان منه إلا أن دفع المصرى بيده فمات على الفور،


قال تعالي: (وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِى مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِى مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِين)
[القصص: 15].


وفى اليوم التالى تشاجر اليهودى مع رجل آخر فاستغاث بموسى -عليه السلام- مرة ثانية
فقال له موسى: إنك لَغَوِى مُبين؛ فخاف الرجل وباح بالسِّرِّ عندما قال: أتريد أن تقتلنى كما قتلت نفسًا بالأمس،
فعلم فرعون وجنوده بخبر قتل موسى للرجل، فجاء رجل من أقصى المدينة يحذر موسى، فأسرع بالخروج من مصر،
وهو يستغفر ربه قائلاً:


(رَبِّ إِنِّى ظَلَمْتُ نَفْسِى فَاغْفِرْ لِى فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) [القصص :16].


وخرج موسى من مصر، وظل ينتقل حتى وصل إلى أرض مَدْين فى جنوب فلسطين، وجلس موسى -عليه السلام- بالقرب من بئر،
ولكنه رأى منظرًا لم يعجبه؛ حيث وجد الرعاة يسقون http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991262_437.gifتهم من تلك البئر،
وعلى مقربة منهم تقف امرأتان تمنعان غنhttp://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991262_838.gifا عن ورود الماء؛ استحياءً من مزاحمة الرجال،
فأثر هذا المنظر فى نفس موسى؛ إذ كان الأولى أن تسقى المرأتان أغناhttp://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991262_838.gifا أولاً، وأن يفسح لهما الرجال ويعينوهما،
فذهب موسى إليهما وسألهما عن أمرهما، فأخبرتاه بأنهما لا تستطيعان السقى إلا بعد أن ينتهى الرجال من سقى http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991262_437.gifتهم،
وأبوهما شيخ كبير لا يستطيع القيام بهذا الأمر، فتقدم ليسقى لهما كما ينبغى أن يفعل الرجال ذوو الشهامة،
فزاحم الرجال وسقى لهما، ثم اتجه نحو شجرة فاستظل بظلها،


وأخذ يناجى ربه: (رب إنى لما أنزلت إلى من خير فقير) [القصص: 24].
وعادت الفتاتان إلى أبيهما، فتعجب من عودتهما سريعًا. وكان من عادتهما أن تمكثا وقتًا طويلا حتى تسقيا الأغنام،
فسألهما عن السبب فى ذلك، فأخبرتاه بقصة الرجل القوى الذى سقى لهما، وأدى لهما معروفًا دون أن يعرفهما،
أو يطلب أجرًا مقابل خدمته، وإنما فعل ذلك مروءة منه وفضلا.


وهنا يطلب الأب من إحدى ابنتيه أن تذهب لتدعوه، فجاءت إليه إحدى الفتاتين تمشى على استحياء،


لتبلغه دعوة أبيها: (إن أبى يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا) [القصص: 25].
واستجاب موسى للدعوة، فلما وصل إلى الشيخ وقصّ عليه قصته،
طمأنه الشيخ بقوله:
(لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)[القصص: 25].


وعندئذ سارعت إحدى الفتاتين -بما لها من فراسة وفطرة سليمة، فأشارت على أبيها بما تراه صالحًا لهم ولموسى -عليه السلام-:


(قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِى الأَمِين)[القصص: 26]


. فهى وأختها تعانيان من رعى الغنم، وتريد أن تكون امرأة مستورة، لا تحتكّ بالرجال الغرباء فى المرعى والمسقي،
فالمرأة العفيفة الروح لا تستريح لمزاحمة الرجال. وموسى فتى لديه من القوة والأمانة ما يؤهله للقيام بهذه الhttp://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991262_838.gifة،
والفتاة تعرض رأيها بكل وضوح، ولا تخشى شيئًا، فهى بريئة النفس، لطيفة الحسّ.


ويقتنع الشيخ الكبير لما ساقته ابنته من مبررات بأن موسى جدير بالعمل عنده ومصاهرته،


فقال له: (إِنِّى أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَى هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِى ثَمَانِى حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِى إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ قَالَ ذَلِكَ بَيْنِى وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَى وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ)[القصص :27-28].
ولـمَّا وَفَّى موسى الأجل وعمل فى خدمة صِهْرِه عشر سنين،
أراد أن يرحل إلى مصر، فوافق الشيخ ودعا له بالخير، فخرج ومعه امرأته وما أعطاه الشيخ من الأغنام، فسار موسى من مدين إلى مصر.


وهكذا كhttp://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991262_528.gif زوجة موسى - رضى اللَّه عنها -


نموذجًا للمؤمنة، ذات الفراسة والحياء، وكhttp://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991262_528.gif قدوة فى الاهتمام باختيار الزوج الأمين العفيف.







ام ارجواااااان 03-16-2014 08:36 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 






http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991413_142.jpg




واحدة من قلائل الشخصيات النسائية المؤثرات في مجال عملهن، إنها الدكتورة حصة سلطان الجابر، أو كما تعرف في وسائل الإعلام بالدكتورة حصة الجابر، التي تشغل حالياً منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات آي سي تي قطر. وهو الجهاز الذي تم إنشاؤه قبل سنوات بموجب مرسوم أميري من أجل السعي لتحقيق أهداف ذات طبيعة إستراتيجية في عالم التكنولوجيا والاتصالات لصالح دولة قطر.


تعنى الدكتورة الجابر بوضع، متابعة وتطبيق الرؤية الوطنية الخاصة بهذا القطاع، من كافة الجوانب، والعمل في نفس الوقت على ربط أفراد المجتمع بكافة سبل التكنولوجيا الحديثة التي تحظى بدور هام للغاية على صعيد تعزيز الحياة ودفع عجلة التنمية الاقتصادية.


ومنذ توليها منصبها في العام 2004، وهي تقود رزمة من الاستراتيجيات ذات الصلة بعالم التكنولوجيا والاتصالات عبر قطاعات مختلفة إلى جانب مبادرات بمجال الحكومة الالكترونية والتعليم وقطاع الأعمال.
خبرات عريضة

الدكتورة الجابر حاصلة على بكالوريوس الهندسة من جامعة الكويت، وهي حاملة في الوقت عينه لدرجتي الماجستير والدكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة جورج واشنطن الأميركية.


تحظى الجابر بخبرات عريضة في مجال عملها، حيث سبق لها العمل في شركة اتصالات قطر كيوتيل، حيث كانت تعمل هناك كمستشارة في شؤون تكنولوجيا المعلومات، وسبق لها أن شغلت كذلك منصب رئيس قسم علوم الحاسوب في جامعة قطر.


هذا بالإضافة لعضويتها بمجموعة من مجالس الإدارات، حيث أنها عضو مجلس أمناء جامعة قطر، وعضو مجلس الأمناء بالمدرسة الأميركية في العاصمة القطرية الدوحة.


وسبق لها أيضاً أن شغلت منصب رئيس المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات الذي استضافته الدوحة في العام 2006. وقد تم اختيارها مؤخراً لتكون عضواً بهيئة قطر للأسواق المالية. وهي مفوضة منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للاتصالات في لجنة المعلومات والمساءلة عن صحة المرأة والطفل. إلى ذلك، هي عضو في دورية بلومبيرى قطر، عضو في مؤسسة قطر للبحوث، عضو في شبكة مجالس الأجندة العالمية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي، وعضو في مجلس منظمة "جيد" (الائتلاف العالمي لتقنية المعلومات والاتصالات والتطوير) وهي مبادرة اعتمدتها الأمم المتحدة مؤخراً.


كما كان للدكتورة نشاطات مختلفة في مجال التأليف والكتابة بعدد من المطبوعات والنشرات الأكاديمية، كمساهمتها في تقديم العديد من أوراق العمل والدراسات والبحوث بمجموعة من الندوات والمؤتمرات التي جرى تنظيمها بمنطقة الشرق الأوسط وكوريا وأميركا.


ويمكن القول إن الدكتورة كانت ولا تزال صاحبة رؤية ثاقبة في إدارتها وإشرافها على عملية تحرير قطاع الاتصالات في قطر، حيث بدأت ذلك بتدشين عصر جديد من المنافسة وتوسيع فرص الاختيار، بالإضافة إلى تكثيفها جهودها التي تهدف بشكل جدي إلى تحديث البنية التحتية المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر.


وذلك في الوقت الذي تقود فيه الدكتورة الجابر جهودًا كبيرة من اجل النهوض بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر تشجيع روح المبادرة والابتكار والمساعدة في تنمية صناعة المحتوى الرقمي العربي.


وانطلاقاً من فرط إيمانها بأهمية استفادة كافة قطاعات الدولة من قدرات وإمكانات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قامت الدكتورة بقيادة مجموعة مبادرات لجعل قطر مجتمعاً أكثر شمولية من خلال التأثير التكنولوجي.



واشتملت تلك المبادرات على برنامج الحكومة الإلكترونية المتكاملة والذي يرمي لتحقيق تكامل بكافة الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية في قطر، ضمن نظام موحد من أجل تبسيط العمليات، بما يجعل الحكومة القطرية أكثر شفافية ووصولاً للمواطنين، فضلا عن إطلاق موقع "حكومي"، بوابة دولة قطر على الإنترنت، وكذلك ترؤسها لمبادرة قطر لإطلاق القمر الصناعي القطري "أسهيل" والذي قيل إنه سيدخل الخدمة العام الحالي.


وكان للدكتورة كذلك دوراً رئيسياً في المساعي الرامية لإنشاء مركز ""مدى" للتكنولوجيا المُساعِدة لذوي الإعاقة في قطر، بالإضافة لتدشين عدة برامج وطنية تعمل على تعزيز قدرات المرأة والشباب وحماية الأطفال على الشبكة العنكبوتية.



وباختصار شديد، يمكن القول إن الدكتورة الجابر تأخذ على عاتقها مسؤوليات جمة في سبيل إنجاح قطاع التكنولوجيا والاتصالات في قطر، على أمل أن ترقى به إلى أبعد حد ممكن، في ظل تواصل التقدم الذي يتم تحقيقه حول العالم بشكل سريع في هذا المجال.
تكريم

ونظير ما قدمته من خدمات وانجازات في مجال عملها، وكذلك في مجال الخدمة العامة، فقد سبق أن أكرمتها وزارة الداخلية في قطر باعتبارها الشخصية الوطنية للعام 2008، وذلك خلال تكريم الوزارة لأبرز الشخصيات القطرية التي كانت لها انجازاتها الواضحة طوال العام.




ام ارجواااااان 03-16-2014 08:38 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 





http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...991517_924.jpg
هي الدكتورة أمل عبدالله جمعة كرم القبيسي، أول إماراتية تصل لقبة المجلس الوطني الاتحادي عبر انتخابات تشريعية، كما وأنها الخليجية الأولى التي تصل للبرلمان عبر صناديق الاقتراع. وقد كانت أيضا أول إماراتية تترأس جلسة المجلس الوطني السادسة التي انعقدت في يناير 2012.

اعتبر حينها هذا الحدث سابقة برلمانية عكست مكانة المرأة داخل المجتمع، وما تتمتع به من تشجيع ودعم في الإمارات العربية المتحدة، وتقول أمل القبيسي عن ترؤسها للمجلس الوطني: "إنها لحظة هامة للمرأة الإماراتية، وتعكس مدى نجاحها ومشاركتها الفاعلة في صناعة القرار، في إطار حرص الحكومة الإماراتية على تمكين المرأة، حيث ضمّن الدستور حقوقها في العمل والضمان الاجتماعي، والتملك وإدارة الأعمال والأموال، والتمتع بكل خدمات التعليم بجميع مراحله، والرعاية الصحية والاجتماعية."
السيرة الذاتية ومسيرة النجاح

السيرة الذاتية لأمل القبيسي مليئة بالنجاح، فقد أتمت دراستها النظامية في مدارس أبو ظبي، ثم حصلت بعد ذلك على شهادة البكالوريوس في مجال الهندسة المعمارية من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 1993، قبل أن تحصل على شهادة الدكتوراة بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى في نفس المجال من المملكة المتحدة عام 2000.
وعادت مرة أخرى لتدرس بجامعة الإمارات العربية المتحدة كعضوة في هيئة التدريس في كلية الهندسة، قسم الهندسة المعمارية، لمدة 6 سنوات، وانتدبت للعمل خلال تلك الفترة كمستشارة لتقييم المشاريع المستقبلية والحفاظ على الهوية المحلية وتطوير السياحة التراثية لدى الكثير من المؤسسات الحكومية.
اهتمامها بالتراث

اهتمّت أمل القبيسي بالتراث الإماراتي والهوية المحلية، فقدمت العديد من الدراسات والبحوث العلمية خلال هذا المجال، كما ركزت على إبراز التراث المعماري الإمارتي. وقد اشتركت في العديد من الأعمال التطوعية في هذا المجال، من خلال الإهتمام بالمواقع الأثرية والمباني التاريخية المهددة بالخطر والحرص على ترميمها والإهتمام بها بالتعاون مع الحكومة الإماراتية. كما حرصت أيضا على جمع المعلومات التاريخية والقيام برحلات ميدانية مع الطلبة لمناطق التراث، لحث الشباب على التعرف على العمارة المحلية وتوثيقها علميا ومعماريا للحفاظ عليها.

إلى ذلك إنّ هذه السيّدة عضو في العديد من المنظمات العالمية المعروفة في مجال الهندسة والحفاظ على التراث والآثار والمباني التاريخية، مثل مركز التراث العالمي WHC والمجلس الدولي للآثار والمواقع الأثرية ICOMOS والمركز العالمي لدراسة الحفاظ على المباني الثقافية وترميمها ICROM.
وقد مثلت الدولة رسميا في الكثير من المحافل العالمية والمؤتمرات الدولية وأيضا داخل منظمة اليونسكو.
النشاط السياسي

سجلت أمل القبيسي في 16 ديسمبر عام 2006 أول فوز نسائي في الانتخابات المحلية التي كانت أيضا تجرى للمرة الأولى في الإمارات. وقد احتلت بذلك المرتبة الثالثة بين الفائزين الأربعة، مما يشير إلى تحقيق إنجاز تاريخي للمرأة الإماراتية داخل المجتمع الذي يحترم كفائتها وعطائها.
وقد صرحت أمل القبيسي في أول يوم لها داخل البرلمان: "إن التفاؤل يسود كل المواطنين على مستوى دولة الإمارات، مشيرة إلى أن الكل يتطلعون إلى أن تكون المرحلة المقبلة مبشرة وإيجابية."
وقد كانت حينها أمل القبيسي العضو الوحيد المنتخب مع ثمان أخريات في ذلك الدور التشريعي، وقد كان ذلك يعد إضافة حقيقية للحياة السياسية داخل المجتمع الإماراتي. فقد مثلت المرأة داخل البرلمان نسبة 22.5% مما وضع الإمارات في المركز الثاني على مستوى العالم من حيث تمثيل المرأة بعد ألمانيا.
وقد عينت فيما بعد النائب الأول لرئيس المجلس الوطني، مما أتاح لها الفرصة بترؤس جلسة المجلس الوطني السادسة المنعقدة في يناير 2012. وهي سابقة برلمانية تعكس نجاح المرأة الإماراتية من خلال مشاركتها في صنع القرار.
الجوائز والتكريمات

حصلت أمل القبيسي في عام 2007 على جائزة الشرق الأوسط للتميز للقيادات النسائية كأهم شخصية نسائية ذات إنجاز سياسي قيادي. كما حصلت أيضا على جائزة راشد للتفوق العلمي عام 2000.
وقد تم تكريمها في الكويت من خلال احتفالية المرأة العربية، وأيضا من خلال جامعة الدول العربية.







ام ارجواااااان 03-16-2014 08:49 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 




امرأة من الحور العين

أم
رومان زوجة أبى بكر
قال عنها رسول اللَّه (: "من سرّه أن ينظر إلى امرأة من الحور العين؛ فلينظر إلى أم رومان" [ابن سعد] ضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة , وقال عنه: ضعيف جدا في ضعيف الجامع
صحابية مجاهدة، ذات قلب طاهر ونفس طيبة، نزل رسول اللَّه ( قبرها، واستغفر لها وقال: "اللهمَّ لم يخْف عَليك ما لقيتْ أم
رومان فيك وفى رسولك" [ابن حجر فى الإصابة].
إنها أم
رومان بنت عمر بن عويمر، من المسلمات الأُول، تزوجت من عبد اللَّه بن الحارث بن سخبرة، وأنجبت منه الطفيل، وكان قد قدم بها مكة، فحالف أبا بكر الصديق، ولما مات عبد اللَّه تزوجها أبو بكر الصديق؛ فأنجبت منه: عبد الرحمن وعائشة أم المؤمنين. وكان أبو بكر - رضى اللَّه عنه - متزوجًا قبلها، وعنده من الولد عبد اللَّه وأسماء رضى الله عنهما.
ولما بلغت عائشة -رضى الله عنها- ست سنوات، ذهبت السيدة خَوْلَة بنت حكيم إلى أمها أم رومان، تقول لها: أى أم رومان! ماذا أدخل الله عليكم من الخير والبركة؟
قالت أم رومان: وما ذاك؟
أجابت خَوْلَة: أرسلنى رسول الله ( أخطب له عائشة.
ومن ذلك الحين وأم
رومان تتشرف بقرابة المصاهرة من الرسول (، وكان لها عنده( مكانة خاصة لتُقَاها وإيمانها.
وكانت
زوجة لأبى بكر -رضى الله عنه- وكان النبي ( يحبه حبَّا كبيرًا. هاجرت أم رومان إلى المدينة مع ابنتها عائشة -رضى اللَّه عنهما- وفى طريق الهجرة هاج بَعِيرُ السيدة عائشة فصاحت أم رومان -وهى خائفة على ابنتها-: وابنتاه، واعروساه. فسكن البعير، ووصلت القافلة إلى المدينة بسلام، وهناك أخبرت أم رومان ابنتها "عائشة" بأنها ستتزوج من النبي (.
وكانت أم
رومان تحب ابنتها عائشة حُبّا عظيمًا، ففى حديث الإفك أُغْمِى عليها؛ حُزْنًا على ما أصاب ابنتها، ولما أفاقت أخذت تدعو اللَّه أن يظهر الحق، وظلت تواسى ابنتها ودموعها تتساقط، وجعلت تقول: أى بنية !.. هوِّنى عليك، فواللَّه لَقَلَّ ما كانت امرأة حسناء عند زوج يحبها ولها ضرائر إلا كثرن وكثر عليها الناس..
وما إن انكشفت غمامة الإفك، حتى انشرح صدر أم رومان، وحمدت اللَّه على براءة ابنتها، وتكريم الله لها.
ولما كانت السنة السادسة من الهجرة توفيت "أم رومان"، فنزل النبي ( قبرها واستغفر لها اللَّه. رضى اللَّه عنها وأرضاها، ورجح ابن حجر أنها ماتت بعد السنة الثامنة






ام ارجواااااان 03-16-2014 08:52 PM

رد: ((( رائداااااااات ))) موسوعة ... سطعن ولمعن واشتهرن - تابعوني ووشاركوناااا ##...
 






عندما بلغ سيدنا (يعقوب) سن الزواج، أشار عليه والداه أن يسافر إلى أرض حران بالعراق، ويخطب إحدى بنات خاله (لابان)، وقد استجاب (يعقوب) لطلب والديه، وانطلق إلى خاله بالعراق، ووجد لديه ابنتين، (ليا) وهى الابنة الكبرى، و(راحيل) الابنة الصغرى التى فاقت اختها جمالاونقاءاً وذكاءاً



تقدم (يعقوب) للزواج من (راحيل) التى أحبها، لكن والدها طلب منه أن يستأجره لمدة سبع سنوات يتم خلالها صداق ابنته الصغرى (راحيل)، ووافق (يعقوب) على ذلك، ظل يعمل ويكد لسبع سنوات متتالية حتى إذا جاء الموعد زوجه خاله من ابنته الكبرى (ليا)ا



فى صبيحة اليوم التالى ذهب (يعقوب) - عليه السلام- غاضبا إلى خاله، واخبره أنه قد خطب الابنة الصغرى لا الكبرى، لكن الخال أفهمه أن من عادات هذه الأرض ألا تتزوج الصغرى قبل الكبرى، فما كان من (يعقوب) إلا أن اتفق مع خاله أن يستأجره لسبع سنوات أخرى ليتزوج بعدها من (راحيل)ا
، ولم يكن زواج الأختين محرما كما حدث بدخول الإسلام، ولكن بعض المفسرين ذهبوا إلى أن (يعقوب) قد تزوج من (راحيل) بعد وفاة الابنة الكبرى (ليا)ا



فى خلال السبع سنوات ولد ليعقوب بضعة أولاد من زوجه (ليا)، لكنه كان مصرا على الزواج بمن أحبها، حتى وصل إلى مبتغاه



كان (لابان) قد وهب إلى كل ابنة من بناته جارية، فاهدى إلى (ليا) جاريتها (زلفى)، وإلى (راحيل) الجارية (بلهى)، ولما رأت (راحيل) أن اختها قد ولدت ليعقوب أربعة ابناء فى حين تأخرت هى عن الحمل، فاهدته جاريتها (بلهى) فولدت له
وكذا فعلت ليا أيضا منافسة لأختها، فوهبت له الجارية (زلفى) لتلد له



فما كان من (راحيل) إلا أن توجهت إلى الله تسأله الولد الصالح، حتى استجاب لها الرحمن الرحيم ووهبها (يوسف)، طفلاً جميلاً أشبه بجدته لابيه (سارة) زوج (ابراهيم) الخليل، لهذا كان اقرب ابناء (يعقوب) إلى قلبه



كان ليعقوب -عليه السلام- اثنا عشر ولدا من أربع زيجات
ولدت له ليا: روبيل، شمعون، يهودا، ايساخر، زابلون
وولدت له راحيل: يوسف وبينيامين
الثالثة بلهى ولدت له: دان، ونفتالى
أما الرابعة فولدت له: جاد، واشير
كان (يوسف) هو الوحيد من ابناء يعقوب الذين خصهم الله بالنبوة



ظلت (راحيل) مع زوجها فى العراق لمدة عشرين عاما، كانت تعبد الله فيها وتؤمن به مع زوجها (يعقوب)، على حين كانت الأصنام منتشرة فى بلاد ابيها
حتى جاء أمر الله إلى (يعقوب) أن يعود إلى مسقط رأسه ببلاد المقدس، فجمع يعقوب ماله وأولاده الذين امتثلوا لأمره جميعا، فساعدوا والدهم فى جمع الأغراض على حين اهتمت (راحيل) بأمر الأصنام، فجمعت أصنام والدها وذهبت بها لتلقيها فى أحد الأنهار دون أن يعلم بصنيعها أحد



وهناك فى بيت المقدس ولدت (راحيل) الأخ الشقيق ليوسف، (بنيامين) الذى تم استرقاقه فيما بعد حين صار (يوسف) ملكا على مصر



كانت (راحيل) واحدة من نساء الانبياء اللاتى سجل التاريخ مواقفها العطرة فى مجالات خيرة متعدة، فقد كانت خير امرأة فى كل موقف، كانت مثال الزوجة الوفية، ومثال الأم العطوف، ومثال العابدة الشاكرة والصابرة



كانت عوناً ليعقوب عند فقد (يوسف)، أمة مؤمنة صابرة فكافئها الله على صبرها بأن صارت أما لنبى وأما لملك مصر عاشف فى كنفه راضية حتى توفاها الله
يقال أن (راحيل) قد توفيت بمصر، ولكن أغلب الظن أنها قد عادت إلى بيت المقدس لتموت وتدفن هناك







الساعة الآن 10:03 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .