أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات المواليد و الأطفال > استفسارات رعاية الأطفال

استفسارات رعاية الأطفال يختص بتجمع الأمهات لمناقشة المشكلات الصحية والنفسية ومشكلات النمو والرضاعة من عمر سنه الى 6 سنوات


النوم عند الاطفال موضوع متكامل


...
Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 03-15-2014, 06:12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 30.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1055
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
icon41 النوم عند الاطفال موضوع متكامل










النوم رحمة من رب العالمين ، قال تعالى : " وجعلنا الليل لباسا " أي لباسا لكم ولذلك اجمع العلماء أن النوم في الليل مهم جدا لصحة الأبدان .
كثيرا من الاباء يهتمون بنوم الطفل . لأن الوقت الذى ينام فيه الطفل يكون بمثابة لحظات من الاسترخاء والاستمتاع بالحياة ولكن النوم أمر حيوى لنمو وتطور الطفل . وذلك لأنه خلال النوم تنطلق هرمونات النمو وتنمو الخلايا الجديدة بسرعة أكبر . كما أن قلة النوم تسبب عصبية الطفل وعدم تفاعله بشكل سليم مع المحيطين .

إن عادات النوم عند الأطفال بعد الشهور الأولى من ولادتهم يتم اكتسابها من خلال التعلم والتعود ، ففى الشهر الثالث أو الرابع يمكن أن ينام الطفل من 6-8 ساعات يوميا وبتعويد الطفل على ذلك نجد أن الطفل يمكن أن ينام فى فترة نوم الأسرة فى الليل طالما تعود على ذلك .


ما فائدة النوم للطفل ؟
يعتبر النوم مطلب أساسى لنمو الطفل . فخلال النوم يخزن الجسم الحريرات التى اكتسبها من غذائه ويحولها إلى طاقة للنمو والدفء . ونجد أن جميع خلايا الجسم والدماغ تتكاثر بسرعة فائقة . بالأضافة إلى تصنيع كريات الدم البيضاء الهامة للجهاز المناعى . والسبب فى هذه الفائده هو تنبيه افراز هرمونات النمو ونشاط الدماغ أثناء النوم . وعندما يكون الطفل نائما تعالج المعلومات التى استوعبها طوال اليوم وتخزن للرجوع إليها فى المستقبل . ومما سبق
يتضح أن جسم الطفل بحاجه للراحه لتخزين الطاقه واكتساب القوة والنمو

النوم عند الرضع
حالات التبية السته عند الأطفال
غفوات منتصف النهار
كم يحتاج الطفل من النوم
تطوير نمط وكمية النوم حسب السن


تختلف دورة النوم لدى الأطفال عن البالغين إذ تبلغ دورة النوم لدى الطفل الوليد حوالى 45 دقيقة مقابل 90 دقيقه عند الشخص البالغ . وبالرغم من قصر دورة نوم
الطفل عن البالغين إلا أن الطفل يقضى فترة أطول ( حوالى خمسين بالمئة ) فى المرحلة الخفيفة من النوم من نوع REM ( حركة العينين السريعة ) ، وفى هذه المرحلة ينتفض جسم الطفل . وتتحرك عيناه بسرعة وذلك لأنه يحلم . وفى هذه المرحلة يكون الطفل أكثر عرضة للاستيقاظ . أما بقية وقت النوم فيكون من النوع الغير مترافق بحركة العين السريعة non –REM وهو نوم أكثر هدوءا ويزداد عمقا على أربعة مراحل يصعب الأستيقاظ خلالها .
فى الأحوال العادية ينتقل الطفل بين حالات من النوم الخفيف والنوم العميق . وأثناء مرحلة النوم الخفيف ( والتى تحدث من خمس لست مرات فى الليلة الواحدة ) قد يستيقظ الطفل ويفتح عينه . وقد يبكى فى حالة عدم وجودك . ولكن يجب عليكى أن تتركيه حتى يعتاد أن يخلد للنوم بمفرده .

ولكن قد لا يتحقق ذلك عند بعض الأطفال بسبب المرض أو التسنين أو معاناة الطفل من قلق الافتراق . أو بسسب عدم تعود الطفل على عادات نوم صحيحة .


حالات التنبه الست للرضيع

أن النوم عند المولود يمر بعدة مراحل

المرحلة الأولى : النوم الهادئ العميق
- ينام الطفل نوما عميقا
- لايبدى أى حركات ظاهرة
- يتم فى هذة المرحله أفراز هرمون النمو

المرحلة الثانية : النوم الناشط المتناقض
- يبدوا وجهة معبرا بأبتسامات- تقلصات
- جفنيه شبه مفتوحه ووتحرك عيناه
- يحرك يديه ورجليه كل فتره
- لايتنفس بأنتظام
- قد يتوقف التنفس لمدة 15ثانية
- يبدو كما لو أنه سيفيق

المرحلة الثالثة : التغافل
- يظهر الطفل كأنه بين الإغفاء واليقظة
- لاتحاولى حمله أو التحدث إليه لأنك قد توقيظه

المرحلة الرابعة : اليقظه الهادئة
- يظهر الطفل فيه هادئ
- يكون الطفل منتبها إلى ماحوله
- لايتحرك كثيرا
- يكون قادر على الاستجابه بابتسامه أو بحركه من وجهه

المرحلة الخامسه : اليقظة الناشطة
- يكون الطفل فيه مضطربا
- يحرك ذراعيه وساقيه
- يبدوا كأنه مستعد للبكاء أو الصراخ

المرحله السادسة : اليقظه المضطربة
- يبكى الطفل كثيرا حيث يكون مضطربا ومنفعلا
- لاتتوصل الأم إلى تهدئته على الرغم من محاولاتك
- تسود هذه الحالة الأسابيع الأولى من عمر الطفل وتكرر أكثر من حالت اليقظه الهادئه والنوم العميق
- تزول شيئا فشيئا فى حدود الشهر الثالث




عفوات منتصف النهار



مثل الكبار تماماً، الأطفال لا يستطيعون النوم عندما يشعرون بتعب زائد، لذا فقد يعانى طفلك من صعوبة أكثر فى النوم ليلاً إذا لم يكن قد أخذ قسطه المعتاد من النوم أثناء النهار.


تعد عفوات منتصف اليوم هامه لكى يستطيع الطفل مواصلة يومه . ولاستعادة نشاطه وليس لجميع الأطفال القدرة على البقاء مستيقظا طوال اليوم . كما أن مثل الكبار تماماً، الأطفال لا يستطيعون النوم عندما يشعرون بتعب زائد، لذا فقد يعانى طفلك من صعوبة أكثر فى النوم ليلاً إذا لم يكن قد أخذ قسطه المعتاد من النوم أثناء النهار.. ولكن احرصى على قلة فترات تلك الغفوات وأن تكون قبل نوم المساء بفترة كافية . ولمساعدة الطفل على غفوات منتصف اليوم يمكنك أن توفرى للطفل الكثير من الهواء الطلق .خلال نزهة سريعة فمن الشائع أن الهواء الطلق ينهك الأطفال . كما أنه من المحتمل أن ينعس الرضيع نتيجة الحفز الذى يتعرض له من خلال المشاهد الطبيعية والأصوات


كم يحتاج الطفل من النوم


يحتاج الطفل من النوم



يحصل الطفل على حاجته من النوم . لأنه ينام عندما يحتاج جسمه للراحة أو عندما يحصل دماغه على القدر الكافى من التنبيه . ويستيقظ عندما يحصل على ما يكفيه من النوم . ومن الصعب تغير ذلك لأن الطفل فى الأشهر الأولى يكون مركب فيزيولوجيا للنوم والاستيقاظ حسب حاجته . فيقضى الطفل الوليد حوالى18 ساعة فى اليوم نائما . وبمرور الأشهر يقل هذا المقدار حتى يصل إلى من 12-14 ساعة فى الشهر السادس . ويلاحظ على طفل الستة أشهر أنه قد يجاهد نفسه ليبقى مستيقظا فى حالة وجود ما ينبهه بعد أن كان ينام عندما يشعر بالحاجة لذلك فى الأشهر السابقة . وتختلف الحاجة إلى النوم من طفل لآخر بحسب طبيعته والعادة التى تعود عليها .
ويلاحظ أن الطفل الطبيعى لا ينام أكثر بكثير من الوقت المعتاد . ويعتبر النوم الزائد دليل على وجود خلل أو مرض الطفل . وإذا استمر على هذا الحال فيفضل استشارة الطبيب لعل هنالك مرض غير ملحوظ الأعراض . وفى حالة خلوه من الأمراض راقبى تصرفات الطفل حين استيقاظه . فربما يكون النوم دليل على عدم قدرة الطفل على التكيف وانزعاجه . فحاولى محادثة الطفل ( فقد يفقهمك بالرغم من عدم ظهور استجابة تدل على ذلك ) . وفى حالة غيابك عنه فى لحظات النهار يمكنك مناقشة الأمر مع من يتولى رعايته أثناء غيابك .

وماذا عن قلة النوم :-
إذا كان الطفل ينام لفترات أقل من المعتاد دون أن يؤثر ذلك على صحته . فلا يوجد مشكلة فى ذلك . وحاولى التكيف من نمط نوم الطفل .

عدد ساعات نوم الأطفال

عند الميلاد يكون نومه الطفل غير منتظم و قد تكون ساعات نومه من 18 إلى 20 ساعة
عند بلوغ الطفل الشهر يكون عدد ساعات نومه من 16 – 20 ساعة موزعة على مراحل قد تصل المرحلة من 3-4 ساعات دون التفريق بين الليل والنهار

الشهر الثانى من 16 -18 ساعة مقسمة على فترات من 5-6 ساعات فى الفترة الواحدة
3 شهور 9 -10 ساعات ليلا 5-6 ساعات (على 3 مرات) خلال اليوم
الشهر الرابع 9-12 ساعات ليلا من 6 شهور 11 ساعة ليلا 3 ساعات (على مرتين ) خلال اليوم
9 شهور 11ساعة ليلا 3 ساعات (على مرتين ) خلال اليوم
12 شهر 11 ساعة ليلا ساعتين ونصف (على مرتين) خلال اليوم4-6 ساعات ( على ثلاث مرات ) خلال اليوم
يلاحظ أن بعض الأطفال قد يستغنوا عن غفوات النهار ويريدون البقاء مستيقظين طوال النهار .

* الأطفال فى فترة التسنين قد يعانون من الأرق، وحتى بعد انتهاء الألم قد تمر بضعة أيام قبل أن يعود الطفل إلى نظام نومه المعتاد.

* أى تغيير قد يؤدى إلى إخلال التوازن فى نظام نوم طفلك بشكل مؤقت، فإذا غيرت غرفته، أو حتى غيرت موضع فراشه فى نفس الغرفة،أو حتى بعد الرجوع من أجازة بالخارج و قد يستغرق منه ذلك بضعة أيام إلى أن يعتاد على المحيط الجديد.

تطوير نمط وكمية النوم حسب السن
النوم فىا لثلاثة شهور الأولى
· فى البداية لا يستطيع الطفل أن يفرق بين الليل والنهار ، سيستيقظ كلما شعر بالجوع أو وجد ما يزعجه ،يجب توفير الراحة للطفل مثلا الحرارة المناسبة وعدم اتساخ الحفاضة .

نوم الطفل فى الشهر الأول :-
عند الميلاد يكون نومه الطفل غير منتظم و قد تكون ساعات نومه من 18 إلى 20 ساعة

. ويكون نوم الطفل فى نصف هذا الوقت نوما منتناقضا . ولا يميز الرضيع فى الأسابيع الأولى بين الليل والنهار . ويستيقظ طلبا للغذاء لأن الجوع احساس جديد عليه فلم يعد يتغذى من الحبل السرى وقد يستيقظ الطفل كل ثلاثة أو أربع ساعات . ومن العبث محاولة تغير نمط نومه لأنه سوف ينظم أوقات يقظته ونومه بمفرده بعد ذلك . ولكن عليكى تنظيم أوقات نومك حسب أوقات نومه . وحاولى توفير متطلباته لينام ولا يشترط توفير الهدوء التام فقط تجنبى الضخة القوية مثل صوت المكنسة أو غلق الباب بشدة . وذلك لأن الطفل الذى يعتاد النوم فى هدوء تام يصعب عليه النوم بعد ذلك فى أبسط ضوضاء . ويجب إلا تخلطى بين حالات اليقظة عنده وحالات النوم المتناقض . فبالرغم من أن الطفل قد يبدو حين النوم المتناقض أنه مضطرب ويكون وجهه معبرا بظهور الابتسامات والتقلصات وقد يبكى أو يحرك يديه أو رجليه . إلا أنه سيصعب عليه اكمال نومه إذا انهضتيه على اعتبار أنه أفاق . لذا لا تسرعى على حمل الطفل عندما تسمعيه يبكى ولا تحاولى ارضاعه ولكن تأكدى أن كل شئ على ما يرام وبذلك تتجنبى التوتر والأكل الزائد لأن ذلك يكون عند الطفل عادات نوم غير صحيحة .



الطفل بين الشهر الأول والرابع :
يبدأ الطفل بالتدريج فى التميز بين الليل والنهار . فتطول عنده مرحلة النوم الليلى . وتطول فترات اليقظة والهدوء أثناء النهار . ولكن الأمر لا يخلو من المصاعب وخاصة أنه قد يبكى كل يوم فى الساعة نفسها . ولا شئ يوقفه . ويسمى البعض ذلك بكاء المساء أو بكاء أواخر النهار . وهذا البكاء فى الغالب غير مرتبط بآلام الطفل ولكنه ناتج من التغيرات الطارئة على نظام النوم واليقظة .

خلال الثلاث شهور الأولى يعانى الأطفال كثيراً من نوبات مغص،. فى هذه الحالة يكون حمل الطفل أو المشى به ورأسه على كتفك قد يساعده، كما قد يساعده أيضاً وضعه على فخذيك وبطنه إلى أسفل والطبطبة برفق على ظهره أو تدليك ظهره. لو استغرق طفلك فى النوم أثناء الرضاعة احمليه ورأسه على كتفك لبضع دقائق ليتجشأ )يتكرع) قبل وضعه لينام.

وعلى الأم أيضا خلال هذه الفترة أن تساعد طفلها تدريجيا على التميز بين النوم واليقظة وذلك بوضعه فى الفراش حينما يشعر بالنعاس وتجلس معه وتداعبه وتغمره بحنانها فى ساعات اليقظة .
وبفضل مساعدتك للطفل على إدراك الليل والنهار . يبدأ الطفل بعد الأسبوع الرابع أو الخامس بتطوير نمط نومه لينام بالليل أكثر من النهار . ويتضح هذا النمط بمرور الأشهر القليلة الأولى . ولكن الطفل فى بادئ الأمر لا يستطيع التميز بين الليل والنهار ويمكنك مساعدة الطفل على النوم خلال فترة الليل عن طريق :-
· جعل الطفل ينام فى غرفة مظلمة ليلا لكى يشعر الطفل أن الليل يختلف عن النهار
· من المستحسن أن تعلمى أوقات الرضاعة ليست كلها مماثلة وصالحة للهو وذلك عن طريق
1. اتباع طقوس مختلفة باختلاف أوقات الرضاعة فعند إرضاع الطفل ليلا اجعلى الأنوار خافتة من حولك و أعيدى طفلك إلى سريره فور انتهائه من الأكل والتجشؤ
2. عند تغير الحفاظة ليلا بدلى حفاظه بسرعة
3. لكن عند إطعامه أثناء النهار ، تأكدى من أنه مستيقظ تماما . تكلمى معه وداعبيه ، وإذا داعبتى طفلك قبل وبعد إطعامه وجبة النهار ستساعديه على أن يحفظ قسطا من نومه لليل .

بعض الأطفال حديثى الولادة يشعرون بالراحة والأمان إذا كانوا ملفوفين "باللفة" فى الأسابيع الأولى لهم، كما يفضلون النوم فى فراش صغير مثل الكارى كوت، حيث يشعرون فيه بالدفء والأمان.

النوم من الشهر الرابع وحتى السادس : -
تصبح فترات نوم الطفل شبه منتظمة . فقد ينام طوال الليل دون استيقاظ لمدة قد تصل إلى اثنى عشرة ساعة ليلا . وقد يشعر بالأمان إذا امتص ابهامه ثم يعود إلى النوم وحده . ويختلف نظام غفوات النهار من طفل لآخر . والسبب فى استقرار نوم الطفل هو نمو قدرة الطفل على التكيف وقلة الشعور بآلام البطن وتناوله للحليب بشهية . مما يساعده على قضاء الليل نائما ليستعيد وظائفه الطبيعية .
وفى هذه المرحلة قد يستيقظ الطفل دون بكاء ثم يعود للنوم وحده إذا استيقظ قبل موعده .
ولكن قد تؤثر بعض المنغصات كالمرض أو تغير البيئة على نوم الطفل . ولكن تعود الطفل على عادات نوم صحيحة يساعده على تخطى تلك الآزمات .

النوم فى النصف الثانى من السنة الأولى
تنخفض ساعات النوم التى ينامها الطفل ويتراوح عدد ساعات النوم من 14 -16 ساعة ،وليس شرطا فى هذه الفترة أن ينام الطفل بعد كل وجبة طعام
والكمية المثالية للنوم فى هذه الفترة هى 14 ساعة وهذه الكمية قد تستمر أو تنقطع فبجانب نوم الطفل ليلا يكون هناك فترة وجيزة للنوم أو فترتين أثناء النهار تتراوح مدة النوم فيهما بين عشرين دقيقة إلى ثلاث ساعات وغالبا ما تكون بعد الظهر أما النوم فى الصباح فيخف أو يزول . وقد تحدث اضطرابات فى النوم قرابة الشهر الثامن . ويختلف الأطفال فى نمط نومهم وفى قدرتهم على النوم المتواصل فقد نجد بعض الأطفال لا يغفون بسهولة ويكون نومهم مضطربا . ومشحونا بالأحلام . ويجب عليكى الا تسارعى على حمله فقط تأكدى من أن كل شئ على مايرام . وحاولى تهيئة الجو المناسب الذى يساعده على النوم بهدوء . ويلاحظ أن الاستيقاظ من النوم خلال الليل يزداد في النصف الثاني من السنة الأولى، وتستمر هذه المشكلة في السنة الأولى وحتى السنة الثانية من العمر. إلا أنه أن الأطفال عادة ما يتخلصون من هذه المشاكل مع مرور الزمن ولا يكون لها أي تأثير على نمو الطفل وصحته.








من مواضيع ام ارجواااااان
0 معجزة رسول الله فى علاج جرثومة داء الكلب
0 اكسسوارات ليلة العمر لعيووووووونكم
0 ياكوتسك ابرد مدينه في العالم
0 فساتين عرايس من !witcha! :)
0 كيف تتخلص من الصداع بدون أدوية؟
0 ### حلٍٍٍٍى أليٍم ###
0 هل يمكنني تدليل نفسي والاستمتاع بالطعام والشراب في المناسبات؟
0 # كلمات ذات وزن #
0 # م’قدر على هذآآ آلعمر وححدي ! أكبر معآي شوي! #
0 كبسه البطاطا
0 ما دخل آلازهآر بإوجآعهم !
0 الحمل الضعيف ، ما هى اسباب الحمل الضعيف ، معرفة اسباب فقد الحمل
0 قائمة بالأشياء التي يجب عليك أن تفعليها أثناء الحمل
0 صالووووووووووووونات روعة
0 طرق معالجة الشعر من الشيخوخه ، المرميه وشعرك 2014
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس



قديم 03-17-2014, 03:28 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 30.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1055
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: النوم عند الاطفال موضوع متكامل








من مواضيع ام ارجواااااان
0 ممنوع : دردشة أو تجمع , عضواتنا الكل يستفيد !
0 هام- بخصوص ازالة الروابط من المواضيع والصور – بارك الله فيكم
0 ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل ) ( حسبي الله ونعم الوكيل )
0 $$ بحر العيون $$ تستاهلي كل خير ##مبرووووك ##
0 أعشاب تساعد على تحسين الهضم
0 ميك اب 2014 , مكياج بنات 2014
0 هل يمكن أن يحدث اجهاض دون الم ؟
0 وضع نظام غذائي متوازن للمرأة الحامل في توأم
0 صور ثعبان للبيع بـ 16 ألف دولار
0 الطريقه الصحيحه لعمل حمام الزيت
0 أطقم الضياااافة
0 سر البرتقالة والزجاجة‎
0 الأم في القرآن الكريم
0 اعلان نتائج مسابقة ملابس العيد للاطفال مبروووووك
0 حساسية للحليب
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 03-24-2014, 02:56 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية **لولا**

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 54466
المشاركات: 1,408 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 57
**لولا** will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
**لولا** غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: النوم عند الاطفال موضوع متكامل




مشكورة اختي عالطرح
انا طبقت هالكلام صحيح 100%





من مواضيع **لولا**
0 خايفة يكون تبويض مبكر..ساعدووووني
0 كيف اعرف رحمي فيه هوا؟؟
0 لاتفوتكم أيام التبويض،،،ضروري تدخلو
0 ريحوني,,الدم سلبي والبول خط خفيف جدا جدا
0 تجربتي مع مغص البيبي
0 حللت امس واليوم تعالو شوفو
0 ترك المانع قبل انتهاء الشريط
0 وش رايكم بإسم ولدي؟؟
0 تجمع للراغبات بالحمل بعد ترك موانع الحمل
0 متى اقدر احمل بعد العملية؟؟
0 تعالو بسررررررررعة
0 اشرحولي كيف استخدم الدوفاستون لتنزيل الدورة
0 كيف اعلم ولدي يرضع صناعي
0 اللي عندها خبرة بقياس درجة الحرارة تساعدني,لاتهملوني ارجوكم
0 اللي حملت وهي ترضع نظيف تعالي قولي اعراضك
توقيع : **لولا**

أستودعك ربي أغلى مارزقتني

عرض البوم صور **لولا**   رد مع اقتباس

قديم 03-24-2014, 01:57 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 30.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1055
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: النوم عند الاطفال موضوع متكامل








من مواضيع ام ارجواااااان
0 يعتبر الحمل العنقودي احد مضاعفات الحمل قليلة الحدوث
0 $$ فتح باااب الترشيح --- للجميع $$
0 هل الألوان الغامقه او التدفق بشكل سميك , امر طبيعي في دم الحيض ؟
0 _____ مسخن _____
0 == ريجيم النقاط النظام الفرنسي الحديث ==
0 جمآآآل قوتشي & آناقة شانيل
0 حب الزوجين في الاسلام
0 بنانا سبليت ( آيس كريم بالموز )
0 ضروري الرد الله يوفقكم
0 صور روعه مكياج ميساء مغربي ولا تنسون الردود
0 فطائر البقلة الشهية
0 قمصان كاروهات
0 جزيرة كانكون .. Cancun Island
0 صور ملابس اطفال فرنسية روووووووووووعه
0 الإبرة التفجيرية لأجل الحمل وأثرها
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 03-24-2014, 01:57 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 30.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1055
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: النوم عند الاطفال موضوع متكامل








من مواضيع ام ارجواااااان
0 الأم في القرآن الكريم
0 ما هو الطلاق البائن؟
0 خطوات عمل كبة الصاج بلحم الخروف
0 ما هي الوضعية الأفضل للمرأة الحامل أثناء نومها؟
0 قرية جانفيي.. قرية عائمة على البحيرة في جنوب إفريقيا !
0 استخدام كلوميد و ابر منشطة من 6 اشهر و لم يحدث حمل ...!!!!
0 هل هناك علاقة بين الغدة الدرقية وتأخر الإنجاب؟
0 سالوبيتات لاحلي بيبيهات
0 فساتين فرنسية ناعمة للعروس بالصور
0 فساتين نعومه 2011
0 طريقة عمل البيض بالأعشاب وقطع الدجاج
0 خطوات لغرفة طفل آمنة
0 تبسم فإن الله ما أشقاك إلآ ليُسعدڪ
0 لماذ كان يقتل الفراعنه من يقتل القط !
0 لماذا لدي إفرازات مهبلية؟
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 04-23-2014, 10:29 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,876 [+]
بمعدل : 4.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 111
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: النوم عند الاطفال موضوع متكامل








من مواضيع قلب الاميري
0 5 نصائح للتحكم في الإسهال لدى الأطفال
0 علاج انسداد الانف لدى الاطفال
0 كيف يعمل اللولب على منع الحمل
0 مآ آلذي تحتآجه آلفتآة في سن آلمرآهقة..!!
0 التفاح أقوى وسيلة للقضاء على رائحة الثوم
0 ملآبس حديثي آلولآدة
0 سبعة عشرة مفتاحًا لكسب البركة العائلية إن شاء الله
0 اسرار تخص المراة من حركات يديها ..
0 مَ بين الأبيض الصآفي , والأسود الدآڪن
0 اعتذار لطول الغيبة ^^..
0 " قصة الحكمة و القوة"
0 تعليم الأطفال حب تناول الخضروات
0 نصائح لإحياء البشرة المتعبة بعد الولادة
0 14 نصيحة لتحصلي على شعر ناعم وجذاب
0 ّ.. يآآ قَآبض آلأروآآحُ ..ّ
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 04-26-2014, 08:38 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 30.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1055
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: النوم عند الاطفال موضوع متكامل








من مواضيع ام ارجواااااان
0 شابة جزائرية تنام 7 أشهر متواصلة وتستيقظ ل3 أيام فقط
0 ( القروب الأحمر ) و ( القروب الوردي ) و ( القروب البنفسجي ) تعالوا لتعرفوا 00000!!!!
0 (( ملتقى جميع المشرفات )) لطرح الاراء والتشاور مع المشرفات العوام والادارة - بالتوفيق
0 تبييض البشرة
0 هل تعلم كيف تتنفس؟
0 فرزاتشي والنيون
0 ازياء 2011 فساتين واكسسوارات آخر موضة 2012
0 == هل ألمح وجهي أم هذآ وجه كذآب [ mms & sms ] ==
0 اوصلي رقم 7 واقفلي الباب على يد اللي قبلك
0 المخاض الحقيقي .. المخاض الكاذب ..؟؟
0 *** حفل زفاف لضفدعين ***
0 هل علي تناول أي نوع من أقراص الفيتامينات المكملة؟
0 $ لا تزعلون اذا ما لقيتوا تفاااااااااعل تبون تعرفون ليه ..!! $$
0 .. إكسسوآرآت مميزه ../
0 ,,,, أسرار البشرة الصافية,,,,
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 04-27-2014, 01:26 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريحانة الجنة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 58031
المشاركات: 17,134 [+]
بمعدل : 6.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 214
نقاط التقييم: 8461
ريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريحانة الجنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: النوم عند الاطفال موضوع متكامل




يعطيك الف عافيييييييييييية يالغلا





من مواضيع ريحانة الجنة
0 أجمل تهنئة " ...كل وحدة تحط تهنئة
0 حكام مهرجان الربيع الفاضلات
0 نداء لمشرفات الاقسام العامة الغاليات..
0 غير مسجل تعالي ادعمي التكريم فضلا
0 فطائر الدجاج بالجبن الشيدر
0 كم عدد المفاتيح التي تحملها اثناء خروجك من المنزل؟؟؟
0 تعرفوا على اهم فوائد ماء الورد واسراره
0 ** مثل الحياة الدنيا **
0 لماذا ندعوا الله ولايستجاب لنا ؟!
0 ا۩ العاشق ذو المروءة ۩
0 جلسات منخفضة 2014 ولا أروع منها
0 حي على الفلاح~❤
0 سندويتش كبآب الدجآج
0 .....°•.♥.•°حنين الحنايا°•.♥.•° ....(مشاركتي)
0 الحمل الكيماوي
توقيع : ريحانة الجنة














عرض البوم صور ريحانة الجنة   رد مع اقتباس

قديم 04-27-2014, 04:33 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية LOLO252

البيانات
التسجيل: Jan 2014
العضوية: 90068
المشاركات: 30 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 50
LOLO252 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
LOLO252 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: النوم عند الاطفال موضوع متكامل




مشــــــــــــــــــكوره





توقيع : LOLO252

العاب بنات - العاب اطفال - العاب تلوين - العاب سيارات - العاب ماريو - العاب مكياج - وصفات طبخ - رسائل حب قصيرة - العاب اطفال - العاب - العاب - العاب بنات - العاب اطفال - العاب بنات - رسائل حب

عرض البوم صور LOLO252   رد مع اقتباس

قديم 04-27-2014, 04:39 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سنيوريتا آني

البيانات
التسجيل: Feb 2014
العضوية: 90290
المشاركات: 2,796 [+]
بمعدل : 1.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 73
سنيوريتا آني will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سنيوريتا آني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام ارجواااااان المنتدى : استفسارات رعاية الأطفال
افتراضي رد: النوم عند الاطفال موضوع متكامل








من مواضيع سنيوريتا آني
0 ♡ خواتم سوليتير راقية ♡
0 ▪□■ مﻻبس أطفال تنكرية ■□▪
0 طمنوني وشورو علي ايش اعمل منشان تنزل الدورة ..؟!
0 علامات ليلة القدر
0 ← احذري من هذه الشكوﻻتة →
0 ◇♣◇ كيف تغسلين كليتيكي يوميا ◆♧◆
0 تجربتي مع التمريخ
0 الماء + الرياضه = الرشاقه
0 اهمية الرياضة
0 ☆♥ خلفيات بﻻك بيري متحركة ♥☆
0 ○● الصلوات التي تجب على المرآة قضائها بعد الطهر ●○
0 ◆★ درس طريقة عمل لقب بالفوتوشوب ★◆
0 .. سﻻم عليكم ..
0 أنواع الملفات التي يمكن أن يصيبها الفيروس
0 ■ درس كتابة نص بمسار متعرج بالفوتوشوب ■
توقيع : سنيوريتا آني







خالقي ﻻ أحد يسمع صوت قلبي غيرك وﻻ أحد يعرف ما ترسمه مخيلتي من آمال واحﻻم غيرك
ربي إني توكلت عليك فأنت حسبي وكفايتي ونعم الوكيل اللهم ارزقني من حيث ﻻ احتسب






عرض البوم صور سنيوريتا آني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى استفسارات رعاية الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موضوع متكامل لكل الحوامل LMAR إستفسارات حوامل ثلاثة شهور الأولى 6 01-07-2013 01:53 PM
مشاكل النوم عند الاطفال ، اعراض مشاكل النوم عند الاطفال ، كيفية التخلص من ارق الاطفال اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 09-10-2012 02:56 AM
نقص النوم عند الاطفال ، خطورة نقص النوم عند الاطفال ، علاقة السمنة بنقص النوم اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-05-2012 03:23 PM
{موضوع مميز}ملف متكامل عن فن الديكوروالجدران.. روح الورد المـنـتـدى الـعـام 16 05-28-2011 05:13 PM

 

الساعة الآن 08:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .