أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


انتفاع الأموات بسعي الأحياء


...
Like Tree3Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-28-2014, 02:14 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريحانة الجنة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 58031
المشاركات: 17,134 [+]
بمعدل : 6.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 214
نقاط التقييم: 8461
ريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريحانة الجنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
icon19 انتفاع الأموات بسعي الأحياء




الحمد لله ، و الصلاة و السلام على نبيّه محمد المصطفى ، و آله و صحبه و من والاه ، و بعد
فقد سُئِلتُ عمّا ينفع الأموات و يبلغهم ثوابه من سعي الأحياء ؟ و أيُّ الأعمال التي يبلغه ثوابها أفضل و أنفع له و لمن يؤديها عنه ، أو يهب ثوابها له ؟
فقُلتُ مستعيناً بالله تعالى :
الأصل في أعمال العباد أنّ ثوابها لفاعِلِها ، أمّا ما أهدى فاعله ثوابَه لغيره ، أو أدّاه نيابةً عن الغير من الأحياء أو الأموات ، فالحكم بصحة الإنابة أو عدَمها ، و بلوغ ثوابه لِمَن وُهِبَ إليه أو عدمُه ، يختلف باختلاف العمَل ، إذ رُخّص في بعض أنواعِه بالنصّ ، و اختُلف في أنواعَ أُخَرْ ، و فيما يلي بيان ذلك مقروناً بأدلّته :

أوّلاً : ما لا خلاف في انتفاع الميت به و إن كان من سعي غيره ، و هو :
الصدقة الجارية ، و هي التي حُبِسَ أصلُها ، و أجريَ نفعها ، كحفر الآبار ، و وقف الضياع و الديار ، و بناء المساجد ، و نحو ذلك من وجوه الخير .
و العلم النافع ( و يدخل فيه التصنيف و التأليف و التحقيق و التعليم و طباعة الكتب النافعة و نشرها ، و الدعوة إلى الله بأيٍّ وسيلة مشروعة ، و ما إلى ذلك ) .
و دعاء الوَلَد الصالح لوالديه أحدِهما أو كلاهما .
و الدليل على ما تقدّم ما رواه مسلم (1631 ) ، و أصحاب السنن عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أنّ النبي صلى الله عليه و سلّم قال : ( إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنه عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلاثةٍ إلا من صَدَقَة جَارِيَة أو عِلْم يُنْتَفَعُ بِهِ أو وَلَدٍ صَالِح يَدْعُو لَهُ ) .
و في سنن ابن ماجة أيضاً بإسنادٍ صحيح (3660 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْه ِ وَ سَلَّمَ : (إِنَّ الرَّجُلَ لَتُرْفَعُ دَرَجَتُهُ فِي الْجَنَّةِ فَيَقُولُ : أَنَّى هَذَا ؟ فَيُقَالُ :باسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لَكَ ) .
و ما رواه ابن ماجة في سننه بإسناد حسن عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أنّ رسول الله صلى الله عليه و سلّم قال : ( إن مما يلحق المؤمن من عمله و حسناته بعد موته ، علماً علَّمَه و نشره ، أو ولداً صالحاً تركه ، أو مصحفاً ورَّثه ، أو مسجداً بناه ، أو بيتاً بناه لابن السبيل ، أو نهراً أجراه ، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته و حياته ، تلحقه من بعد موته ) .
قلتُ : و من العِلم النافِع الذي ينفع الميت بعد موته ، نشر السنن و إماتة البدع ، و السعي في ذلك بين الناس عن عِلمٍ و بصيرة ، لما رواه مسلم عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من سن في الإسلام سنة حسنة ، فله أجرها و أجر من عمل بها من بعده ، من غير أن ينقص من أجورهم ) .

الصدَقة عن الميّت :
و ينتفع الميت بصدَقة الحيّ عنه ، لما رواه البخاري ( 1388 ) عن أمّ المؤمنين عَائِشَةَ رَضِي اللَّه عَنْهَا ، أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ : إِنَّ أُمِّي افْتُلِتَتْ نَفْسُهَا ( أي ماتت فجأةً ) وَ أَظُنُّهَا لَوْ تَكَلَّمَتْ تَصَدَّقَتْ ، فَهَلْ لَهَا أَجْرٌ إِنْ تَصَدَّقْتُ عَنْهَا ؟ قَالَ : ( نَعَمْ ) .
و في الصحيح أيضاً ( 2756 ) عن ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّه عَنْهمَا ، أَنَّ سَعدَ بْنَ عُبَادَةَ رَضِي اللَّه عَنْهما تُوُفِّيَتْ أُمُّهُ وَ هُوَ غَائِبٌ عَنْهَا فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أُمِّي تُوُفِّيَتْ وَ أَنَا غَائِبٌ عَنْهَا أَيَنْفَعُهَا شَيْءٌ إِنْ تَصَدَّقْتُ بِهِ عَنْهَا ؟ قَالَ : ( نَعَمْ ) قَالَ : فَإِنِّي أُشْهِدُكَ أَنَّ حَائِطِيَ الْمِخْرَافَ ( اسم لبستان كان له ) صَدَقَة ٌ عَلَيْهَا .
و روى مسلم و ابن ماجة و النسائي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِلنَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ :
إِنَّ أَبِي مَاتَ ، وَ تَرَكَ مَالاً وَ لَمْ يُوصِ ، فَهَلْ يُكَفِّرُ عَنْهُ أَنْ أَتَصَدَّقَ عَنْهُ ؟ قَالَ : ( نَعَمْ ) .
و قد حكى الإمام النووي رحمه الله الإجماع على وصول الدعاء للميت ، و أن أداء الدين عنه يجزئه ، و كذا سائر الصدقات ، تقع عن الميت و يصله ثوابها من ولده أو غيره
[ شرح صحيح مسلم : 7 / 90 و 8 / 23 ] .
قلتُ : و الصدَقة عن الميت غير مقيّدة بالصدقة الجارية ، بل الأمر على عمومه ، و ممّا يدل على ذلك فعله صلى الله عليه و سلم ، حيث أشرَكَ غيره في أضحيته – و الأضحية ليست من الصدقات الجارية – و قال عند ذبحها : ( بِاسْمِ اللَّهِ ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ) [ رواه مسلم : 1967 ] ، مع أنّ في آله الأطهار أحياءٌ و أموات ، و الأضحية عن الميّت صدقة و ليست واجبة .

الحجّ عن الميّت :
و يُشرَع الحجّ عن الميّت ، و يجزِئه إذا كان النائب أدّى الفريضة عن نفسه أوّلاً ، لما رواه مسلم في صحيحه ( 1149 ) عن عَبْد اللَّهِ بْن بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ رَضِي اللَّه عَنْهما ، قَالَ : بَيْنَما أَنَا جَالِسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ، إِذْ أَتَتْهُ امْرَأَةٌ ، فَقَالَتْ : إِنِّي تَصَدَّقْتُ عَلَى أُمِّي بِجَارِيَةٍ ، وَ إِنَّهَا مَاتَتْ . فَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ : ( وَجَبَ أَجْرُكِ وَ رَدَّهَا عَلَيْكِ الْمِيرَاثُ ) قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ كَانَ عَلَيْهَا صَوْمُ شَهْرٍ أفأصُومُ عَنْهَا ؟ قَالَ : ( صُومِي عَنْهَا ) ، قَالَتْ : إِنَّهَا لَمْ تَحُجَّ قَطُّ ، أَفَأَحُجُّ عَنْهَا ؟ قَالَ : ( حُجِّي عَنْهَا ) .
قلتُ : و لا فرق في الحكم في الحجّ عن الميّت بين حجّة الفريضة ، و ما أوجبَه الميت على نفسه بنذر ، لحديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ، فَقَالَتْ : إِنَّ أُمِّي نَذَرَتْ أَنْ تَحُجَّ ، فَمَاتَتْ قَبْلَ أَنْ تَحُجَّ ، أَفَأَحُجُّ عَنْهَا ؟ قَالَ : ( نَعَمْ ، حُجِّي عَنْهَا ن أَرَأَيْتِ لَوْ كَانَ عَلَى أُمِّكِ دَيْنٌ أَكُنْتِ قَاضِيَتَهُ ؟ ) قَالَتْ : نَعَمْ . فَقَالَ : ( اقْضُوا اللَّهَ الَّذِي لَهُ ، فَإِنَّ اللَّهَ أَحَقُّ بِالْوَفَاءِ ) [ رواه البخاري : 7315 ] .
و في هذا الحديث أيضاً دليلٌ على مشروعيّة أداء الدين عن المتوفى و في ذمّته شيءٌ من حقوق العباد ، و هو من قبيل الصدقة عنه ، إذا لا يجب عن الأحياء إلا أن يتطوّعوا .

الصوم عن الميّت :
و يُشرَع الصوم عن الميّت ، لما رواه الشيخان ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله إن أمي ماتت ، و عليها صوم شهر أفأقضيه عنها ؟ قال : ( لو كان على أمك دين أكنت قاضيه عنها ؟ ) قال : نعم . قال : ( فدين الله أحق أن يُقضى ) .
و يدلّ عليه أيضاً حديث بريدة رضي الله عنه الذي رواه مسلمٌ ، و قد تقدّمَ آنفاً .
و في الحديث المتّفق على صحّته عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلّم : ( من مات و عليه صيامٌ صام عنه وليُّه ) .
و هذا في الصيام الواجب ، كصوم رمضان ، و صوم النذر ، و الكفّارة ، أمّا ما سقط عن العبد في حياته ، فلا يقضى عنه بعد وفاته ، كَمَن وجب عليه الصوم و هو زَمِنٌ فمات قبل أن يبرأ ، أو أفطر في سفَرٍ مباحٍ ، و مات في سفَره ذلك ، فلا قضاء عليه ، و لا على وليّه لكونه معذوراً ، و تجب الكفّارة عِوَضاً عن القضاء في هذه الحالة .
أمّا الحجّ و الصيام عن الميّت تنفّلاً ، فلا أعلَمُ دليلاً على مشروعيّته ، و إن قال به جماعة من أهل العلم .
و خلاصة ما تقدّم أنّ من الأعمال الصالحة ما يُشرَع أداؤه عن الميت ، و ينتفع به بعد موته بالاتفاق ؛ كالدعاء و الصدقة مطلقاً ، و الحج و الصوم الواجبين ، و لا فَرقَ في ذلك كلّه بين أن يؤدّيه عن الميت قريب أو غريب ، لعموم الأدلّة ، و ما خُصَّ الوَلد الصالح بالذكر إلا لقربه من الميّت ، و لكون ما يقوم به تجاه والديه من البرّ الواجب عليه تجاههما ، فكان تخصيصه تذكيراً له بحقّ والديه و تنبيهاً إلى ما ينبغي أن يقوم به من البر بهما بعد موتهما ، و للوالدين بواجبهما في تنشئته تنشئةً صالحاً ، لأنّ الانتفاع بعد الممات يكون بدعاء الولد الصالح ( و ليس أيّ ولد ) ، و الله أعلم .

قلتُ : و من المناسب في هذا المقام أن نتناول بالبيان مسألة قراءة القرآن عن الميت ، أو التصدّق عليه بثواب القراءة أو مثل ثوابها ، كما هو الشائع في معظم أمصار المسلمين اليوم .

فهل يصل ثواب قراءة القرآن الكريم إلى الميت ؟
هذه مسألة خلافيّة قديمة ، و لأهل العلم فيها قولان معروفان :
القول الأوّل : أنّه لا يصل ، و هذا هو المشهور من مذهب الشافعي ، و يؤيّده عدم ورود النص المجوّز للقراءة عن الميت ، فتكون القراءةٌ بدعة منكرةً ، لأنَّها عبادة ، و الأصل في العبادات التوقيف ، و عليه فلا يثاب فاعلها ، و لا ينتفع بها من وُهِبَتْ إليه .
و قد ذهَب إلى هذا القول طائفة من المحققين المعاصرين ، و معظم علماء الدعوة السلفيّة .
القول الثاني : أنّ ثواب القراءة يصل إلى الميّت ، و هذا مذهب الجمهور ( الأئمّة الثلاثة ، و جماعة من أصحاب الشافعي ، و غيرهم ) ، بل زُعمَ على وُصوله الإجماع السكوتي .
ففي المغني لابن قدامة : قال أحمد بن حنبل : الميت يصل إليه كل شيء من الخير ، للنصوص الواردة فيه ، و لأن المسلمين يجتمعون في كل مصر ، و يقرؤون ، و يُهدون لموتاهم من غير نكير ، فكان إجماعاً . اهـ .
و القول بوصول الثواب إلى الميت هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيميّة رحمه الله ، و قد انتصر له في غير موضع من كتبه ، و تابَعه على ذلك تلميذه ابن القيّم ، و حجّته عدَم ورود النهي ، و أنّه يقاس على ما أخبر الشارع بانتفاع الأموات بها ، و بلوغهم ثوابها إذا أُهديَ إليهم ، كالدعاء و الصدقة و الصوم و الحج .
قال شيخ الإسلام : ( أما القراءة ، و الصدقة و غيرهما من أعمال البر ؛ فلا نزاع بين علماء السُنَّة و الجماعة في وصول ثواب العبادات المالية ؛ كالصدقة و العتق ، كما يصل إليه أيضاً الدعاء و الاستغفار ، و الصلاة عليه صلاة الجنازة ، و الدعاء عند قبره .
و تنازعوا في وصول الأعمال البدنية ؛ كالصوم ، و الصلاة ، و القراءة ، و الصواب : أن الجميع يصل إليه ... و هذا مذهب أحمد ، و أبي حنيفة ، و طائفة من أصحاب مالك ، و الشافعي .
و أما احتجاج بعضهم بقوله تعالى : ( وَ أنْ لَيْسَ للإنْسانِ إلاَّ ما سَعَى ) [ النجم : 39 ] ؛ فيقال له : قد ثبت بالسنة المتواترة و إجماع الأمة أنه يصلى عليه ، و يدعى له، و يستغفر له ، و هذا من سعي غيره ، و كذلك قد ثبت ما سلف من أنه ينتفع بالصدقة عنه و العتق ، و هو من سعي غيره ، و ما كان من جوابهم في موارد الإجماع ؛ فهو جواب الباقين في مواقع النزاع ، و للناس في ذلك أجوبة متعددة .

لكن الجواب المحقق في ذلك أن الله تعالى لم يقل : إن الإنسان لا ينتفع إلا بسعي نفسه ؛ و إنما قال : ( لَيْسَ للإنْسانِ إلاَّ ما سَعَى ) ؛ فهو لا يملك إلا سعيه و لا يستحق غير ذلك ، و أما سعي غيره ؛ فهو له ، كما أن الإنسان لا يملك إلا مال نفسه و نفع نفسه ، فمال غيره ، و نفعُ غيره هو كذلك للغير ، لكن إذا تبرع له الغير بذلك جاز .
و هكذا هذا إذا تبرع له الغير بسعيه نفعه الله بذلك ، كما ينفعه بدعائه له و الصدقة عنه ، و هو ينتفع بكل ما يصل إليه من كل مسلم ، سواء كان من أقاربه أو غيرهم ، كما ينتفع بصلاة المصلين عليه و دعائهم له عند قبره ) [ مجموع الفتاوى : 24 / 366 ] .
أمّا عن التفضيل بين العبادات التي تؤدّى عن الميّت ، و يُهدى إليه ثوابُها ، فالحال على ما هو عليه بالنسبة للحيّ و لا فَرْق .
قال ابن القيم رحمه الله : قيل : الأفضل ما كان أنفع في نفسه ، فالعتق عنه ، و الصدقة ، أفضل من الصيام عنه ، و أفضل الصدقة ما صادفت حاجة من المتصدق عليه ، و كانت دائمة مستمرة ، و منه قول النبي صلى الله عليه و سلم أفضل الصدقة سقي الماء ) ، و هذا في موضع يقل فيه الماء ، و يكثر فيه العطش ، و إلا فسقي الماء على الأنهار و القُنِيِّ لا يكون أفضل من إطعام الطعام عند الحاجة ، و كذلك الدعاء ، و الاستغفار له ، إذا كان بصدق من الداعي و إخلاص و تضرع ، فهو في موضعه أفضل من الصدقة عنه كالصلاة على الجنازة ، و الوقوف للدعاء على قبره .اهـ .

هذا ، و الله الموفّق ، و هو الهادي إلى سواء السبيل .
و الحمد لله ربّ العالمين .

وكتب
د . أحمد عبد الكريم نجيب





من مواضيع ريحانة الجنة
0 مواقف النساء المحرجة مع اطفالهن...روعة
0 فوائد الزبيب الرائعة
0 10 خرافات حول الدورة الشهرية والحمل
0 جلسات منخفضة 2014 ولا أروع منها
0 20 فكرة مبتكرة لديكور غرفة الأطفال
0 عاجل وخطير
0 المستحيلات التي لايمكن ان تتحقق بالعالم
0 افا الليل وحنا ما افينا < لاتفوتكم
0 اللحظات الاخيره للنبي صلى الله عليه وسلم..
0 النظام الغذائي الدهني للأم الحامل يؤثر على دماغ الجنين
0 الحمل فى توأم
0 عمل الكنافه بالقشطة مع التوضيح بالصور
0 مشاركتي بافضل معلم حضاري..عرش بلقيس ملكة سبأ التي ورد ذكرها في القرأن الكريم
0 كبسه دجاج بطريقه جديده**
0 فكرة مبتكرة لتصميم ميدالية مفاتيح من الزجاجات البلاستيكية l
توقيع : ريحانة الجنة














عرض البوم صور ريحانة الجنة   رد مع اقتباس



قديم 04-28-2014, 02:16 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريحانة الجنة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 58031
المشاركات: 17,134 [+]
بمعدل : 6.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 214
نقاط التقييم: 8461
ريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريحانة الجنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريحانة الجنة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: انتفاع الأموات بسعي الأحياء








من مواضيع ريحانة الجنة
0 مواقف النساء المحرجة مع اطفالهن...روعة
0 السعودية ثالث أجمل امرأة في العالم ..فديتهاوالله
0 احذفها ولا اخليها
0 احذري غذاء طفلك في خطر!
0 موقع أمريكي يحدد الأطباق الغذائية الأكثر دسامة في العالم
0 فرصة .. لا تعوض !
0 أمور تساهل فيها كثير من النساء
0 اغرب شجربالعالم ..شجرة (دم الاخوين)
0 سكاربز فراشات بدون تحميل
0 7 تصاميم لتجعلي مطبخك اهم غرفة بالمنزل
0 نداء لمشرفات الاقسام العامة الغاليات..
0 ... [ لولا الجنة ] ...
0 مواطن يطلق زوجته على الخط بعد ركوبها مع فاعل خير
0 عدد الاطفال يؤثر على الصحة القلبية للام
0 السماء وجهتي....واقعية
توقيع : ريحانة الجنة














عرض البوم صور ريحانة الجنة   رد مع اقتباس

قديم 04-28-2014, 02:35 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سنيوريتا آني

البيانات
التسجيل: Feb 2014
العضوية: 90290
المشاركات: 2,796 [+]
بمعدل : 1.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 73
سنيوريتا آني will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سنيوريتا آني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريحانة الجنة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: انتفاع الأموات بسعي الأحياء








من مواضيع سنيوريتا آني
0 كيف تتخلصين من حب الشباب باستخدام عصير الليمون
0 ♡ خواتم سوليتير راقية ♡
0 ◇◆ الكلمة السرية ◆◇
0 ¤ إمتحان الفلتر الثﻻثي ¤
0 ■ درس تعلم صناعه السكرابز (شرائط مطويه)■
0 ★♡ خلفيات بﻻك بيري صور أطفال ♡★
0 ♡ اكسسوارات ناعمة للشعر ♡
0 ← احذري من هذه الشكوﻻتة →
0 نتائج التحليل هرمون البروﻻكتين وهرمون tsh
0 ▶ أكبر عدد من الأطفآل اللذين ولدو من أم وآحدة ◀
0 ما نزلت الدورة !! محتارة ايش اسوي ؟!
0 غذاء بسيط ولكن الكثير يجهلون فوائده
0 طمنوني وشورو علي ايش اعمل منشان تنزل الدورة ..؟!
0 التهوية ضرورية لحماية اللابتوب من السخونة
0 " تحذير من سجادة الصﻻة انتشر مؤخرا في الاسواق "
توقيع : سنيوريتا آني







خالقي ﻻ أحد يسمع صوت قلبي غيرك وﻻ أحد يعرف ما ترسمه مخيلتي من آمال واحﻻم غيرك
ربي إني توكلت عليك فأنت حسبي وكفايتي ونعم الوكيل اللهم ارزقني من حيث ﻻ احتسب






عرض البوم صور سنيوريتا آني   رد مع اقتباس

قديم 04-28-2014, 08:47 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,876 [+]
بمعدل : 4.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 111
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريحانة الجنة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: انتفاع الأموات بسعي الأحياء








من مواضيع قلب الاميري
0 أستفسآر بسيط ..
0 صور حدآئق منزلية رآآآئعة ..!!
0 فن العقاب من سن 2 الى سن 12 بدون عنف
0 10 وجبات سريعة حارقة للدهون
0 ّ.. خلٌي قلبُك أبيضَ..ّ
0 هذا ما يريده زوجك..!!
0 حرارة الصيف.. العدو اللدود للماكياج
0 نصآئح مهمہ للمحآفظہ علے لون اكسسوآراتک
0 أخطآآء يقضى ارتكآبهآ على شعرك ..!!
0 ♨ أفضل عشرة أطعمة صيفية لخسارة الوزن ♨
0 كم عدد أنواع المياه في القرآن الكريم..؟؟
0 (( مِِوٍ كلً منْ ضضِ‘آإقت نفسِہ يحطِ اللِوًم علِےٍ الِدنيا ))
0 اربع ممنوعات لاتتسامح مع طفلك فيها .. ؟
0 اسرع طريقة للمكياج خطوة بخطوة..!!
0 يَاْ لَيْتنِي لَمْ أتْخَذْ فُلَآنْاً خْلِيْلاً,,
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 04-28-2014, 10:51 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 30.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1055
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريحانة الجنة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: انتفاع الأموات بسعي الأحياء








من مواضيع ام ارجواااااان
0 ماذا عليّ أن أفعل لمنع الحمل؟
0 طريقة وضع الكحل الجاف الكريمي العربي بالصور
0 . . ماأشوفهَ : بس كل مافيني معاهَ ♥ ازياء قصيره وناعمه
0 خلطه لتفتيح سواد الشفايف ..
0 #بدأت المساااااااااابقات والروابط في الداخل الف مرحبااااااااااا
0 عصير فخفخينا
0 اليك شرح بالصور: وضعيات لتسهيل الولادة
0 مرحبااااا
0 كيفية التعامل مع المتاعب الصحية أثناء الحمل
0 صورة نادرة لأ اول سياره اسعاف في العالم
0 !!!! مساج الثعابين ....!! !!!!!
0 تشيكن, كريسبي
0 كوني صديقة لزوجك
0 كريم كارميل البروكلي
0 سالوبيتات لاحلي بيبيهات
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 04-28-2014, 02:43 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 26.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 727
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريحانة الجنة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: انتفاع الأموات بسعي الأحياء








من مواضيع إحساس إمرأة
0 العناية بالنهدين حتى الولادة , طرق العناية بالنهدين
0 فن ضيافه و فكره سهله لتقديم الكيك
0 ♥ طاجن الجبن .......... بالصور ♥
0 عملية التنظيف
0 ♥ ربطات الرأس للمواليد كيوت ♥
0 أمل جديد لمرضى العُقم
0 معجزة خلق الانسان ..سبحان الله
0 شجرة اعضاء المنتدى، (تعالو سجلو اساميكم)
0 ♥ قهوة المالتيزرز بالصور ♥
0 جددي نظاراتك الشمسيه
0 ابحث عن الوفاء, خلفيات ايفون
0 العلاج حموضة المعدة
0 إحساس إمرأة هنا النتائج اليومي لمسابقة أسئلة في القرآن الكريم
0 نصائح طبيه بالصور
0 مكرونة مع بيستو والطماطم المجففة , كرات الجبن بالزيتون , ريزوتو بالمشروم .
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 04-28-2014, 02:43 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 26.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 727
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريحانة الجنة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: انتفاع الأموات بسعي الأحياء








من مواضيع إحساس إمرأة
0 تاثير وجود الزوج في غرفة الولادة على الزوجة
0 ازياء بنوتة ولا اروع
0 كشري المصري , كاسرول الخضار مع اللحمة , كليجة العراقية
0 لكل مجتهدٍ نصيب * بوفية حوامل *
0 ♥ حتى البطيخ يا يابان ♥
0 هنا مسابقة قسم التغذية .. حياكم
0 ليت المطر يوم ارتكى صبه ع ذيك الجروح .... طهر بقايا نزفها والا محاها كلها .,
0 مكرونة بالقريدس
0 كرات السميد بالصور
0 ♥ لانجري كيووووووت 2013 ♥
0 أكواب الفتوش , سندويش اللحم مع المشروم ,السويسرول بالفاكهة الجافة
0 ♥ كب كيك بحشوة الكتكات ♥ بالصور ♥
0 غيري وساده طفلك
0 منع الحمل عن طريق استخدام الوسائل الطبيعية
0 جراحة ربط المعدة .. مميزات وعيوب هذه العملية
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 04-28-2014, 05:06 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,312 [+]
بمعدل : 6.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 197
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريحانة الجنة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: انتفاع الأموات بسعي الأحياء




الللهم ارحم مواتنا وموتي المسلمين واغفر لهم جميعا يارب العالمين
فأنت الرحمن الحنان الرحيمـ
طرح قيم يستحق القراءه لما له من نفع وفائده عظيمة
بوركتي..





من مواضيع dr.loly
0 الكيميا الليبية بالخطوات المصورة
0 صينية الفلافل بالفرن...طريقه جديدة بالصور
0 بالصور ...طريقة صبغ الشعر بالحناء منزليا
0 كيف تهتمي بطفلك خلال اول اسبوع بعد الولاده
0 للمبتدئين بعض النصائح لتقطيع وتقديم الفاكهة والخضار
0 أجمل ما قيل في الرسول عليه الصلاة و السلام من الشعر..
0 برواني كيك
0 مشاعر الخوف من الولادة
0 أناقة الاطفال في البساااطة ...
0 لعشاق البحريات ..سمك مقلي ..فيليه.. حبار .. طرق متنوعة
0 جمال الديكور الكلاسيكي (صور)
0 تعرفي علي اكتئاب الرضع بعمر 8 أشهر ...
0 لماذا حرم علينا اكل لحم الخنزير؟
0 أجمل الخلفيات الاسلآمية
0 من المطبخ الايطالي .. سلمون مشوي بالفرن
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 04-28-2014, 05:31 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غفران شكران

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 91143
المشاركات: 4,062 [+]
بمعدل : 1.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 980
غفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
غفران شكران غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريحانة الجنة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e39 رد: انتفاع الأموات بسعي الأحياء




http://www.hwaml.com/up/uploads/1398691483562.jpg

طرح مفيد وقيم رحم الله موتى المسلمين وأدخلهم جنات النعيم مشكوووووووووووووورة
اختكم غفران





من مواضيع غفران شكران
0 تميزي وأسرتكي في خلق جو الطاعة والمتعة في رمضان
0 تعرفي على فاكهة الموز الأحمر وفوائده
0 تعرفي على الام الثدي عند المرأة الأسباب والعلاج
0 رجاء من عضواتنا الكريمات حقق الله مرادكن مرو على هذا الموضوع
0 اقتراح لو تفضلتم غالياتي
0 وحشتيني رجعتلكم غالياتي ومنتدايا الغالي
0 تنظير الرحم التشخيصي لمشاكل الخصوبة لدى السيدة
0 اخطر الطيور في العالم
0 الأعراض الجانبية لأدوية التنشيط
0 علامات الحمل الاولى واكتشافه مبكرا
0 ما احوجنا كمتزوجات الى عقل هاته المرأة
0 مزاولة العمل مع الحمل
0 احب الاسماء الى الله عبد الله وعبد الرحمن
0 رفيقتي وأختي تعاني من مَس وسحر ادعو لها حبيباتي فمصابهاكانه مصابي
0 اسباب فشل الإخصاب المساعد في تقنيات اطفال الانابيب والحقن المجهري
عرض البوم صور غفران شكران   رد مع اقتباس

قديم 04-28-2014, 07:53 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 16.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريحانة الجنة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: انتفاع الأموات بسعي الأحياء







الللهم ارحم مواتنا وموتي المسلمين واغفر لهم جميعا يارب العالمين





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 القهوة العربية... مذاق خاص يأخذك إلى عالم من الذكريات الجميلة
0 متى أبدأ العناية بأسنان طفلي وكيف؟ د. محمد الكلزي
0 تشيز كيك الفراولة البارد
0 بريااني لحم على اصوله..!! يم يم
0 طريقة لفائف السجق المقرمشة
0 طريقة عمل موس الشكولاته مع البراونيز
0 كيفية تكثيف الحواجب
0 لفات طرح المحجبات لعام 2016 من مجموعة Zara
0 التصويت على مسااابقة استااايل
0 حكم وأمثال راائعه
0 مثلثات كيك الشوكولاتة
0 الحالات التي لا تسمح بالولادة الطبيعية بعد القيصرية
0 اكسسوارات لشعر العروس من وحي الطبيعة!
0 بفتيك اللحم على الطريقة اللبناني
0 ادوات للمطبخ جديدة صور منوعة للاستخدام ادوات بشكل حديث للمطبخ
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لن تعووود إلا بعودة الأموات " بقلمي نور العين ماما ملتقى عضوات حوامل 6 10-11-2013 01:58 PM
بكاء الشيخ محمد العريفي في مغسلة الأموات مهره الدنيا المـنـتـدى الـعـام 3 12-01-2012 11:35 AM
العلاقة بين الأجيال ، تحسين العلاقة بين الأجيال ، دراسة العلاقة بين الأجيال شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-22-2012 09:05 PM
شنط مكياج بكل الأحجام ام ارجواااااان الموضة و الجمال 2 07-28-2011 08:09 AM
نهر الأموات في الهند ,, غلا الشوق ملتقى عضوات حوامل 39 03-20-2010 08:54 AM

 

الساعة الآن 01:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .