أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى أطفال الأنابيب

منتدى أطفال الأنابيب طريقة عمل أطفال الأنابيب - نسبة نجاحها - ماذا يجب على الأم بعد عملية الأنابيب..


الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري والتلقيح الصناعي


...
Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-29-2014, 02:11 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية bassouma

البيانات
التسجيل: Dec 2013
العضوية: 88986
المشاركات: 6,265 [+]
بمعدل : 2.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 85
نقاط التقييم: 926
bassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
bassouma غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
icon19 الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري والتلقيح الصناعي






ماذا نعني بأطفال الأنابيب ؟
هو إخصاب البويضة بالحيوان المنوي في أنبوب الاختبار بعد أخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة فقط بعد غسلها حتى يحصل الإخصاب. ثم تعاد البويضة المخصبة (الأجنة ) إلى الأم. تستغرق هذه العملية من يومين إلى خمسة أيام وهذه الطريقة تُعطى الخيار الأفضل لاختيار أفضل الأجنة لنقلها إلى الأم بعد إخصابها خارج الرحم. وتعطى كذلك مجالاً أكبر لاحتمال الحمل في الدورة الواحدة لأنه يمكن نقل أكثر من جنين واحد إلى داخل الرحم.
ملاحظة: قبل البدء بإعطاء العلاج بأطفال الأنابيب يجب أن تُجرى فحوصات مختلفة للزوج والزوجة للتأكد إذا كانت هناك أسباب تعيق الحمل، ومعرفة إذا كان بالإمكان العلاج بطرق أبسط وهذه الفحوصات مثل فحص الدم وفحص الرحم وفحص الحيوانات المنوية وقناتا فالوب.
ما هي خطوات العلاج بأطفال الأنابيب ؟
- حث المبيض لإنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات بواسطة الهرمونات وقرار كمية ونوعية ومدة العلاج المستعمل للطبيب المعالج. إن تنشيط المبيض ضروري لأنه بزيادة عدد البويضات يزيد احتمال تكون عدد أكثر من الأجنة الملقحة وبذلك تكون نسبة النجاح أعلى من وجود بويضة واحدة فقط. يجب أن تكون عدد الحويصلات أكثر من ثلاث . وإذا أنتج المبيض أقل من ذلك فإن العملية تؤجل إلى الدورة التالية لإعطاء فرصة أفضل لحدوث الحمل أما إذا حصلت الإباضة قبل جمع الحويصلات فإن العملية تؤجَّل إلى الدورة التالية ونسبة النجاح تقل كلما قلت عدد البويضات فإذا تم نقل أربعة أجنة فإن نسبة النجاح تصل إلى%40واذا نقلت ثلاث تصل النسبة إلى 35% وجنينين اثنين 25% أما جنين واحد 17%.
- رصد البويضات بواسطة جهاز الالتراساوند المهبلي لتحديد حجم البويضة، عدد البويضات الصالحة، ومنع أية مضاعفات قد تحدث إذا لم تلتزم المريضة بالمتابعة المستمرة وكما يقررها الطبيب المعالج.
تجمع البويضات بعد 32-36 ساعة من أخذ هرمون H.C.G
كيف تتم عمليه سحب البويضات، وما هي مضاعفاتها ؟
إن جمع البويضات يتم دون عمل جراحي، حيث يتم سحب البويضات بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي ويجب أن تكون المثانة فارغةً ويجب أن تُحضَّر المريضة عادة قبل نصف ساعة حيث تعطى المادة المخدرة عن طرق العضل.
وهي عبارة عن مادتين مهدئة ومسكنة للألم. ثم يُنظَّفُ المهبلُ بمادة معقمة ليتم سحب البويضات. وبعد ذلك يُدخل الجهاز إلى المهبل. وتتم عملية سحب البويضات بالتدريج من المبيض بواسطة الطبيب المعالج وأثناء ذلك تأخذ المريضة مزيداً من المسكن والمهدئ لأنها قد تشعر بشيء من عدم الارتياح أثناء سحب البويضة الأولى من المبيض الأول وكذلك بالنسبة إلى المبيض في الجهة الأخرى.
وبغض النظر عن عدد الحويصلات المسحوبة فإن العملية تستغرق من 5-20 دقيقة. ونود الإشارة هنا إلى أنه ليست كل حويصلة مسحوبة تحتوي على بويضة لأن 70% من الحويصلات المسحوبة تحتوي على بويضات. وبعد الانتهاء من سحب جميع الحويصلات يجب الاستلقاء لمدة ساعة في المركز بعد العملية.

يرسل سائل جميع الحويصلات إلى المختبر للتأكد من وجود البويضات وعددها ويتم إجراء اللازم لها، وتبدأ السيدة بأخذ العلاج الهرموني ( البروجسترون ) ابتداء من يوم جمع الحويصلات.
الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري والتلقيح الصناعي
ملاحظة:
قد تجمع الحويصلات في بعض الأحيان بواسطة جهاز تنظير البطن وهنا تحتاج المريضة إلى دخول المستشفى وأخذ التخدير العام، ولذا يفضل أغلب الأطباء استعمال جهاز الأمواج فوق الصوتية المهبلي. أما الأطباء الذين يفضلون إجراء عملية السحب بواسطة منظار البطن فلأنه بهذه الطريقة يمكنه فحص منطقة الحوض. ونود الإشارة هنا إلى أن معدل البويضات المجمعة بهذه الطريقة حوالي 80% .

الحقن المجهرى للبويضة Intracytoplasmic sperm
Iniection (IcsI

وهذه الطريقة تعتبر المثالية والمفضلة حالياً وهي ناجحة جداً خصوصاً للرجال الذين يشكون من قلة الحيوانات المنوية بشكل كبير. وكذلك عندما يكون نوع الحيوان المنوي غير جيد. وتتلخص بإدخال الحيوان المنوي مباشرة في سيتوبلازم الخلية ويستعمل حيوان منوي واحد فقط بخلاف طريقة طفل الأنابيب التي يتم وضع آلاف الحيوانات المنوية حول البويضة ويتم في هذه الطريقة حقن البويضة بعد إزالة الخلايا الملاحقة لها بواسطة إبرة رفيعة جداً ويحقن الحيوان المنوي داخل البويضة أي داخل السايتوبلازم وتستعمل في الحالات التالية:-
- عند وجود عدد حيوانات منوية قليلة جداً في المنى .
- عند فشل الإخصاب بطريقة طفل الأنابيب.
- في حالة انعدام وجود الحيوانات المنوية في المنى رغم وجودها ولو بدرجة قليلة جداً في البربخ أو الخصيتين يتم سحبها من البربخ (MESA) أو الخصيتين (PESA, TESE) وثم عمل الحقن المجهرى. وقد أثبتت الإحصائيات أنّ معدل الحالات التي أجريت فيها هذه العملية بنجاح حوالي 70% كما أثبتت الإحصائيات أن البويضات التي تخصب بهذه الطريقة وتنقل إلى الأم تكون نسبة نجاح ولادة طفل حي بنفس معدل طريقة I.V.F وربما أكثر في بعض الأحيان.
* سحب الحيوانات المنوية من البربخ والحقن المجهرى للبويضةMicrosurgical Epididymal Sperm Aspiration (MESA + ICSI)والرجل المستفيد من هذه الطريقة هو عادة الذي يشكو من إحدى المشاكل التالية:-
* عدم تكون ( تخلق ) الحبل المنوي.
* وجود التهابات شديدة مثل السل الذي يتركز في المنطقة التناسلية، أو الأمراض التناسلية الأخرى التي تؤدي إلى انسداد القنوات الناقلة للحيوان المنوي والتي لا يمكن معالجتها جراحياً.
* إذا قُطع الحبل المنوي بطريق الخطأ مثلاً عند إجراء جراحة معينة ولم تنجح محاولات إصلاحه.
وتنجز هذه الطريقة بواسطة سحب الحيوانات المنوية من بداية اتصال البربخ بالخصية، وهي المنطقة التي تكون الحيوانات المنوية قد أنتجت فيها حديثاً ولديها أكبر فعالية في الحركة والقدرة على الإخصاب وبعد ذلك يتم إجراء الحقن المجهرى للبويضة كما ذكرنا سابقاً.
* استخلاص الحيوانات المنوية من الخصيتين والحقن المجهرى للبويضة
* استعمال Spermatidsللحقن المجهرى:
ذكرنا في طريقة TESE كيف يؤخذ الحيوان المنوي الناضج مباشرة من الخصية ثم يحقن في داخل سيتوبلازم الخلية. لقد أتضح العلماء بعد بحوث طويلة أنه يمكن استخدام الـ Spermatid أي الحيوان المنوي الذي لم يتم نضوجه بعد من الخصية وحقنه في سيتوبلازم الخلية مباشرة بطريقة ICSI. ونود هنا أن نعطي فكرة بسيطة لقرائنا الأعزاء عن كيفية نمو الحيوان المنوي حتى نضوجه ليتمكنوا من استيعاب هذه الفقرة أكثر. في داخل الخصية توجد خلايا تدعى Germ Cells في القنوات المنوية Seminiferous Tubules والتي فيها يتم نضوج الحيوان المنوي، وهذه التطورات باختصار :-
Germ Cells --> Spermatogonia -- > Spermatid -- > Spermatozoa (Mature Sperm)
ومن هذا المخطط العلمي البسيط يتضح لنا أنه عند سحب الحيوان المنوي من الخصية يمكن أخذه ناضجاً Mature Sperm أو مرحلة ما قبل النضوج Spermatid ويحقن في سيتوبلازم الخلية، ونحب الإشارة أن هذه الطريقة تستعمل حالياً وهي ناجحة
ونود التنويه هنا إلى أنه يمكن استخدام أشعة الليزر Laser Manipulation لعمل ثقب في جدار البويضة ومن ثم يتم حقن الحيوان المنوي في البويضة الأنثوية.
TESE ( Testicular Exploration And Sperm Extraction) .
PESA ( Percutanuous Sperm Aspiration) .
ويتم بواسطة هذه الطرق استخلاص الحيوانات المنوية من الخصية مباشرة إما عن طريق إجراء خزعات من الخصية (TESE) أو بواسطة سحبها من الخصية بواسطة إبرة ( TESA ) ومن ثم استعمالها للحقن المجهرى للبويضة كما ذكرنا سابقاً (ICSI) وتستعمل في الحالات التالية:-
- عدم وجود الحيوانات المنوية في البربخ .
- انسداد البربخ أو عدم وجوده.
- انسداد أو عدم وجود قنوات المنى .
* عمليع ثقب جدار الاجنة Assisted Hatching:-
عدم علوق الأجنة بعد إرجاعها هو من أكثر العوائق التي تواجهنا في برامج أطفال الأنابيب . وهي ما يعانيه فئة من الأزواج الذين يتعدد تكرار المحاولات لديهم وفي كل محاولة يتم إرجاع أجنة ذات فئات ونوعيات جيدة إلا أن نتيجة الحمل تكون سالبة وذلك بسبب عدم انغراس الأجنة في بطانة الرحم لأسباب غير مخصصة سريريا . لهؤلاء توصل العلم والتقنيات الحديثة إلى طريقة جديدة لزيادة فرص علوق الأجنة في بطانة الرحم هي ثقب جدار الجنين Assisted Hatching .
إن لجدار البويضة في أنثى الإنسان دور حيوي وهام قد يكون مؤقتا أو دائما حيث تعمل كحاجز ميكانيكي يمنع تفكك البويضة أو الجنين بتأثير خلايا المناعة المهاجمة أو الامتصاص الفسيولوجي أو بتأثير المواد الحيوية السامة . وحديثا ألقت التقنيات الحديثة في الإخصاب خارج الجسم ضوءا ساطعا على وظائف جدار البويضة .
وقد توصلت الأبحاث في بداية التسعينات إلى أن إجراء ثقب في جدار الجنين المكون بطريقة الإخصاب خارج الجسم قبل إرجاعه وهو في مراحل انقسامه الأولى قد رفع من فرص علوق الأجنة وأن احتمالية تلف هذا الجنين وفقده لخواصه إذا أجري له ثقب في جداره ضعيفة جدا . في حين أن إجراء ثقب في جدار البويضة الغير مخصبة يعرضها لفرص تلف تصل إلى 4 % ويعزى ذلك إلى أن هناك سهولة ومرونة أكثر في جدار الجنين منها من جدار البويضة غير المخصبة .
وفي هذه الطرقة يتم عمل الثقب بواسطة إبرة مجهريه كما يمكن استعمال مادة كيميائية لأداء الغرض نفسه أو جهاز الليزر .
تجدر الإشارة هنا إلى أن من أهم الأسباب التي تعيق علوق الأجنة هو وجود كروموسومات غير طبيعية في الجنين نفسه . ويجب أن يضع الدكتور المعالج هذا الاحتمال بعين الاعتبار لدى الأزواج الذين يتكرر عندهم عدم علوق الجنة بشكل ملحوظ بأكثر من محاولة أطفال أنابيب وفي هذه الحالة يمكن اللجوء لسحب خلية في اليوم الثالث من حدوث الإخصاب لدراستها بنفس اللحظة التي يجرى بها الثقب لجدار البويضة وهذا ما يسمى( PGD ( Preimplantation Genetic Diagnosis يدرس عن طريق هذا الفحص كروموسومات الجنين وعلى أسلس ذلك يرجع الجنين السليم فقط . . . وهذا يرفع من فرص حدوث الحمل .
التلقيح الصناعي Artificial insemination
Intrauterine insemination (IUI)
التلقيح الصناعي هو عبارة عن ادخال حيوانات منوية مستخرجة من الزوج في المسالك التناسلية للزوجة بهدف الاخصاب والانجاب ، ولا يتم ذلك عن طريق الممارسة الجنسية المباشرة بين الزوج والزوجة ، وإنما بحقن السائل المنوي بطريقة اصطناعية بواسطة المحقن المخصص لذلك ، ويلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة في حالة الفشل في معالجة العقم ، وكتدبير مساعد للحصول على الطفل
ما هو التلقيح الصناعي ؟ و كيف يعمل ؟
إحدى التقنيات البسيطة جداً للمساعدة على الانجاب ، وهي عبارة عن ادخال قسطرة رفيعة جداً عبر عنق الرحم ، ليتم حقن الحيوانات المنوية المغسولة مسبقاً في المختبر مباشرة في الرحم .
هذه العملية لا تأخذ وقتاً طويلاً . يتطلب الاجراء إدخال منظار ثم القسطرة .
العملية تستغرق حوالي 60 – 90 ثانية لإدخال القسطرة ثم حقن الحيوان المنوي ، و60 ثانية أخرى لإزالة القسطرة( التي تسحب ببطء حتى لا تضايق السيدة ) .
عندما يصعب الوصول إلى عنق الرحم ، يتم إستخدام خطاف ليمسك عنق الرحم . الامر الذي يجعل العملية مزعجة أكثر قليلاً .
الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري والتلقيح الصناعي
مامعنى Intrauterine insemination و Artificial insemination ؟
Intrauterine insemination تعني تلقيح داخل الرحم أما Artificial insemination فتعني التلقيح الصناعي ، ولا فرق بين الاثنين وهي مجرد تسميات مختلفة
متى يمكن اللجوء إلى طريقة التلقيح الصناعي ؟
- عندما يكون الزوج عاجزاً أو طاعناً في السن ويرغب الذرية
- عندما يكون الزوج سريع الانزال لا يستطيع ايصال سائله المنوي إلى اغوار المهبل
- عندما تكون مواصفات السائل المنوي من النوع الرديء ، فيكون فيه عدد نادر من الحيوانات المنوية التي لا تستطيع بحركتها الخاصة عبور المسالك التناسلية عند المرأة
- عندما تكون الزوجة حساسة للغاية وخائفة بشكل يضيق مهبلها وتنقبض عضلاته عند الجماع ، مما لا يسمح لعضو الرجل بالدخول إلى المهبل ، وتسمى هذه الحالة " تشنج المهبل " Vaginismus
- عندما تكون الزوجة مصابة بمناعة ذاتية ضد مني زوجها وحساسية قاتلة بين السائل المنوي ومادة الرحم الزلالية التي تفتك بالخلايا المنوية بحيث يتعذر على مني الزوج عبور المسالك التناسلية بالطريقة الطبيعية ، وفي الوقت المحدد للإباضة ، مما يستدعي نقل الحيوانات المنوية المأخوذة من الزوج وغسلها بالمختبر ووضعها مباشرة في جوف الرحم بواسطة محقنة خاصة
هل هناك خطر على الطفل المولود بواسطة التلقيح الصناعي ؟
لقد دلّت التجارب والابحاث والملاحظات السريرية والفحوص المخبرية أن الأطفال المولوين بطريقة التلقيح الصناعي لا يشكون من أي تشويه أو عاهات عقلية أو جسدية ، ولا يختلفون عن غيرهم من الاطفال المولودين بصورة طبيعية ويتمتعون بصحة جيدة وجهاز عصبي طبيعي
ما هي الحالات التي لا تصلح مع طريقة التلقيح الصناعي ؟
- حالة انعدام النطف المنوية في السائل المنوي
- حالة موت النطف أو عدم تحركها ، والتي لا ينفع العلاج في تحريكها
- حالة نقص النطف في السائل المنوي وقصور عددها عن الخمسة ملايين في المليمتر الواحد وإذا كانت من النوع الرديء
- حالة كون الرجل مصاب بإنعدام في القذف ، أو ضعف قذف السائل المنوي في المهبل ، وهذا يحدث عادة بعد استئصال غدة البروستاتا عند الرجل أو بسبب استئصال الخصية أو الحويصلات المنوية على إثر حادث
- حالة يحمل فيها الزوج خصائص وراثية مشكوك بسلامتها ( نقص عقلي ، جنون )
- حالة تدل الفحوص المخبرية فيها أن كروموزومات الزوج غير موافقة لكرموزومات الزوجة ( بسبب درجة القرابة ) ، وأن المرأة في هذه الحالة أنجبت سابقاً أطفالاً مشوهين
- حالة عجز الرجل نهائياً وأبدياً عن إيصال الحيوان المنوي لزوجته لسببب من الاسباب ، على اثر حادث مثلاً أو مرض أو صدمخة نفسية قوية أو شلل نصفي
هل تتناول الزوجة أي أدوية ؟
هناك طريقتين للتلقيح الصناعي . الأولى تعتمد على الدورة الطبيعية للتبويض ، والثاني تعتمد على تحفيز التبويض بواسطة تناول ادوية مثل الكلوميد .
هل تحتاج العملية إلى تخدير ؟
لا
أين ومتى يتم جمع الحيوانات المنوية ؟
عينة الحيوانات المنوية تجمع من خلال القذف بواسطة الاستمناء ( في الحمام مثلاً) وتوضع في كأس معقم ، ويتم تسليمها إلى المختبر خلال نصف ساعة .
هناك فترة إنتظار بين تسليم العينة وحقن الحيوانات المنوية ، وهذه الفترة تعتمد على تقنية الغسيل الذي تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعتين
ما هو أفضل توقيت لإجراء التلقيح الصناعي ؟
يتم التلقيح خلال فترة التبويض . وقد تستعمل أدوية تحفيز التبويض لانتاج أكثر من بويضة خلال الاسبوع الذي يسبق التبويض .
ما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي ؟
النسبة العامة بين 5 – 20 % لكل دورة
وهذه النسبة تعتمد على العمر وعدد الجريبات والحيوانات المنوية
هل التلقيح الصناعي مؤلم ؟
تعتبر أغلب السيدات أنه غير مؤلم ، وهو أشبه بأخذ مسحة لعنق الرحم ، خاصة إذا تم بتوقيت مناسب وكان عنق الرحم مفتوحاً ، لكن بعض السيدات يصبن بالتشنج
ما هي المدة التي يبقى فيها الحيوان المنوي المغسول على قيد الحياة ؟
يمكن أن يعيش من 24 – 72 ساعة ، ويفقد فعاليته بعد 24 ساعة
هل يجب على الزوجة أن تتمد بعد التلقيح الصناعي ؟
ليس ضرورياً خاصة أن عنق الرحم لا يبق مفتوحاً .
بعض الاطباء يفضلون أن تتمدد السيدة لمدة 15 – 20 دقيقة
ما هي المدة التي يجب على الزوج أن يمتنع عن القذف أو الجماع قبل وبعد اجراء التلقيح الصناعي ؟
قبل التلقيح الصناعي يجب على الزوج الامتناع عن القذف أو الجماع لمدة 36 – 72 ساعة .
بعد التلقيح الصناعي يمكن ممارسة الجماع في أي وقت إلا إذا حدث نزيف اثناء التلقيح الصناعي ، وهنا يجب الانتظار لمدة 48 ساعة
هل يمكن أن تسقط الحيوانات المنوية ؟
الحيوانات المنوية المحقونة لا تسقط . بعض الاطباء يضعون كأساً لمنع التسرب
ما هو عدد الجربيات التي تعطي فرصة اكبر للحمل ؟
بين 3- 4 ، وما زاد عن ذلك يعطي فرصة أكبر لحدوث حمل متعدد
ما هو عدد الحيوانات المنوية المغسولة المطلوبة لنجاح التلقيح الصناعي ؟
أقل عدد مطلوب هو 5 مليون وتزيد الفرصة إذا كانت بين 20 – 30 مليون
كم مرة يجب أن تتم محاولة التلقيح الصناعي ؟
من 3 – 4 مرات ، وإذا فشلت يتم الانتقال إلى طريقة الاخصاب خارج الجسم IVF
هل حدوث النزيف أمر وارد في التلقيح الصناعي ؟
لا ، وهو يحدث بشكل نادر عندما تكون هناك مشكلة في الوصول إلى عنق الرحم .
بعض النساء لديهن اساساً نزف خفيف خلال فترة التبويض
متى يحدث الانغراس ؟
خلال 6- 12 يوم بعد التبويض
متى يمكن اجراء اختبار للحمل ؟
بعد اسبوعين
كيف تتم مراقبة عمل التلقيح الصناعي ؟
بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية ، وتحاليل واختبارات الدم
ما هي اخطار التلقيح الصناعي ؟
- التشنج
- حدوث جرح طفيف في العنق يؤدي إلى النزف
- مشاكل ادوية تحفيز المبيض
ما معنى غسل الحيوانات المنوية ؟
إحدى التقنيات التي تستخدم في المختبر ، وتقوم بفصل الحيوان المنوي عن السائل المنوي ، والحيوان المتحرك عن غير المتحرك من اجل التحضير لإستخدامه في التلقيح الصناعي IUI أو لـ IVF





من مواضيع bassouma
0 طريقة عمل إطار للمرآة
0 من زوجها عمل عملية وحملت
0 تعرّض الحامل للمبيدات الحشرية يصيب الطفل بالتوحد
0 كيفية العودة إلى رشاقتك بعد أشهر الحمل
0 زهرة جميلة و سهلة التنفيذ راح تعجبك
0 عجينة بريزي بالزيت & وصفات تورتات روووووعة
0 هل يجب على الزوجين تحضير نفسيهما قبل الحمل؟
0 بعد عامين على وفاة زوجته، يحيي وفاتها بالتقاط صور مع ابنته
0 لا تأكلى هذه الاطعمه فترة الرضاعة الطبيعية
0 التسوق بذكاء و بميزانية أقل
0 هكذا يمكنك معالجة مشكل قلة الحيوانات المنوية
0 كيفية تحضير ماء الورد في البيت
0 مشكلة الزكام و سعال شديد وأشعر برودة شديدة
0 وضح أحمر الشفاه على طريقة المحترفين خطوة خطوة...بالصور
0 عجينة سحرية لكل أنواع المعجنات
توقيع : bassouma














التعديل الأخير تم بواسطة bassouma ; 04-29-2014 الساعة 02:22 PM
عرض البوم صور bassouma   رد مع اقتباس



قديم 04-29-2014, 02:38 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,876 [+]
بمعدل : 4.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 110
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bassouma المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري والتلقيح الصناعي








من مواضيع قلب الاميري
0 خلو الأطعمة من الألياف وراء إصابة الأطفال بالإمساك الحاد
0 سلاش الشمام بالزنجبيل
0 الأخطاء السبعة التي تقتل الحب.. !
0 دوار السفر لدى الأطفال..أسبابه وسبل مواجهته
0 مرايا اطفال لغرف اكثر جمالا..~
0 فتوى : طريقة خرافية في طرد النمل من المنزل بمخاطبتها !
0 افضل حكم عن الحياة
0 # خآطرههَ .. حَاوَلَ ان لاتكسر غَيْرَك ..~
0 بيكربونات الصودا للتخلص من الروائح الكريهة في الجسم
0 9 أطعمة مفيدة للمخ
0 لماذا خُص إبراهيم عليه السلام بالذكر في التشهد ؟
0 ما لا يحبه الرجال في حديث المرأة..
0 الواقي الشمسي لا يحمي من سرطان الجلد
0 5 نصائح لنظام غذائي صحّي أثناء الصيام
0 تخلصي من عاداتك السيئة في علاقاتك الزوجية
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 04-29-2014, 05:58 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غفران شكران

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 91143
المشاركات: 4,062 [+]
بمعدل : 1.96 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 62
نقاط التقييم: 980
غفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
غفران شكران غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bassouma المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
e39 رد: الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري والتلقيح الصناعي




مشكووووووووووووورة اختاه على الموضوع المميز والقيم
الله ينفع بكي ويناولك اللي في بالك ان شاء الله

اختكم غفران





من مواضيع غفران شكران
0 أعذروا اختنا وحبيبة المنتدى Amal jadid على غيابها
0 الغموض طريقكي لكسب قلب زوجكي دائماً
0 الخيانة الزوجية واد سحيق تهوي فيه المراة فاحذري أختاه
0 تميزي وأسرتكي في خلق جو الطاعة والمتعة في رمضان
0 احذرو على اطفالكم من مادة نجدها في المشتريات
0 هنا نتائج مسابقة احسن صورة رمزية ،احسن بطاقة رد ،احسن باقة رد احسن توقيع
0 بحث جديد يحذر من تناول الأسبرين
0 ما اضحك وما ابكى وماافزع ملك الموت
0 العسل وطلع النخيل لزيادة الخصوبة ومحاربة العقم.
0 محظووووووووووورات على الحامل يجب تفاديها
0 كفكفي دمعكي إنما الدمع لغال
0 اختبارالحمل الرقمي الكاذب وعلاقته بالابرة التفجيرية
0 إرشادات تخفيف الوحام والغثيان الصباحي
0 وصفات طبيعية لراغبات الحمل
0 أية قرآنية ترجمت وزين بها احد جدران هارفرد
عرض البوم صور غفران شكران   رد مع اقتباس

قديم 04-30-2014, 02:43 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 31.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bassouma المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري والتلقيح الصناعي








من مواضيع ام ارجواااااان
0 وصفة هندية لشعر طويل وناعم
0 لون ذي الليله رماااااااادي لعيوووونكم
0 اختر تفااحه وانظر مااذا تقول لك ..<<
0 مبروووووووك نتائج المسابقاااات
0 بيونسي اسم لذبابة نادرة ذات مؤخرة ذهبية...
0 7 نصائح تساعد الأم المنشغلة دوماً على إنقاص الوزن الزائد
0 كعكة الجبنه بالشيكولاته
0 حرر نفسك واجعل لحيآتك معنى..
0 كريمات العسل.... للعناية بالبشرة
0 من منا لم ينكسر كوبِ في يديه يوم ما............!؟
0 علاج و حل مشكلة التهاب الحفاظ الحفائظ للطفل و للمولود
0 البحيرة المرقطة
0 التحدث مع الطفل وهو جنين يجعله يتحدث أسرع
0 (( المهندسة ام تيم _ احساس امرأه ) هنااا للمباركة
0 %% نرغب في المزيد من التألق للعضوااات هناااااا %%
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 04-30-2014, 11:04 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية bassouma

البيانات
التسجيل: Dec 2013
العضوية: 88986
المشاركات: 6,265 [+]
بمعدل : 2.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 85
نقاط التقييم: 926
bassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
bassouma غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bassouma المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري والتلقيح الصناعي








من مواضيع bassouma
0 10 أسباب لتأخر الدورة الشهرية
0 الآيلاينر المنفصل موضة ماكياج سنة 2015
0 كل ما يدور في بالك عن تأخر حملك
0 عند منشفة قديمة مترميهاش
0 اسهل طريقه لطي الملابس
0 زهرة جميلة و سهلة التنفيذ راح تعجبك
0 كيف يمكن للتلفاز أن تسبب ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال؟
0 أغذية ترفع خصوبة النساء وتلهب عاطفة الرجال
0 متى وكيف تتصرفين عند تأخر الحمل؟
0 علاجات بسيطة ونصائح لعلاج الغثيان أو القيء أثناء الحمل
0 تعرّض الحامل للمبيدات الحشرية يصيب الطفل بالتوحد
0 علاج التوتر اثناء الحمل
0 إكسسوارات للقدم رووووعة
0 طاولات الأفراح
0 مفاجأة.. ساعة ذكية تنهي عصر الهاتف المحمول!
توقيع : bassouma













عرض البوم صور bassouma   رد مع اقتباس

قديم 04-30-2014, 01:40 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Amani s

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91523
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 50
Amani s will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Amani s غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bassouma المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري والتلقيح الصناعي





من ادعية الفرج
دعاء المضطر لقضاء حاجة ملحّة ومستعجلة

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد

دعاء المضطر لقضاء حاجة ملحة
اللهم رب السموات السبع وما بينهن ورب العرش العظيم
ورب جبرائيل وميكائيل واسرافيل
ورب القرآن العظيم ورب محمد خاتم النبيين
صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين
اني اسألك بالذي تقوم به السماء وبه تقوم الارض
وبه تفرق بين الجمع وبه تجمع بين المتفرق
وبه ترزق الاحياء وبه احصيت عدد الرمال ووزن الجبال وكيل البحور
ان تصلي على محمد وآل محمد وتقضي حاجتي
واذكر حاجتك............................ تقضى بعونه تعالى

لقضاء اي حاجة مهما كانت بعونه تعالى
اقرأ الفاتحة 7 مرات ثم صل على محمد وآل محمد 100 مرة
ثم اقرأ سورة ( الم نشرح لك صدرك ) 70 مرة
ثم صل ثانية على محمد وآل محمد 100 مرة
لم تمض 3 ايام حتى تنال مطلوبك بعونه تعالى .

من ادعية الفرج للداعي بها
اللهم اني اسألك العافية من كل سوء في الدنيا والآخرة
اللهم اجعل لي من امري فرجا ومخرجا فانك تعلم ولا اعلم
وتقدر ولا اقدر وانت على كل شيء قدير ، برحمتك يا ارحم الراحمين
اللهم صل على محمد وآل محمد. واطلب حاجتك........ تقضى بعونه تعالى

عند الضيق وتعسر الامور والبلاء
قل 100 مرة : يا حي يا قيوم

اذا وقعت في مشكله
عن الامام علي عليه السلام قل:
بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة الا بالله .

لمن كان متحيرا في قضاء اي حاجة متعسرة
قل : استغفر الله ربي واتوب اليه 110 مرات
اللهم صل على محمد وآل محمد 110 مرات
ما شاء الله لا حول ولا قوة الا بالله 110 مرات
وكرر قدر المستطاع ( ولسوف يعطيك ربك فترضى )
ثم ادعو بهذا الدعاء :اللهم صل على محمد وآل محمد
ما اختلف الملوان وتعاقب العصران وكر الجديدان
واستقبل الفرقدان وبلغ روحه وارواح ذريته واهل بيته
مني السلام واقض حاجتي وهي .. فانك على كل شيء قدير .

لقضاء حاجة مستعجلة بوقت قصير
قل الف مرة : بسم الله الرحمن الرحيم آمنت بالله العلي العظيم وتوكلت على الحي القيوم.

السبع سور المنجيات من الداء والبلاء
1.يس
2.الدخان
3- الواقعة
4. الحشر
5. الملك
6. الجن
7. الانسان

السبع سور المهلكات للأعداء
1-الذاريات
2- المطففين
3- البروج
4- الطارق
5- الاعلى
6-الغاشية
7-القدر

السبع سور المعطلات للضرّ والمكروه من الانس والجان
1- الكوثر
2- الكافرون
3- النصر
4- المسد
5- الاخلاص
-6- الفلق
7- الناس

المراجع : مفاتيح الجنان
مكارم الاخلاق
تحف العقول
وغيرها من المراجع

الكاتبة سلام الحاج
سوف اعمل بيها ان شاء الله ابتداء من اليوم, انتم ايضا حاولوا و توكلوا علي الله خير المتوكيلين
"اماني"





bassouma likes this.
عرض البوم صور Amani s   رد مع اقتباس

قديم 04-30-2014, 06:19 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية bassouma

البيانات
التسجيل: Dec 2013
العضوية: 88986
المشاركات: 6,265 [+]
بمعدل : 2.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 85
نقاط التقييم: 926
bassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
bassouma غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bassouma المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري والتلقيح الصناعي




مشكورة أخت أماني ربي يفرجها علينا كامل





من مواضيع bassouma
0 9 أطعمة تعمل على زيادة الخصوبة لرجل و المرأة
0 مغص فضيع في أسفل رحمي
0 كيفية تصبير طماطم لرمضان
0 حلوة السيقار بالشكولاطة روووووعة
0 لا تأكلى هذه الاطعمه فترة الرضاعة الطبيعية
0 وضح أحمر الشفاه على طريقة المحترفين خطوة خطوة...بالصور
0 موضة لفات طرح العرايس 2014
0 رسومات على وجه الأطفال روعة
0 ساعات حائط فى غرف الجلوس
0 3 نصائح لتصبحين الأم الصديقة لأطفالك
0 طرق للتخلص من التبول اللاإرادي لطفلكِ
0 اعتذر عن غياب
0 تحضير ثدى المراة الحامل فى الشهور الاخيرة من الحمل هام جدا
0 نزول دم دورة ام حمل! تعرفي على الفرق
0 هرمون الحليب اسبابه اعراضه علاجه
توقيع : bassouma













عرض البوم صور bassouma   رد مع اقتباس

قديم 04-30-2014, 07:25 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سنيوريتا آني

البيانات
التسجيل: Feb 2014
العضوية: 90290
المشاركات: 2,796 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 73
سنيوريتا آني will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سنيوريتا آني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bassouma المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري والتلقيح الصناعي








من مواضيع سنيوريتا آني
0 ★♡ خلفيات بﻻك بيري صور أطفال ♡★
0 أنواع الملفات التي يمكن أن يصيبها الفيروس
0 لعلاج مشاكل الهارديسك ورفع اداء الجهاز البرنامج كامل
0 طمنوني وشورو علي ايش اعمل منشان تنزل الدورة ..؟!
0 ■ درس تعلم صناعه السكرابز (شرائط مطويه)■
0 ■ درس عمل زخارف بالحروف العربية ■
0 ♣ خذو الحكمة من مجربة ههه ♣
0 تجربتي مع التمريخ
0 افيدوني يا بنات
0 لعبه تكشف الشخص اللي تفكر فيه ادخلو وشوفو ﻻ يفوتكم
0 ·♥· رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ·♥·
0 ♡ خواتم سوليتير راقية ♡
0 ★ أسهل ستة طرق لكسب الأجر بعد الموت ★
0 الماء + الرياضه = الرشاقه
0 " تحذير من سجادة الصﻻة انتشر مؤخرا في الاسواق "
توقيع : سنيوريتا آني







خالقي ﻻ أحد يسمع صوت قلبي غيرك وﻻ أحد يعرف ما ترسمه مخيلتي من آمال واحﻻم غيرك
ربي إني توكلت عليك فأنت حسبي وكفايتي ونعم الوكيل اللهم ارزقني من حيث ﻻ احتسب






عرض البوم صور سنيوريتا آني   رد مع اقتباس

قديم 04-30-2014, 07:26 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سنيوريتا آني

البيانات
التسجيل: Feb 2014
العضوية: 90290
المشاركات: 2,796 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 73
سنيوريتا آني will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سنيوريتا آني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bassouma المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري والتلقيح الصناعي








من مواضيع سنيوريتا آني
0 ♡ اكسسوارات ناعمة للشعر ♡
0 التهوية ضرورية لحماية اللابتوب من السخونة
0 ◇◆ الكلمة السرية ◆◇
0 ·♥· رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ·♥·
0 ★ أسهل ستة طرق لكسب الأجر بعد الموت ★
0 ......( مفاهيم قمية الصلاة ).......
0 <·> خالي الدسم <·>
0 ||| درس طريقة عمل إطآر من الخشب |||
0 ▶ أكبر عدد من الأطفآل اللذين ولدو من أم وآحدة ◀
0 ممكن سؤال يا حوامل
0 كيف تتخلصين من حب الشباب باستخدام عصير الليمون
0 ★♡ خلفيات بﻻك بيري صور أطفال ♡★
0 ·$ طريقة كتابة نص ذهبي $·
0 ▪□■ مﻻبس أطفال تنكرية ■□▪
0 •◇◆ 9 فوائد مهمة للوﻻدة الثانية ◆◇•
توقيع : سنيوريتا آني







خالقي ﻻ أحد يسمع صوت قلبي غيرك وﻻ أحد يعرف ما ترسمه مخيلتي من آمال واحﻻم غيرك
ربي إني توكلت عليك فأنت حسبي وكفايتي ونعم الوكيل اللهم ارزقني من حيث ﻻ احتسب






عرض البوم صور سنيوريتا آني   رد مع اقتباس

قديم 04-30-2014, 08:16 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام رسيل1404

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91456
المشاركات: 88 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 56
ام رسيل1404 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
ام رسيل1404 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : bassouma المنتدى : منتدى أطفال الأنابيب
افتراضي رد: الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري والتلقيح الصناعي




موضوع رائع وفيه الفايده الكثيره
جزاك الخير وربي يرزقك ^_^





من مواضيع ام رسيل1404
عرض البوم صور ام رسيل1404   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أطفال الأنابيب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شله المنتظرات للحمل "اطفال الانابيب والحقن المجهري ) انهار 2015 منتدى أعراض الحمل والوحام 3 08-15-2013 06:51 PM
الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري Baby Girl منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 0 01-27-2012 06:03 AM
وينكم يا حوامل اطفال الانابيب والتلقيح المجهري؟؟؟ أم يونس منتدى أطفال الأنابيب 3 11-21-2011 07:09 PM
الفرق بين التلقيح الصناعي وطفل الانبوب والحقن المجهري عزيزة النفس منتدى أطفال الأنابيب 6 09-29-2011 06:11 PM

 

الساعة الآن 06:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .