أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > إستفسارات مرحلة الولادة

إستفسارات مرحلة الولادة إستفسارات الولادة الذين هم على وشك ولادة للطرح جميع مشكلاتهم واستفساراتهم قبل وأثناء ومابعد الولادة للأمهات الجدد وذوات الخبرة


دليل مفصّل: أساليب وطرق طبيعية لتحريض وتحفيز الولادة


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-03-2014, 11:29 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبير الحرية

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 31276
المشاركات: 3,810 [+]
بمعدل : 1.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 72
نقاط التقييم: 2015
عبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond reputeعبير الحرية has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
عبير الحرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
e36 دليل مفصّل: أساليب وطرق طبيعية لتحريض وتحفيز الولادة






: أساليب وطرق طبيعية لتحريض وتحفيز الولادة



قد كنت تنتظرين هذه اللحظة خلال الأسابيع الأربعين الماضية. أصبحت خطة ولادتك جاهزة، كذلك حقيبة المستشفى، وبطنك كأنه سينفجر وأنت متأكدة من أنك ستشعرين بأولى الانقباضات في أي لحظة. ثم...لا شيء يحدث. ولا حتى وخزة.

في هذه الحالة، ستسمعين نصائح عن التروّي والصبر. سيصل طفلك عندما يكون مستعداً وهو يأخذ وقته فقط. لكن لو لاح في الأفق أي موعد للتحريض، قد تشعرين برغبة في إعطائه دفعة خفيفة. إليك بعض الطرق والأساليب البديلة للتحفيز على الولادة.

قبل أن تبدئي بأي منها، علينا أن نحذّرك من أن هناك إثباتات علمية طفيفة بشأن احتمالات النجاح أو الأمان في أي من الأساليب التالية. إن الدراسات التي أجريت عليها برهنت عن حقائق ضيئلة جداً يصعب الاستناد إليها: إذا حان موعد المخاض على أي حال، كيف ستعرفين إذا كان الكاري الذي تناولنه الليلة الماضية هو الذي ساعد في التحفيز؟

من أجل البقاء في الجانب الآمن، استشيري طبيبتك أو ممرضة التوليد في موعد الفحص (الكشف) التالي قبل أن تشرعي في تجريب إحدى الطرق المذكورة أدناه. وهذا أمر شديد الأهمية لو كان لديك أي مضاعفات خلال الحمل، لأن البرهان على أن هذه الطرق آمنة ضئيل في حالات الحمل عالية الخطورة.
تحفيز الحلمة

إن تحفيز الحلمة هو تحريك وفرك حلمة الثدي بلطف ونعومة لتشجيع بدء الانقباضات. وتكمن النظرية في أن الأوكسيتوسن، وهو هرمون يسرّع عملية الولادة عبر إثارة التقلصات في الرحم، يتحرر من الجسم عند تحفيز الثدي.

هل هذه الطريقة آمنة؟
وجدت مراجعة الدراسات أن التقلصات أو الانقباضات بعد تحفيز الحلمة لم تزد تحريض الرحم، مما قد يشكّل خطورة على الجنين. هناك نقص في الأبحاث حول مدى نسبة أمان هذه الطريقة في حالات الحمل الخطرة، لذلك ينصح بها فقط في حالات الحمل العادية.

هل تنجح؟
أشارت المراجعة (مراجعة الدراسات) المذكورة أعلاه إلى فائدة ملحوظة من وراء تحفيز حلمة الثدي لدى النساء االلواتي كان عنق الرحم لديهن قد بدأ أصلاً بالاتساع وأصبح أرقّ استعداداً للمخاض. إن 37% من النساء اللاتي جرّبن هذه الطريقة بدأن بعملية الولادة في خلال 72 ساعة مقارنة بنسبة 6% فقط ممن لم يقمن بها.

كيف أجرّبها؟
إن الفكرة هي في استحضار حركة رضاعة الطفل عبر مصّ الحلمة، لذا عليك تدليك الحلمة وما حولها بالكامل (المنطقة الداكنة حول الحلمة)، وليس فقط قرص الحلمة. ضعي كفّ يدك حول منطقة الحلمة وحرّكي بطريقة دائرية مع ضغط ثابت ولكن لطيف. قد تحتاجين إلى متابعة هذه الحركة لبعض الوقت. يُقترح عادة أن تحفّزي أو تحرّضي الثديين لمدة ساعة، ثلاث مرات في اليوم، لفترة 15 دقيقة مستمرة لكل ثدي على حدة إلى أن تنتهي الساعة.
زيت الخروع

تقول بعض التقارير أن استخدام زيت الخروع في التحريض على الولادة يعود إلى زمن قدماء المصريين، مع أن طريقة عمله وتأثيره غير مفهومة جيداً. من أكثر الشروحات شيوعاً أنه يعمل كمسهّل ومليّن قوي، وعندما يحفّز الأمعاء والقناة الهضمية، فإنه يحرّض الرحم أيضاً ويدفع إلى المخاض.

هل هذه الطريقة آمنة؟
من المحتمل أن يظهر التأثير في الشعور بالغثيان (اللعيان أو اللوعة) فوراً، يتبعه حالة سيئة من الإسهال وهنا يكمن خطر التعرّض للإصابة بالجفاف. لهذا السبب، نحن "لا" ننصحك بأخذ زيت الخروع .

هل تنجح؟
وجدت دراسة أجريت على 100 امرأة تجاوزن موعد الولادة المتوقع أن 57.7 بالمئة منهن بدأن مرحلة المخاض الفعلي بعد جرعة واحدة من 60 مل من زيت الخروع، مقابل 4.2 ممن لم يتناولن هذا الزيت. كما أن مراجعة هذه الدراسة بيّنت أن لا آثار جانبية على الأم أو الطفل، لكن أصيبت جميع النساء بالغثيان. لم تكن الدراسة شاملة بما يكفي للحسم القاطع.

كيف أجرّبها؟
لا ننصحك باللجوء إلى هذه الطريقة المذكورة أعلاه، إذ بحسب استطلاع أجرته ممرضات التوليد، إن 4 أونصة أو حوالي 116 مل من زيت الخروع ممزوج بعصير البرتقال هي الجرعة المعتادة. إن تناوله لوحدة مقزز (لأنه مزيت جداً) لذلك يقترح شربه بإضافة نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا. يمكن أخذ الجرعة الثانية بعد مرور 12 ساعة.
العلاقة الزوجية الحميمة (الجماع)

إن إقامة علاقة زوجية حميمة (الجماع) هي من الأساليب التي تساعد على بدء توسيع عنق الرحم واتساعه وجعله أرقّ استعداداً للولادة.

هل هذه الطريقة آمنة؟
تعتبر هذه الطريقة آمنة طالما لم ينفجر كيس الماء لديك. فلو حدث ذلك، قد تزيدين احتمالات إصابتك بالتهابات. كما عليك تجنّب الجماع لو كنت تعانين من انخفاض في المشيمة أو كان لديك نزيف مهبلي. في العادة، لا يشعر الأزواج بالراحة في الجماع مع الطفل الموجود في الداخل، مع أنه لن يعرف ما الذي يجري ولن يتأذى منه.

هل تنجح؟
ليس هناك دلائل وحقائق كثيرة تثبت فعالية هذه الطريقة. ومن بين الدراسات الصغيرة التي أجريت، اقترحت إحداها أن العلاقة الزوجية الحميمة لن تساعد في تليين وتوسيع عنق الرحم لبدء المخاض مبكراً.
أكل الأناناس

يحتوي الأناناس على أنزيم "بروملين"الذي يعتقد أنه يساهم في تليين عنق الرحم فيؤدي إلى المخاض.

هل هذه الطريقة آمنة؟
ليس هناك دليل ثابت ما إذا كانت هذه الطريقة آمنة أو غير آمنة. تحتوي كل حبة أناناس على كمية صغيرة من البروملين، لذلك قد تحتاجين إلى حوالي سبع حبات كي تحصلي على التأثير المطلوب. أما التأثير الجانبي جراء تناول كميات كبيرة من الأناناس فهو زيارات سريعة إلى الحمام.

هل تنجح؟
تؤمن بعض الثقافات بهذه الطريقة إيماناً عظيماً، لكن هناك نقص في الأبحاث حول جدوى تناول الأناناس. بغض النظر عن ذلك، يعتبر أكل كميات كبيرة من الأناناس يحفّز الأمعاء وحركته، كما هو الحال مع زيت الخروع، ويحرّض الرحم على العمل.

كيف أجرّبها؟
يجب أن يكون الأناناس طازجاً لأن البروملين يفسد خلال عملية التعبئة في العلب أو خلال العصر.
الطب التجانسي

تستخدم علاجات الطب التجانسي نسخاً من مواد فعالة لكن مخففة بشكل كبير جداً من أجل علاج الجسم. يعتبر Pulsatilla وCaulophyllum من أكثر العلاجات شيوعاً للتحفيز على الولادة.

هل هذه الطريقة آمنة؟
يبدو أن علاجات الطب التجانسي آمنة. أظهرت الأبحاث حول هذه العلاجات أن لا مشاكل أبداً في استخدامها. وأسوأ ما يمكن أن يحصل من الطب التجانسي هو... لا شيء.

هل تنجح؟
هناك الكثير من القصص والحقائق التي رواها مرضى وجدوا أن الطب التجانسي ساعدهم في الشفاء، لكن لم تظهر أبحاث منظمة في هذا الشأن. وجد في تجربة مع Caulophyllum أن لا فرق بين النساء اللواتي تناولنه ومن لم يتناولنه، لكن يُعتقد أن طريقة التجربة لم تكن جديرة بالثقة.

كيف أجرّبها؟
اتصلي بمعالج طب تجانسي إذا كان ذلك متوفراً في الدولة التي تعيشين فيها.
تناول بهارات الكاري

عادة ما يتم اقتراح الأطعمة الحرّيفة (الحرّة أو ذات البهارات القوية) لتحفيز المخاض. ليس هناك نظريات علمية مرتبطة بهذا الاعتقاد، لكن ربما يحرّض حركة الأمعاء كذلك الرحم.
هل هذه الطريقة آمنة؟

يمكن أن تتسبّب الأطعمة الحرّيفة والبهارات بحرقة في فم المعدة، بالإضافة إلى حركة الغائط أو البراز في الأمعاء، ما لم تكوني معتادة عليها.

هل تنجح؟
ليس هناك دليل قاطع بشأنها، مع أن الكثير من النساء يؤمنّ بها بشكل كبير جداً.

كيف أجرّبها؟
اطلبي طبقاً من المطعم، فهذا ليس الوقت المناسب لقضاء وقتك أمام الفرن.
الوخز بالإبر Acupuncture

يتضمن الأكيوبنكتشر إدخال إبر رفيعة جداً في مواضع معينة من الجسم. واستناداً إلى الفسلفة الصينية التقليدية، إن الوخز بالإبر يحفّز الطاقة في الجسم على العمل على وظيفة عضو معين أو جهاز معين في جسم الإنسان.

هل هذه الطريقة آمنة؟
تعتبر الدراسات في هذا النوع من العلاج محدودة، لكن لم تظهر أي آثار سلبية أو جانبية على الأم أو طفلها من وراء اللجوء إلى هذه الطريقة. ويعدّ علاج الوخز بالإبر آمناً في هذه الفترة من الحمل.

هل تنجح؟
إن الدراسات المحدودة التي بحثت في موضوع علاج الوخز بالإبر حتى الآن اشارت إلى احتمالات نجاحه.

كيف أجرّبها؟
عليك العثور على معالج محترف. وقد تتلقين العلاج يومياً حتى يوم الولادة.
ورق توت العليّق الأحمر (التوت الشوكي)

يمكنك أخذ ورق توت العليّق مثل الشاي أو على شكل اقراص أو حبوب. وغالباً ما يشار إليه كإحدى الطرق في التحريض على الولادة. هذه أسطورة غير حقيقية.

هل هذه الطريقة آمنة؟
من الهام ألا تستخدمي أوراق توت العليّق الأحمر حتى وصولك إلى الشهرين الأخيرين من الحمل لأنها تحفّز الرحم.

هل تنجح؟
ليس هناك دليل قاطع على أن أوراق توت العليّق الأحمر تشجّع على بدء المخاض. مع ذلك، أظهرت دراسة أسترالية أنها تسرّع المرحلة الثانية من المخاض وتقلّل احتمالات اللجوء إلى الولادة المُعانة بملقط الجراحة.

كيف أجرّبها؟
لو أردت تحضير عضلات المثانة للمخاض، ابدئي بكوب شاي واحد في اليوم أو بحبتين (قرصين) بالتدريج إلى أن تصلي إلى 4 أكواب شاي أو أربعة أقراص يومياً كحدّ أقصى. كما يمكنك احتساء الشاي خلال الولادة أيضاً. قد تتوافر أوراق شاي توت العليّق الأحمر أو أقراصه في محلات الأطعمة الصحية أو الأعشاب.
المشي

يبدو أن تفسير تأثير المشي هو أن الضغط الذي يقوم به رأس طفلك النازل إلى أسفل على عنق الرحم من الداخل يحرّض على تحرير هرمون أوكيستوسين على أمل البدء بالمخاض. كما أن مجرد البقاء في وضعية عمودية منتصبة يجعل قوة الجاذبية تعمل لصالحك وتشجّع طفلك للنزول إلى عنق الرحم.

هل هذه الطريقة آمنة؟
نعم، لكن انتبهي إلى ألا تبالغي في إرهاق نفسك. فالمخاض يمكن أن يكون مجهداً ولا ترغبين في استهلاك كل طاقتك قبل البدء بعملية الولادة.

هل تنجح؟
كما الحال مع الطرق السابقة، ليس هناك دليل حاسم. فلو لم ينزل طفلك إلى أسفل أو كان ما زال عالياً في الحوض، يُعتقد أن المشي يشجّع طفلك على اتخاذ الوضعية المناسبة بحيث يحتمل بدء المخاض لوحده.

كيف أجرّبها؟
ليس هذا الوقت المناسب للمشي بكل قوة، خاصة إذا لم تكوني قد قمت بتمارين رياضية مبكراً خلال فترة حملك. قد يكون التنزّه والتجوّل أفضل ما تستطيعين القيام به.

تناول التمر بكثرة.

وأخيراً:

في الأسطر التالية، تقرئين عن بعض الطرق والأساليب الأخرى (بعضها غريب قليلاً) التي جرّبتها أمهات ووجدتها مفيدة. ليس هناك دلائل قاطعة والبعض منها لم يقنعنا بصراحة!

• نفخ البالونات: النظرية هي في الضغط على البطن لتشجيع بدء المخاض.

• النطّ أو القفز على الكرة أو الطابة أو قيادة سيارتك على طريق مليء بالحفر والمطبات وهي نظرية تتعلق بتحريك الأمور قليلاً

• أحضري فيلماً محزناً كي تبكي كثيراً

• انتعلي أفضل حذاء رياضي لديك (ومن المؤكد أن كيس كيس الماء لديك سينفجر فيه).






من مواضيع عبير الحرية
0 جرثومة قاتلة تفتك بالإسرائيليين
0 نبض الجنين
0 كيفية الصلاة على الكرسي
0 الوزير يدخل النار بقلم الاستاذ ثروت الخرباوي
0 الاعتناء بالحبل السري للمولود
0 هكذا س يتعلمون .. فالعمل أبلغ من الكلام ...
0 سبحان الله فضل الصدقة
0 الكرز يعالج الأرق ويزيد من النشاط
0 دخولك اجباري:حملة الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم بنية الفرج
0 خلف هذه الحرووووووووف
0 الجبّار
0 دعاء الحامل
0 توقيع حقيقة رمضان عندنا للاسف
0 أقوى موضوع في أدلة نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ... رائع جداً !!
0 في دمشق للراحل محمود درويش
توقيع : عبير الحرية

كل من تشوف توقيعي تدعيلي بالفرج



اللهم اني استودعك ابنتي و ابني و زوجي و نفسي
واهلي فاحفظهم بعينك التي لا تنام
اللهم ارزق اخواتي الحمل السليم المعافى في القريب العاجل

عرض البوم صور عبير الحرية   رد مع اقتباس


قديم 05-04-2014, 02:47 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
آم̝̚ علۆﯾ❤
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دافئة المشاعر

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11008
المشاركات: 10,589 [+]
بمعدل : 3.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 8105
دافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond reputeدافئة المشاعر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
دافئة المشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير الحرية المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
Talking رد: دليل مفصّل: أساليب وطرق طبيعية لتحريض وتحفيز الولادة




• أحضري فيلماً محزناً كي تبكي كثيراً

ههههه مدري شدخل الفلم ضحكني هلمقطع
عموما الولادة تساهيل
في اشياء قد تنفع ولا تنفع وكل حرمه جسمها يختلف

انا اقترح نسيان هاجس الولادة يحفز سرعة الولادة

يعطيك العافية





من مواضيع دافئة المشاعر
0 المشتركة عربية وآفتخر لحفظ سورة البقرة
0 ((/ تفسير ((سورة البقرة)) كل يوم هنآ /))
0 المقطع الذي ابكى مشاهدي اليوتيوب و طلب الغرب ترجمته
0 اسماء متزوجة في الثلاثين من عمرها وتجلس في الحمام
0 حزام السونا لرشاقة وشد البطن
0 آعلان مسابقة تعريفية عن الحج مع حوآمل وبس
0 ((غدآ)) صيام ايام البيض لشهر ربيع الثاني //مارس
0 لو كآن الآمر بيدي لآهديتها كنوز الارض..! (باركو لآول حافظة لسورة البقرة)
0 المشتركة ♥ رشيدة☻♥ بحفظ ▓ سورة البقرة ▓
0 المشتركة السمآح لحفظ ماتيسر لها من القرآن الكريم
0 “قطرات المضادات الحيوية” ضرورية ل حديثي الولادة+حكايتي مع بنتي وآلتهاب العيون
0 ماهي أسباب انتحار العفاف ؟؟ _موضوع لنقاش_
0 ضع عنوآن ليومك
0 ~;سجل حضوري وغيابي.~
0 أسماء الصحابه والصحابيات والي بعدي تكمل
توقيع : دافئة المشاعر

تواجديوعدمه
بحجم ذاك الوقت الذي اقضمه ويقضمني..!









شكر وعرفان لصحابة المنتدى أم عبدالله
لأستيعابها حجم غيابي واوضاعي
شكرا لثقتك وتقديرك

عرض البوم صور دافئة المشاعر   رد مع اقتباس

قديم 05-04-2014, 08:08 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,876 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 109
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير الحرية المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: دليل مفصّل: أساليب وطرق طبيعية لتحريض وتحفيز الولادة








من مواضيع قلب الاميري
0 الطفل المصاب بالسكري.. كيف يتعايش مع المرض؟
0 نصائح الرضاعة الطبيعية في رمضان
0 فوائد ورق الجوافة لمرضى السكر و الكبد والكلى ..~
0 أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين ج “c”
0 يَاْ لَيْتنِي لَمْ أتْخَذْ فُلَآنْاً خْلِيْلاً,,
0 حقائق مثيرة عن طفلك !
0 حكم تلاوة القرآن على المقامات الموسيقية ..!!
0 كيكة الشاتوه
0 مكياج عين القطة
0 نصائح لصاحبة الشعر الجاف
0 اشكآل رآئعة من آلاكسسوآرآت للمطبخ من آلكروشيه ..!
0 ماذا لو لم يحب طفلك اسمه؟
0 نصائح لرائحة فم منعشة في رمضان
0 [ نصائح أحلى من العسل من كتاب : أسعد إمراة في العالم ]
0 ~{ديكورات للمطابخ}~
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 05-05-2014, 01:18 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دانة العراق

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 69071
المشاركات: 652 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 90
دانة العراق will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
دانة العراق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير الحرية المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: دليل مفصّل: أساليب وطرق طبيعية لتحريض وتحفيز الولادة




موضوع قيم جدا
شكرا للجهود المبذولة





من مواضيع دانة العراق
0 التحضير للولادة القيصرية
0 رضاعه الطفل بطريقه ناجحه
0 الم ومغص وافرازات بنية
0 كل ما يحدث لك وللجنين في الشهر التاسع؟؟
0 حلوى الليمون بالتوت وجبة ثانوية للنشاط والحيوية
0 مع اقتراب موعد الإنجاب.. نصائح لتخفيف آلام الولادة
0 الولاده بدون الم اسبابها
0 هل يمكن تركيب اللولب بعد الولادة؟
0 كيف يمكن للأم فطام طفلها بسهولة
0 فياغرا نسائية ثنائية الفائدة
0 توقعات شكل طفلك القادم قبل الولادة
0 أعراض الحمل قبل تأخر الدورة الشهرية ..
0 الارز بالخضار والبشاميل
0 دم النفاس كم يستمر؟
0 6 اسباب وراء بطء عملية حرق الدهون واكتساب الوزن بسرعة
توقيع : دانة العراق






"اللهم اني اعيذ مافي رحمي بكلماتك التامة من كل شيطان وهامة,ومن كل عين لامه
اللهم اني اسألك أن تحفظه و تجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خلقه وخلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي واجعله من عبادك الصالحين"

عرض البوم صور دانة العراق   رد مع اقتباس

قديم 05-05-2014, 05:37 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريحانة الجنة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 58031
المشاركات: 17,134 [+]
بمعدل : 6.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 213
نقاط التقييم: 8461
ريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريحانة الجنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبير الحرية المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: دليل مفصّل: أساليب وطرق طبيعية لتحريض وتحفيز الولادة




الله يسهل لكل حواملنا


الف شكر لك ِ





من مواضيع ريحانة الجنة
0 يتحدثون عن ااالوفاء .. وقلوبهم// فنادق....توبيكاات
0 {} موسوعة البهارات مع طرق خلط بعض البهارات{}متجددة
0 وزن طفلك ِ الدارج ~ صورة ملخصة
0 ~¤{ حطم نفسك }¤~
0 أجمل مدرسة بالسعودية
0 صور الطفل الصيني الشفاف.....سبحان الله‎
0 من هم اليمانيون؟؟؟
0 هل تعرف قصة ليلة القدر؟
0 ابتكار صيني لدمج السوك او المسواك مع فرشاة الأسنان
0 رسالة تذكير مهمه...صدمتني
0 ريحانة الجنة صممي توقيعك الرمضاني بنفسك < الخطوات هنا♥
0 مشاركتي بافضل معلم حضاري..عرش بلقيس ملكة سبأ التي ورد ذكرها في القرأن الكريم
0 بنت رسبت شوفوا اش سوت بحالها....
0 تقييم فعالية 20×20..لكل مجتهد تقييم *_^
0 اجمل ساعات نسائية 2014
توقيع : ريحانة الجنة














عرض البوم صور ريحانة الجنة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات مرحلة الولادة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اساليب وطرق لتحريض وتحفيز الولادة ...... طبيبة القلوب إستفسارات مرحلة الولادة 8 04-08-2017 06:41 PM
أساليب وطرق لتسريع وتحفيز الولاده ريما73 إستفسارات مرحلة الولادة 14 12-02-2014 02:50 PM
أساليب وطرق طبيعية لتحريض وتحفيز الولادة mss.beauty إستفسارات مرحلة الولادة 15 06-13-2013 04:04 AM
توت العليق الأحمر لتحريض الولادة ، طرق تحريض الولادة ، عوامل تحريض الولادة بنت الوادى إستفسارات مرحلة الولادة 2 11-20-2012 11:28 AM
دليل مفصّل: أساليب وطرق طبيعية لتحريض وتحفيز الولادة اجاتا إستفسارات مرحلة الولادة 6 04-24-2012 02:46 PM

 

الساعة الآن 02:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .