أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات مراحل الحمل > منتدى أعراض الحمل والوحام

منتدى أعراض الحمل والوحام أكتشاف الحمل ,واختلاف الأعراض من امرأة الى أخرى . واختلاف الوحم والأعراض من طفل الى آخر


النوم الكثير اثناء الحمل


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-09-2014, 08:34 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دانة العراق

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 69071
المشاركات: 652 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 90
دانة العراق will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
دانة العراق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
افتراضي النوم الكثير اثناء الحمل




النوم أثناء الحمل قد يمثل مشكلة لا تتوقعها كثير من السيدات. رغم أنك قد تشعرين خلال الثلاث شهور الأولى أنك تنامين لاثنين (بعض السيدات تعانين من نعاس شديد خلال الثلاث شهور الأولى نتيجة التغير الذى يحدث فى الهرمونات)، إلا أنه خلال المراحل المتقدمة من الحمل قد لا تستطيعين النوم جيداً أثناء الليل.

لا أستطيع فتح جفونى
بالنسبة لكثير من السيدات، أول علامة من علامات الحمل التى تلاحظنها هى الشهور بالإجهاد. وهذا يحدث نتيجة زيادة مستوى هرمون البروجسترون فى الدم. قد يضايقك شعورك الدائم بالنعاس، لكن لا تشعرى بالضيق، فأغلب السيدات الحوامل معك فى نفس المركب.

للمساعدة على التخفيف من الشعور بالإجهاد، حاولى النوم لبعض الوقت أثناء اليوم. أغلب السيدات الحوامل، خاصةً خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، تنمن على الأقل مرة أثناء اليوم. لكن اطمئنى ستشعرين بنشاط أكثر خلال الثلاث شهور الثانية.

رغم أن النوم لبعض الوقت أثناء اليوم قد يعطيك بعض الطاقة لاستكمال اليوم، إلا أن النوم أكثر من اللازم أثناء اليوم قد لا يجعلك تنامين جيداً فى الليل. إذا شعرت أنك ترغبين فى مقاومة النوم، تجنبى الجلوس فى غرفة نومك إلا عندما تريدين النوم فعلاً، قومى ببعض التمارين – التى نصحك بها طبيبك - عندما تشعرين أنك منهكة، وعندما لا تكون لديك القدرة على فعل أى شئ، يمكنك القيام ببعض الأنشطة التى تستمتعين بها مثل قراءة كتاب أو مشاهدة برنامجك المفضل. النوم الكثير قد يسبب شعور بالإجهاد مثل النوم القليل وقد يؤدى هذا إلى شعور بعدم توازن لا تستطيعين مقاومته.

مشكلة الكافيين
لا تعتبر الهرمونات هى السبب الوحيد لكثرة النوم فى المراحل المبكرة من الحمل. بالنسبة للسيدات المعتادات على شرب القهوة والشاى، الإقلاع عن هذه العادة قد يسبب بعض التعب فى البداية. لذا إذا كنت تشربين الكثير من القهوة والشاى، لا تعودى من أول زيارة لك عند الطبيب بعد إخبارك بأنك حامل وتقلعى عن شرب القهوة والشاى مرة واحدة. إقلاعك تماماً بشكل مفاجئ عن الشاى والقهوة يمكن أن يسبب صداعاً شديداً ونعاس شديد. يمكنك الإقلاع بالتدريج إما بتقليل الكمية التى تتناولينها كل يوم بمعدل كوب إلى أن تستطيعى الإقلاع تماماً أو بتقليل كمية الكافيين فى كل كوب إما باستخدام قهوة أقل أو باستبدال كمية من القهوة العادية بكمية من القهوة الخالية من الكافيين. أهم شئ هو أنك إذا استمررت فى تناول كوب كل يوم، احرصى على أن يكون ذلك فى الصباح وليس بعد الظهيرة أو فى المساء لأن ذلك قد يؤثر سلبياً على نومك ليلاً.

لا أستطيع الاستمتاع بنوم متصل
من شكاوى الحمل الشائعة الأخرى هى عدم الاستمتاع بنوم متصل. بالنسبة لكثير من الحوامل، تكون المثانة هى السبب، فأغلب الحوامل تصدمن من عدد المرات اللاتى تحتجن فيها للاستيقاظ للذهاب إلى الحمام وتبدأ هذه الظاهرة من بداية الحمل. ويرجع هذا إلى أنه خلال الحمل يحتوى جسمك على 30% إلى 50% دم أكثر ويحتاج هذا الدم إلى التنقية عن طريق الكلى، وهذا يعنى تبول كميات أكبر من البول. أيضاً تضخم حجم الرحم مع الوقت يحدث ضغطاً على المثانة. لتقليل المشكلة، يمكنك تقليل كمية السوائل التى تتناولينها قبل النوم بساعتين أو ثلاث، لكن احرصى على شرب كميات كبيرة من السوائل خاصةً الماء أثناء اليوم.

الشخير أيضاً من المشاكل الشائعة أثناء الحمل مما يسبب مشاكل فى النوم. التورم (الإديما) التى قد تعانين منه فى رسغى قدميك وفى قدميك ويديك يمكن أن يؤثر على الممرات الأنفية. عندما يحدث هذا، يكون احتمال شخيرك أكبر مما قد يؤرق نومك (ونوم زوجك أيضاً!). بعض السيدات تعانين أيضاً من حالة توقف النفس أثناء النوم لثوان. هذه الحالة يمكن أن تمثل خطورة عليك وعلى طفلك، فاستشيرى طبيبك.
الأطفال "يُرَيِّلون"، لكن تجد بعض الحوامل أنفسهن يفعلن نفس الشئ. اللعاب الزائد الذى يحدث لبعض الحوامل، يمكن أن يبلل الوسادة ويوقظهن ويسبب لهن شعوراً بالضيق.

تقلصات الساقين أمر شائع أيضاً فى الثلاث شهور الثانية والثلاث شهور الأخيرة من الحمل وهى مزعجة خاصةً أثناء النوم. إذا استيقظت بسبب تقلص فى ساقك، افردى ساقك وشدى قدمك إلى الأمام حتى يخف الألم. إذا لم يخف الألم، استشيرى طبيبك لأن تجلط الدم من المشاكل التى قد تحدث أثناء الحمل.
مثل أى وقت آخر فى حياتك، قد يسبب الضغط النفسى أرقاً أثناء النوم. إن فكرة إنجاب طفل وتحمل مسئوليته قد تسبب ضغطاً نفسياً لكثير من الحوامل. فالمولود المنتظر مهما كان حجم اشتياق الأم لرؤيته، فكثير من الأمهات تفكرن فيما سيصاحب هذا المولود من ضغوط مادية ومعنوية وإجهاد. هذا التوتر والقلق قد يؤدى إلى استيقاظك أثناء الليل.

وضع النوم
كلما كبر حجم الجنين، كلما كانت الراحة أثناء النوم مطلب أصعب. كثير من السيدات تضطررن للتخلى عن أوضاع النوم المفضلة لهن – الأوضاع التى اعتادوا عليها طوال حياتهن. حتى الشهر الخامس، كل أوضاع النوم ليس بها مشكلة، لكن بعد ذلك يوصى الأطباء بالنوم على الجانب خاصةً الجانب الأيسر. لأن الكبد يوجد فى الناحية اليمنى، فإن النوم على الجانب الأيسر يبعد ضغط الرحم عن هذا العضو الهام. هذا الوضع أيضاً يسمح للكلى بالقيام بوظيفتها بشكل جيد مما يمنع أو يقلل من تورم القدمين واليدين، بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة تدفق الدم إلى المشيمة.

مع كبر حجم البطن، يصبح النوم على البطن أصعب وأصعب. أنت لن تضرى طفلك بنومك على بطنك، لكن كل ما فى الأمر أنه مع تقدم الحمل يصبح هذا الوضع مستحيل. بالنسبة للسيدات المعتادات على النوم على ظهورهن، من المهم أن تتخلين عن هذا الوضع لأن الجنين الذى يكبر يسبب ضغطاً على ظهرك وعلى الوريد الأجوف السفلى الذى ينقل الدم من الجزء السفلى من الجسم إلى القلب. أيضاً النوم على الظهر يسبب ضغطاً على الأمعاء مما يبطئ عملية الهضم. النوم على الظهر كذلك يزيد من فرصة حدوث آلام فى الظهر، ظهور البواسير، وحدوث تورم فى القدمين ورسغى القدمين. النوم على الظهر قد يعرضك لحدوث انخفاض فى ضغط الدم مما يجعلك تشعرين بدوخة. لكن إذا استيقظت ووجدت نفسك نائمة على ظهرك أو على بطنك، لا تقلقى، فقط استديرى ونامى على جانبك وأكملى نومك.

لا تشعرين بالراحة؟
مع حجم بطنك الذى يقارب من حجم البطيخة، يكون النوم أحياناً غير مريح. التقلب فى الفراش يكون مشكلة والنهوض من الفراش أيضاً يكون مشكلة. كثير من السيدات الحوامل تجدن أن استخدام مخدة إضافية أو أكثر يساعدهن على الشعور بالراحة وبالتالى الاستمتاع بنوم أفضل. بالنسبة لبعض السيدات وضع مخدة بين الركبتين يشعرهن براحة. يمكنك أيضاً استخدام مخدة طويلة حيث تريحين عليها رأسك وبطنك فى نفس الوقت. بالنسبة للسيدات اللاتى تعانين من آلام فى الظهر، فوضع مخدة خلف ظهورهن سيساعدهن على الشعور براحة أكبر. إذا كنت تعانين من حموضة، ارفعى الجزء العلوى من جسمك باستخدام مخدات إضافية.

النهوض من الفراش
لا تقفزى فجأة من الفراش. خلال الحمل، النهوض فجأة قد يسبب دوخة مما قد يجعلك تسقطين مرة أخرى على الفراش. بدلاً من ذلك، خذى وقتك فى النهوض من الفراش، اجلسى أولاً لمدة دقيقة ثم قومى.

نصيحة أخيرة!
السيدات الحوامل لا يجب أن تأخذن أى أدوية منومة، لكن لا يعنى هذا أن تبقى طوال الليل تدورين حول نفسك. قومى ببعض التمشية فى المساء، تناولى فنجان من مشروب مهدئ مثل الكاموميل أو كوب من اللبن الدافئ، وخذى حماماً دافئاً. إذا استيقظت فى الليل ولم تستطيعى العودة إلى النوم، قد يساعدك القيام لعمل شئ بدلاً من الحملقة فى السقف. أيضاً يمكنك اعتبار هذا تمرين لك على الليال التى ستسهرينها عندما يقبل مولودك المنتظر!





من مواضيع دانة العراق
0 شق العجان لراحتك أثناء الولادة
0 الطعام الذي يحتاجه الأطفال لنمو سليم
0 التخلص من الرؤس السوداء بسهوله
0 هل يمكن تركيب اللولب بعد الولادة؟
0 مضادات الأكسدة: هل يمكن أن تسبب العقم لدى النساء؟
0 شاهدوا وضعيات الرضاعة الطبيعية بالصور
0 الوضع الأفضل لنوم الحامل
0 فيتامين c أفضل الطرق الطبيعية لتبيض الأسنان
0 ما هي علامات ملل الزوج من زوجته ؟
0 نصائح لحدوث الحمل بسرعة
0 أنواع البراز عند الرضع
0 دراسة بريطانية : تناول الوجبات الجماعية يحسن سلوك الطفل الغذائي
0 تحضير حقيبة المستشفى للمواليد التوأم
0 حرقة وحموضة المرئ....والله تعبت
0 الحبل السرى ... معلومات هامة
توقيع : دانة العراق






"اللهم اني اعيذ مافي رحمي بكلماتك التامة من كل شيطان وهامة,ومن كل عين لامه
اللهم اني اسألك أن تحفظه و تجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خلقه وخلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي واجعله من عبادك الصالحين"

عرض البوم صور دانة العراق   رد مع اقتباس



قديم 05-09-2014, 09:04 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سنيوريتا آني

البيانات
التسجيل: Feb 2014
العضوية: 90290
المشاركات: 2,796 [+]
بمعدل : 1.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 73
سنيوريتا آني will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سنيوريتا آني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دانة العراق المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
افتراضي رد: النوم الكثير اثناء الحمل








من مواضيع سنيوريتا آني
0 •◇◆ 9 فوائد مهمة للوﻻدة الثانية ◆◇•
0 ♡ اكسسوارات ناعمة للشعر ♡
0 ممكن تساعدوني يا بنات مكة ؟؟
0 ■ درس تعلم صناعه السكرابز (شرائط مطويه)■
0 ||| درس طريقة عمل إطآر من الخشب |||
0 ♡ حوار بين الزوج والزوجة ♥
0 افيدوني يا بنات
0 ▪》 حال بعض الأزواج 《▪
0 فوائد عسل النحل
0 ♥ اهميه الكرفس لتخفيف الوزن وفوائده الصحية ♥
0 ♡♥ التربية الإﻻهية ♥♡
0 .. سﻻم عليكم ..
0 أنواع الملفات التي يمكن أن يصيبها الفيروس
0 ◇◆ الكلمة السرية ◆◇
0 ▶ أكبر عدد من الأطفآل اللذين ولدو من أم وآحدة ◀
توقيع : سنيوريتا آني







خالقي ﻻ أحد يسمع صوت قلبي غيرك وﻻ أحد يعرف ما ترسمه مخيلتي من آمال واحﻻم غيرك
ربي إني توكلت عليك فأنت حسبي وكفايتي ونعم الوكيل اللهم ارزقني من حيث ﻻ احتسب






عرض البوم صور سنيوريتا آني   رد مع اقتباس

قديم 05-10-2014, 07:50 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المتفائله خير

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 49822
المشاركات: 351 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 81
المتفائله خير will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
المتفائله خير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دانة العراق المنتدى : منتدى أعراض الحمل والوحام
افتراضي رد: النوم الكثير اثناء الحمل




شكرررا عزيزتي على الموضوع





من مواضيع المتفائله خير
توقيع : المتفائله خير

عرض البوم صور المتفائله خير   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى أعراض الحمل والوحام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب النوم الكثير للحوامل ، نوم الحوامل الكثير ، النوم اثناء الحمل نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 10-13-2012 02:38 PM
اضرار قلة النوم علي الحوامل ، قلة النوم اثناء الحمل ، قلة نوم الحامل نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 10-13-2012 04:49 AM
اسباب النوم المستمر اثناء الحمل ، نوم الحامل الكثير ، اسباب نوم الحوامل الكثير نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 10-12-2012 08:23 AM
النوم المستمر اثناء الحمل ، اسباب النوم المستمر اثناء الحمل ، مشكلات الحمل نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 08-25-2012 05:14 AM
التقلب الكثير اثناء النوم ام يوسف 86 استفسارات رعاية المواليد 7 02-08-2012 08:53 PM

 

الساعة الآن 07:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .