أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


الصداع النصفي أنواعه ومسبباته وارتباطه بنمط التغذية الخاطئة


...
Like Tree1Likes
  • 1 Post By AMAL JADID

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-21-2014, 11:41 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غفران شكران

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 91143
المشاركات: 4,062 [+]
بمعدل : 1.75 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 980
غفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
غفران شكران غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
icon19 الصداع النصفي أنواعه ومسبباته وارتباطه بنمط التغذية الخاطئة




يعاني الكثير من الأشخاص من الصداع وللأسف لا تخلو جيوبنا ولا حقائبنا من المسكنات كأن هاته الاخيرة أصبحت واجباً حتميا في حياتنا اليومية وتزيد معانتنا مع زيادة اعمال الفكر والتوتر والقلق وغيرها من العوارض التي نعايشها وارتايت ان انقل لكن هذا الموضوع المهم لإماطة اللثام على انواع الصداع واهم مسبباته وعلاقاته نفع الله كاتبه وجعلها في ميزان حسناته

د. مدحت خليل

الصداع أحد الأعراض الصحية المثيرة للجدل العلمي. ويندرج تحت عرض الصداع أكثر من مائة وخمسين وصفا إكلينيكيا مثل صداع التوتر (Tension headaches) والصداع العنقودي (Cluster headaches). ومن أكثر أنواع الصداع إثارة للجدل هو الصداع النصفي (الشقيقة) الذي يندرج تحت مسماه قائمة طويلة من الأوصاف مثل: الشقيقة الدماغية التقليدية، والشقيقة الدماغية غير التقليدية، والصداع الصامت، ومنها أيضا صداع البطن والصداعات الهرمونية وصداع الغذاء وغيرها.
صداع البطن

* الشقيقة البطنية (Abdominal migraines) أحد أنواع الصداع النصفي، يطلق عليه أيضا متلازمة التقيؤ الدوري (Cyclic Vomiting Syndrome)، يصيب الأطفال أكثر من البالغين، خصوصا الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلى للإصابة بالصداع النصفي، ويصيب الإناث أكثر من الذكور كما هو الحال في الصداع النصفي التقليدي.

تتميز الحالة بحدوث نوبات متكررة من الألم الحاد في منتصف أعلى البطن (فم المعدة) مصحوبا بالغثيان والتقيؤ وفقدان الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام. وغالبا ما تكون النوبات شديدة لدرجة تمنع المصاب من الحركة أو حتى الكلام وترغمه على البقاء طريح الفراش لمدة تتراوح بين عدة ساعات إلى عدة أيام، بالإضافة إلى شحوب لون الجلد وظهور هالات سوداء تحت العين والشعور بالضعف العام وتشوش الذهن أثناء النوبة التى يعقبها فترة خالية من المرض، وتختفي نوبات المرض أو تقل تدريجيا مع سن البلوغ، حيث تصبح النوبات أقل تكرارا وأقل حدة، لكنها قد تستمر لفترات أطول، ويصاب بعض الأطفال بنوبات صداع الرأس التقليدية (الشقيقة) عند وصولهم إلى سن البلوغ.

لم يعرف العلماء حتى الآن سببا محددا لداء الشقيقة البطنية، ويرجع البعض حدوث المرض إلى اضطرابات وراثية تؤثر على الافراز الطبيعي لمادتي «سيروتونين» و«هيستامين». ويؤكد آخرون أن التوتر والقلق والتقلبات النفسية تؤدي إلى تغيرات حادة في مستويات هاتين المادتين بالجسم، مما يؤدي إلى حدوث ألم البطن غير المبرر. بينما يرى فريق ثالث أن تناول بعض الأطعمة مثل الشوكولاته واللحوم المصنعة، المحتوية على مواد النترات والطعام الصيني المحتوي على مادة غلوتامات أحادي الصوديوم، وابتلاع كميات كبيرة من الهواء أثناء الانفعال أو تناول الطعام، يمكن أن تثير نوبات صداع البطن.

التشخيص والعلاج

* ويعتمد تشخيص صداع البطن على استبعاد الأمراض الأخرى المسببة لأعراض مشابهة مثل التهاب المعدة أو إنفلونزا المعدة أو الاضطرابات الهضمية الأخرى، كما يجب التفرقة بين صداع البطن والألم المصاحب لنوبات حمى البحر الأبيض المتوسط (FMF).

ويعد التاريخ العائلي للإصابة بصداع البطن إحدى العلامات الفارقة المميزة للتشخيص، لذا يجب على الطبيب التركيز على التاريخ العائلي للإصابة بالمرض من أجل الوصول إلى تشخيص دقيق، ومثلما الحال مع داء الشقيقة لم يتم التوصل إلى علاج محدد لصداع البطن حتى الآن، وغالبا ما يتم علاجه باستخدام «مثبطات السيروتونين» أو «مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقة»، وأحيانا يمكن اللجوء إلى عقار «سوماتريبتان» الذي يؤخذ عن طريق الأنف لعلاج البالغين، لكن لم يعتمد حتى الآن استخدامه لدى الأطفال، وقد ينجح استخدام دواء «حمض فالبرويك» المضاد للصرع والمستخدم في علاج بعض حالات الصداع النصفي التقليدي في معالجة بعض حالات صداع البطن.

كما تفيد أساليب التحكم الذاتي في التوتر والقلق مثل تمارين الاسترخاء والتأمل واليوغا والوخز بالإبر الصينية واتباع عادات حياتية صحية في الإقلال من نوبات الصداع، كما يجب الاحتفاظ بمفكرة لتدوين الأعراض وعدد النوبات والأسباب المحتملة المثيرة للنوبة وعرض هذه المعلومات على الطبيب المعالج لاتخاذ إجراءات الوقاية والعلاج المناسب.

الصداعات الهرمونية

* ويطلق عليها «Hormonal migraines»، وتشير الإحصائيات إلى أن نحو 70% من حالات الصداع النصفي تصيب النساء، ونحو 60 إلى 70% من النساء يرتبط لديهن نوبات الصداع النصفي بالتغيرات الهرمونية المصاحبة للدورة الشهرية وفترات الحمل وسن انقطاع الطمث (سن اليأس) وتناول هرمونات منع الحمل أو الهرمونات التعويضية.

* صداع الدورة الشهرية. يرجع الباحثون حدوث صداعات الدورة الشهرية (menstrual migraines) إلى تغير مستويات هرمونات «الاستروجين» و«البروجسترون» المصاحبة لمراحل الدورة الشهرية. وتنصح النساء اللاتي يعانين من تكرار صداعات الدورة الشهرية بالبدء في تناول «المسكنات غير السترويدية» قبل موعد الحيض بيومين إلى ثلاثة أيام، ويمكن الاستمرار في تناولها لحين انتهاء الحيض. ونظرا لارتباط التغيرات الهرمونية للدورة الشهرية باحتباس الماء والسوائل بالجسم، ينصح الأطباء بالإقلال من تناول ملح الطعام في الأيام السابقة لموعد نزول الحيض، كما يمكن تناول مدرات البول في بعض الحالات تحت الإشراف الطبي.

* الصداع وأقراص منع الحمل. تؤكد الإحصائيات أن نوبات الصداع النصفي أكثر تكرارا وشدة بين النساء اللاتي يتناولن أقراص منع الحمل، خصوصا المحتوية على تركيزات عالية من هرمون الاستروجين، وتقل معدلات الإصابة بالصداع في حالة تناول أقراص منع الحمل المحتوية على تركيزات ضئيلة من هرمون الاستروجين، كما تقل أو تختفي نوبات الصداع تماما بين النساء اللاتي يتناولن أقراص منع الحمل المحتوية على هرمون البروجسترون.. وقد أكدت بعض الدراسات ارتباط تناول أقراص منع الحمل بنقص مستويات فيتامين «ب - 6» وزيادة فرص الإصابة بالصداع النصفي.

وتنصح النساء اللاتي يعانين من نوبات شديدة من الصداع ويرغبن في الاستمرار في تناول أقراص منع الحمل بتناول المسكنات غير السترويدية من اليوم التاسع عشر للدورة الشهرية والاستمرار في تناولها حتى اليوم الثاني من نزول الحيض، كما يمكن تناول عقاقير أخرى تحت الاشراف الطبي مثل العقاقير المحتوية على مادة «Ergotamine» أو مثبطات بيتا مثل دواء «إندرال» (Inderal) أو كوابح مسارات الكالسيوم مثل دواء «فيراباميل» (Verapamil) أو مضادات الصرع مثل دواء «حمض فالبرويك (Valrpoic acid)، كما يمكن اللجوء إلى استخدام عقار «لوبرون» (lupron) في حالة عدم نجاح العلاجات السابقة في السيطرة على الصداع، وهذه العقاقير يمكن البدء في تناولها قبل موعد الحيض بيومين إلى ثلاثة أيام ويستمر تناولها أثناء فترات نزول الحيض.

* صداع سن اليأس. تشير الإحصائيات إلى تزايد مخاطر إصابة النساء بالصداع النصفي أو زيادة شدة وتكرار نوبات المرض بعد سن انقطاع الطمث (سن اليأس) وتنصح النساء اللاتي يحتجن إلى استمرار استخدام هرمون الاستروجين بعد سن اليأس بالاعتماد على أقل جرعات من الهرمون يتم تناولها بصفة منتظمة غير متقطعة للمساعدة على استقرار مستوى الهرمون بالدم للوقاية من نوبات الصداع، كما تؤكد بعض الأبحاث أن اللجوء إلى استخدام اللاصقات المحتوية على هرمون الاستروجين مثل لصقة «إيستراديرم» (Estraderm) يمكن استخدامها بنجاح لاستقرار مستوى هرمون الاستروجين والوقاية من صداع سن اليأس.

الحمل والصداع النصفي

* صداع الحمل. تشير الإحصائيات إلى أن نوبات الصداع النصفي تختفي أثناء الحمل في نحو 64% من النساء المصابات بالصداع النصفي، وتشير إحصائيات أخرى إلى ظهور الصداع النصفي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ثم تختفي هذه النوبات بعد الشهر الثالث من الحمل. وأثناء الحمل لا ينصح باستخدام عقاقير معالجة الصداع النصفي، خصوصا المحتوية على مادة «Ergotamine»، لأنها تؤدي إلى زيادة انقباضات الرحم واحتمالات حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة، كما يمكن أن تصل إلى الجنين عبر المشيمة مسببة تشوهات وعيوب خلقية، وبالتالي فإن هذه العقاقير محظورة أثناء الحمل ويمكن اللجوء إلى استخدام مسكن بسيط مثل «إيلينول»، بشرط مناقشة مدى أمان استخدام العقاقير والمسكنات أثناء الحمل مع الطبيب المعالج.

على الرغم أن العوامل الوراثية والتغيرات المزاجية والهرمونية والاكتئاب واضطرابات النوم والتوتر، تمثل غالبية الأسباب المؤدية إلى حدوث أو استثارة نوبات الصداع النصفي، فإن الطعام والشراب يمثل عامل استثارة في نسبة تتراوح بين 5 إلى 30% من حالات الصداع النصفي.

والغذاء يمثل عامل خطورة للإصابة بالصداع النصفي بطريقتين، فقد تؤدي بعض العادات الغذائية الخاطئة مثل إهمال تناول بعض الوجبات، خصوصا وجبة الافطار، وعدم شرب الكميات الكافية من الماء، إلى استثارة نوبة الصداع النصفي. كما أن بعض الأطعمة قد تثير نوبة الصداع النصفي نتيجة احتوائها على مواد كيميائية تتسبب في حدوث تغيرات في توتر العضلات الملساء للأوعية الدموية، مما يثير نوبة الصداع لدى الأشخاص المعرضين للصداع النصفي. كما يرجح بعض الخبراء حدوث تفاعلات حساسية نتيجة تناول أصناف محددة من الطعام تؤدي إلى ظهور نوبة الصداع النصفي. والعلاقة بين الغذاء والصداع النصفي علاقة مركبة ومعقدة، والدلائل على ذلك أن العلاقة ليست ثابتة بنسبة مائة في المائة، فالطعام لا يتسبب دوما في استثارة الصداع، كما يرجح الباحثون أن الطعام وحده ليس سببا كافيا لحدوث نوبة الصداع النصفي، فارتباط الطعام ببعض العوامل المثيرة مثل التوتر والتغيرات الهرمونية هي المسؤولة عن استثارة نوبات الصداع أو زيادة حدتها، وكذلك الارتباط المثير بين كمية الطعام واستثارة الصداع النصفي، فتناول قطعة صغيرة من الجبن قد لا يثير نوبة الصداع، لكن الأمر يختلف عند تناول كمية أكبر من الجبن! وقد لا يرتبط تناول الطعام مباشرة بنوبة الصداع التي ربما تتأخر لعدة ساعات أو لعدة أيام بعد تناول الطعام مما يزيد صعوبة الربط بين تناول الطعام ونوبة الصداع النصفي! «أغذية الصداع النصفي»

* ومن أشهر المشروبات والأطعمة المرتبطة بالصداع النصفي:

* الشوكولاته. يرجع البعض العلاقة بين تناول الشوكولاته ونوبات الصداع النصفي إلى احتواء الشوكولاته على الحمض الأميني (تيرامين)، والبعض الآخر يؤكد أن الدوافع لتناول الشوكولاته مثل التوتر والقلق هي المسببة للصداع النصفي، وتؤكد دراسات أخرى أن الكمية تلعب دورا مؤثرا في حدوث الصداع المرتبط بتناول الشوكولاته، لذا ينصح الخبراء بتجربة تناول كمية قليلة من الشوكولاته وملاحظة ماذا يحدث، ومحاولة التوصل إلى كمية ممكنة يمكن تناولها لا تسبب استثارة الصداع النصفي.

* الكافيين. الإكثار أو الإقلال أو الإقلاع عن تناول الكافيين يتسبب في استثارة الصداع النصفي، فالإكثار من الكافايين يؤدي إلى المزيد من القلق والتوتر، والاقلال من الكافايين والإقلاع المفاجئ عن تناول المشروبات المحتوية على الكافايين، قد يؤدي إلى استثارة الصداع النصفي، لذا ينصح الخبراء بالإقلال التدريجي للكافايين، كما تعتبر البدائل منزوعة الكافايين جيدة لمن يعانون من الصداع النصفي.

* الكحول. يرجع الباحثون ارتباط الصداع النصفي بتناول الكحوليات نتيجة احتواء الكحول على الحمض الأميني تيرامين، لكن الدراسات الحديثة تشير بأصابع الاتهام إلى المواد الفينولية الموجودة في الكحول مثل النبيذ الأحمر. كما تشير دراسات أخرى إلى تأتيرات مواد كيميائية أخرى موجودة في الكحوليات بصفة عامة تؤدي إلى استنزاف هرمون السعادة والصفاء والهدوء (سيروتونين) من المخ. ويذكر أن كمية ونوعية الكحول تلعب دورا هاما في حدوث الصداع، فتتفاوت كمية الكحول المثيرة للصداع النصفي من شخص لآخر، وأكثر أنواع الكحول ارتباطا بالصداع النصفي هو النبيذ الأحمر والبيرة.

* الأطعمة الغنية بالحمض الأميني «تيرامين»، مثل «الجبن المعتّق، اللحوم المصنعة، الموز فائق النضج، المكسرات المختزنة، ، الأطعمة المحتوية على الصويا»، قد تتسبب في استثارة أو زيادة حدة الصداع النصفي، وتؤكد بعض الدراسات أن ارتفاع حمض التيرامين بالدم يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون سيروتونين المخ وتوسعة الشرايين المخية مما يؤدي إلى استثارة أو زيادة حدة الصداع النصفي، وفي المقابل تشكك دراسات أخرى في أهمية العلاقة بين تناول بعض الأطعمة الغنية بالتيرامين وحدوث الصداع النصفي.

* إضافات الغذاء. المواد الحافظة مثل «النترات» و«النيتريت» و«غلوتامات أحادي الصوديوم» قد تتسبب في توسعة الشرايين واستثارة نوبات الصداع لدى بعض الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي.

* الوجبات الغنية بالدهون. تؤكد الأبحاث أن الأشخاص الذين يعتمدون على نظام غذائي عالي الدهون أكثر عرضة للإصابة بنوبات الصداع المتكررة مقارنة بغيرهم، كما يؤكد خبراء التغذية على أن الإقلال من تناول الدهون، خصوصا المشبعة، يساهم بقدر كبير في الاقلال من تكرار وشدة نوبات الصداع النصفي ويعتبرونه سببا وجيها لتجنب الوجبات السريعة الممتلئة بالدهون المشبعة والمثيرة للكثير من المشكلات الصحية الخطيرة.

* استشاري الجهاز الهضمي والكبد والتغذية العلاجية في كلية الطب بجامعة القاهرة





من مواضيع غفران شكران
0 فوائد شرب الماء للمرأة الحامل
0 فاكهة غريبة تدخل في تصنيع الدواء تعرفي عليها
0 مشاركتي في مسابقة اجمل فكرة رومانسية
0 رأي أهل العلم في بعض الأسماء من حيث الحرمة والكراهية
0 مراحل ومتغيرات الحمل خلال تسعة اشهر من حدوث الإخصاب الى الولادة
0 افيدووووووووونا اخواتي وبشرونا الله يتمم فرحتكم ان شاء الله
0 كيف يتسلل الإحباط من الاستمرار في قلب الزوجة ومتى داهمك هذا الشعور؟
0 فضاء للبوح : قصتي مع الضغوط النفسية والاجتماعية التي تعرضت اليها مع تأخري في الانجاب
0 بعيدا عن الجمال الاشياء التي تجذب الرجل للمرأة
0 اهم التوصيات لتفادي صعوبة التنفس اثناء الحمل
0 شاركينا عن اروع ما قرأتي وكيف أثر فيكي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 تعرفي على فاكهة الموز الأحمر وفوائده
0 عندما يتخذ الزوج العالم الافتراضي سبيلا للخيانة الزوجية !!!!!!!!!!!!!!
0 لا تنخدعي ابنتاه بحقيقة الحب من المسلسلات ،إنما هي صورة وهمية
0 غير مسجل هنا مسابقة احسن صورة رمزية، احسن بطاقة رد، احسن باقة رد، احسن توقيع
عرض البوم صور غفران شكران   رد مع اقتباس



قديم 05-21-2014, 11:50 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AMAL JADID

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 34507
المشاركات: 3,969 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 73
نقاط التقييم: 690
AMAL JADID is a splendid one to beholdAMAL JADID is a splendid one to beholdAMAL JADID is a splendid one to beholdAMAL JADID is a splendid one to beholdAMAL JADID is a splendid one to beholdAMAL JADID is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
AMAL JADID غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الصداع النصفي أنواعه ومسبباته وارتباطه بنمط التغذية الخاطئة




اهلا غفرااااااااااان

موضوع مهم ومميز مشكوووووووووووورة على الطرح تستاهلين وسام





من مواضيع AMAL JADID
0 عملية جراحية نادرة: استبدال ابهام بالاصبع الكبير في القدم!!
0 لاننا !!!!
0 أشيك ديكورات غرف المعيشة العصرية 2014
0 كيفية صبغ الشعر بدون اضرار
0 3تصميمات غرف نوم للمصمم العالمى Adam Zollinger
0 مرايات للحائط‬‎ بالملاعق
0 علاج ارتفاع ضغط الدم المر
0 ديكورات مطابخ روعة 2014 , مطابخ تهبل 2014
0 شركة تكشف عن أصغر قلم للطباعة ثلاثية الأبعاد الفورية
0 صور/ أكياس وأكواب لشرب الشاي بطريقة مختلفة!
0 مناديل السفرة
0 الاكتئاب
0 Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒحملة قيام الليل بنية الحمل و تثبيت الحمل Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ
0 طرق تجلب بها البركة إلى منزلك
0 نغزات قويه في الرحم
توقيع : AMAL JADID



يا رحيـــــــــــــــــــــــم ارزقنا الذرية الصالحة المعافاة



عرض البوم صور AMAL JADID   رد مع اقتباس

قديم 05-22-2014, 12:10 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ASMA layal

البيانات
التسجيل: Aug 2013
العضوية: 83548
المشاركات: 2,362 [+]
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 776
ASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ASMA layal غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الصداع النصفي أنواعه ومسبباته وارتباطه بنمط التغذية الخاطئة




مشكورة حبيبتي





من مواضيع ASMA layal
0 مشكل في الموقع
0 11 نصيحه لبيت نظيف
0 ضغط الدم المرتفع ( حقيقته و كيفية علاجه والنظام الغذائي المخصص )
0 لا خوف بعد اليوم من اصفرار اسنانك!
0 احذروا.... الغيبة
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 الحجامة (مشاركتي في مسابقة الطب النبوي)
0 شفاني الله بالفاتحة
0 جسر على شكل تنين في فيتنام
0 اختبار الحمل
0 الزعفران فوائده واستعمالاته
0 بين رفّة العين وحكّ اليد وطنين الأذن... هذه هي الأسباب
0 اقتراااااح
0 علاج الشقيقه (الصداع النصفي ) بالاعشاب والطب البديل
0 نزوا دم بعد الجماع في اليوم 15 من الدورة
توقيع : ASMA layal


ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين

عرض البوم صور ASMA layal   رد مع اقتباس

قديم 05-22-2014, 07:44 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,876 [+]
بمعدل : 3.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 113
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الصداع النصفي أنواعه ومسبباته وارتباطه بنمط التغذية الخاطئة








من مواضيع قلب الاميري
0 { قل مآٿريد عنيً فحديثڪ عنيً لטּ يضرنيً }~
0 اسباب انخفاض ضغط الدم عند الحامل..
0 أعظم 9 رسائل من ملوك المسلمين الى أعدائهم: “الرشيد و كلب الروم” “وا معتصماه”
0 ~الخريف في اليابان ~
0 الطفل المصاب بالسكري.. كيف يتعايش مع المرض؟
0 15 فرق بين الصبي والبنت لتفهمي سلوك طفلك!
0 غرف اطفال
0 اسرع طريقة للمكياج خطوة بخطوة..!!
0 التفاح أقوى وسيلة للقضاء على رائحة الثوم
0 •°---ّ{ اذا ضحك لك الزمان فكن حذرا}-ّ--°•
0 أجمل الحقائب والأحذية للفتاة الجامعية
0 رسآلة إلى زوجة : كوني أنثى .. أرجوكِ !!
0 آلام المخاض قبل الأسبوع ال 34 تستلزم استشارة الطبيب فوراً
0 بيكربونات الصودا للتخلص من الروائح الكريهة في الجسم
0 دوار السفر لدى الأطفال..أسبابه وسبل مواجهته
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 05-24-2014, 01:19 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية anoossam

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 91190
المشاركات: 953 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 109
anoossam will become famous soon enoughanoossam will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
anoossam غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الصداع النصفي أنواعه ومسبباته وارتباطه بنمط التغذية الخاطئة










من مواضيع anoossam
0 دوالي الخصية أسبابها وعلاجها
0 مشاركتي في مسابقة ملكة الميك اب
0 مشاركتي في مسابقة الليلة الرمضانية
0 نتيجة السكانار طلعت.. ورم في الغدة النخامية.. محتاجة دعاءكم و نصائحكم
0 الحمد لله ولدت
0 تجربتي مع الكلوميد والابرة التفجيرية
0 الم في المبيضين ساعدوني
0 مشاركتي في المسابقة الاسلامية الكبرى
0 سؤال بعد اشعة الصبغة
0 وجود حمل مع نزول الدورة انتظام
0 الحمد لله انا حامل
0 لكل من تأخر حملها ويأست تعاليييي
0 سبعة أسرار لا تعرفها المرأة عن الرجل
0 قدر الله ما شاء فعل الحمد لله على كل حال
0 لي عملت تلقيح اصطناعي تجاوبني
توقيع : anoossam



للهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين اللهم انى استودعك جنينى الذى فى رحمى فرده الى عند مولده مرداً سالماً معافى

عرض البوم صور anoossam   رد مع اقتباس

قديم 05-24-2014, 06:43 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,634 [+]
بمعدل : 15.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الصداع النصفي أنواعه ومسبباته وارتباطه بنمط التغذية الخاطئة








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 أنا حامل والرحم مفتوح، فهل يمكن لهذا الحمل أن يستمر؟
0 علامات الولادة الحقيقية
0 مجموعة احذيه سيلين لربيع صيف 2014
0 10 طرق لمحاربة مخاوفك
0 خدع في الأزياء تساعدك على الحصول على تضاريس جسم كيم كارداشيان،
0 أجنحة الدجاج المقرمشة مع البطاطس المنفوخة وكريمة الثوم
0 "فوائد مثيرة" للمياه المعدنية
0 كيف تطبقين المكياج على بشرتك الدهنية؟
0 سلطة التونة والأفوكادو لرجيم صحي
0 أمراض وآفات صحية يعالجها الكركم
0 مكياج لون ذهبي 2016 رووعه
0 ماذا أعددت لشهر رمضان
0 التصويت على مسااابقة استااايل
0 السفره اليوم عندي ههههههههه
0 عمل كيك الكريم كراميل
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 05-25-2014, 11:01 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غفران شكران

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 91143
المشاركات: 4,062 [+]
بمعدل : 1.75 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 980
غفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
غفران شكران غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
e39 رد: الصداع النصفي أنواعه ومسبباته وارتباطه بنمط التغذية الخاطئة




مروركن العطر أضاء صفحتي المتواضعة بووووووووووووووووركتن حبيباتي


اختكم غفران





من مواضيع غفران شكران
0 أشكال الوسواس وطرق التعافي منه
0 احذرو على اطفالكم من مادة نجدها في المشتريات
0 تأخر حدوث الحمل الغير مبرر السبب ،،،،،،،،،،!!!!!!!
0 مأكولات تساعد على الانجاب واخرى يجب تجنبها
0 مزاولة العمل مع الحمل
0 علامات تنبه الأولياء عن ادمان أبناءهم المراهقين اكتشفيها اختاه
0 فوائد شرب الماء للمرأة الحامل
0 نزلات البرد والإنفلونزا في فترة الحمل ما يجب ان تعرفيه عنهما
0 عقار المتفورمين وعلاقته بعلاج التكيس
0 دراسات حديثة تبشر و تنفي ارتباط أدوية التنشيط بالسرطانات
0 سُنن عيد الأضحى المبارك وكل عام وأنتم بصحة وسلامة
0 عنق الرحم ودوره في الإنجاب
0 كيف تتعامل الام مع مرحلة تسنين طفلها
0 حرمان النعم أهو نقمة او تذكير لك بفضل الدعاء
0 الوجبات السريعة والحمل
عرض البوم صور غفران شكران   رد مع اقتباس

قديم 05-25-2014, 11:09 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسيرة زوجي

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 20775
المشاركات: 25,391 [+]
بمعدل : 7.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 299
نقاط التقييم: 5699
أسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond reputeأسيرة زوجي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
أسيرة زوجي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الصداع النصفي أنواعه ومسبباته وارتباطه بنمط التغذية الخاطئة




طرح شامل و كامل

مشكوورة على الموضوع الرائع





من مواضيع أسيرة زوجي
0 وأستغربُ عنْ حَالي أينَ أنا منْ هؤلاءْ ؟
0 فوائد اليانسون
0 اطعمة لذيذة تساعدك على النوم
0 ما يؤثر على نتيجة التحليل المنزلي
0 اشتركوا معنا في مسابقة الاشرااف الجديدة نكون فخورات بكن (( اشتركوا الآن )) بالتوفيق
0 تخلصي من شخير زوجك بالملح
0 كيكة الأوبرا بالشيكولاتة
0 إنفلونزا الذنوب
0 أعراض مرض الزلال
0 اللولب المانع للحمل Intrauterine Devices
0 اعراض نزول البويضه . علامات نزول البويضه
0 إلى كل من يشكو من الحزن اوالمرض أو البلاء
0 صينية فيلية الدجاج بالجبن لإفطار شهي في رمضان
0 اعراض الحمل المبكرة قبل موعد الدورة الشهرية باسبوع
0 كيف تكتب رسالة لأي شخص يفتح برنامج من جهازك
توقيع : أسيرة زوجي






]









عرض البوم صور أسيرة زوجي   رد مع اقتباس

قديم 05-26-2014, 02:10 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,796 [+]
بمعدل : 29.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1057
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: الصداع النصفي أنواعه ومسبباته وارتباطه بنمط التغذية الخاطئة








من مواضيع ام ارجواااااان
0 الاعشاش الصغيرة من القش كحامل للهدايا واكسسوارات الاحتفال
0 ((( فساتين سهره قصيره وجذابه )))
0 الحمل الصحي.الإجراءات السليمة للحمل الصحي .كيف تحمين حملك.الحمل الامن
0 # ارواب اطفاال #
0 ملف هام لاخطاء الحوامل في الشهر التاسع
0 4 طرق للتعامل مع عادات الطفل السيئة
0 اكتئاب ما بعد الولادة
0 أفكار لتغيير منزلك بأقل مجهود
0 هلاااا بالكويت ومكياج الكويت هلاااا
0 تغليف الزجاجات بقشور البيض
0 الذكاء مع الجنس الاخر
0 8 خطوات لإرتداء الكعب العالي بدون ألم
0 $$$ ومن تألق الى آخر $$$ وفقكم الله عزوجل $$$
0 ديكور نوافذ البيت
0 # مسابقة صندوق الحظ - في كل صندوق سؤال وهدية وأنت وحظك هلا وغلا بالجميع#
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصداع أنواعه ،أسبابه أسيرة زوجي المنتدى الطبي الــعــام 7 01-07-2014 07:41 PM
الصداع النصفي ، اسباب الصداع النصفي ، علاج الصداع النصفي رسولى قدوتى المنتدى الطبي الــعــام 0 09-15-2012 03:52 AM
الصداع النصفى عند الاطفال ، اسباب الصداع النصفى ، طرق علاج الصداع النصفى اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-23-2012 02:58 PM
الصداع النصفي عند الاطفال ، طريقة علاج الصداع النصفي عند الاطفال ، كيفية علاج الصداع اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 07-27-2012 02:13 AM
آلام الصداع النصفي ، نوبات الصداع النصفي ، مدة الصداع النصفي سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-08-2012 12:51 AM


الساعة الآن 05:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .