أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > منتدى فترة النفاس

منتدى فترة النفاس يختص بالأهتمام بصحة وتغذية الأم أثناء فترة النفاس


النفاس والعنايه بجرح التوسيع وجرح القيصريه


...
Like Tree3Likes
  • 1 Post By ام وليد2005
  • 1 Post By υм вtℓαα
  • 1 Post By قلب الاميري

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-23-2014, 01:15 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 26.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 726
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى فترة النفاس
icon19 النفاس والعنايه بجرح التوسيع وجرح القيصريه








النفاس والعنايه بجرح التوسيع وجرح القيصريه



فترة النفاس هى الفتره التى تلى الولاده وتمتد لستة أسابيع أى حوالى 42 يوم أو كما يعرف بالأربعين . هذه الفتره هامه جدا حيث يبدأ إدرار الحليب بها من صدر الأم ويصغر الرحم فيها ليعود لحجمه الطبيعى قبل الحمل وتتغير الهرمونات فى جسم المرأه لتعود لمستوياتها الطبيعيه قبل الحمل . كذلك يعود جسم المرأه لشكله قبل الحمل . ولكن لابد من العنايه بكل هذه المتغيرات حتى لا تترك أثر كبير للغايه على جسم المرأه . وقد لاحظت من أسألة المتابعات والمتابعين تفشى مجموعه هائله من الخرافات وحتى عند تحضير هذا المقال صدمت من كمية الخرافات التى يروج لها عبر النت وحتى من قبل بعض الأطباء والطبيبات الذين لغوا لغة العلم وتقبلوا العادات وسلموا بها ولذلك أنوى فى هذا المقال شرح فترة النفاس والتغيرات الطبيعيه التى تحدث مع ذكر بعض الخرافات المنتشره وتفنيدها و سأتطرق إلى العنايه بجرح التوسيع المهبلى وكذلك جرح القيصريه.

لعل من أهم ما يجب ذكره فى هذه الفتره هو عن العنايه بجرح التوسيع المهبلى . يقوم الطبيب أو الطبيبه أو حتى القابله بعمل التوسيع المهبلى فقط فى حالة أن حجم رأس الجنين قد يسبب قطع فى المهبل . وليس كما يعتقد البعض كل بكريه تحتاجه فهذا خطء . حجم رأس الجنين حوالى 10 سم وجميعنا نعلم أن رأس الجنين يحتوى على عظام لينه وكذلك أماكن ليس بها عظام تماما وهذا من حكمة الخالق سبحانه وتعالى . فوقت الولاده وخروج الرأس من المهبل تنضغط هذه العظام وقد تركب فوق بعضها بعضا بدون وضع أى ضغط على مخ الجنين وبذلك ينخفض حجم الرأس ليصبح 7.5 -8 سم مما يسهل خروج الرأس . ولكن أحيانا يكون حجم المهبل صغير بالنسبه لرأس الجنين وعند خروجه يقوم بعمل قطع فى المهبل حتى يستطيع الخروج . طبعا هذا القطع سيكون فى أضعف نقطه فى المهبل وهو أخر المهبل جهة الخلف ولذلك يقوم الطبيب أو القابله بإستخدام شاش ضخم بالضغض على أخر المهبل لمنعه من التمزق حيث لو حدث تمزق قد يصل إلى الشرج ويسبب مشاكل لفتره طويله جدا للمرأه مع فقدها للتحكم فى البراز . وحسب خبرة الطبيب أو القابله عندما يرى الحاجه لقص العجان ( المهبل ) وعمل التوسيع مما يساعد على تسريع الولاده وكذلك يوجه الجرح للجانب وليس للخلف بمعنى التحكم فى الجرح لمنعه من الزياده . بعد ولادة المشيمه ( كما يعرف بالخلاص ) يقوم الطبيب أو القابله بخياطة جرح العجان تحت تخدير موضعى . وبعدها تبدأ حيرة المرأه : كيف سأعتنى بهذا الجرح فى هذا المكان الحساس .
أول نقطه هامه فى العنايه بهذا الجرح هى أنكى لابد أن تتحركى حتى تعود هذه المنطقه لشكلها سابقا وتلتأم سريعا فعدم الحركه يبطىء الشفاء وبعد الشفاء مع بداية الحركه ستكون مؤلمه للغايه ويستمر الألم لعدة أسابيع بل شهور . ولكن الحركه ولا أعنى الخروج للتسوق ولكن المشى حوالى ساعه يوميا فى المنزل يعنى شفاء الجرح فى حوالى إسبوع إلى عشرة أيام مع رجوع جسمك لطبيعته بسرعه جدا . للمحافظه على نظافة الجرح فى هذه المنطقه أنصح بإستخدام الماء والملح ونعم سيكون مؤلم أول 3 إلى 4 مرات ويقل الألم بعد ذلك . عليكى بإذابة كميه كبيره من الملح من أى نوع ملح فهذا لايشكل أى فرق فى وعاء به ماء دافىء وتخصيص منشفة يد صغيره لهذه العمليه . فتقومى بغمس هذه المنشفه فى الماء بالملح وأعصريها ثم إمسحى منطقة المهبل من الأمام للخلف عدة مرات . هذه العمليه تعقم الجرح وتقتل البكتيريا وكذلك تساعد على إذابة الخيط . تقومى بعملية المسح يوميا سته إلى ثمانى مرات بدون حساب التنظيف بعد دخول الحمام . فبعد التنظيف من الحمام وغسيل اليدين عليكى بالمسح بالماء والملح كذلك . يستمر المسح بالماء والملح لمدة إسبوعين أو حتى تسقط جميع الغرز وهذا عادتا لا يأخذ أكثر من 3 أسابيع . لو لاحظتى أن الغرز لم تسقط بعد 3 أسابيع أو أن الجرح مفتوح لابد من مراجعة الطبيب فورا .
وجدت على النت نصائح بالجلوس فى أنواع كثيره من الغسول الموجود فى الصيدليه أو السوبر ماركت أو المصنعه فى البيت . وأوأكد أن الجلوس فى أى منها ضار للغايه ولا يسبب إلا تقطع الغرز بسرعه فائقه قبل إلتأم الجرح أو حدوث جروح وسحجات فى منطقه حساسه للغايه خصوصا بعد الولاده وكذلك زيادة إحتمالات حدوث إلتهابات مهبليه وفى الجرح . ولذلك أحذر منها شديد التحذير .
دم النفاس قد يبدأ فورا بعد الولاده وقد لايحدث لفتره . والطبيعى أن يبدأ نزول الدم خلال أول أسبوعين بعد الولاده . فلا داعى للقلق لو لم يحدث فورا بعد الولاده . وهو دم أحمر قانى يمتد من يوم وحتى إسبوع ثم يتحول إلى دم أحمر غامق يمتد من يوم حتى إسبوع ثم قد يتحول إلى دم بنى أو أسود لعدة ساعات أو يومين . بعض النساء قد يحدث لديهم إفرازات صفراء لعدة أيام يليها إفرازات بيضاء ثم شفافه ثم يقف كل شىء وهذا عادى جدا وأبشرك فقد طهرتى . بعض النساء بعد الولاده يحدث لها الدم إسبوع غزير ثم يقل حتى يختفى وفى الولاده التاليه لايكون بنفس الصوره فتبدأ القلق وهنا أطمئنها فكل حمل له وضعه وإعتباراته وليس بشرط تكرر ماحدث كل مره .
الحليب يبدأ فى التكون فى صدر الحامل خلال الحمل وبعض النساء يحدث لديهم خروج للحليب مع الحمل وفى بعض الحالات من الشهر الأول وهذا طبيعى للغايه . بل أنه وجه لى سؤال عن إمكانية الحامل إرضاع طفلها الأخر مع الحمل وعلميا نعم تستطيع وهذا لن يؤثر على الحمل ولا على الجنين . بعد الولاده تزيد كمية الحليب ولكن بعض النساء ممن لم يحدث لديهن خروج للحليب خلال الحمل يبدأن فى القلق من عدم وجود الحليب . وأطمئنهم فالحليب يأخذ حتى ثلاثة أيام حتى يخرج ويكون بعد الولاده قليل جدا وكثيف ومائل قليلا للصفره وذلك لخروج ما يسمى باللبى وهو حليب مركز للغايه يحتاجه الجنين فى بداية حياته ويحتوى على مضادات للألتهابات وجرعه عاليه من البروتينات والدهون للجنين . يستمر اللبى مدة يوم إلى ثلاثة أيام ثم يصبح الحليب خفيف وعادى ويبدأ فى الزياده مع نموا الجنين وهو هام ولابد لكل أم من تعلم كيف ترضع طفلها وقد تحدثت عن أهمية الرضاعه الطبيعيه للطفل ولكى فى مقال سابق يمكن الرجوع له . وكذلك لابد للسيده من العنايه بصدرها من نظافه وكريم زبدة الكاكاو لمنع حدوث تشققات شديده وللمساعده عل عودة صدرها لشكله الطبيعى بعد إيقاف الرضاعه .
فى حالة عمل قيصريه أجد أن معظم النساء يحاولن عدم الحركه خوفا على الجرح وهذا خطء . بعد عمل القيصريه فى الماضى البعيد كانت المرأه تمنع من الأكل والشرب يومان إلى ثلاثه وتمنع من الحركه إسبوعان . وقد ثبت علميا أن هذا خطء ويسبب فى زيادة حدوث إلتهابات الجرح وجلطات القدمين . بعد القيصريه بالتخدير العم ينصح بعدم الأكل والشرب ستة ساعات وبعد التخدير النصفى تستطيع المرأه الأكل والشرب فورا خلال العمليه أو بعدها . وهذا لايعنى أن تفعلى ذلك مخالفتا لأمر طبيبك ولكن فى حال المنع من طبيبك تستطيعى مناقشته فى السبب . أما الحركه فهذه علاجك السحري . فحتى تعود العضلات للألتأم فى وضعها الطبيعى لابد من الحركه وهنا أعنى المشى . ولذلك أنصح دائما مرضاى بعمل القيصريه بتخدير نصفى وأوأكد عليهم بالمشى فورا بعد إنتهاء التخدير . ولذلك أنصح الجميع إذا كانت ولادتك بعمليه قيصريه بطلب عمل تخدير نصفى إذا لم يكن هناك مانع . يلى ذلك وبعد نهاية التخدير أن تحاولى الجلوس بمساعده لمدة 15-30 دقيقه ثم البدأ بالمشى حوالى نصف ساعه والجلوس نصف ساعه وتبدأى يوميا محاولة زيادة هذه الفتره حتى تصلى فى خلال يومين للمشى يوميا حوالى ساعتين . بالنسبه لجرح العمليه فى خلال 5-7 أيام يكون الجرح قد إلتأم وتستطيعى الأستحمام بدون فرك الجرح بالصابون أو جل الأستحمام . بعد القيصريه قد تجد بعض النساء دم النفاس ينزل ليومين فقط وهذا عادى ولا داعى للقلق منه . فى حالة رؤية صديد أو إنتفاخ فى الجرح أو مكان كبير مفتوح من الجرح لابد من مراجعة طبيبك فورا .
خلال فترة النفاس هناك مجموعه من الأعراض التى لابد من الأنتباه لها . ومن أهمها إرتفاع درجة الحراره عن 38 درجه مئويه خلال النفاس حيث أن هذا يدل على وجود إلتهاب فى مكان ما فى جسم المرأه . ولعل أحد أهم الأسباب هو عدم إفراغ الصدر عند الرضاعه والبعض يحتج بأن الطفل إكتفى ونام وهنا أقول فرغى صدرك بعد كفاية طفلك حتى تصلى للشعور بعدم وجود شىء صلب داخل صدرك ( عدم وجود التحجر ) وهذا يمنع بقاء الحليب وحدوث إلتهابات به . كذلك الأهتمام بنظافة جرح التوسيع وجرح القيصريه . ومراعات عدم التعرض لتيارات الهواء البارده ولا الجلوس فى وجه التكييف حتى لاتصابى بالبرد والأنفلونزا . ومن المشاكل الهامه فى فترة النفاس حدوث جلطات القدم . والسبب الرئيسى فى ذلك هو عدم الحركه بل وأحيانا التسمر فى السرير طوال فترة النفاس . ومشكلة الجلطات أنها مؤلمه جدا وخطيره للغايه وتحتاج علاج لفترات طويله جدا .
على كل حامل مراعات التغذيه المنوعه فكل ماتأكله يؤثر على الحليب اللذى تنتجه لطفلها . وكذلك يؤثر على سرعة رجوع جسمك لوضعه الطبيعى . أنصح كل إمرأه فى فترة النفاس بتناول صحن سلطه يومى وكذلك صحن من الفواكه وعلى الأقل موزه واحده أو إثنين كيوى وذلك لتلين البراز ومنع حدوث الأمساك الذى تشتكى منه معظم النساء فى النفاس . وللعلم الحركه تساعد كذلك على التقليل من الأمساك . طبعا لن أتطرق لموضوع تناول الفيتامينات فى فترة النفاس فقد تحدثت عن ذلك فى مقالى السابق ويمكن الرجوع إليه .
من أكثر ما تشتكى منه النساء بعد الولاده ألم البطن وهو كالمغص فى أسفل البطن يقل ويزيد وفى البدايه هو ألم شديد . لو تخيلت كل إمرأه حجم الرحم بعد الولاده فهو نفس حجمه عندما كنتى فى الشهر الخامس ويجب أن يصغر ليعود لحجمه الطبيعى قبل الحمل بمعنى حجم الكمثرى الصغيره . لذلك تكون الألام فى أشدها فى أول ثلاث أيام وتأخذ فى الضعف شيئا فشيئا حتى تختفى تماما فى خلال إسبوع وقد تحدث أحيانا مع الرضاعه لعدة أسابيع لاحقه . وخير علاج لها المشي ولو كانت غير محتمله فحبة بندول ستخفف الكثير من الألم .
هناك الكثير من الخرافات على شرب العصير البارد أو الماء البرد والأستحمام بالماء البارد وأن هذا يسبب تجلط الدم داخل الرحم . ويكفى القول بأن هذه خرافه سخيفه وساذجه وليس لها حتى أصل . وهناك خرافه أخرى على أهمية الغسول وكيف هو هام حتى يزيل التضخم الذى حدث فى المهبل ويعيد المهبل لحجمه السابق . وهذه خرافه فالمهبل به عضلات دائريه تعيده لوضعه الطبيعى بعد الولاده فورا والخياطه تعيد الجزء الذى تم توسيعه كما كان . وكذلك خرافة أن المرأه فى النفاس لو حملت أى شىء ثقيل فسيسبب ذلك لها توسع فى المهبل . وهذا غير صحيح تماما فتوسع المهبل ليس له علاقه بحمل شىء ثقيل من عدمه . أما أكثر الخرافات غرابتا فهو كون المرأه ولدت فهذا يعنى أنها جاهزه للحمل فورا . وأقول هذا صحيح فى الأرانب والقطط فقط وليس فى البشر فبعد النفاس ومع الرضاعه تقل إحتمالات الحمل مع إرتفاع هرمون الحليب ولكن هذا ليس بمانع تام للحمل فقد يحدث حتى مع الرضاعه . ولكن الولاده بحد ذاتها لاتعنى جهوزية الجسم للحمل .
أخر ما سأتحدث عنه هو منع الحمل فقد قال صلى الله عليه وسلم [ تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة ] . وللحصول على أطفال بصحه جيده لابد للأم من أن تحافظ على صحتها . وقد أثبتت البحوث العلميه بأن وضع فراغات من سنه إلى 4 سنوات بين الأطفال له فوائد جمه على صحة الطفل وصحة الأم . ولعل فرق سنتين بين كل حمل والأخر قد يكون الخيار الأنسب فى المنطقه العربيه . ولمنع الحمل للمرضع أنصح بإستعمال حبوب منع الحمل مع الرضاعه من اليوم 35 فى النفاس . وهى حبوب تستمر بدون توقف لمدة الستة شهور الأولى من عمر الطفل مع الرضاعه . ومن ثم تبدأ الأم فى أخذ حبوب منع الحمل العاديه . الطريقه الأخري هى وضع لولب لمنع الحمل ويمكن تركيبه لمن ولدت طبيعى ولمن ولدت بقيصريه بين الأسبوع الرابع والسادس بعد الولاده بمعنى أى وقت خلال أخر إسبوعين من النفاس . ونعم أعنى تركيب اللولب لمن أجرت قيصريه أو أكثر فى هذا الوقت بدون شائعة الأنتظار لمدة ستة شهور قبل تركيبه . والسبب بسيط جدا ففى كل الأحوال إذا ولدت المرأه بقيصريه أو طبيعى يعود الرحم خلال الأسابيع الأربعه الأولى بعد الولاده لحجمه الطبيعى قبل الحمل . وبالتالى فلافائده من الأنتظار أما من تسأل هل إلتأم جرح الرحم ؟ أقول الرحم يلتأم فى خلال 3-5 أيام فقط لاغير فلاداعى للقلق والخوف . بالنسبه للصقات والأبر فجميعها يمكن إستعمالها لمنع الحمل ولكن بعد الستة شهور الأولى حيث أنها تجفف الحليب .
أرجو أن أكون قد شرحت الموضوع بمايكفى لتهتم كل إمرأه بنفسها فى فترة النفاس وتبتعد عن الأشاعات الفارغه وغير المسؤوله .

منقول









من مواضيع إحساس إمرأة
0 طريقة عمل صينية الدجاج بالصور
0 لكل مجتهدٍ نصيب * بوفية حوامل * للمرة {3}
0 اهم نصائح للحوامل , علاج الحصبة الالمانية للحامل
0 درس عمل كريمة على القهوة
0 الله يعطيكم العافية ♥
0 قهوة المارس
0 فساتين للحوامل
0 اعتذار بعد طول غياب .. و الحمدلله ع كل حال
0 ] للحامل.. ابتعدى عن "المدخنين" لترزقى ب"طفل سليم
0 اسماء مواليد روعه ، اصل اسماء ومعانيها
0 أفكار غرفة المواليد للاولاد , غرفة اطفال روعة * جزء الثاني
0 هنا مسابقة قسم التغذية .. حياكم ♥
0 الجزر يحمي من سرطان الرئة
0 خلفيات قلوب منوعه للتنسيق الملف الشخصي والمواضيع متحركه وثابته
0 ♥لمن تهدي ورودك لهذا اليوم؟♥
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس



قديم 05-23-2014, 01:18 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 26.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 726
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: النفاس والعنايه بجرح التوسيع وجرح القيصريه








من مواضيع إحساس إمرأة
0 طرق الضيافه
0 شورتات للحوامل , شورتات آخر دلع للحوامل
0 غذاءك أساس صحتك , وانظر في غذاءك,دع عقاقير كفي قواريرك .
0 بسبوسة محشية بالكسترد
0 تيشرتك الابيض صار انيق بلمسك الخاصة
0 مفارش سرير 2014، مفارش ملونه 2014
0 يوم الولادة اليوم الصعب والمنتظر من شهور
0 مكانة الصلاة وحكمها
0 ♥ ذهب للأطفال كيوت♥
0 صينيه الباذنجان بالجبن والخضار مع صلصه الطماطم بالصور
0 نصائح لتغذية الطفل الرضيع
0 مشرفات الاقسام !!!!!!
0 شاي حبة الحلوة (الشمر) وشاي اليانسون :
0 اكسسورات هندية للعروس , عروسه هندية
0 مكرونة بالثوم والبقدونس
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 05-23-2014, 07:04 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 2.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 77
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: النفاس والعنايه بجرح التوسيع وجرح القيصريه








من مواضيع ام وليد2005
0 الأعراض التي تواجه الحامل اثناء الصيام
0 فقر الدم في الحمل
0 اهم الممنوعات على المراة الحامل
0 جميع طرق منع الحمل مع الشرح
0 كل شيء عن التوام و تربيتهم
0 ابرة الظهر للولادة بدون ألم اضرارها وفوائدها بالصور
0 نصائح للتخلص من سكر الحمل
0 كيف تتغلبين على أعراض ماقبل الطمث!
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 فوائد و مميزات الرضاعة الطبيعية للام والطفل والمجتمع
0 فطريات المهبل اسبابها اعراضها وقايتها وعلاجها؟؟؟!!!!
0 مشاركتي في مسابقة تقاليد العقيقة"العقيقة في المغرب"
0 حركتان مخصصتان لتسهيل الولادة
0 كيف يتم الحمل بتوأم
0 اسباب حدوث النزيف اثناء الحمل
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس

قديم 05-25-2014, 04:23 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 26.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 726
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: النفاس والعنايه بجرح التوسيع وجرح القيصريه








من مواضيع إحساس إمرأة
0 ♥ كيف تتعرفين على شخصيتك من شكل يدك ♥
0 ازياء الاطفال ،روعة و كيوت
0 ♥ شخصيتك والفواكة التي تتناولينها ♥
0 كيفية التخلص من البطن البارز
0 عادات يومية تؤدى لتلف شعرك
0 مشروبات لفقدان الوزن , مشروبات لحرق الدهون
0 ♥ اداب السفر ♥
0 دونات بالفرن لذيذه وخفيفه
0 صنع اكسسورات الشعر
0 إحساس إمرأة هنا نتائج مسابقة أسئلة في القرآن الكريم
0 حلا سهل ولذيذ
0 متي نستطيع سماع نبضات قلب الجنين
0 النعناع عشبة متواضعة كثيرة المنافع‎
0 ما بعد الولادة القيصرية
0 ♥ حلى الفستق ♥ بالصور لايفوتكم لذييييييييذة ♥
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 05-25-2014, 04:23 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 26.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 726
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: النفاس والعنايه بجرح التوسيع وجرح القيصريه








من مواضيع إحساس إمرأة
0 ♥ شوربة الذرة ♥
0 عليك تخفيف السكر والأملاح والدهون المشبعة وممارسة الرياضة أثناء حملك
0 فساتين , عروس فخمة و ذوق , فساتين زفاف لون ذهبى
0 دراسات طبية جديدة تهم الحامل ..
0 ديكورات غرف نوم بنات حمراء بالصور
0 10 أمور ،،،،، تساعد على ثبات التوبة
0 سندويشات النقانق اللذيذة
0 ورود , رقيقة , للتصميم , صور ورود ,رقيقة , للتصميم
0 احلى حلى فخم بالكاسات , طريقة عمل حلى عشاء روعه
0 بلايز وباديهات جميلة للاطفال
0 ♥صنادل فلات♥ لي احلى حوامل ♥
0 ديكورات مطابخ للمساحات الصغيرة ، ديكورات مطابخ ملونة
0 الحالة النفسية السيئة أثناء الحمل تؤدى إلى إصابة الجنين بالتوحد
0 الشهر الرابع من الحمل (بالصور)
0 مشروبات ساخنة، طريقة عمل الموكا البيضاء
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 05-25-2014, 06:16 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,036 [+]
بمعدل : 13.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: النفاس والعنايه بجرح التوسيع وجرح القيصريه




يعطيك العافيية





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس

قديم 05-26-2014, 09:04 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,876 [+]
بمعدل : 4.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 110
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: النفاس والعنايه بجرح التوسيع وجرح القيصريه








من مواضيع قلب الاميري
0 كيف تعالج فلتات لسان طفلك؟!
0 كيف تأخذين صور رائعة لإبنك وهو نائم
0 7 خطوات لكسب صداقة الابن المراهق
0 صور تكون الجنين داخل الرحم
0 مراحل الولادة (بالصور)
0 ضعف عنق الرحم
0 البالونات قد تسبب للاطفال خطر الاصابة بمرض السرطان ..!!
0 تخلصي من عاداتك السيئة في علاقاتك الزوجية
0 بالصور: الجنين يتمرن على الابتسام استعداداً للقاء والديه
0 تجنبي زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث
0 كيف تكونين زوجة جيدة و ناجحة
0 أسباب نقص ماء الجنين
0 الفول السوداني المحمص يسبب الحساسية
0 تفادي الخطر في حياتكِ الزوجية
0 الكترك ليموناد
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 05-30-2014, 02:17 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 26.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 726
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: النفاس والعنايه بجرح التوسيع وجرح القيصريه








من مواضيع إحساس إمرأة
0 درس عمل تأثير التمويه على جزء من الصورة
0 قصور عنق الرحم incomplete cervix
0 عمل السوفليه بالنسكويك , السوفليه بالنسكويك
0 هنا مسابقة قسم التغذية .. حياكم
0 ما هي زيادة الوزن المسموح بها أثناء فترة الحمل
0 شورتات للحوامل , شورتات آخر دلع للحوامل
0 ♥ مطابخ بلون الاحمر ♥
0 غرائب وأرقام قياسية في عالم الحمل والولادة ..!!
0 تجارب وعلوم وصداقات غريبة في مجموعة من الصور المتحركة!
0 غرف نوم حمراء فخمة
0 سلطة المكرونه بالصور
0 غير مسجل هنا نتائج مسابقة أسئلة في القرآن الكريم
0 ملابس للمواليد اولاد
0 ا اقرأ باسم ربك الذي خلق [مراحل تكون الجنين]
0 قصة عن الرسول جميلة جدا
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 05-30-2014, 02:18 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 26.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 726
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : منتدى فترة النفاس
افتراضي رد: النفاس والعنايه بجرح التوسيع وجرح القيصريه








من مواضيع إحساس إمرأة
0 وش أبي أكثر من لقى عيني ... ب ع‘ينك
0 ايس كريم الكرز , بالصور
0 ♥ شوربة دجاج بالكريمة ♥ بالصور ♥
0 لا تتردد ارفع ايمانك بهذه الأقوال الرائعة
0 عصيرات منوعة بالصور
0 صواني الكفتة بالفرن
0 مطابخ المانية مودرن بالصور
0 ا اقرأ باسم ربك الذي خلق [مراحل تكون الجنين]
0 الزبيب حلوى صحية غنية بالطاقة
0 ♥وضع البطن اثناء الحمل ♥
0 معكرونة بصوص الزعتر وزيت الزيتون
0 حلا سهل ولذيذ
0 اكبر موسوعه شوربة منوعه - موسوعه شوربة رمضان - شوربات السهلة والشهية
0 آثار لا إله إلا الله
0 أسباب تجعلك تلجأين إلى الولادة القيصرية..اكتشفيها ..؟؟
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى فترة النفاس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
12 نصيحه للعنايه بجرح الولادة القيصريه مهره الدنيا منتدى فترة النفاس 6 04-25-2013 11:02 PM
اسباب اللجوء للولاده القيصريه ، الولاده القيصريه ، اوقات الولاده القيصريه بنت الوادى إستفسارات مرحلة الولادة 0 09-02-2012 01:38 AM
عملية التوسيع والقحط ، اسباب اجراء عملية التوسيع والقحط ، عملية القحط رسولى قدوتى المنتدى الطبي الــعــام 0 08-20-2012 07:29 PM
الاكل الصحي المناسب للفترة النفاس والعمليه القيصريه عزيزة النفس منتدى فترة النفاس 0 02-09-2011 12:42 PM
استفسار عن التوسيع صدى الوجدان إستفسارات مرحلة الولادة 18 06-30-2010 03:45 PM

 

الساعة الآن 12:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .