أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > إستفسارات مرحلة الولادة

إستفسارات مرحلة الولادة إستفسارات الولادة الذين هم على وشك ولادة للطرح جميع مشكلاتهم واستفساراتهم قبل وأثناء ومابعد الولادة للأمهات الجدد وذوات الخبرة


الولادة...ذلك الإعجاز الرباني


...
Like Tree5Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-29-2014, 12:11 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 2.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 76
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
e20 الولادة...ذلك الإعجاز الرباني







في الماضي كانت الولادة عملية شديدة الخطورة لدرجة أن بعض حالاتها كانت تنتهى بوفاة الأم أو الجنين أو وفاتهما معا. كما كانت حمى النفاس منتشرة بين الوالدات...

ولكن بحمد الله تعالى وفضله ثم بفضل التقدم العلمي الحديث في مجال الطب والتعقيم أدى إلى خفض مضاعفات الحمل والولادة إلى حد كبير.

ولعل حرصي الشديد على نقل جانب يسير من الإعجاز الرباني في عملية "التوليد" للقارئ العزيز، تذكرته وتأملته في لحظات قليلة عندما دعيت لمساعدة فتاة في العقد الثالث من عمرها في ولادتها، وبرغم أن هذه ليست هي المرة الأولى لي ولا المائة من نوعها، فإنني وقفت مشدوهًا أتأمل كل حركة وسكنة للجنين، وكل انقباضه للرحم إلى أن تمت عملية طرد الجنين من رحم أمه بطريقة فسيولوجية منظمة، تستدعي منا أن نحني الجباه لخالق الموت والحياة.

وهكذا خرج المولود إلى حياتنا الدنيا باكيًا، وكأنه يعلم مدى الشقاء والعناء الذي سيلاقيه في هذه الدار، وصدق الإمام الشافعي:
ولدتك أمك يا بن آدم باكيًا
والناس حولك يضحكون سرورَا
فاعملْ ليوم أن تكون إذا بكوا
في يوم موتك ضاحكًا مسرورَا


إن الوضع هو نهاية الحمل عن طريق خروج الطفل من الرحم في حالة طرد نتيجة للانقباضات المتزايدة للرحم والتي تصير قوية لدرجة تمكنها من طرد الطفل.

ويقرر الطب الحديث أن الولادة نفسها عملية لا دخل لأي إنسان فيها، فهي عملية لا إرادية، فعندما يصل الحمل إلى نهايته، ويحين موعد الولادة الذي لا يعلمه إلا الله، عندما يشاء الله للحامل أن تلد، ينقبض الرحم على الجنين ليطرده إلى الخارج، ولم يعرف الطب بعد شيئًا عن هذا الانقباض ولا عن الأجهزة التي تشرف عليه.

ولعل ما وصل إليه الطب إلى الآن كلها نظريات لم تصل إلى درجة اليقين العلمي بعد!

بهذا تعلم - أخي القارئ - بأن الطبيب أو القابلة يتلخص دورهما في مساعدة الحامل في استقبال مولودها وإعداده، وكما رأينا ونرى أن هناك ملايين الولادات تتم دون الاستعانة بأحد.

وصدق الحق تبارك وتعالى حيث يقول في سورة النحل:
﴿ وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا.... ﴾ [النحل: 78].




وتمر عملية الولادة بمراحل ثلاث:
المرحلة الأولى: "1 St.stage " اتساع عنق الرحم " Effacement ".
المرحلة الثانية: "2nd. stage" ولادة (طرد) الجنين من الرحم "Expulsion".
المرحلة الثالثة: "3 rd. stage " وتشمل ولادة المشيمة (الخلاص) بأغشيتها.



المرحلة الأولى:

قد تستغرق عملية توسيع عنق الرحم ساعتين وأحيانًا تمتد إلى ست عشرة ساعة (16) ساعة أو أكثر، وفي البداية ينقبض الرحم وتكون مدة كل انقباضه من (30 -35) ثانية، وتحدث هذه الانقباضات كل 15 - 20 دقيقة، وتكون هذه الانقباضات لا إرادية؛ حيث لا تستطيع الأم أن تبدأها أو توقفها، أو تجعلها تسرع أو تبطئ.

وتزداد معدل الانقباضات في هذه المرحلة "1 St.stage " من الوضع حتى تصير كل دقيقة أو دقيقتين، وتستغرق مدة أطول حتى تصل إلى 90 ثانية، ولعله من الضروري أن نشير إلى تأثير الحالة النفسية على عملية الولادة، فالعامل النفسي أمر بالغ الأهمية؛ إذ إن الخوف والقلق من أهم أسباب تعسر الولادة، والرضا والاطمئنان من أهم أسباب تيسير الولادة، وإذا لاحظنا الحالة النفسية للأم في المرحلة الأولى، نجد أنها متغيرة، ففي البداية تشعر الأم بالراحة أثناء الانقباضات؛ لأن ما انتظرته على مدى تسعة أشهر قد حان موعده، ولكن بعد عدة ساعات من الولادة وعندما تصير الانقباضات أسرع وأطول، فإنها تنشغل عن هذا التفكير بشدة الألم.






من مواضيع ام وليد2005
0 ضرورة قياس محيط رأس الطفل خلال السنتين الأولتين من عمره
0 الولادة...ذلك الإعجاز الرباني
0 كيف يتم علاج الام ما بعد الولادة؟؟؟
0 ماذا تفعلين اذا لم تشعري بحركة الجنين؟؟
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 هنا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية"
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 الإجهاض والتسقيط في الشهر الاول والثاني والثالث من الحمل (اسباب وعلاج)
0 الأطعمة*التى*تسبب*الإجهاض*..؟؟
0 السائل الأكويني و أهميته للمراة الحامل
0 خلطة التمر بالأعشاب للنساء لا تؤثر على الرضاعة الطبيعية
0 توصي الكلية الامريكية للنساء والتوليد بعدم اجراء الجراحة التجميلية المهبلية
0 القهوة تضاعف مخاطر الإجهاض
0 فقدان الجنين قبل ولادتة ...وانعكاسها على نفسية الام!
0 دعاء تسهيل الولادة
توقيع : ام وليد2005





التعديل الأخير تم بواسطة ام وليد2005 ; 05-29-2014 الساعة 12:23 PM
عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس


قديم 05-29-2014, 12:15 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 2.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 76
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الولادة...الإعجاز الرباني






المرحلة الثانية:

وقد تستغرق هذه المرحلة عدة دقائق في الأم المتعددة الحمل إلى نصف ساعة أو أكثر في أول حمل.

وفى هذه المرحلة يحدث طرد "Expulsion" وفيها تكون الانقباضات اللاإرادية أطول مدة وأقصر مسافة فيما بينها.

وللعلم فإن كمية الضغط على عضلات الرحم والبطن أثناء الولادة على المولود، تعادل ما يوازي 25 رطلاً تقريبًا أثناء كل انقباضة قوية، ومن رحمة الله تعالى أن تحدث انقباضات الولادة متقطعة؛ لأنه في كل انقباضة قوية يمنع الدم من الوصول من خلال المشيمة للمولود، ولذلك فلو كانت هذه الانقباضات مستمرة، فإنها تسبب وفاة الجنين.

ولعل هذا ينبهنا كأطباء إلى خطورة استخدام بعض الأدوية القابضة للرحم مثل "Oxytocin" التي تجعل الرحم في حالة تشنج لدرجة أنها تؤدي إلى وفاة المولود إذا ما أُسيء استخدامها.

ونلاحظ أنه في كل انقباضة يظهر جزء من رأس المولود، ثم يختفي هذا الجزء ثانية بعد زوال الانقباضة، ولكن في كل انقباضة يزداد ظهور هذا الجزء إلى أن تخرج رأس الطفل كلها حرة خارج المهبل.

وفى بعض الحالات لا يحدث هذا تلقائيًّا نظرًا لكِبَر رأس المولود.... إلخ، وفى هذه الحالات يلجأ أطباء الولادة إلى شق العجان في اتجاه فتحة الشرج؛ ليساعد خروج الرأس، وليمنع أي تمزق للأنسجة.

ولنعلم أن 19 من كل 20 ولادة تكون الرأس فيها هي أول جزء في الطفل عند الخروج، أما باقي الحالات فقد تكون المقعدة أو أحد القدمين أو الحبل السرى، هي أو ما يخرج من الطفل. وعلى الطبيب أن يتعامل مع هذه الحالات بالمهارة المطلوبة.

وعلى الطبيب أن يلاحظ الأم والمولود باستمرار، وإذا حدث أي قلق على أي منهما، فعليه أن يتدخل؛ إما بإخراج الجنين بالشفط (Suction)، أو باستخدام الآلات كالجفت " Forceps " وغيره، أو حتى بالتدخل الجراحي عن طريق "العملية القيصرية".

وهى عملية " Cessarian Section " تنسب إلى يوليوس قيصر؛ لأنه أول من ولد بهذه الطريقة؛ إذ ماتت أمه أثناء الطلق، وقام الطبيب عندئذ بشق بطنها وأخرجه منها، وعاش قيصر ليصبح إمبراطور روما وأُطلق عليه "قيصر"؛ ولهذا نُسبت إليه هذه العملية، وهي الآن تجرى بيسر ومهارة فائقة إذا دعت الحاجة إليها.

آلام الطلق ومنشؤها:
إن آلام الطلق ربما فاقت أي ألم آخر، ولكن لا يكاد الطفل يخرج إلى الدنيا ويلامس جسده جسد أمه؛ حتى ينفرج ثغرها عن ابتسامة متعبة، ولعل منشأ الألم في المرحلة الأولى من الولادة، يرجع إلى نقص الأكسجين لعضلات الرحم بسبب الانقباض على الأوعية الدموية للرحم.

أما في المرحلة الثانية من الولادة، فإن المولود في خروجه من المهبل يصحبه آلام أكثر شدة، وذلك بسبب اتساع عنق الرحم واتساع العجان والمهبل مع محاولة التمزق.


المرحلة الثالثة:



وتبدأ هذه المرحلة مع ولادة الجنين وتنتهي بولادة المشيمة (الخلاص)، ونعني بولادة المشيمة: انفصال المشيمة وأغشيتها من جدار الرحم، وبعد أن تنفصل هذه المكونات تطرد من الرحم بفعل الانقباضات التي تحدثها عضلات الرحم، والتي تشترك جميعها في هذه العملية، حتى العضلات الموجودة في مكان التصاق المشيمة بالرحم.

ولكن ينبغي أن نعلم أن المشيمة نفسها لا تنقبض، ولكن ما يحدث هو أن مكان التصاق المشيمة بالرحم ينكمش بالتدريج مع كل انقباضة للرحم، حتى تنفصل نهائيًّا، وتصبح حرة في الرحم، وعندئذ تطرد بفعل قوة الطرد التي تحدثنا عنها آنفًا.

وتستغرق هذه المرحلة من 15-60 دقيقة في كل من الأم المتعددة الحمل، وكذلك الحامل في أول حمل " Primipara "؛ أي: إن متوسط هذه المرحلة 30 دقيقة.

وباختصار فإنه بعد عملية ولادة الجنين بحوالي نصف ساعة ينقبض الرحم إلى حجم صغير جدًّا، بحيث يحدث انفصال بينه وبين المشيمة.


ومن المعلوم أنه لولا رحمة الله التي جعلت الرحم ينقبض انقباضًا شديدًا بعد الولادة؛ حتى يصير مثل الكرة لنزفت النفساء حتى الموت؛ ذلك لأن فوهات دموية عديدة تنفتح بعد زوال المشيمة، وتبقى الأوعية الدموية التي كانت تصل ما بين الرحم والمشيمة مفتحة، وكأنها الجداول والأنهار.

ولولا هذه الانقباضات الرحمية الشديدة، لجرت الدماء من النفساء جريان الجداول والأنهار.










من مواضيع ام وليد2005
0 التمر الهندي و فوائده الطبية
0 ماذا يحدث خلال اول 24 ساعة من الولادة؟
0 اطفال الأنابيب،معلومات مفصلة
0 ودعي الخطوط الحمراء المزعجة بعد الولادة
0 هنا مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية" شاركونا
0 تعرفي على اسباب شخير الحمل
0 عزيزتي الام اهتمي بأذن طفلك
0 اسباب عادة قضم الأظافر عند الاطفال و سبل حلها
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 النزف المهبلي أثناء الحمل
0 تابعوا معي خلال رمضان
0 كل ما يخص حمل التوائم
0 اسباب خطر الولادة المبكرة
0 العرق سوس و فوائده الطبية
0 مدمرات الموهبة لدى الطفل
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس

قديم 05-29-2014, 12:18 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 2.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 76
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الولادة...الإعجاز الرباني






ومن إعجاز الحق سبحانه وتعالى أن نظم عضلات الرحم بطريقة خاصة على شكل حرف" 8 "، بحيث تضغط هذه العضلات على الأوعية الدموية وتقفلها؛ لذا فإن انقباض الرحم بعد الولادة يقفل الأوعية الدموية التي كانت تغذي المشيمة.

وبعد الولادة بأربعة أو خمسة أسابيع يعود الرحم إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل، أما بقايا الجزء من المشيمة في جدار الرحم، فإنه يتحلل وينزل إلى الخارج مدمَّمًا في البداية، ثم أصفر اللون،
وصدق الله العظيم إذ يقول في سورة فصلت:
﴿ وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا ﴾ [فاطر: 11].

مضاعفات الحمل والولادة:
بالنسبة للأم: رغم التقدم العلمي الكبير في مجال الولادة، فإنه لم يتمكن من إزالة جميع مخاطر الولادة، وإن كان فعلاً قد تمكن من خفض نسبتها، فهناك مجموعة من النساء يصبن بأمراض الكلى المزمنة، وضغط الدم من جراء الحمل، وبعضهن يصبن بحالات تسمم للحمل.

أما مضاعفات الحمل: خارج الرحم، وما ينتج عنه من انثقاب قناة الرحم؛ مما قد يؤدي إلى وفاة الأم، فلا تزال نسبة الوفيات فيها عالية، ولا تزال بعض مضاعفات الولادة من تمزقات بعنق الرحم وانثقاب بالمثانة، أو انثقاب جدار المهبل، وكذلك حدوث ناصور خلفي وأمامي، وتمزقات عضلات العجان...إلخ.

لا تزال هذه المضاعفات تؤدي إلى أمراض مزمنة، ورغم أن الطب استطاع أن يخفض من حالات حمى النفاس " Puerperal Sepsis"، فإنه لم يقض عليها حتى الآن في البلاد المتقدمة طبيًّا.

ولا تزال الأمراض النفسية وأمراض الكآبة تنتاب كثيرًا من الحوامل والوالدات أثناء الحمل والنفاس، هذا بالنسبة للأم.

أما بالنسبة للمولود:

فلا تزال الأمراض والعيوب الخلقية موجودة، بل في ازدياد نتيجة استعمال بعض العقاقير، وكذلك نتيجة تدخين بعض الأمهات أثناء الحمل، ونتيجة شرب بعضهن (فى البلاد الأوروبية) للخمور.

ولا تزال مضاعفات الولادة المتعسرة عالية النسبة على الأطفال الذين يولدون بهذه الطرق المتعسرة، ولم تنخفض نسبتها كثيرًا خلال الفترة الماضية.

تيسير سبيل الولادة:
قال الله تعالى في سورة عبس:
﴿ قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ * مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ * مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ * ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ ﴾ [عبس: 17 - 20].

ولعله من أحد المفاهيم التي تشملها الآية هو أن الله تعالى يسَّر للمولود سبيله عند خروجه من الرحم، هكذا تبدو الرعاية الربانية للنطفة من بداية كونه نطفة، ثم بعد اكتمالها في خروجها وتيسير سبيلها، ثم تنتهي الدورة.

﴿ ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ * ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ ﴾ [عبس: 21، 22].

فتمر بلقطات سريعة تبدأ بالنطفة وتنتهي بالحشر والنشر.

ومن إعجاز الله تعالى وقدرته في الخلق أن يمر الجنين في هذا الممر الضيق، وهو عنق الرحم، والذي لا يسمح في العادة لأكثر من إبرة لدخوله، فيتسع ذلك العنق ويرتفع تدريجيًّا في مرحلة المخاض؛ حتى يتسع إصبعًا ثم إصبعين، ثم ثلاثة ثم أربعة، فإذا وصل الاتساع إلى خمسة أصابع، فإن الجنين يكون على وشك الخروج، ليس هذا فحسب، ولكن الزوايا الموجودة بين الرحم وعنقه تنفرج؛ لتجعل ما بين الرحم وعنقه طريقًا واحدًا أو سبيلاً واحدًا، ليس فيه اعوجاج كما هو معتاد؛ من حيث يكون الرحم مائلاً للأمام بزاوية درجتها تسعين درجة تقريبًا، وفي الحمل يكون وضع الرحم مع الحمل بدون زوايا.


ثم يأتي دور الإفرازات والهرمونات التي تسهل عملية الولادة، وتجعل عظام الحوض وعضلاته ترتخي، وخاصة تحت مفعول هرمون الارتخاء، وهكذا تتضافر هذه العوامل جميعها لتيسر لهذا المخلوق سبيل خروجه إلى الدنيا.

ولا يقتصر معنى تيسير السبيل على هذا، وإنما يستمر ذلك التيسير بعد الولادة؛ حيث ييسر الله تعالى للرضيع لبن أمه وحنانها، ثم ييسر له عطف الوالدين وحبهما، ثم يستمر التيسير لسبل المعاش من لحظة الولادة إلى لحظة الممات
.










من مواضيع ام وليد2005
0 نوعية الطعام وإدرار الحليب .للمرضعات
0 شخصية الام وتأثيرها على الطفل
0 هنا مسابقة"تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية"شاركونا
0 اعراض الولادة
0 موضة جديدة للمطابخ 2014 ، موضة مطابخ روعة 2014
0 ما هي الولادة المبكرة؟
0 هنا مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية " شاركونا
0 الرحم*المائل*للخلف*(المقلوب كما يسميه البعض)
0 فوائد الطوافة واستخداماتها الطبية
0 الدعاء المعجزة الى كل متأخرة عن الحمل
0 أطعمة مفيدة و صحية للرضاعة الطبيعية
0 المسح الطبى المبكر للحوامل يجنب ولادة الاطفال الخدج
0 كيف تعالجين التهاب الثدي ؟؟
0 طريقة تدوير راس الجنين للحوض(الشهر التاسع)*.
0 غذاء الحامل فى الشهر الرابع
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس

قديم 05-29-2014, 12:21 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 2.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 76
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الولادة...الإعجاز الرباني






تحريض الولادة:
يعني عدم انتظار البدء الذاتي أو آلام الولادة، ذلك بعمل طلق صناعي، وهو صناعي من حيث أن السبب فيه ليس الطبيعة الذاتية للرحم، وإنما لأنه ينتج من تدخل الطبيب.

ويمكن للطبيب عمل تحريض الولادة أو الطلق الصناعي بإعطاء محلول الجلوكوز وبداخله دواء معين، يقوم بالتأثير على الرحم، فيُحدث طلقًا مماثلاً تمامًا للطلق الطبيعي للرحم، وفي العادة فإن الولادة تسير سيرًا طبيعيًّا، وتنتهي بولادة طبيعية في أغلب الأحوال، وكذلك قد يقوم الطبيب أحيانًا بفتح جيب المياه الموجود حول الطفل؛ إذ إن هذا يساعد على تقوية الطلق تأكيدًا لحدوث الولادة الطبيعية، لكن في بعض الحالات قد يرى الطبيب أن مصلحة الجنين أو الجنين والأم هي التوليد العاجل، وعليه يضطر الطبيب إلى التوليد بالعملية القيصرية.

والتوليد بالقيصرية في الطب الحديث لا يجب أن ينظر إليه على أنه كارثة لا قدر الله؛ إذ إن نسبة الأمان في عمليات القيصرية الآن عالية ولا تقل تقريبًا عن نسبة الأمان في الولادة الطبيعية، بل إن بعض أطباء الولادة يعتبرون أن عملية القيصرية هي مجرد طريقة من طرق الولادة، وهم يقولون: إن هناك طريقتين يمر بهما الجنين قبل الخروج إلى حياتنا الدنيا:
الطريقة الأولى: هي طريق المهبل من أسفل على نحو ما ذكرنا.
والطريقة الثانية: هي طريق البطن من أعلى.

هذا الكلام سليم منطقيًّا ودقيق علميًّا، وأحب أن أعرف سيداتنا بأن الولادة عن طريق المهبل في حالات معينة قد تكون ضارة للجنين أو للأم أو لكليهما معًا، وفي هذه الحالة فلا يجب التردد مطلقًا في اختيار الطريق الآخر الذي "سيكون في هذه الحالات" هو الطريق الأكثر أمانًا، وهو طريق البطن من أعلى، وذلك بإجراء العملية القيصرية.


والموضوع يمكن أن يكون بالبساطة التي يقول بها أحد المرشدين السياحيين لمن يريدون السفر إلى الخارج مثلاً: إن أمامكم السفر عن طريق البر بالباخرة، أو عن طريق الجو بالطائرة، وعلى كل أن يختار أنسب الطرق؛ أي: الطريقة التي تتلاءم وظروفه المالية وحالته النفسية، والوقت المطلوب منه وجوده في مكان الوصول.

وكما أن اختيار طريق ووسيلة السفر يهدف إلى سلامة الوصول وفى الوقت المناسب - فإن الهدف في الولادة هو سلامة الأم والجنين بغض النظر عن اختيار طريق المهبل والولادة الطبيعية، أو البطن والولادة القيصرية، طالما سنضمن الوصول إلى الهدف النهائي وهو سلامة الأم والجنين، ولله الحمد على هذه النعم والآلاء التي لا تحصى ولا تُعد.


كلمة أخيرة:
بالرغم من أن فترة الحمل الطبيعية تسعة أشهر، وبالرغم من أن الأطباء يحتسبون فترة الحمل 280 يومًا في المتوسط من أول أيام الحيض السابق للحمل مباشرة، فإنه لوحظ أن الولادة لا تتحدد في اليوم المرتقب، فقد تسبق الحامل هذا التاريخ أو تتأخر عنه بأيام قليلة أو كثيرة، وهكذا بالرغم من دقة الحسابات وتقدُّم الكشف، وبراعة الطب، وموالاة الفحص، فإنه يستحيل تحديد يوم الوضع؛ إذ لا دخل للحامل ولا للطب فيه، وينتظر الطبيب كما تنتظر الحامل أمر الله بالولادة.


" ألا جلت قدرتك وتعالت عظمتك يالله "!






من مواضيع ام وليد2005
0 الأدوية و الحمل و الإرضاع
0 نصائح للوقاية من دوالي الشرج اثناء الحمل!!
0 اليكم يعض القواعد الاساسية التى يقوم عليها الزواج الناجح
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 اطفال الأنابيب،معلومات مفصلة
0 ظاهرة الوحام عند الحوامل و علاجها
0 وصفة فعالة للزيادة في حليب الرضاعة بشكل طبيعي
0 أضرار نوم الحامل على ظهرها
0 فوائد عظيمة لعصير الجزر
0 تحذير من الاستحمام اثناء الدورة
0 تبرز الجنين داخل رحم امه!!!
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 عشر وسائل لتنمية الحب بين الزوجين
0 علاج انسداد الأنابيب للدكتور سعيد احساين
0 علّمي طفلك الثقة منذ لحظة ولادته
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس

قديم 05-29-2014, 11:57 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Rassmyh

البيانات
التسجيل: Jan 2014
العضوية: 90087
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 50
Rassmyh will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Rassmyh غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الولادة...ذلك الإعجاز الرباني




سبحان الله العظيم مــــشگوره ع العرض الرائع تسلمين
من جد اشيا اول مره بعرفها
يســــلمو ��





ام وليد2005 likes this.

من مواضيع Rassmyh
عرض البوم صور Rassmyh   رد مع اقتباس

قديم 05-30-2014, 02:24 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1053
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الولادة...ذلك الإعجاز الرباني








ام وليد2005 likes this.

من مواضيع ام ارجواااااان
0 طريقة عمل صينيه ورق عنب بالفرن ..لذيييذه ..
0 زيوت وأعشاب طبيعية تسبب تهيج وحساسية البشرة
0 و إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها . . . الحمدلله !
0 (( غساله للتنظيف البشرى‎ ))
0 مرحبااااااااااااا
0 طريقة عمل بقلاوة الشوكولاتة اللوزية .
0 قصة وحكمة
0 +++ ملتقى مشرفات - منتديات الأقسام العامة _ بالتوفيق +++
0 فوائد ورق التوت
0 # مبررووووووك لكل من شاركت في المقولات اليومية #
0 %% نرغب في المزيد من التألق للعضوااات هناااااا %%
0 # فستانك على ذوقك للسهرة - شاركونا في فساتين السهرة وضعوا بصماتكم هناااا #
0 جدار في اليابان تتوقعون من ايش صنعوه ؟؟
0 المشيمة الامامية
0 تبسم فإن الله ما أشقاك إلآ ليُسعدڪ
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 05-30-2014, 11:44 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 2.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 76
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الولادة...ذلك الإعجاز الرباني








من مواضيع ام وليد2005
0 أفضل ما جربت لعلاج تشقق الحلمة
0 كيف ترجعين عروووووس خلال الأربعين (اهتمي بنفسك بعد الولادة)
0 نصائح مهمة في الثلاث شهور الاولى من الحمل
0 علاقة الغدة الدرقية و تأخر الإنجاب
0 فوائد الصيام للحامل
0 غرف نوم حديثه | غرف نوم عصريه
0 المرأة هي اسرة ووطن الرجل الامآن والقوة
0 ماذا يحدث خلال اول 24 ساعة من الولادة؟
0 الاعلان عن نتائج المسابقة
0 سكنجبير وفوائده الصحية للحمل
0 الولادة القادمة Next childbirth
0 مشاركتي في مسابقة تقاليد العقيقة"العقيقة في المغرب"
0 الاورام الليفية (الياف الرحم) والحمل
0 اساب حرقة فم المعدة وطرق تجنبها عند الحامل
0 هنا مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية" شاركونا
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس

قديم 06-02-2014, 08:08 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,876 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 109
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الولادة...ذلك الإعجاز الرباني








ام وليد2005 likes this.

من مواضيع قلب الاميري
0 بلآ قآئد بلآ قآنون بلآ حتى مرآقب (قصة قصيرة )
0 سبع خطوات للمحافظة على ادوات التجميل
0 أسباب نقص ماء الجنين
0 أستفسآر بسيط ..
0 Mms | حاَضراً بِ الذاكرةةة لنَ تمضيّ أبداَ ..
0 تمارين لتخفيف الأوجاع والمساعدة على الولادة
0 أصغر مسدس في العالم على شكل خاتم
0 البابونج للتخلص من آلام الحيض
0 هل يكفي حليب الأم لتغذية الرضيع؟
0 حرارة الصيف تؤذي الحامل أثناء العمل
0 اسرع طريقة للمكياج خطوة بخطوة..!!
0 فوائد الثلج للبشرة
0 كيف يمكنني التأقلم مع الصيام والعمل وأنا حامل؟
0 الطعام الصحي قبل الحمل يقلل احتمال الإنجاب المبكر
0 7 وصفات فريدة لسلطة الخضار
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 06-02-2014, 08:37 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سنيوريتا آني

البيانات
التسجيل: Feb 2014
العضوية: 90290
المشاركات: 2,796 [+]
بمعدل : 1.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 48
نقاط التقييم: 73
سنيوريتا آني will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سنيوريتا آني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الولادة...ذلك الإعجاز الرباني








ام وليد2005 likes this.

من مواضيع سنيوريتا آني
0 ♡ حوار بين الزوج والزوجة ♥
0 ·○● وصفات علاجية من الطبيعة ●○·
0 " تحذير من سجادة الصﻻة انتشر مؤخرا في الاسواق "
0 ★♡ خلفيات بﻻك بيري صور أطفال ♡★
0 ◇◆ الكلمة السرية ◆◇
0 قصيدة (نصف إنسانة) بقلمي
0 اهمية الرياضة
0 التهوية ضرورية لحماية اللابتوب من السخونة
0 غذاء بسيط ولكن الكثير يجهلون فوائده
0 ممكن تساعدوني يا بنات مكة ؟؟
0 ■ خاصية الدمج في الشعارات ■
0 ممكن سؤال يا حوامل
0 ||| درس طريقة عمل إطآر من الخشب |||
0 ■ درس كتابة نص بمسار متعرج بالفوتوشوب ■
0 ·$ طريقة كتابة نص ذهبي $·
توقيع : سنيوريتا آني







خالقي ﻻ أحد يسمع صوت قلبي غيرك وﻻ أحد يعرف ما ترسمه مخيلتي من آمال واحﻻم غيرك
ربي إني توكلت عليك فأنت حسبي وكفايتي ونعم الوكيل اللهم ارزقني من حيث ﻻ احتسب






عرض البوم صور سنيوريتا آني   رد مع اقتباس

قديم 06-02-2014, 02:19 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 2.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 76
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الولادة...ذلك الإعجاز الرباني








من مواضيع ام وليد2005
0 تأخر موعد الولادة
0 كيف تخففين من الام تورم الأقدام اثناء فترة الحمل؟؟
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 الإرهاق وشحوب الوجه من أعراض نقص الحديد لدى الحوامل
0 الطريقة الصحيحة عشان تصحي طفلك
0 هنا مسابقة "تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية "شاركونا
0 نصائح مهمة للأمهات المرضعات
0 نصائح للام المرضع لابد من معرفتها
0 هنا مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية "شاركونا
0 النزيف في الشهر السادس من الحمل
0 الولادة المبكرة وراء وفاة ثلث الأطفال الرضع
0 اتساع عنق الرحم
0 وصفة فعالة للدكتور جمال الصقلي للضعف الجنسي
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 هنا مسابقة "تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية "شاركونا
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات مرحلة الولادة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإعجاز القرآني في بيت العنكبوت ام ارجواااااان المنتدى الاسلامي العام 10 03-13-2014 08:57 AM
تعالوا نأخذ العلاج الرباني(رقيه شرعيه) ..بلا أدويه بلا وجع قلب ..! مشتاقه لونيس منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 12 03-12-2014 11:41 PM
صور فراشات غاية في الروعة لعشاق الجمال الربانى غلا الشوق ملتقى عضوات حوامل 7 03-31-2011 03:07 PM
الاعجاز الرباني في الكون وردة الوديان ملتقى عضوات حوامل 14 12-14-2010 09:26 AM
الإعجاز العلمي في غض البصر الشوق عطري المنتدى الاسلامي العام 2 08-06-2009 12:40 AM

 

الساعة الآن 02:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .