أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى حوامل الطبي

منتدى حوامل الطبي متابعة صحة الحامل و الجنين وكل ما يختص بالأمراض المزمنة - أمراض الحمل - زواج الأقارب والأمراض الوراثية - خطورة الأدوية - الصبغات


طريقة التلقيح الصناعي بالص ور


السلام عليكم اخواتي . . اضع هنا شرح لطريقة واسلوب التلقيح الصناعي وهو مدعم بالصور لعموم الفائدة ولأطمئن كل من ستجريها ان العملية بسيطة جدا ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-30-2010, 04:19 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سولآف

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 7225
المشاركات: 2,064 [+]
بمعدل : 0.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 51
نقاط التقييم: 97
سولآف will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سولآف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي طريقة التلقيح الصناعي بالص ور




السلام عليكم اخواتي . .

اضع هنا شرح لطريقة واسلوب التلقيح الصناعي وهو مدعم بالصور لعموم الفائدة ولأطمئن كل من ستجريها ان العملية بسيطة جدا ولا تدعو للخوف او القلق وارحب بكل لؤلؤة تضع تجربتها وتعليقها لطمأنة اخواتها فى الله ممن سيجرين نفس العملية حتى يطمنئن قلوبهن ..

بالنسبة للتلقيح الصناعي وسبق وذكرت هذة المعلومات الطبية من قبل ولكن سأدعمها هنا بالصور الطبية لمزيد من التوضيح والفائدة ..

وساذكر فقط 5 طرق للتلقيح الصناعى فى حين ان طرقها هو 11 طريقة تختلف باختلاف حالة السيدة وحالة الزوج ..

التلقيح الصناعي أو الإخصاب داخل أو خارج الجسم

هو تعبير يطلق على عملية نقل الحيوانات المنوية بعد تنقيتها وتركيزها في المختبر. وهذا الإجراء يجب أن يتم في وقت إباضة المرأة الذي يحدده الطبيب عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي. ثم يُحقن السائل المنوي في الجهاز التناسلي للزوجة إما قي قناتي فالوب، أو في الرحم، أو داخل حويصلة البويضة، أو بإضافة الحيوانات, المنوية إلى البويضة خارج الجسم، كما هو الحال في عملية طفل الأنابيب. إن استعمالات التلقيح الصناعي أو الإخصاب خارج الجسم يكون للأسباب التي سنذكرها لاحقاً. ويمكن تلخيصها بما يلي :-

* مرض Endometriosis البطانة الرحمية.

* عدم انتظام عملية التبويض عند المرأة ونخص بالذكر هنا مرض P.C.O.S الذي سبق الشرح عنه أيضاً.

* وجود خلل في السائل المنوي.

* وجود خلل في الزوجين يُشخّصه الطبيب المعالج.

* وجود مشاكل في عنق الرحم مثل مرونة المادة المخاطية والتي تساعد على مرور الحيوانات المنويه, إذا كانت طبيعية كما ذكرنا سابقاً. أما إذا كانت كثيفة جداً فتمنع مرورها, . وكذلك وجود الأجسام المضادة التي تتكون في عنق الرحم، كونه أكثر أعضاء الجهاز التناسلي للمرأة قابلية لتكوين الأجسام المضادة للسائل المنوي. إن وجود أي خلل في إحدى الأمور التي ذكرت سابقاً يعيق الحمل ويمكن تأكيد ذلك بفحص ما بعد الجماع الآنف الذكر، فإذا ظهرت النتيجة غير مشجعة، يلجأ الطبيب المعالج إلى طريقة الإخصاب داخل أو خارج الجسم.

* العقم الذي لا يوجد له سبب واضح .

* في بعض السيدات تكون قناتا فالوب مفتوحتين وسليمتين ومع ذلك لا يحصل الحمل، والقرار هنا للطبيب المعالج في معرفة الأسباب الأخرى المعيقة وعلاجها.

* السيدات اللواتي تكون لديهن قناتا فالوب مغلقتين تالفتين بحيث لا تسمح للحيوانات المنويه ,بالوصول إلى البويضة لإخصابها.

* عندما يكون عمر السيدة بين 35 إلى 40 عاماً لتمكنّها من الحصول على طفل حيث تكون فترة التجربة أمامهن قصيرة الأمد .

* الرجال الذين تتولد لديهم أجسام مضادة للحيـوان المنوي Antisperm Antibodies .

أنواع طرق الإخصاب داخل أو خارج الجسم :-

1- حقن الرحم I.U.I:

تستخدم هذه الطريقة عندما لا يكون هناك سبب واضح لعدم حصول الإنجاب، وذلك بعد إجراء كافة الفحوصات اللازمة أو عندما تكون هناك مشكلة في السائل المنوي للرجل بشرط أن تكون المشكلة بسيطة، أي يكون العدد مقبولاً. ليس مثالياً، ولكن يكفي لإجراء العملية. وتكون حركة الحيوان المنوي أيضاً مقبولاً، وكذلك الشكل. وهنا نؤكد مرة أخرى ما المقصود بكلمة مقبول، أي ما يكفي لجعل نجاح العملية جيداً، فلا يعقل مثلاً أن يكون عدد الحيوانات المنويه, منخفضاً جداً ويُعتبر هذا مقبول. وعلى كل فإن صلاحية السائل المنوي لإجراء هذه العملية هو قرار الطبيب المعالج، ويستفيد كذلك منه الرجال الذين يُكونون أجسام مضادة لحيواناتهم المنويه, Antisperm Antibodies . وفي هذه الحالة لا يتمكن الحيوان المنوي من اختراق الإفرازات المخاطية في عنق الرحم، وبذا لا يتمكن من الوصول إلى البويضة ولذا فإن هذه الطريقة تتيح للحيوان المنوي الذكري الوصول مباشرة إلى الرحم متجاوزة عنق الرحم. ويجب التأكيد هنا إلى أن يجب إجراء فحوصات أساسية للزوجة للتأكد من صلاحيتها لهذا النوع من التلقيح. ويشمل ذلك التأكد من وجود الإباضة ( مع التأكيد هنا أنه في حالة كون السيدة تشكو من مشاكل الإباضة فبالا مكان معالجة ذلك من قبل الطبيب). والتأكد من إن قناتي فالوب مفتوحتان. وهناك حالة مرض بطانة الرحم Endometriosis . والسيدات المصابات بهذا الموضوع إن أدى إلى تأخر الحمل لديهن يمكنهن كذلك الاستفادة من عملية I.U.I .

كيف تجرى هذه العملية ؟



للحصول على أفضل النتائج يفضل أن تجرى هذه العملية في وقت التبويض ، ولهذا فمن الأفضل أن تعطى السيدة الأدوية المنشطة للمبيض للتأكد من تكون البويضة ونضجها . ويفضل الطبيب المعالج الحصول على 1-3 بويضات ناضجة على الأقل لإعطاء هرمون H.C.G . تعطى الإبرة في الوقت الذي يحدده الطبيب المعالج

ثم تؤخذ عينة من السائل المنوي وترسل إلى المختبر لتحضيرها .

اشكال الحوينات المنوية غير السليمة على اليمين والسليم على اليسار

وسنعطي هنا قراءنا الأعزاء فكرة عن كيفية تحضير السائل المنوي ، وتستغرق عملية التحضير 1-3 ساعات ،



ثم تجرى عملية الحقن كذلك في الوقت الذي يحدده الطبيب المعالج وبشكل عام فان معدل الوقت بين إعطاء الإبر وإجراء عملية الحقن حوالي 42-44 ساعة .

يتم الحقن في الرحم بواسطة أنبوب خاص catheter وهذه العملية غير مؤلمة إطلاقا .


تحليل وتحضير السائل المنوي لإجراء عملية الإخصاب

icsi, ivf , gift , iui

منذ انتشار اللجوء إلى طريقة ivf والبحوث جارية لتحضير السائل المنوي , بحيث يكون في أحسن حالاته لإجراء عملية إخصاب البويضة , ويتم ذلك باستعمال مواد خاصة لغسيل المني وتنقيته من الشوائب وازالة الحيوانات المنوية الغير متحركة و أخرى لزيادة حركة الحيوانات المنوية بحيث تتحسن قدرة الحيوانات المنوية على التلقيح سواء كان الإخصاب داخل أو خارج الجسم , وتعتمد طريقة التحضير على الجهة التي تقوم بالتحضير ومدى دقتها في الإجراءات المخبرية , حيث أن مبدأ التحضير واحد في مختلف الطرق .


وطبعاً، قبل تحضير السائل يتم تقييم مدى قدرة الحيوانات المنوية على التلقيح والتأكد من عدم وجود أي احتمال لأي من الأمراض الو راثية Hereditary disorders. إن الهدف الرئيسي للعلماء والباحثين هو التشخيص الصحيح للحالة، علاج أي خلل في إنتاج أو عمل الحيوان المنوي وتحسين قدرة الحيوانات المنوية على التلقيح ليزداد معدل الإخصاب سواء كان السائل المنوي طبيعياً أو به أي مشكلة.

2- حقن الرحم وقناتي فالوب (Fallopian Tube Sperm Perfusion ) F.S.P


وتتم هذه الطريقة بتفريغ السائل المنوي كاملاً بداخل الرحم للوصول إلى قناتي فالوب . إن الفرق بين هذه الطريقة وطريقة IUI إن كمية السائل المنوي تكون أكثر هنا ( بمعدل 4 مللتر) بينما في طريقة I.U.I يكون المعدل حوالي 0.3-0.8 مللتر أي أقل. ويعتقد البعض أن زيادة كمية السائل المنوي يجعل احتمال الحمل أكبر، إضافة إلى أن وجود الحيوانات المنوية في الأعضاء التناسلية الأنثوية كاملة أي الرحم وقناتي فالوب يزيد من احتمال الحمل. علماً بأن الدراسات اختلفت في هذا الموضوع. ويبقى القرار الأول والأخير باختيار أي من الطريقتين هو قرار الطبيب المعالج وحسب تشخيصه للحالة. والطريقة المتبعة لإجراء هذه العملية مشابهة تماماً لطريقة I.U.I أي بإدخال أنبوب في الرحم وحقن السائل المنوي بالكمية المذكورة أعلاه للوصول إلى قناة فالوب. والحالات التي تستفيد من هذه العملية هي تقريباً نفس الحالات التي تستفيد من عملية I.U.I ونلخصها هنا كما يلي :-


* مرض Endometriosis الذي سبق شرحه سابقاً.

* عدم انتظام التبويض لدى المرأة ونخص بالذكر P.C.O.S. الذي سبق الشرح عنه .

* وجود خلل ما في تحليل السائل المنوي.

* وجود مشاكل في عنق الرحم مثل مرونة المادة المخاطية والتي تساعد على مرور الحيوان المنوي إذا كانت طبيعية كما ذكرنا سابقاً. أما إذا كانت كثيفةً جداً فتمنع مرور الحيوان المنوي. وكذلك وجود الأجسام المضادة التي تتكون في عنق الرحم كونه أكثر أعضاء الجهاز التناسلي للمرأة قابلية لتكوين الأجسام المضادة للسائل المنوي. إن وجود أي خلل في إحدى هذه الأمور التي ذكرت يُعيق الحمل. ويمكن تأكيد ذلك بفحص ما بعد الجماع الآنف الذكر فإذا ما ظهرت النتيجة غير مشجعة، يلجأ الطبيب إلى الطريقة المذكورة أعلاه للعلاج.

* العقم الذي لا يوجد له سبب واضح .

ملاحظة : نود الإشارة هنا إلى أن الأسباب المذكورة أعلاه والتي تستدعي إجراء عملية F.S.P هي نفسها تنطبق على دواعي إجراء عملية I.U.I وهناك سؤال قد يطرح نفسه وهو إذا فشلت عملية I.U.I للمرة الأولى فمتى يمكن تكرارها؟

الجواب : يمكن بعد شهر واحد على الأقل أو أكثر ويعتمد تحديد الفترة على قرار الطبيب المعالج، ورغبة الزوجين. وقد أثبتت البحوث التي أجريت لفترة من الزمن، ومن قبل جهات عدة اختصت بهذا النوع من جمع المعلومات عن هذا النوع من العلاجات Cumulative Data أن نسبة نجاح عملية I.U.I تتراوح بين 50-60% إذا تكرر إجراء هذه العملية لمدة أربع مرات مهما كانت المدة الزمنية بين محاولة ومحاولة، وإذا لم تنجح المرات الأربع يفضل عدم تكرارها بعد ذلك وحينها يقرر الطبيب المعالج الطريقة الأخرى المناسبة وحسب تشخيص الحالة.

3- Transvaginal Intrafallopian Insemination T.V.I.F.I:-

تجرى هذه الطريقة عن طريق إدخال أنبوب Catheter من خلال عنق الرحم يصل إلى قناة فالوب ويتم حقن الحيوانات المنوية داخل الأنبوب. والقصد من إجراء هذه العملية هو إيصال الحيوان المنوي, بطريقة مباشرة إلى المكان الطبيعي الذي تحصل فيه عملية الإخصاب ألا وهو قناة فالوب Fallopian Tube .

4- طريقة D.I.F.I Direct Intrafollicular Insemination :-

وتتم بواسطة حقن الحيوانات المنوية داخل حويصلة البويضة وهي في المبيض بواسطة جهاز الأمواج الفوق صوتية المهبلي

طريقة G.I.F.T Gamete Intra-Fallopian Transefer :-

وبداية محاولاتها كانت عام 1984 وتتلخص في عملية جمع البويضات بعد تحفيز المبيض كما في طريقة والتي سيتم الشرح عنها لاحقاً والسيدات المستفيدات من هذه العملية هن :-

* السيدات التي تكون قناتا فالوب لديها مفتوحتين وسليمتين .

* حالات مرض بطانة الرحم Endometriosis شرط أن تكون قناتا فالوب سليمتين.


* الرجل الذي يشكو من قلة عدد الحيوانات المنويه,Oligospermia . وتتم هذه الطريقة بجمع البويضات الصالحة للإخصاب ومزجها مباشرة مع السائل المنوي المحضر لهذا الغرض، ثم يُختار العدد المناسب وينقل إلى إحدى قناتي فالوب.

ما هي الخطوات المتبعة في هذه العملية؟

- تعطى السيدة العلاج الحاث للمبيضين لإنتاج أقصى عدد من البويضات ويكون نوع العلاج الحاث هو قرار الطبيب المعالج.

- تسحب البويضات من المبيض وتضاف إليها الحيوانات المنويه, وتحقن في قناتي فالوب

- تتكون الأجنة داخل القناة ثم تتحرك هذه الأجنة ( البويضة المخصبة ) باتجاه الرحم لتلتصق بجدار الطبقة الداخلية للرحم لإتمام الحمل. تستغرق هذه العملية من بداية سحب البويضات حتى إعادتها إلى قناة فالوب مضافاً إليها الحيوانات المنويه,30-60 دقيقة.

تتم هذه العملية بطرقتين:-

أ- التنظير :-

تجرى عملية سحب البويضات وعملية الحقن تحت التخدير العام وتتم العملية بشق جدار التجويف الباطني تحت الصرة بمقدار 1سم ثم يُدخل جهاز التنظير الذي من خلاله نستطيع سحب البويضات من المبيضين، وبعد ذلك يتم التوجه إلى قناتي فالوب حيث تثبت أنبوبة داخل القناة بمقدار 5مللم لتمرير البويضات مضافاً إليها الحيوانات المنويه , . هذه الطريقة العلاجية حساسة تحتاج إلى جرّاح يتمتع بقوة تركيز عالية أثناء عملية التنظير لتحرير قناتي فالوب و لوضع الأنبوب داخلها وتمرير البويضات لحيوانات المنوية. تحتاج المريضة التي أجرت التلقيح بهذه الطريقة إلى الراحة في المستشفى عدة ساعات.

ب- عن طريق المهبل Tansvaginal G.I.F.T :-

تسحب البويضات عن طريق استعمال جهاز الأمواج، الفوق الصوتية المهبلي، وهذه الطريقة لا تحتاج إلى التخدير العام ولكن تحصل المريضة على العلاجات اللازمة باستعمال قسطرة خاصة، حيث تمرر القسطرة عن طريق عنق الرحم إلى داخل الرحم ومن ثم إلى إحدى قنوات فالوب ثم التوجه إلى القناة الأخرى، حيث تُحقن كل قناة بعدد معين من البويضات والحيوانات المنويه, .

يفضل استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي للأسباب التالية:-

- لا تحتاج المريضة للتخدير العام.

- وجود التصاقات شديدة يصعب من خلالها جمع البويضات بطريقة التنظير.

- بعض المريضات تحتاج إلى أكثر من محاولة لحدوث الحمل بهذه الطريقة لهذا لا يحبذ تكرار إجراء التنظير حتى لا تتكون الالتصاقات.

ينصح باستعمال طريقة التنظير إذا كانت المريضة في نفس وقت سحب البويضات بحاجة إلى فحص أعضاء الحوض. نسبة نجاح هذه الطريقة هي نفس نسبة نجاح طفل الأنابيب.

وبالتالى اخواتي الطريقة جدا سهلة وليست مرعبه كما يتخيلها البعض وغير مؤلمة ايضا ..





من مواضيع سولآف
0 مرحبا
0 طمنوني بنات عن ضعف الحركه عند الزوج؟؟
0 محتاارة اي جهاز اشتري ؟
0 طريقة التلقيح الصناعي بالص ور
0 تعالوا فديتكم ابغيكم
0 شيلي فكرة الحمل من رأسك وتحميلين ,تعالوا نشوف
0 ياليت من يحسب لي ايام التبويض
0 هيا ...نسحر ازواجنا!!!!!!!!!!!
0 احترت مع الافرازات مدري حمل او دورة !
0 تجمع المتأخرات عن الحمل بعد الطفل الاول
0 0تجمع المتاخرات عن الانجاب بعدالطفل الاول
0 ساندوش كودو بطريقتي من مطبخي ,,
0 الم شديد اسفل ظهري ..طمنوني يابنات
0 تعالوا غلا سدير تبغي تسالكم عن الآم اسفل البطن والظهر
0 محتاار ة قولوا الحق على مين ؟
توقيع : سولآف



اللهم سهل علي حمله وولادته
اللهم هون الطلق وحسن الخلق


التعديل الأخير تم بواسطة سولآف ; 09-30-2010 الساعة 04:30 PM
عرض البوم صور سولآف   رد مع اقتباس

قديم 09-30-2010, 11:46 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ~~لحن الحياة~~

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 8514
المشاركات: 11,554 [+]
بمعدل : 3.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 146
نقاط التقييم: 106
~~لحن الحياة~~ will become famous soon enough~~لحن الحياة~~ will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
~~لحن الحياة~~ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سولآف المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: طريقة التلقيح الصناعي بالص ور





الله يعطيك الف عافية غاليتي





من مواضيع ~~لحن الحياة~~
توقيع : ~~لحن الحياة~~

عرض البوم صور ~~لحن الحياة~~   رد مع اقتباس

قديم 09-30-2010, 06:25 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يارب ترزقني بطفل أضمه

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 3033
المشاركات: 3,945 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 71
نقاط التقييم: 59
يارب ترزقني بطفل أضمه will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
يارب ترزقني بطفل أضمه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سولآف المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: طريقة التلقيح الصناعي بالص ور




مشكورة قلبي غلا سدير صور مميزة الله يعطيك العافية ويحقق امانيك يارب





من مواضيع يارب ترزقني بطفل أضمه
0 نصائح للحامل لتخلص من الآم الظهر
0 عزيزتي الفرق بين أكياس وتكيس المبايض
0 الامير سلطان في مشهدلايوصف
0 منطقة حساسة مثل القشطة
0 عضوة يجب ايقافها
0 علاج ممتاز لتنظيف الرحم في النفاس
0 نقش حناء بس غيرررر؟؟
0 قصة رائعة لشيخ عبدالكريم المشيقح
0 الرقم الذي حير العلماء؟؟؟؟
0 دعواتكم لي بتفريج كربتي
0 كل مايخص تقديم النفاس من شوكلت وفطائر
0 تماثيل بأعواد الأسنان حتى الحرم
0 منظف للمنطقة الحساسة خطيررررر
0 كيف توازنين بين الرشاقة ومتطلبات الرضاعة
0 ربي طفلك..وهو في رحمك
توقيع : يارب ترزقني بطفل أضمه


عرض البوم صور يارب ترزقني بطفل أضمه   رد مع اقتباس

قديم 10-05-2010, 12:45 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سولآف

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 7225
المشاركات: 2,064 [+]
بمعدل : 0.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 51
نقاط التقييم: 97
سولآف will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سولآف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سولآف المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: طريقة التلقيح الصناعي بالص ور




نورتوا يالغوالي





من مواضيع سولآف
0 كبسسة ملاذ اللذيذه لعيون حوامل ..
0 تعالي ثبتي جنينك بأيات قرأنيه
0 ربي يسعد اللي تجاوبني يآآرب
0 هيا ...نسحر ازواجنا!!!!!!!!!!!
0 •●«[كفايه ياعالم كفايه]»●•·˙‎
0 دوناآآآآآتي
0 ترهل الصدر بعد الرضاعة
0 تعالوا شوفوا كيف الحجامة في الصين؟؟؟؟؟؟
0 أخ لو تدري وش أصدق من ال " دمعه " على خد ( اليتيم ) ..؟
0 محتاار ة قولوا الحق على مين ؟
0 ساندوش كودو بطريقتي من مطبخي ,,
0 إحالة الطلبة والموظفين المسجلين في "حافز" إلى التحقيق
0 طريقة التلقيح الصناعي بالص ور
0 صباح الخير
0 0تجمع المتاخرات عن الانجاب بعدالطفل الاول
توقيع : سولآف



اللهم سهل علي حمله وولادته
اللهم هون الطلق وحسن الخلق

عرض البوم صور سولآف   رد مع اقتباس

قديم 12-16-2010, 08:34 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سموة الشوق

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 516
المشاركات: 12,879 [+]
بمعدل : 3.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 162
نقاط التقييم: 384
سموة الشوق is just really niceسموة الشوق is just really niceسموة الشوق is just really niceسموة الشوق is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
سموة الشوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سولآف المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: طريقة التلقيح الصناعي بالص ور




الله يجزاك كل خير حبيبتي

بس أحس التلقيح كثير بنات يسوووها ويعيدوها كم مرة على بال ماتنجح

كل شئ بأمر رب العالمين

وعلينا بالأسباب

الله يعطيك الف عافية





من مواضيع سموة الشوق
0 الاتصال الجنسي اثناء الحمل وتضارب اراء الاطباء
0 شاركينا هنا بحديث مكذوب أو دعاء باطل لايصح..
0 موضة ديماليكا....عرض أزياء حلووو وبصمة كويتية رااائعة ...أحدث مجموعة
0 سنن وفضائل /تعظيم الأشهر الحرم
0 دردشة تجمع ليبيا
0 أشعار الأمير عبد الرحمن بن مساعد..
0 نداااااااااااء
0 نبارك للعالي مستواها الإشراف بجدارة
0 نبارك لأختنا الغالية **أم أيهومي**لتقليدها منصب الإشراف.
0 مخاوف شرعية من بقاء الأجنة الملقحة الزائدة بمراكز العقم الخاصة
0 طريقة لإلغاء الإشتراك بأي خدمة رسائل نصية stc
0 قصر الصلاة وجمعها في الحج
0 دروس لفن الرسم على الأطافر
0 إلى الإدارة العزيزة
0 اقتراح قمة لرمضان
عرض البوم صور سموة الشوق   رد مع اقتباس

قديم 01-18-2011, 02:41 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية برين

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 18806
المشاركات: 1,048 [+]
بمعدل : 0.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 39
نقاط التقييم: 52
برين will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
برين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سولآف المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: طريقة التلقيح الصناعي بالص ور




حبيبتي يا ريت تفيدني بدي اسالك ما سبب لجوئك للحقن؟انا عندي تكيس و زوجي عنده لزوجة فكرك بيزبط؟الله يرزقنا جميعا بالذرية الصالحة





من مواضيع برين
عرض البوم صور برين   رد مع اقتباس

قديم 03-08-2011, 02:48 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية آهات

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 18488
المشاركات: 505 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 34
نقاط التقييم: 50
آهات will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
آهات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سولآف المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: طريقة التلقيح الصناعي بالص ور




يسلموو قلبووو





من مواضيع آهات
توقيع : آهات

عرض البوم صور آهات   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى حوامل الطبي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التلقيح الصناعي و أطفال الأنابيب .. ما الفرق؟ عزيزة النفس منتدى أطفال الأنابيب 5 09-29-2011 05:16 PM
ماذا بعد التلقيح الصناعي؟ املاك منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 16 05-21-2011 02:40 PM
سمك بطانة الرحم سبب فى فشل التلقيح الصناعى واطفال الانابيب ميرنا منتدى أطفال الأنابيب 6 01-12-2011 11:40 PM
طريقة التلقيح الصناعي (( بالصور )) ارجو التثبيت ام دنجوان *.* منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 6 10-28-2010 04:10 AM
اعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي غدوووره منتدى أعراض الحمل والوحام 35 06-02-2010 03:16 PM

 

الساعة الآن 06:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .