أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


تسوس الاسنان


تسوس الاسنان هو عبارة عن اجزاء من اسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتطور الى ثقوب صغيرة او كبيرة بشكل تدريجي. التسوس، الذي يسمى ايضا تعفن ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-07-2014, 07:27 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,733 [+]
بمعدل : 20.52 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
e12 تسوس الاسنان

















تسوس الاسنان هو عبارة عن اجزاء من اسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتطور الى ثقوب صغيرة او كبيرة بشكل تدريجي. التسوس، الذي يسمى ايضا تعفن السن، هو نتيجة لعدة اسباب وعوامل مجتمعة معا، من بينها: اسنان غير نظيفة، عدم الاعتناء بنظافة الاسنان، تناول حلويات ونقارش ومشروبات تحتوي على السكر. ويشكل تسوس الاسنان احدى المشاكل الصحية الاكثر انتشارا في مختلف انحاء العالم. وهو منتشر، بالدرجة الاولى، بين الاطفال والمراهقين، الا ان كل انسان في فمه اسنان قد يصاب بالتسوس. وفي حال عدم معالجة تسوس الاسنان ، فان الثقوب قد تكبر وتتسع مما يسبب الاما شديدة، التهابات، وحتى فقدان اسنان ومضاعفات اخرى.
ان المواظبة على زيارة طبيب اسنان بشكل منتظم، تنظيف الاسنان بشكل دقيق واستعمال النصاح السني (خيط اسنان للتنظيف الاسنان - Dental floss) بشكل منتظم ودائم - هي، معا، الوقاية الافضل لمنع التسوس وتعفن الاسنان. وقد تستغربون، بالطبع، معرفة ان الجبنة يمكنها ان تساعد في الوقاية من تسوس الاسنان، وان تناول رقائق البطاطا المقلية يضر بالاسنان اكثر من النقارش الحلوية. وفي حال الاصابة بالتسوس وتعفن الاسنان، فان التشخيص المبكر والعلاج الفوري يمنعان الكثير من الالم ويقللان تكاليف العلاج، فضلا عن انهما يمنعان فقدان الاسنان نهائيا.










أعراض تسوس الاسنان

الاعراض الاولية لتطور تسوس الاسنان تختلف من حالة الى اخرى، وهي تتعلق بدرجة التسوس وموقعه. فالتسوس في بدايته قد لا يكون مصحوبا باية اعراض او علامات. لكن، كلما اشتد التسوس، فقد تظهر اعراض مختلفة، منها: الام الاسنان، حساسية الاسنان، الام طفيفة او حادة عند تناول اطعمة ساخنة او باردة او مشروبات محلاة (وهي الام تستمر حتى بعد الانتهاء من الاكل او الشرب)، ثقوب اسنان يمكن ملاحظتها بالعين، الم عند قضم الطعام وظهور قيح (صديد) حول السن.






أسباب وعوامل خطر تسوس الاسنان

انواع معينة من الماكولات والمشروبات مسببة للتسوس اكثر من غيرها يحتوي تجويف الفم، كما اعضاء اخرى في الجسم، على انواع عديدة من الجراثيم المختلفة. بعض هذه الجراثيم ينمو ويتكاثر في بيئة من الاغذية او المشروبات المختلفة التي تحتوي على السكريات او النشويات المطبوخة، والتي تعرف ايضا باسم الكربوهيدرات المخمرة (Fermentedcarbohydrates). وحين لا تتم ازالة هذه الكربوهيدرات، بواسطة تنظيف (فرك) الاسنان، تقوم الجراثيم بتحويلها الى احماض، في غضون 20 دقيقة. الجراثيم، الاحماض، جزيئات الطعام واللعاب تتحول الى لويحة سنية (Dentalplaque) هي عبارة عن طبقة لزجة تغطي الاسنان. وعند وضع اللسان على الاسنان يمكن استشعار هذه اللويحة السنية، بعد ساعات قليلة فقط من تنظيف الاسنان. وتكون اللويحة السنية خشنة بعض الشيء في منطقة الاسنان الطواحن (او: الارحاء - molars)، وخاصة على طول خط اللثة.

الاحماض التي تتكون في اللويحة السنية تهاجم المعادن الموجودة في الطبقة الصلبة من السن، والمسماة "مينا" (Enamel)، وهي الطبقة الخارجية التي تغطي السن. ان تاكل طبقة "المينا" في السن يؤدي الى حدوث ثقوب صغيرة فيها – هي تسوس الاسنان . وفي حال تاكل اجزاء من طبقة "المينا"، تصبح الجراثيم والاحماض قادرة على الوصول الى الطبقة الثانية من السن، والمسماة "العاج" (وهي الطبقة الوسطى من السن - Dentine). هذه الطبقة هي اكثر ليونة واقل قدرة على مقاومة الاحماض، من طبقة "المينا". وحين تصل عملية تسوس السن الى هذه النقطة، تزداد وتيرة وسرعة تعفن السن، تدريجيا. وكلما استمر هذا الامر، تتقدم الجراثيم والاحماض في طريقها الى داخل الطبقات التي تتكون منها السن. فهي تتقدم الى داخل طبقة اللب السني (لب السن - Dental pulp)، وهي الطبقة الداخلية من السن، مما يؤدي الى انتفاخها وتهيجها.
وقد يصيب تسوس الاسنان، ايضا، العظمة التي تسند السن. في المراحل المتقدمة جدا من التسوس، يعاني المصاب من الام حادة، من حساسية زائدة في الاسنان لدى القضم ومن اعراض اخرى. كما ان الجسم، قد يرد على مثل هذا التغلغل الجرثومي في داخله، وذلك عن طريق ارسال خلايا دم بيضاء لمحاربة الالتهاب الناشئ. ونتيجة لذلك، قد يتكون الخراج (Abscess) في الاسنان. عملية تعفن السن، هذه، تستغرق وقتا غير قصير.
اسنان ثابتة اقوى من اسنان الحليب ويمكنها اعاقة تطور التسوس لمدة تتراوح بين سنة واحدة وسنتين. وللعاب دور جزئي فقط في عملية تنظيف الاسنان من الجراثيم والاحماض. ولكن، كلما استمر تاكل طبقات السن، واحدة بعد الاخرى، من جراء التسوس، فان هذه العملية تاخذ بالتسارع اكثر فاكثر. والتسوس يبدا، غالبا، في منطقة الطواحن (الارحاء / الاضراس) الخلفية، نظرا لان فيها فتحات، فجوات وتعرجات اكثر من الاسنان الاخرى. وبالرغم من ان هذه البنية تساعد، كثيرا، في مضغ الطعام، الا انها تشكل، ايضا، مرتعا ممتازا لتكدس بقايا الطعام. كما ان تنظيف هذه الاضراس اكثر صعوبة من تنظيف الاسنان الامامية، التي هي اكثر ملامسة ومن السهل الوصول اليها. ونتيجة لذلك، تتكون اللويحة السنية بسهولة وسرعة اكبر في الاضراس الطاحنة حيث تترعرع الجراثيم وتنتج الاحماض وتقضي، بالتالي، على طبقة "المينا".
تسوس الاسنان ، كما ذكرنا، هو احدى المشاكل الصحية الاكثر انتشارا في العالم، وكل شخص في فمه اسنان معرض لخطر الاصابة بالتسوس. وثمة عوامل عدة من شانها زيادة خطر الاصابة بالتسوس او تطور حالة من تعفن الاسنان.


عوامل الخطر هذه عديدة، من بينها:
  • انواع معينة من الماكولات والمشروبات. فبعض هذه الانواع تعتبر عوامل مسببة للتسوس اكثر من غيرها. وتعتبر السكريات (الكربوهيدرات) المخمرة من اهم اسباب تسوس الاسنان، نظرا لانها تلتصق بالاسنان لفترات زمنية طويلة. وتشمل الكربوهيدرات المخمرة كل انواع السكريات ومعظم انواع النشا المطبوخ، مثل: الحليب، العسل، السكر، المشروبات الغازية، الزبيب، الكعك، السكاكر الصلبة، منعشات الفم، الفواكه المجففة، الحبوب ومشتقاتها (مثل الكورنفلكس) الخبز ورقائق البطاطا المقلية.
  • الاستهلاك المفرط للنقارش والمشروبات المحلاة.
  • اسنان غير نظيفة: عدم تنظيف (فرك) الاسنان
  • المياه المعدنية: اضافة الفلوريد الى مياه الشرب تساعد على تقليل انتشار التسوس بين الناس، لان هذه المعادن تقي طبقة "المينا" في السن. ولكن في ايامنا الراهنة، كثيرون جدا من الناس يستهلكون المياه المعدنية او المياه المصفاة التي لا تحتوي على الفلوريد، وبذلك يخسرون الوقاية التي يوفرها الفلوريد لاسنانهم. ومن جهة اخرى، قد يحتوي بعض المياه المعدنية على مادة الفلوريد المضافة اليها، بالاضافة الى استهلاك مياه الصنابير (الحنفيات) التي تحتوي، هي ايضا، على الفلوريد، مما قد يؤدي الى استهلاك كمية زائدة من الفلوريد، وخصوصا من قبل الاولاد والاطفال. ولهذا، ينصح باستشارة طبيب اسنان بشان كمية الفلوريد التي يجب استهلاكها.
  • اسنان الكبار في السن
  • اسنان تشكو من التراجع اللثوي
  • الجفاف في جوف الفم: الجفاف في جوف الفم يدل على نقص في اللعاب. وللعاب دور مركزي في منع تسوس الاسنان. فهو يقوم بشطف بقايا الطعام واللويحات السنية من الاسنان، كما ان المعادن الموجودة فيه تساعد على معالجة المراحل المبكرة من تسوس الاسنان. فاللعاب يحد من تكاثر الجراثيم التي تقوم بتحليل وتفتيت طبقة "المينا" في السن او تؤدي الى التهاب في تجويف الفم. كما يقوم اللعاب بمهمة موازنة الاحماض الضارة الموجودة في جوف الفم.
  • الحشوات المركبة (او: الحشوات التعويضية - Composite fillings) المتخلخلة او المدببة.
  • اضطرابات التغذية: فقـد الشهية المتعمد (Anorexia) او النهام (الشره Bulimia) قد يؤديان الى تاكل جدي في طبقات السن وظهور التسوس. فالاحماض الهضمية التي تصل الى جوف الفم جراء التقيؤ تصيب الاسنان وتؤدي الى تاكل طبقة "المينا" فيها. كما ان اضطرابات التغذية قد تشوش وتعيق عملية انتاج اللعاب. وعلاوة على ذلك، فان بعض الناس الذين يعانون من اضطرابات الاكل ويكثرون من تناول مشروبات غازية او حامضية اخرى خلال النهار، مما يشكل شطفا حامضيا دائما للاسنان.
  • حرقة الفؤاد: ( الحرقة في المعدة – heartburn).
  • الاتصال عن قرب: بعض الجراثيم المسببة لتعفن الاسنان يمكن ان ينتقل من شخص الى اخر من خلال القبل او استعمال ادوات اكل مشتركة. كما ان الاهل او الاشخاص الذين يقتربون جدا من الاطفال قد ينقلون هذه الجراثيم اليهم.
  • بعض علاجات مرض السرطان.


مضاعفات تسوس الاسنان

تسوس الاسنان منتشر بشكل واسع جدا الى درجة ان كثيرين من الناس لا يتعاملون معه بالجدية المناسبة. فمن الدارج، مثلا، عدم الاهتمام باصابة الاطفال بالتسوس في اسنان الحليب. الا ان تسوس الاسنان قد يؤدي الى مضاعفات وتعقيدات خطيرة وبعيدة المدى، حتى لدى الاطفال الذين لم تنبت اسنانهم الثابتة بعد.
من بين هذه المضاعفات:

  • اوجاع
  • خراج (Abscess) في الاسنان
  • تساقط الاسنان
  • تكسر الاسنان
  • مشاكل في المضغ
  • التهابات حادة
وبالاضافة الى ذلك، فعندما يصل تسوس الاسنان الى مرحلة تكون فيها الاوجاع حادة جدا، فان هذا قد يعيق ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي، الى درجة الحيلولة دون خروج الطالب الى مدرسته او العامل الى عمله.
اما اذا كانت الاوجاع حادة وتعيق عملية الاكل او المضغ، فانها قد تؤدي الى سوء تغذية ثم خسارة في الوزن. واذا ادى التسوس الى تساقط اسنان فقد يؤثر ذلك سلبا على الثقة بالنفس. وفي بعض الحالات النادرة جدا، قد يؤدي الخراج (Abscess) المتكون جراء تسوس الاسنان، الى تلوث حاد قد يشكل خطرا على حياة المريض اذا لم تتم معالجته كما ينبغي.




تشخيص تسوس الاسنان

يستطيع طبيب الاسنان تشخيص تسوس الاسنان بسهولة فائقة. فهو يسالك عما اذا كانت لديك الام او حساسية، ثم يقوم بفحص فمك واسنانك ويقوم بوخز الاسنان باداة فحص خاصة للتاكد ما اذا كانت هنالك اماكن رخوة في الاسنان. وقد تحتاج الى فحص اسنان بالاشعة السينية (اشعة رنتجن -X-ray) القادرة، هي ايضا، على تشخيص تسوس الاسنان.


طبيب الاسنان، يمكنه ايضا، تحديد انوع التسوس - وهي ثلاثة:
1. تسوس اسنان (تعفن) على سطح السن. تسوس اسنان من هذا النوع يصيب السطح الخارجي للسن، حيث تستطيع الجراثيم البقاء لوقت طويل، بينما تهاجم الاحماض طبقة "المينا". تسوس اسنان من هذا النوع يظهر، غالبا، على الجانب الخارجي من السن، اي المتجه نحو الخد، في الخط القريب من اللثة. وهذا النوع ممكن الوقاية منه ومعالجته بسهولة، نسبيا، الا اذا ظهر في مناطق ما بين الاسنان.
2. تسوس اسنان الطواحن (الارحاء). تسوس اسنان من هذا النوع يهاجم الفجوات والتقعرات في الاسنان الطاحنة، على سطح الجزء الماضغ. وهذا النوع قد يتطور بشكل سريع اذا ما لم نهتم بنظافة الفم والاسنان، او اذا لم نعالج تسوس الاسنان بشكل فوري لدى ظهوره.
3. تسوس اسنان من جذر السن. تسوس اسنان من هذا النوع يظهر في منطقة جذر السن. وهو منتشر، بالاساس، بين الكهول الذين يعانون من تراجع اللثة.
علاج تسوس الاسنان

علاج تسوس الاسنان يتعلق، بشكل كبير، بدرجة التسوس ومدى خطورته وبالحالة الصحية بشكل عام.


من بين ما تشمله العلاجات:

  • العلاج بالفلوريد
  • الحشوات المركبة (او: الحشوات التعويضية - Composite fillings)
  • علاج جذر السن (او: علاج العصب)
  • التاج (غطاء كامل للسن يستخدم لترميم واصلاح الاسنان التالفة)
  • خلع (قلع الاسنان).
الوقاية من تسوس الاسنان

المحافظة على نظافة الفم والاسنان بشكل منتظم تساعد على الوقاية من تسوس الاسنان.
اذا اتبعت النصائح والتعليمات التالية يمكنك منع تسوس اسنانك او تعفنها:
  • تنظيف (فرك) الاسنان بعد الاكل او الشرب
  • شطف الفم
  • زيارة طبيب اسنان بشكل منتظم
  • فحص امكانية شد الفجوات بين الاسنان
  • شرب المياه من الصنابير (الحنفيات)
  • الامتناع قدر المستطاع عن تناول النقارش والمشروبات المحلاة
  • تناول اطعمة تقوي صحة الاسنان
  • علاج بالفلوريد
  • استخدام مضادات البكتيريا عند اللزوم











من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 لازالة حب الشباب بالنشا وماء الورد روعه ولايفووتكم
0 ملف كامل عن حبوب الكلوميد وتنشيط المبايض
0 مسابقة عيوون المشااااااااهير
0 اجدد أسماء جديدة وغريبة لتسمية أبنائهم وبناتهم بها كنوع من التغيير والتميز.2015
0 لزوجة الدم
0 منااقشة *الاداريات الله يعطيكم العاافيه*
0 طريقة رسم الحواجب الكثيفة
0 الحجامة بين الماضي والحاضر
0 صور تصاميم جبسية 2014
0 البيرو.. رواج عصير الضفادع في الأنديز
0 بعض الرجال قد يقومون بأفعال من شأنها تكدير صفو العلاقة الأسرية مع الزوجة.
0 اكتشفي أسوء 5 أطعمة على صحتك!!
0 أغرب البيوت المصنوعة من أشياء بسيطة!
0 ثمرة الجوافة؟
0 فواحة لبيتك من صنع إيدك
توقيع : بحــ العيون ــــــــر









التعديل الأخير تم بواسطة بحــ العيون ــــــــر ; 06-07-2014 الساعة 07:32 PM
عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 06-08-2014, 11:54 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.loly

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 68174
المشاركات: 16,302 [+]
بمعدل : 8.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 191
نقاط التقييم: 4040
dr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond reputedr.loly has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
dr.loly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: تسوس الاسنان








من مواضيع dr.loly
0 الكرش والدهون وكيفيه التخلص منها بطرق بسيطه
0 نصائح المرأة الحامل المسافرة
0 فروسي ..13.3.2013 ( مشاركتي بمسابقة ذكري الميلاد الاول)
0 حلقات البصل المقلية
0 ملابس بنوتات اسبانية
0 بيتزا .. بس بيتزا غير البيتزات ( بعجين البطاطا)
0 عطر إيلي صعب 2013 .. (كم أعشق هذا العطر)
0 قصة إسلام امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه
0 خمس علاجات طبيعية لعلاج فقر الدم
0 المواصفات الطبيعية للمولود الجديد
0 شعر قوي وصحي ولآمع .. ملف متكامل
0 أول لاب توب يعمل بحركة اليد عن بعد من hp
0 جزيرة روجن الالمانية (الجزيره المشمسة)
0 الطباهج .. من المطبخ التركي والليبي ..
0 الماغنيسيوم هام جدآ لكثافة عظام ونمو طفلك
توقيع : dr.loly










عرض البوم صور dr.loly   رد مع اقتباس

قديم 06-08-2014, 12:19 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم مششعل

البيانات
التسجيل: May 2014
العضوية: 92106
المشاركات: 56 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 50
أم مششعل will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
أم مششعل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: تسوس الاسنان




معلومات جدا مفيده يعطيك العافيه





من مواضيع أم مششعل
توقيع : أم مششعل

أم مشعل:خبره عشرين سنه باﻻدويه الشعبيه أخاف الله وأراعي اﻻمانه في عملي

عرض البوم صور أم مششعل   رد مع اقتباس

قديم 06-08-2014, 02:18 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الصبر ضياء

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 17543
المشاركات: 45 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 50
الصبر ضياء will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
الصبر ضياء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: تسوس الاسنان




موضوع مهم جزيتي خيرا





من مواضيع الصبر ضياء
توقيع : الصبر ضياء

عرض البوم صور الصبر ضياء   رد مع اقتباس

قديم 06-08-2014, 05:45 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,733 [+]
بمعدل : 20.52 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: تسوس الاسنان




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr.loly مشاهدة المشاركة





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 عمل البطاطس الحارة على الطريقة الهندية
0 شراب الصبار لجمال بشرتك ورشاقتك! إقرأي التفاصيل المهمة
0 طريقة عمل فخذ بالفرن
0 ناظر يقتل تلميذاً لأنه لم ينجز الواجبات المدرسية
0 طريقة عمل عقد من الخرز الازرق حلو
0 تعلمي طريقة دمج الالوان لمكياج مميز (مكياج صيفي )
0 آلام العلاقة الحميمة عند المرأة: أسبابها وعلاجها
0 ثمرة الجوافة؟
0 الحبوب التي تستخدم لتأخير الدورة
0 علاج الضعف الجنسي عند زوجك.. يبدأ بك!
0 5 وصفات سريعة للتخلص من الكرش والوزن الزائد
0 اسهل طريقه لعمل احمر شفاه طبعي ......روووووعه
0 أيام زمان مرت مع الأزمان
0 اصنعي مواد التنظيف في منزلك
0 اكثر وحدة عانت ولله الحمد في موضوع الحمل
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 06-08-2014, 05:45 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,733 [+]
بمعدل : 20.52 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: تسوس الاسنان




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم مششعل مشاهدة المشاركة
معلومات جدا مفيده يعطيك العافيه





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 عشرون فستان زفاف سترابلس عصري وأنيق
0 أنواعها وأسبابها الولادة القيصرية
0 تشيز كيك الفراولة البارد
0 المانجو : صديقك الصيفي الوفي
0 إحتياجات مولودك العاطفية
0 سلسلة دروس المبتدئين
0 التصويت على مسااابقة استااايل
0 مسابقة **اختبر ثقافتك العامة** حياكم الله شرفونا
0 لإرضاع صغيرك أو إطعامه خارج المنزل؟
0 طريقة رسم الحواجب الكثيفة
0 أنا حامل والرحم مفتوح، فهل يمكن لهذا الحمل أن يستمر؟
0 مناكير أضواء الليل
0 أعراض الصفراء، ما العلاج؟
0 فاجئي زوجك واغمريه بالفرحة
0 متى اعرف انو بثديي حليب؟
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 06-08-2014, 05:45 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,733 [+]
بمعدل : 20.52 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: تسوس الاسنان




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصبر ضياء مشاهدة المشاركة
موضوع مهم جزيتي خيرا





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 روائع اشجار السلك
0 شوربة البروكولي والجبن لايت
0 طريقة عمل مكياج سهرة بنفسك روعه
0 اختيار جنس المولود - تحديد نوع الجنين قبل الحمل
0 كيف يتكوّن حليب أو لبن الأم: كيف ينتج جسمك أفضل غذاء طبيعي للطفل
0 تعتقد أنها مزحة ، ولكن حقاً الصورة حقيقية حيرت العالم
0 أهم كلمات في أول لحظات من رمضان
0 دجاج بصلصة الحلو والحامض الصيني
0 مسابقة **اختبر ثقافتك العامة** حياكم الله شرفونا
0 منظّف الزجاج بالخلطات الطبيعيّة التالية!
0 مراحل الولادة الطبيعية
0 في الولايات المتحدة الأمريكية المكان الأكثر هدوءا
0 اعراض الحمل حسب أشهر الحمل بشهر (4-5-6)
0 كاري الدجاج والبطاطس
0 طريقة تبييض البشرة بالليمون:
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 06-08-2014, 11:07 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية zouzou 012034

البيانات
التسجيل: May 2014
العضوية: 91866
المشاركات: 490 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19
نقاط التقييم: 62
zouzou 012034 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
zouzou 012034 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: تسوس الاسنان




الموضوع رائع شكرااااااااااااا





من مواضيع zouzou 012034
توقيع : zouzou 012034



اللهم إني نذرت لك ما في بطني محررا...فتقبل مني إنك أنت السميع العليم...
اللهم اصلح لي ذاتي وذريتي...اللهم استودعتك هذا الجنين فحسن في خلقه وأخلاقه يا رب العالمين..اللهم اني اسألك هون الطلق وحسن الخلق ..اللهم آمين.....

عرض البوم صور zouzou 012034   رد مع اقتباس

قديم 06-09-2014, 10:05 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,876 [+]
بمعدل : 5.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 105
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: تسوس الاسنان








من مواضيع قلب الاميري
0 أבيِانّاً! ●●● بُينِي ●●و بينكُِ
0 سلوك الطفل في سن ثلاثة أشهر يقلب نظرية فرويد
0 تمارين لتخفيف الأوجاع والمساعدة على الولادة
0 إلى من لم تتزوج بعد .. وقد تقدم بها العمر .. همسة لك .. أنت لؤلؤة في أعماق البحار
0 ڷآتدع اڷيأس يأخذ مجرآه بحياتڪ . . *
0 درست في ٱلدنيٱ على يد ٱلظرۆف .. ٱربع مۆٱد ~»
0 نصائح لصاحبة الشعر الجاف
0 الطفل المصاب بالسكري.. كيف يتعايش مع المرض؟
0 لولادة مثالية بعد سن الخامسة والثلاثين!
0 [ أزياء الأطفال من وحي الطبيعة و الحيوانات.. !
0 غرف نوم روووع’ة
0 كيف تعرفتي على زوجك..؟!!
0 سيدتي.. للحفاظ على جمال رموشك اليك بعض النصائح !
0 شو يستاهل العضو اللي قبلك..؟؟
0 لماذا يجب علينا التكلم مع الأطفال الرضع بلغة البالغين
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 06-09-2014, 11:29 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ASMA layal

البيانات
التسجيل: Aug 2013
العضوية: 83548
المشاركات: 2,362 [+]
بمعدل : 1.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 776
ASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to beholdASMA layal is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ASMA layal غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: تسوس الاسنان




موضوع قيم

مشكورة حبيبتي





من مواضيع ASMA layal
0 11 نصيحه لبيت نظيف
0 علاج الشقيقه (الصداع النصفي ) بالاعشاب والطب البديل
0 آسفة على التقصير
0 الأكزيما
0 الشاشة الزرقاء في الكمبيوتر اسبابها وحلولها
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 أوراق التوت تعالج أمراض الكبد
0 اليك مجموعة من الرجيمات المجمعة الامنة والصحية والمتنوعة
0 يلبي نداء المساجد المهجورة.... قصة مؤثرة
0 مايكروسوفت تدرس إستخدام تقنية بديلة لملفات الكوكيز
0 بين رفّة العين وحكّ اليد وطنين الأذن... هذه هي الأسباب
0 الحجامة (مشاركتي في مسابقة الطب النبوي)
0 ماذا يكره الزوج في مكياجك؟
0 لا خوف بعد اليوم من اصفرار اسنانك!
0 جسر على شكل تنين في فيتنام
توقيع : ASMA layal


ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين

عرض البوم صور ASMA layal   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تسوس الاسنان عند الطفل ، اعراض تسوس الاسنان ، علاج تسوس الاسنان اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 1 10-09-2012 01:02 PM
تسوس أسنان الأطفال ، اسباب تسوس أسنان الأطفال ، تاثير الرضاعة الصناعية على الاسنان اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 09-08-2012 04:14 PM
تسوس في الأسنان اللبنية ، اسباب تسوس الأسنان اللبنية ، طرق علاج تسوس أسنان الطفل اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 08-23-2012 03:03 PM
طرق الوقاية من تسوس الاسنان ، اسباب تسوس الاسنان والوقاية منه snow white منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 0 08-04-2012 10:12 AM
تسوس الاسنان نتيجة الرضاعه الصناعيه عزيزة النفس منتدى الرضاعة الطبيعية والصناعية 3 10-31-2011 12:12 PM

 

الساعة الآن 12:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .