أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > منتدى الحياة الأسرية والزوجية

منتدى الحياة الأسرية والزوجية لعرض المشكلات في الحياة الزوجية والأسرية .


كيف تتجاوز الزوجة الصدامات المتكررة مع حماتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-17-2014, 01:25 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غفران شكران

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 91143
المشاركات: 4,062 [+]
بمعدل : 1.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 980
غفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
غفران شكران غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
icon41 كيف تتجاوز الزوجة الصدامات المتكررة مع حماتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




من الصعب علينا كنساء الاعتراف بأخطائنا كراشدات فزوجةالابن تضع الخطأ في الحماة والعكس صحيح ويبقى. الابن والزوج هو ضحية حتمية لهاته الصراعات المتكررة ولكن يبقى هامان القلبان للزوجة وآلام نابض ان بحب هاته الضحية ونسأل الله ان يديم المعروف بين الطرفين فهاته المعادلة تبقى مبهمة مهما حاولنا حلها وعلى كل طرف بذل الجهد لرضى الله في دوره
تثير العلاقة بين الزوجة ووالدة زوجها''الحماة''، أو بين الزوج ووالدة زوجته جدلا أزليا لا ينتهي، ولن تكتب أدبيات العلاقات الأسرية الكلمة الفصل في هذه العلاقة لتعدد وتشابك وتعقد طبيعتها المرتبطة بطبيعة النفس البشرية، وكثيرا ما كانت هذه العلاقة مادة دسمة للمعالجات الأدبية والصحفية أو الدرامية والسينمائية، ومادة ثرية للكتابة الساخرة ورسامي الكاريكاتير وهواة اطلاق ''النكتة''والمواقف الطريفة.
هل هي حالة من حالات الاتفاق أوالاختلاف الانساني شأنها في ذلك شأن كثير من الظواهر والعلاقات الاجتماعية ، لكنها تعاني المبالغة أو التهويل في رصدها وتناولها في أحيان كثيرة؟ أم أنها بالفعل حالة من حالات ''الحرب الباردة'' بين طرفيها؟، أم أنها صراع ارادات أو ''صراع ديوك'' نتيجة افرازات وأسباب نفسية وثقافية واجتماعية لأطرافها؟ وما هي الأسباب الحقيقية لهذا الصراع ؟
إن الصورة ليست دائما بهذه القتامة، وعلينا أن نتذكر أن هناك أسراً سعيدة لأن التوافق والانسجام والتعايش الايجابي هو الطابع السائد بين الأجيال المختلفة فيها، وهناك الأزواج الجدد من الشباب الذين يفضلون السكن بعيداً عن آبائهم وأمهاتهم حتى يتجنبوا ويبتعدوا تماماً عن مشاكل الحموات، فكل فتاة من بنات هذا الجيل تتمنى أن تثبت جدارتها عندما تصبح زوجة أو أماً وأنها في البداية تكون حساسة لأي نصيحة إذا قيلت من أمها أو من حماتها، حتى ولو كانت النصيحة معقولة أو منطقية، لذلك فهي ترفض هذه النصيحة. فمعظم الأمهات الشابات لم يتجاوزن فترة المراهقة إلا قليلاً، وفي قلب كل منهن رغبة أكيدة في إثبات جدارتها لدرجة رفض أي نصيحة بضيق صدر بالغ، فضلا عن الأبعاد النفسية للأم بتولد شعور دفين، أو إحساس لاشعوري بأن زوجة الابن إنما جاءت لتخطف أو تستحوذ على ابنها الى الأبد، أو ينحى الصراع بين الطرفين منحى آخر إذ يأخد شكلا من أشكال فرض الرأي، أو الوصاية، أو اثبات صحة الرأي وان كان على غير صواب.
كشف العيوب
تقول شمة الزبيري (43 سنة)، ربة بيت:''هناك من الحموات من تحاول كشف عيوب زوجة ابنها مع كل شاردة وواردة، وفي المقابل تحاول زوجة الابن أن تكشف عيوب حماتها كنوع من الحماية الذاتية، وأي بادرة في الاستسلام لرأي الحماة، كفيلة بأن تدفع الحماة الى مزيد من استغلال الفرصة لإهانة زوجة الابن، كما أن خوف زوجة الابن من جرح مشاعر حماتها يدفع الحماة كي تستغل ببراعة أي فرصة تبدو فيا وكأن مشاعرها قد جرحت، وانها تشعر أن زوجة ابنها قد أهانتها. وهكذا تبدأ لهجة الأوامر تظهر على لسان الحماة كأن تقول مثلا: أنا لا أسمح بأن تقولي لي ذلك ويصبح أي خلاف في الرأي هو إهانة شخصية للحماة.
وتكبت زوجة الابن استياءها من هذه الإهانات المتتالية ومن سيطرة الحماة، مما يجعلها تتألم ولا تعرف كيف تتصرف لتضع حداً لهذا الألم، وتصبح كالسيارة الغارقة في الرمال، تغوض أعمق وأعمق كلما حاولت الخروج بمرور الأيام''.
وتسوق الزبيري مثالا آخر، قائلة:'' عندما تنجب الزوجة طفلها الأول تحديدا، غالبا ما تأخذ إرشاداتها من الطبيب الذي يشرف على حالتها، وهذا تصرف لا اعتراض عليه، لكن علينا أن ندرك أنها في بداية ميلاد الطفل تحتاج الى وجود أمها أو حماتها بجانبها للاستفادة من خبرتهما، لأن الطبيب ليس معها طوال الوقت، فالنصح ليس معناه فرض النصيحة، إنما معناه طلب النصيحة عندما نحتاجها ونفكر فيها، فإن بدا لنا أن هذه النصيحة غير مقنعة أمكن رفضها دون ضجيج، لأن النصيحة التي لا تعجبنا، وليست فرصة لاستنكار كل ما يصدر عن الأم أو الجدة أو الحماة.
وعلينا أن نعرف أن الحماة أو الجدة تفرح عندما يطلب أحد نصيحتها، ولن تحزن كثيراً عندما يرفض أحد بلباقة وهدوء تطبيق هذه النصيحة. ويجب على زوجة الابن الطاعة، فأم الزوجة نفسها تشعر أحياناً أن ابنتها تتفاخر عليها بقواعد التربية الحديثة وفي ذلك اتهام مباشر للأم المتقدمة في السن بأنها لم تتعلم قواعد التربية السليمة وإنها يجب أن تعرف أنها جاهلة.
وفي المقابل نجد والد الزوجة يبالغ في إلقاء سيل من النصائح والإرشادات ليس لها علاقة بالعلم ولكن هدفه أن يثبت أنه يعرف أكثر مما يعرف زوج ابنته، وهكذا نجد أن هناك صراعاً خفياً بين الأجداد والجدات كطرف وبين الأزواج كطرف ثانٍ''. وترى موزة المهيري (33 سنة)، موظفة أن ''الاتفاق أو الصدام بين أي شخصين وليس بين الزوجة وحماتها فحسب ناتج عن ثقافة الطرفين، وكلما كانت درجة ثقافتهما عالية فإن فرص اختلاف الرأي ستكون محدودة والعكس صحيح.
وقد تكون الإمرأتان عملياً تتبعان نفس الأسلوب في كافة تعاملاتهما، لكن مناقشاتهما الشفهية لا تنتهي لأن وجهات النظر تختلف.
وعندما تكون هناك شخصيتان مختلفتان فأنا لا أسأل نفسي أيهما على صواب، لأني ألاحظ أن كليهما يجد متعة في العثور على الفروق بين وجهة نظره ووجهة نظر من يختلف معه حتى تستمر المعركة. وإذا ما أحس أحدهما أن هناك نقطة اتفاق تقرب بينه وبين الشخصية التي يختلف معها فإنه يحاول الهروب منها بسرعة''.
الحذر من الغضب
يتساءل الدكتور عصام حامد، (45 سنة)، خبير التطوير في بلدية أبوظبي:'' هل يجب على الزوجة الشابة أن تثور في وجه حماتها، أو أن تبالغ في غضبها وتستعديها حتى تحصل على استقلالها في تربية ابنها؟ ويجيب بنفسه على تساؤله: ''إن معظم الناس الذين تفترسهم الضغوط المحيطة يشعرون بنوع من عدم القدرة على رفع هذه الضغوط مرة واحدة. وهذا الإحساس يرهقهم ولا يعرفون كيف يسيطرون على أنفسهم عندما يواجهون استفزازاً شديداً، وعندئذ ينفجرون انفجاراً عارماً، لكن على الزوجة الشابة أن تحذر من غضبها الشديد في وجه حماتها، إن الحماة التي تكون من النوع المتسلط تعرف في أعماقها أن ضيق الزوجة وغضبها الشديد دليلان على الخوف والجبن، وهذا يشجعها على استئناف التسلط والإهانة، وعلى الزوجة أن تتأكد من أنها في المدى الطويل سوف تزداد ثقة بنفسها ولا تسمح لحماتها أن تتدخل في أي شأن من شؤون تربية الأبناء أو معاملة الزوج، وستتعلم كيف تقول رأيها في صوت واثق دون أن تغضب، كأن تقول على سبيل المثال: هذا هو أفضل طريق بالنسبة لي ولطفلي و الطبيب هو الذي ينصح بذلك .
إن النبرة الواثقة الهادئة تكون عادة ذات فعالية كبيرة في إقناع الحماة بأن الزوجة قادرة على حل مشاكلها بنفسها''.
ويضيف الدكتور حامد:''إن عمل الزوجة دائماً أن تنفذ ما تراه صحيحاً دون أن تلجأ الى حماتها، فإذا حاولت الحماة أن تثير سلسلة من المشاكل لأي سبب، وعليها أن تبدو طبيعية، وأن تتفادى المناقشات قدر الإمكان، وعندما تصر الحماة على المناقشة والجدال فعليها أن تظل هادئة، وأن تغير موضوع الحديث بلباقة، وعندما تحاول ''الحماة'' أن تثير الزوجة على سبيل المثال بكلمة: أحلم أن يكون طفلك جميلاً وذكياً مثل أبيه ، على الزوجة أن تعتبر المسألة ''نكتة'' دون أن تظهر أن ذلك هو جرح لمشاعرها. إن كل ما نهدف إليه هنا هو أن ترفض الزوجة أن تقف موقف المدافعة عن نفسها، وألا تسمح لكرامتها بأن تجرح، وأن ترفض أن يثير أحد أعصابها، وبعد أن تتقن هذه المبادئ الأساسية في الدفاع عن نفسها، عليها أن تتقدم خطوة الى الأمام بأن تتعلم عدم الهرب من الحماة بل مواجهتها، وألا تخاف من سماع رأيها، وهذا يجعلها قوية ويقنع الحماة بحقيقة أن دورها الذي ينحصر في إبداء الرأي دون إلزام الأبناء بتنفيذ هذا الرأي''.
تحليل وتعقيب
تصف الخبيرة التربوية والاجتماعية خديجة الشامسي علاقة الزوجة بحماتها بأنها علاقة اجتماعية تبادلية شأنها شأن أي علاقة انسانية تخضع لعوامل نفسية واجتماعية وثقافية وقيمية معينة، ولا يجوز فيها التعميم، فأي طرف يتصرف وفق درجة تعليمه وثقافته، وما من شك أن البعد النفسي والاجتماعي له دور كبير في سلوكيات الأفراد، وطبيعة العلاقة بين الحماة وولدها''الزوج''، واذا كان وحيدها، أم غير ذلك، وخلفية حياتها الاجتماعية، كذلك الزوجة، وهكذا. وأحيانا نرى أن الزوجة مثلا قد تبالغ أحياناً في رصد المعارك بينها وبين حماتها، وهناك بعض الأمهات الشابات يحاولن الخروج على كل القواعد مثل الرضوخ لطلب أطفالهن في أي وقت، ويختلفن حول أساليب تربيتهم، وتحديد المسموح والممنوع للطفل، وتعليمه القواعد والآداب العامة، وكثيرا ما تصطدم برأي أو ارادة حماتهاأو حتى أمها، وكثيرا ماتجدها فرصة لأن ''تصطاد أكثر من عصفور بحجر واحد''- فهي من جهة تغيظ حماتها غيظاً لا حدود له، ومن جهة أخرى تنتقم منها لكثرة ما عارضتها في السابق، كما أنها تريد أن تثبت لها أنها ذات ذهنية قديمة وأنها جاهلة وكل نصائحها خاطئة، وتريد أن تؤكد لها أنها أفضل منها لأنها أم شابة متعلمة ومثقفة. وأن الآباء والأجداد يأخذون من مبادئ التربية الحديثة أو القديمة أسلحة في معاركهم العائلية، وقلما ينجم عن ذلك ضرر بالغ، بل إنه أحياناً عراك لا يخلو من لذة، لكن الكارثة تأتي لو استمر ذلك كحرب ضارية ولفترة طويلة. والزوجة العاقلة المتزنة هي التي تنجح في تحييد حماتها وكسبها من البداية، دون أن نهمل دور الابن''الزوج'' في قبول أو رفض تصرفات الزوجة، أو لعب دور ايجابي في تقليل غضب الأم''الحماة'' وكسب ودها، وتلطيف الأجواء والتقريب بين وجهات النظر المختلفة، إذن هي بشكل عام سلوكيات أو تصرفات أو مواقف تخضع لثقافة ذاتية محددة، لكنها تعاني من المبالغة أو التهويل عند التناول'
ونخلص في الأخير الى ان تقوى الله من طرف الزوجة والحماة هو اهم السبل لإرساء المودة والرحمة فأختاه الكريمة خضوعكي لحماتكي طاعة تاجرين عليها بعض النظر عن المقابل الدنيوي وأماه الحماة دائماً تذكري ان زوجة الابن ليست بغريمتكي إنما هي ابنة لكي فلا تتحاملي على هفواتنا


اختكم غفران





من مواضيع غفران شكران
0 بذور الكتان معجزة علاجية فعالة فلا تفوتوها
0 التهاب فم المعدة او ارتجاع المرئ اثناء الحمل
0 الخوف من خوض مؤسسة الزواج او فوبيا الارتباط اهم المسببات النفسية والاجتماعية
0 اهم أسباب انسداد الأنابيب وحدوث العقم
0 لماذا لا يحدث الحمل رغم سلامة الزوجين ...تعرفي على بعض الأسباب
0 نقص السائل الامنيوسي حول الجنين وآثاره
0 الضوابط والأسس الشرعية للإنفاق وتفادي الإسراف والتبذير في الشهر الفضيل
0 التوتر وتأخر الحمل
0 نصائح مهمة لحمل سليم ومعافى
0 ضغط الدم والصيام في مرحلة الحمل
0 زيادة السائل الامنيوسي لدى الحامل من علامات الخطر
0 اكثر من مائة فكرة لاغتنام الصدقات الجارية وتحصيل الأجر بإذن الله
0 هنا نتائج مسابقة احسن صورة رمزية ،احسن بطاقة رد ،احسن باقة رد احسن توقيع
0 اقتراح لو سمحتم غالياتي المشرفات العامات
0 اجعلي الذرة من أغذيتكي اليومية واليكي السبب
توقيع : غفران شكران

عرض البوم صور غفران شكران   رد مع اقتباس



قديم 06-18-2014, 09:20 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,876 [+]
بمعدل : 4.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 111
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: كيف تتجاوز الزوجة الصدامات المتكررة مع حماتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




والله يا غفران في حموات مهما تسوين فيهم خير وتحترمينهم وتقدرينهم ولا شي يجي في عينهم عفان الله .. انا الحمدلله ما عندي حماة بس عندي ابو زوجي ماخذ دور الحماة ودوره فوقه كمان .. بس انا عن نفسي ما اسكت وادافع عن نفسي .. واحاول اوضح كل شي لزوجي بطريقة صحيحة عشان يعرف كيف اهله واخليه يسمع كل شي باذنه عشان ما يقول اني اسبب مشاكل .. والله يعين كل المتزوجات ويصبرهم .. احسن حل الوحدة تسكن ف بيت لحالها بعيد عنهم وتخفف من علاقاتها وياهم حتى تقل المشاحنات والمشاكل ..





من مواضيع قلب الاميري
0 قشر البطيخ يقي من خمس امراض..سبحان الله ...
0 10 أطعمة "سوبر" تقوّي مناعة الطفل
0 انت احلى خرافة فحياتي !!
0 Mms | حاَضراً بِ الذاكرةةة لنَ تمضيّ أبداَ ..
0 ~{ الأسرة المتميزة ..
0 تقشير البشرة أثناء الحمل
0 تغييرات هامة لجسم الحامل يجب معرفتها
0 دراسة: الرضع يطلقون النكات قبل أن يتحدثوا ..ا!
0 فَآئِْدة فَآكِهَة أَلْمِشْمِشْ
0 وصفات للتخلص من تساقط الشعر بعد الولادة
0 لتران من السوائل يومياً لضمان رضاعة ممتازة
0 ما هو اللفّ بالقماط؟ ما هي حسناته وسلبياته؟
0 شِفْتَهاْ مِنْ بَعِيْد ..حِلْم أَبْيضْ ..بيدِينْهَا بَاقةْ ,,!!!
0 .. الفراغ العاطفي ..
0 بلآ قآئد بلآ قآنون بلآ حتى مرآقب (قصة قصيرة )
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 06-18-2014, 11:15 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية bassouma

البيانات
التسجيل: Dec 2013
العضوية: 88986
المشاركات: 6,265 [+]
بمعدل : 2.72 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 87
نقاط التقييم: 926
bassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to beholdbassouma is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
bassouma غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: كيف تتجاوز الزوجة الصدامات المتكررة مع حماتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟








من مواضيع bassouma
0 أفضل طريقة لتجهز الحامل قبل ولادة
0 ستائر المطبخ
0 أفكار لأشيك حمامات للأطفال بالصور
0 القلق... سبب كاف لتأخير الحمل
0 إقراح
0 أفلام الكرتون... غزو فكري وسيطرة ناعمة على عقول الأطفال
0 ألات تجهيز قهوة روووووووعة
0 صور لمكياج عيون رقيق وهادي لمحبي الجمال
0 فوائد و أضرار كركم
0 كيفية تحضير ماء الورد في البيت
0 7معتقدات خاطئة عن حليب الأم
0 اكتئاب ما بعد الولادة : أعراضه وأسبابه
0 هل سأصاب بسكري الحمل؟ الجواب هنا
0 نزول دم دورة ام حمل! تعرفي على الفرق
0 كيفية استحمام الرضيع الحديث الولادة بطريقة سليمة بالصور
توقيع : bassouma













عرض البوم صور bassouma   رد مع اقتباس

قديم 06-20-2014, 12:54 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 30.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1056
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: كيف تتجاوز الزوجة الصدامات المتكررة مع حماتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟








من مواضيع ام ارجواااااان
0 تسريحات الشعر مع الظفائر
0 أكثر من 700 نوع بكتيريا في لبن الأم تلعب دوراً هاماً في عملية الهضم عند الرضع
0 علاح التهاب الحلق الشديد بوصفات طبيعية
0 أحذية بنات شيك
0 صور من متحف التايتانيك في مدينة بلفاست
0 باريس
0 أصنعى زهريه معطرة بأعواد القرفه فى مطبخك
0 اكسسورات من ماركة ديور
0 رولات المسخن اللذيذة
0 اناقة الاسود مع كل الالوان
0 ممنوع : دردشة أو تجمع , عضواتنا الكل يستفيد !
0 معلومات هامه عن الحديد ونقص الهيموجلوبين
0 ممنوع : دردشة أو تجمع , عضواتنا الكل يستفيد !
0 كعكة الجبنه بالشيكولاته
0 درس سهل وبسيط للصووووووووووور
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 06-20-2014, 07:54 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دموع الليل

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 73604
المشاركات: 8,035 [+]
بمعدل : 3.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 111
نقاط التقييم: 2118
دموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
دموع الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: كيف تتجاوز الزوجة الصدامات المتكررة مع حماتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟








من مواضيع دموع الليل
0 دموع الليل هنا مسابقه (( مَدِينَتُِك تَحْتَ المِجْهَرْ))
0 مسابقه قصص الانبياء .. شاركونا يالغاليات
0 مسابقه قصص الانبياء ... شاركونا يالغاليات
0 12 عبارة تجنبي قولها لحماتك... !
0 يا رب أحسن خاتمتنا
0 فضائل يوم الجمعة وأدابها
0 معلومات مفيدة عن جسم الانسان , تعرفي على اسرار الجسد
0 فوائد الفلفل الاسود على الصحة
0 عادات غذائية خاطئة تؤذى القولون
0 غير مسجل هنا نتائج مسابقه (( مَدِينَتُِك تَحْتَ المِجْهَرْ))
0 أسباب كثرة النوم ,
0 غرف نوم روووووعه
0 أواني راقية لتقديم الحلويات
0 كيكات على شكل ميك اب
0 هل انتي من هولاء......... غفرالله لي ولك
توقيع : دموع الليل

عرض البوم صور دموع الليل   رد مع اقتباس

قديم 06-20-2014, 08:51 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,968 [+]
بمعدل : 15.95 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: كيف تتجاوز الزوجة الصدامات المتكررة مع حماتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 06-20-2014, 10:34 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غفران شكران

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 91143
المشاركات: 4,062 [+]
بمعدل : 1.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 980
غفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
غفران شكران غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
e39 رد: كيف تتجاوز الزوجة الصدامات المتكررة مع حماتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




اسعد دائماً بمروركن العطر وردودكن الاطيب تقبلو مني جزيل شكري وامتناني كل الود حبيباتي الله يسلم اناملكي الطيبة



اختكم غفران





من مواضيع غفران شكران
0 اهم تفسيرات وأسباب تاخر حدوث الحمل
0 جديد حقنة واحدة أسبوعيا للتنشيط
0 اقتراح لمسابقة شيقة للمشرفات والعضوات رجاءا في انتظار اراءكن
0 اختاه دم الاجهاض غيرالتام الخلقة لا يعد نفاسا فلا تتركي واجباتكي الدينية والدنيوية
0 الساعة البيولوجية وتغير التوقيت يؤثر على الخصوبة وهرمونات الجسم
0 تقييم الخصوبة حسب الفئات العمرية ومتى يؤخذ تنشيط التبويض
0 صور جهاز التبويض الديجيتال لمن أرادت رؤيته
0 اهم التحاليل والتشخيصات المهمة لتقييم حالتكي الإنجابية فلا تفوتيها
0 اعتذر منكن غالياتي
0 رب صائم لم ينل من صيامه الا الجوع والعطش !!!!!!!!!!!
0 مشكلة في التواصل مع المنتدى والرد على المواضيع
0 اقتراح لو تفضلتم
0 تعرفي على إشارات الجسم لتحديد ايام التبويض
0 فضاء للبوح : قصتي مع الضغوط النفسية والاجتماعية التي تعرضت اليها مع تأخري في الانجاب
0 مشاركتي في مسابقة اجمل فكرة رومانسية
توقيع : غفران شكران

عرض البوم صور غفران شكران   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الحياة الأسرية والزوجية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللي تحب حماتها مثل امها تدخل على الخط؟؟؟؟ احلى شيء الاموموة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 35 03-14-2014 09:15 PM
الولادة المتكررة ، معتقدات خاطئة عن الولادة المتكررة ، تكرار الولادة فى وقت متقارب بنت الوادى إستفسارات مرحلة الولادة 0 09-11-2012 06:39 PM
طريقة ازالة الحبوب بعد السويت 2012 ، التخلص من الحبوب بعد السويت 2013 ، السويت crazy girl الموضة و الجمال 0 09-01-2012 04:15 AM
غضب الزوجة ، اسباب غضب الزوجة ، كيفية تجنب غضب الزوجة شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-20-2012 05:18 PM
فكرت في قتل حماتها فماذا منعها!!!! الكلمه الطيبه صدقه منتدى الحياة الأسرية والزوجية 14 06-09-2010 03:26 AM


الساعة الآن 01:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .