أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


تعرفي على اهم الفيتامينات المهمة لبناء البنية السليمة للجسم


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-17-2014, 03:21 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غفران شكران

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 91143
المشاركات: 4,062 [+]
بمعدل : 2.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 62
نقاط التقييم: 980
غفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
غفران شكران غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
e12 تعرفي على اهم الفيتامينات المهمة لبناء البنية السليمة للجسم




بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله

حمض الفوليك و فوائده

:حمض الفوليك هو فيتامين بي معقّد (معروف كذلك بالفيتامين بي 9) يستعمل من قبل الجسم لإنتاج خلايا الدمّ الحمراء. هذه الفيتامينات المعقّدة ضرورية لتأييض البروتين والدهون بشكل صحيح، وتساعد لصيانة المنطقة الهضمية، الجلد، الشعر، النظام العصبي، العضلات، وأنسجة أخرى في الجسم. يساعد حامض الفوليك في أنتاج آر إن أي RNA ودي إن أي DNA، و هو ضروري في فترات النمو السريع مثل الحمل، المراهقة، والطفولة. بمساندة فيتامين بي 12، يساعد حامض الفوليك على السيطرة على إنتاج خلايا الدمّ الحمراء ويساعد على توزيع الحديد بشكل صحيح في الجسم.
نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.

حمض الفوليك يمكن أن يوجد في مستويات عالية في بعض النباتات و الاطعمة مثل

الكبدة - الفاكهة -الخضراوات الو رقية - الخميرة -البازلاء والفاصوليا الناشفة

و إن الكثيرمن الناس لا يأكل كفايته من هذه النباتات للحصول على الكميات الضرورية لحامض الفوليك، مما يؤدي إلى نقص حمض الفوليك. المصابون بمرض celiac، مدمني الخمور، أو المصابين بمرض تهيّج الأمعاء، هم في خطر عالي في حالة نقص حامض الفوليك، الأمر الذي يمكن أن يمهّد الطريق لمشاكل الصحة الأخرى العديدة.

الحمل


يسبّب الحمل خطر على الأم من ناحية نقص حمض الفوليك. حيث يستهلك الجنين مخزون الأمّ من حمض الفوليك. وجود كمية كافية من حمض الفوليك في جسم المرأة قبل الحمل، يمكن أن يساعد على منع العيوب الولادية الرئيسية التي تصيب دماغ طفلها الرضيع وعموده الفقري. هذه العيوب الولادية تدعى عيوب الإنبوب العصبية أو إن تي دي إس neural tube defects" NTDs". تحتاج النساء لأخذ حامض الفوليك كلّ يوم، و حتى في الفترة التي تسبق الحمل، للمساعدة على منع إن تي دي إس NTDs.



القلب

يساعد حامض الفوليك أيضا على السيطرة على مستويات homocysteine في الدمّ . المستويات العالية لhomocysteine في الدمّ يمكن أن يؤدّي إلى الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب. بعض أنواع فيتامينات بي، و منها حمض الفوليك، تعمل بالتنسيق مع الإنزيمات لتخفيض مستويات homocysteine.على ما يبدو إن حمض الفوليك هو من أهم أصناف فيتامين بي لتخفيض مستويات homocysteine. لقد تم ربط أمراض مثل مرض الشريان التاجي ومرض peripheral vascular disease بنقص حمض الفوليك.




إستعمالته العلاجية

حمض الفوليك يستعمل لمعالجة الحالات التالية:

- منع عيوب الولادة
- الكآبة
- إلتهاب لثّة (مرض periodontal) (غسل فقط)
- تركيز homocysteine العالي (بالتمازج مع فيتامين بي 6 وفيتامين بي 12)
- مسحة عنق الرحم (إستثنائيا)
- دعم بعد الولادة والحمل
- داء الفصام (للنقص)




نقص فيتامين بي 9 (حامض الفوليك)

أكثر الناس لا يتناولون الكمية الضرورية من حمض الفوليك. المستويات المرتفعة لhomocysteine تكتشف في أغلب الأحيان في أولئك المصابون بأمراض القلب. هذه المستويات يمكن أن تعالج بأخذ الملاحق. عدد ضخم من سكان البلدان الغربية تظهر عليهم نقائص حمض الفوليك الطفيفة . من المرجح أنّه يمكن إنقاذ 13,500 حالة وفاة بسبب أمراض الأوعية القلبية سنويا، و ذلك بزيادة إستهلاك كمية حامض الفوليك. يلعب حامض الفوليك دور مهم في عملية تضاعف الدنا وبناء الخلايا، ومن مضاعفات نقص هذا الحامض التسبب بنوع من أنواع فقر الدم ويعرف بإسم فقر الدم كبير الخلايا الأرومية (Megaloblastic Anemia).

الذين يستعملون حبوب منع الحمل، أو مصابي malabsorption disorders, أو أمراض الكبد، ومدمنوا الخمور عندهم نقص في حمض الفوليك في أغلب الأحيان.

النقص أيضا وجد عموما في المسنين الذين يعانون من فقدان السمع. مفعول حمض الفوليك يمكن أن يتأثر ببعض الأدوية مثل معدّلات الحموضة ، triamterene, anticonvulsants, cimetidine، الأدوية المضاضة للسّرطان، وsulfasalazine.


الجرعة

400 mcg من حمض الفوليك يجب أن تؤخذ يوميا من قبل النساء الحوامل أو أولئك الذين يخططون للحمل لتخفيض أخطار العيب الولادي. يوصي الأطباء بهذه الجرعات أحيانا لتخفيض خطر مرض القلب.

إف دي أي FDA تشترط أن تزود الحبوب بحمض الفوليك، الناس الذين يأكلون الحبوب بإنتظام بحاجة فقط لتناول 100 mcg من حمض الفوليك كلّ يوم. على أية حال، هذا المستوى المنخفض في أغلب الأحيان لا يبقي مستويات عالية من حامض الفوليك في الجسم. النساء الحوامل يجب أن يكملن 300-400 mcg يوميا لمنع نقص حمض الفوليك.



نقص حمض الفوليك يزيد من فرص إنجاب طفل داون


كشفت دراسة، هي الاولى من نوعها في مصر، اجريت على أمهات الأطفال الداون باستخدام الهندسة الوراثية، ان نقص تناول الام الحامل للاغذية المحتوية على حمض الفوليك ـ متوافر في البقوليات ـ ادى الى زيادة نسبة الخلل في الانقسام الكرموزومي، الامر الذي ادى الى زيادة فرص انجاب طفل داون.

ويقول رئيس المركز القومي للبحوث الدكتور هاني الناظر لـ«الشرق الأوسط» ان طفل متلازمة «داون» يتميز بكبر حجم الرأس والتخلف العقلي، ويمثل مشكلة لدى العديد من الاسر، وانه امكن من خلال رسالة ماجستير بقسم بحوث الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمركز، التوصل الى نتائج مهمة للغاية من خلال دراسة العوامل التي تؤدي الى زيادة نسبة انجاب طفل مصاب بمرض الداون من الامهات الصغيرات السن.

واثبتت الدراسة عدم وجود طفرة في جين معين من الحمض النووي المستخرج من عينات الدم للامهات، وان هذه الطفرة لا تمثل عاملا مهما لزيادة نسبة انجاب طفل داون في الامهات ، ولكن الشيء المهم الذي توصلت اليه الدراسة ان كمية حمض الفوليك الذي تناولته الامهات كان اقل من الكمية المطلوبة وذلك عند مقارنتها بالعينة الضابطة احصائيا، مؤكدا ان الدراسة اوصت بضرورة تغيير العادات الغذائية عند الامهات الحوامل والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والاهتمام بتناول الخضروات الورقية والبقوليات وفيتامين حمض الفوليك مع المتابعة الدقيقة لدى متخصص امراض نساء وولادة.

ويذكر الباحث المصري ان الدراسة حذرت من التعرض لدخان السجائر سواء بالتدخين المباشر او الجلوس مع مدخنين، وذلك للامهات الحوامل، حيث وجد ان هناك علاقة مباشرة بين التدخين وحدوث الخلل الكرموزومي، وقد اشرفت على هذه الدراسة الدكتورة نجوى عبد المجيد والدكتورة سعاد اسحق، وحصلت خلالها الطالبة علا حسني السيد على درجة الماجستير.


حمض الفوليك يقي من سرطانات الحنجرة

افادت دراسة طبية بأن حمض الفوليك قد يقي من الاصابة بسرطانات في الحنجرة. وابيضاض الحنجرة مشكلة تظهر على صورة رقع في اغشية مخاطية للفم او الحلق وقد تحتوي على خلايا قبل سرطانية ..
وقال باحثون ايطاليون انهم توصلوا الى نتائج مشجعة من دراسة استخدمت فيها مكملات حمض الفوليك كعلاج لمتاعب بالحنجرة قد تتطور الى الاصابة بالسرطان ..

وذكروا ان 31 من 43 مريضا بابيضاض الحنجرة انخفض لديهم الى 50 بالمائة حجم الرقعة بعد ستة اشهر من العلاج بحمض الفوليك ، واعطي كل مريض خمسة ملغ كل ثماني ساعات ..
واشار فريق البحث الى ان دراسات سابقة اظهرت ان مرضى تم تشخيص اصابتهم بسرطان في الرأس او العنق او ابيضاض الحنجرة كانت معدلات الفولات في دمهم اقل من العادي ..



أسئلة مختصرة و أجوبة سريعة على الهامش

ما هو حمض الفوليك؟


هو أحد أنواع فيتامين ب العديدة ويسمى ب 9 ، وهو فيتامين مهم جداً وضروري لانقسام وتكاثر الجنين عند تكون الأعضاء في الأيام الأولى للحمل ومن أهمها تكون خلايا الجهاز العصبي المركزي. ويوجد في معظم الأطعمة خاصة الخضراوات الفواكه ومنتجات الحبوب واللحوم والعدس والفول والبندق.وحيث انه من فئة الفيتامينات الذائبة في الماء فان الفائض منه يخرج مع البول ولذلك فهو فيتامين أمن.


هل حمض الفوليك يحمي الجنين من العيون الخلقية ؟و هل زيادته مضرة ؟

ثبت عملياً وبشكل قاطع وفى اكثر من بحث طبي إن المرأة التي تأخذ حمض الفوليك قبل الحمل ينقص احتمال أصابه أجنتها بتشوهات الحبل الشوكي (كظهر المشقوق وغياب الدماغ ) بنسبة 50 إلى 75 في المائة بإذن الله . حمض الفوليك (Folic acid) هو أحد أنواع فيتامين ب العديدة .ليس له مضار معروفه على الجسم والفائض منه يخرج مع البول

هل لحمض الفوليك مضار؟

ليس له مضار ولكن ينصح عند اخذ اكثر من اللازم لم لديهم نقص فيتامين ب 2

متى يؤخذ حمض الفوليك؟

يؤخذ حمض الفوليك قبل الحمل بما لا يقل عن شهر واحد يومياً إلى نهاية الشهر الأول من الحمل ويفضل الاستمرار إلى نهاية الشهر الثالث للحمل للاحتياط.وبما أن هناك حالات حمل بدون تخطيط مسبق قد تصل إلى 50% فانه ينصح بأخذ حمض الفوليك بمجرد وقف طرق منع الحمل الأكثر فعالية مثل اللولب وحبوب منع الحمل.

هل هناك فوائد صحية أخرى لحمض الفوليك ؟

نعم ، حمض الفوليك قد يقلل الإصابة بالتشوهات الخلقية للجنين في الأعضاء الأخرى مثل تشوهات القلب ، الكلى ، والشفاه والحلق المشقوق.كما ان حمض الفوليك يلعب دوراً مهم جداً في إنتاج كريات الدم الحمراء ورفع الهيموجلوبين فهو مهم جداً للجميع في الحفاظ على الصحة.وفي السنوات الأخيرة هناك دراسات طبية بينت أن حمض الفوليك قد يساعد على منع أمراض القلب والشرايين التاجية وقد يمنع السكتة الدماغية.وهناك بعض المؤشرات تدل على أن حمض الفوليك قد يقي من بعض أنواع السرطان قبل سرطان القولون وسرطان عنق الرحم



المصدر: شبكة حياة





من مواضيع غفران شكران
0 اهم اسباب العقم والرغبة الشديدة في حدوث الحمل تؤخره
0 غالياتي ابعث لكن اشواقي واعتذاري
0 أدوية الخصوبة المتاحة والمستعملة وأعراضها
0 اعذوروني على الغياب والله ظروف النت
0 ارشادات شاملة عن متاعب الحمل ونصائح لتخطيها
0 وداعا للكلف او الدسة بطريقة طبيعية ومجربة
0 تعرفي على مشاكل البول لدى الحامل : الالتهابات وارتفاع البروتين
0 تخلصي من مشاكل الشعر الدهني
0 حكم الشات وغرف الدردشة وواقع قصص مؤلمة لذلك !!!!!!!!!؟؟؟
0 الولادة الطبيعية او القيصرية أيهما انسب واامن علميا ؟؟؟؟؟؟
0 دراسات حديثة تبشر و تنفي ارتباط أدوية التنشيط بالسرطانات
0 كيف يتسلل الإحباط من الاستمرار في قلب الزوجة ومتى داهمك هذا الشعور؟
0 مشاركتي في مسابقة اجمل فكرة رومانسية
0 كيف تميزين بين اعراض الدورة وحدوث الحمل
0 أعذروا اختنا وحبيبة المنتدى Amal jadid على غيابها
توقيع : غفران شكران

عرض البوم صور غفران شكران   رد مع اقتباس



قديم 06-17-2014, 10:55 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 17.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: تعرفي على اهم الفيتامينات المهمة لبناء البنية السليمة للجسم








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 صور: مصممة أزياء إماراتية تستلهم تصاميمها من مغارة جعيتا اللبنانية
0 حلويات قهوه بالصور
0 صور خلفيات دينيه , خلفيات ادعية للبلاك بيري
0 تحليل الدم
0 طريقة عمل الباتيه
0 أجمل فساتين النجمات من مهرجان بياف 2014
0 ماذا ياكل مريض ضغط الدم المرتفع ؟
0 مشاركتي بمسابقة (رحله الى ) اسطنبول
0 عمل قناع الموز والطين المغربي لشد البشرة
0 لمساندة الزوج المصاب بالضعف الجنسي؟
0 أكثر إطلالات الفنانات فشلاً على الإطلاق
0 أشتكي من الإفرازات الصفرات ذات الرائحة الكريهة قبل موعد الدورة
0 الأومليت
0 فيونكات الشعر
0 أفكار بسيطه لتجديد ديكور منزلك في الشتاء
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 06-18-2014, 08:31 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,876 [+]
بمعدل : 4.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 109
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: تعرفي على اهم الفيتامينات المهمة لبناء البنية السليمة للجسم








من مواضيع قلب الاميري
0 10 حقائق يجب أن يعرفها المقبلون على الإنجاب
0 تجنبي زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث
0 خلف الاشياء..اشياء
0 غٌدُأًُ أِنًتّ شٌخٌصُ جِدَيّدٌ
0 15 فرق بين الصبي والبنت لتفهمي سلوك طفلك!
0 المرأة والأحدب ( قصة قصيرة )
0 السلام عليكم ^^..
0 إلى من لم تتزوج بعد .. وقد تقدم بها العمر .. همسة لك .. أنت لؤلؤة في أعماق البحار
0 بالصور: الجنين يتمرن على الابتسام استعداداً للقاء والديه
0 كن مع ثلاث..||
0 10 عادات خاطئة امتنعي عن تطبيقها أثناء تربيتك لطفلك
0 ما هو الشيء الذي لا يعلمه الله ؟؟؟
0 الرضاعة الطبيعية تحمى الأم من مرض السكر
0 العناية ببشرة الجسم أثناء الحمل
0 ::غرف نوم عجيبة وغربية::
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 06-19-2014, 08:00 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.26 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 726
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: تعرفي على اهم الفيتامينات المهمة لبناء البنية السليمة للجسم




الله يعطيك العافية يالغالية
ربي يسعدك و يوفقك ♥





من مواضيع إحساس إمرأة
0 السلام عليكم .......
0 خطورة انجاب الاطفال فى فترات متقاربة
0 خلفيات طبيعيه للمواضيع و للملف الشخصي , متحركه وثابته
0 برودكاست مرح و مضحك
0 لبن الإبل... المشبع المروي المقيت
0 كلمات اجتاحت مشاعري
0 الأعشاب والنباتات الطبية لمرحلة النفاس
0 الطريقة لتوسيع عيناك بامكياج
0 هنا مسابقة قسم التغذية .. حياكم
0 القهوه المكّاويه
0 مكرونة بالكوسا بالصور
0 صينيّة كرآت البطآطس
0 تحميل برنامج التحميل المنجز الحقيقى للمهمة HiDownload Platinum 8.20
0 قصر القامة عند الأطفال
0 الإجهاض المتكرر - المتعود Repeated Abortion - Habitual ، الأسباب ، الأعراض ، الوقاية
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 06-20-2014, 12:52 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: تعرفي على اهم الفيتامينات المهمة لبناء البنية السليمة للجسم








من مواضيع ام ارجواااااان
0 استفسار عن الحمل بعد عملية التنظيف
0 مربعات التمر والكاراميل
0 كلام عن الوفاء
0 معاني الورود والأزهار في حفلات الزفاف.. هل تعرفينها؟!
0 @@ ==فوازير اليوم الرابع عشررر ==@@ بالتووووفيق
0 # عجبك موضوع وحسيتي أنه مهم ومفيد -تعالي بقولك شيء حلو وحماااااسي #
0 ارقي و افخم فساتين السهرة
0 10 نصائح تجدد حيااتك
0 الاستجماتيزم Astigmatism
0 هام- بخصوص ازالة الروابط من المواضيع والصور – بارك الله فيكم
0 خطوات تجعل الطفل يتحدث بطلاقه
0 تسريحات الشعر المتوسط
0 # شتاء دافىء بأختيارك - أزياء #
0 4 طرق للتعامل مع عادات الطفل السيئة
0 متى يستطيع طفلي الزحف؟
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 07-14-2014, 10:37 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Orchid109

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 66202
المشاركات: 6,375 [+]
بمعدل : 2.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 91
نقاط التقييم: 1873
Orchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
Orchid109 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: تعرفي على اهم الفيتامينات المهمة لبناء البنية السليمة للجسم




يسلمو عزيزتي على مجهودك
والله يجعلها في ميزان حسناتك يارب

*****





من مواضيع Orchid109
0 بعض التحاليل لمن يرغب بفهم او معرفة نتائج التحاليل الخاصة به ~
0 اعراض ومضاعفات الورم الليفي الرحمي#
0 مبروك للي نجحت عملياتهم تعالو هنا تجمع للحوامل
0 الفحوصات المطلوبة في حال غزارة الدورة الشهرية المتكررة
0 شاركو في التصويت لمشتركات مسابقة الطب النبوي
0 شاركو في التصويت لمسابقة الطب النبوي
0 تغريدة: خطورة(ابرة الضغط) اللي تعطى في المستوصفات:
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 شاركونا في التصويت لمسابقة الطب النبوي
0 شاركو في التصويت لمشتركات مسابقة الطب النبوي
0 نتائج المسابقة
0 شاركونا في التصويت لمسابقة الطب النبوي
0 مشاكل مابعد تحوير المعدة
0 وصفة سهله لتنظيم الدورة الشهرية( البردقوش)
0 أماكن يحظر تخزين الأدوية فيها
عرض البوم صور Orchid109   رد مع اقتباس

قديم 07-21-2014, 02:09 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,036 [+]
بمعدل : 13.46 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: تعرفي على اهم الفيتامينات المهمة لبناء البنية السليمة للجسم




يعطيك الف عافيية





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إنتبهى لحكم الإفرازات البنية والصفراء أثناء النفاس Rania Negm إستفسارات مرحلة الولادة 15 01-11-2014 06:18 AM
الفيتامينات المهمة للحوامل ، اهم الفيتامينات للحوامل ، فيتامينات ضرورية للحوامل نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 10-14-2012 04:37 AM
افضل غذاء للحوامل ، التغذية السليمة للحوامل ، العناصر الغذائية المهمة للحوامل نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 10-12-2012 05:35 AM
اهمية الفيتامينات للبشرة 2012 ، فوائد الفيتامينات للبشرة2013 ، الفيتامينات والبشرة crazy girl الموضة و الجمال 0 09-12-2012 11:42 PM
اهم الفيتامينات للحوامل ، الفيتامينات المهمة للحوامل ، فيتامينات الحوامل نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 09-01-2012 01:21 AM

 

الساعة الآن 06:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .