أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > منتدى الحياة الأسرية والزوجية

منتدى الحياة الأسرية والزوجية لعرض المشكلات في الحياة الزوجية والأسرية .


علامات تنبه الأولياء عن ادمان أبناءهم المراهقين اكتشفيها اختاه


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-18-2014, 09:50 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غفران شكران

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 91143
المشاركات: 4,062 [+]
بمعدل : 1.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 980
غفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to beholdغفران شكران is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
غفران شكران غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
e36 علامات تنبه الأولياء عن ادمان أبناءهم المراهقين اكتشفيها اختاه




نظرا لانتشار هذه المشكلة في المجتمع بصور مختلفة وبدرجات متفاوتة ولوجود استهداف واضح للشباب للإيقاع بهم في شراك الإدمان, فإنه ينبغي الحذر والتنبه للمشكلة قبل وقوعها واتخاذ كل سبل الحيطة والحذر إيمانا بأن الوقاية خير من العلاج.والشباب بالذات تربة خصبة للمعاناة والاضطرابات النفسية التي قد توقع بهم في مصائد المروجين للمخدرات إذا لم يتم التعامل معها بشكل المطلوب .

غالبا ما تبدأ مشكلة الإدمان تحت سن الــ 18 لما لهشاشة الشباب في هذه الأعمار وسهولة التأثير فيهم ولأنهم يمرون بمراحل خطرة في حياتهم ويحاولون جهدهم إثبات ذواتهم بأي طريقة كانت. كما أنهم يتميزون بحبهم للمغامرة ولا يحسبون حسابا للعواقب .

الصديق يعتبر من أهم عوامل تشكيل شخصية الشاب الذي لم شخصيته بعد فيستقطب من التصرفات من هذا الصديق وذاك ما قد يعتبره نموذجيا وجالبا للشعور بالاستقلالية والارتياح. يعلم المروجون الكثير من الحقائق النفسية للشاب والمراهق ويستهدفونه في الصميم من خلال التأثير عليه وبالذات عن طريق الأصدقاء .

ليس تخويفا للآباء ولكن من باب الأخذ بالأسباب أضع هنا بعض العلامات والسلوكيات التي تصاحب مشكلة الإدمان لدى الشاب اليافع ولا يعني أن أحد هذه السلوكيات منفردا أن الشاب أصبح مدمنا للمخدرات بالضرورة إلا أن هناك الكثير من هذه التصرفات يشترك فيها المدمنون لأنها تعد ضرورية للحفاظ على سرية الأمر والبعد عن رقابة الأهل وكذلك تغيرات صحية ستظهر حتما كأعراض جانبية لمادة المخدر سواء في حالة التسمم أو الانسحاب من الجسم.كما أضع بعض الحلول المبدئية المقترحة كحل للمشكلة

1) في المنزل :

أ‌- الانعزالية عن أفراد الأسرة:


إذ أن السرية التامة هو ما يحرص عليه الشاب المدمن فهو لا يريد أن يفتضح أمره أمام الأسرة ولا يريد أن يترك مجالا للأسرة لملاحظة التغيرات التي تطرأ عليه. يظهر الانعزال بسلوكيات مختلفة مثل تناول الطعم في غرفته التي يلازمها طويلا, عدم النظر إلى عين من يكلمه, ملازمة التلفزيون والأنشطة الأخرى التي لا تتطلب احتكاكا بالآخرين. قد تكون نتيجة للاكتئاب الذي يعاني منه الشاب .

ب‌- الكذب والمبالغة والمراوغة:

إذ لا يستطيع الشاب أن يبرر كل شيء يسأل عنه بطريقة منطقية فيلجأ لهذه الأساليب. فقد يذكر الشاب لأهله أنه مريض و مصاب بالدوار والصدع والتعب العام ليبرر ما يمر به من ظروف . كما أن الشاب يحتاج للمال لشراء المخدر فيبدأ باختلاق الأسباب والمبررات لذلك مثل أنه يريد مراجعة المستوصف الخاص أو أنه يريد شراء أجزاء مهمة لجهاز الكمبيوتر خاصته أو إلصاق هذه المصروفات الزائدة بطلبات المدرسة.... وهكذا .

ت‌- اضطرا بات النوم :

ينام لفترات طويلة جدا أو قد يظل ساهرا لأوقات طويلة أيضا ويعتمد ذلك على نوع المواد المستخدمة في الإدمان وكذلك المرحلة التي وصلت لها المشكلة .

ث‌- الغياب عن المنزل والهروب ليلا

فلا ننسى أن الأعراض الانسحابية لبعض أنواع المخدرات تستلزم أحيانا أخذ الجرعة كل ساعة أو حتى نصف الساعة .

ج‌ - اتصالات تثير الشك والريبة :

فلا بد من التواصل مع المروج للحصول على ما يريده من المواد المحظورة. تتشابه أصوات المتصلين وتختلف الأسماء ومبررات الاتصال من وقت لآخر وينبغي التنبيه إلى أن الشاب قد يبدأ بالتواصل مع الفتيات ومعاكستهن هاتفيا كسلوك سيء يكتسبه ممن يحتك بهم من مروجين ومدمنين .

ح‌- ملابسه :

ملاحظة ظهور الثقوب نتيجة الحروق التي تصيبها مع تناول المخدرات كالحشيش والشاب لا يعتني كثيرا بهذه النقطة فاهتمامه لا ينصب على ملابسه وهندامه كما هو على المخدرات ووسائل الحصول عليها. كما أنه قد تظهر بقع دم وبالذات على الأجزاء التي تغطي الأذرع نتيجة أخذ الحقن .

خ‌- غرفته :

لا نستغرب تغير رائحة الغرفة التي ينام فيها إذ أن الكثير من المخدرات تستلزم وجوب إحراقها وتطاير الدخان منها للحصول على تأثيرها المطلوب كما أن الشاب سيبدأ في التدخين للسجائر العادية كسلوك سابق أو مصاحب للإدمان على المخدرات. كما أن سلة المهملات قد تحوي أحيانا ما يثير الشك كالحقن والقصدير وولاعات السجائر الفارغة وأعقاب السجائر مع ملاحظة أن قطن السجائر يكون غالبا سليم وغير محترق بالذات مع من يستخدمون الحشيش. كما أن أغطية السرير قد تتسخ من الرماد الناتج عن السجائر وتوجد بها ثقوب نتيجة احتراقها. يحرص الشاب على أن يقفل غرفته دائما ولا يسمح لأمه أو أخواته بالدخول لتنظيفها والعناية بها ولذلك تكون متسخة أغلب الأوقات .

د‌- تغير لغة التفاهم :

فيبدأ باستخدام مصطلحات تخدش الحياء والذوق تنتشر أكثر في أوساط المدمنين تنم عن قلة احترامهم للآخرين أو ألفاظا جنسية لم يتعودها الشاب المدمن سابقا. كما إنه قد يشتم من يتكلم معه حتى لو كان والده أو أخاه الأكبر أو حتى عندما يتكلم مع الفتيات في المنزل. ثقل اللسان من الأعراض المعروفة للإدمان وبالذات الخمر وكذلك بطء الاستجابة للأسئلة أو الملاحظات المطروحة عليه .

كما أن الشاب يميل لكثرة المغالطة في الكلام ويحاجج من يتفاهم معه ويتمرد على النصيحة ويستهزئ بمن يتكلم معه .

ذ‌- الاكتئاب وتقلب المزاج :

فتجده بين المرح وكثرة الضحك أحيانا وبين السكوت المتواصل والبكاء أحيانا بدون سبب واضح أو لأسباب لا تستدعي ذلك .

ر‌- سلوكيات ذهانية(عرفا مجنونة)

مثل أن تسمعه يتحدث مع أناس غير موجودين أصلا وقد تسمعه أثناء عزلته في غرفته يتكلم مع نفسه. قد يبدأ باتهام أفراد الأسرة بأشياء لا يمكن أن تحصل كن يتهم الأم بوضع السم في الأكل لقتله والتخلص منه .

ز‌- علامات جسمانية :


احمرار العينين وقد يتجنب الشاب ذلك بإقتناءه لقطرات العين المضادة للاحتقان بكثرة بل أحيانا يضعها في جيبه بشكل متواصل. الهزال العام لقلة تناوله الطعام, الصداع المتكرر والدوخة وأحيانا الإغماء .

2) في المدرسة :

أ‌- تدني المستوى الدراسي ودرجاته:

فالدراسة والتحصيل العلمي سيصبحان في أسفل قائمة اهتماماته أن تبقى أي اهتمام بهما من الأساس. كما أن الوقت المستهلك في تناول المخدر وأثناء الأعراض الانسحابية والتفكير في كيفية الحصول على المخدرات لا يترك له مجالا للمذاكرة. أضف إلى ذلك الصداع واضطراب النوم والهزال العام وضعف التركيز الذي يصيبه والذي لا يعينه على الدراسة. بالطبع لن نستغرب إن لجأ لما يعوضه عن ذلك كالغش في الامتحانات .

ب‌- قلة احترام المدرسين :

فنفس طريقة التفاهم والكلام مع أهله في المنزل تظهر لدى الطالب مع معلمه في المدرسة .

ت‌- التأخر في الوصول إلى المدرسة صباحا :

فمشاكل النوم في المنزل تظهر على الطالب صباحا .

ث‌- الهروب من المدرسة بشكل متكرر :

إذ لا بد من تناول المخدر في أي وقت وكذلك يذهب الطالب لمقابلة المروجين والمدمنين الآخرين وبالذات في الأماكن المشبوهة أ, الأماكن التي لا تليق بطالب المدرسة كالمقاهي

.ج‌- ميله إلى مجموعة جديدة من الطلاب يشتركون معه في الميول .

ح‌- يصبح من المترددين على مكتب المدير أو المشرفين والأخصائيين الاجتماعيين وذلك لكثرة مشاكله وملاحظات المدرسين عليه .

خ‌ - يلاحظ عليه كثرة التردد على أماكن منعزلة في المدرسة تسمح له بعمل ما يحلو له بعيدا عن أعين الطلاب والمدرسين .

د‌- يلاحظ عليه عدم الاكتراث بالدروس أثناء الحصص وقلة المشاركة وعدم اهتمامه بالإجابة على أسئلة المعلم .

ذ‌- يبدأ بالتذمر من المدرسة ومديرها والمدرسين ويلقي باللوم عليهم كسبب لتدني مستواه الدراسي .

ر‌- كثرة المشاجرات مع الطلاب: وقد يكون هو من يختلق المشاكل ويبدأ بالمشاجرة مع الطلاب الآخرين .

ز‌- إنهاء الدراسة: بحجة أنه يريد أن يعمل ولا يميل لطلب العلم أكثر وأنه لا يستطيع إكمال مشوار دراسته .

3) مع الأصدقاء والمجتمع :

أ‌- ظهور أصدقاء جدد في حياته غالبا ما يكونون موصوفين بأنهم من الجانحين. ويصحب ذلك تركه للصالحين من أصدقاءه الذين يزعجونه بنصائحهم. قد يشعر الشاب المدمن بالغيرة من الأصدقاء الطيبين ومن حياتهم المستقرة والهادئة ولكنه لا يصرح بذلك .

ب‌- عدم احترامه لمن يتعارف الناس على توقيرهم مثل كبار السن والشخصيات الهامة وقد يتجاوز حدوده مع السلطة نفسها فلا يحترم رجال الأمن ولا ينصاع لأوامرهم بل يبدأ بانتهاك القوانين بشكل متكرر .

ت‌- أيضا المشاجرات مستمرة حتى في الشارع وتكثر شكاوى الناس منه في الحي الذي يسكن فيه .

ث‌- عدم اكتراثه بالعرف والأخلاق الحميدة وحقوق الجار بل يستبدلها بسلوكيات يظن أنها تفرض الاحترام له على الآخرين حتى لو كانت على حسابهم .

كيف تتصرف حال تأكدك من أن إبنك قد تورط في مشكلة الإدمان؟؟



أ‌- لا تبلغ السلطات الأمنية عن أبنك :

قد يظن البعض أنه من المثالية المسارعة بإبلاغ السلطات الأمنية عن إبنه ولكن هذا خطأ جسيم خاصة لو كانت المشكلة في بدايتها وتعتبر قاصمة الظهر بالنسبة للشاب وقد تقطع عليه خط العودة . فبالرغم من وعي رجال الأمن وحرصهم على الشباب إلا إن مجرد تعريضه لمشاهد القبض عليه واحتكاكه برجال الأمن الذين لن يكونون على درجة متساوية من الوعي قد يزرع في نفسه اليأس ويشعر بأنه إنتهى وأصبح في عداد المجرمين. كما أن ذلك يجعله يشعر بعدم وجود من يسانده ويقف معه في محنته من أفراد أسرته .

يجب أن نعلم أن الكثير من مشاكل الإدمان لدى الشباب الصغار في السن عرضية ويمكن التحكم فيها دون أن يعلم بذلك حتى الجار الذي يسكن بجانبك وإبلاغ السلطات الأمنية من البداية سيجلب الفضيحة بلا شك .

بدلا من اللجوء للسلطات الأمنية يفضل اللجوء للمؤثرين في المجتمع من الناحية الدينية كرجال الدين والمعلم والشخصيات المعتبرة في مجتمع الشاب الذين يتمنى أن يكون مثلهم كمهندس ناجح ومتميز .

ب‌- ناقش الشاب بهدوء وبعيدا

عن النصح المباشر إذ أن المراهق لا يحبذ هذا النوع من النصح ويعتبره نوعا من فرض الوصاية والمواجهة التي لا بد أن ينتصر فيها. بل الأفضل هو ضرب الأمثلة وبالذات من المجتمع القريب منه. دعه يشعر أنك تقف معه في هذه المشكلة وليس خصما له وستساعده للخلاص منها .

ت‌- حاول معرفة الأسباب التي أدت إلى المشكلة:

فقد تكون أنت كأب قد شكلت أهمها بطريقة تعاملك مع ابنك فقد تكون القسوة سبب مباشر تجعل الشاب يظن أنه يجب أن يستقل بنفسه ويكون له خصوصيته وشخصيته فيلجأ إلى المخدرات كونها نشاط يتسم بالسرية والمغامرة .

ث‌- ضرورة إبعاده عن أصدقاء السوء وهذه المهمة ليست بالأمر اليسير ولتسهيله يجب إحلالهم بأصدقاء خيرين يتم تقديمهم له بطريقة تدريجية حتى يكتسب منهم السلوك الطيب .

ج‌- لا تنس دور الأخصائي الاجتماعي في المدرسة فلديه الكثير من المهارات التي قد تعينك في التخلص من هذه المشكلة وتوجيهك التوجيه السليم .

ح‌- أشغل الشاب بالكثير من الأنشطة كالرحلات العائلية والزيارات الاجتماعية والأماكن الترفيهية وكل ما تراه مفيدا وفي نفس الوقت لا يعطيه الفرصة للخلوة بنفسه وأصدقاء السوء .

تأكد من أنك أفضل صديق يمكن أن يحصل عليه ابنك فأنت ستشعره بالأمن أكثر من غيرك. ولا تتردد لحظة في النزول إلى مستوى ابنك المراهق وتبادل الحديث والطرائف ولعب كرة القدم وغيرها معه ومع أصدقائه .

خ‌- لا تلجأ للعقاب كالضرب والاحتجاز مثلا فهذا أيضا يجعل الشاب يشعر باليأس من المساندة وأنه لوحده في هذه المشكلة كما أنه قد يتجنب سلوكه السيئ في وجودك فقط ويكثر منه في غيابك .

د‌- الطبيب النفسي قد يساعدك كثيرا في التعرف على المشكلة بشكل أكبر وأعمق وينبغي اللجوء إليه بداية دون علم الابن ثم الاتفاق معه لزيارة الطبيب وأخبره أن الزيارة لطلب المساعدة وليس العلاج. وقد تكون الخطوة الأخيرة هو اللجوء إليه للعلاج إذا كانت المشكلة قد استفحلت





من مواضيع غفران شكران
0 أعذروا اختنا وحبيبة المنتدى Amal jadid على غيابها
0 تعرفي على اهم الفيتامينات المهمة لبناء البنية السليمة للجسم
0 الضوابط والأسس الشرعية للإنفاق وتفادي الإسراف والتبذير في الشهر الفضيل
0 كيف تتعامل الام مع مرحلة تسنين طفلها
0 محظووووووووووورات على الحامل يجب تفاديها
0 اغرب منزلين في العالم
0 هل اضطراب الدورة الشهرية دليل على العقم??
0 احذرو على اطفالكم من مادة نجدها في المشتريات
0 اهم أسباب انسداد الأنابيب وحدوث العقم
0 الصداع النصفي أنواعه ومسبباته وارتباطه بنمط التغذية الخاطئة
0 ما اضحك وما ابكى وماافزع ملك الموت
0 ماذا لو فاجأك زوجك برغبته في الزواج من امراة ثانية ؟
0 مسرطنات على شكل ملونات وإضافات غذائية حذار منها
0 وصفة سحرية وفعالة لتشقق القدمين
0 مشاركتي في مسابقة اجمل فكرة رومانسية
توقيع : غفران شكران

عرض البوم صور غفران شكران   رد مع اقتباس



قديم 06-18-2014, 10:26 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي توأمي

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 65824
المشاركات: 28,477 [+]
بمعدل : 10.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 5310
حياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond reputeحياتي توأمي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي توأمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: علامات تنبه الأولياء عن ادمان أبناءهم المراهقين اكتشفيها اختاه




يعطيكي العااااافيه





من مواضيع حياتي توأمي
0 فن المرايا في الديكور/ جديد
0 كيف تحقق الأم المرضع إدرار مثالي للحليب ؟
0 بداية الحمل والصداااااااااااع
0 كولكشن رااائع
0 شاركونااااا في مسابقة أروع صورة للحامل والجنين
0 لكل من تحتاج مفسرة أحلام للمنتدى. تفضلووو
0 أعمال يدوية من أوراق التواليت
0 هل يرى الطفل انعكاس صورته فى المرآة
0 روعة تسريحات الضفائر
0 استفسار عن البطاطس المقلية
0 الى كل العضوات ( هل لك موضوع مغلق او محذوف ) الدخول للاهمية
0 أزيااااء روووعه للبنوتات حبيبات الماما
0 ..::ملف غذائي للاطفال بالجدول
0 بنات ساعدوني في حساب جرعتي للابرة التفجيريه
0 طراز أوروبي
توقيع : حياتي توأمي

يارب احفظ لي عائلتي فهم أجمل عطاياك وهم اغلى ما أملك، اللهم اني استودعتك مبسمهم وصحتهم، فلا تريني بهم بأسا يبكيني 🌸💜.

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه
اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان
اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين


عرض البوم صور حياتي توأمي   رد مع اقتباس

قديم 06-19-2014, 08:41 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,876 [+]
بمعدل : 4.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 111
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: علامات تنبه الأولياء عن ادمان أبناءهم المراهقين اكتشفيها اختاه








من مواضيع قلب الاميري
0 الطَرِيقَة آلَمِثَالِيَّة والٍأفَضَل لَوْضْع الكَرِيم آلَمُرَطِّب!
0 الدبلﮧ ღ
0 كيف تكسرين الروتين في علاقتك الزوجية
0 الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة
0 شموع للديكور..اشكالها خطيرة !!
0 °•. ¦[ܔعقارب من نوع اخرܔ]¦ .•°
0 ّ.. خلٌي قلبُك أبيضَ..ّ
0 ~التربية بالحب العلني!!~
0 قڼآع آلطيڼ ڷجمال وڼضآرة بڜرتڪَ
0 كل شيئ عن اطفال الانابيب .. وكيف يتم التلقيح..؟؟
0 كيف يعمل اللولب على منع الحمل
0 الى كل من تحمل في رحمهآ طفل ..!!
0 صور نادرة للحظة صعود جزيرة إلى سطح الماء
0 الأنثى .. # ( خآطرة )
0 ╣ ♥ ╠ وقًفًهْ تً عَ جًبْ ╣ ♥ ╠
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 06-19-2014, 08:34 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المساعدات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية jojo 123456

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 84344
المشاركات: 31,768 [+]
بمعدل : 13.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2296
jojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond reputejojo 123456 has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
jojo 123456 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: علامات تنبه الأولياء عن ادمان أبناءهم المراهقين اكتشفيها اختاه




بارك الله فيك طرح مميز ويقيم يسلمو





من مواضيع jojo 123456
0 قبل الزواج وبعد الزواج
0 ~✿مُنْتَهٍٍىًا اÂ نآآقہُْ لِلْحِ لْوِين✿~
0 المشاركة الثانية في مسابقة --الشقة---
0 تصريحات شعر تسد النفس
0 المشاركة الثالتة مسااابقة -الشقة-
0 [you ]احصائيات خول مشاركاتك في المنتدى
0 ادخلو ادخلو ادخلوووووووووووووووووووووووو
0 الوصفة السحرية لتكوني مميزة في منتدى حوامل جربيها
0 ~✿إحذري هذه الأفعال في الشهر التاسع من الحمل!✿~
0 خلطات طبيعية لإزالة المكياج
0 ~✿كفتة حسن باشا التركية✿~
0 اليابان كل شي ممكن
0 فساتين جدابة للصبااايا
0 [you ]احصائيات خول مشاركاتك في المنتدى
0 علاجات طبيعية لتخلص من سواد الابطين
عرض البوم صور jojo 123456   رد مع اقتباس

قديم 06-19-2014, 08:38 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 30.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1056
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: علامات تنبه الأولياء عن ادمان أبناءهم المراهقين اكتشفيها اختاه








من مواضيع ام ارجواااااان
0 و للقلوب روائح
0 ستعلم في الحساب إذا التقينا غداً عند الإله من الملوم
0 الطريقه الصحيحه لعمل حمام الزيت
0 # رادار الروابط - مواضيع هاااامه لايوجد ردود عليها ضرووري الرد على قدر المستطاع #
0 # عجبك موضوع وحسيتي أنه مهم ومفيد -تعالي بقولك شيء حلو وحماااااسي #
0 حساسية الاكسسوارات التقليدية.. أسبابها وكيفية التخفيف منها؟!
0 كيفية التعامل مع الإحباط والفتور
0 ألواااااااااااان خيااااليييييييه لعيوووووونكم
0 # مسابقة صندوق الحظ - في كل صندوق سؤال وهدية وأنت وحظك هلا وغلا بالجميع#
0 ما هي أسباب حدوث مشاكل دم الحيض ؟
0 الغاليات ام بتلاء واسيرة زوجي _ الله يسعدكم
0 جهاز المناعة لدى الاطفال
0 اي من الالوان تفضلين لشعرك 2012 مرحبا بالجميع
0 ( توقف نبض الجنين ) انا لله وانا اليه راجعون
0 هل شاهدت الملاك الأزرق؟
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 06-20-2014, 08:11 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دموع الليل

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 73604
المشاركات: 8,035 [+]
بمعدل : 3.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 111
نقاط التقييم: 2118
دموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond reputeدموع الليل has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
دموع الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: علامات تنبه الأولياء عن ادمان أبناءهم المراهقين اكتشفيها اختاه








من مواضيع دموع الليل
0 مسابقة قصص الانبياء ,, شاركونا يالغاليات
0 غير مسجل هنا نتائج مسابقه (( مَدِينَتُِك تَحْتَ المِجْهَرْ))
0 صيدلية الـــــــــــــروح
0 دموع الليل هنا مسابقه (( مَدِينَتُِك تَحْتَ المِجْهَرْ))
0 نصائح للراحة النفسية
0 •·.·°¯`·.·• كيف احزن و انت ربي •·.·°¯`·.·•
0 أنتم ورود هذا المنتدى
0 لا لعيد الحب!!
0 أواني راقية لتقديم الحلويات
0 موعد شهر رمضان 2014 , تاريخ بداية شهر Ramadan 1435
0 اقرئيـهـــــا لكن بهـــدوء....
0 لا تقل ولكن قل
0 اخطر مكان سياحي في العالم
0 لماذا اطلق على ضرس العقل هذا الاسم ؟
0 الكرفس والجزر لعلاج الصداع والتعب العصبى
توقيع : دموع الليل

عرض البوم صور دموع الليل   رد مع اقتباس

قديم 06-20-2014, 08:39 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,968 [+]
بمعدل : 15.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غفران شكران المنتدى : منتدى الحياة الأسرية والزوجية
افتراضي رد: علامات تنبه الأولياء عن ادمان أبناءهم المراهقين اكتشفيها اختاه








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 ترك الامر اعظم من ارتكاب النهي
0 لتنظيف الجسم من النيكوتين بطرق طبيعية وصحية للتخلص من السموم
0 روائع اشجار السلك
0 أسماء ممنوعة في السعودية
0 ماسكات طبيعية فعالة لحروق الشمس
0 أخطاءٌ شائعة ترتكبها الأمّهات الجدد أثناء الرضاعة الصناعية
0 تمارين تنحيف البطن والتخلص من الكرش | مع دوريس
0 مشرفات واداريااااات تفضلو واعطونااااااااااااااا اراءكم
0 خمس عادات تنظيف ستغير حياتك
0 “Sinner” عطر مثير بجرأته من POLICE
0 ازياء فخمه ناعمه 2014 , اروع ازياء فخمه
0 نتائج معرفة الاباضه ووقت الاخصاب لايفووووووووووتك
0 شلل الأطفال Poliomyelitis
0 لعمل كرات دجاج البفلو
0 درس تصميم درس الصورة المضيئة
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى الحياة الأسرية والزوجية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ادمان الانترنت ، اسباب ادمان الانترنت ، طرق التوقف عن ادمان الانترنت شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 09-15-2012 11:27 PM
ادمان الانترنت ، مشكلة ادمان الانترنت ، كيفية التغلب على ادمان الانترنت شرووق منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-27-2012 05:49 PM
ادمان المراهقين للحشيش ، اسباب ادمان المراهقين للحشيش ، علاج ادمان الحشيش بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-19-2012 05:35 PM
عدم حب المراهقين للمذاكرة ، تحبيب المراهقة فى المذاكرة، كيفية تحفيذ المراهقين بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-07-2012 04:26 AM
أثر الشبكات الاجتماعية على المراهقين ، تاثير الانترنت على المراهقين ، ثقافة المراهقين بندقة منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 08-07-2012 03:55 AM

 

الساعة الآن 08:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .