أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب منهج أهل السنة والجماعة


سلسلة تفسير اسماء الله الحسنى


الملك ملك الشيء أي حازه وانفرد باستعماله والانتفاع به أو التصرف فيه. والاسم مالك .. وأملكه الشيء أو ملكه الشيء أي جعله ملكا له .. ...
Like Tree16Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-30-2014, 04:26 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,100 [+]
بمعدل : 2.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 71
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e20 سلسلة تفسير اسماء الله الحسنى ( الملك )




الملك
ملك الشيء أي حازهوانفرد باستعماله والانتفاع به أو التصرف فيه. والاسم مالك .. وأملكه الشيء أو ملكهالشيء أي جعله ملكا له .. وتملك الشيء أي امتلكه.
(والملك) بفتح الميم واللام هوواحد الملائكة، وهو جنس من خلق الله تعالى نوراني لطيف كجبريل وعزرائيل. أما (الملك) بفتح الميم وكسر اللام فهو اسم من أسماء الله الحسنى .. وهو يعني ذو الملكوصاحب التصرف فيما يملك بجميع الوجوه ما علمناه منها وما لم نعلم. حين يملك الإنسانشيئا يقال له مالك .. ولكن ملكه محدود بحدود ما ملكه من أشياء. وقد يستخدم الاسم (ملك) مع الإنسان .. ولكن يلاحظ أنه يأتي دائما مضافا .. كأن نقول ملك بلجيكا أيولي السلطة ببلجيكا.
هذا عن ملك الإنسان .. أما عن ملك الحق جل وعلا فإن الأمريختلف، لأنه سبحانه وتعالى ليس مالكا فحسب .. بل هو الملك .... الذي يملك الأشياءويملك من ملكها. إذا امتلك إنسان قطعة أرض فإنه يصير مالكا .... أما الحق جل وعلا فهوالملك لأنه الملك هذا الإنسان ويملك قطعة الأرض ما بحكم كونه الخالق لهما وللكونبأكمله.... إن من يشتري شيئا يصير مالكا له .. فمن باب أولى أن ملكية الخالق لما خلقأجلى وأوضح.
وملك الله تبارك وتعالى لكونه يتضمن مفهوم الملكية البسيطةوالمستقى من ملكية الناس لبعض متاع الدنيا ويزيد عليه بوجوه أخرى .. فملكية الإنسانملكية رمزية، أما ملكية الله جل وعلا فهي ملكية حقيقية. إن لحق تبارك وتعالى يملكمخلوقاته ولا يشاركه في هذه الملكية أحد وفي ذلك يقول سبحانه وتعالى: ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض ،سورة البقرة ـ(107)
ويقول عز وجل: ولله ملك السماواتوالأرض والله على كل شيء قدير (سورة آل عمران ـ (189)
ويقول تباركوتعالى: ولله ملك السماوات والأرض وما بينهماوإليه المصير (سورة المائدة ـ 18).
ويقول سبحانه: ولله ملك السماوات والأرض وما فيهن (سورة المائدة ـ 120)
ولقد كلف الله رسله عليهم افضل الصلاة والتسليم بإخبار الناس بهذه الملكية .. وبالفعل كان الرسل جميعا يدعون الناس إلي الإيمان بملكية الحق تبارك وتعالى لكونه،كما يدعونهم إلي الإيمان بعقيدة التوحيد الخالص، ولقد كلف الله نبينا عليه افضلالصلاة وأتم التسليم بأن يخبر الناس بأنه جل وعلا هو الملك الذي له ملك السماواتوالأرض .. فقال جل وعلا: قل يا أيها الناس إنيرسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيى ويميتفآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون(158سورة الأعراف)
ومن آثار ملكه عز وجل لكونه أنه يملك استبدال هذاالكون أو بعض منه بخلق جديد .. وفي ذلك يقول جل وعلا: يا أيها الناس أنتم الفقراء إلي الله والله هو الغني الحميد "15" إنيشأ يذهبكم ويأت بخلقٍ جديدٍ "16" وما ذلك على الله بعزيزٍ "17" (سورةفاطر)

كما يملك أيضا أن يضيف إلي كونه ما ليس فيه كما قال جل وعلا: الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكةرسلاً أولى أجنحةٍ مثنى وثلاث ورباع يزيد في الخلق ما يشاء إن الله على كل شيء قدير "1"(سورة فاطر)
ومن هذه الآثار أيضا أنه تبارك وتعالى يحيي ويميت منيشاء حين يشاء ولا يشاركه في ذلك أحد .. وقد رأينا ذلك الذي حاج إبراهيم في ربه .. هذا الرجل الذي آتاه الله ملكا، فتخيل بجهله أنه يملك الأحياء والإماتة فظن أنه إذاحكم على إنسان بالموت ثم عفا عنه فقد أحياه .. وإذا نفذ فيه الحم فقد أماته.
كان يملك سيدنا إبراهيم عليه السلام أن يقول له: إن عفوك عن هذا الإنسان بعد أنحكمت عليه بالموت ليس إحياء، لأن الإحياء يكون من العدم أو يكون من الموت، وأنت لمتفعل هذا ولا ذاك، وإن افترضنا جدلا أنك عفوت عنه بعد أن حكمت عليه بالموت، فإنكبذلك لا تكون قد أحييته .. وإنما أبقيت على حياته والتي كانت له قبل أن تحكم عليهأو تعفو عنه .. أما عن ادعائك بأنك نفذت الحكم فإنك تكون بذلك قد أمته، فإن ذلك فهممغلوط؛ لأنك في حقيقة الأمر نفذت إرادة الله بموته، ولم تمته بإرادتك وقدرتك.
ولكن سيدنا إبراهيم لم يلجأ إلي كل هذا الجدل، لأن حجج قهر الكافرين المجادلينبالباطل لا تحصى، لكنه اختار حجة يسيرة لم يملك هذا الرجل لها دفعا ولا ردا .. وفيذلك يقول جل وعلا: ألم تر إلي الذي حاج إبراهيم فيربه أن آتاه الله الملك إذا قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحي وأميت قالإبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لايهدي القوم الظالمين "258" (سورة البقرة)
ومنها أنه سبحانه وتعالى يعلمعن كونه كل شيء .. يعلم كل صغيرة وكبيرة وفي ذلك يقول جل وعلا: وسع ربي كل شيء علماً أفلا تتذكرون (سورة الأنعام ـ 80)
ويقول سبحانه: وما تحمل من أنثى ولا تضع إلابعلمه} (سورة فاطر ـ 11)
ويقول عز وجل: ذلك لتعلموا أن الله يعلم ما في السماوات وما في الأرض (سورةالمائدة ـ 97)
ويقول الحق تبارك وتعالى: قال ربي يعلم القول في السماء والأرض (سورة الأنبياء ـ 4)
ويقول عز من قائل: قل أنزله الذي يعلم السر فيالسماوات والأرض (سورة الفرقان ـ 6)
ومنآثار ملكه أيضا أن كل ما يستجد في الكون، وهو الغيب بالنسبة لنا يستجد بإرادتهوبعلمه .. وفي ذلك يقول سبحانه: قل اللهم فاطرالسماوات والأرض عالم الغيب والشهادة (سورة الزمر ـ 46)
ويقول سبحانهوتعالى: ثم تردون إلي عالم الغيب والشهادة فينبئكمبما كنتم تعملون (سورة الجمعة ـ 8)
ولم يقف علمه عند هذه الدرجة فحسب،بل أنه يعلم ما يجول بخواطر البشر، وما تنطوي عليه صدورهم، وفي ذلك يقول جل وعلا: ويعلم ما تخفون وما تعلنون} (سورة النمل ـ25)
ويقول سبحانه: وربك يعلم ما تكنصدورهم وما يعلنون "69" (سورة غافر ـ 16)
ومن هذه الآثار أيضا أن مآلكل شيء إليه .. فكما كانت البداية منه فإن النهاية تكون لديه .. كما قال عز وجل: له ملك السماوات والأرض وإلي الله ترجع الأمور "5" سورة الحديد)
وأنه مالك يوم الدين .. كما قال سبحانه وتعالى: الحمد لله رب العالمين "2" الرحمن الرحيم "3" مالكيوم الدين "4" (سورة الفاتحة)
وكما قال عز وجل: لمن الملك اليوم لله الواحد القهار (سورة غافر ـ 16)
وأنه سبحانه وتعالى منفرد بالملك، بلا شريك ينازعه في ملكه وربوبيته وألوهيتهفي الدنيا والآخرة .. كما قال جل وعلا: وقل الحمدلله الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك (سورة الإسراء ـ 111)
وإذا كان الحق تبارك وتعالى هو الملك في الدنيا والآخرة، فهو ـ إذن ـ وحده وبلاشريك الذي يملك النفع والضر، وفي ذلك يقول عز وجل: قل أتعبدون من دون الله ما لا يملك لكم ضراً ولا نفعاً} (سورةالمائدة ـ 76)
ويقول سبحانه: قل منيرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار (سورة يونس ـ 31)
ويقول المولى تبارك وتعالى: ويعبدون من دونالله ما لا يملك لهم رزقاً (سورة النحل ـ 73)
ويقول الحق سبحانه: قل فمن يملك لكم من الله شيئاً إن أراد بكم ضراً (سورة الفتح ـ 11)
ويقول ربنا تبارك وتعالى: فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلاً (سورة الإسراء ـ 56)
ويقول وقوله الحق: ولا يملكون لأنفسهم ضراًولا نفعاً ولا يملكون موتاً ولا حياة ولا نشوراً (سورة الفرقان ـ 3)
وإذا فهمنا ذلك فإنه ينبغي علينا أن ننصرف إليه وحده بالدعاء في كل صغيرةوكبيرة، لأن الدعاء لغيره دعاء لمن لا يملك شرا ولا نفعا .. بل إن جميع السبل التييلجأ إليها الإنسان لتحقيق أغراضه ومصالحه كالرشوة والوساطة وغيرها كلها أسباب بيدالله. وينبغي أن نفهم جيدا أن الأسباب لا تحقق ما لا يريد الله تحقيقه، وإذا صادفأن تحققت مصلحة بأحد هذه السبل، فإنها تكون قد تحققت لأن إرادة الله قد شاءت لها أنتتحقق فالإرادة الإلهية تحرك الأسباب، بينما لا تملك الأسباب أن تؤثر في الإرادة أوتحقق ما يخالفها. والحق تبارك وتعالى يحثنا على أن نتوجه إليه سبحانه بالدعاء ودونأن نشرك معه غيره مع الثقة أن كل شيء منه .. فيقول جل شأنه: قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعزمن تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير "26" (سورة آل عمران)
ولقد أدرك نبي الله سليمان عليه السلام هذه الحقيقة .. فدعا الله وحده أن يهبهملكا لا ينبغي لأحد من بعده .. فاستجاب الحق تبارك وتعالى لدعوته وسخر له كل عناصرالكون .. وفي ذلك يقول سبحانه وتعالى: قل رب اغفرلي وهب لي ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب "35" فسخرنا له الريح تجريبأمره رخاء حيث أصاب "36" والشياطين كل بناءٍ وغواصٍ "37" وآخرين مقرنين في الأصفاد "38" هذا عطاؤنا فأمنن أو أمسك بغير حسابٍ "39" وإن له عندنا لزلفى وحسن مآبٍ "40" (سورة ص)
إنه سبحانه وتعالى الملك .. الآمر الناهي في ملكه .. المعزالمذل .. الذي يقلب شئون عباده ويصرفها كيف يشاء .. والإقرار له جل وعلا بالملك فيالدنيا والآخرة والانفراد بهذا الملك فرض على المسلم. وقد التزم المصطفى صلى اللهعليه وسلم بهذا الفرض .. فكأن عليه افضل الصلاة وأتم التسليم يقول دوما صباحاومساء: "أمسينا وأمسى الملك لله. وفي الصباح يقول أصبحنا وأصبح الملك لله".
وكان يقول: "الحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمدوهو على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك من خير هذه الليلة وخير ما فيها، وأعوذ بك منشرها ومن شر ما فيها، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهم وسوء الكبر وفتنة الدنياوعذاب القبر". والملك من الناس هو الذي يستغنى عن كل شيء سوى الله، وتلك رتبةالأنبياء عليهم السلام، وقد قال أحد المريدين لشيخه: أوصني .. فقال له: كن ملكا فيالدنيا وملكا في الآخرة.
فقال: وكيف؟
قال الشيخ: اقطع طمعك وشهوتك عنالدنيا تكن ملكا في الدنيا والآخرة، فإن الملك في الحريةوالاستغناء.





من مواضيع ام وليد2005
0 هذه أفضل هدية تقدمها لأبنائك _د.جاسم مطوع
0 الحيوي الفاكهة التي أذهلت العلماء
0 هنا مسابقة "تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية" شاركونا
0 سرّ السعادة الزوجية في الجينات
0 الأطعمة*التى*تسبب*الإجهاض*..؟؟
0 أزياء من ماركة CCT Fashion
0 نصائح لزيادة تدفق حليبك,حليب الأم,الرضاعه الطبيعيه
0 كيف تجعلين أبنك مطيعاً بدون عقاب في ثمان خطوات....؟
0 الفطر فوائده واستخداماته الطبية
0 مدمرات الموهبة لدى الطفل
0 أهمية التمارين الرياضية بعد الولادة
0 مميزات الرضاعة الطبيعية للام والرضيع
0 ماذا تفعلين اذا لم تشعري بحركة الجنين؟؟
0 من اجل حمل صحي
0 الوضوح اقرب طريق للتفاهم في حياتك الزوجية
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس

قديم 06-30-2014, 04:29 AM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,100 [+]
بمعدل : 2.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 71
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
e20 سلسة تفسير اسماء الله الحسنى ( القدوس )




القدوس
تقدس في اللغة يعنيتطهر .. ومنها (التقديس) أي التطهير .. والقدس بسكون الدال وضمها تعني الطهر ومنهاسميت الجنة حظيرة القدس .. وسمى جبريل روح القدس. والقداسة تعني الطهر والبركة .. وقدس الرجل لله أي طهر نفسه بعبادته وطاعته، وعظمه وكبره ومنها قوله تعالى: وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفةقالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلمما لا تعلمون "30" (سورة البقرة)
و(القدوس) بالضم والشد اسم من أسماءالله الحسنى وهو يعني المطهر. ولكن نبادر فنقول: إن مفهوم الطهارة الإلهية يختلف عنمفهوم الطهارة البشرية .. الطهارة البشرية لها أكثر من معنى .. منها الطهارة منالدنس .. ومن كل ما يكون سببا للإصابة بالآفات والأمراض كما في قوله تعالى: وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به (سورةالأنفال ـ 11)
وقوله سبحانه وتعالى: وثيابك فطهر "4" والرجز فاهجر "5" (سورة المدثر)
وقولهجل وعلا: فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهنحتى يطهرن (سورة البقرة ـ 222)
ومنها أيضا الطهارة من الآفات القلبيةوالنفسية كالحقد والحسد والبغض والبخل .. كما في قوله تعالى: خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها} (سورة التوبة ـ 102)
وكما في قوله: أولئك الذين لم يرد الله أنيطهر قلوبهم (سورة المائدة ـ 41)
ومنها أيضا التخلص من كل عبادة غيرعبادة الحق جل وعلا .. والتخلص من معصيته. كما في قوله تعالى على لسان قوم لوط: أخرجوا آل لوطٍ من قريتكم إنهم أناس يتطهرون(سورة النمل ـ 56)
أي يتطهرون من المعاصي. وقوله تعالى: إني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا (سورة آلعمران ـ 55)
ومن الطهارة البشرية أيضا .. الطهارة من الجنابة .. كما فيقوله تعالى: وإن كنتم جنباً فاطهروا (سورةالمائدة ـ 6)
هذا عن الطهارة البشرية .. فماذا عن مفهوم القداسةالإلهية؟ هل يمكن أن تكون بمعنى الطهارة من الدنس أو الجنابة أو المعصية أو غير ذلكمن الوجوه المبطلة للطهارة البشرية؟ بالقطع لا يمكن أن تكون القداسة أو الطهارةالإلهية بهذا المعنى، بل أنها تختلف اختلافا مطلقا عن الطهارة البشرية. ولكي نفهمهذا الاختلاف ينبغي أن ندرك أن النجاسة ـ خاصة المادية ـ كالبول والبراز وخلافهمرتبطة بالبنية المادية للإنسان، فلولا الجسد لما كان هناك بول أو براز أو عرق أودم الحيض.
ونظرا لأن الإنسان يتكون من روح وجسد فإنه لم يخل من كافة وجوه الدنسالمرتبطة بتركيبه المادي. أما الحق جل وعلا فهو مبرأ من المادة .. أي أن المادة لاتدخل في تركيبه، وكيف تدخل المادة في تركيبه وهي مخلوق من مخلوقاته عز وجل .. ولقدكان الحق تبارك وتعالى ولم يكن معه شيء على الإطلاق .. كان الله ولم تكن هناك مادة. وكونه سبحانه وتعالى مبرأ من المادة يجعله مبرأ تبعا لذلك من جميع وجوه النجاسةوالدنس التي تصيب البشر بسبب بنيتهم المادية. وإذا انتقلنا إلي النجاسة أو الدنسالمعنوي كالكفر والشرك والمعصية نجد أنها منتفية في حق الله عز وجل لأنه غير خاضعلتكليف حتى يوصف بهذه الأوصاف.
وبالنسبة للآفات القلبية فهي أيضا منتفية في حقهتعالى، لأنه واحد أحد فرد صمد وليس له شبيه أو مثيل حتى ينظر إليه نظرة الحاسد أوالحاقد. فإذا كانت الطهارة الإلهية تختلف هذا الاختلاف الجذري عن مفهوم الطهارةالبشرية .. فماذا تعني القداسة أو الطهارة الإلهية إذن؟ نجيب على هذا السؤال فنقول: أن القداسة الإلهية تعني أن الحق جل وعلا مبرأ من كل عيب أو نقص يتعارض مع كمالهالمطلق. ولكن ما هي العيوب أو النقائص التي تتعارض مع الكمال الإلهي؟ قلنا من قبل:إن الكمال المطلق للحق تبارك وتعالى يقتضي كمال صفاته العلية، وهذا يعني أن جميعصفات الله عز وجل مطلقة وليست نسبية.
خذ على سبيل المثال صفة القدرة .. هذهالصفة نسبية لدى الإنسان بمعنى أنه يقدر على أشياء ولا يقدر على أخرى .. بينما نجدصفة القدرة لدى الحق جل وعلا مطلقة .. بمعنى أنه سبحانه قادر على كل شيء .. فلايعجزه شيء .. ولا يقف ضد إرادته حائل. والقدوس في هذا الصدد تعني أنه تبارك وتعالىمطهر عن النقص والعجز في الصفات .. فجميع صفاته مطلقة .. أي تبلغ منتهى الكمال فيالوصف، فرحمته مطلقة وعلمه مطلق، وحكمته مطلقة وسمعه مطلق، وعزته مطلقة وعدله مطلق،وهكذا شأن جميع صفاته تبارك وتعالى.
وقلنا أيضا: إن صفات الحق جل وعلا تنقسمإلي قسمين .. قسم مقابل .. وهو الأسماء الحسنى التي يكون عملها في مخلوقات الله عزوجل .. ومنها المعز المذل .. النافع الضار .. فالحق سبحانه وتعالى يعز من خلقه منيشاء ويذل من يشاء .. وينفع من يشاء ويضر من يشاء وقسم لا يقبل العكس أي أسماء ليسلها مقابل .. وهذه الأسماء هي أسماء للذات الإلهية العلية .. فمن أسمائه عز وجل (الحي) بينما ليس من أسمائه (الميت) .. لأن اسمه (الحي) من أسماء ذاته .. وأسماءالذات لا تقبل العكس. ومثل ذلك أيضا (العزيز) لا يصح أن نقول إن من أسماء الذليل. والقدوس في هذا الصدد تعني المطهر عما يناقض أسماء ذاته العلية .. فهو سبحانهوتعالى (الحي) المطهر عن الموت .. (العزيز) المطهر عن الذل .. (القادر) المطهر عنالعجز ..(الكريم) المطهر عن البخل .. (العليم) المطهر عن الجهل .. وهكذا شأن سائرأسماء ذاته الإلهية العلية.
وهو سبحانه وتعالى مطهر عن أن يكون له مثيل أوشبيه. ونؤكد على هذه الحقيقة نظرا لأن هناك عقائد عبر التاريخ يعتقد معتنقوها أنالحق جل وعلا خلق الإنسان على صورته ومثاله. فتقول لهم أن هذا الاعتقاد باطل منجميع الوجوه، لأنه إذا قيل إن المماثلة في القالب المادي .. قلنا لهم أن الحق عزوجل ليس بمادة .. أي لا تدخل المادة في تكوينه على الإطلاق .. فالمادة مخلوق منمخلوقاته عز وجل .. فكيف يدخل المخلوق في تكوين الخالق تبارك وتعالى عما يصفون علواكبيرا. إذن المماثلة الشكلية يرفضها العقل متفقا مع ما قرره القرآن الكريم. وإذاقيل أن المقصود المماثلة في الصفات .. قلنا لهم: إن هذه أيضا يرفضها العقل .. ولتوضيح ذلك ينبغي أن نعلم أن صفات الحق تبارك وتعالى قسمين:
قسم خاص به .. وهومجموعة الصفات الخاصة به والتي لا توجد في أي من مخلوقاته بأي درجة من الدرجات .. ومن هذه الصفات الوحدانية والخلق من العدم والإحياء والإماتة والبعث والأزليةوالأبدية والقيومية. وأنه سبحانه وتعالى لا تأخذه سنة ولا نوم، وأنه سبحانه فعاللما يريد، وكونه سبحانه الأول والآخر.
كل هذه الصفات خاصة بالحق جل وعلا ولا توجدلدى مخلوقاته مطلقا .. وهذه الصفات لا يمكن أن نتصور فيها المماثلة بين الله عز وجلوالإنسان لأنها غير موجودة لدى الإنسان.
أما القسم الثاني فهو الصفات الموجودةلدى الله والإنسان كالسمع والبصر والكلام والقدرة وغيرها من الصفات المشتركة. ونقوللأنصار المماثلة: أنه حتى بالنسبة لهذه الصفات أيضا لا يمكن تصور المماثلة بين اللهعز وجل والإنسان .. لأن الاشتراك هنا اشتراك لفظي أو مجازي فقط وليس اشتراكا أومماثلة حقيقية. خذ على سبيل المثال صفة القدرة لدى الإنسان .. تجد أن جميع ما توصلإليه الإنسان من مبتكرات قد توصل إليه بقدرته العقلية أو البدنية أو الاثنين معا .. فإذا تساءلنا من خلق الإنسان وخلق له قدرته العقلية والبدنية؟ فسنجد أن الله سبحانهتعالى هو الذي خلق الإنسان ومنحه القدرة العقلية والبدنية.
إذن انتفت لديناقدرة الإنسان وصارت مظهرا من مظاهر قدرة الله عز وجل .. وانتفت المماثلة تماما. وشتان بين أن نقول: إن الصفة لدى الإنسان تمثل مظهرا من مظاهر الصفة لدى الله عزوجل وبين أن تقول إن الصفة لدى الإنسان مماثلة للصفة لدى الله تبارك وتعالى. فالحقسبحانه وتعالى ولو كره الكافرون (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) .. وهو جل وعلامنزه ومطهر عن المثيل والشبيه والند والسمي والكفؤ والمضاد، فتباركت ربنا وتعاليت .. لا نتقول عليك شيئا فنتبوأ مقعدنا من النار، ولا نصفك إلا بما وصفت به نفسك فيكتابك أو على لسان نبيك .. وقد وصفت نفسك فقلت وقولك الحق: هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمنالعزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون "23"} (سورة الحشر).





من مواضيع ام وليد2005
0 الدعاء المعجزة الى كل متأخرة عن الحمل
0 آيات وأدعية وأعشاب لتسهيل الولاده
0 غذاء الحامل فى الشهر الرابع
0 إليك سيدتي 10 اعراض قد تطرأ عليك خلال فترة حملك
0 ضرورة قياس محيط رأس الطفل خلال السنتين الأولتين من عمره
0 السائل الأكويني و أهميته للمراة الحامل
0 فوائد المشي بدون حذاء للأطفال
0 مشاكل الرضاعة الطبيعية و حلولها
0 كيف يمكن معرفة إذا كان جسم المرأة يفرز مواد مضادة تقتل الحيوانات المنوية؟
0 الخرشوف و فوائده الصحية
0 متى يدخل رأس الطفل الحوض؟
0 الولادة الطبيعية(المخاض)
0 احذري هذه الاطعمة بعد الإجهاض
0 فوائد القرنفل صندوق من الأسرار
0 أفضل ما جربت لعلاج تشقق الحلمة
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس

قديم 06-30-2014, 06:37 AM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,815 [+]
بمعدل : 40.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1048
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: سلسة تفسير اسماء الله الحسنى ( القدوس )








من مواضيع ام ارجواااااان
0 ازياء للفنانه ليتون ميستر
0 نقص فيتامين "د" لديكي يعرض مولودك لمشاكل بالنطق
0 عين الديك أو عصبة السوس Jequirity
0 تسريحات للسهرات 2012 - تسريحات للشعر القصير
0 $ نتائج المرحلة الاولى من متابعة الاقسااام - مبرووووووك للجمييع $$
0 اجعلي جسمك جميلا وإن كنت ممتلئة
0 الاجهاض الحمل بعد الاجهاض
0 للعيد فساااااااااااااااتين لكم فقط
0 قصة العجوز المريضه مع الخادمه
0 شنط وصنادل سهرات
0 # النفــــــــــــــــــــــــــــــــــاق #
0 # ارواب اطفاال #
0 بالمجامله نبقى بألاسفل وبالنقد نرتقى الى الافضل
0 كيف تحول ورقه الى وعاء مذهل ?
0 !!! ## الى انثى تكره الظلم - لموستي ## ضروري الدخول !!!
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 06-30-2014, 06:52 AM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,815 [+]
بمعدل : 40.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1048
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: سلسلة تفسير اسماء الله الحسنى ( الملك )








من مواضيع ام ارجواااااان
0 # ماذا تعني لكم المقولة !!! دعوة للفضفضة هنا في هذه الزاوية #
0 برنامج لمعالجه الجهاز والقضاء على الفيرس
0 كم عدد الوجبات التي يجب أن أتناولها؟
0 درس تكبير وتصغير الصورة مع الحفاظ على جودتها
0 تحضير فطائر دجاج بالفرن 2013 * عمل فطائر الدجاج
0 مكياج في قمة الروعة شي مذهل 2011
0 # اعجاز القران الكريم فى قول الله تعالى ناصية كاذبة خاطئه #
0 روبيان بالتشيلي الأحمر 2014
0 تمر مع الطحينة
0 كيفية النحت
0 كيف تعرفي ان الرحم مفتوح بدون ماتروحي للمستشفى
0 طريقة عمل كيك التوكسيدو
0 أنعم عروس بمكياج صفا الصالحي
0 شبيه النبي يوسف في زمن عمر بن الخطاب
0 ## عاشقات الأناقه والأزياء بأبسط تفاصيلها ##
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 06-30-2014, 09:02 AM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,877 [+]
بمعدل : 6.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 103
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: سلسلة تفسير اسماء الله الحسنى ( الملك )








من مواضيع قلب الاميري
0 فوائد قرصة النملة..؟؟!!
0 الذهاب إلى الحمام (النوم أثناء الحمل)
0 حمام البابونج لازاله البثور السوداء
0 ][][ للحفاظ على زوجك ابتعدي عن عشر عبارات ][][
0 دراسة: شرب الحامل كوب حليب يومياً يطيل قامة الطفل ويجنبه "السكري"
0 طرق اقناع الاطفال بالنوم
0 آنظرۆآ ڳيف يخآطب آللہ عزۆجل من يقرأ آلفآتحہ !*
0 قشر البطيخ يقي من خمس امراض..سبحان الله ...
0 14 نصيحة لتحميم طفلك بطريقة أمنة
0 7 وصفات فريدة لسلطة الخضار
0 ّ..مطابخ ايطالية حديثة قديمة ..ّ
0 أفضل طريقة لقياس درجة حرارة الجسم
0 كلام مضحك ولكنه حقيقة
0 لماذا قتلته ( قصه قصيرة )
0 مفاهيم خاطئة حول إنقطاع الطمث
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 06-30-2014, 09:02 AM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,877 [+]
بمعدل : 6.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 103
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: سلسة تفسير اسماء الله الحسنى ( القدوس )








من مواضيع قلب الاميري
0 لماذا قتلته ( قصه قصيرة )
0 كيف تدربي ابنك على الذهاب لدورة المياه؟؟
0 نصائح مهمة قبل اعطاء طفلك الدواء
0 نصائحي ثمينة لتخفيف الام الولادة ..
0 العادات الغذائية للحامل قد تسبب الحساسية للأطفال
0 من اين تهدم البيوت..؟
0 أخطاء ترتكبها المرأة في علاقتها مع زوجها
0 ** أسباب الاسقاط المتكرر وطرق علاجها **
0 خير الناس أنفعهم للناس ( قصة حقيقية )
0 إرتفاع درجات الحرارة يزيد من خطر الولادة المبكرة
0 كم يحتاج طفلك ذو الستة أشهر من الحليب (اللبن)؟
0 اسباب انخفاض ضغط الدم عند الحامل..
0 كيف تأخذين صور رائعة لإبنك وهو نائم
0 اسرار تخص المراة من حركات يديها ..
0 قوه الشخصيه هل تؤثرعلى أنوثه المرأه..؟؟
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 06-30-2014, 09:03 AM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,877 [+]
بمعدل : 6.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 103
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: سلسلة تفسير اسماء الله الحسنى ( الرحمن الرحيم )








من مواضيع قلب الاميري
0 طرق رائعة للاستمتاع بحركة جنينك
0 حقائق مثيرة عن طفلك !
0 صور تتكلم اروع الكلام
0 اعتذار لطول الغيبة ^^..
0 ما معنى كلمة رمضان .!؟
0 ان للصمت لغة تطحن عظام الاقوياء
0 معلومات أساسية عن الرضاعة الاصطناعية عليك معرفتها
0 فوائد ورق الجوافة لمرضى السكر و الكبد والكلى ..~
0 ~{ الأسرة المتميزة ..
0 مفاتيح السعادة الزوجية والعلاقة الناجحة
0 أسباب تزعج الأم من ابنتها ....عليك تجنبها ...
0 شهرُ الغفران والقرب من الرحمن
0 (20) وصفة لجمالك من الليمون الحامض
0 .::][ عالم الألوان ][::.
0 [ آية الشوق لله - تبارك وتعالى ]
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 06-30-2014, 06:31 PM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,100 [+]
بمعدل : 2.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 71
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: سلسلة تفسير اسماء الله الحسنى ( الله)




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام ارجواااااان مشاهدة المشاركة
الله يسعد قلبك يارب
بالتووووووووووووووووفيق












من مواضيع ام وليد2005
0 الكزبرة،فوائد واستخداماتها الطبية
0 المشيمة
0 النعاس في الأشهر الأخيرة من الحمل,أسباب النعاس في هذه.المرحلة
0 هنا مسابقة"تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية"شاركونا
0 الشمر فوائده واستخداماته الطبية
0 تابعوا معي خلال رمضان
0 مرض انتباذ بطانة الرحم
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 تجرثم المهبل وراء الولادة المبكرة
0 غذاء الحامل في مراحل الحمل المختلفة
0 من اجل حمل صحي
0 نصائح مهمة في الثلاث شهور الاولى من الحمل
0 نصائح لتجنب احداث الإجهاض اثناء السفر
0 نبات حب الرشاد"الثفاء",الفوائد الطبيه لحب الرشاد,حب الرشاد مكافح للسرطان والروماتيزم
0 الحنظل ، استخداماته و فوائده الطبية
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس

قديم 06-30-2014, 06:32 PM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,100 [+]
بمعدل : 2.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 71
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: سلسلة تفسير اسماء الله الحسنى ( الله)




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحــ العيون ــــــــر مشاهدة المشاركة
جزاكي الله خيرررررررر





من مواضيع ام وليد2005
0 الحمل خلال فترة الرضاعة يجفف حليب الام
0 كيفية إرضاع الطفل الخديج؟؟
0 هنا مسابقة "تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية" شاركونا
0 نصائح للتخلص من سكر الحمل
0 نصائح للام المرضع لابد من معرفتها
0 سبيرولينا وفوائدها العظيمة
0 التمر الهندي و فوائده الطبية
0 الإرهاق وشحوب الوجه من أعراض نقص الحديد لدى الحوامل
0 النزف الدموى المهبلى أثناء الحمل
0 الحالات التي تستوجب عمل التنظير الرحمي
0 ملف كامل عن طفيل التكسوبلازما هااااااام جدا للحامل وغير الحامل
0 كيف تعتنين بنفسك اثناء الحمل
0 الولادة القادمة Next childbirth
0 كيف تتعاملين مع النعاس و القلق خلال فترة الحمل؟
0 كيف تتخلصي من الانطواء والخجل في طفلك؟
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس

قديم 07-01-2014, 11:17 AM   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريحانة الجنة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 58031
المشاركات: 17,133 [+]
بمعدل : 9.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 206
نقاط التقييم: 8461
ريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريحانة الجنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي رد: سلسلة تفسير اسماء الله الحسنى ( الرحمن الرحيم )




يارحمن يارحيييييييييييم



بوركتي





من مواضيع ريحانة الجنة
0 مواقف النساء المحرجة مع اطفالهن...روعة
0 لا تكوني إمرأة إسفنجية
0 هل تعرفي ماذا تعني الملصقات على الفواكه ؟!
0 اعرف شخصيتك من القران
0 المصحف الفلاش لقراءة القران الكريم برواية حفص عن عاصم لا يحتاج نت ولا تسطيب
0 الحمل العنقودى
0 من السكر والرز الى عز العز ..قصة نجااح عجيبة
0 وداعا..1433ه
0 دكتور العصر الحجري للاسنان...
0 من لٱيحطڪ تٱج رٱسه يٱبوي عسٱه لفرٱش ٱلمنٱيٱ وسٱده
0 كٌن‘ ولاتًكُن‘ في رمًضًان‘ ღ
0 .............؟؟؟؟................
0 حديقة العين تدخل موسوعة جينيس بأكبر عدد سلاسل ورد معلقة بالعالم
0 سندويتش كبآب الدجآج
0 10 تصميمات جديدة وغريبة في أثاث المنزل
توقيع : ريحانة الجنة














عرض البوم صور ريحانة الجنة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الاسلامي العام

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة سهلة لحفظ اسماء الله الحسنى ام ارجواااااان المنتدى الاسلامي العام 14 05-05-2012 11:25 PM
اكتب اسم من اسماء الله الحسنى ولك الاجر اسيرة الذكرى ملتقى عضوات حوامل 190 02-22-2012 10:00 PM
سجل دخولك باسم من اسماء الله الحسنى حلاوه حلوه المنتدى الاسلامي العام 70 12-25-2011 07:12 PM
اسماء الله الحسنى dlo0o0o3h المنتدى الاسلامي العام 2 01-18-2011 01:41 AM

 

الساعة الآن 08:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .