أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى حوامل الطبي

منتدى حوامل الطبي متابعة صحة الحامل و الجنين وكل ما يختص بالأمراض المزمنة - أمراض الحمل - زواج الأقارب والأمراض الوراثية - خطورة الأدوية - الصبغات


الإرجاج Eclampsia للحامل... تشنج الحمل


...
Like Tree3Likes
  • 1 Post By ام ارجواااااان
  • 1 Post By بحــ العيون ــــــــر
  • 1 Post By قلب الاميري

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-16-2014, 06:40 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 2.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 76
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى حوامل الطبي
icon19 الإرجاج Eclampsia للحامل... تشنج الحمل




الإرجاج Eclampsia للحامل... تشنج الحمل


عرف تشنج الحمل أو الإرجاج Eclampsia قديما بين النساء بتسمم الحمل. وجاءت هذه التسمية لأن هذه الحالة لا تصيب إلا السيدات الحوامل، فكان الاعتقاد القديم بأن الجنين يتسبب في تسمم الأم.

وهذا اعتقاد خاطئ لأن هذه التسمية لا تصف الحالة الحاصلة حيث لا وجود للتسمم في جسم المرأة الحامل.

يعتبر تشنج الحمل من الحالات الطارئة التي تهدد حياة الأم والجنين معا، ويصاب به حوالي من 5 إلى 7% من النساء الحوامل اللائي شخصن بحالة ما قبل الإرجاج أو مقدمة الإرجاج preeclampsia، وفيها تصاب الحامل بارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة البروتين في البول الذي يعرف بالزلال مع تورم الجسم مثل القدمين واليدين والوجه، ويتطور المرض إلى تشنج الحمل لدى امرأة واحدة من بين كل 100 امرأة مصابة بما قبل الإرجاج.

وحسب آخر إحصائية يتسبب تشنج الحمل في حوالي 50 ألف حالة وفاة للأمهات حول العالم، وهو يصيب 25% من النساء خلال فترة الحمل، و50% أثناء عملية الولادة و25% بعد الولادة.

أسباب المرض
لم يعرف حتى الآن السبب الرئيسي للإصابة بحالتي ما قبل التشنج وتشنج الحمل، وبما إنه لم يتم اكتشاف السبب في حدوث المرض فلا يستطيع الأطباء تقديم أي من العلاجات أو الاختبارات الوقائية الفعالة للسيدة الحامل لمنع إصابتها بالمرض.

وتكثر الإصابة بهذا المرض لدى السيدات صغار السن خلال حملهن الأول، على الرغم من ذلك يمكن حدوثه للحوامل بأكثر من جنين (التوائم)، والسيدات ما فوق سن الخامسة والثلاثين، ومن شخصن بارتفاع ضغط الدم قبل الحمل، ومريضات السكري، ومن يعانين من أمراض أخرى كأمراض الكلى أو الذئبة الحمراء.

ولأسباب غير معلومة يعد تشنج الحمل أكثر شيوعا بين الأميركيات من أصل أفريقي أكثر من غيرهن، كما يظهر لدى السيدات من ذوات التاريخ العائلي لهذا المرض كإصابة الأم أو الأخت بذات المرض، وأيضا في حالات الحمل التي يصحبها كبر حجم المشيمة (chorionic villi) كالحمل في توائم أو الحمل العنقودي (molar pregnancies) واستسقاء الجنين غير المناعي (nonimmune hydrops fetalis).

ومع أن معظم الحالات التي تحدث تكون موجودة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من فترة الحمل أو خلال 48 ساعة من بعد الولادة، فقد تم رصد حالات قبل إتمام الأسبوع 20 من الحمل، وتم رصد حالات أخرى متأخرة عن ذلك أي بعد الولادة خلال فترة النفاس. وقد تم تسجيل حالات لتشنج الحمل دون أن تكون مسبوقة بحالات «ما قبل تشنج الحمل».

آلية حدوث المرض

تبنى العلماء العديد من النظريات والعوامل التي يمكنها أن تؤدى إلى الإصابة بالمرض، منها العوامل الوراثية والغذائية والمناعية وغيرها.

لكن تبقى النظرية الأقوى التي حتى الآن لم يتم إثباتها تماما بالأبحاث العلمية وهي أنه عند وجود نقص أو قصور في تروية الأوعية الدموية التي تمد المشيمة والرحم بالدم والغذاء، يؤدي ذلك إلى إفراز وسائط كيميائية حيوية (biochemical mediators) أو الأجسام المضادة (antigen) التي تنتشر عبر دم الأم وتتسبب في خلل كبير في وظائف بطانة الرحم، فتؤدي إلى تضيق وانقباض شرايين الجسم أو الأوعية الدموية بشكل عام مما يسبب قصورا في وظائف أعضاء الجسم كالقلب والكلى والكبد والجهاز العصبي والدورة الدموية والدم.

وتتلخص قصور وظائف أعضاء الجسم فيما يلي:
ـ الدورة الدموية: تقلص الأوعية الدموية، زيادة ضخ الدم من البطين الأيسر، نقص ضغط الدم الوريدي، نقص ضغط الشريان الرئوي.

ـ الكلى: نقص تنقية البولينا، نقص معدل الترشيح الكلوي، نقص البلازما في الكلى.

ـ الكبد: تلف خلايا الكبد، تجمعات دموية تحت غشاء الكبد.

ـ الجهاز العصبي: تجمع السوائل بين خلايا المخ، نزف الدماغ.

ـ الدم: زيادة نسبة لزوجة الدم وزيادة قابلية التجلط، زيادة حجم البلازما وزيادة تركيز الدم.

أعراض المرض
تظهر هذه الأعراض قبل الدخول في مرحلة تشنج الحمل:

ـ صداع

ـ غثيان وقيء

ـ اضطراب البصر

ـ ألم بالجهة اليمنى من أعلى البطن أو في المعدة

ـ تورم الجسم

ـ زلال في البول

وتنقسم مرحلة التشنج إلى أربعة مراحل، ويلاحظ لدى بعض المريضات عدم وجود البروتين في البول واختفاء التورم والانتفاخ، مع استمرار الاضطرابات العصبية.

- المرحلة الأولى: انتفاض عضلات الوجه وأكثر ما ترى حول الفم.

- المرحلة الثانية: تقلصات توترية تجعل الجسم متصلبا وقاسيا، وتستمر هذه المرحلة بين 15 إلى 20 ثانية.

- المرحلة الثالثة: حدوث التشنج أو نوبة صرع وهي عبارة عن اهتزازات قوية لا إرادية في عضلات الجسم، يصحبها خروج رغوة من الفم وعض اللسان وتوقف التنفس.

- المرحلة الرابعة والأخيرة: الدخول في غيبوبة.

في بعض الحالات النادرة قد لا تحدث مرحلة التشنج، وتدخل المريضة في الغيبوبة مباشرة، ويصاب بعض المريضات بعد الاستيقاظ من الغيبوبة بفقدان وقتي للبصر مع عدم تذكر ما حدث لها، ويصاب الجنين خلال نوبة التشنج بانخفاض في معدل ضربات القلب.

سبل العلاج
يعتمد علاج تشنج الحمل على منع تكرار حدوث نوبات الصرع، والسيطرة على ضغط الدم المرتفع، وولادة الجنين.

- الوقاية من نوبات التشنج: تتم باتخاذ سبل المراقبة والوقاية الأولية المعروفة، ولا ينصح بالتدخل أثناء حصول التشنج الأول بمحاولة وقفه أو تقصيره، وتعطى كبريتات الماغنسيوم عن طريق الوريد لمنع المزيد من التشنجات.

- السيطرة على ضغط الدم المرتفع: يتم قياس ضغط الدم كل عشر دقائق مع إعطاء عقار خفض الدم عن طريق الوريد.

- الولادة: بعد العمل على استقرار حالة المريضة يجب الإسراع في إجراء عملية الولادة القيصرية ويتم ذلك بغض النظر عن عمر أو حجم الجنين، فالولادة هي العلاج الرئيسي والأساسي لحالات التشنج، ومن المهم جدا عدم القيام بمحاولات الولادة قبل الانتهاء من التشنج والغيبوبة واستقرار حالة المريضة.

- بعد الولادة: استمرار مراقبة الأم بعد الولادة والحفاظ على ضغط الدم في المعدل الطبيعي له تجنبا لحدوث تشنج الحمل لدى السيدات اللائي تمت ولادتهن في مرحلة ما قبل تشنج الحمل.

أسباب وفاة الجنين
وأهم أسباب وفاة الجنين هي عدم اكتمال نموه عند الولادة، احتشاء المشيمة (placental infarctions)، تأخر نمو الجنين داخل الرحم، انفصال المشيمة، نقص كمية الأوكسجين الواصل إلى الجنين.

وللوقاية من مشاكل الحمل وعدم التعرض لأي من المخاطر الصحية يجب على كل سيدة حامل متابعة حملها بالرعاية الصحية الطبية الدورية، حيث إن التشخيص المبكر والعلاج المكثف لحالات ما قبل التشنج مع الإشراف الطبي توفر الكثير من العناء للأم والطفل وتعد أساسا لاجتناب العديد من المضاعفات وحالات الوفاة بين السيدات.

مخاطر ومضاعفات
حالات ما قبل الإرجاج أثناء الحمل إلى جانب التهيؤ لاستقبال عضو جديد في الأسرة، فإن حمل المرأة يمكن أن يقود إلى عدد، ولو كان قليلا، من الحالات المؤثرة على صحتها لأمد طويل.

وحالة ما قبل الإرجاج preeclampsia، واحدة من الحالات التي يمكن أن تكون خطيرة، وهي تؤثر على واحدة من كل 20 امرأة حاملا.

وحالة ما قبل الإرجاج هي ظهور ارتفاع ضغط الدم وازدياد زلال (بروتين) الدم بعد نحو 20 أسبوعا من بداية الحمل، وأكثر حالات المرض خفيفة ولا تؤثر على الأم والجنين، إلا أن حالاتها الحادة قد تقود إلى حدوث التشنجات، أو السكتة الدماغية، أو الإسقاط.

و«تشفى» حالة ما قبل الإرجاج عند الولادة، فما إن يولد المولود، يعود ضغط الدم وزلال البول إلى طبيعتهما الاعتيادية، إلا أن حدوث الحالة قد يسبب آثارا بعيدة المدى، فالنساء اللواتي يصبن بها يتعرضن أكثر بمرتين للنوبات القلبية والسكتة الدماغية، ويكنّ أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين، التي قد تؤدي إلى وفاتهن مقارنة بالنساء اللواتي لا يعانين من مضاعفات أثناء الحمل، وفقا لباحثين من جامعة ماكماستر نشروا دراستهم في مجلة «القلب» الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2008، وفقا لتقرير نشر في «رسالة هارفارد للقلب»، وكلما كانت حدة ما قبل الإرجاج أكثر كلما كانت مخاطرها أعظم.

وتؤدي حالة ما قبل الإرجاج إلى إلحاق الضرر بالأوعية الدموية والكليتين، مما يؤدي إلى مشاكل في المستقبل، كذلك من المحتمل أن يكون الحمل نفسه اختبارا يمتد عدة شهور للقلب والمنظومات الأخرى في الجسم.

وما قبل الإرجاج، ومرض السكري أثناء الحمل، والمضاعفات الأخرى الناجمة عن الحمل، ربما هي علامات تشير إلى المشاكل التي تقود لاحقا إلى وقوع أمراض القلب.

وإن سبق لامرأة أن عانت من حالة ما قبل الإرجاج عند الحمل، فإن عليها أن تحافظ على مستويات ضغط الدم، الكولسترول، والوزن، وأن تتحكم في عوامل الخطر المؤثرة على القلب، وتجرى الآن دراسات حول الوسائل الفعالة لحماية قلوب النساء اللواتي تعرضن إلى هذه الحالة.





من مواضيع ام وليد2005
0 المرأة هي اسرة ووطن الرجل الامآن والقوة
0 هنا مسابقة "تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية"شاركونا
0 لماذا يعيش الجنين في الشهر السابع والتاسع ولا يعيش في الشهر الثامن؟
0 ورق حائط منزلية ، مجموعة ورق جدران ، اشكال مختلفة من ورق الجدران*
0 اخطار انفجار كيس الماء في المرحلة المبكرة من الحمل
0 الاورام الليفية (الياف الرحم) والحمل
0 احتياطات يجب على الحامل مراعاتها في الصيام
0 الحصبة الالمانية في فترة الحمل
0 حتى يعيش الحب بين قلبين
0 فوائد عظيمة لعصير الجزر
0 كل شيء عن نقص إدرار الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية
0 الفرق بين الافرازات المهبلية الطبيعية والغير الطبيعية في فترتي الدورة الشهرية و الحمل
0 عملية طفل الأنبوب شرح مفصل للدكتور نجيب ليوس
0 التمر الهندي و فوائده الطبية
0 اسباب خطر الولادة المبكرة
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس



قديم 07-16-2014, 10:03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الإرجاج Eclampsia للحامل... تشنج الحمل








ام وليد2005 likes this.

من مواضيع ام ارجواااااان
0 هام جدا لمن تريد الانجاب = كتاب طريقك الشخصي الى الحمل ( ج2 )
0 معلومات عامة ....هل تعلم؟!
0 الصحابية التي شربت من ماء السماء
0 تعرفي علي ديوان الإمام الشافعي
0 كيك بالشيكولاتة والمكسرات... بالصور
0 تعرق أثناء الحملPerspiration
0 هوت شوكليت
0 اصبحتي في الاشهر الاخيره وتتهيئي للولاده....اليكي بعض الارشادات
0 أغلى كلب في العالم بـ1.5 مليون دولار،
0 بناطيل انيقة بناطيل جينز 2012 رهيبة
0 عبد الرحمن بن مساعد ( عيونك آخر آمالي)
0 تسريحات للسهرات 2014
0 ماذا يحدث عند الاخصاب او عدم حدوث
0 حوّلي وقت استحمام طفلك إلى لحظات من المرح والتعلم
0 رقاقات باللحمه ودبس الرمان - وصفات مقبلات 2012 - بالصور رقاقات باللحمة ودبس الرمان
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 07-16-2014, 10:03 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام ارجواااااان

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 21700
المشاركات: 99,799 [+]
بمعدل : 32.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1054
نقاط التقييم: 12881
ام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond reputeام ارجواااااان has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ام ارجواااااان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الإرجاج Eclampsia للحامل... تشنج الحمل








من مواضيع ام ارجواااااان
0 العداوات الصامتة..
0 هااااااااااام ارجو الدخووول هاااااااااااام
0 بهذه الإرشادات .. حاربي السمنة المفرطة
0 ؟؟؟ لمن العباااااارة ؟؟؟
0 السفر مع طفل
0 كبسولات للزلازل
0 بحيرة الهلال في الصين .
0 ابتسامة آلية
0 كيف نصنع من أطفالنا علماء؟
0 تعاااااااااااااااااااااااالوا باركوا لهم
0 مبرووووووووووووووووووووووووووك
0 أفرازات مصاحبة بدم في الشهر الخامس فهل هذا يؤثر على الحمل؟؟
0 زجاجة مياه بقطع كريستال ب2600 دولار!
0 طريقة عمل ميلك شايك الفراولة والبنجر
0 التصرف مع الرجل الذي لا يعطيك الاهتمام
توقيع : ام ارجواااااان







عرض البوم صور ام ارجواااااان   رد مع اقتباس

قديم 07-16-2014, 10:57 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,945 [+]
بمعدل : 17.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الإرجاج Eclampsia للحامل... تشنج الحمل








ام وليد2005 likes this.

من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 فوائد مكعب الثلج للبشرة!
0 صينيه الأرز بالجبنه والقشطة
0 حل مشكلة فراغات الشعر، نقدم لك هذه الوصفة الهندية الطبيعية
0 ننظف أجسامنا من الشوائب والسموم المتراكمه داخلنا حتى يتجدد النشاط وتتجدد الحيويه
0 طرق حساب وتوقيت التبويض لجميع الحالات
0 طريقة مكعبات الشوكولاتة والمارشملو
0 علاج انقطاع الدورة الشهرية بالأعشاب
0 كيفية تكثيف الحواجب
0 أطعمة لحرق أسرع للدهون
0 طريقة عمل فطااااائر تركيه
0 النزيف المهبلي
0 كيف طريقة الحمل
0 الطفل النحيف
0 أطعمة سحور تخلصك من الجوع والعطش في رمضان
0 العمليات القيصرية تتزايد في الدول الأوروبية
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 07-17-2014, 07:21 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب الاميري

البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 91433
المشاركات: 8,876 [+]
بمعدل : 4.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 109
نقاط التقييم: 536
قلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of lightقلب الاميري is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قلب الاميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الإرجاج Eclampsia للحامل... تشنج الحمل








ام وليد2005 likes this.

من مواضيع قلب الاميري
0 حركة الجنين: مثل زهرة تتفتح!
0 طريقة تحضير كفتة الدجاج مع صلصة الطماطم
0 10 لفات روعة بالكروشي لطفلك الرضيع
0 نصائح لإحياء البشرة المتعبة بعد الولادة
0 لماذا تُنصح الحامل بالأكل 6 مرات في اليوم؟
0 كيف تعالجين الاسهال عند طفلك؟
0 آحبڪْ يآ صآحبي ..
0 كٌونٌوآ على يَقِين بِ أنّ هٌنآكَ شَيءٌ يَنتَظِرٌكم بَعدَ آلصّبر ,
0 أَمُوْت صَآِدَق وَأَرْفُض آَعِيِش كَذّآب ..!
0 أروسا .. لؤلؤة سويسرية في أحضان الألب
0 الريح تأخذ السمعة بعيداً ( قصة قصيرة )
0 5 نصائح للتحكم في الإسهال لدى الأطفال
0 لتران من السوائل يومياً لضمان رضاعة ممتازة
0 آلام المخاض قبل الأسبوع ال 34 تستلزم استشارة الطبيب فوراً
0 غرف نوم أطفآآل
توقيع : قلب الاميري











عرض البوم صور قلب الاميري   رد مع اقتباس

قديم 07-17-2014, 01:25 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام وليد2005

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 67998
المشاركات: 5,096 [+]
بمعدل : 2.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 76
نقاط التقييم: 750
ام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to beholdام وليد2005 is a splendid one to behold
 

الإتصالات
الحالة:
ام وليد2005 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام وليد2005 المنتدى : منتدى حوامل الطبي
افتراضي رد: الإرجاج Eclampsia للحامل... تشنج الحمل








من مواضيع ام وليد2005
0 فوائد السفرجل العجيبة
0 النعاس في الأشهر الأخيرة من الحمل,أسباب النعاس في هذه.المرحلة
0 طرق العناية بالثدي بعد الولادة
0 تابعوا معي خلال رمضان
0 العاطفة الأسرية و دورها في تكوين الطفل
0 كيف تعتنين بنفسك في فترة النفاس
0 الكزبرة،فوائد واستخداماتها الطبية
0 قصور(اتساع) عنق الرحم والإجهاض
0 تابعوا معي خلال رمضان
0 نصائح لزيادة تدفق حليبك,حليب الأم,الرضاعه الطبيعيه
0 الملابس الضيقة وعلاقتها بالتهابات الجهاز التناسلي
0 هنا مسابقة "تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية" شاركونا
0 شاركونا التصويت على مسابقة" تقاليد وعادات العقيقة"
0 هنا مسابقة"تقاليد وعادات العقيقة في البلدان العربية"شاركونا
0 لكل ام حائرة في كيفية إرضاع طفلها
توقيع : ام وليد2005




عرض البوم صور ام وليد2005   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى حوامل الطبي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تسمم الحمل Pre-eclampsia ام ارجواااااان منتدى الولادة المبكرة والإجهاض 7 02-23-2014 01:04 AM
مين تسوي لي شريط الحمل يعني خلآص إستفسارات حوامل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع 19 03-05-2013 06:33 AM
مين تسوي لي شريط الحمل ^_^ أحاسيس الترف المـنـتـدى الـعـام 0 04-25-2012 04:57 AM
تشنج أو الزيادة في الشحنات الكهربائية للحامل **سماسم** إستفسارات حوامل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس 2 07-11-2010 11:11 PM
تسمم الحمل Eclampsia الشوق عطري منتدى حوامل الطبي 0 12-30-2009 08:43 PM

 

الساعة الآن 01:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .