أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتدى مشكلات وتأخر الحمل > منتدى علاج العقم و تأخر الحمل

منتدى علاج العقم و تأخر الحمل يختص في أسباب العقم وطرق علاجها واسباب تأخر الحمل لدى بعض النساء .


6 أسباب تفسر العقم والإجهاض المتكرر نتيجة لعجز جهاز المناعة عن احتواء الحمل


يحدث في بعض الأحيان أن يتأخر حدوث الحمل عند بعض السيدات، أو يحدث الحمل لكنه لا يكتمل ويجهض، وعندما يتم فحص هذه السيدة أو تلك، ...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-08-2014, 05:18 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Rwabi_2

البيانات
التسجيل: Oct 2013
العضوية: 87031
المشاركات: 200 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 50
Rwabi_2 will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
Rwabi_2 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي 6 أسباب تفسر العقم والإجهاض المتكرر نتيجة لعجز جهاز المناعة عن احتواء الحمل




يحدث في بعض الأحيان أن يتأخر حدوث الحمل عند بعض السيدات، أو يحدث الحمل لكنه لا يكتمل ويجهض، وعندما يتم فحص هذه السيدة أو تلك، يخبرها الطبيب بأن إصابتها بالعقم أو عدم اكتمال الحمل يعود إلى مرضها بأحد الأمراض المناعية، فما هي هذه الأمراض المناعية، ومسؤوليتها عن العقم أو إجهاض الحمل؟ وهل ثمة علاج لها؟
د. محمد فؤاد استشاري أمراض النساء والولادة والعقم بمستشفى الحمادي بالرياض، يجيب عن هذه التساؤلات، فيقول: قال الله تعالى في كتابه الكريم: {لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ}، وفي ضوء هذا يعتبر الأطباء عدم القدرة على الإنجاب Reproductive failure تعني إما الفشل في حدوث حمل أو الفشل في إتمام الحمل حتى ولادة طفل حي كامل النمو.
ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم القدرة على الإنجاب أمراض المناعة، فمن معجزات الخالق العظيم أنه في الحمل الطبيعي تعتبر استجابة السيدة الحامل للجنين خارجة عن قانون الطبيعة العادية، فمن المعروف أن الجسم البشري يرفض ويلفظ أي نسيج غريب يدخل في جسمه، فمثلاًَ إذا تم نقل كلية إلى مريض فلا بد أن تتوافق أنسجة هذه الكلية مع أنسجة الشخص المنقولة إليه، وإلا رفضها الجسم، وما يحدث أثناء الحمل فهو عكس ذلك تماماً، فالمفروض أن أنسجة الحمل (المشيمة - الجنين) تعتبر أنسجة غريبة على جسم الأم الحامل، حيث إنها تحمل نصف صفات الأب والنصف الثاني من الأم، وبهذا تعتبر (Allograft)، والقاعدة العلمية تقول إنه لا بد من رفضها وطردها من الجسم، وهذا ما لا يحدث في الحمل الطبيعي، ولكن في الحقيقة يتقبله الرحم ويغذيه حتى يكون جنيناً كاملاً حتى الولادة.
ولأسباب ما فإن جهاز المناعة في السيدات قد لا يستطيع أن يقوم بهذه الوظيفة، فتصبح الحيوانات المنوية والبويضة الملحقة أو الجنين في مراحله المختلفة جسماً غريباً على الجسم ويرفضه ويطرده من الجسم وينتج عن ذلك إما عقم وعدم حدوث الحمل، أو عدم القدرة على إتمام نمو الجنين ويتم إجهاضه أو وفاته داخل الرحم.
من الأسباب الواضحة التي تحول دون قدرة جهاز المناعة على أداء وظيفته في تقبل الحمل:
1- مضادات الفسفولبيد: Antiphospholipid antibodies والأجسام المضادة الفسفولبيد تمثِّل مجموعة تقرب من 20 جسماً مضاداً تهاجم البروتينات التي تحمل شحنات سالبة من الفسفولبيد ولكن من الناحية العملية فإنه يتم الكشف عن نوعين فقط من هذه الأجسام المضادة وهما: عامل تجلط لبوس Lupus anticoagulant والأجسام المضادة للكاردوليبين anticaudiolipin antibodies بنوعيها G and M.
ومن المؤكد وجود علاقة بين هذه المضادات وبين الإجهاض المتكرر، حيث إن هذه الأجسام المضادة تمنع التصاق البويضة المنقسمة بجدار الرحم وكذلك تؤثرعلى تكوين الأنسجة المشيمية في بداية الحمل كما أنها تكون تجلطات في الأوعية المشيمية في مراحل لاحقة من الحمل وقد وجد تحسن كبير في علاج هذه الحالات بأسبرين الأطفال والهيبرين وأمكن علاج كثير من الحالات وتم اكتمال الحمل معها وأعطت مواليد حيَّة وكاملة النمو، أما فيما يتعلق بعلاقة مضادات الفسفوليد والعقم (عدم حدوث الحمل) أصلاً، فإن معظم الدراسات تقرر وجود هذه الأجسام المضادة في بعض حالات العقم التي تجري عمليات أطفال الأنابيب التي تفشل في إنتاج حمل.
2- الأجسام المضادة ضد هرمون الغدة الدرقية: بعض الدراسات تتهم هذه الأجسام المضادة بأن لها علاقة بالخلل في وظائف الخلايا المناعية T- Cell وبذلك تؤثر في التصاق الجنين بالرحم وقد تسبب تكرار الإجهاض لكن ما زال هذا النوع من الأجسام المضادة يحتاج إلى المزيد من الدراسات والأبحاث.
3- الأجسام المضادة لأنسجة المبيض: هناك مجموعة من الأجسام التي يفرزها جسم المريضة ولديها القدرة على مهاجمة أنسجة المبيض والتي قد تسبب تدمير المبيض ودخول المريضة في مرحلة سن اليأس مبكراً وقبل أوانه وبذلك يؤدي إلى حدوث عقم وفقد القدرة على الإنجاب لكن هذه الأجسام لن تتسبب في حدوث إجهاض إذا حدث حمل.
4- الأجسام المضادة التي تهاجم نواة الخلية البشرية: وهذه الأجسام المضادة تهاجم نواة الخلية وقد تتسبب هذه الأجسام المضادة في تكرار الإجهاض لكن دورها في العقم لم يثبت حتى الآن.
5- الأجسام المضادة للحيوانات المنوية: ويمكن وجود هذه الأجسام المضادة في دم كل من الأنثى والذكر أو في إفرازات الجسم مثل إفرازات عنق الرحم وإفرازات المهبل لدى الأنثى أو في إفرازات الغدة المنوية الذكرية وما زال هناك جدل في دور الأجسام المضادة للحيوانات المنوية وعلاقتها بالعقم والإجهاض المتكرر وبناءً عليه فآخر التقارير الطبية أثبتت أن استخدام العازل الذكري أثناء العلاقة الزوجية أو عمليات التلقيح الصناعي لم تستطع أن تحسن من معدلات حدوث الحمل في الحالات التي تعاني من العقم بسبب وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية وما زال هناك اختلاف بين الأطباء فمنهم من يؤيد استعمال الكورتيزون ومنهم من يرفضه في علاج مثل هذه الحالات.
6- ويدخل ضمن أسباب عدم حدوث الحمل أو عدم اكتماله أيضاً تشابه عوامل الوراثة للأنسجة بين الزوجين: (Shared paternal human Leucocytic antigens)، حيث إن الجينات المسئولة عن الصفات الوراثية للأنسجة (HLA) تؤثر على العقم والإجهاض المتكرر، فكلما قرب التشابه بين الزوجين في نوعية جينات الأنسجة (Increased HLA Sharing) زاد احتمال الإجهاض ذلك لعدم تفاعل الجهاز المناعي بالشكل الصحيح مع أنسجة الحمل ومن هنا نشأت فكرة العلاج عن طريق تنشيط الجهاز المناعي بحقن خلايا دم الزوج في الزوجة (Lymphocytic Immune therapy) لكن ما زالت نتائج هذه الوسيلة في العلاج غير مرضية ومكلفة ولها آثار جانبية كبيرة.
وحول وسائل العلاج المتاحة لهذه الأجسام المضادة يقول د. محمد فؤاد: من أكثر الطرق المتبعة حالياً العلاج بالكورتيزون والأسبرين والهيبرين : وذلك من خلال تأثيرها على استجابة جهاز المناعة لكن نتائج العلاج بالكورتيزون تعتبر قليلة إذا قورنت بالعلاج عن طريق الأسبرين مع الهيبرين، حيث إن استعمال الأسبرين بجرعات صغيرة أعطى نتائج جيدة وذلك عن طريق تأثيره في عمل الصفائح الدموية ومنع تجلطها وقد أثبت استعماله في حالات تكرر الإجهاض نتائج جيدة إذا استعمل بمفرده أو بالمشاركة مع الهيبرين، أما استعماله في علاج حالات العقم فهناك اختلاف في وجهات النظر والنتائج في ذلك، وبالنسبة للعلاج بالهيبرين فتعتمد فكرة استعمال الهيبرين على قدرته على الاتحاد مع الأجسام المضادة للفسفولبيد علاوة على قدرته على منع تكون جلطات في أنسجة المشيمة، وقد أعطي نتائج مرضية جداً خاصة إذا أعطي معه الأسبرين في علاج حالات الإجهاض المتكررة أو موت الجنين داخل الرحم نتيجة لقصور الدورة الدموية في المشيمة، لكن ما زال دوره في علاج حالات العقم غير مؤكد وقليل الفائدة، وهناك أيضاً العلاج عن طريق الحقن الوريدي للجلوبيولين immunoglobulin I.V وهذا المستحضر له القدرة على التعامل مع المواد المفرزة من التفاعلات المناعية لكن استعماله غير منتشر ومحدد فقط للحالات التي لا تستجيب للعلاجات السابقة وما تزال النتائج تحت البحث والدراسة.
وما زالت الأبحاث والدراسات تجرى في مجال علاقة المناعة بالعقم والإجهاض وعدم إتمام الحمل في محاولات للخروج بنتائج أفضل.


منقول





من مواضيع Rwabi_2
0 ربي تمم علي وحقق امنيتي وولدت ولكن بعد الولاده صار شي فضيع لي
0 اشتباه حمل ؟
0 غثيان في الشهر الثامن
0 اشياء استخدمتيها لتحريض الولاده نفعتك او ندمتي على استخدامها
0 6 أسباب تفسر العقم والإجهاض المتكرر نتيجة لعجز جهاز المناعة عن احتواء الحمل
0 خلصت التاسع محتاجه دعواتكم
0 الجلوس في الماء الساخن قبل الولادة مباشرة يضر بالجنين
0 تاخرت الدوره اسبوع ولا احس باي اعراض ؟
0 لم تكن دوره
0 ربي يعوضني ، الحمد لله :(
0 معتقدات خاطئة عن الحمل والولادة
0 مراجعه بالشهر الثامن ؟
0 هل لدي فرصه لالد طبيعي ؟
0 اتعبني طفلي بالعناد
0 احترت في جنس الجنين
توقيع : Rwabi_2

الحمد لله ولدت بتاريخ 1435/12/8

وجبت احلى بنوته ربي يحفظها

يارب كما رزقتني واقررت عيني بشوفت جنينتي بصحه وعافيه
ارزق حبيباتي المنتظرات الحمل العاجل الصحيح الكامل يارب

عرض البوم صور Rwabi_2   رد مع اقتباس

قديم 08-08-2014, 06:05 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية معانده

البيانات
التسجيل: Aug 2014
العضوية: 93549
المشاركات: 624 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 54
معانده will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
معانده غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Rwabi_2 المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: 6 أسباب تفسر العقم والإجهاض المتكرر نتيجة لعجز جهاز المناعة عن احتواء الحمل




سبحان الله
اخذت فكره عن موضوع الاجهاض والعقم الموضوع مره مفيد
والله يرزقك كل من تتمنى الحمل سبحانه لايعجزه شيء ..





من مواضيع معانده
توقيع : معانده















عرض البوم صور معانده   رد مع اقتباس

قديم 08-08-2014, 02:26 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريحانة الجنة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 58031
المشاركات: 17,133 [+]
بمعدل : 9.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 206
نقاط التقييم: 8461
ريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond reputeريحانة الجنة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
ريحانة الجنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Rwabi_2 المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: 6 أسباب تفسر العقم والإجهاض المتكرر نتيجة لعجز جهاز المناعة عن احتواء الحمل




سبحان المعطي الوهاب
الله يرزق كل متمنية
مشكورة ع الطرح القيم





من مواضيع ريحانة الجنة
0 أليس في بلاد العجائب
0 آنارات نبوية في حسن الخلق
0 ميزات الحلقه المهبلية لمنع الحمل
0 جلسات منخفضة 2014 ولا أروع منها
0 بشروا ولاتنفروا
0 تحلمين وأنتِ حامل! إليك التفسير ~
0 انا في الجنه وانتم في الناار..!!
0 ديكورات غرفة المعيشة فاخرة وأنيقة تشكيلة 2014
0 ♥اٌلِحٍمِدّلِلِهٌ حٍمِدّاٌ تْسُتْطًيٌبّ بّهٌ اٌلِﻧَعٍمِ♥ صور
0 حل مشكلة بطئ أجهزة الكمبيوتر ۩ خاص ب win7
0 ما هي الأطعمة التي يجب التقليل منها في رمضان لتجنب الزيادة في الوزن؟
0 توتر وحزن الحامل يؤثر على صحة قلب الجنين
0 ۩ قال الراوي ۩ مجموعة نوادر مشوقة <متجدد>
0 المانجو لجسم صحي
0 رسالة تذكير مهمه...صدمتني
توقيع : ريحانة الجنة














عرض البوم صور ريحانة الجنة   رد مع اقتباس

قديم 08-08-2014, 03:00 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية 3nood

البيانات
التسجيل: Dec 2013
العضوية: 89247
المشاركات: 627 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 133
3nood will become famous soon enough3nood will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
3nood غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Rwabi_2 المنتدى : منتدى علاج العقم و تأخر الحمل
افتراضي رد: 6 أسباب تفسر العقم والإجهاض المتكرر نتيجة لعجز جهاز المناعة عن احتواء الحمل




يعطيك العافيه ...





من مواضيع 3nood
عرض البوم صور 3nood   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى منتدى علاج العقم و تأخر الحمل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسباب العقم وتأخر حدوث الحمل وطرق تشخيصها بحــ العيون ــــــــر منتدى علاج العقم و تأخر الحمل 15 12-13-2013 12:26 AM
تقوية جهاز المناعة بالاعشاب ام وليد2005 منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 8 10-07-2013 12:06 AM
مافهمت نتيجة جهاز الحمل المنزلي اميرة الدلع منتدى أعراض الحمل والوحام 28 07-26-2012 06:33 PM
جهاز المناعة عند الطفل ، كيفية تقوية جهاز المناعة ، المناعة عند الطفل اطفالي حياتي استفسارات رعاية الأطفال 0 07-25-2012 02:49 PM
العقم ، أسباب العقم عند النساء ، تجنب ما يسبب العقم سكر مكرر منتدى الحياة الأسرية والزوجية 0 07-01-2012 08:24 AM

 

الساعة الآن 07:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .