أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > إستفسارات مرحلة الولادة

إستفسارات مرحلة الولادة إستفسارات الولادة الذين هم على وشك ولادة للطرح جميع مشكلاتهم واستفساراتهم قبل وأثناء ومابعد الولادة للأمهات الجدد وذوات الخبرة


كل ما يجب عليكِ معرفتُه عن ابرة الظهر


...
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-05-2010, 09:56 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Om KHaled

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11292
المشاركات: 10,437 [+]
بمعدل : 2.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 142
نقاط التقييم: 1483
Om KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
Om KHaled غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
e20 كل ما يجب عليكِ معرفتُه عن ابرة الظهر




ابرة الظهر للتخدير وتجنب آلام الولادة (ما لها وعليها)

إن ولادة طفل جديد هو حدث مميز وجميل في حياة كل أم وهذا الحدث لآبد أن يكون سعيداً وأمناً بقدر المستطاع لكل من الأم والطفل .. ولهذا فيجب أن تتظافر جهود الأم والأسرة وطبيب الولادة والطاقم الفني المساعد وأيضاً طبيب التخدير جميعاً للوصول الى طريقة ولادة أمنة لكل من الأم والطفل ..
وآلام الولادة مختلفة من أم الى أخرى وحتى من ولادة الى أخرى فهي عملية خاصة جداً وحالة منفردة لكل ولادة على حدة فهى تعتمد على عدة عوامل منها قدرة تحمل المرأة للآم وحجم ووضع الجنين وقوة إنقباضات الرحم أثناء الولادة مع الخبرة السابقة في الولادات .

وعليه فإن القرار الطبي الخاص بالسيطرة على ألم الولادة هو قرار خاص لكل ام على حدة.هناك بعض الأمهات يكتفين بالطريقة المعتادة حيث يستعملن طريقة الشهيق والزفير أثناء الولادة والبعض الأخر لا يكتفين بها.

وكثير من الأمهات يعتبرن الولادة هي عملية طبيعية لا تحتاج لأي من المسكنات أو الأدوية وبعضهن يخترن الولادة بدون ألم أملاً منهم في ولادة مريحة لا يشعرن بالآلام فيها .

هناك بعض العقاقير الطبية التي تقلل من ألم الوضع وذلك بحقن أمبولات Morphine أو Demerol .. هذه العقاقير تعمل على الإسترخاء وخصوصاً بين الإنقباضات القوية إلا أن مثل هذه العقاقير تجعل المولود في حالة سبات وأسترخاء ولذلك لا ينصح بإعطائها لو كانت الولادة متوقعة بسرعة .

إن الطريقة المستخدمة حالياً وهي طريقة الحقن في الظهر ( Epidural analgesia ) فهي واحدة من أكثر الطرق انتشاراً للولادة بدون ألم ..ومثلها مثل معظم العلاجات الطبية لها فوائدها وأضرارها .


وعليه فمن المهم جداً أن تتعرفي يا سيدتي جيداً على كل المعلومات عن هذه الطريقة للولادة بدون ألم قبل أن تقرري قبولك أو رفضك لطريقة ولادتك .

ما هي الولادة بدون ألم عن طريق
Epidural analgesia

هي الطريقة التي تستخدم فيها جرعات متكررة من المخدر الموضعي في مكان معين بالنخاع الشوكي وهذه تؤدي الى تخدير الأعصاب الخاصة بالرحم وقناة الولادة بدون أن يتوقف تطور الولادة وتقدمها وذلك منذ اللحظات الأولى لحقن المخدر فهي تعطى عدم الإحساس بآلام الولادة مع بقائك في حالة وعى كامل طيلة مدة الولادة وحتى أن يولد طفلك بسلام.
ويتم الحقن بهذه الطريقة بواسطة أخصائي التخدير والمتخصص جداً في هذه الطريقة والذي يظل بجوارك مع طاقم التوليد الى أن تتم ولادتك بأمان .




كيف يتم الحقن ؟

هذه الطريقة في التخدير لا يتم حقنها إلا إذا كنت في حالة ولادة فعلية – وقبل البدء في هذه العملية يجب أن توضع محاليل للتغدية من لتر الى لترين من المحاليل .. وهذه المحاليل يجب أن تستمر طيلة فترة الولادة ثم يطلب منك أن تكوني في وضع النوم على الجانب الأيسر أو أن تكوني في وضع الجلوس على أن يكون ذقنك ملامس لصدرك وتكون ركبتاك قريبتان لبطنك ..والبعض يستخدم وضع الاستلقاء على الجنب الايسر ..






وهذا الوضع غير مريح لكثير من النساء ولكنها فترة بسيطة تتحملها الأم الى أن يتم الانتهاء من تثبيت الأبرة الخاصة .. بعد هذا يتم غسل ظهرك وبالذات منطقة الحقن بمادة مطهرة لتقليل أي نسبة للألتهاب ثم تحقن منطقة بسيطة من الجلد بمادة مخدرة موضعية لتقليل الألم حين دخول إبرة التخدير .. بعد هذا يتم إدخال إبرة خاصة عبر هذه المنطقة المخدرة من الجلد الى المكان الملائم بالنخاع الشوكي خلال غضروف الظهر..ثم يتم ادخال انبوبة رقيقة جداً عبر هذه الابرة الى أن تصل هذه الانبوبة للمكان الملائم بالنخاع الشوكي.



الأبـــــره المستخدمــــــة



بعد ذلك.. يتم سحب الابرة الى الخارج بحرص شديد تاركين الانبوبة الرقيقة في مكانها الملائم حيث يتم حقن جرعة تأكيدية عبر الانبوبة الرقيقة .. وبعد التأكد من سلامة مكان الانبوبة يتم حقن الجرعة المبدئية من المخدر ..

صورة توضح مكان دخول الابرة بين فقرات الظهر في الغضروف بعيدا عن الاعصاب



بعدها يتم تثبيت الانبوبة الرقيقة في ظهرك لنستطيع بين فترة وأخرى حقن مادة التخدير في حالة الاحتياج عبر هذه الانبوبة.

ونود أن نعرفك أنه عند تثبيت الانبوبة الرقيقة بالظهر فإنك لن تشعرين بوجودها في ظهرك كما أنها لن تحد من حركتك من جنب الى أخر على السرير وأيضاً فإن الألم الذي تشعرين به عند ادخال الأنبوبة بسيط جداً أو قد يستمر لعدة دقائق.

والأن بعد الجرعة الاولى للمخدر و بعد حوالى ثلاثة أو خمسة دقائق فإن أعصاب الرحم ستبدأ في التخدير وبعد حوالى عشرة دقائق تشعرين بالتأثير الكامل للمخدر وبعد فترة يبدأ المخدر في الإنتهاء وعليه يحقن طبيب التخدير جرعة أخرى عبر الانبوب المثبت بالظهر قبل أن تشعرين بألآم الولادة وذلك لسيطرة الكاملة على الألم .. وهذه الجرعات تعطى كل حوالى ساعة أو ساعتين تبعاً لحالتك أثناء الولادة .

وحالما تتم الولادة يتم نزع الانبوبة الرقيقة و تتخلصين من تأثير المخدر كاملاً بعد حوالى ساعة أو ساعتين وفي هذه الحالة يمكن أن تشعرين ببعض الألام البسيطة حول قناة الولادة .
صورة لتوضيح المنطقة المخدرة بهذه الطريقة من التخدير..







مزايا هذه الطريقة في الولادة بدون ألم

1. لا تشعرين بالالم طيلة فترة الولادة وأثناء الوضع..
2. خلافاً للطرق الأخرى في التخدير فإنك لن تكوني في حالة شعور بالدوخة قبل أو بعد الولادة
3. قليل جداً من الأدوية بهذه الطريقة قد تصل الى المولود..بعكس الانواع الاخرى..
4. لا تحتاجين الى تخدير أخر في حالة شق العجان وخياطته أو استعمال الجفت في الولادة .
5. في حالة احتياجك لعملية قيصرية فأنت لستي بحاجة لتخدير أخر بل يتم امتداد لهذه الطريقة..وهي من اكثر الطرق شيوعا وامانا للتخدير في العملية القيصرية..
6. وجود أطباء التخدير والولادة والطاقم المساعد طيلة فترة التوليد يعطيك احساس بالطمأنينة





هل هذه الطريقة أمنة ؟

نعم – هذه الطريقة اتضح أنها أمنة لكل من الأم والمولود ، ومن الأثار الجانبية الشائعة لهذه الطريقة في التخدير هي الهبوط المفاجئ بضغط الدم حيث يحدث هذا في حوالى واحد الى أثنين بالمائة من الحالات .
إلا أنه في حالة حدوثها فإن طاقم التخدير والطاقم الطبي المتواجد يستطيع التعامل بسرعة وعادة يتم التحكم في الضغط والقضاء على هذه المشكلة .
ومن أكثر المضاعفات شيوعاً لهذه الطريقة من التخدير هو هبوط في ضغط الدم والصداع المصاحب لها إلا أن كلاهما يمكن السيطرة عليه ..



متى تبدأ هذه الطريقة وهل ستؤثر على الولادة ؟

يبدأ العمل بهذه الطريقة في التخدير عند بداية الولادة الفعلية الا أنها من الممكن أن تقلل من انقباضات الرحم ولكن عند حدوث مثل هذا فإن طبيب الولادة يستطيع أن يزيد من انقباضات الرحم عن طريق بعض الأدوية الخاصة حيث تكون انقباضات الرحم تحت سيطرة طبيب الولادة المرافق لك .
هذه الطريقة في التخدير لا يجب البدء فيها الا بعد أن تبدأ ألام الولادة الفعلية ولا تعطى الا بناءً على طلب الأم للولادة بدون ألم .



هل هذه الطريقة ملائمة لكل النساء ؟

معظم النساء يستطعن استعمال هذه الطريقة في الولادة بدون ألم الا أن هناك بعض السيدات اللاتي يعانين من أمراض بالدم أو القلب أو حساسية من الأدوية المخدرة المستعملة .. أيضاً النساء اللاتي اجريت لهن جراحات بالظهر هذه الحالات يجب أن تتم استشارة طبيب التخدير قبل البدء فيها .
لا يجب استعمال هذه الطريقة في حالات رفض الأم أو نزيف حاد شديد أو في حالة ارتفاع درجة حرارة الأم نتيجة لإلتهابات ..أيضاً في حالة وجود التهابات في منطقة الحقن بالظهر و أخيراً في حالات أمراض الدم التي قد تصيب الأم .



هل على الأم أن تستمر في سريرها بعد البدء في التخدير ؟

نعم – سوف يسمح لك بالبقاء في السريرك على أن يكون رأسك على ارتفاع حوالى 30 درجة هذا لأن هذه الطريقة في التخدير سوف تعمل على تخدير بسيط لقدميك .
كما أنه أيضاً يجب أن تستمر محاليل التغدية طيلة فترة الولادة أيضاً المراقبة المستمرة لقلب الجنين بجهاز سماعة الجنين الكهربائي مما يتحتم وجودك على السريرك في فترة الولادة .





وماذا يمكن أن يحدث غير ذلك ؟

ونتيجة لأن البطن تكون في حالة تخدير وعليه فإنك لن تستطعين أن تتبولي كلما أردتي ذلك .. وعليه يستحسن أن تثبت قسطرة بولية لتفريغ المثانة كلما زاد البول.



هل يمكن ان اصاب بعدها بالشلل؟؟

هي حالات نادرة جدا جدا..بل تكاد تكون معدومة..ومن بين خمسمئة الف حالة في بريطانيا تم دراسة تاثير التخدير بهذه الطريقة عليها..لم تصب الا امرأة واحدة فقط بالشلل.. وكان ذلك نتيجة لانها تعاني من مشاكل خلقية في جهازها العصبي..ولم تفصح عنها وقت الولادة..
والابرة لاااااا تمس باي حال من الاحوال الحبل الشوكي..فهي بعيدة عنه كل البعد..حيث يمكن معرفة ان الابرة في مكانها الصحيح بمجرد نزول السائل الشوكي..وهذا قبل ان تصل الابرة الحبل الشوكي بمسافة كبيرة جدا..ثم ان الابرة المستخدمة غالبا ما تكون خاصة ورقيقة لتفادي اية احتمالات لاصابة الاعصاب..والفريق الذي يعطيها يكون متخصصا في هذه الطريقة من التخدير



والله يسهل ولادة كل الحوامل يااااااارب
لاتنسوني من دعائكم





من مواضيع Om KHaled
0 مواضيع مثل بعض
0 العاااالي مستواها
0 يشرفني تفوتو على هذا الموضوع
0 تثبيت التجمع
0 هذه الاوزان الطبيعيه للاطفال بالنسبه لاعمارهم خلال السنه الاولى
0 ❀ :) بيجامات شتوية ❀ :)
0 حمام آمن للطفل الرضيع .
0 قَلبيْ مَآغيركَ هزه إنسَآآن ..~ ( كولكيشن )
0 الرجيم الصحي بالصور
0 عبايات شيك
0 شنط وأحذية نسائية
0 ســركلمة أغه عند الأطفال
0 كلماتت نضغط عليها يطلع رابط ( تعديل للموضوع)
0 أحذية باتجنن للبنوتات العسولات
0 •^v^–[ اضغطي هناآ، لأكبر تشكيلة ملابس في المنتدى ]–^v^•
توقيع : Om KHaled

‫لا أحد يمتلك " حياة وردية "
ولا قلباً خالياً ولا رأساً خفيفاً من الأعباء..
ولكن هناك من يدعو الله و يبتسم !
الحمدلله دائماً و أبداً : " )
~ْ‬

عرض البوم صور Om KHaled   رد مع اقتباس



قديم 10-06-2010, 02:52 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قحطانية

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 1811
المشاركات: 354 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 456
قحطانية is a glorious beacon of lightقحطانية is a glorious beacon of lightقحطانية is a glorious beacon of lightقحطانية is a glorious beacon of lightقحطانية is a glorious beacon of light
 

الإتصالات
الحالة:
قحطانية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Om KHaled المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: كل ما يجب عليكِ معرفتُه عن ابرة الظهر




الله يعطيك العافيه
انا محتارة اخذها ولا لا
ومشكورة عالمعلومات





من مواضيع قحطانية
0 ازياء روعه للحوامل
0 100 صورة رمزية لمنتديات حوامل [ منوعة ]
0 رياضة البطن تمارين ومعلومات
0 ازياء كيوت مرة للحوامل
0 فيديو | ابرة الظهر + الطلق الصناعي [ موضوع مفيد ]
0 في مستشفى اليمامة في الرياض [ اب يبحث عن انتيه منذ 10 سنوات ]
0 ملابس للسيدات الحوامل
0 صينية خضار بالجبن
0 ما لقيت محل اجرب فيه الموضوع الا هنآ
0 اكشن ولادتي بنواف الله يخليه لي
0 بالصور اشهر الحمل التسعة مع الشرح
0 اجمل الاسامي مع معانيهآ [ بنآت ]~
0 رضاعة الشهر الخامس
0 من هُنا بدأتْ 彡♥彡 و 彡♥彡 هناك أنتهيتْ 彡♥彡
0 المسقعة السعودية
توقيع : قحطانية






عرض البوم صور قحطانية   رد مع اقتباس

قديم 10-06-2010, 03:30 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جودان

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 8156
المشاركات: 47 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 50
جودان will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
جودان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Om KHaled المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: كل ما يجب عليكِ معرفتُه عن ابرة الظهر




جزيت خيراا على هذه المعلومه الرائعه





من مواضيع جودان
عرض البوم صور جودان   رد مع اقتباس

قديم 10-06-2010, 03:56 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غلا الشوق

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 543
المشاركات: 14,280 [+]
بمعدل : 3.60 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 182
نقاط التقييم: 245
غلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura aboutغلا الشوق has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
غلا الشوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Om KHaled المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: كل ما يجب عليكِ معرفتُه عن ابرة الظهر




جزاك الله خيراً على الطرح المعلومات المفيدة
الله يعطيك الف عافية





من مواضيع غلا الشوق
توقيع : غلا الشوق

=

عرض البوم صور غلا الشوق   رد مع اقتباس

قديم 10-09-2010, 01:12 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رمش القمر

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 10483
المشاركات: 170 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 50
رمش القمر will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
رمش القمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Om KHaled المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: كل ما يجب عليكِ معرفتُه عن ابرة الظهر




يعطيك ااف عافيه ومشكوره عالموضوع المفيد
بس ياريت اللي جربو يفيدونا
لاني محتاره المره الجايه اخذها ولا لا
لانه في ناس بتمدحها وناس تذمها
فياريت المجربات يقولولنا ينصحونا فيها او لا





من مواضيع رمش القمر
0 اخذت 5 حبات مانع الحمل تعالو شوفو شسوت فني!!!!!!!!!
0 بنات بلييييز ابغاكم تااكدون لي هالمعلومه صحيحه ام لا؟؟؟؟
0 ابي رااااايكم بهذا الاسم؟؟؟
0 اخذت 5 حبات مانع الحمل تعالو شوفو شسوت فني
0 يابنات بسرررعه الحقوووو جبت لكم وصفات تنشط المبايض وتساعد على الحمل
0 بنات بموت خوووووووف تعالو دخلو موضوعي وشوفو شو من خايفه
0 بلييييييييز بنات دخلو ضروووووووووري!!!!
0 تجمع لمنتظرات الحمل في شهري جماده اول وجماده ثاني
0 طلبتكم يابنات ظروري ظروري تدخلون موضوعي
0 ولدي ظعييببيف مره !!!عطوني حل؟؟؟
0 ماهي الطريقه الصحيحه في ستخدام الجدول الصيني؟؟؟؟؟
0 ياااااااارب اللي ترد علي تعطيها حاجتها
0 تكفوووون بنات كل وحده تدخل وتكتب لي حل
0 ابي نصيحنكم لي ؟؟؟؟؟
0 محتاااااجه حل ......... 'طفلة تخاف من الناس
توقيع : رمش القمر

ياربي تحقق مناي باقرب وقت

عرض البوم صور رمش القمر   رد مع اقتباس

قديم 03-27-2012, 06:59 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Om KHaled

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11292
المشاركات: 10,437 [+]
بمعدل : 2.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 142
نقاط التقييم: 1483
Om KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud ofOm KHaled has much to be proud of
 

الإتصالات
الحالة:
Om KHaled غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Om KHaled المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: كل ما يجب عليكِ معرفتُه عن ابرة الظهر




شكرا على مروركم...





من مواضيع Om KHaled
0 لعبة مكررة
0 حفظ الأطعمة في الثلاجة والفريزر
0 صور رمزيه وتواقيع مخالفة
0 جميع المشرفات والاداريااات فوتو هناااا
0 علامات تخبرك بأنك حامل في توأم
0 تعالي هنا تجهيزات المولود وتجهيز الأم بعد والولاده والنفاس كاملة
0 ممنوع هذا الرد
0 عضوة قديمة ومواضيعها مخالفه
0 اللي ترسل صورها للشباب
0 موضوع ليس بمحله
0 غير مسجل هنا فهرس للمواضيع المميزة
0 المرجو حضره باسرع وقت
0 الحميميه وطرق تضييقها في اقل من دقيقتان
0 ديكوراآت ل سقف’
0 ردت فعل عضوة اتقفل استفسارها
توقيع : Om KHaled

‫لا أحد يمتلك " حياة وردية "
ولا قلباً خالياً ولا رأساً خفيفاً من الأعباء..
ولكن هناك من يدعو الله و يبتسم !
الحمدلله دائماً و أبداً : " )
~ْ‬

عرض البوم صور Om KHaled   رد مع اقتباس

قديم 03-31-2012, 08:30 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احلى كرميلا

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 16735
المشاركات: 2,362 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 58
نقاط التقييم: 360
احلى كرميلا is just really niceاحلى كرميلا is just really niceاحلى كرميلا is just really niceاحلى كرميلا is just really nice
 

الإتصالات
الحالة:
احلى كرميلا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Om KHaled المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: كل ما يجب عليكِ معرفتُه عن ابرة الظهر




انا جربتها ومستعدة اخذها كل مرة باذن الله مرررررررررررررة حلوة وومريحة ومشكووووووورة على المعلومات





من مواضيع احلى كرميلا
عرض البوم صور احلى كرميلا   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات مرحلة الولادة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفاصيل بالصور عن ابرة الظهر عزيزة النفس منتدى حوامل الطبي 28 08-22-2011 05:42 AM
استفسار عن ابرة الظهر Butterfly إستفسارات مرحلة الولادة 4 05-23-2011 11:13 PM
مين جربت ابرة الظهر ... فيفي غناتي إستفسارات مرحلة الولادة 16 12-25-2010 02:56 PM
ابرة الظهر عند و اثناء الولادة فيديو في مستشفى الحمادي و دله و سعد ام ناصر منتدى حوامل الطبي 12 11-30-2010 08:54 AM
ابرة الظهر لتجنب ألام الولاده عزيزة النفس إستفسارات مرحلة الولادة 15 06-01-2010 04:09 PM


الساعة الآن 10:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .