أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الأقسام الطبية > المنتدى الطبي الــعــام

المنتدى الطبي الــعــام يختص بالمشاكل التي تتعرض لها المرأه بشكل عام وتوجيه النصائح العامة وعرض المشكلات النفسية وحلولها .


حثل العضلات(Muscular dystrophies)


حثل العضلات (Muscular dystrophies) تنكس - Degeneration (او: ضمور – Atrophy) العضلات هو اسم شامل لمجموعة كبيرة من الامراض التي تتصف بضعف العضلات وضمورها. تحت ...
Like Tree2Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-22-2014, 11:24 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,824 [+]
بمعدل : 18.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
e37 حثل العضلات(Muscular dystrophies)
























حثل العضلات (Muscular dystrophies)
تنكس - Degeneration (او: ضمور – Atrophy) العضلات هو اسم شامل لمجموعة كبيرة من الامراض التي تتصف بضعف العضلات وضمورها.
تحت هذا العنوان تندرج، احيانا، امراض في النخاع الشوكي (Medulla spinalis), مثل امراض العصبون الحركي (Motor neuron disease) (مثل، مرض التصلب الجانبي الضموري / مرض لو غريغ - ALS / Amyotrophic lateral sclerosis) وحتى التصلب المتعدد (MS – Multiple sclerosis). ولكن المصطلح الطبي الذي يتعلق بالامراض التنكسية في العضلات، يعني بشكل خاص "حثل العضلات" (Muscular dystrophies).

وهذه مجموعة من امراض العضلات الاولية الوراثية المتقدمة.
يتم تحديد نوع الحثل العضلي، عادة، وفقا للاعراض السريرية للمرض. ومع ذلك، فقد تعززت وتعمقت بشكل كبير المعرفة العلمية، خلال السنوات الـ 15 الاخيرة، بشان الاساس الجيني والاضطراب الجزيئي التي تسببه هذه الامراض واصبح تصنيف انواع الحثل العضلي يتم حسب مزيج من الاعراض السريرية، نوع الوراثة والخلل الوراثي. ومع ذلك، لا يزال، من الصعب معرفة الخلل الجيني عند جميع المرضى.


القاسم المشترك لجميع انواع الحثل العضلي هو انها تسبب ضعفا متقدما في العضلات. يظهر الضعفـ، عادة، في العضلات الدانية (proximal muscles) في الاطراف، لكن ثمة امراض تحصل فيها اصابة بالعضلات القاصية (distal muscles)، بعضلات الوجه وعضلات العين او المضغ. وطبقا للتوزيع النموذجي لضعف العضلات، تم تحديد اسماء بعض الامراض في هذه المجموعة. على سبيل المثال، حثل عضلات حزام الطرف (Limb - girdle muscular dystrophy) ضعف في عضلات الوجه، الكتفين والذراعين (Facioscapulohumeral - dystrophy - FSHD)، ضعف في عضلات العين وصعوبة البلع (الحثل العيني الحلقي - Oculopharyngeal muscular dystrophy). يختلف الخلل الجيني من نوع الى اخر من الحثل، لكنه يتسبب بضرر لخلايا العضلات بطرق مختلفة, مما يؤدي في النهاية الى تاكل الياف العضلات، في معظم الامراض. تتمتع الياف العضلات بقدرة ممتازة على التجدد (Regeneration) والالياف التي تعاني من النخر (موت الانسجة - Necrosis) تتجدد بشكل كامل، تقريبا. ولكن عند حصول حالات متكررة من النخر والتجدد، يبقى بعض الضرر ويتراكم، مع مرور الوقت. وقد لا تتجدد بعض الياف العضلة كما ينبغي فيضمحل. تتبدل الياف العضلات التالفة ببعض الانسجة الضامة (Connective tissue) وبالدهون. وعند النظر الى هذه العملية بواسطة المجهر، فان الصورة المتكونة تكون مميزة للحثل العضلي: الياف عضلية قليلة باحجام مختلفة (يتلف بعضها او يتجدد) محاطة بانسجة ضامة ودهون.
على الرغم من النجاح والتطور الكبيرين الذين تحققا في مجال تشخيص هذه الامراض, الا انه لم يحصل تطور مماثل في مجال الطرق العلاجية. فباستثناء العلاج الفيزيائي (العلاج الطبيعي - Physiotherapy) واستخدام معدات مساعدة واجراء تصليحات معينة في مجال تقويم العظام (Orthopedic)، فليس هنالك علاج من شانه تغيير المسار الطبيعي لهذه الامراض. ففي الحثل العضلي من نوع دوشين (Duchenne Muscular Dystrophy)، مثلا، يؤدي العلاج بالسترويدات (Steroids) الى تقوية العضلات والحفاظ على عملها لبضع سنوات. المحاولات التي جرت لادخال جين سليم بدلا من الجين المعيوب في خلايا العضلة (Gene therapy) بطرق ذكية مختلفة لم تحقق النجاح، حتى الان.



تشخيص حثـل العضلات

يشمل تشخيص حثل العضلات، بداية، فحصا سريريا يتم فيه تقييم مدى ضعف العضلة، مقارنة بالعضلات الاخرى. في داخل خلايا العضلات، يظهر تركيز مرتفع لانزيم كيناز الكرياتين (Creatine Kinase - CK). وفي حالة وجود نخر في الياف العضلة، يصل الانزيم الى الدورة الدموية ويرتفع تركيزه في المصل. ولهذا، فهو يشكل علامة على وجود مرض في العضلات وعلى مدى فاعليتها. بواسطة تخطيط كهربية العضل (Electromyography – EMG) يتم تحديد ما اذا كان المرض مرضا عضليا اوليا ام لا. اما التشخيص النهائي فيتحدد بواسطة فحص الخزعة (Biopsy). وتكون المرحلة الاخيرة من التشخيص بواسطة فحص جيني - جزيئي يتم من خلاله تحديد الطفرة (Mutation) في جين البروتين الناقص او المعيوب (اذا كان الجين معروفا). احيانا، عندما تكون الاعراض السريرية مميزة لمرض حثل عضلات الوجه والكتفين والذراعين (FSHD)، يمكن عدم اجراء فحص الخزعة، بل اجراء الفحص جيني - جزيئي في "الدنا" (الحمض النووي الريبي المنزوع الاكسجين - Deoxyribonucleic acid - DNA) المستخلص من الدم، مباشرة.


الأنواع الشائعة

انواع الحثل العضلي الشائعة:
  1. الحثل العضلي من نوع دوشين (Duchenne Muscular Dystrophy): ينجم المرض عن طفرة في جين البروتين السكري المعقد الدستروفين (dystrophin)، عندما لا يتم انتاج ادستروفين، بتاتا، او عندما تقل كثيرا كميتة في العضلة. ويؤدي ذلك الى مرض خطير يبدا ظهوره في سن سنتين - ثلاث سنوات مع درجة متقدمة تسبب عدم القدرة على المشي بشكل مستقل في بداية العقد الثاني من الحياة والموت خلال العقد الثالث. كما تتضرر عضلة القلب، ايضا، جراء هذا المرض. عندما تؤدي الطفرة الى نقص جزئي في بروتين الدستروفين يكون المرض اسهل، سريريا، ويطلق عليه اسم "الحثل العضلي من نوع بيكر" (Becker muscular Dystrophy). تبدا اعراض المرض بالظهور فوق سن السابعة وعدم القدرة على المشي في سن 16 – 80 عاما.
  2. حثل عضلات حزام الطرف (Limb - girdle muscular dystrophy):
هذه مجموعة كبيرة من الامراض تتجسد، غالبا، في ضعف عضلات حزام الطرف وحزام الكتفين وحزام الحوض، في المرحلة الاولى. ومع تقدم المرض، قد يصيب الضرر العضلات القاصية ايضا (في عدد قليل من انواع حثل العضلات تتضرر اولا العضلات القاصية). تقسم الامراض الى مجموعتين حسب الوراثة. الامراض السائدة تسمى 1 LGMD، وهنالك اليوم اربعة امراض معروفة في هذه المجموعة التي تسمى LGMD 1A - LGMD 1D وعشرة امراض متنحية يطلق على المعروفة منها اليوم LGMD 2J - LGMD 2A.
3. حثل في عضلات الوجه والكتفين والذراعين (Facioscapulohumeral - dystrophy FSHD), هو مرض وراثي سائد, ينجم عن تصغير جزء من الحمض النووي (DNA) في نهاية الذراع الطويلة في الكروموزوم رقم 4. تشمل اعراض المرض ضعفا في عضلات الوجه, الكتفين والذراعين. وعندما يتقدم المرض, يظهر ايضا ضعف في عضلات البطن والساقين.



















من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 انتظرووووووووني في رمضااان
0 "فوائد مثيرة" للمياه المعدنية
0 الإسعافات الأولية لحالات الغرق
0 كيف تتجنّبين التسمّم الغذائي؟
0 رسمياً: بيع تطبيق فايبر ل Rakuten بما يقارب المليار دولار
0 الآيس كوفي
0 خرافات مشاكل الثدي أثناء الرضاعة
0 بواسطة الماكياج!!ارفعي جفونك المتدلية
0 فيونكات الشعر
0 نتااااااااااااائج مسابقة بحر أفكاري ~ املئ الفراغ ~
0 طريقة عمل كيكة التفاح الفرنسية
0 اعراض الحمل حسب أشهر الحمل بشهر (7-8-9)
0 انتظرووووووووني في رمضااان
0 3 علامات تشعرك بالحاجة إلى المياه
0 أسئلة القراء حول كيسات المبيض و الاجوبة عليها
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس


قديم 08-23-2014, 12:15 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 30.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 723
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: حثل العضلات(Muscular dystrophies)








من مواضيع إحساس إمرأة
0 لعلاج التهاب اللثة و البثور في الفم
0 هنا مسابقة قسم التغذية .. حياكم ♥
0 مدمرات الموهبة لدى الطفل
0 إحساس إمرأة هنا مسابقة القصة المضحكة .. حياكم ♥~
0 الاعجاز العلمي في القران الكريم ( الظلمات الثلاث )3
0 كن مع الله ترى الله معك
0 علاقة الخوف بالولادة القيصرى
0 اسماء مواليد ومعانيها , هل هنالك أسماء ممنوعة شرعا لا يجوز التسمية بها ؟ وما هي
0 لقاح الانفلونزا ضروري للحامل
0 غذاءك أساس صحتك , وانظر في غذاءك,دع عقاقير كفي قواريرك .
0 براوني ب السنيكرس
0 نصائح بتناول الدواء بصورة سليمة
0 تعلم كيف تعرف لغة الرضيع وماذا يريد من طريقة بكاءة
0 ♥ فساتين بلون الشوكولاتة ♥
0 لعلاج رائحة الفم السيئة
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 08-23-2014, 12:18 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 30.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 723
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: حثل العضلات(Muscular dystrophies)








من مواضيع إحساس إمرأة
0 هل تختلف فترة الحمل والولادة بين سيدة وأخرى
0 دور فحص الأجنة في الوقاية من الأمراض
0 اعراض الحمل في الشهر الأول بعد إنقطاع الدورة
0 شريحة إلكترونية للتحكم عن بعد بمنع الحمل
0 ♥ ملف كامل للمشروبات الصيفية ♥ { وبعد مشروبات للتخسيس } ♥
0 لحظات خروج الجنين .. الكل مروا من هنا
0 علاج جيني قبل الولادة يقضي على أمراض وراثية بعد الولادة
0 سلطة جبن شلل بدبس الرمان
0 انسداد إحدى قناتى فالوب يقلل فرص الحمل إلى النصف
0 يوم الولادة اليوم الصعب والمنتظر من شهور
0 مشروبات لفقدان الوزن , مشروبات لحرق الدهون
0 للانوثه احكام في الحركه والكلام
0 غير مسجل هنا مسابقة القصة المضحكة .. حياكم ♥~
0 فواكه صحية ومفيدة تساعدك في انقاص الوزن
0 ااااايه جرحتك،
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 08-23-2014, 12:18 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 30.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 723
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: حثل العضلات(Muscular dystrophies)








من مواضيع إحساس إمرأة
0 تعرفوا على فوائد الفاصوليا الخضراء
0 العلاج الانعكاسى
0 شاي القرفة او الدارسين
0 فطائر الجبنة والبصل
0 خلفيات للمواضيع روعة ,خلفيات البريق لمع للملف الشخصي ,متحركه وثابته ‏
0 طريقه طبيعيه للحمل بتؤام من غير منشطات
0 فن ضيافه و افكار للتنظيم حفله لطفلك
0 سلطة المكرونه بالصور
0 تغيرات الحمل في الشهر السادس
0 نصائح لينمو شعرك بسرعة!
0 هنا مسابقة قسم التغذية .. حياكم ♥
0 طريقة عمل الفلافل الشامية
0 اعذرووووني :(
0 منع الحمل عن طريق استخدام الوسائل الطبيعية
0 الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 08-23-2014, 05:35 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,824 [+]
بمعدل : 18.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: حثل العضلات(Muscular dystrophies)








من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 كيف تتصرفين مع ابنتك المراهقة
0 زيت الزيتون فقط النتيجه
0 طبخااات لذيذه وخفيفه
0 مسابقة **اختبر ثقافتك العامة** حياكم الله شرفونا
0 تشكيلة موديلات روووعه لاتفوووتكم
0 طريقة عمل لحم مشوي عالشواية
0 المشاكل الصحية الناجمة عن إهمال النظافة الشخصية خلال الدورة الشهرية،
0 8 صرعات جمال وماكياج سنراها في ربيع 2016
0 سنتعرف عليكي من خلال نوع القهوة المفضلة لديك
0 مسابقة **اختبر ثقافتك العامة** حياكم الله شرفونا
0 الفرق بين البنج الكلي و البنج النصفي
0 نصائح لبشرة متوهجة في يوم زفافك
0 تعرف على منشأ هذه الأطعمة.. بينها الكشري والمسقعة.أصلها مش مصري
0 نتائج الحمله لتنشيط المنتدى
0 بعد اجهاضك تنتابك مشاعر الاحباط مهم
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 08-24-2014, 07:04 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Orchid109

البيانات
التسجيل: Dec 2012
العضوية: 66202
المشاركات: 6,375 [+]
بمعدل : 2.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 89
نقاط التقييم: 1873
Orchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant futureOrchid109 has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
Orchid109 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: حثل العضلات(Muscular dystrophies)




سبحانة الله
معلومة طبية أول مرة أسمع عنها

يسلمو حبيبتي على مجهودك





من مواضيع Orchid109
0 العلاج الكيميائي للسرطان
0 وأخيرن ياصبايا تقنية جديده تنفع لمساعدة المتكيسات على الانجاب
0 عشر نصائح لإعادة تحفيز دماغك
0 شاركو بالتصويت لمشتركات مسابقة الطب النبوي
0 مراجعات العسكري تعالو بفيدكم
0 شاركو بالتصويت لمشتركات مسابقة الطب النبوي
0 شاركونا في مسابقة الطب النبوي
0 صبايا بخصوص قسم المستشفيات والعيادات
0 شاركو في التصويت لمسابقة الطب النبوي
0 كنوز طبية- اهم مواضيع المنتدى الطبي العام
0 التهاب العقب (مسمار القدم)
0 شاركو في التصويت المشتركات في مسابقة الطب النبوي
0 ااستفسار بخصوص التحاليل اللازمة للحمل
0 نصائح من أجل الحصول على أعلى درجة من الخصوبة و الحمل .. دعوة للمشاركة
0 وصفة سهله لتنظيم الدورة الشهرية( البردقوش)
عرض البوم صور Orchid109   رد مع اقتباس

قديم 08-24-2014, 07:49 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سنيوريتا آني

البيانات
التسجيل: Feb 2014
العضوية: 90290
المشاركات: 2,796 [+]
بمعدل : 1.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 46
نقاط التقييم: 73
سنيوريتا آني will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
سنيوريتا آني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: حثل العضلات(Muscular dystrophies)








من مواضيع سنيوريتا آني
0 ■ خاصية الدمج في الشعارات ■
0 علامات ليلة القدر
0 ■ درس كتابة نص بمسار متعرج بالفوتوشوب ■
0 بدي اغير اسم وكلمة المرور
0 ▶ أكبر عدد من الأطفآل اللذين ولدو من أم وآحدة ◀
0 ☆♥ خلفيات بﻻك بيري متحركة ♥☆
0 ممكن تساعدوني يا بنات مكة ؟؟
0 غذاء بسيط ولكن الكثير يجهلون فوائده
0 .. سﻻم عليكم ..
0 طمنوني وشورو علي ايش اعمل منشان تنزل الدورة ..؟!
0 تجربتي مع التمريخ
0 ▪□■ مﻻبس أطفال تنكرية ■□▪
0 أفخاد الدجاج الكذابة
0 توقيع عضوة
0 ·♥· رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ·♥·
توقيع : سنيوريتا آني







خالقي ﻻ أحد يسمع صوت قلبي غيرك وﻻ أحد يعرف ما ترسمه مخيلتي من آمال واحﻻم غيرك
ربي إني توكلت عليك فأنت حسبي وكفايتي ونعم الوكيل اللهم ارزقني من حيث ﻻ احتسب






عرض البوم صور سنيوريتا آني   رد مع اقتباس

قديم 08-24-2014, 11:45 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الله أملي ورجائي

البيانات
التسجيل: Jun 2014
العضوية: 92314
المشاركات: 1,844 [+]
بمعدل : 1.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 35
نقاط التقييم: 197
الله أملي ورجائي has a spectacular aura aboutالله أملي ورجائي has a spectacular aura about
 

الإتصالات
الحالة:
الله أملي ورجائي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: حثل العضلات(Muscular dystrophies)




يعطيكي الف عافيه ع الموضوع الروعه

سلمت اناملك





من مواضيع الله أملي ورجائي
0 علامات الخطر خلال الحمل
0 عملت تلقيح صناعي للمره الرابعه
0 اماكن وضع الكمادات لطفلك
0 ايهم الافضل الولاده الطبيعيه ام القيصريه؟
0 تعلمي لف الاقماع بالصور حياك
0 خمول وألم المفاصل في الشهر السادس من الحمل
0 لحقووووووني الثدي اليسار ينزل منه حليب
0 تمارين شد البطن للنفاس
0 مشكله البواسير في الشهر الخامس من الحمل
0 ماذا تعني آلام حلمة الثدي
0 انا اجهضت حملي للمره الخامسه
0 الم اسفل الحوض بالجهه اليمنى مع افرازات ورديه
0 سؤال ع الطاير فديتكم لاتبخلون علي بالرد
0 تكوّن الجنين – الأسبوع الرابع من الحمل
0 شاورما الدجاج بالخبز اللبناني
توقيع : الله أملي ورجائي




ربّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين





مشكوره ياأحساس ع التوقيع فديتج



عرض البوم صور الله أملي ورجائي   رد مع اقتباس

قديم 08-24-2014, 05:54 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,824 [+]
بمعدل : 18.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: حثل العضلات(Muscular dystrophies)




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Orchid109 مشاهدة المشاركة
سبحانة الله
معلومة طبية أول مرة أسمع عنها

يسلمو حبيبتي على مجهودك





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 اخيرا صارت الخضار و الفواكهة في ثلاجتي تعمر ل6 اسابيع
0 هل نسيت شيئاً لم تقومي في تنظيفه بعد ؟ غرفة نومك
0 متى أبدأ العناية بأسنان طفلي وكيف؟ د. محمد الكلزي
0 هل تعرف ما هو عمرك الحقيقي؟ جرب هذا الاختبار
0 الأورام الليفية في الرحم
0 مشروب سحرى للتخلص من الكرش فى ايام معدودة
0 تصميم موقع احترافي بالفوتوشوب ( شرح بالصور + من الألف الى الياء )
0 بالصور:زينى بيتك ب"الباسكت" وعلب المناديل الستان
0 اذا جرحك بعض الاشخاص
0 بعد استعمال معجوووووووووووووون
0 لغة التفاوض بين الزوجين
0 راح اغيب فا اعتذر
0 فطيرة دجاج بالكريمة والخضراوات
0 تنظيف لوحة مفاتيح اللاب توب
0 علاج حساسية الغبار والتهاب الانف التحسسي او الارجي
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس

قديم 08-24-2014, 05:55 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديــرة العامــة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بحــ العيون ــــــــر

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 40324
المشاركات: 47,824 [+]
بمعدل : 18.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 6795
بحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond reputeبحــ العيون ــــــــر has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
بحــ العيون ــــــــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بحــ العيون ــــــــر المنتدى : المنتدى الطبي الــعــام
افتراضي رد: حثل العضلات(Muscular dystrophies)




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنيوريتا آني مشاهدة المشاركة





من مواضيع بحــ العيون ــــــــر
0 طريقة رسم الحواجب الكثيفة
0 علاج البواسير بدون جراحة
0 أفضل طريقة للتخلص من اكتئاب ما بعد الولادة
0 ارقام لمستشفيات للولاده با المملكه
0 النذر وكفارته
0 طريقة عمل سترودل الخضاار
0 حبيت اسأل سؤال
0 علبه صفيح
0 كيف تعاملين طفلكِ قبل وأثناء وبعد حدوث الطلاق؟
0 أسماء ممنوعة في السعودية
0 *سلطة المكرونة مع الجمبرى والخضراوات*
0 تعلمي طريقة دمج الالوان لمكياج مميز (مكياج صيفي )
0 لماذا بعض الناس لا يزداد وزنهم أبدًا؟
0 أسباب زيادة الماء حول الجنين تعرفي عليهااااااااا
0 دوالي الساقين في الحمل: الأسباب والعلاج
توقيع : بحــ العيون ــــــــر








عرض البوم صور بحــ العيون ــــــــر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى المنتدى الطبي الــعــام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارتخاء في العضلات واقع منتدى أمراض الرحم 1 03-04-2013 11:44 AM
تقوية العضلات بعد الولادة ، كيفية تقوية العضلات بعد الولادة ، فترة بعد الولادة نفسي احبك إستفسارات مرحلة الولادة 0 10-13-2012 02:25 AM
تقوية العضلات بعد الولادة ، طريقة لتقوية العضلات بعد الولادة ، مشكلات الحمل نفسي احبك منتدى حوامل الطبي 0 09-22-2012 02:10 AM
تليف العضلات ، اسباب تليف العضلات ، علاج تليف العضلات رسولى قدوتى المنتدى الطبي الــعــام 0 09-12-2012 03:36 AM
طريقة علاج الام العضلات ، اعشاب لعلاج الام العضلات ، كيفية علاج الام العضلات snow white منتدى الصحة الغذائية والطب البديل 0 08-29-2012 04:58 AM

 

الساعة الآن 09:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .