أهلا وسهلا بك إلى منتديات حوامل النسائية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا
العودة   منتديات حوامل النسائية > منتديات الولادة وفترة النفاس والرضاعة > إستفسارات مرحلة الولادة

إستفسارات مرحلة الولادة إستفسارات الولادة الذين هم على وشك ولادة للطرح جميع مشكلاتهم واستفساراتهم قبل وأثناء ومابعد الولادة للأمهات الجدد وذوات الخبرة


الماء حول الحنين,سائل الامينوزي,ملف كامل


...
Like Tree4Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-09-2014, 04:15 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 725
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
icon19 الماء حول الحنين,سائل الامينوزي,ملف كامل










بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قد تجهل معظم الحوامل ان الماء حول الجنين يقاس بنسب طبيه يعرفها الاطباء وجميعنا لا نعلم الكثير حول هذه النسبه من خلال هذا الموضوع ستتعرفين عزيزتي على معلومات شامله حول كمية الماء حول الجنين ,اسباب تقص الماء,طرق العلاج واتمنى ان الجميع يجدون الفائده المرجوه:

السائل الامنيوزى هو الماء المحيط بالجنين
وحجمه يكون حوالى 800ملمتر عند الولادة
فى الاسبوع العاشر يكون 30 ملمتر
وعند الاسبوع 20 يكون 300 وعند 30 اسبوع
يكون 600

معدل الزيادة تكون حوالى 30 ملمتر فى الاسبوع
وتقل هدة الزيادة قرب الولادة

يتكون السائل من الجنين والام معا
ويتكون من 99% ماء والباقى مواد عضوية
وغير عضوية ونسبة من المعادن
ومادة الفا بروتين وهى الاهم

فوائد السائل
حماية الجنين من الصدمات الواقعة عليه من الرحم
المساعدة على توفير مساحة للحركة للجنين
المحافظة هلى درجة الحرارة ثابتة
عند الولادة كيس الماء يساعد على توسع الرحم
وعند فتح جيب الماء يساعد على انزلاق الجنين

زيادة كمية السائل المحيط
ادا زادت الكمية عن 2000 تسمى زيادةعن الطبيعى
وتلاحظ الزيادة من الاسبوع 30
وتحدث نتيجة الحمل بتوام
كدلك نتيجة وجود تشوهات فى الجمجمة او العمود
الفقرى
او انسداد فى المرىء او الاثبى عشر
كما تحدث عند زيادة السكر فى دم الام
وعدم انتظام العلاج

نقص كمية السائل المحيط
ويكون عن طريق الكشف بالسونار
وقياس جيب الماء فادا قل عن 2 سم
يكون دلك علامة على قلة الماء
وقلة السائل تكون مصاحبة لضعف المشيمة
وتاخر نمو الجنين وعلامة على تاخر الولادة
ونقص المياه يكون مصاحب ايضا لحالات
الانسداد فى الجهاز البولى والفشل الكلوى

وفى بعض الاحيان يكون الجنين سليم ولكن
قلة المياه تؤدى الى عدم وجود مكان للحركة
مما يعرض الجنين الى تشوهات فى الاطراف

والعلاج يكون عن طريق منابعة النمو
والتغدية السليمة تناول حمض الفوليك
واعطاء الحامل المضاد المناسب
وفى التاسع يفضل الاسراع بالولادة



نقص السائل حول الجنين يكون بسبب خلل بالمشيمة، المشيمة ماتسوي وظيفتها طبيبعي (( عملية إيصال الدم إلى الجنين)) أو ثقب أو تمزق في كيس الماء المحيط بالجنين، يؤدى إلى تسرب الماء خارج الرحموممكن ماتكوني أنتبهتي له يوم نزل عليك .
بعض الأدوية المسكنة اذا أستخدمتيه بشكل مستمر . عشان كذه تلزم ولاده عشان الجنين ماينضر

******************************
سائل أمنيوتيك الذي يحيط بالجنين كما ينمو في حويصلة amniotic في رحمك أثناء الحمل. يساعد الجنين ضدّ الجروح والصدمات، يمنع الحبل السرّي من ان يضغط عليه(الذي يستطيع تخفيض تجهيز أوكسجين طفلك الرضيع)، ويحمي كلا من الجنين ورحمك من العدوى. الجنين سينتج هذا السائل في رئتينه ويبتلعه لمساعدة تنفّسه وأنظمته الهضمية حتى يتطوّران بشكل صحيح. أخيرا , سائل amniotic يساعد الجنين ان يتحرك فى بيئة منعدمة الجاذبية ...

من اين يأتى السائل الامنيوسى ؟
أثناء الأسابيع الأولى الـ14 من حملك، المشيمة و الأغشية الامينية ، الحبل السرّي، وجلد طفلك كل هذا يساعد السائل المنتج لملئ حويصلة amniotic . بعد ذلك، يبدأ إبتلاع السائل، يعبّر السائل خلال كليته، ويفرزه فيتراجع كبول،و يعيد الحجم الكامل للسائل كلّ عدة ساعات.و ذلك يعني ان أغلب السائل في النهاية بول. يفرز بعض السائل أيضا من رئتينه، وكمّيات صغيرة أمّا إمتصّت بحويصلة amniotic ونشرت في جسمك أو أعادت إلى جسمك خلال الدمّ في الحبل السرّي. في كلّ هذه الطرق، يلعب طفلك الرضيع دور مهم في الإستمرار بفقط الكمّية الصحيحة للسائل في حويصلة amniotic.



طبيبك قد يشكّ في هذه المشكلة إذا هناك تسرّب للسائل، او ان قياسه صغيرا، أو لا يحسّ تحرّك الطفل الرضيع كثيرا. ولربما يتم مراقبة السائل الامنيوسى اذا كنت مررت بطفل سابق متوقف النمو أو إذا عندك ضغط دمّ عالي مزمن، مرض السكّر، أو داء الذئبة الحمراء. للإكتشاف ماذا يجري، هي سترسلك لأشعة فوق سمعية. يقيس sonographer عبر الجيوب الأكبر لسائل amniotic في أربعة أقسام مختلفة من رحمك ويضيفهم سوية لرؤية حيث تقدّر على دليل amniotic السائل (أي إف آي). إجراء طبيعي للثلث الثالث في مكان ما بين 5 و25 سنتيمتر (سنتيمتر). ما مجموعه 5 سنتيمتر أو أقل يعتبر مستوى منخفض للسائل الامنيوسى .(( قلة السائل الامنيوسى Oligohydramnios ... يتم تمييز قلة السائل الامنيوسى عند وجود نقص واضح فى السائل الامنيوسى ويكون الحجم من عدة مللتيرات حتى 60 مل ولدى اجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية بسبب نقص نمو الرحم يكون مشعر السائل الامنيوسى اصغر من 5 سم وهو يوضح قلة السائل ويمكن ان يحدث هذا فى اى مرحلة من مراحل الحمل ودون ان يتم تمييزه غالبا ))

ماذا الأخطار لطفلي الرضيع إذا وجد هذا الشرط؟
تعتمد النتائج لطفلك الرضيع على ما تسبّبت فيه المشكلة على كمية السائل الموجودة يشخّص oligohydramnios عموما فيما بعد في الثلث الثالث من الحمل، عندما يتطلّب لا شيء أكثر من مراقبة عن كثب . على أية حال، في الحدث النادر بأنك تبيّن بأن سائل amniotic منخفض جدا في الفصل الاول او الثانى او الثالث من الحمل اى اصبح قياس مستوى السائل ( اقل من 5 سم ) وفى حالة حدث قلة السائل الامنيوسى فى الثلث الاول او الثانى من الحمل فهو قد يعني ان الجنين لن يبقى على قيد الحياة.

إذا تطوّر سائل amniotic منخفض في النصف الثاني من الحمل، القلق الرئيسي بأنّه يستطيع تحديد نمو طفلك الرضيع ( وقف النمو ) . إعتماد على التشخيص قد تحتاج الحامل لاجراء بعض الفحوصات مثل أشعة فوق سمعية لمراقبة نشوء طفلك الرضيع بعناية . أنت من المحتمل ستكون أخبرت ( لشرب الكثير من الماء لأن بعض الدراسات شوّفت بأنّ هذه تستطيع زيادة سائل amniotic). أنت ستريد أيضا أن تأخذ الحذر لأكل جيّد، راحة تامه ، ويكون على المراقبة لعلامات ولادة قبل الاوان. إذا طبيبك قلق بشأن نموالجنين، أنت قد تحتاج إلى الولادة مبكرا.

اذا كانت الام قريبة من ميعاد الولادة مع وجود سائل منخفض فان هناك احتمال ان يتعرض الجنين لمضاعفات اثناء الولادة إنّ القلق الرئيسي بأنّ السائل قد يكون منخفض جدا بحيث يضغط الحبل السرى مما يسبب قطع الاكسجين عن الجنين. إذا يفكّر طبيبك في الإحتمالية هذة، قد يقرر باتمام الولادة عن طريق حقن ملح دافئ في حويصلة amniotic لتخفيض إحتمالية ضغط الحبل أثناء ولادة. إذا تعتقد بأنّ الولادة ستسبّب إنقباض آخر من الحبل، هي قد توصي بولادة قيصرية.

ماذا يسبّب oligohydramnios؟
الخبراء لا يعرفون دائما ما هى اسباب قلة السائل الامنيوسى . هنا بعض الأسباب الأكثر شيوعا منها :

الأغشية الناضحة أو الممزّقةLeaky or ruptured membranes
أنت لربّما يكون عندك قطع صغير في أغشية amniotic، يسمح بتسرّب بعض السائل للخارج. هذا يستطيع الحدث بأي وقت في حملك لكنّه أكثر شيوعا بينما تقترب من الولادة. أنت قد تلاحظ سائل التسريب بنفسك إذ تجدى بأنّ ملابسك الداخلية تبلّل، أو الطبيب يستطيع رؤيته اثناء الفحص . الغشاء الممزّق يستطيع ان يسبب زيادة إحتمالية حدوث عدوى بكتيرية تنتقل الى الرحم . من حين لآخر، هذا القطع قد يشفى وحده وبالتالى التسريب سيتوقّف، والسائل سيعود إلى الوضع الطبيعي. (هذا عادة الحالة إذا التسريب حدث بعد amniocentesis. ) اى بعد الفترة ما بين الاسبوع ال15-18 من الحمل ما عدا ذلك، ممارسك سيحتاج لمراقبتك بعناية لبقيّة حملك. طالما ليس هناك علامات العدوى وكلّ الامور جيدة ، أنت ستكون قادر على الإنتظار حتى تصل الى الاسبوع ال37 من الحمل وبعدها تتم الولادة ...

مشاكل مشيمةPlacenta problems

أنت لربّما يكون عندك بعض المشكلة بمشيمتك التي تمنعه من تموين الدمّ الكافي والمواد المغذّية إلى الطفل الرضيع، الذي كان يمكن أن يجعله يتوقّف عن إعادة السائل. إذا أنت مشخّص بهذا النوع من المشكلة في الثلث الثالث، أنت قد تخبر للإستمرار بbedrest اى الراحة التامة فى الفراش للمحافظة على اكبر قدر من السائل الامنيوسى ..

حالات الشذوذ الجنينيةFetal abnormalities

إذا أنت تبيّن بأنهم سائل amniotic منخفض يعني في أغلب الأحيان بأنّ طفلك الرضيع عنده عيب ولادي. إذا كلى الجنين لا تطوّر بشكل صحيح (متلازمة بوتر) أو قناته البولية مسدودة، طفلك الرضيع لن يكون قادر على إنتاج البول الكافي لإبقاء مستوى سائل amniotic عالى. عيب قلب ولادي يستطيع تسبّب هذه المشكلة أيضا. إذا أنت مشخّص مع oligohydramnios قبل ثلثك الثالث، أنت سيكون عندك أشعة درجة وضوح عالية الفوق سمعية للفحص للعيوب الولادية ومن المحتمل amniocentesis للإختبار لعيب وراثي. من المحزن، إذا الجنين عنده هذا النوع من المشكلة، هو سيبقى على قيد الحياة على الأغلب لا.

الأدوية
بعض العقاقير قد تسبّب oligohydramnios، بضمن ذلك مانعي الآسACE inhibitors، الذي يستعمل في أغلب الأحيان لعلاج ضغط الدمّ العالي، ومانعي prostaglandin، مثل indomethacin أو حتى ibuprofen. أنت يجب أن تتجنّب هذه العقاقير أثناء حمل.

وعليه اختى ولانك فى الاسبوع الاخير من الشهر التاسع من الحمل فكل ما سيحدث لكى هو ان يراقب طبيبك حالتك عن كثب ويتابع كمية او حجم السائل باستمرار واذا ما وجد ان السائل يقل بشكل قد يسبب خطر على الجنين ساعتها سيتم توليدك على الفور لذلك لا اعرف لماذا الطلق الصناعى ؟؟ ف10 ليس خطر وانتى فى الاسبوع الثالث والمراقبة ممكنه واذا وجدت ان السائل يقل حجمه ساعتها يجب التدخل وانتى تقولى ان الجنين يحركته طبيعية اذا لا ارى مشكلة فى حالتك مطلقا فحجم السائل الذى يكون بدء من 6 الى اقل من 5 هو الخطر لكن 10 !!! وتقريبا ما حدث هو ان الغشاء او الكيس تمزق وقد تلدى فى غضون ايام لكن هل تشعرى بانقباضات او شد اسفل البطن وتحجر فى بطنك ؟؟...
**************************************


أسباب نقص ماء الجنين:-

1- نقص السائل حول الجنين يكون بسبب خلل ما بالمشيمة، حيث يؤدى إلى عدم قيام المشيمة بوظيفتها الطبيعية في عملية إيصال الدم إلى الجنين بالقدر الكافي.

2- نتيجة تشوه في كليتي الجنين.

3- ثقب أو تمزق في كيس الماء المحيط بالجنين، يؤدى إلى تسرب الماء خارج الرحم.

4- استعمال بعض الأدوية المسكنة للألم فتراتٍ طويلة.

الأعراض التي تظهر هي:-

1- صغر حجم بطن الحامل، مقارنةً بشهور الحمل.

2- نتيجة عدم نمو الجنين بصورةٍ طبيعة، وقلة السائل حول الجنين.

العلاج:-

يكون بالمتابعة مع الطبيب، وعمل سونار بشكل دوري كل أسبوعين لمتابعة نمو الجنين، واكتشاف وجود أمراض أو عيوب خلقية من الممكن أن يتم علاجها خلال الحمل، وتحديد موعد وطريقة الولادة إذا كان هناك خطر على حياة الجنين











من مواضيع إحساس إمرأة
0 خلفيات بلاك بيري , خلفيات حزينه للبلاك بيري
0 الاستحمام بعد الولادة
0 غير مسجل هنا مسابقة الطبي العام .. حياكم
0 كم تستغرق الولادة من الوقت؟
0 ♥سلطة المكرونة الامريكية وطبق فتوش بالصور ♥
0 فطائر الجبنة والسبانخ الصحية
0 الخياطه بعد الولاده
0 كيف طريقة تنويم الطفل العنيد
0 كيف تعرف النشيد الإسلامي من غيره ؟!
0 ميكانيكية الولادة الطبيعية
0 طريقة عمل التوفى روعة
0 الخضر مع المعكرونة:غذاء كامل لعائلتكِ
0 معلومات عن نبض قلب الجنين
0 عصير الحمضيات بالأناناس
0 عليك تخفيف السكر والأملاح والدهون المشبعة وممارسة الرياضة أثناء حملك
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس


قديم 09-09-2014, 04:16 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 725
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الماء حول الحنين,سائل الامينوزي,ملف كامل















مستشار الأمراض النسائية والتوليد والعقم
د. سميح خوري - الأمنيون بالعامية (كيس مية الرأس) هو الغشاء الذي يحيط بالتجويف الأمنيوني ويحتوي على لتر ونصف من سائل مائي نقي تفرزه خلايا الأمنيون.
تتمثل وظائف السائل الامنيوسي في المراحل المبكرة من الحمل بعمل وسادة مائية وقائية تقوم بامتصاص الصدمات التي يتعرض لها الجنين, كما يمنع التصاق الجنين بالغشاء الأمنيوسي. ويعمل على حفظ درجة حرارة الجنين.. بمعنى أن أي ارتفاع في درجة الحرارة (مثل الطقس الحار أو حمى تصيب الأم) لا يتسبب في ضرر للجنين. وأيضاً يسمح للجنين بحرية الحركة, مما يؤدي الى النمو الطبيعي للعضلات, واضافة لذلك, هو مكان لتراكم البول والعقي قبل الولادة.
وفي المراحل المتأخرة من الحمل, يعمل السائل على حمايةالجنين من التقلصات الرحمية القوية. والجنين يبتلع السائل الأمنيوسي مما يساعد على تدريبه على الرضاعة والبلع.
وعند نهاية الحمل وأثناء الولادة, تكون وظيفته الاندفاع أمام الجنين لتكوين ما يُسمى الكيس المائي الذي يساعد على توسيع قناة عنق الرحم. ويقوم عند تمزقه بغسيل المهبل قبل ولادة الطفل.

شذوذات السائل الامنيوسي:
-كثرة النخط Hydramnion
في هذه الحالة, تتخطى كمية السائل الذي يحيط بالجنين لترين أو أكثر, بينما تكون كمية السائل في الحالات وعند موعد الولادة ما بين (5ر0 – 1) لتر.
ـ الأعراض الرئيسية لكثرة النخط تشمل الآتي:
يكون البطن مفرط في التمدد وعلى شكل كروي.
يكون الرحم صلب ومشدود وخشن.
تكون حركة الجنين كثيرة وخفيفة.
يكون من الصعب سماع دقات الجنين.
هناك نوعان لكثرة النخط, مزمن وحاد, علماً ان النوع المزمن لا يشكل خطورة على الحامل كما هو الحال عند النوع الحاد. ومن المخاطر التي يجلبها كثرة النخط للجنين هي:
سقوط الحبل السري أو بعض أطراف الجنين كاليد أو الرجل, وتشوهات خلقية تقدر ما بين 20 – 40%.
في حالة كثرة النخط الحاد تحدث زيادة مفاجئة للسائل الامنيوسي ما بعد الشهر الخامس وذلك خلال أيام قلائل. فتشكو الحامل من ازدياد حجم البطن بحيث يصبح مؤلماً عند اللمس, ومن ضيق في التنفس وتورم مفاجىء في الأطراف, وتصبح الحامل متوترة وقلقة, ومن المضاعفات التي قد تترتب على كثرة النخط هبوط في الدورة الدموية والتواء لفائفي (التواء الامعاء).
أسباب كثرة النخط غير واضحة تماماً, لكن قد تنشأ إما عن فرط في افراز السائل الامنيوسي أو قلة امتصاصه الذي يكون عن طريق الجنين الذي يبدأ بشربه من الشهر السادس من الحمل.
اذا كان هناك أعراض ضيق في التنفس وألم في البطن, يكون العلاج بسحب جزء من السائل لا يتجاوز نصف لتر وعلى شكل بطيء وذلك عن طريق جدار البطن بواسطة إبرة مخصصة لذلك.
2 – نقصان السائل الأمنيوسي Oligohydramnios
حالة مرضية قليلة الحدوث تقل فيها كمية السائل عن المعتاد مما يتسبب عن ذلك التصاق الغشاء الامنيوسي ببعض أجزاء الجنين مما قد يؤدي الى موته او تشوهه.
اذا اكتمل الحمل ولم يمت الجنين بسبب نقصان السائل يكون المخاض طويلاً وشاقاً والغالب يولد الجنين في هذه الحالة كثير التشوهات والعيوب بسبب انضغاطه في جوف الرحم.












من مواضيع إحساس إمرأة
0 كيف أتأكد أنّ طفلي يحصل على الحديد بشكلٍ كافٍ
0 صور للتصاميم , صور تصميم حلوه
0 ♥حمل الأشياء الثقيلة فى فترة النفاس♥ خطر على الأم♥
0 اسماء اولاد تحفه ، معانى اسماء ولاد , اسماء ذكور منوعه
0 كرات البطاطا بالدجاج والجبن
0 عزيزتي الحامل .. هل تعلمين متى تكونين بحاجة إلى الراحة ..؟؟
0 خلفيات جلكسي مميزة 2014
0 رجيم نحت الأرداف
0 المضادات الحيوية مع حبوب منع الحمل واضرارها
0 مشاركتي المتواضعة في مسابقه أجمل عمل يدوي * ان شاء الله ينال اعجابكم *
0 هل الطفل الرضيع يفكر؟
0 الحفاظ على جسم متناسق ’ طرق التخلص من ترهلات البطن
0 التلوث المناخي يؤثر سلبا على الجنين
0 استقبال الأشهر الحرم ,《شهر رجب شهر معظّم عند الله
0 انواع التنظير الرحمي - منظار للرحم - كيفية عمل التنظير الرحمي
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 09-09-2014, 04:17 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 725
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الماء حول الحنين,سائل الامينوزي,ملف كامل









ما هو oligohydramnios؟




هو نقص السائل الأمنيوسي في الرحم. عندما يكون هذا السائل زائداً، تسمى الحالة polyhydramnios. وُجِدَ أن 8% من النساء الحوامل لديهن انخفاض في السائل الأمنيوسي في وقت ما من الحمل، عادة في المرحلة الثالثة. وهناك نسبة 12% لديهن هذه الحالة وقد تجاوزن موعد الولادة المتوقع.

ما هو السائل الأمنيوسي وما هو دوره؟


السائل الأمنيوسي هو السائل الذي يحيط بالجنين وهو ينمو في الكيس الأمنيوسي داخل الرحم خلال فترة الحمل. يعمل هذا السائل، أو الماء، على حماية طفلك من أي أذى لو كنت تعانين من انتفاخ في البطن أو كان مضغوطاً. كما يلعب هذا السائل دوراً هاماً في وقاية طفلك من الالتهابات ويساعد رئتيه وجهازه الهضمي على النمو والنضوج. يبتلع الأطفال السائل الأمنيوسي بانتظام ويخرج من أجسامهم على شكل بول. بهذه الطريقة، يتحكّم طفلك بكمية السائل الأمنيوسي حوله.

ما هي الكمية التي يجب أن أحملها من السائل الأمنيوسي؟


تتزايد كمية السائل الأمنيوسي لديك حتى بداية المرحلة الثالثة من الحمل، وتبلغ ذروتها عادة في الأسبوعين 36 و37، حيث تصل إلى حوالي ليتر. بعد ذلك، تبدأ بالانخفاض تدريجياً حتى ساعة الولادة.



كيف أعرف أن السائل الأمنيوسي قليل لدي؟


قد تشكّ طبيبتك في هذا الأمر إذا:

• كان لديك تسرّب في السائل

• كان طفلك صغير الحجم على تاريخ الحمل

• كان يمكن تحسّس شكل الجنين بسهولة

• لم تشعري بحركة الجنين كثيراً

• كان لديك طفل سابق كان نموه محدوداً

• كان لديك ارتفاع مزمن لضغط الدم

• كنت مصابة بمرض السكري

•كنت مصابة بمرض الذئبة (وهو داء جلدي يؤثر على الجلد والمفاصل وبقية أنحاء الجسم ).

لمعرفة ما الذي يجري، سترسلك طبيبتك إلى جلسة تصوير بالموجات ما فوق الصوتية. سوف يقيس أخصائي التصوير حول الجيوب الكبيرة للسائل الأمنيوسي في أربعة أقسام من الرحم ثم يجمعها معاً ليرى معدل مؤشر السائل الأمنيوسي لديك. يعتبر القياس ما بين 5 و25 سم طبيعياً في المرحلة الثالثة من الحمل. بينما يعتبر المجموع الكلي من 5 سم فأقل منخفضاً.

ما هي مخاطر هذه الحالة على طفلي؟


إن نتائج هذه الحالة على طفلك مرتبطة بالسبب وراء حدوثها وكم مضى عليها وإلى أي حدّ السائل الأمنيوسي قليل لديك. من الشائع تشخيص انخفاض السائل الأمنيوسي في وقت لاحق من المرحلة الثالثة في الحمل عندما لا يتطلب الوضع سوى إبقائه تحت المراقبة.

لو انخفض لديك السائل الأمنيوسي خلال النصف الثاني من الحمل، يكون القلق الأساسي على نمو رئتي طفلك بشكل محدود. قد تحتاجين إلى مراقبة نبضات قلب طفلك بشكل منتظم بالإضافة إلى جلسات تصوير بالموجات ما فوق الصوتية لمتابعة نمو وتطور الجنين عن قرب حتى يحين موعد الولادة. كما يكون طفلك في خطر لو دخلت في ولادة مبكرة. مع ذلك، لو كانت طبيبتك قلقة على نمو الجنين، قد يكون من الآمن أكثر لك ولطفلك لو ولدت قبل الأوان بدل بقاء الطفل في الرحم. حين يولد، ربما تكون بشرة مولودك جافة وجلدية. كما قد يكون وجه طفلك كالمعصور أو المسحوق وربما يكون مصاباً بالحَنَف (وهو تشوّه خلقي في القدم حيث يكون في الكاحل والعقب والأصابع التواء واعوجاج) لأنه كان مضغوطاً في الرحم. ويكون الجنين عادة في وضعية مقلوبة (تظهر الأرجل والمؤخرة أولاً بدل الرأس) لأن كمية السائل الأمنيوسي المنخفضة لم تكن كافية لتساعده على الاستدارة واتخاذ الوضعية الصحيحة خلال الحمل (الرأس إلى أسفل).

لو كنت قد اقتربت من موعد ولادتك المتوقع وتعتقد طبيبتك أن نمو طفلك ضئيل، ربما تقرر إجراء عمليةتحريض الولادة. يثير انخفاض السائل الأمنيوسي عادة المخاوف بشأن حدوث مضاعفات خلال المخاض. يكمن الخوف الرئيسي في عدم وجود كمية كافية من السائل لتحمي الحبل السرّي من أن يضغطه ويعصره الطفل بشكل عرضي. ومن شأن هذا أن يجعل الطفل غير قادر على تحمّل الولادة الطبيعية حتى أن طبيبتك قد تقترح عليك الولادة القيصرية. رغم ذلك، وجدت العديد من الدراسات أن ليس هناك خطر متزايد على تألم الطفل أو إجراء ولادة قيصرية بين الأطفال الذين ولدوا في موعدهم تقريباً مع وجود انخفاض في السائل الأمنيوسي، مقارنة مع الأطفال الذين لم تمرّ أمهاتهم بهذه المشكلة.

من النادر حدوث انخفاض في السائل الأمنيوسي خلال المرحلة الأولى أو الفترة المبكرة من المرحلة الثانية من الحمل، لكن في حال حدوث هذه المشكلة، من الممكن أن تؤدي إلى الاجهاض و ولادة الطفل ميتاً لا سمح الله.



ما هي الأسباب وراء انخفاض السائل الأمنيوسي؟


لا يعرف الخبراء دائماً الأسباب التي تقف وراء حدوث انخفاض في السائل الأمنيوسي. من الشائع اكتشاف هذه الحالة خلال أشهر الصيف، لذا قد تكون مرتبطة بالجفاف الذي يصيب الأم. وُجِدَ أن شرب الكثير من الماء يزيد مستويات السائل الأمنيوسي، لذلك من المجدي أن تلتزمي بنسبة عالية من استهلاك السوائل. كما قد ترغبين في الانتباه إلى أكلك الصحي وأخذ فترات من الراحة.

هناك أسباب أخرى لانخفاض السائل الأمنيوسي، ويتطلب كل سبب علاجاً خاصاً على حدة. إليك أكثر الأسباب شيوعاً وكيفية التعامل معها:

تسرّب أو تمزّق في الأغشية
ربما يكون لديك تمزّق خفيف في الأغشية يسمح للسائل الأمنيوسي بالتسرّب إلى الخارج. وقد يحدث هذا في أي وقت في الحمل، مع أنه أكثر شيوعاً قبل موعد الولادة. يحتمل أن تكتشفي التسرّب بنفسك لو لاحظت أن لباسك الداخلي مبلول، أو حين تكتشف طبيبتك الأمر اثناء الكشف الطبي. يزيد تمزّق الأغشية احتمالات إصابتك أو إصابة طفلك بالالتهابات لأنه يفتح الطريق أمام البكتيريا كي تدخل إلى الرحم. في بعض الحالات، يشفى التمزّق من تلقاء نفسه كما يتوقف التسرّب ويعود مستوى السائل إلى معدلاته الطبيعية. (وتحصل هذه الحالة عادة بعد إجراء اختبار الأمنيوسنتيسيس أي عملية سحب عيّنة من سائل المشيمة للكشف عن أي عيب جينيّ أو جنسي في الجنين). فيما عدا ذلك، ستحتاج طبيبتك إلى مراقبة علامات ومؤشرات الإلتهابات طيلة المدة المتبقية في الحمل. طالما لم تظهر أي علامة على وجود التهاب وكل شيء على ما يرام، ستتمكنين من متابعة الحمل بشكل طبيعي.

مشاكل المشيمة
ربما تعانين من مشكلة في المشيمة تمنعها من توفير كمية كافية من الطعام والمواد الغذائية للطفل. ينتج الأطفال صغار الحجم كمية أقل من البول وبالتالي يكون مستوى السائل منخفضاً.

عيوب في الجنين
لو تبيّن أن مستوى السائل الأمنيوسي لديك منخفض في المرحلة الأولى أو الثانية من الحمل، قد يكون معناه أن الجنين غير قادر على إنتاج كمية كافية من البول لإبقاء معدل السائل الأمنيوسي مرتفعاً. وقد يكون السبب وجود عيب في الجنين. تشتمل العيوب التي تؤدي إلى انخفاض في السائل الأمنيوسي التالي:

• ليس لدى الطفل أي كلية

• لدى الطفل مشكلة في كِبَر حجم الكليتين أو تكيّس بالكليتين

• انسداد في مجرى بول الطفل

• كما يمكن أن يؤدي إلى هذه المشكلة وجود عيب موروث في القلب.

إذا تمّ تشخيص حدوث انخفاض في السائل الأمنيوسي لديك قبل المرحلة الثالثة في الحمل، ستجرين تصويراً بالموجات ما فوق الصوتية مفصّلاً وعالي الدقة لتفحّص العيوب الخلقية لدى الجنين وربما تخضعين لسحب عيّنة من سائل المشيمة للكشف عن أي عيب وراثي.



التوأم أو متلازمة تحويل التوأم
إذا كنت تحملين توأماً متطابقاً ولدى كل منهما كيسه الجنيني المنفصل ولكنهما يتغذّيان من نفس المشيمة، هناك احتمال من 10 إلى 15 بالمئة بأن تظهر لديهما متلازمة تحويل التوأم. ويحصل هذا عندما تكون هناك مشكلة في المشيمة فينتهي أحد التوأم بالحصول على حصة غير متناسبة من الدم. حينها، يعاني التوأم "المانح" من نقص في السائل الأمنيوسي، بينما يكون لدى التوأم "المتلقي" فائضاً من السائل. لو كنت حاملاً بتوأم، عليك إجراء تصوير بالموجات ما فوق الصوتية بشكل متكرر لفحص مستويات السائل ونمو الجنينين.

الأدوية
تسبّب بعض أنواع الأدوية نقصاً في السائل الأمنيوسي. يجب تجنّب أدوية الضغط (ضغط الدم) خلال الحمل لأنها قد تؤذي وظيفة الكلى لدى الجنين. كما أن بعض الأدوية المستخدمة لتأخير الولادة المبكرة مثل indomethacin أو حتى ibuprofen يمكن أن تؤثر على عمل كلية الجنين. استشيري طبيبتك لو اضطررت لاستخدام أي من هذه الأدوية خلال الحمل.


منقووووول













من مواضيع إحساس إمرأة
0 هنا مسابقة قسم التغذية .. حياكم ♥
0 النفاس يؤدى إلى تغيرات فى جسم المرأة
0 عصير البرتقال الساخن
0 ♥ ميني جلابية كشخة ♥ لي احلى حوامل ♥
0 مسجات دعاء
0 إنتاج علاج فيروس الايدز من حليب الأم المرضع
0 ♥ ادخل واكتب شي لأبويك ♥
0 وش أبي أكثر من لقى عيني ... ب ع‘ينك
0 مدمرات الموهبة لدى الطفل
0 المكتبة الرمضانية
0 عدد السعرات الحرارية في الفواكه .. السعرات الحرارية الموجودة في الفواكه
0 تغيرات الحمل في الشهر السادس
0 عالم الإخصاب - الإخصاب فيما يتعلق الرجل والمرأه -معلومات حول الإخصاب لكلٍ من الرجل وا
0 كباب الباذنجان بالطماطم
0 تجنب الأكل بين الوجبات للحفاظ على الرشاقة
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 09-09-2014, 04:18 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 725
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الماء حول الحنين,سائل الامينوزي,ملف كامل




















من مواضيع إحساس إمرأة
0 كل عام و انتم بخير ♥
0 ♥ غرف مواليد فخمه 2014 ♥
0 اتباع حميات غذائية لإنقاص الوزن,,10 أخطاء شهيرة حول إنقاص الوزن.. تعرف عليها
0 ♥ بسبوسة الفستق بالصور ♥
0 مشاركتي في مسابقة (رحلة إلى ) أندونيسياآ☺
0 لعلاج المغص وطرد الغزات
0 اعذروني
0 نصائح لإرضاع الطفل بالقارورة
0 فائدة من فوائد الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
0 اختصارات لوحة المفاتيح الكمبيوتر
0 ماهي ألعاب الطفل الرضيع
0 فساتين زفاف لون موف , فساتين شبكة روعة
0 ♥ حلى مثلثات التوفي بالصور ♥
0 التلقيح المجهري , الحقن المجهري, Microscopic insemination
0 ابحث عن الوفاء, خلفيات ايفون
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 09-09-2014, 04:19 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 725
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الماء حول الحنين,سائل الامينوزي,ملف كامل























من مواضيع إحساس إمرأة
0 اكسسورات هندية للعروس , عروسه هندية
0 اختصارات لوحة المفاتيح الكمبيوتر
0 سلطة بتتبلية الزعتر والشبت
0 اطعمه تمنع تراكم الدهون بالجسم
0 وسائط اسلامية جديده و روعة للجوال
0 خلفيات جالكسي دلع روعه ،خلفيات 2014
0 وصفة سهلة بالأعشاب للنفاس . طريقة العمل التمر لنفاس
0 سؤال غبي؟!
0 كيكة البسكويت بالشوكلاته
0 تاريخ الكعبه وفضائلها واسماء من بناها وكامل المعلومات عنها
0 تاثير وجود الزوج في غرفة الولادة على الزوجة
0 كرات الأوريو بالشوكولاتة
0 الخلايا الجذعية تواجه الأمراض الوراثية
0 التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين
0 ازياء الرضع , من ماركه قوتشي , ازياء اطفال ماركه قوتشي
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 09-09-2014, 05:18 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام جوري&&

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 77731
المشاركات: 11,633 [+]
بمعدل : 5.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 143
نقاط التقييم: 1557
ام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant futureام جوري&& has a brilliant future
 

الإتصالات
الحالة:
ام جوري&& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الماء حول الحنين,سائل الامينوزي,ملف كامل




يعطيك العااااافيه ...





من مواضيع ام جوري&&
توقيع : ام جوري&&















عرض البوم صور ام جوري&&   رد مع اقتباس

قديم 09-09-2014, 09:44 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مهرة uae

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 32312
المشاركات: 853 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 52
مهرة uae will become famous soon enough
 

الإتصالات
الحالة:
مهرة uae غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الماء حول الحنين,سائل الامينوزي,ملف كامل




بارك الله فيج على الموضوع
المفيد
وجزاك الله عنا كل خيير





من مواضيع مهرة uae
0 نقص ماء الجنين
0 تقلصات الشهر الثامن
0 هرمونات ثاني يوم الدورة
0 التمارين الرياضيه االمسموح بها بعد الولاده ( هام )
0 ساعدوني خاااااايفه(حبوب منع الحمل)
0 لحقو علي_ لكل من جربت الطلق الصنااعي _ ارجوكم طمنوني
0 اهم الامور التي يجب عليك اتباعها بعد الولاده
0 نزول دم النفاس فقط إسبوعين
0 بخصوص نزول الدم في الشهر التاسع
0 مفآجآآآت بعد الزواج
0 دعواتكم
0 مكياجك على حسب شكلك
0 كم عمرج العقلي ( يلا يابنات )
0 ساعدوني مشاكلي مع بدايه الشهر السادس
0 فوائد ملح الطعام للبشرة
توقيع : مهرة uae

الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

عرض البوم صور مهرة uae   رد مع اقتباس

قديم 09-10-2014, 12:19 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 725
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الماء حول الحنين,سائل الامينوزي,ملف كامل








من مواضيع إحساس إمرأة
0 ديكورات باللون الاسود
0 وصفات رائعة كي يعود جسمك قويا بعد النفاس
0 فن التقديم وعرض المعجنات والحلى
0 قريشلات مالحين رائعين
0 اسهل طريقة لتنظيف السجاد
0 الطعام الصحي للمرضع ،قائمة الاطعمة الصحية المناسبة للمراة المرضعه
0 القهوة التركيه
0 مراحل خلق الانسان كاملة 3d
0 ♥ فوائد الموز ♥
0 خلفيات للمواضيع شفافه , فواصل شفافه روعة , خلفيات و فواصل ملونة
0 الاجهاض ، سقوط الجنين Miscarriage
0 ♥ سجل حضورك بصورة غريبة ♥ لنصنع موسوعة كنز الغرائب عجائب ♥
0 طريقة تحميل مقاطع اليوتيوب بدون برنامج
0 مشاكل النوم أثناء الحمل
0 ملابس المواليد للشتاء ....ملابس للمواليد بنات

التعديل الأخير تم بواسطة إحساس إمرأة ; 09-10-2014 الساعة 10:01 AM
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 09-10-2014, 10:00 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية إحساس إمرأة

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 62727
المشاركات: 68,530 [+]
بمعدل : 27.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 725
نقاط التقييم: 7716
إحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond reputeإحساس إمرأة has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
إحساس إمرأة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الماء حول الحنين,سائل الامينوزي,ملف كامل








من مواضيع إحساس إمرأة
0 النفاس هل هو مرحلة صعبة أم بداية جميلة؟
0 افكار جديدة ومبتكرة للتقديم والحفلات والضيافه
0 لكل مجتهدٍ نصيب * بوفية حوامل *للمرة {2}
0 حمام البابونج لإزالة البثور السوداء
0 اقراط شيك وكيوت
0 أشيك فساتين بنات، فساتين بنات روعه
0 برغر خالٍ من الدهون لحمية سليمة
0 رجيم للأطفال في المدرسة
0 هل تعاني الأمهات من "زهايمر الرضاعة"؟
0 تشيز كيك الاوريو
0 البندق صديق القلب الأول
0 فساتين خطوبة لون زهري , فساتين شبكة جميلة
0 طبق باذنجان رائع
0 فطائر الدجاج بالصور
0 طريقة عمل الرز البخاري بالتفصيل - بالصور
عرض البوم صور إحساس إمرأة   رد مع اقتباس

قديم 09-11-2014, 12:28 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المديرة العامـة لـ منتديات حوامل
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية υм вtℓαα

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 69860
المشاركات: 33,035 [+]
بمعدل : 13.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 4234
υм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond reputeυм вtℓαα has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
υм вtℓαα غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : إحساس إمرأة المنتدى : إستفسارات مرحلة الولادة
افتراضي رد: الماء حول الحنين,سائل الامينوزي,ملف كامل




موضوع هام
الف شكر لكِ





من مواضيع υм вtℓαα
توقيع : υм вtℓαα



اللهم اني استودعك اهلي وبيتي وزوجي وبناتي
بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولاحول ولاقوه الابالله
ربى هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء
ربي لاتذرني فرداا وانت خير الوارثين ♥

اللهم اشفي اختي شفاءاً لايغادر سقماً

عرض البوم صور υм вtℓαα   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى إستفسارات مرحلة الولادة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسبة الماء حول الجنين((السائل الامينوزي))...ملف كااااامل ام ارجواااااان منتدى أمراض الجنين 16 12-29-2013 05:19 AM
نسبة الماء حول الجنين((السائل الامينوزي))...ملف كااااامل عزيزة النفس منتدى أمراض الجنين 20 05-28-2012 12:12 PM
نسبة الماء حول الجنين((السائل الامينوزي))... روح الورد منتدى أمراض الجنين 10 07-09-2011 03:49 PM
نسبة الماء حول الجنين ((السائل الامينوزي)) Om KHaled منتدى أمراض الجنين 1 11-30-2010 04:45 AM

 

الساعة الآن 02:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

Privacy Policy - copyright

لا يتحمّل موقع منتديات حوامل النسائية أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر .